عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-02-2007, 03:29 PM
 
Thumbs up حديقة ماجوريل في مراكش majorelle garden

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هل ذهبت إلى حديقة ماجوريل في مراكش ؟ أدخل واقرأ واستمتع بالصور الرائعة وكأنك زرتها

عندما كنت اتصفح احدى المجلات لفت نظري صور هذه الحديقة الرائعة فقمت بالبحث وبجمع المعلومات عنها وهي حديقة ماجوريل majorelle garden

اعتاد المراكشيون على استوقافهم من أحد المارة الأجانب السائلين عن الطريق المؤدية إلى قصر البديع أو مدرسة ابن يوسف التاريخية أو غيرهما من المواقع الأثرية التي أكسبت هذه المدينة شهرة عالمية جعلتها تستقطب مئات الآلاف من السياح الأجانب الذين يتوافدون عليها على مدار السنة من أجل اكتشاف جزء من أسرار الحضارة الشرقية التي امتد إشعاعها منذ العصور الوسطى إلى ربوع واسعة من الكرة الأرضية.

لكن ربما يفاجأ البعض منهم بسائح أجنبي يسأل عن الطريق المؤدية إلى حديقة ماجوريل التي أمست هي أيضا من المواقع التي أصبحت منذ فترة زمنية مدرجا ضمن مختلف طبعات الدليل السياحي لمدينة مراكش كقبلة للزوار الوافدين على هذه المدينة ويستقطب سنويا ما لا يقل عن 200 ألف سائح أجنبي.
يجهل الكثير من المغاربة الذين يتدفقون على مدينة مراكش لقضاء عطلتهم السنوية أو عطلة نهاية الأسبوع وجود هذه الحديقة التي يتوافد عليها منذ الصباح الباكر لكل يوم وحتى مغيب الشمس المئات من السياح الأجانب الذين تعرفوا على هذه الجنان الساحرة من خلال الملصقات الإشهارية للمكتب الوطني المغربي للسياحة أو المعارض الإشهارية للمنتوج السياحي المغربي.

والوافدون على حديقة ماجوريل يأتون في الغالب على شكل جماعات. تجدهم مصطفين بجانب شباك التذاكر لأداء واجب الدخول المحدد في 20 درهما ليجدوا في استقبالهم عند المدخل موظفو الحديقة بلباسهم المميز وابتساماتهم العريضة وهم يتلفظون بعبارات الترحيب بمختلف اللغات.
أول ما يسترعي انتباه الزائر بعد اجتياز باب الحديقة هو مدخلها الدائري الذي انتصبت في وسطه نافورة قصيرة الطول يتدفق منها الماء الذي يتجمع في حوض واسع التفت حوله طيور برية وهي تتناوب على إطفاء ظمئها من جنباته. ما تلبث أن تفوز إحداها بجرعة ماء حتى ترفرف مع مقدم زائر جديد أو تحرك أحد موظفي الاستقبال لتعاود الكرة من جديد.

ويحار الزائر لأول وهلة من أين سيبدأ رحلة الاستمتاع بمناظر النباتات الأخاذة التي تم وضعها في تربة الحديقة بذوق وفنية متناهيين. وغالبا ما يبدأ الزوار جولتهم من الجانب الأيمن لبوابة الحديقة عبر الممرات الملساء المطلية بالإسمنت الأحمر اللون والتي رصت على جنباتها كراسي خشبية يستغلها البعض للاستراحة في حين يقتعدها آخرون للاستمتاع بمنظر الأشكال المختلفة للنباتات من فصيلة الصبريات المجلوبة من مختلف مناطق القارة الامريكية.
ويضطر زوار الحديقة في غالبيتهم الساحقة للاكتفاء بمتعة النظر في المغروسات والتعرف على موطنها الأصلي لكون أسماء النباتات المكتوبة على لوحات حديدية خضراء تم تخطيطها باللغة اللاتينية.

وتكاد النباتات الوردية تغيب عن فضاء الحديقة غير بعض الأغراس التي تنتج بعض الأزهار الصغيرة التي لا يبالي بها الناظر لكون النبتة التي تنتجها أكثر بهاء من الزهرة نفسها.
وبجوار القطعة المحادية لمدخل الحديقة على اليمين والتي خصصت لمختلف المغروسات من فصيلة الصبريات تنتصب بناية المرسم الذي أبدع بداخله جاك ماجوريل مؤسس الحديقة أروع ما جادت به قريحته الفنية إثر الجولات المتعددة التي قام بها في ربوع المغرب، واطلع خلالها على فنون العمارة العربية الإسلامية وعلى مختلف أشكال التعابير الفنية المتداولة عند قبائل جبال الأطلس والسهول المحاذية لها.
وقد أحيط المرسم الذي أصبح اليوم عبارة عن متحف للفن الإسلامي يعرض عددا من الإبداعات التي أنتجها الفنان الراحل ماجوريل ببرك وأحواض مائية تطفو على سطحها بعض النباتات المائية مثل نبات البردي والزنبق المائي و«الكلاديوم» وغيرها.

وبالنسبة للأشجار التي تحتل مساحة واسعة في عمق الحديقة فإن تنوعها يكاد يعجز الزائر عن فرز مميزاتها خاصة بالنسبة لأشجار النخيل والأشجار الأخرى من فصيلة الأغاف والمطاط والخنشار والفربيونيات ناهيك من الأشكال المختلفة من النباتات المعترشة وأصناف نبات القصب وشجر الموز.
وعند محاولة تعداد الأصول الجغرافية لهذه اللوحة الفسيفسائية من النباتات نجدها مجلوبة من مختلف بقاع المعمور حيث تتوزع مواطنها على سبيل المثال لا الحصر على كولومبيا وجبال الهيمالايا وجنوب افريقيا وجزر الكاريبي واليابان وأوروبا وشرق افريقيا وجنوبها وفيتنام والهند وكاليفورنيا واليمن وجزر الكناري وجزيرة مدغشقر وأستراليا وغيرها.

ويرجع تاريخ تأسيس حديقة ماجوريل التي تحمل اسم مؤسسها الرسام الفرنسي المستشرق جاك ماجوريل (1886ـ 1962) إلى سنة 1917 حين قدم هذا الرسام إلى مدينة مراكش التي سحره جمالها وبساطة عيش أهلها إلى جانب كون مناخها يلائم صحته المعتلة حيث كان يعاني من مرض مزمن في جهازه التنفسي.
وابتداء من سنة 1923 بدأ الفنان ماجوريل في تشييد مسكنه على الطريقة المغربية الأندلسية وسط الحديقة، مستلهما شكله وهندسته من قصور أعيان جبال الأطلس المتميزة بالأقواس والقباب والأبراج حيث جاء تشييد المسكن متأثرا إلى حد كبير بالأنماط الهندسية لفنون العمارة الإسلامية الأصيلة.
وكانت الحديقة وقتئذ تنعت باسم «فيلا بوصفصاف» نسبة إلى شجر الصفصاص الباسق الذي كان يغطي المساحة التي تشغلها الحديقة والتي جلب إليها الفنان الراحل المئات من النباتات النادرة والأغراس الغريبة التي تقدرها الإدارة الحالية للحديقة بحوالي 1800 نوع.

وتفيد المعلومات المتوفرة حول الحديقة وصاحبها أن الفنان ماجوريل تعرض في آخر حياته إلى ضائقة مالية اضطرته إلى عزل جزء من الحديقة عن الباقي ليفتحه في وجه عموم الزائرين، وبعد ان توالت معاناته الصحية خاصة بعد تعرضه لحادثة سير وانفصاله عن زوجته بدأت الحديقة تتعرض للإهمال بشكل تدريجي خاصة بعد وفاته سنة 1962.
وتضاربت الروايات حول الجهات التي تناقلت ملكية الحديقة منذ وفاة مؤسسها، غير أن المعطيات الثابتة في الوقت الراهن تفيد بأن الوضعية المأساوية التي آل إليها مصير الحديقة وصلت إلى علم مصمم الأزياء الفرنسي الشهير إيف سان لوران الذي اشتراها رفقة رجل الأعمال الفرنسي بيير بيرجيه وأعاد إليها الحياة من جديد، كما أسسا صندوقا لضمان استمرار الحديقة وصيانتها مستقبلا، وحولا المرسم إلى متحف يضم بعضا من التحف التي أبدعها الراحل جاك ماجوريل.





































منقول
__________________
اللهم أجعل بيني وبين زوجي موده ورحمة ..وأرزقناالصبر....و أرزقنا الذرية الصالحة..وأجعلنا على منابر من نور ..
وأسعدني معه وبقربه ..في الدنيا وفي جنه السرور ..وأهدنا ياالله لما فيه الخير والصلاح ..وارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم..وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


  #2  
قديم 03-03-2007, 12:00 AM
 
رد: حديقة ماجوريل في مراكش majorelle garden

وااااااااااااااااااو روعه ماشالله
__________________
  #3  
قديم 03-03-2007, 10:11 AM
 
رد: حديقة ماجوريل في مراكش majorelle garden

ماشاء الله صدق انها روعة ومناظر خلابة
  #4  
قديم 03-03-2007, 12:44 PM
 
رد: حديقة ماجوريل في مراكش majorelle garden

روعه سبحان الله

مشكورة قمر مصر
__________________
رحلتي الى البرازيل ارض الكرة
.

..



كما و لكل


بداية,,نهاية


فلكل
نهاية,,


بداية اخرى

..

.

  #5  
قديم 03-05-2007, 12:54 AM
 
رد: حديقة ماجوريل في مراكش majorelle garden

الشكر لكم جميعاااااااااا للمرور الغالي
__________________
اللهم أجعل بيني وبين زوجي موده ورحمة ..وأرزقناالصبر....و أرزقنا الذرية الصالحة..وأجعلنا على منابر من نور ..
وأسعدني معه وبقربه ..في الدنيا وفي جنه السرور ..وأهدنا ياالله لما فيه الخير والصلاح ..وارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم..وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لعبــة حديقة الحيوانات الرائعة Zoo Tycoon 2 African Adventure ملف يــزو (عبد الله) أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 41 07-11-2009 06:36 PM
حديقة البيت jmj080 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 02-19-2007 07:40 PM
قراء مدينتي مراكش عثمان أبو الوليد خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 14 10-25-2006 01:29 AM


الساعة الآن 08:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011