عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-05-2007, 08:21 PM
 
تعريف للأرهاب

إن جذور الخوف من الإسلام قديمة لدى الغرب، وقد ورث الغرب تركة من الفزع و الهلع عن الإسلام جعلتهم يحقدون على الإسلام و أهله! وقد أخفى الغرب هذه الكراهية خلال صراع مع الكتلة الشيوعية ثم لما سقطت المنظومة الشيوعية وانهار عقدها كانهيار المتواليات الهندسية انفراد الغرب بزعامة أمريكا و أسفر عن وجهه الحقيقى و علت الأبواب التي تصم الإسلام بالإرهاب بل وينادون بأن يتخذوا الإسلام عدوا لهم عن الشيوعية كل ذلك يتم تحت شعار محاربة الأصول الإسلامية و القضاء على الإرهاب !!ومن ثم استخدام مصطلح الإرهاب فى معجم الإعلام اليومي وفي كافة المحافل السياسية و الاقتصادية و المنتديات الثقافية بشكل واسع بغية توسيع دائرة حصار الإسلام باعتبار أن الإرهاب لأزمة من لوازم الإسلام !!

ومثلنا مثل الغرب كقول العرب "رمتنى بدائها وأنسلت" فكما هو معلوم تاريخنا أن أول من أدخل كلمة الإرهاب فى قاموس عالمنا الإسلامى الوادع الهادى هم العصابات اليهودية في فلسطين المحتلة و ذلك بشهادة "بأتريك سيل" وهو ليس من بنى جلدتنا ،إذ يقول (أثناء التمد العربى فى الفترة من 1936 - 1939 كانت الـ"سيترن جانج" أول من أدخل الإرهاب إلأي الشرق الوسط عن طريق تفجير القنابل فى الاتوبيسات و فى الأسواق العربية .ومنظمة "الأرجون" اليهودية الإرهابية هى فكرة مثيرة الفتن روسى المولد "فلاديمير جابوينسكى" الذى كان يدعو إلي استخدام القوة بدون خجل "الجدار الحديدى" ضد العرب لإقامة سيادة يهودية كاملة فوق ضفتى نهر الأردن ،وهو جدول الأعمال الذى تبناه تلاميذه المخلصون "إسحاق شامير و مناجم بيجين" (بندقية للإيجار/تألف: باتريك سيل/ مراجعة وتقديم: أحمد رائف/ مركز الدراسات و الترجمة/ الزهراء لإعلام /ص 109 ). ومن منطلق هذه التقدمة سيسير بحثنا على النحو التالى:
أولاً : تعريف الإرهاب فى اللغة العربية كمدخل للموضوع .
ثانياً: تعريف الإرهاب فى منظومتين الغربية و الإشتراكية .
ثالثاً الإرهاب فى المنظومة الشرعية.
أولاً : تعريف الإرهاب فى اللغة العربية : ورد فى لسان العرب فى مادة "رهب" (رهب بالكسر، يرهب رهبة ورهباً، بالضم، ورهباً أى خاف ورهب الشئ رهباً ورهبه:خافة و الاسم الرهب و الرهبى ،والرهبونت، و الرهبونى، ورجل رهبوت يقال: رهبوت خير من رحموت ، أى لأن ترهب خير من أن ترحم . وترهب غيره إذا توعده ،وأنشد الأزهرى العجاج يصف عيراً وأتته تعطيه رهباها إذا ترهبا على اضمار الكشح بولا زغربا رهباها الذى ترهبه ، كما يقال :هالك وهلك إذا ترهبا :إذا توعدا . وقال الليث : الراهب جزم لغة فى الرهب .قال : الرهباء أسم من الرهب نقول الرهباء من الله و الرغباء إليه. وفى حديث الدعاء رغبة ورهبة إليك .الرهبة :الخوف و الفزع جمع بين الرغبة و الرهبة. وفى حديث رضاع الكبير : فبقيت سنة بها رهبته .وقال أبن الأثير : هكذا جاء فى رواية، أى من أجل رهبته وهو منصوب على المفعول له . وأرهبه رهبة : أى أخافه وفزعه واسترهبه :استرعى رهبته حتى رهبه الناس ،وبذلك فسر قوله عز و جل ( واس ترهبوهم و جاءوا بسحر عظيم) أى أرهبوهم (لسان العرب لأبى الفضل أبن منظور/ دار صادر / بيروت /ط3/مج أول /مادة رهب /36 و37). هكذا نجد أن "الإرهارب" فى اللغة العربية يدور حول هذه المعانى : الخوف و الفزع و الرعب و التهديد. وكلها تصب فى معنى واحد وسنرجع إلى هذه المرادفات عند حديثنا عن الإرهاب فى المنظور الشرعى .أما الآن فنستعرض تعريف الإرهاب فى القاموس الغربى و تعريفات ساسة و قادة و مفكرى المنظومة الغربية وتعليقنا على تلكم التعريفات
تعريف الإرهاب في اللغة الإنجليزية:

جاء فى قاموس أكسفورد:
Terroe /1. Extreme Fear.2a Terrifying Person Or thing.2b Collogue formidable or trouble some Person or thing EsP.a child.
3. Organized intimidation. Terrorism (Latinterreo frighten).Terrorist: Person using esp. organized violence against agovernment)
نلاحظ أن تعريف الإرهاب طبقاً لنص قاموس اكسفورد يتفق -إلي حد كبير - والتعريف الوارد فى لسان العرب لابن منظور فى موضوع الخوف و الفزع و التهديد ،وإن كان التعريف العربى لم يحدد الجهة التى تمارس الإرهاب أو من يمارس ضدها .. وقد ورد تحديد الجهة فى القرآن االكريم ( ترهبون به عد الله وعدوكم ) وفى السنة (نصرت بالرعب) . فالتعريف العام لكلمة"رهب" فى اللغة العربية لم يحدد الجهة الممارسة ولا الممارس ضدها الإرهاب أما القرآن الكريم فقد ذكر أن إدخال الرعب و الفزع فى القلوب الكفار أمكر محمود يثاب المسلم عليه و كذلك قول رسول الله ص "نصرت بالرعب" أى نصره الله على الكفار بإدخال الرعب و الخوف فى قلوبهم إذن السنة النبوية قد حددت الممارسة ضدها الإرهاب وهذا ما سنفصله فى القسم الشرعى. أما مصطلح الإرهاب فى اللغة الإنجليزية . فقد حدد قاموس أكسفورد آنف الذكر الجهة الممارسة للإرهاب وكذا الجهة الممارسة ضدها إذن فقد ذكر أن هذا الإرهاب- أى الخوف أو العنف أو الفزع- قد يمارسه شخص أو منظمة ضد الخكومة أو ضد الأفراد أو الأطفال .وفى قاموس أكسفورد تعريف آخرللإرهاب (على أنه حكم عن طريق التهديد كما وجهه و نفذه الحزب الموجود فى السلطة فى فرنسا إبان ثورة 1789 -1794 ) ونلاحظ أن هذا التعريف قاصر على الجهة الممارسة للإرهاب وهى الحكومة أو الحزب االموجود فى حكومة فرنسا نظراُ لاقترافه القمع وتصفية المعارضين وقتل و تدمير المدنيين فى تلكم الحقبة فنجد أن التعريف قد تأثر بهذه الحالة فأقتصر علي الجهة الممارسة للإرهاب و لم يبين الدافع أو الباعث على ذلك كما أنه لم يذكر الجهة الممارس ضدها الإرهاب طبقاً لهذا التعريف .غير أن التعريف اللاحق و الذى نقلنا جزءا منه قد تدارك هذا القصو و ذكر أشياء لم يذكرها فى التعريف الحالى، فقد تكلم عن كلام عام قد ينطبق على فرنسا أو غيرها وبين الجهة الممارسة للإرهاب زسواء الحكومة أو الأفراد أو المنظمات كما ذكر الجبهة الممارس ضدها الإرهاب (الأفراد / الأطفال ) وننبه على أن تعرف أكسفورد السابق ركز على (إرهاب الأفراد و الأحزاب و المنظمات ) ولم يركز علي إلإهاب الحكومة ضد الأحزاب أو المدنيين طبقاً لمصطلح المنظومة الغربية.
و نلخص من ذلك بنتيجة مفادها أن التعريفين السابقين لمصطلح الإرهاب- كما ذكرهما قاموس أكسفورد- تعريفان قاصران للأسباب التالية:
أ- قصر التعريف على دولة مثل فرنسا كانموذج للصورة القمعية، رغم البون الزمنى الواسع وتغير الظرف التاريخى عن إرهاب الحكومة ضد الإفراد.

ب- عندما تدارك النقص السابق أغفل قاموس أكسفورد المنظمات.
ج- عندما تدارك النقص السابق أغفل القاموس فى تعريفه إرهاب الحكومة ضد الأفراد
د- لم يذكر التعريف آنف الذكر الباعث على إرهاب المنظمات أو الأفراد ضد الحكومة ،بمعنى هل يمارس الإرهاب بغرض ديني أو سياسي أو اقتصادى أو نتيجة ظلم أو استقلال ذاتي ..إلخ.
صفوة القول : أن تعريف أكسفورد غير جامع كما أنه تعريف مضطرب وقد يكون وليد ظرف سياسي ، خاصة بع استقرار الحكومة ووجود بعض المنظمات أو الحركات التي تطالب بحكم ذاتى أو مستقل عن الحكومة مثل الجيش الجمهورى لذلك لاغرو إن قلنا إن تعريف أكسفورد أشبه بحالة خاصة أو تعريف محلى رغم عموم بعض الألفاظ التي صيغ بها .

منقول حرفيا من قبل مركز الدراسات والأبحاث:


تقبلوو تحياتي : أخو نبيل المجهول 2007
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
  #2  
قديم 03-11-2007, 05:51 AM
 
رد: تعريف للأرهاب

كلامك رائع ......
اجل نحن ارهابيون.....ولكن كيف:

قال تعالى " واعدو لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم"صدق الله العظيم

لقد امرا الله بان نعد العدة ونرهبهم .."اي نخوفهم " ونرصد لهم كل مرصد وان لا نهون من امرهم ...

اريد ان اسالكم سؤال ..
اليسو من نقول عنهم انهم ارهابيون هم في الاساس اولادنا ؟
اليسو هم من خرجو في سبيل الله في حرب افغانستان والروس...كنا نسميهم مجاهدون ......هم اكملو الطريق وغيرهم لم يفعل ....
اليسو ابنائنا .........؟
اليسو ابائنا واخواننا واولادنا هم من خرجو ........نعم والله
والان نقول عنهم ارهابيون ...اذا نعم نحن ارهابيون...
كنا نطلق عليهم مجاهدين والان ارهابيين ....دول الكفر كانو يريدون منا ان نصدق بانهم ارهابيون وهم يعلمون انهم مجاهدون , ويخافون من انتشار الاسلام او اقامه دوله اسلاميه ...لذا اطلقو مسمى "الارهاب " بدل الجهاد ...
كذبو كذبة ثم صدقوها لكي نصدقها نحن ايضا ...وفعلا صدقناهم في بطلانهم ....
اترك المجال للاخوه والاخوات لابداء الراي ....فإن اصبت فمن الله ....وان اخطات فمن نفسي والشيطان

*
*
*
صدى
  #3  
قديم 03-11-2007, 10:44 PM
 
رد: تعريف للأرهاب

__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
  #4  
قديم 03-11-2007, 11:13 PM
 
رد: تعريف للأرهاب

شكلك على النقل الجميل
  #5  
قديم 03-11-2007, 11:15 PM
 
رد: تعريف للأرهاب

:88:
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الحب زهرة الرمال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 12-18-2006 04:02 PM
تعريف الحب abdou22 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 12-03-2006 08:29 PM
بطاقة تعريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم بــو راكـــــان نور الإسلام - 0 06-06-2006 11:42 AM


الساعة الآن 03:02 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011