عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree8Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 10-18-2010, 04:51 PM
 
المغالطة الأولى


..

المغالطة الأولى
في فهم

"قوله صلى الله عليه وسلم : إنا أمة أميّة لا نقرأ ولا نحسب ..


الشهر هكذا وهكذا "


أمة النبي صلى الله عليه وسلم أوسع من قومه .. قال الله تعالى :" هو الذي أرسل فيهم رسولا منهم " فهو رسول عام لكلِّ الناس .فهل جميع الناس أميين ؟
فما معنى الامية هنا .. ؟ ولماذا أتى بها النبي صلى عليه وسلم في هذا الحديث ..؟
وهل هي صيغة للمدح .. أي يمدح الامية .. ويحث على الجهل ..؟
كيف نفهم هذا الحديث ..؟ الذي فهمه الناس خطأ .. وقالوا نحن أمة أمية .. وهذه خاصية لنا عن غيرنا من الامم ..؟ هذا يقبل هذا الكلام ..؟
والاجابة على هذه التساؤلات .. والمغالطات ان نقول :
في قوله صلى الله عليه وسلم " أمة أمية " فيه معنى أن الشريعة راعت في بداية التنزيل حال المخاطبين .. في التخاطب معهم .
فالنبي صلى الله عليه وسلم قاد هذه الأمة من الأمية الى الأمة الكاتبة .
فخرج بذلك الحديث مخرج وصف الحال وبيان الغالب .. مع ان العرب كان فيهم الاطباء منهم الحارث بن كلدة صاحب المقولة المشهورة والتي نُسبت الى النبي صلى الله عليه وسلم :" المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء ".
كما كان مشهور عندهم علم الأنواء وهو العلم بمساقط النجوم عند غروبها مع الفجر ومايطلع في مقابلها في المشرق .. وعلم الرياح وهبوبها .. والقيافة والعيافة
و كان فيهم كتبة مهرة ولكنهم قلّة .. ودليل ذلك كتابة المصحف .. وكتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حيث أخذوا الكتابة من أهل الأنبار..
وقد صنفهم الكاندهلوي تحت باب " كتّاب الوحي والرسائل " وعددهم 40 كاتبًا .
وكان عند العرب الكثير من العلوم , فجاء القرآن الكريم وأقرَّ صحيحها .. ونبَّه الى باطلها .
وقد قال ابن عباس :" القرآن فيه من لا يعذر أحد بجهله .. وفيه قسم من كلام العرب .. وفيه قسم تعرفه العلماء وفيه قسم استأثر الله بعلمه ."
ومن مراعاة حال المخاطب أن يكون بلسانها .. و ان يكون بيانا لها .. لكي يكون بالغا لكل الناس .. قال تعالى في وصفه للقرآن الكريم :" هذا بلاغ للناس "
والبلاغ كالبلاغة .. كلاهما مصدر والتاء للنقل من المصدر الى الاسم .. او تسمى تاء المبالغة .. والبلاغة كما عرفها أهلها :" جعل الكلام مطابقًا لحقيقة وحال ومقام المخاطب ."
( وجعلوا بلاغة الكلام طباقه لمقتضى المقام )
فالله تعالى راعى في قرآنه أمية المخاطبين .. وعربيتهم فقال :" هذا قرآن عربي "
أي لكي تفهموه .. وتطبقوا ما فيه .
ووظيفة القرآن الاولى هي " البيان " قال تعالى :" لتبينه للناس "
وشرط البيان ان يكون بلغة من يبين لهم .. والشرط الثاني اتحاد اللغة .. والشرط الثالث لاتكفي اللغة فقط بل يكون المعهود في المعاني قريبا من مدرك المتخاطب .. وهذا هو المراد بالأمية ..
فالأمية هي اصطلاح .. المعنى منه مخاطبة الشريعة لجمهور الناس على معهدهم لتحقيق مقصد الافهام .. وتخاطب النخبة من الناس لاثبات التحدي وذلك بطريقة انتزاع الاعتراف من الأدنى بحيث يقولون : اذا كانت النخبة لا تقدر على القرآن وبلاغته .. فكيف نحن ..؟
والتسكين هو الخطوة الأولى في مرحلة التبليغ وهو أسلوب القرآن حيث أبرز المكارم وعدلها .. سكن حالهم لكي يفهموا الخطاب بعد الاستقرار والراحة النفسية .. وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك عندما رأى الرجل يبول في المسجد فقال : اتركوه .. وبعد ان سكّنه علمه الخطاب ..
وهذا التسكين له ملامح كثيرة رائعة في الاسلام وفي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .. ومنها ابواب التدرج في الاحكام والأمثلة كثيرة .
وأضرب هنا مثلا طريفًا من مراعاة حال المخاطبين في قوله تعالى :" طلعها كانه رؤوس الشياطين " وفي قوله تعالى عن عصا موسى :" كأنها جان "
والعرب لاتعرف الشياطين ولا الجان ولا رؤوسها ..!!
ولكنها كانت تعرف نوعا من الحيّات يسمونها شياطين وهي قصيرة وسريعة .. وهذه الرؤوس مستقبحة عند العرب ..فالقرىن خاطبهم بالمعهود عندهم .. فهو لم يقصد الشياطين بعينها بل ما يراه المخاطبون وعلى حسب فهمهم مراعاة لحالهم .
نعود للحديث :" نحن امة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا "
لو كان هذا الوصف للمدح .. لجاء نص في تحريم القراءة والكتابة , وعلى العكس تماما بل أول نص نزل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى :" اقرأ "
فكما قلنا .. الحديث هنا لتقرير الحال .


والحمد لله رب العالمين


بانتظار الآراء والمشاركة والنقد

..
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10-18-2010, 05:18 PM
 


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين
اللهم آمين يارب العالمين

ماشاء الله
جزاك الله خير الجزاء أخي أمجد

وكما ذكرت في نهاية المحاضرة
لو كان ذلك استحسانا ومدحا
فكيف تكون أولى آيات القرآن المبين " اقرأ " !!

وإنما جاء الحديث لتوضيح أن رسالته صلى الله عليه وسلم
موجهة للكافة فكما أن العالِم بمقدوره فهمها
كذلك الأمي

ومن الممكن أن نقيس على لغة القرآن
فالقرآن الكريم جاء بلغة العرب
حتى لا يحتجون بعدم الفهم
رغم وجود لغات أخرى وقتها متداولة بين العرب

قال تعالى : "وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوْا لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِيْنَ آمَنُوْا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِيْنَ لاَ يُؤْمِنُوْنَ فِيْ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيْدٍ "

سورة فصلت الآية 44

هكذا وصلتني الفكرة

شكرا جزيلا أخي لهذه المحاضرة الراقية
في انتظار المزيد



__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-18-2010, 11:05 PM
 
..

سحر الجمال

وجودكِ عطرٌ في ساحة الكلمات

الفكرة كما هي تماماً

أرجو من الله أن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
وأن ينال رضاكم .. واعجابكم

وانتظر اثرائكم للموضوع
وتقويم عوجه

شكرا لكم




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-20-2010, 12:05 AM
 
الله

كلام جميل

يستوي و الفطره السليمه

شكرا امجد

في انتظار الجديد
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-20-2010, 12:41 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
الله

كلام جميل

يستوي و الفطره السليمه

شكرا امجد

في انتظار الجديد

أهلا وسهلا ام الكتاكيت

مرورٌ عطر

دمتِ سالمة




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:53 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011