مُغالطات - الصفحة 4
-



مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree8Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-20-2010, 01:00 PM   #16
عضو نشيط جداً
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية نسمة حجازية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
العضوية : 473285
مكان الإقامة: على الكورة الارضيه
المشاركات: 2,022
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 12 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 246
نسمة حجازية has a spectacular aura aboutنسمة حجازية has a spectacular aura aboutنسمة حجازية has a spectacular aura about
بارك الله فيك سيدى ورفع الله قدرك،،


كفية ووفيت وننتظر المزيد من الأبداع

دمت بخير


التوقيع
اللهم اشهد وأصلي وأسلم على سيدى
وحبيبى وشفيعى وقائدى ونبيي محمد خير خلق الله اجمعين
نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ
وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً
اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه
بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين
نسمة حجازية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 01:54 PM   #17
مميز في قسم عذب الكلام
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية أمجد النجار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
العضوية : 41772
مكان الإقامة: في بطنِ الحُوت
المشاركات: 1,981
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 86 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 67 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2212052
أمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond repute
نسمة حجازية

شكرا لك ِ

يا سعيدة الخطو

دمتِ جميلة




~
التوقيع
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
أمجد النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 02:11 PM   #18
مميز في قسم عذب الكلام
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية أمجد النجار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
العضوية : 41772
مكان الإقامة: في بطنِ الحُوت
المشاركات: 1,981
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 86 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 67 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2212052
أمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond reputeأمجد النجار has a reputation beyond repute
..


المغالطة الثانية


"في فهم حديث افتراق الأمة "


سأذكر أولا لفظ الحديث على عدة روايات .. وأذكر طرفا من درجة إسناده .. ثم أقوال العلماء فيه وما اتفقوا عليه وما اختلفوا فيه وبالله المستعان :
1-عن أبي عامر الهوزني عن معاوية بن أبي سفيان أنه قام فينا فقال : ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا فقال ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة " . رواه أحمد وأبو داود .

2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" تفرقت اليهود على احدى وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على إحدى او ثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة "

3-وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن اهل الكتاب افترقوا في دينهم على اثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة "

*روي حديث الافتراق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من طريق جماعة من الصحابة باسانيد متفاوتة في الدرجة وأحسنها عند النقاد حديث ابي هريرة (حيث لم يرد فيه الزيادة التي وردت في حديث ومعاوية بن ابي سفيان وأنس بن مالك )
وروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص وفي حديثه قالوا ومن هي يارسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي .

·اختلف أهل الحديث في أسانيد هذه الاحاديث فذهبت طائفة الى تصحيحه .. و ذهبت طائفة اخرى الى تصحيح بعض طرقه .. وأخرى الى تحسينها ورابعة الى تضعيفها جميعا ضعفا لا يقوم معه حديث ..!

·وممن ذهب الى تقوية الحديث الترمذي والحاكم وابن تيمية والذهبي والشاطبي والعراقي والبوصيري وابن حجر وغيرهم

·وذهب ابن حزم الى رد الرواية التي تفسر من هي الفرقة الناجية وتابعه بذلك ايضا ابن الوزير اليماني حيث قال :" ايااك والاغترار ب"كلها هالكة الا واحدة " فانها زيادة فاسدة غير صحيحة على القاعدة لا يؤمن أن تكون من دسيس الملاحدة " وعن ابن حزم انها موضوعة ..!!
وكذلك قال الامام الشوكاني في تفسيره حيث قال ان جماعة المحدثين قد ضعفوها ..!

·وحاصل القول : أن الحديث ثابت من جهة الرواية وبقي استشكال متنه وهنا وقع الخلاف ..

· والاستشكال في هذا الحديث منحصر عند منتقديه في قضيتين :
1-استحقاق جميع الفرق للنار الا واحدة
2-زيادة هذه الامة في افتراقها على اليهود والنصارى من حيث العدد

·والفرقة عند اهل اللغة تطلق على الطائفة من الناس قلَّت أو كثرت فلا تعني كثرة عدد الفرق كثرة افرادها ..

·و لفظ " الأمة " في الحديث المقصود به " أمة الإجابة "اختلافها لا يؤدي بها إلى الخلود في النار ، بل استحقاق العذاب ، ولا يعني أنها مرحومة أنها لن تعذب ، بل لن تخلد . وهم مُدركون : برحمة الله تعالى ، وبشفاعة نبيها ، وشفاعة الصالحين .

·إن نجاة الفرقة الناجية لا يلزم منه عدم تعذيبها ، فهم نجوا بعقائدهم ، لكنهم سيحاسبون على أعمالهم ، والمخالف منهم والعاصي مستحق للعذاب .

·معنى قوله صلى الله عليه وسلم " كلها في النار " لا يعني الخلود فيها ، بل هو التوعد بالعذاب ، والحكم بالضلال .

·إن الفرقة الناجية نجت من البدع والضلال والانحراف في الدنيا ، وهي ناجية من عذاب الله تعالى في الآخرة بهذا الاعتقاد ، ولا يعني هذا نجاتها مطلقاً ، فهم معرضون للعذاب بسبب تركهم للواجبات وفعلهم للمحرمات .

·قال ابن تيمية :
وأما تعيين هذه الفرق فقد صنف الناس فيهم مصنفات وذكروهم في كتب المقالات ، لكن الجزم بأن هذه الفرقة الموصوفة هي إحدى الثنتين والسبعين لا بد له من دليل ، فإن الله حرم القول بلا علم عموما وحرم القول عليه بلا علم خصوصا، فقال تعالى : { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} ، وقال تعالى : { ولا تقف ما ليس لك به علم } .

·فلا يجوز ادعاء فِرقة أنها هي الناجية حتى يوافق مخبرها مظهرها ، وحتى تكون حقائقها كادعاءاتها ، وليس لأحد أن ينصِّب شيخاً ويجعل من يحبه ويواليه هو من الفرقة الناجية ، ومن خالفه كان من الهالكين ، بل الصحيح أن من زعم هذا وادعاه فهو الضال ، وهو من أهل البدع والتفرق !!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
فمن جعل شخصاً من الأشخاص - غير رسول الله - مَن أحبه ووافقه كان من أهل السنة والجماعة ، ومن خالفه كان من أهل البدعة والفرقة - كما يوجد ذلك في الطوائف من اتباع أئمة في الكلام في الدين وغير ذلك - كان من أهل البدع والضلال والتفرق .
فلا يجوز ادِّعاء بعض الفِرق بل الجماعات الإسلامية أن دعوتهم مثل " الثلاجة " ! من خرج منها فسد ! ، وآخرون يزعمون أنهم " جماعة المسلمين " ، وآخرون يزعمون أنهم هم " الفِرقة الناجية " دون غيرهم ، وهذا ليس بمقبولٍ من كل زاعم ، وخاصة إذا أنكر على غيره هذا الادِّعاء ، فمن أين له أنه يجوز له ما لا يجوز لغيره ؟ .

·إن أولى الناس بأن يكون من الفرقة الناجية هو من ليس متبوع يتعصب له إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن أهل الحديث والسنة هم أولى الناس بهذا ؛ لأنهم أعلم الناس باعتقاده وهديه وسنته ، ويميزون بين صحيح السنة وضعيفها .

·وأهل السنة والجماعة – الفرقة الناجية – لو سالتهم متى بدأوا لأجابوك بأنهم بدأنا من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، ورأسهم هو النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ، لا أحمد ولا ابن تيمية ولا محمد بن عبد الوهاب ولا الألباني ولا ابن باز .!!
فإذا دعي يوم القيامة الناس بإمامهم فإن كل فرقة وجماعة يكون لهم رأس يقودهم إلا الفرقة الناجية فإن إمامهم النبي صلى الله عليه وسلم ، ويكفيهم هذا فخراً وشرفاً .

·و لا يهمنا الاشتغال ببيان عدد وأوصاف الفرقة الهالكة وبيان أسمائها ، فلم يبيِّن لنا صلى الله عليه وسلم إلا بعضها كالمرجئة ! والقدرية وهم مجوس هذه الأمة ، والخوارج وهم أصحاب التكفير وحمل السلاح على المسلمين .ويكفينا أننا نعلم وصف الفرقة الناجية واعتقادها ، وهو الذي بيَّنه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي نحن بصدد بيانه وشرحه ، فطرق الضلال لا حد لها ولا عد ، وهذا بخلاف الفرقة الناجية التي ترك لنا النبي صلى الله عليه وسلم هديها وعقائدها بيضاء نقية .

·ثم أن الفرق التي ذكر عددها النبي صلى الله عليه وسلم ليست خارجة من الإسلام ، بل هي ضالة منحرفة ، وأنه قد أخطأ من جعلها خالدة في النار كما أخطأ من لم يرهم متوعدين بالعذاب ، وأن الصواب أنهم متوعدون غير خالدين ، وسأذكر عن شيخ الإسلام رحمه الله وعن الذهبي ما يؤيد هذا .
قال شيخ الإسلام :
فمن كفَّر الثنتين والسبعين فِرقة كلَّهم : فقد خالف الكتاب والسنَّة وإجماع الصحابة والتابعين لهم بإحسان ... وليس قوله " ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة " بأعظم من قوله تعالى { إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا } ، وقوله { ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوق نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا } ، وأمثال ذلك من النصوص الصريحة بدخول من فعل ذلك النار .

·وأخيرا أنقل كلاما للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
أ‌.سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
إذاً يا شيخنا الكريم ، الذي يقول : بأن هذه الجماعات الإسلامية من الفرق التي تدعو إلى جهنم والتي أمر النبي باعتزالها فهمه على كلامكم غير صحيح؟
أجاب :
الذي يدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ليس من الفرق الضالة ، بل هو من الفرق الناجية المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل ومن هي يا رسول الله؟ قال من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي لفظ : " هي الجماعة " .


والمعنى : أن الفرقة الناجية : هي الجماعة المستقيمة على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم . من توحيد الله ، وطاعة أوامره وترك نواهيه ، والاستقامة على ذلك قولا وعملا وعقيدة ، هم أهل الحق وهم دعاة الهدى ولو تفرقوا في البلاد ، يكون منهم في الجزيرة العربية ، ويكون منهم في الشام ، ويكون منهم في أمريكا ، ويكون منهم في مصر ، ويكون منهم في دول أفريقيا ، ويكون منهم في آسيا ، فهم جماعات كثيرة يعرفون بعقيدتهم وأعمالهم ، فإذا كانوا على طريقة التوحيد والإيمان بالله ورسوله ، والاستقامة على دين الله الذي جاء به الكتاب وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهم أهل السنة والجماعة وإن كانوا في جهات كثيرة ، ولكن في آخر الزمان يقلون جدا .


" مجموع الفتاوى " ( 8 / 181 – 183 ) .


والحمد لله رب العالمين


~


استعنت في كتابة هذه المحاضرة بكتاب الصنعاني " حديث افتراق الأمة " وتحقيقه للشيخ سعد السعدان ،


ومن كتاب الشيخ ناصرالدين الألباني :


العقل في " الافتراق "
التوقيع
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
أمجد النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 03:48 PM   #19
مُشرفة سآبقة
الحاله: دخول متقطع :(
 
الصورة الرمزية sahar ahmed
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العضوية : 312515
مكان الإقامة: مـــصـر
المشاركات: 4,358
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 44 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1473
sahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud ofsahar ahmed has much to be proud of
الأصدقاء:(119)
أضف sahar ahmed كصديق؟
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين
اللهم آمين يارب العالمين

جميل جدا
فالحديث هنا جاء توعدا للعذاب لكل مَن ينشق عن الجماعة
ويخرج عن الطريق القويم
والذي مضمونه هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
واتباع سنته
ويدخل ضمن المتوعد لهم بالعذاب مَن يتأول على الله سبحانه وتعالى
ويقول أن هذا من الفرق الضالة وذاك من الناجية

إنما نحن محاسبين على أعمالنا
ولن ندخل الجنة إلا برضى الله سبحانه وتعالى عنا
ورحمته وفضله وشفاعة رسولنا الكريم

اللهم شَفِّع فينا رسولك يارب العالمين
واجعلنا مهتدين بهديه عاملين بسنته
اللهم آمين يارب العالمين

أخي الكريم أمجد
بارك الله فيك
جزاك الله عنا كل خير
دام لون قلمك لون الخير
وأعتذر عن الاطالة
لك التحية الطيبة
التقدير والاحترام
التوقيع
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
sahar ahmed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 04:38 PM   #20
كبار الشخصيات
الحاله: متى ستسقط ورقة الشجر الأخيرة.
 
الصورة الرمزية أبو آدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
العضوية : 98313
مكان الإقامة: أعيش ؟؟ .. مامعنى هذه الكلمة؟
المشاركات: 4,176
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 33 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 704
أبو آدم is a splendid one to beholdأبو آدم is a splendid one to beholdأبو آدم is a splendid one to beholdأبو آدم is a splendid one to beholdأبو آدم is a splendid one to beholdأبو آدم is a splendid one to beholdأبو آدم is a splendid one to behold
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو آدم
أنت شديد التفرد

بوركت ...

وليس أفضل مما تفعل
أبو آدم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:22 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011