عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2007, 11:30 AM
 
مخالفات في الطهارة والصلاة

مخالفات في الطهارة والصلاة
دار القاسم
الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد...

فمن المعلومأن الله افترض علينا صلوات في كل يوم. وهذه الصلوات يختلف الناس في أدائها كلٌبحسبه فمنهم مُحسن ومنهم مُسيء ولذا فلزاماً على كل مسلم أن يحرص على أداء صلاته مااستطاع إلى ذلك سبيلاً، ليكمل له عمله، ويتم أجره، وقبل ذلك كله أن يجتهد في أنيكون عمله خالصاً لوجه الله الكريم.
وبعدهذا يقال إن من أسباب نقص أجر الصلاة ما يحدث من بعض المصلين من الأمور المخالفةلصلاة النبي القائل: { صلوا كما رأيتموني أصلي } [رواه البخاري]. وكذا ما يحدث منبعضهم من إخلال بالوضوء، وعدم إتقانة، والنبي يقول: { من توضأ كما أُمر وصلَّى كماأُمر غُفر له ما قدم من عمل } [رواه أحمد والنسائي].

وأخيراً أخيالمسلم: أقدم لك في هذه النبذة المختصرة بعض أخطاء الناس في طهاراتهم وفي صلاتهم؛حتى تجتنبها وتنصح من وقع فيها بالإقلاع عنها؛ لتنال الأجر والثواب المتمثل في قوله : { من دل على خير فله مثل أجر فاعله }. وفقنا الله لكل خير وجعلناه هداةً مهتدينإنه سميع مجيب.


أخطاء في الطهارة:

1 - الإسراف في ماء الوضوء: { والنبي كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد } [أخرجه البخاري].

قال البخاري: ( وكَرِه أهل العلم الإسراف فيه - يعني فيالوضوء - وأن يجاوزوا فعل النبي .

2 -
عدم إتمام غسل أعضاء الوضوء فتبقىبعض الأجزاء غير مغسولة: وهذا نقص في الوضوء، قال : { ويل للأعقاب من النار }. وأمررجلاً أن يعيد وضوءه لأنه ترك من قدمه شيئاً لم يغسله.

3 -
يعتقد بعض الناسأنه لا بد من غسل فرجه قبل كل وضوء: وهذا إعتقاد خاطىء فمن قام من نوم أو خرج منهريح فليس عليه غسل فرجه إلا إذا أراد قضاء حاجته.

4 -
التيمم مع وجود الماءوهو قادر على استعماله: وهذا خطأ واضح، قال تعالى: فَلَمْ تَجِدُواْ مَاءفَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً [النساء:43] فالآية صريحة في أن التيمم لا يجوزعند وجود الماء.

5 -
بعض الناس يأخذه النوم في مصلاةثم إذا أقيمت الصلاة أيقظه من بجانبه فيقوم ويصلي دون أن يتوضأ: ومثل هذا عليهالوضوء لأنه كان مستغرقاً في نومه، أما إذا كان ناعساً ويشعر بمن حوله فليس عليهالوضوء.

6 -
بعض الناس قد يدركه وقت الصلاة وهو حاقن لبوله إما لكسلعن الوضوء أو لبعد الماء عنه - لظنه أنه إذا صلى محتقناً أفضل من صلاته بالتيمم - وهذا جهل منه، قال : { لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم].

سئل شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى: عن الحاقن أيهما أفضل أن يصلىبالوضوء محتقناً، أو أن يحدث ثم يتيمم لعدم الماء؟

فأجاب رحمه الله تعالى: صلاته بالتيمم بلا احتقان أفضل من صلاته بالوضوء مع الإحتقان فإن هذه الصلاة معالإحتقان مكروهة منهي عنها وفي صحتها روايتان وأما صلاته بالتيمم فصحيحة لا كراهةفيها بالاتفاق. والله أعلم.


من أخطاءالمصلين:

1 - رفع الصوت بالقرآن والأذكار في أثناء الصلاة فيشغل منحوله: قال : { إن أحدكم إذا كان في الصلاة فإنما يناجي ربه فلا ترفعوا أصواتكمبالقرآن فتؤذوا المؤمنين }.

2 -
عدم إقامة الصُلب في الركوع والسجود: والنبي يقول: { لا تجزىء صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود } [أخرجه أحمدوغيره].

3 -
عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود: قال البني : { أمرنا أننسجد على سبعة أعظم } [رواه البخاري].

ومن الأمثلة على الأخطاء التييرتكبها بعض الناس في الصلاة ما يلى:

1)
بعضهم إذا سجد رفع قدمه أو قدميهعن الأرض.

2)
وبعضهم يرفع أنفه قليلاً عن الأرض وكل هذا لايجوز.

4 -
نقر الصلاة والإسراع في أدائها: وهذا لا يجوز، قال : { أسوأ الناس مسرقة الذييسرق من صلاته } قالوا: يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال: { لا يتم ركوعها ولاسجودها } [رواه ابن أبي شيبة وغيره].

5 -
بعض المسبوقين يقوم ليأتي بمافاته من الصلاة والإمام لم يتم تسليمة من الصلاة: وهذا الفعل لا يجوز. قال : { ماجعل الإمام إلا ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا } [رواه البخاري].

فعلى المأموم أن ينتظر حتى ينتهي الإمام من السلام، ثم يقوم ليأتي بما فاتهمن صلاته.

6 -
ومن ذلك أيضاً مسابقة الإمام في الصلاةأو موافقته أو مخالفته، فمثلاً يركع أو يسجد أو يقوم قبل الإمام أو مع الإمام أويتأخر كثيراً عن الإمام: وهذه الأعمال كلها لا تجوز بل على المأموم أن يتابعالإمام. فإذا ركع الإمام ركع بعده وإذا سجد سجد بعده وهكذا.

7 -
بعضالناس إذا رأى المصلين في أثناء الركوع أسرع في مشيه حتى يدرك الركوع: وهذا العملمنهي عنه قال : { إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسرعون، وأتوها وأنتم تمشون،وعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا } [رواه البخاري].

ولماأسرع أبو بكرة ودخل مع المصلين في أثناء الركوع قال له النبي : { زادك الله حرصاًولا تعد }.

8 -
ومن الأخطاء أيضاً عدم تسوية الصفوف. فأحد المصلين يتقدمقليلاً، والآخر يتأخر قليلاً، والثالث يبتعد عن صاحبه: وهذا كله لا يجوز، بل علىالمصلين جميعاً أن يتراصوا في الصفوف ولا يجعلوا بينهم فرجات للشياطين، وعلى هذافليحرص كل واحد منا على أن يلزق كعبه بكعب صاحبه، ومنكبه بمنكب صاحبه لكن دونمزاحمة كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون ذلك.

9 -
إتيان المسجد بعدأكل الثوم والبصل: فعلى المصلي أن يتجنب ذلك إذا كان وقت الصلاة قريباً إلا إذازالت رائحتهما من أثر الطبخ قال : { من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتز لنا }، أو قال: { فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته } [رواه البخاري].

وهناننبه على أمرين:

الأول: أن بعض الناس يحتال فيتعمد أكل الثوم والبصلقبيل الصلاة ليتذرع بذلك عن أداءالصلاة مع الجماعة وهذا آثم لأنه مخادع لله.

الثاني: شارب الدخان يقال له أولاً اتق الله في نفسك ودع عنك هذا الشرابالخبيث. فقد قال الله عز وجل: يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُالْخَبَآئِثَ [الأعراف:157].

ثم يقال له أيضاً: اعلم هداك الله أنك تؤذيالمسلمين برائحتك في مساجدهم، وفي أسواقهم، وفي كل مكان. قال : { من آذى المسلمينفي طرقهم وجبت عليه لعنتهم } فإذا كان هذا عقاب من آذى المسلمين في طرقهم فكيف فيمساجدهم. فاعزم هداك الله على ترك هذا الشراب الخبيث، وإذا علم الله منك الصدق فيالعزيمة أعانك على ذلك.

10 -
بعض الناس إذا دخلوالإمام راكع تنحنح، أو قال: ( إن الله مع الصابرين ) أو يحدث بعض الأصوات كالتهليلوالتسبيح: كل ذلك في سبيل أن ينتظره الإمام وهذا بفعله مخطيء. فعليه أن يدخل بسكينةووقار، ولا يشغل المصلين بكلامه.

11 -
حجز مكان في المسجد: وهذاخاصة يشاهد في الحرمين الشريفين. فترى كثيراً من الناس يقدمون مفارش وسجاجيد؛ ليحجزله مكاناً ولا يأتي إليه إلا متأخراً وإذا جاء ووجد أحداً قد سبقه أقامه، بل قدينهره إذا أبى القيام ويزعم بأن المكان محجوز له من قبل وهذا - الحاجز - آثم لأنهأقام مسلماً من مكان قد سبق إليه.

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: ( وأماما يفعله كثير من الناس من تقديم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهمإلى المسجد فهذا منهي عنه باتفاق المسلمين. بل محرم، وهل تصح صلاته على ذلك المفرش؟فيه قولان للعلماء لأنه غصب بقعة في المسجد بفرش ذلك المفرش فيها ومنع غيره منالمصلين. فيقال لهؤلاء الذين يحجزون أماكن في المسجد ويمنعون غيرهم ممن سبقهم: اتقوا الله في أنفسكم ولا تنقصوا أجركم بمضرتكم للمسلمين وإيذائهم ).

12 -
يلاحظ على بعض المصلين في حالة التثاؤب أنه يرفع صوته بتثاؤبه، وقد يتكرر ذلك منهفينفر من بجانبه، ويقطع عليه خشوعه: فيقال لمن ابتلى بالتثاؤب: عليك بمحاولة كظمالتثاؤب - الكظم هو أن يرد التثاؤب ما استطاع وذلك بوضع اليد على الفم - قال : { إذا تثائب أحدكم فليمسك بيده على فمه } [رواه مسلم].

13 -
كثرة الحركة فيالصلاة: وهذا مشاهد فيلاحظ على بعض المصلين أنه يشغل نفسه بالحركة فتارة يكثر من حكرأسه وتارة يحك صدره وتارة يعبث بأصابعه وتارة يشتغل بتعديل هيئة ملابسه، وهكذا حتىتنتهي الصلاة. فمثل هذا تبطل صلاته عند أهل العلم. وعلى هذا فعلى المسلم أن يُقبلعلى صلاته ويخشع فيها بقلبه وبدنه سواء كانت فريضة أو نافلة لقول الله تعالى: قَدأفلَحَ المُؤمِنُونَ (1) الّذِينَ هُم في صََلاَتِهِم خَاشِعُونَ [المؤمنون:2،1].

14 -
بعض المصلين يجول ببصره في أثناء صلاته، فتارة ينظر إلى موضع قدميه،وتارة أمامه، وتارة إلى جنبه، وتارة يرفع رأسه: والسنة أن ينظر المصلي إلى موضعسجوده لثبوت ذلك عنه أنه كان ينظر في صلاته إلى موضع سجوده. وإن كان في جلسة التشهدفله أن ينظر إلى سبابته إذا شاء لثبوت ذلك عنه وإن شاء نظر إلى موضع سجوده.

منقولللفائدة
__________________
إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده
العراق جمجمة العرب وكنز الرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر
  #2  
قديم 03-17-2007, 12:04 PM
 
رد: مخالفات في الطهارة والصلاة

اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك

جزاك الله خيرا أخي أبو تمام
__________________
  #3  
قديم 03-18-2007, 02:44 AM
 
رد: مخالفات في الطهارة والصلاة

شكرا للموضوع
جزاك الله خيرا
__________________

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحقيق في احتمال ارتكاب مارادونا مخالفات مالية زهرة الرمال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-08-2007 02:11 PM
مخالفات في الطهارة والصلاة.....؟؟! همس2009 نور الإسلام - 6 01-13-2007 12:50 AM


الساعة الآن 01:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011