عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-28-2007, 03:20 AM
 
الشيخ عبد الله المطلق يفتي بجواز زواج غريب


الشؤون الإسلامية (م ع ج ) 28/3/2007
درج الوهابيون على مؤاخذة المسلمين الشيعة لتجويزهم ( الزواج المؤقت – زواج المتعة ) واعتبروه من أكبر المؤاخذات على الفقه الشيعي مع أن لهذا الزواج اسس متينة في القرآن والسنة .. وقد اعترف المؤرخون من المذاهب الأربعة وحتى أهل الفقه منهم أن ( الزواج المؤقت ) قد اقره النبي ومارسه المسلمون في زمن الخليفة الأول أبي بكر ونصف عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب إلا أن الأخير قد أمر بتحريمه ووعد بالعقوبة على من يمارسه وهو بذلك يحرم حلالاً بسبب حادثة شخصية .. وهذا بعض ماورد عن الصحابة : ( حديث عبد الله ابن مسعود قال كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء فقلنا ألا نختصي؟ فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثواب (إلى وقت محدد) ثم قرأ يأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما احل الله لكم(حديث رقم887 كتاب اللؤلؤ والمرجان في ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم) .. عن جابر قال كنا نستمتع(بالنساء)بالقبضة من التمر والدقيق على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر حتى نهى عمر الناس وكنا نعتد (العدة) من المستمتع بها بحيضة (في الجامع لعبد الرزاق) .
ويبدو أن علماء الوهابية بدأوا يشعرون بإحراج كبير أمام أتباعهم بعد أن أصبحت الحقائق التاريخية في متناول المسلمين ولم يعد في مقدورهم إخفاء ما قد أخفوه من متبنيات فقهية وضعها الأمويون والعباسيون وبعض العلماء الجهلاء أمثال (ابن تيمية) ومن قبله ( سمرة بن جندب ) طيلة أربعة عشر قرناً ، وبما أن الإعتراف بصحة ( الزواج المؤقت ) يشكل لعلماء الوهابية إحراجا كبيرا ويجعلهم في موضع السخرية والجهل من قبل أتباعهم فقد طفقوا على التفتيش عن بدائل لتغطية هذه الحاجة الإنسانية الملحة والتي عالجها الإسلام بالزواج المؤقت فشرعوا ( زواج المسيار) ثم أقروا ( زواج فريند ) وهذه الأشكال من العقود لا اساس لها إطلاقا في الفقه الإسلامي إذ هي غريبة تماما عن القرآن والسنة .
وأخيرا ينبري لنا شيخ وهابي سلفي سعودي وهو ( عبد الله بن محمد المطلق ) بفتوى جديدة يجوز فيها الزواج بنية الطلاق ويشترط فيه كذب صريح على الزوجة عندما يشترط في صحته عدم إخبار الزوجة .. ونحن نستغرب من هذا الشيخ الجرأة على الله وعلى المسلمين بهذا التشريع لسببين :
الأول : أن هذا الزواج لايوجد له اساس في القرآن والسنة كما هو عليه في (زواج المتعة ) وقد ثبت أنَّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: «إذا جاءكم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافق الكتاب فخذوه وما خالف كتاب الله فاضربوا به عرض الجدار». ونفهم من ذلك إن القرآن والسنة مصدر التشريع الأساسي وخاصة فيما يخص الأمور الإجتماعية المهمة كقضايا الزواج.
الثاني : أن في فتوى هذا الشيخ كذب صريح وقد ثبت لدى عامة المسلمين قبح مطلق الكذب ، وأن إخفاء نية الطلاق لايعتبر مجرد كذب وإنما يدخل تحت إطار الخديعة والتآمر ، وهذا من أقبح ما نهى عنه الإسلام ..
يبدوا إن الفكر الوهابي في أزمة حادة وتخبط مستمر وكلنا قد علمنا أيضا من أن المذاهب السنية قد أغلقت باب الإجتهاد وحصرته بما خلفه اصحاب المذاهب الأربعة المعروفة فيما أبقى المسلمين الشيعة هذا الباب مفتوحا ، لكن بعض علماء السنة شعروا أخيراً بفداحة خطورة إغلاق هذا الباب الذي يغلق على الفكر الإسلامي إي ضرب من ضروب الإبداع والتطور في استحداث قوانين إسلامية تواكب التطور السريع وتواكب المكتشفات الكثيرة التي رافقت التطور العلمي والتكنلوجي وانفتاح أطر الإبداع لدى الإنسان المعصر بعد ثورة المعلومات .
---------------

نص ماورد في ( جريدة الرياض ) بخصوص الفتوى :
الشيخ المطلق يجيز للمبتعثين الزواج بنية الطلاق
متابعة : أحمد الجميعة، متعب أبو ظهير، مي الشايع
يبدأ غداً السبت أعمال "ملتقى المبتعثين" الخاص ببرنامج الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزلندا وسنغافورة للطلاب والطالبات في جميع المستويات، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي، وينفذه معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في فندق مداريم كراون، بمدينة الرياض، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
محاضرة الشيخ عبدالله المطلق
التقى فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الطلاب المبتعثين إلى شرق آسيا (اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، الهند) في محاضرة عامة للطلاب المبتعثين أكد خلالها على أهمية مسؤولية المبتعث تجاه دينه ثم وطنه داعياً المبتعثين إلى أن يمثلوا بلادهم خير تمثيل بأخلاقهم وآدابهم الإسلامية والحفاظ على وقتهم بالأعمال الصالحة والنافعة.
مؤكداً في الوقت نفسه أن المبتعث السعودي يلاحظ عليه ما لا يلاحظ على غيره خاصة وأن المملكة تمثل لدول شرق آسيا والمسلمين فيها مهد الرسالة وبلاد الحرمين.
وقال فضيلة الشيخ عبدالله المطلق: إن المبتعث يغبطه الكثير لأنه حصل على فرصة تثري معلوماته في جوانب كثيرة في التخصص الذي يدرسه فقد هيأت حكومة خادم الحرمين الشريفين للمبتعثين فرصة عظيمة لمواصلة التعليم في بلاد تقدمت في كثير من المجالات والعلوم والتي نحن في حاجة للاقتباس منها، وحث فضيلته المبتعثين على شكر الله على هذه النعمة ثم شكر خادم الحرمين الشريفين الذي كان سبباً في وجود مثل هذا البرنامج مطالباً المبتعثين باستغلال هذه التسهيلات من قبل هذه الدولة والحصول على الدرجات العليا والتفوق والذي لن يتحقق إلا بشحذ الهمم، وأشار فضيلته إلى أن العلم ينبغي أن يؤخذ بقوة وإصرار وحث فضيلته جميع المبتعثين إلى ترك الكسل والاستعاذة منه دائماً.
وقال فضيلته: إن الطلاب المبتعثين يجب عليهم حفظ الله حتى يحصل لهم التوفيق والسداد في بعثتهم ودراستهم. وأضاف نحن الآن نودعكم وندعو الله أن يوفقكم وسنستقبلكم بعد سنوات محملين إن شاء الله بالعلم والمعرفة الذي سترفعون به راية بلدكم وقال: لا نريدكم أن تكونوا خطباء بل نريد أن تكونوا دعاة بالصمت والقدوة الحسنة لأمة عُرف عنها حسن الخلق والصدق والكثير من السجايا الحسنة.
وبيَّن فضيلته بعض الجوانب الشرعية في بلد الابتعاث مؤكداً أن الجمع والقصر في الصلاة لا يجوز للطالب المبتعث لأن مكان البعثة يعتبر إقامة والمقيم تجب عليه الصلاة في وقتها مع جماعة المسلمين ، كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته .
الرابط في جريدة الرياض

http://www.alriyadh.com/2007/03/23/article235383.html
  #2  
قديم 03-28-2007, 06:46 AM
 
رد: الشيخ عبد الله المطلق يفتي بجواز زواج غريب

لاحول ولا قوه الابالله العلي العظيم يا عضو اقرا التنبيه الي فوق عن هالمواضيع ولاتحاول تفتحها ......
  #3  
قديم 03-28-2007, 09:18 AM
 
رد: الشيخ عبد الله المطلق يفتي بجواز زواج غريب

الزواج في الخارج فيه ضرر عظيم وخطر كبير ، فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة؛ لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغير هذا من الشرور . ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين" فالإقامة بينهم خطيرة جدا سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك . فهؤلاء المسافرون من الطلبة من الثانوي والمتوسط أو للدراسة الجامعية على خطر عظيم والواجب على الدولة - وفقها الله - أن تؤمن لهم الدراسة في الداخل وليس لها أن تسمح لهم بالسفر إلى الخارج لما فيه من الخطر العظيم .
وقد نشأ عن ذلك شر كثير من الردة والتساهل بالمعاصي من الزنا وشرب الخمور وأعظم من ذلك ترك الصلوات ، كما هو معلوم عند من سبر أحوال من يسافر للخارج إلا من رحم الله منهم وهم القليل . فالواجب منعهم من ذلك وأن لا يسافر إلا الرجال المعروفون بالدين والإيمان والعلم والفضل إذا كان ذلك للدعوة إلى الله أو التخصص لأمور تحتاجها الدولة الإسلامية . وعلى المسافر المعروف بالعلم والفضل والإيمان واجب الاستقامة حتى يدعو إلى الله على بصيرة ويتعلم ما بعث من أجله ، وقد يستثنى من ذلك ما يضطر إليه من العلوم وليس له من يدرسه ولا يتيسر استقدام من يدرسه ، وأن يكون المبتعث ممن عرف بالدين والإيمان والعلم والفضل كما ذكرنا آنفا . أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله وجماعة وقالوا إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . وذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه وبين ربه فقط وليس بشرط ، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى وخاف على نفسه فله أن يتزوج ولو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته ، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه وبين ربه فقط من دون مشارطة ولا إعلام للزوجة ولا وليها بل بينه وبين الله . فجمهور أهل العلم يقولون لا بأس بذلك كما تقدم وليس من المتعة في شيء؛ لأنه بينه وبين الله ، ليس في ذلك مشارطة . أما المتعة ففيها المشارطة شهرا أو شهرين أو سنة أو سنتين بينه وبين أهل الزوجة أو بينه وبين الزوجة . وهذا النكاح يقال له نكاح متعة وهو حرام بالإجماع ولم يتساهل فيه إلا الرافضة . وكان مباحا في أول الإسلام ثم نسخ وحرمه الله إلى يوم القيامة كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم . أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفا على نفسه . ولكن ترك هذه النية أولى احتياطا للدين وخروجا من خلاف العلماء ، ولأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية؛ لأن الزوج ليس ممنوعا من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك ولو لم ينوه عند النكاح .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #4  
قديم 03-28-2007, 09:30 AM
 
رد: الشيخ عبد الله المطلق يفتي بجواز زواج غريب

السؤال ما حكم الإسلام في زواج المتعة ؟ترددت أقوال أن الشيخ عبدالعزيز بن باز _رحمه الله_ أحله للطلبة الذي يدرسون بالخارج لحماية أنفسهم من الحرام .. وأن هذه الفتوى نشرت بالصحف من أكثر من 20 عاماً، أود أن أحصل على إجابة وافية شافية، فهي مهمة لمواجهة من قال ذلك.وجزاكم الله خيراً

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
نكاح المتعة هو النكاح إلى أجل فيتفق الرجل مع المرأة على أن يقيم معها مدة معلومة أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو شهرين أو أقل أو أكثر هذا هو نكاح المتعة، وقد دلت السنة الصحيحة وأجمع العلماء على تحريمه، ومن زعم أن الشيخ ابن باز أباح نكاح المتعة فهو جاهل غالط أو مفتري كذاب، ولكن هناك نكاح يشبه المتعة وهو النكاح بنية الطلاق ومعناه أن الرجل يتزوج المرأة وفي نفسه أنه سوف يطلقها بعد مدة طويلة أو قصيرة، وقد اختلف العلماء في ذلك فمنهم من صححه ومنهم من أبطله وقال: إنه كالمتعة وأظن الشيخ ابن باز اختار القول بصحة هذا النكاح ولاسيما مع الحاجة ولكنه يذكر خلاف العلماء في المسألة ولعل الذي نسب إلى الشيخ جواز المتعة اختلط عليه الأمر فلم يفرق بين نكاح المتعة والنكاح بنية الطلاق، والصواب عندي أن النكاح بنية الطلاق لا يصح. فهو حرام وباطل؛ لأنه يشبه نكاح المتعة، ولأن من شروط النكاح رضا الطرفين والنكاح بنية الطلاق لم يتوافر فيه رضا الزوجة لأنها لو علمت أنه يتزوجها لمدة محدودة أو غير محدودة لكنه عازم على طلاقها ولا يرد استدامة نكاحها لو علمت المرأة بذلك لما رضيت إذاً فالنكاح بنية الطلاق غش للمرأة وفي الحديث الصحيح "من غشنا فليس منا". بل الذي ينكح بنية الطلاق لا يرضى هذا لبنته وأخته؛ لأن عقد النكاح يقصد للاستدامة إلا أن يطرأ عليه طارئ من قبل الرجل أو المرأة ولو أظهر الزوج أنه ينكح بنية الطلاق وعلمت المرأة ورضيت بذلك لخرج عن النكاح بنية الطلاق إلى نكاح المتعة وهو محرم بالسنة الصحيحة واتفاق العلماء كما تقدم، والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #5  
قديم 03-28-2007, 09:36 AM
 
رد: الشيخ عبد الله المطلق يفتي بجواز زواج غريب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الفرق بين زواج ( المتعة ) عند الشيعة
وبين الزواج ( بنية الطلاق ) عند السنة


طبعا الفرق بعيد جدا كبعد المشرقين



فزواج (المتعة) وقته قد لا يتعدى (ساعة واحدة فقط) ولا يرجى منه الانجاب والاستقرار الدائم ولا وارث فيه ولا مورث

والغرض منه هو الوصول الى الزنا المحرم ولكن بطريقة التحايل على الله عز وجل كفعل بني إسرائيل في قصة أصحاب السبت


أما الزواج (بنيةالطلاق) عند السنة :

فقد أباحه الشرع الحنيف لقول بعض العلماء ولكن بشروط معينة وهي :

أولا : إذا خشي على نفسه فتنة(الزنا) كالسفر للتجارة أو نحوه ,

فانه يتخير الزوجة الصالحة التي لربما يرجى البقاء معها كزوجة الى الممات
وأن لا يكون عازما كل العزم في يوم ما على الطلاق
المهم أنه لا يخبرها أنه سيطلق في يوم ما .
وإذا أعلمها بأن هذا الزواج بنية الطلاق ورضيت هي بذلك فإن هذا الزواج سيكون بمثابة زواج المتعة المحرم .

ُثانيا : أن يتم الزواج وفق الاركان والشروط الشرعية , من موافقة الولي والتي لا ولي لها فإن وليها القاضي
وأيضا وجود شاهدي عدل وكذا المهر والشروط وإشهار النكاح وأن يولم ولو بشاة .

ثالثا : أن لا يحرمها من الانجاب

رابعا : أن يرثها إذا ماتت وأن ترثه هي إذا مات عنها .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرض فلسطين : حقائق حول عدم أحقية اليهود لتلك الأرض نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-18-2007 02:20 AM
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم hatemgzmawe نور الإسلام - 0 03-10-2007 06:34 PM
ومضات قرآنية emonella نور الإسلام - 2 11-11-2006 09:06 PM
من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 31 11-05-2006 01:47 AM
[®][^][®][ الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الشريفة ][®][^][®] @نيرة@ نور الإسلام - 3 10-30-2006 06:20 PM


الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011