عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > الحياة الأسرية

الحياة الأسرية القسم يهتم بشؤون الأسرة المسلمة والعلاقات الاسرية والزوجية وطرح الافكار الناجحة لحياة أجمل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-02-2007, 10:14 PM
 
أين سكنى؟

قال أحد الشباب:
أحلم ليل نهار بالزواج... بالارتباط بمن تبادلني الحب، وأجد عندها الراحة، والسكن، لذلك فأنا أعمل بجانب دراستي لأوفر المال لتحقيق هذا الحلم
وقالت إحدى الفتيات:
عندي الآن أربعة وعشرون عاماً ولم أتزوج إلى الآن، وأخاف أن تمر السنوات سريعاً وأجد نفسي في الثلاثين وانظم إلى قافلة العوانس.
أنه حلم كل شاب وكل فتاة والقضية التي تشغلهم خصوصاً بعد سن العشرين.
فإذا سألت أحد في هذا السن ما هو أول شيء تفكر فيه؟
يقول الزواج، حلم جميل أن يبني بيتاً أي يتزوج يأوي إلى رفيق الحياة، يبني معه الآمال والأحلام، يسكن ويهدأ ويرتوي من نبع الحب الشريف.
عزيزي القارئ:
إن من أهداف ومقاصد الزواج السكن والراحة والمودة بين الأزواج.
فالزواج قرة للعين وفرحة القلب ومسرة النفس، وانشراح الصدر وسعادة الروح عند وقوع البصر بالنظر إلى ما يحبه الإنسان ويتمناه، وتتحقق قرة العين للزوجين الصالحين بنظر كل منهما إلى الآخر، وتتحقق لهما معاً بسعادة فائقة ما بعدها من سعادة بالنظر إلى أولادهما صغاراً كانوا أو كباراً في حركاتهم وسكناتهم.
يقول تعالى: ((رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)) [الفرقان : 74]
إن عباد الرحمن يرجون أن عقبهم ذرية تسير على نهجهم وأن تكون لهم أزواج من نوعهم فتقربهم عيونهم، وتطمئن بهم قلوبهم، وذرية يتضاعف بها عدد عباد الرحمن.
هدف في حد ذاته:
يقول أبو الأعلى المودودي في حقوق الزوجين:
(هو أن تكون العلاقة بين شطري النوع البشري قائمة على أساس المودة والرحمة، ليتمكن كلاهما بعملهما المشترك من تحقيق الأهداف والمقاصد الاجتماعية والحضارية المعلقة على الزواج على أتم وجه، ويتحقق لكليهما في حياتها الأسرية الراحة والسكنية والاستقرار والمسيرة والاطمئنان، وهي الشيء الضروري لإعطائها القوة والطاقة لتحقيق أرقى وأسمى أغراض المجتمع.
وقد بين القرآن الكريم هذا الفرض بأسلوب إذا تدبرناه ظهر لنا أن تصور الزوجية في نظر الإسلام هو المودة والرحمة، وأن القصد من جعلهما زوجين أن يلقى كلاهما الراحة والسكينة عند الآخر.
الزواج آية من آيات الله:
لقد بين الله تعالى أن هذا الزواج، وهذا اللقاء آية من آيات الله في الكون، بل وعجيبة من عجائب القدرة، فوسط آيات الله في الكون والوجود والسموات والأرض يقول تعالى في سورة الروم: ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) [الروم : 21]
إنه آية أن خلق الله الزوجة من نفسك الزوج، وآية أن جعل الزوجين سكن للزوج، وآية أن جعل بينهما مودة ورحمة كل هذه آيات لقوم يتفكرون، إنه آية تستحق التسبيح.
انظر إلى تفسير هذه الآية عند صاحب الظلال وهو يقول:
(والناس يعرفون مشاعرهم تجاه الجنس الآخر، وتشغل أعصابهم ومشاعرهم تلك الصلة بين الجنسين، وتدفع خطاهم وتحرك نشاطهم تلك المشاعر المختلفة الأنماط والاتجاهات بين الرجل والمرأة، ولكنهم قلما يتذكرون يد الله التي خلقت لهم من أنفسهم أزواجاً، وأودعت نفوسهم هذه العواطف والمشاعر، وجعلت في تلك الصلة سكناً للنفس والعصب، وراحة للجسم والقلب، واستقراراً للحياة والمعاش، وأنساً للأرواح والضمائر واطمئناناً للرجل والمرأة على السواء.
والتعبير القرآني اللطيف الرفيق يصور هذه العلاقة تصويراً موحياً وكأنما يلتقط الصورة من أعماق القلب وأغوار الحس ((لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا... وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً)) فيدركون حكمة الخالق في خلق كل من الجنسين على نحو يجعله موافقاً للآخر، ملبياً لحاجته الفطرية: نفسية، وعقلية، وجسدية، بحيث يجد عنده الراحة والطمأنينة والاستقرار ويجدان في اجتماعهما السكن والاكتفاء والمودة والرحمة؛ لأن تركيبهما النفسي والعصبي والعضوي ملحوظ فيه تلبية رغائب كل منهما في الآخر، وائتلافهما وامتزاجهما في النهاية لإنشاء حياة جديدة تتمثل في جيل جديد.
متعة نفسية وجسدية:
يهيئ الزواج لكل من الرجال والنساء متعة من أعظم متعة الدنيا وهذه المتعة تنقسم إلى قسمين، سكن وراحة نفسية، وإمتاع ولذة جسدية.
والسكن إلى المرأة يشمل سكن النفس وسكن الجسم والمودة والرحمة من أجمل المشاعر التي خلقها الله فإذا وجد ذلك كله مع الشعور بأنه حلال والهداية إلى الفطرة ومرضاة الله سبحانه وتعالى كملت هذه المتعة، ويساعد على ذلك الأصل الأول للخلق وغريزة الميل التي خلقها الله في كل من الذكر والأنثى للآخر وابتغاء هذا المتاع والسكن بالزواج مطلوب شرعاً.
وابتغاء هذا المتاع وفق شرع الله وهداية من الأسباب التي توصل إلى مرضاة الله سبحانه.
ويؤكد هذا المعنى قصة أحد الشباب الذي يقول عن نفسه.
كنت أظن أنني سأشعر بالسعادة عن مصاحبة هذه وتلك والضحك واللعب والخروج والرحلات مع البنات، ولكن هل نجني من الشوك العنب؟
ولكن بعد توبتي والتزامي طريق الهداية منّ الله عليّ بالزواج فوجدت فعلاً السعادة الحقيقية التي لم أعرف طعمها من قبل مشاعر الحب والدفء والسكن والمودة وهذه التي لا نجدها إلا في ظل الزواج الشرعي الذي أراده الله لعباده.
فعل واحد ومشاعر مختلفة:
إن المتع الجسدية والنفسية تعمل عملها في نفس الإنسان وفكره وقواه النفسية والبدنية فيشعر بالرضا والسعادة والراحة النفسية والجسدية حيث تتصرف في طاقته وغريزته بأنظف الطرق وأطهرها، وحيث ينشأ بين الزوجين الوفاء والحب الحقيقي القائم على الود والرحمة والمشاركة، لا ذلك الميل الحيواني القائم على تفريغ الشهوة وبلوغ اللذة دون وجود الوفاء والرحمة.
فمشاعر الزناة والزاوني لا يمكن أن تكون كمشاعر الأزواج والزوجات، فالأولى مشاعر حيوانية شهوانية حدها محدود بوجود هذه اللذائذ الحسية وتنتهي بانتهائها، ولا يمكن أن يكون فيها ومعها أي شعور بالاحترام والود والوفاء، بل على العكس من ذلك، هناك شعور بالاحتقار والازدراء والامتهان، احتقار الزاني عن وافقته على عمله الخبيث، واحتقار الزانية لمن استغل حاجاتها أو جمالها أو ضعفها الأنثوي وميلها الطبيعي.
ولذلك فمشاعر الزناة والزواني متضاربة، ساقطة، ومشاعر الأزواج منسجمة سامية، وتلك المشاعر تولد العقد النفسية، والانحلال الخلقي وضعف الوازع وهوان النفس،وينتهي إلى الأمراض النفسية والعقد وأيضاً الأمراض البدنية كالإيدز وغيرها من الأمراض الخطيرة التي ارتكاب الفاحشة هو السبب الرئيسي فيها.
أما مشاعر الأزواج النظيفة فإنها تورث الحب والرحمة وسمو النفس وحياة الضمير والقلب.
وباختصار مشاعر الأزواج بناء ومشاعر الزناة والزواني مشاعر هدم، ولذلك سمي الزواج في الإسلام بناء حيث إنه بناء نفسية وبناء أسرة ولذا فأبعد الناس عن الأمراض النفسية العصبية هم أهل الاستقامة في الشأن، وأقرب الناس إلى الأمراض النفسية والعقد والامتهان هم أهل الانحراف والفساد.
ويكفي في بيان سمو العلاقة التي تكون بين الزوجين قوله تعالى:
((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً))[الروم : 21]
وأيضاً تأمل معنا عزيزي القارئ هذه الآية من سورة الأعراف:
قال تعالى: ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا))[الأعراف : 189]
إنها آيات تنطق نوراً ورقة فهي تقرر أن المرأة آية من آيات الله خلقها من أنفس الرجال لا من طينه أخرى، فهي نفس واحدة في طبيعة تكوينها وإن اختلفت وظيفتها بين الذكر والأنثى، وإنما هذا الاختلاف ليسكن الزوج إلى زوجه ويستريح إليها والسكن أمر نفساني وسر وجداني يجد فيه المرء سعادة الشمل وأنس الخلوة.
والخلاصة: أن الأصل في التقاء الزوجين هو السكن والاطمئنان والأنس والاستقرار ليظلل السكون والأمن جو المحضن الذي تنمو فيه الفراخ الزغب وينتج فيه المحصول البشري الثمين، ويؤهل فيه الجيل البشري الناشئ لحمل تراث التمدن والإضافة إليه، ولم يجعل هذا الالتقاء لمجرد اللذة العابرة النزوة العارضة.
ومن الغريب أننا نجد الزوج والزوجة وهما غريبان عن بعضهما إذا بالصلة تقوى بينهما فيكونان الصق اثنين ببعضهما، في جو من المحبة والمودة الرأفة، لم تكن بين الزوجين قبل الزواج، وإنما حدثت هذه المودة والرحمة بعد الزواج الذي شرعه الله تعالى بين الرجال والنساء.
والآخرة خير وأبقى:
إن كان الزواج متعة وسكن في الدنيا عندما يأوي الزوج إلى زوجته بعد كده وسعيه ودأبه في الحياة، يُلغي بمتاعبه إلى ملاذه وحبيبته زوجته التي تتلقاه طلقة الوجه، فهي السكن لزوجها يسكن ليروي ظمأه الجنسي في ظلال من الحب المودة والطهارة فيسكن القلب عن الحرام وتسكن الجوارح أيضاً.
فإن في الآخرة لذة أعدها الله للمؤمنين المؤمنات، كما قال الغزالي في إحياء علوم الدين، ((لعمر الله ما قالوه لصحيح، وإن هذا اللذة هي أفضل لذة لو دامت فهي منبهة على الذات الموعودة في الجنان)).
من أخبارهم:
يقول الدكتور هافليرج مدير مستشفى الأمراض العقلية بنيويورك:
((إن عدد الذين يدخلون المستشفيات العقلية نسبتهم عادة أربعة من غير المتزوجين إلى واحد من المتزوجين)).
وتدل الإحصاءات التي قام بها برتلون على أن حوادث الانتحار بين غير المتزوجين أكثر منها بين المتزوجين، كما أنها المتزوجات مع ما يعانينه من متاعب الولادة والأمومة ومشكلات الحياة الزوجية واليومية غالباً ما عمرن أطول من زميلاتهن اللواتي يقضين حياتهن عانسات.
وأخيراً نخلص بفائدة من هذا المقال أن من أهداف الزواج ومقاصده تحقيق السكن والحب والمودة والرحمة والراحة والاطمئنان، كل هذه المعاني والمشاعر التي يجدها الإنسان في الزواج في ظل شرع الله الحنيف، ومن يبتغي هذه المشاعر في غير الزواج فلن يجده.
وليبحث كل منا عن السكن في الزواج، بدلاً من البحث عن المشاكل والصراعات.

  #2  
قديم 04-03-2007, 10:22 PM
 
رد: أين سكنى؟

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً))[الروم : 21]
وأيضاً تأمل معنا عزيزي القارئ هذه الآية من سورة الأعراف:

قال تعالى: ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا))[الأعراف : 189]
إنها آيات تنطق نوراً ورقة فهي تقرر أن المرأة آية من آيات الله خلقها من أنفس الرجال لا من طينه أخرى، فهي نفس واحدة جزاك الله خير على الموضوع
__________________
C:\Documents and Settings\top\My Documents\My Pictures
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011