عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. عيون الاقسام المخفية.•°`¯)}§¢¤~ > قناة عيون العرب الإخبارية

قناة عيون العرب الإخبارية أخبار يومية, اخبار حصرية, أخبار سرية, اخبار سياسية, أخبار طريفة, أخبار غريبة, أخبار العرب, اخبار العالم

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2007, 02:31 PM
 
سوريا ستمنع المحكمة حتى لو اضطرت الى تدمير لبنان بالكامل


...
رأى الرئيس الاعلى لحزب الكتائب اللبنانية الرئيس امين الجميل في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" ضمن برنامج "على مسؤوليتك" ان قيامة لبنان آتية ولا بد من ان يعود لبنان اقوى حتى مما كان عليه.

وتعليقا على تساؤلات المعارضة حول تصعيد الاكثرية للازمة قال الجميل:" ينطبق على هذه المقولة المثل القائل "ضربني وبكى سبقني واشتكى".
واضاف:" فتحوا الازمة على مصراعيها ودفعوا البلد الى المأزق والناس الى الخراب والى مأساة اجتماعية وانسانية ومن ثم يتساءلون لماذا وصلنا الى هنا، وكأنهم غير مدركين كيف بدأت حرب تموز بعد ان كنا نحضر انفسنا لصيف زاهر".
وردا على سؤال عن المنطق الذي يتحدث به الرئيس نبيه بري في اطلالاته الاعلامية الاخيرة والمغاير لمنطقه، قال الجميل:" نحن نتكلم عن المنطق "المنطقي"، ولا اعرف اذا كان الرئيس بري مقتنعا فعلا بالمنحى الذي يتبناه الان ويدافع عنه".
اضاف:"الجميع يعرف ظروفه ويقدر موقعه انما لا اعتقد انه مقتنع جدا بالطرح الذي يطرحه، لانني اعتقد كما الكثيرون ان المبادرة هي في مكان اخر".
واشار الى "ان المشكلة الاساسية موجودة في سوريا واذا اردنا البدء بحل الازمة يجب ان نبدأ من سوريا لانها لم تكن مستعدة للمتغيرات التي حصلت في منطقة الشرق الاوسط، وعندما اضطرت ان تسحب جيشها من لبنان في العام 2005 لم تكن جاهزة لمثل هذا الاستحقاق الذي ادى الى ما ادى من اشكالات، وبدأت الضغوطات على سوريا منذ تاريخ التمديد للرئيس لحود، ومعها عملية "الكباش" بين لبنان وسوريا من جهة وسوريا ومجلس الامن الدولي من جهة ثانية. ولم تكن تتصور سوريا ان مجلس الامن سيقف الى جانب لبنان".

وقال الجميل:" وبعد القرار 1559 والتمديد للرئيس لحود واغتيال الرئيس الحريري بدأت قضية المحكمة الدولية، وعندها شعرت سوريا بخطر على نظامها تحديدا وتذكرت المحاكمات بالنسبة ليوغوسلافيا سابقا، كما انها كانت تتابع محاكمات الرئيس صدام حسين، لذلك فهمت سوريا ان قضية المحكمة ليست امرا بسيطا، وانطلاقا من ذلك بدأت الضغوطات على لبنان للتصدي لمسار المحكمة". واوضح "ان سوريا ستمنع تحقيق المحكمة بأي ثمن حتى لو اضطرت ان تدمر لبنان بالكامل وان تنزل السماء على الارض".
اضاف:" ما زالت سوريا على رغم انسحاب جيشها من لبنان تتمتع على الاراضي اللبنانية بعناصر دعم لها قادرة على العمل من اجل تحقيق اهدافها في لبنان، واليوم هدفها هو نسف المحكمة الدولية من اساسها وليس التغيير او التعديل في النظام".

واشار الى "فرض سوريا الرئيس لحود بالقوة ودعمها لاستمراره في موقعه، كما ان لسوريا تأثيرا كبيرا في مجلس النواب بالاضافة الى التحالف بينها وبين بعض القوى الحزبية اللبنانية بدءا ب"حزب الله" الذي لا يخفي تحالفه مع سوريا التي دعمته على مدى سنين عدة".
وقال:" من الطبيعي ان يكون هناك تنسيق كبير بين سوريا و "حزب الله"، كما ان هناك موظفين كبارا في الدولة يخضعون لمشيئة سوريا التي سبق ان زرعتهم في مواقعهم".
اضاف:" من هنا سوريا قادرة ان تعيق بالكامل مسار السلام اللبناني"، لافتا الى ان كل البنود التي طرحت في مؤتمر الحوار الوطني انحصرت في بند واحد هو المحكمة وقد ربطوا الحكومة بالمحكمة لكي يضغطوا على الاخيرة . وقال :" اذا اتفقنا على اي لبنان نريد عندها نحل مجموعة كبيرة من ابعاد الازمة اللبنانية".
اضاف:"حزب الله" لا ينكر ابدا انه متحالف مع سوريا ولا ينكر علاقته المتميزة بينه وبين ايران ، كما ان حركة امل متضامنة مع حزب الله والتيار الوطني الحر التزم بتحالف ترجم على الارض، بحيث يقوم التيار بتوزيع اموال على بعض متضرري حرب تموز، وهذا يظهر ان التحالف متطور جدا وقد وصل حتى الى مسألة المال حيث يقوم التيار بمهمات لحساب حزب الله ولا اعتقد ان التيار الوطني يوزع هذه الاموال من جيبه الخاص او ورثها من جده، بل يتقاضونها من مكان ما وهذا دليل على التحالف الذي يقتضي التضامن واذا لم يتضامنوا اليوم فمتى يتضامنون ".
وردا على سؤال عن قول المعارضة انها لا تريد محكمة دولية من اجل حسابات سياسية قال الجميل:" مضحك هذا القول، اليس الرئيس الشهيد رفيق الحريري والوزير الشهيد بيار الجميل رجلين سياسيين". اضاف:" الجريمة سياسية بامتياز ولا نريد محكمة للانتقام بل للاقتصاص من الجناة. واذا ارادوا الدمج بين الاثنتين فهذا شيء آخر، فنحن نريد احقاق الحق، ولا مانع لدينا اذا ارادوا الدخول في بعض تفاصيل المحكمة شرط عدم المس بجوهرها".
وقال الجميل:" لا نفهم متى يريدون طرح الملاحظات على المحكمة وكيف، واذا كانوا لا يريدون طرحها معي فليطرحوها مع النائب سعد الحريري، او مع السعودية او الامم المتحدة. سألناهم مرارا ما هي الشروط التي تضعونها على المحكمة وجوابهم حتى الآن ما زال سلبيا، واذا اجابوا يقولون لن نمشي في المحكمة الا اذا اعطيتمونا الثلث المعطل في الحكومة، وهو عمليا الثلث القاتل، وهذا يشبه الجدل حول الدجاجة قبل البيضة او البيضة قبل الدجاجة"، وهو ما سيؤدي الى قتل الدجاجة والبيضة معا".
وسأل: في اي بلد من العالم يحق للمعارضة ان تحصل على الفيتو وبالتالي ان تعطل كل القرارات ؟. واعتبر "ان المعارضة كما بات واضحا تريد ان تعلق الدستور والنظام"، مستغربا كيف ان الحكومة مستمرة بمرسوم جمهوري وقعه الرئيس لحود الذي يعتبرها في الوقت نفسه غير موجودة ولا يصدر مرسوما باعتبارها مستقيلة اذا كان الدستور يسمح له بذلك. وقال :"ان ما يحصل من قبل الرئيس لحود والمعارضة هو عصيان على الدستور والقانون". مضيفا:" لست ادري باي حجة يتم اليوم اقفال مجلس النواب ".
وقال الجميل:" كيف يجوز ان يتخذ "حزب الله" قرارا متفردا بعملية تؤدي الى ما ادت اليه من حرب ودمار ويبرر ذلك بان اسرائيل كانت تستعد للحرب مسبقا . اضاف:" يجب الا نضحك على بعضنا البعض، فاسرائيل كما كل دول العالم تجهز نفسها للرد على اي تحرش او تسلل في اتجاهها، وهذا ما اعلنه الاسرائيليون، وهو امر طبيعي جدا لاي جيش أكان اسرائيليا او سوريا او سوى ذلك ".


منقول
__________________



كل شجرة أصلها بذرة
وكل إنجاز أصله فكرة
  #2  
قديم 04-08-2007, 06:41 PM
 
رد: سوريا ستمنع المحكمة حتى لو اضطرت الى تدمير لبنان بالكامل

أنا مع رأيه لأنها لها يد فيما حصل
  #3  
قديم 04-08-2007, 07:18 PM
 
رد: سوريا ستمنع المحكمة حتى لو اضطرت الى تدمير لبنان بالكامل

الحقيقة أن السياسيين اللبنانيين إحترفوا تحليل الأوضاع و التعليق عليها و أبدعوا في ذالك ولكن ما هي النتيجة قطعا لسوريا مصالح في لبنان كما لفرنسا و إسرائيل و أمريكا أو حتى موزمبيق و لو بدرجات متفاوتة و لكن ماذا فعل السياسيون لكي لا تتعارض مع مصلحة لبنان كدولة و كشعب غير الكلام و الإتهامات الجاهزة و محاولة إثارة النعراة الطائفية.
  #5  
قديم 04-09-2007, 12:34 PM
 
رد: سوريا ستمنع المحكمة حتى لو اضطرت الى تدمير لبنان بالكامل

اللهم انزع الضغينة من قلوب العرب تجاه بعضهم البعض
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو بلدي الحبيب لبنان سمر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 27 09-04-2007 11:47 AM
قنابل أميركا الذكية وسياساتها الغبية ... خريطة تدمير المنطقة من العراق إلى لبنان azertyuiop حوارات و نقاشات جاده 10 06-21-2007 03:55 AM
نعم وبقوه ....للحرب على لبنان!!! المعلم سطح ختامه مسك 13 07-23-2006 06:57 PM


الساعة الآن 11:43 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011