عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-14-2007, 01:09 PM
 
المخدرات من الالف الي الياء

التعريف في اللغة :
المخدر : بضم الميم و فتح الخاء و تشديد الدال المكسورة من الخدر – بكسر الخاء وسكون الدال – وهو الستر , يقال : المرأة خدَّرها أهلها بمعنى : ستروها , وصانوها عن الامتهان .
و من هنا أطلق اسم المخدر على كل ما يستر العقل و يغيبه.

التعريف العلمي:
المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس و النوم أوغياب الوعي المصحوب بتسكين الألم .
و كلمة مخدر ترجمة لكلمة Narcotic)) المشتقةمن الإغريقية (Narcosis) التي تعني يخدر أو يجعل مخدراً .
و لذلك لا تعتبرالمنشطات و لا عقاقير الهلوسة مخدرة وفق التعريف , بينما يمكن اعتبار الخمر منالمخدرات .

التعريف القانوني:
المخدرات مجموعة من المواد التيتسبب الإدمان و تسمم الجهاز العصبي و يحظر تداولها
أو زراعتها أو تصنيعها إلالأغراض يحددها القانون و لا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك .
و تشملالأفيون و مشتقاته و الحشيش و عقاقير الهلوسة و الكوكائين و المنشطات ,
و لكنلا تصنف الخمر و المهدئات والمنومات ضمن المخدرات
على الرغم من أضرارها وقابليتها لإحداث الإدمان .



¬الخشخاش:-
















يمكن أن تزرع شجرة الخشخاش ( Papaver Somniferum )في جميعأنحاء العالم على إمتداد يقع من خط الاستواء
إلى 56 درجة شمالاً . و يمكن أنتزرع في أي نوع من التربة, على أي ارتفاع,
شأنها شأن زراعة المحاصيل الزراعيةالعادية .
و يصل طول شجرة الخشخاش إلى ثلاثة أو أربعة أقدام , ذات أزهار كبيرة
يصل قطر بعضها إلى أربعة أو خمسة بوصات. تتراوح في لونها
من أبيض صاف إلىأحمر غامق أو قرمزي .
فنبات الخشخاش يستخلص منه الأفيون , و من الأفيون يشتقالمورفين , ومن المورفين يشتق الكودائيين و الهيروين.
¬الأفيون













يذهببعض الباحثين إلى أن كلمة ( الأفيون ) مشتقة أساساً من كلمة أوبيوم ( Opium ) اليونانية و معناها العصارة.
يحتوي الأفيون على مجموعة كبيرة من القلويدات ( Alkaloids ) , و يمكن تقسيم المواد المهمة الموجودة في الأفيون الخام إلى مجموعتين :
أ‌- مجموعة الفينانثرين (Phenanthrene) : وتحتوي على المواد التالية : المورفين – الكودائين – الثيبايين (Thebaine)
ب‌- مجموعة إيزوبنزيل كوينولين (Benzyl Isoquinolone) : وتشمل : البابافرين (Papaverine) – النوسكابين (Nuscapine)
و يتم جمع الأفيون من خلال إحداث شقوق غير عميقة في أكياس بذورالنبات بسكين خاص بذلك لعمق بضعة ملليمترات.
و يتم ذلك عادة في وقت متأخر من بعدالظهر أو عند بداية المساء.
و تخرج عصارة لبنية بيضاء من هذه الشقوق خلال الليل, تتحول بعد ذلك إلى لون بني من مادة لزجة.
و تمثل هذه الكتلة اللزجة الأفيونالخام.
و يعود المزارعون صباح اليوم التالي و يجمعون هذه المادة بواسطة سكين غيرحاد.
و تتعدد و سائل تعاطي الأفيون , فأكثرها شيوعاً : استحلابه تحت اللسانأثناء شرب القهوة ,
ابتلاعه مباشرة مع الماء , يوضع في القهوة أو الشاي أثناءإعدادهما على النار و يستعمل
تدخيناً عن طريق السجاير , الغليون , أو الجوزة أوالشيشة.


¬المورفين:-









المورفين عبارة عن عنصر نشط يشتق من الأفيون بواسطة عملية كيماوية
المواد شبه القلوية النقية الموضحة في الصور تظهر في هيئة مواد دامعة منشوريةالشكل أو في شكل إبر دقيقة أو في شكل مسحوق بلوري و تشبه الطباشير من حيث الملمس. ويتراوح لونها ما بين اللون الأبيض , اللون الأبيض العاجي , اللون الأسمر المصفر أواللون البني.
و يتواجد اليوم المورفين الذي تقل درجة قلويته بالمقارنة مع ماكان متواجداً في السابق وذلك لأن معظمه يتم تحويله للهيروين.
و يستخدم المورفينبطريقة نظامية في مجال الصيدلة , و من الممكن أن يجده موظفو الجمارك في صورة وصفاتطبية أو مواد ممنوعة مهربة.
أما عن طرق تعاطيه, أساساً, عن طريق الحقن (الزرق) تحت الجلد, و في العضل, و في الأوردة.

¬الكوكايين:


















الكوكايين منبه طبيعي قوي يستخرج من أوراق أشجار الكوكا (Erythroxylon coca) و أشجار الكوكا عبارة عن شجيرات مزدهرة ذات حجم متوسط تزرع أساسا على سفوح جبالالأنديز و في حوض الأمازون و بالأخص في بيرو و بوليفيا و كولومبيا , و أيضاً فيتايوان و جاوه و بعض مناطق الهند وأفريقيا.
يحتوي الكوكايين الخام أو عجينةالكوكا على حوالي 56 % من مادة الكوكايين. و يتم تحضير الكوكايين بإذابة أوراقالكوكا الجافة في حامض الكبريتيك , ثم تعالج بكربونات الصوديوم. و بعد ذلك تتممعالجة عجينة الكوكا بمحلول من حامض الهيدروكلوريك , و تتم له معالجة أخرى للحصولعلى مادة كلوريد الكوكايين الذي يباع في الأسواق للمتعاطين. إلا أن الكوكايين الذييستخدم لأغراض طبية يعالج بطرق أخرى.
و هناك أسلوب أخر لاستخراج الكوكايين منأوراق شجرة الكوكا , إذ يتم حصاد محصول أوراق الكوكا و هي في حجم الإبهام كل ثلاثأو أربع شهور , ثم تجفف و ترسل إلى المصانع البدائية المجاورة , حيث تغسل الأوراقفي مزيج من الماء و الكيروسين و كربونات الكالسيوم , إلى أن يخرج معجون الكوكايينمن المحلول. ثم يجفف المعجون في الشمس أو على نار هادئة , و يتم تصديره بعد ذلك إلىأحد المصانع الأكثر تنقية و ذلك لتنقية الكوكايين.
يتعاط الكوكايين عن طريقالشم , و التدخين في الغليون أو مثل السجائر , و عن طريق الفم أو الحقن في الوريدبإذابته في الماء , و قد يخلط في هذه الحالة بالهيروين و يسمى الكرة السريعة (Speed ball) ,

أو الميثاكولون أو الباربيتيورات.
و يفضل المدمنون علىالكوكايين تعاطيه عن طريق الشم. و تبدأ العملية بسحق الكوكايين إلى بودرة دقيقةبنصل موسى أو بأداة مماثلة حتى تتفتت الدقائق الكبيرة من الكوكايين و تصبح أكثرنعومة , حيث يمكن أن تستقر بعض الدقائق كبيرة الحجم في مجرى الأنف , و تسببالتهاباً شديداً للغشاء. ثم يتم ترتيب الكوكايين في خطوط رفيعة يبلغ طولها من 3 إلى 5 سم. و يتم استنشاق كل خط بورقة نقدية يتم لفها في شكل أنبوب.



¬الهيروين:











يشتقالهيروين – ثنائي خلات المورفين - (Diacetylmorphine)
بصورة عامة من المورفين , و ذلك بإضافة مقدارين متساوين من المورفين و حامض الأستيك – الخليك
(Acetic anhydride) ,
حيث يتم تسخينهما معاً. و يؤدي ذلك إلى الحصول على صورة غير نقيةمن الهيروين.
و يتم غسل الناتج بالماء و الكلوروفورم لإزالة الشوائب. ثم تضافكربونات الصوديوم لاستخراج جزيئات الهيروين من المحلول , ثم يرشح المحلول. و تتمتنقيته بعد ذلك بمزيج من الكحول و الأثير و حامض الهيدروكلوريك. و يرشح المحلولللمرة الأخيرة للحصول على هيروين نقي.
و يوجد الهيروين عادة في صورة بلوريةتشبه السكر المسحوق , الدقيق الناعم , أو مساحيق التنظيف.
و يتراوح لونالهيروين ما بين اللون الأبيض , اللون الأبيض العاجي , اللون الرمادي الغامق , اللون الرمادي المائل للون البني , اللون الأسمر المصفر أواللون البني , و إنتعريضه للهواء بصورة مستمرة يجعل لونه غامقاً خفيفاً.
و إن ألوان الهيروينالأوروبي و الشرقي ألوان فاتحة مما يدل على درجة جودته العالية و تنقيته.
والهيروين المكسيكي لونه غامق و له ملمس حبيبي نظراً لتعرضه لضوء الشمس أو عملياتالمعالجة الكيماوية التي تؤدي لتكوين ناتج من الهيروين غير نقي
و يوجد نوع منالهيروين منشؤه الشرق الأوسط يتراوح لونه ما بين اللون الأحمر الداكن , الرمادي أوالأبيض , و يتكون من حبيبات غير منتظمة تشبه رائحة الفلين.
و من الممكن أن يكونللهيروين رائحة قوية أو ضعيفة تشبه رائحة الخل ( حامض الخليك ).
و يستخدمالهيروين بالاستنشاق على صورة سعوط , أو بحرقه على ورق فضي و استنشاق أبخرته ,
أو عن طريق الحقن في الوريد .


و يكفل أسلوب التعاطي عن طريق الحقن أقصى تأثير ممكن , و يتم ذلكبإذابته في الماء و تسخينه في وعاء صغير مثل الملعقة و تتم عملية التسخين باستخدامأعواد الثقاب أو الولاعة ,
ثم يتم سحب المحلول من الحقنة من خلال قطعة من القماشأو القطن تخدم كمرشح للمحلول.
و مفعول الهيروين أقوى من مفعول الأفيون ثلاثون مرة.مرة.


وإليك عزيزي القارئ بعض الأسباب الشائعة التي تدفع الشباب لإدمان المخدرات.
1- ضعفالوازع الديني:-
لاشك أن عدم تمسك بعض الشباب وعلى وجه الخصوصأولئك الذين هم في سن المراهقة قد لا يلتزمون التزاما كاملاً بتعاليم الدينالإسلامي الحنيف من حيث إتباع أوامره واجتناب نواهيه ، وينسون كتاب الله وسنة رسولهصلى الله عليه وسلم ونتيجة ذلك أنساهم الله سبحانه أنفسهم فانحرفوا عن طريق الحقوالخير إلى طريق الفساد والضلال ، وصدق الله العظيم إذ يقول ( ولا تكونوا كالذيننسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون .(

2- مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء :
تكاد تجمع جميع الدراسات النفسية والاجتماعية التي أجريت على أسبابتعاطي المخدرات وبصفة خاصة بالنسبة للمتعاطي لأول مرة ، على أن عامل الفضول وإلحاحالأصدقاء أهم حافز على التجربة كأسلوب من أساليب المشاركة الوجدانية مع هؤلاءالأصدقاء ، فالله سبحانه وتعالى حذرنا من إتباع أهواء المضللين فقال تعالى ( ولاتتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل (.
3- الاعتقاد بزيادة القدرةالجنسية:
يعتقد بعض الشباب أن هناك علاقة وثيقةبين تعاطي المخدرات وزيادة القدرة الجنسية من حيث تحقيق أقصى إشباع جنسي وإطالةفترة الجماع بالنسبة للمتزوجين وكثيراً من المتعاطين يقدمون على تعاطي المخدراتسعياً وراء تحقيق اللذة الجنسية والواقع أن المخدرات لا علاقة لها بالجنس بل تعملعلى عكس ما هو شائع بين الناس .

4-السفرإلى الخارج:
لاشك أن السفر للخارج مع وجود كلوسائل الإغراء وأماكن اللهو وعدم وجود رقابة على الأماكن التي يتم فيها تناولالمخدرات يعتبر من أسباب تعاطي المخدرات .

5-الشعور بالفراغ :
لاشك أنوجود الفراغ مع عدم توفر الأماكن الصالحة التي تمتص طاقة الشباب كالنواديوالمتنزهات وغيرها يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات أو المسكراتوربما لارتكاب الجرائم .

6-حبالتقليد :
وقد يرجع ذلك إلى ما يقوم به بعضالمراهقين من محاولة إثبات ذاتهم وتطاولهم إلى الرجولة قبل أوانها عن طريق تقليدالكبار في أفعالهم وخاصة تلك الأفعال المتعلقة بالتدخين أو تعاطي المخدرات من أجلإطفاء طابع الرجولة عليهم أمام الزملاء أو الجنس الآخر. -

7-السهر خارج المنزل :
قد يفسر البعض الحرية تفسيرا خاطئا على أنها الحرية المطلقة حتى ولوكانت تضر بهم أو بالآخرين ومن هذا المنطلق يقوم البعض بالسهر خارج المنزل حتى أوقاتمتأخرة من الليل وغالباً ما يكون في أحد الأماكن التي تشجع على السكر والمخدراتوخلافه من المحرمات.

8-توفر المالبكثرة :
إن توفر المال في يد بعض الشباب بسيولةقد يدفعه إلى شراء أغلى الطعام والشراب وقد يدفعه حب الاستطلاع ورفقاء السوء إلىشراء أغلى أنواع المخدرات والمسكرات ، وقد يبحث البعض منهم عن المتعة الزائفة ممايدفعه إلى الإقدام على ارتكاب الجريمة . -


9-الهموم والمشكلات الاجتماعية :
هناك العديد من الهموم والمشكلات الاجتماعية التي يتعرض لها الناس فتدفعبعضهم إلى تعاطي المخدرات بحجة نسيان هذه الهموم والمشاكل . -

10-الرغبة في السهر للاستذكار:
يقع بعض الشباب فريسة لبعض الأوهام التي يروجها بعض المغرضين من ضعافالنفوس عن المخدرات وخاصة المنبهات على أنها تزيد القدرة على التحصيل والتركيزأثناء المذاكرة وهذا يلاشك وهم كاذب ولا أساس له من الصحة بل بالعكس قد يكونتأثيرها سلبياً على ذلك .

11-انخفاض مستوى التعليم :
ليس هناك من شك في أنالأشخاص الذين لم ينالوا قسطاً وافراً من التعليم لا يدركون الأضرار الناتجة عنتعاطي المخدرات أو المسكرات فقد ينساقون وراء شياطين الإنس من المروجين والمهربينللحصول على هذه السموم ، وإن كان ذلك لا ينفي وجود بعض المتعلمين الذين وقعوا فريسةلهذه السموم .



vومن أهم العواملالتي تساعد على الإدمان في الأسرة:

Eالقدوة السيئة من قبل الوالدين :
يعتبر هذا العامل من أهم العوامل الأسريةالتي تدفع الشباب إلى تعاطي المخدرات والمسكرات ويرجع ذلك إلى أنه حينما يظهرالوالدين في بعض الأحيان أمام أبنائهم في صورة مخجلة تتمثل في إقدامهم على تصرفاتسيئة وهم تحت تأثير المخدر ، فإن ذلك يسبب صدمة نفسية عنيفة للأبناء وتدفعهم إلىمحاولة تقليدهم فيما يقومون به من تصرفات سيئة . -

Eإدمان أحد الوالدين :
عندما يكون أحد الوالدين من المدمنين للمخدرات أو المسكرات فإن ذلكيؤثر تأثيراً مباشراً على الروابط الأسرية نتيجة ما تعانيه الأسرة من الشقاقوالخلافات الدائمة لسوء العلاقات بين المدمن وبقية أفراد الأسرة مما يدفع الأبناءإلى الانحراف والضياع .


Eانشغال الوالدين عن الأبناء :
إن انشغالالوالدين عن تربية أبنائهم بالعمل أو السفر للخارج وعدم متابعتهم أو مراقبة سلوكهميجعل الأبناء عرضة للضياع والوقوع في مهاوي الإدمان ولاشك أنه مهما كان العائدالمادي من وراء العمل أو السفر فإنه لا يعادل الأضرار الجسيمة التي تلحق بالأبناءنتيجة عدم رعايتهم الرعاية السليمة .

Eعدم التكافؤ بين الزوجين :
ففي حالة عدم التكافؤ بين الزوج والزوجة ، يتأثر الأبناء بذلكتأثيراً خطيراً وبصفة خاصة إذا كانت الزوجة هي الأفضل من حيث وضع أسرتها المادية أوالاجتماعية ، فإنها تحرص أن تذكر زوجها بذلك دائماً ، مما يسبب الكثير من الخلافاتالتي يتحول على أثرها المنزل إلى جحيم لا يطاق ، فيهرب الأب من المنزل إلى حيث يجدالراحة عند رفاق السوء ، كما تهرب هي أيضاً إلى بعض صديقاتها من أجل إضاعة الوقت ،وبين الزوج والزوجة يضيع الأبناء وتكون النتيجة في الغالب انحرافهم .

Eالقسوة الزائدة على الأبناء :
إنه من الأمور التي يكاد يجمع عليها علماءالتربية لان الابن إذا عومل من قبل والديه معاملة قاسية مثل الضرب المبرح والتوبيخفإن ذلك سينعكس على سلوكه مما يؤدي به إلى عقوق والديه وترك المنزل والهروب منهباحثاً عن مأوى له فلا يجد سوى مجتمع الأشرار الذين يدفعون به إلى طريق الشروالمعصية وتعاطي المخدرات .


Eكثرة تناول الوالدين للأدوية والعقاقير:
إن حب الاستطلاع والفضول بالنسبة للأبناء قد يجعلهم يتناولون بعضالأدوية والعقاقير التي تناولها أبائهم مما ينتج عن ذلك كثيراً من الأضرار والتي قديكون من نتيجتها الوقوع فريسة للتعود على بعض تلك العقاقير .

Eضغط الأسرة على الابن من أجل التفوق :
عندما يضغط الوالدان على الابن ويطلبونمنه التفوق في دراسته مع عدم إمكانية تحقيق ذلك قد يلجأ إلى استعمال بعض العقاقيرالمنبهة أو المنشطة من أجل السهر والاستذكار وتحصيل الدروس ، وبهذا لا يستطيع بعدذلك الاستغناء عنها.

العلامات الدالة على تعاطي المخدرات
إن العلامات تختلف باختلاف أنواع المخدرات وباختلاف كمية الاستعمال فمثلا هناك علامات دالة على تعاطي الحشيش المخدر مثل جفاف الفم واحمرار العينين وثقل في الأطراف وشعور بالدوخة وكثرة العرق وشحوب الوجه وهذيان وتحدث ضمورا في أنسجة المخ عند الصغار وتورث الجنون وتأخر النمو والنضوج الجسماني.
أما العلامات الدالة على متعاطي الحبوب المنبهة فهي كثرة الحركة والكلام وعدم الاستقرار بلا وعي وقلق وتوتر وشعور بالتمرد النفسي والاضطهاد ونفاذ الصبر والشك في الآخرين وكثرة حك الأنف لجفاف الغطاء المخاطي ورائحة كريهة من الفم وتبدو الشفاه متشققة فيقوم بترطيبها باللسان واتساع حدقة العين والتأثر بالأضواء العاكسة وعدم الميل إلى الطعام واضطرابات في الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وزيادة كبيرة في إفراز العرق إضافة إلى الحالات الهستيرية من كثرة الضحك أو البكاء دون سبب وتهتهة في الكلام مع رعشة في اليدين وعدم القدرة على النوم مع إرهاق وتوتر شديد نتيجة وجود المادة المنبهة في جسمه.


الطرق العلاجية
-العلاجالدوائي :
بعد أن يتمتشخيص حالة المريض وفقاً للأسس العلمية،يوضح له برنامج علاجي حسب الحالة فإذا كانالحالة مرضاً نفسياً يتم وصف العلاج المناسب له،والذي يمكن صرفه من صيدلية العياداتالخارجية، على أن يتابع المريض دورياً مع طبيبه المعالج حسب المواعيد المحددة . أماإذا كانت الحالة إدمان يتم تقييم المريض من الناحية الطبية ومعرفة نوع مادة الإدمانالتي يتعاطاه،والمضاعفات الطبية الناتجة عن التعاطي،من ثم يوضع له برنامج علاجيدوائي الإنسانية حسب نوع المادة المستخدمة ثم يعاد تقييم حالته دورياً لحين اختفاءالأغراض الانسحابية .
- العلاج النفسي:-
يقوم الأخصائي النفسي بدراسة الحالة فردية وما يصاحبها من تعقيدات أسريةواجتماعية ليكتشف نوعية الاضطرابات النفسية، والصراعات الداخلية التي يعاني منهاالمريض،أو تلك الناتجيمارسها.تكيفه مع نفسه ومع المحيطين به، وقد يخضع المريضلاختبارات نفسية تكشف بعض المشاكل لديه ويصعب معرفتها في المراحل الأولى للعلاج .ثميبدأ في جلسات نفسية لمساعدته في التخلص من الضغوط والتفكير والوساوس والتنفيس عنرغباته الكامنة .كما يقوم الأخصائي النفسي بعمل جلسات نفسية وجلسات علاجية جماعية (علاج جماعي) وأيضاً يتعرف على سلوكيات وميول المريض من خلال مراقبته في الأنشطةالاجتماعية والترفيهية التي يمارسها.
- العلاج الاجتماعي:-
حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بعمل المقابلة الأولية للتعرف علىالمريض،ويضع بين يديه أنظمة المجمّع وطرق العلاج الذي يحتاجه وذلك كسباً لثقته لبدءالعلاج الأساسي .كما يقوم بعمل الدراسات الاجتماعية لمعرفة البيئة المحيطة به منأسرة وأصدقاء وتعليم وظروف اقتصادية وما يعانيه من مشاكل اجتماعية قد تكون هيالدافع الأساسي وراء الأمراض النفسية أو الإدمان. كذلك يؤهل المريض تأهيلاًاجتماعياً ومهنياً من خلال الحفلات والندوات والمحاضرات والأنشطة الرياضيةوالترفيهية والدورات التدريبية . أيضاً يتم مساعدة المريض لممارسة هواياته للتعبيرعن رغباته الكامنة وذلك بغية الوصول إلى التكيف الاجتماعي .هذا بالإضافة إلى تعليمالمريض بعض المهارات والسلوكيات للتعامل مع المجتمع بعد خروجه من المجمّع .

- العلاج الديني:-
يتم التركيز في العلاج الديني علىتقوية الوازع الديني لدى النزلاء ويكون ذلك من خلال التركيز على الصلاة،والصيام،والمحاضرات الدينية،والجلسات الجماعية،والفردية واستضافة العلماء،والدعاة وأيضاًتنظيم رحلات الحج والعمرة والرحلات الترفيهية الأخرى،وكذلك استغلال المواسم (شهررمضان وأيام الحج) لتدعيم إيمانيات المرضى وزيادة تعلقهم بحبل الله

__________________
  #2  
قديم 07-17-2007, 08:23 PM
 
رد: المخدرات من الالف الي الياء

يا سيدي هذا موضوع مهم جدا
يجب علي كل شب أن يطلع عليه
تسلمين يالفراشة
  #3  
قديم 07-17-2007, 08:58 PM
 
رد: المخدرات من الالف الي الياء

مشكووره اختي على الموضوع الهام

والله يحفظنا وجميع شبابنا من شرور خلقة ومن هذه المصائب اللي كثرت في الأونه الأخيرة

  #4  
قديم 07-17-2007, 10:57 PM
 
رد: المخدرات من الالف الي الياء

شكرا حياتي
والله في اسماء اول
مره اسمع
فيها
او غريبه شوي او مصدرها اغرب
^45^ ^45^
شكرا الك
__________________
,,,

إلى جميعـ بناتـ عيونـ العربـ ..

أدعوكمـ للإانضامـ لمجموعة ,,

نعم للبنات ـلا للتماسيحـ

,,

جروبـ خاصـ للصبايا ..:88:

أعذروني عن تغيبي فالجامعه قد بدأت و انا ادرس أصعب المواضيع !!..فادعوا لي ..
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف البشرة و علاجاتها من الالف الى الياء .. جميع الانواع و الوصفات سنيورة أمواج أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 04-21-2007 04:20 PM
المخدرات asoka5 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-05-2007 05:25 PM
المخدرات حراما شرعيا شعاع الحب نور الإسلام - 14 01-23-2007 10:40 AM
المخدرات واضرارها شعاع الحب صحة و صيدلة 7 01-21-2007 09:01 PM
ملف كامل: المخدرات وأضرارها وطرق العلاج ghith أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 11-06-2006 04:46 AM


الساعة الآن 07:39 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011