عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-19-2007, 05:51 PM
 
Thumbs up أثار الذنوب والمعاصي

رقم الموضوع 45بسم الله الرحمن الرحيم


آثار الذنوب والمعاصي


العناصر:-
1-أثر الذنوب والمعاصي في الامم السابقة.
2- ذنوب منتشرة في حياتنا جهارا نهاراً.
3- النجاة في التوبة والرجوع الي الله.
"مقدمة"

من أسباب الذلة والمهانة والضعف الذي يعيشهُ المسلمون اليوم هو الانغماس في الذنوب والمعاصي والذنوب والمعاصىسبب لكل شر للبشرية كلهاالامراض التي لم تكن في أسلافنا الذين مضوا مثل انفلونزا الطيور والحمي القلاعية الحيوانية والايدز وغيرها من الامراض الكثيرة كل هذا بسبب الذنوب والمعاصي.
ولقد ذكر الله عز وجل كثيرا في كتابة عن هلاك القري الظالمة وأثر كفرهم وطغيانهم وظلمهم وذنوبهم وهلاكهم ودمارهم لكي نعتبر ونتعظ ونرجع ونتوب الي الله عزوجل. والناظر في واقعنا الاليم اليوم يجد أن هناك ذنوب عظيمة وكبائر جسيمة منتشرة في حياتنا جهاراً ونهاراً من موسيقي ومعازف وأغاني قادحة فاضحة تدعوا الي الرذيلة والفاحشة وعري وشرب لما حرم الله وسب ولعنات وذنوب كثيرة. والنجاة من كل هذا في التوبة والرجوع الي الله عزوجل ولكي ترجع الامة لعزها وشرفها ومجدها بالتوبة والانابة الي الله، والله غفور رحيم ودود كريم سبحانه وتعالي جلاوعلا.
أولا: أثر الذنوب والمعاصي:-

لا تظن أيها العاصي أن الله يهمل ولكنه سبحانه يمهل ولا يهمل قال تعالي " انه لقول فصل وما هو بالهزل أنهم يكيدون كيدا وأكيد كيد فمهل الكافرين أمهلهم رويدا" أي أمهلهم قليلا فسيعلمون عاقبة أمرهم حين ينزل بهم العقاب
قال تعالي" ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما نؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار" ولا تحسبن الله غافلا عنك أيها الظالم ولا تحسبن الله غافلاً عنك أيها الظالم لنفسك بالذنوب والمعاصي ولا تحسبن الله غافلاً عنك ايها العاصي أنظر الي هذا المشهد المهيب الرهيب.
قال تعالي" ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده وتري الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل الي مرد من سبيل وتراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي وقال الذين ءامنوا إن الخاسرين الذين خسروا انفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا إن الظالمين في عذاب مقيم"
"وتراهم يعرضون عليها" أي النار.
"خاشعين من الذل" أي أجسامهم خاشعين من الذل والخوف من النار.
"ينظرون من طرف خفي" لا يستطيع أن ينظروا الي النار خوفا وهيبة من النار وكان العاقبة أنهم خسروا أنفسهم بأن أدخلوا النار وخسروا أهليهم لا يجتمع بأهلة ولا يراهم عقوبة في عذاب مقيم في عذاب أبداً لا يخرجون منها أبداً، وهذا في الاخرة وهناك عقوبة في الدنيا أيضا عقوبة الهلاك والدمار لاهل الذنوب والمعاصي قال تعالي "وإذا أردنا نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً وكم أهلكنا من القرون من بعدنوح وكفي بربك بذنوب عبادة عباده خبيراً بصيراً"
القرية التي كلها ذنوب ومعاصي امرنا مترفيها أي الطواغيت والظلمة
"ففسقوا فيها"أي اشتد طغيانهم وذنوبهم
" فحق عليها القول" أي كلمة العذاب التي لا مرد لها
" وكم اهلكنا من القرون من بعد نوح" قوم نوح كعاد وثمود وقوم لوط وغيرهم
قال تعالي " الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وثمود الذين جابوا الصخر بالواد وفرعون ذي الاوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربهم سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد"
إن الله عزوجل بالمرصاد لكل طاغية لكل ظالم لكل مسرف علي نفسه بالذنوب والمعاصي ان لم يتوب ويرجع الي الله.
" أما عاد إرم ذات العماد" أي ذات البيوت العظيمة المبنية علي العمد القوية أعطاهم الله قوة شديدة فاستكبروا في الأرض وقالوا من أشد منا قوة؟ الي هذا الحد.
فقال الله عزوجل"أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة" لم يقل الله عزوجل أولم يروا أن الله هو أشد منهم قوة" لانه من المعلوم بالعقل بديهة أن الخالق اقوي من المخلوق فالذي خلقهم هو أشد منهم قوة
"كانوا بأياتنا يجحدون" فصلت151 فأصابهم الله عزوجل بالقحط الشديد وأمسكت السماء ماءها فجعلوا يستسقون أي ينتظرون أن الله يغيثهم فأرسل الله عليهم الريح العقيم في صباح يوم من الايام أقبلت الريح ريح عظيمه تحمل الرمال والاتربة.
"فلما رأوة عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا" حكمة من الله عزوجل لم تأتيهم الريح هكذا بل جاءتهم وهم يؤملون أنها غيث ليكون وقعا أشد فكون العذاب يأتي في حال يأمل فيها الانسان كشف الضرر يكون اعظم وأعظم
"فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به" الاحقاف ، لانهم كانوا يتحدون نبيهم ان كان عندك عذاب فأت به ان كنت صادقاً
"ريح فيها عذاب اليم تدمر كل شئ بأمر ربها فأصبحوا لايري الا مساكنهم" الاحقا5
قوم هود"وأما عاد، فأهلكوا بريح صرر عاتيه سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فتري القوم فيها صراعي كأنهم أعجاز نخل خاوية" الحاقة والعياذ بالله هاجت عليهم سبع ليال وثمانية أيام لانها بدأت من الصباح وانتهت بالغروب فصارت سبع ليال وثمانية ايام"حسوما" أي متتابعة قاطعة لدابراهم
حتي أنها تحمل الواحد منها الي عنان السماء ثم ترمي به فصاروا كأنهم أعجاز نخل أي مثل أصول النخل الخاوية ملتوين علي ظهوره والعياذ بالله كهيئة السجود لانهم يريدون أن يتخلصوا من هذه الريح بعد أن تحملهم وتضرب بهم الارض ولكن لم ينفعهم هذا قال تعالي"فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الاخرة أخزي وهم لا ينصرون" فصلت "
أما ثمود (قوم صالح)" كان عندهم أيضا عتوٍ وطغيان وظلم وتحد لنبيهم وقالوا له "وقد كنت فينا مرجوا قبل هذا" هو2 أي نظنك عاقل اما الان فانت سفيه لانه ما من رسول ارسل الا قالوا له قومه ساحرا أو مجنون
قال تعالي"كذلك ما اتي الذين من قبلهم من رسول الا قالوا ساحر او مجنون" فأنظرهم ثلاثة أيام "فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب" هود وبعد الثلاثة ايام أرتجفت بهم الارض وصيح بهم صيحة فأصبحوا كهشيم المنتظر أي مثل سعف النخل إذا طالت عليهم المدة صارت كانه محترق.
أما فرعون فأخذه الله أخذ عزيز مقتدر وفي موسي إذا أرسلناه الي فرعون بسلطان مبين فتولي بركنه وقال ساحر او مجنون فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم"
"هل اتاك حديث موسي إذا ناداه ربه بالواد المقدس طوي اذهب الي فرعون انه طغي فقل هل لك الي ان تزكي وأهديك الي ربك فتخشي فاراه الاية الكبري فكذب وعصي ثم ادبر يسعي فحشر فنادي فقال انا ربكم الاعلي فاخذه الله نكال الاخرة والاولي"
فتأمل أخي في الله هؤلاء الأمم الثلاثة الذين هم في غاية الطغيان والكفر والعصيان كيف أخذهم الله عزوجل وكان لهم بالمرصاد وكيف هلكوا "أن ربك لبالمرصاد" ماذا تنتظر أيها العاصي أن يخسف الله بك ماذا تنتظر ايها الزاني ماذا تنتظر أيها السارق ماذا تنتظر أيها المذنب ماذا تنتظر "ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الارض فإذا هي تمور أم ءأمنتم من في السماء ان يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير"
فإذا هي تمور أي تضطرب وتهتز
"إذإ زلزلت الارض زلزلها...."
"أن يرسل عليكم حاصباً"أي عذاب من السماء وينتقم منكم
"ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير" فأنظروا كيف كان انكار الله عليهم بالعقوبة الدنيوية قبل عقوبة الاخرة فأحذروا أن يصيبكم ما اصابهم.
* ثانيا/ ذنوب منتشرة في حياتنا جهاراً نهاراً:-

وفي صحيح الترغيب والترهيب للعلامة الالباني

من حديث ابن عمر قال أقبل علينا رسول اللهr فقال " يا معشر المهاجرين خمس خصال إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله ان تدركوهن ولم تظهر الفاحشة في قوم قط حتي يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان الا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم الا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله الا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في ايديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله تعالي ويتخيروا فيما انزل الله الا جعل الله بأسهم بينهم"
"لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتي يعلنوا بها" والان أصبحت الفاحشة علناً جهارا نهارا ًوانعدم الحياء تماما الفاحشة تراها في الاغاني ليلا نهاراً في الشوارع وفي البيوت وفي المحلات وفي كل مكان الموسيقي والاغاني
قالr "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" يستحلون المعازف العادية فما بالنا لما يشركون مع المعازف الكلمات الفاضحة القادحة في الشوارع وفي كل مناسبة قالr "يكون في أمتي قذف وخسف ومسخ فقال رجل من المسلمين متي ذاك يا رسول الله؟ قال: إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور"
"مسخ" تحول الولد الي بنت والبنت الي ولد. "خسف" مثل الذي حصل في إسرائيل. "القيان" المغنيات
ثالثاً النجاة في التوبة والرجوع الي الله عزوجل
والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ما استطعت
قال تعالي"قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" قل أي يا محمد الذين أسرفوا علي أنفسهم "أكثروا الذنوب والمعاصي" الا تقنطوا من رحمة الله
قال الحسن البصري "لا عقوبة الا بذنب ولا يرفع الا بتوية"
والا "أن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته" ينعم علي الظالم
"وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القري وهي ظالمة إن أخذه اليم شديد"
قال تعالي"ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وءأمنتم"
قال تعالي"يريد الله بكم اليسر "
الله رحيم
روي مسلم عن أبي موسي عبدالله بن قيس الاسفريt عن النبي r قال " إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل حتي تطلع الشمس من مغربها"
أسرع بالتوبه وفر الي الله
كل فرار يكون من الي الفرار الي الله فهو اليه
قال تعالي "ففروا الي الله" قال تعالي "سارعوا الي مغفرة من ربكم"
سارعوا "وفي ذلك فليتنافس" منافسة
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	fleurs_030.jpg‏
المشاهدات:	7
الحجـــم:	97.6 كيلوبايت
الرقم:	3025   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	13963b_copy.jpg‏
المشاهدات:	6
الحجـــم:	71.9 كيلوبايت
الرقم:	3026   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	02060034.JPG‏
المشاهدات:	6
الحجـــم:	52.7 كيلوبايت
الرقم:	3027   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	NATURE~1.JPG‏
المشاهدات:	11
الحجـــم:	158.6 كيلوبايت
الرقم:	3028   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0e4a0e2f2c[1].jpg‏
المشاهدات:	8
الحجـــم:	91.2 كيلوبايت
الرقم:	3029  

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غفران الذنوب abojalal56 نور الإسلام - 2 03-30-2007 03:50 AM
من آثار الذنوب والمعاصي emonella نور الإسلام - 7 11-30-2006 02:54 PM
الخوف من الذنوب ولو ...؟!! همس2009 نور الإسلام - 1 07-22-2006 03:29 AM
من أثار الإدمان عيون الطفولة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 06-10-2006 02:06 AM


الساعة الآن 03:45 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011