عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-24-2007, 01:47 AM
 
Thumbs up اخرجوا الصليب من بيوت المسلمين...هام جدا

بحث قامت به صديقة عزيزة علي و اخت في الله و طلبت مني نشره لتعم الفائدة .
اتمنى ان تتابعون الموضوع من الاول لانه فعلا خطير و جدير بالاهتمام



في الجزء الأول من دراسة مثيرة / أخرجوا الصليب من بيوت المسلمين/... اللهم فاشهد...
اني قد بلغت..
يقوم الأستاذ عبد الحق بوينة بكشف الأخطاء و السموم الخطيرة التي دسها الأب لويس معلوف اليسوعي في كتابه..منجد الطلاب.. و يشير الأستاذ الى أنها مؤامرة خطيرة لم ينتبه لها العرب و المسلمون منذ سنة 1907 و لا تزال مستمرة.

و الخطير في الأمر أن ...منجد الطلاب...تطبع منه كل سنة ملايين النسخ و التي ينهل منها الملايين
من أبناء المسلمين منذ عشرات السنين. و أخطر من ذالك ، أن المعلمين و الاساتذة لا يدركون خطورة المنجد بل منهم من يجبر الطلاب على احضار نسخة منه و لو كانت في المريخ. و يتسائل الاستاذ عن السر في التساهل من طرف أجهزة المراقبة الادارية و الاكاديمية تجاه هذا الكتاب الخطير، تاركا للقارئ الكريم الحكم بنفسه على مصير نسخته من ..منجد الطلاب..
هل يحتفظ بها أم يتلفها و يضم صوته الى صوت المؤلف: أخرجوا الصليب من بيوت المسلمين.


حوافز وراء هذه الدراسة التقدية لمنجد الطلاب للأب لويس:

قدر عجيب قادني الى هذه الفكرة، فقررت أن أمضي في تحقيقها الى النهاية رغم ما في الأمر
من مشقة و تعب و ما قد تجلبه من ردود أو انتقادات...أثناء عطلتب لسنة 2003، صادفت شهر رمضان المبارك، أصبت بوعكة صحية ألزمتني الفراش طويلا ، فقررت طوعا أن أتقرب الى ربي عز و جل بتقويمم منطقي عساني أكسب لسانا عربيا مبينا.
امتدت يدي الى منجد الطلاب الذي يكاد لا يخلو منه كل بيت عربي أو مسلم، قرأت المنجد من ألفه الى يائه و يا لهول ما رأيت...
رأيت عجائب و غرائب، رأيت مصائب يشيب لها الولدان إإإ رأيت كيف تشتغل معاول الهدم الصلبية
للاجهاز على عقيدتنا و تصوراتنا لعالم الغيب و الشهادة، رأيت الاسلام يداس بكل وقاحة و خسة،
رأيت موسى و عيسى عليهما السلام و لم أرى محمدا صلى الله عليه و سلم، رأيت كيف يتجاهل آيات
من كتاب الله تعالى أو تحرف، رأيت كيف تصير تصير الجن و الأعراف و السلسبيل و الكوثر و الرقية مجرد مزاعم و أوهام، رأيت كيف تصير مريم العذراء عليها السلام والدة الاله المتجسد،
رأيت كيف تشرح بدقة متناهية شعائر النصارى و لا تذكر شعائر المسلمين الا ناذرا أو تحرف....
و سألت نفسي: أليس في أمتي هدهد أو رجل رشيد..؟؟؟ رأيت السم يخلط بكلام معسول لتنهل منه أجيال من أمتي منذ سنة 1907، منذ أن ألف الأب لويس معلوف اليسوعي أول نسخة من منجد الطلاب
بل مهمكهم، المنجد الذي صار فيما بعد الأكثر رواجا في العالم بين العرب و المسلمين . و فجأة،
تحولت رغما عني من متعلم الى ناقد و ناصح.


دونت ملاحظاتي على الهوامش، و لما عرضتها بلهفة على من أحبهم و أثق في نصحهم
و مشورتهم، قيل لي..ان لم تنشرها فقد اكتسبت اثما عظيما..
فكانت ولادة هذا الكتاب الذي أرجو أن يكون بيانا للناس و لكل من يتحمل مسؤولية تربية الناشئة
من أبناء الوطن العربي الكبير. اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد.


لا للفتنة نعم للدفاع عن معتقداتنا:

لما قررت الشروع في هذا العمل، لم يكن في نيتي اثارة الفتنة بين المسلمين
و المسحيين خصوصا و أن المسحيين يعيشون بين المسلمين في العديد من الدول
العربية كما هو الحال في لبنان على سبيل المثال لا للحصر . و ربما كان لبنان
خير مثال للتعايش بين أتباع الديانتين . انما أردت ان أوضح و أبين مسألة شديدة
الخطورة و الأهمية، ألا وهي اثارة انتباه المسئولين و المربين و أولياء التلاميذ و الطلاب
الى وجود علاقة وثيقة بين اللغة و العقيدة خصوصا في المراحل الأولى للتعليم.فلا يمكن أن نقبل
بوجود قاموس أو منجد في متناول الملايين من أبناء العالم العربي و الاسلامي يدمر عقيدتهم
- عن قصد او عن غير قصد-لمجرد انه شامل و يسير. فخطورة منجد الطلاب تكمن في ان صاحبه
رجل دين مسيحي ، و ربما كان الأكثر مبيعا و رواجا بين العرب و المسلمين ، اذ طبع 48 مرة
منذ صدوره سنة 1907م.
و حتى يعي القارئ ما أردت الوصول اليه و ادرا خطورة الأمر. أرجو أن يقرأ الصفحات الاتية من هده الدراسة، بعين الراشد اليقظ المتبصر، مع الأخذ بالحسبان أن ما سيطلع عليه هو بالظبط ما يبقى عالقا
في ذهن فلذة كبده لما يراه في ركن من البيت منهمكا على تصفح منجد الطلاب عساه يفهم بعض المصطلحات ، فاذا به ينهل من معين لا هو بالمشبع و لا هو بالعذب الزلال.


أرجو أن لا يتسرع القارئ في الرد علي قبل أن يكون قد بلغ الصفحة الأخيرة .


المؤلف : عبد الحق بوينة

كانت هده كلمة المؤلف...و انتظروني يا أحبتي في الله أن أنقل لكم كل ما جاء في الكتاب ...جزاكم الله بالخير و تحملوني لانه في كل مرة سأكتب ما استطيع نقله الى آخر صفحة ان شااااااااااااء الله تعالى....كتاب مهم جدااااااااااااا
الى الملتقى ان شاء الله .


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أحبتي في الله قبل أن أقوم بتنزيل الفصل الأول من الكتاب
سألخص ما جاء بمقدمة الكتاب....لكي لا أطيل عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
أقوم في هذه المقدمة بعرض الطريقة التي تعاملت بها مع منجد الطلاب للأب لويس معلوف اليسوعي،
و اتبعها بعرض لاهم الخلاصات التي تتضمنها هذه الدراسة النقدية.
في المرحلة الأولى ، قمت بقراءة متأنية لمنجد الطلاب
من ألفه الى يائه، مع تدوين ملاحضاتي على الهامش. و قد اعتمدت في هذه المرحلة على مقارنة
ما جاء في منجد الطلاب مع أمهات القواميس العربية ، أذكر منها على وجه الخصوص، لسان العرب لابن منظور،
و القاموس المحيط للفيروز لآبادي، كما قمت بالتاكد من بعض الكلمات في طبعات مختلفة لمنجد الطلاب و هي
الطبعات 46 و 47 و 48
في المرحلة التانية ، قمت بتبويب ما وقفت عليه من ملاحظات نهائية على الشكل الآتي:
- الاسلام و ما ينسب اليه
-- النصرانية و ما ينسب اليها.
- اليهودية و ما ينسب اليها .
- الجنس و ما يتعلق به.-الأخطاء اللغوية.
- الكلمات الجديدة أو الدخيلة.
بعذ أخد ورد و حتى لا أطيل على القارئ الكريم، و أتمكن في نفس الوقت من انجاز هذه الدراسة في الأجل المحدد
سلفا- نظرا لالتزاماتي المهنية و مشاريعي الثقافية الأخر- قررت تقديمها على شكل كثيب صغير يتضمن
فقط الأبواب الاتية:
1- باب الاسلام و ا ينسب اليه.
2- باب النصرانية و ما ينسب اليها .
3-باب الاطناب المشبوه.
نلتقي في الفصول المشروحة.
الفصل الاول في المرة القادمة

  #2  
قديم 04-24-2007, 02:01 AM
 
Thumbs up اخرجوا الصليب من بيوت المسلمين...هاام جدا.الفصل الاول

الفصل الاول من الكتاب....
مااعتبره الأب لويس مجرد مزاعم

و أقاويل و تسميات و أوهام

تمهيد:

ندرج في هذا الفصل المصطلحات و المفاهيم الاعتقادية المعلومة من الدين بالضرورة و التي يعتبرها الأب لويس معلوف

مجرد مزاعم أو أوهام او أقاويل شائعة بين الناس او تسميات دأبوا عليها. يتعلق الأمر بالمصطلحات الآتية:

الأعراف.

الجن.

الرقية.

الزقوم.

السلسبيل

الكوثر

منكر و نكير

العيون و المنظور و النافس

هذه المصطلحات تمثل جزءا من عقيدة المسلم و تصوره لعالم الغيب و الشهادة و منها ما هو من مقتضيات الإيمان بالله تعالى.

لكن الأب لويس معلوف له رأي آخر، فهي مجرد مزاعم أو أقاويل أو أوهام !!! و حتى لا نلزم الأب لويس معلوف

إلا بما ألزم به نفسه ، فإننا نبدا أولا بذكر ما أورده في منجد الطلاب عند شرحه للأوصاف و النعوت التي ألصقها بمجموعة

من التصورات و المفاهيم الإسلامية.

قال الأب لويس معلوف اليسوعي:

زعم : قال قولا حقا أو باطلا. و أكثر ما يقال في ما يشك فيه أو يعتقد كذبه.

وهم : وهم في الشيء : ذهب إليه وهمه و هو يريد غيره.

وهم الشيء : تمثله و تخيله و تصوره.

وهم في الحساب : غلط فيه و سها .

الوهم : ما يقع في القلب من الخاطر .

هذا هو معنى الزعم و الوهم عند الأب لويس معلوف. بناء على هذا ،فإنه لما يصف المعتقدات الإسلامية

الثابتة بالمزاعم و الأوهام ، فإنه يعرف يقينا ما يهدف إليه !!! فلننظر ما جاءت به قريحته في منجده من أجل

أن يعلم أبناء المسلمين لغة القرآن الكريم !!!

الأعراف

قال الأب لويس معلوف اليسوعي:

’’الأعراف : سورة بين الجنة و النار في اعتقادهم’’

هكذا يتكلم الأب لويس معلوف عما ورد في القرآن الكريم و باستهزاء...’’في اعتقادهم’’

و كأن الأمر لا يستحق أن يكون اعتقادا ! كما أن القوم الذين يعتقدون ذالك – المسلمون طبعا-

لا يستحقون الذكر أو أنهم مجهولون ’’هم’’!

ربما كان عليه أن يقول ’’ في اعتقاد المسلمين ’’ و لو أنه فعل ذالك لأخفى حقده أو على الأقل

عدم إلمامه بالعقيدة الإسلامية و المصطلحات القرآنية.

و قد جاء ذكر الأعراف في القرآن الكريم مرتين في سورة واحدة ،هي سورة الأعراف

قال عز و جل:
وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)

و في موضع آخر من نفس السورة:
وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48)
قال ابن منظور في لسان العرب: ’’ أعراف : أعالي السور. قال بعض المفسرين
الأعراف أعالي سور بين أهل الجنة و اهل النار ’’
( مادة : عرف) و هذا هو معنى الأعراف عند أهل اللغة المسلمين ، و هو سور بين
أهل الجنة و النار في اعتقاد المسلمين.

....
الجن
قال الأب لويس معلوف اليسوعي :
’’ الجن : مخلوق مزعوم بين الإنس و الأرواح . ’’
و جود الجن ثابت عند المسلمين بنص القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف.
و لذالك ما يسنده و يدعمه في الواقع إما بالملاحظة و إما بالتجربة مع ذالك ،
و تحديا لمشاعر المسلمين و معتقداتهم ، بل و
حتى غيرهم من الموحدين من اهل الكتاب ،
فإن الأب لويس يعتبر الجن مجرد مخلوقات مزوعومة!!!
و قد جاء ذكر الجن في القرآن الكريم في العديد من المواضع و في سياقات مختلفة .
و أنزل الله تعالى باسم هذا المخلوق –المزعوم طبعا حسب الأب لويس معلوف-
سورة كاملة من القرآن الكريم، و هي سورة الجن. كما جاء ذكر الجن في القرآن الكريم بصيغ مختلفة
هي : الجن، الجان ، الجنة.
فلنقم بإطالة سريعة على ما ورد في القرآن الكريم بخصوص ’’ الجن ’’ ذالك المخلوق المزعوم كما يريد أن يوهمنا
الأب لويس معلوف. و قد قمنا بترتيب النصوص القرآنية حسب المواضيع الرئيسة مع ذكر النصوص المتشابهة.
أن الله تعالى خلق الجن و الإنس ليعبدوه سبحانه و تعالى.قال عز و جل سورة الذاريات:
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)
أن الله تعالى خلق الجن من نار السموم. قال تعالى في سورة الحجر:
وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ (27)
ان المشركين كانوا يجعلون للهه تعالى شركاء من الجن . قال عز و جل في سورة الأنعام:
وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100)
أن أعداء الأنبياء من الإنس و الجن و ان شياطين الإنس و الجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول.
قال عز و جل في سورة الأنعام:
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)
أن الكل يوم القيامة إنسا و جنا و أن الإنس و الجن يتعاونون على المعصية .
قال عز و جل في سورة الانعام:
وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ (128)
أن الله تعالى يرسل الرسل ليبلغوا دعوته الى الجن و الإنس .قال عز و جل في سورة الأنعام:
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ (130)
أن حهنم فيها العصاة من إنس و جن. قال عز و جل في سورة الأعراف:
قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ (38)
أن الجن كالإنس فيهم العصاة و الفاسقون.. قال عز و جل في سورة الأعراف:
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)
ان الكفار من الإنس كانوا يتهمون النبي صلى الله عليه و سلم أن جنة.
قال عز و جل في سورة سبأ:
قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46)
أن القرآن موجه الى الجن و الإنس سواء و أنه إعجاز يتحداهم الله
تعالى جميعا أن يأتوا بمثله.قال عز و جل في سورة الإسراء:
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً (88)
ان إبليس اللعين كان من الجن و أن له ذرية تكبد للناس و تغويهم.قال عز و جل في سورة الكهف:
ا وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً (50)
أن موسى عليه السلام لما لقي عصاة اهتزت كأنها جان ففزع منها . قال عز و جل في سورة النمل:
وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)
أن سليمان عليه السلام كان له جنود من الجن و الإنس و الطير.
قال عز و جل في سورة النمل:
ا وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)
أن الجن لهم قدرات خارقة .قال عز و جل في سورة النمل:
قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39)
أن الجن لا يعلمون الغيب . قال عز و جل في سورة سبأ:
فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)
أن من الناس يعبد الجن.قال عز و جل في سورة سبأ:
قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ (41)
أن الشركين كانو يجعلون بين الله تعالى و الجنة نسبا، تعال ربنا عن ذالك
علوا كبيرا.عز و جل في سورة الصافات:
وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158)
أن الجن كانوا يسمعون القرآن من الرسول صلى الله عليه و سلم.قال عز و جل
في سورة الأحقاف:

وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29)
أن الجن رغم قدراتهم الخارقة لهم خطوط حمراء لا يستطيعون تحديدها .قال عز و جل
في سورة الرحمن:
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)
أن الجن يجامعون النساء. قال عز و جل في سورة الرحمن:
ا فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56)
أن الناس في الجاهلية كانوا يستعيذون بالجن . قال عز و جل في سورة الجن:
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6)
أن المسلم عليه أن يستعيذ بالله تعالى من شر الجنة و الناس كي يأمن مكر الأشرار منهم.
قال عز و جل في سورة الناس:
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)
أما بالنسبة لأهل اللغة من المسلمين ، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور ’’الجن، ولد الجان ، نوع من العالم
سموا بذالك لاحتنابهم عن الأبصار و لأنهم استجنوا عن الناس فلا يرونهم، و الجمع جنان و هم الجنة
’’ ( مادة : جنن )’’..

الرقية
قال الأب لويس معلوف اليسوعي:
’’ رقية: أن يستعان للحصول على أمر بقوى تفوق القوى الطبيعية في زعمهم أو وهمهم’’
و قال ’’ عوذه تعويذا: دعا له بالحفظ و قال له : أعيذك بالله ، رقاه’’.
هكذا يعتبر الأب لويس ’’ الرقية ’’ التي هي مشروعة عند المسلمين مجرد زعم أو وهم !!!
و بما أن الرقية بمثابة الإستعاذة بالله تعالى من كل سوء ، فإن الأب لويس معلوف ينسف ما تبقى
من عقيدة المسلم، لأن الإستعاذة بالله عز و جل هي طلب حماه و ذالك من المعلوم من الدين
بالضرورة و ليس مجرد اللجوء الى الله تعالى و طلب حماه من كل شر و سوء و كذالك من أنكر ذالك
أو أستهزأ بالامر كما فعل الأب لويس لما جعل الرقية و الاستعاذة مجرد مزاعم و أوهام!!!
فالمسلم مطالب بالإستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم و من التفاثات في العقد
و من شر حاسد إذا حسد و مطالب بأن يعيذ أبنائه و ذريته من ذالك و من كل مكروه هذا
ما تعلمناه منذ الصبا في كتاب الله تعالى.
قال الله عز و جل في سورة الأعراف:
وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200)
و في سورة النحل:
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)
و في سورة غافر:
إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56)
و في سورة آل عمران على لسان أمرأة عمران:
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36)
أما عند أهل اللغة ، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور ’’قال ابن الأثير:
الرقية: العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى و لصرع و غير ذالك من الأفات
و قد جاء في بعض الأحاديث جوازها و في بعضها النهي عنها. و الأحاديث في القسمين
كثيرة .ووجه الجمع بينها أن الرقي يكره منها ما كان بغير اللسان العربي و بغير أسماء الله تعالى و صفاته و كلامه في كتبه المنزلة،و أن يعتقد أن الرقيا نافعة لا محالة فيتكل عليها و إياها أراد بقوله،
ما توكل من استرقى.
و لا يكره منها ماكان خلاف ذالك كالتعوذ بالقرآن و أسماء الله تعالى و الرقي المروية. و لذالك قال
صلى الله عليه و سلم للذي رقى بالقرآن و أخذ عليه أجرا:
من أخذ برقية باطل فقد أخد برقية حق.و كقوله في حديث جابر: أنه قال صلى الله
عليه و سلم قال: أعرضوها علي،فعرضناها فقال : لا بأس بها فإنها مواثيق.و كأنه
صلى الله عليه و سلم خاف أن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به و يعتقدونه من الشرك
في الجاهلية .و ما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة و لا يمكن الوقوف عليه،
فلا يجوز استعماله . و قد أمر صلى الله عليه و سلم غير واحد من أصحابه بالرقية و سمع بجماعة يرقون فلم
ينكر عليهم ’’
( مادة : رقا )



  #3  
قديم 04-24-2007, 02:11 AM
 
Thumbs up اخرجوا الصليب من بيوت المسلمين....هام جدا...تتمة الفصل الاول

الزقوم
قال الأب لويس معلوف:
’’ الزقوم : شجرة يزعمون أنها في جهنم و أن منها طعام أهل النار.’’
بمعنى أن كون الزقزم طعاما لأهل النار، مجرد زعم في نظر الأب لويس !!!
في حين أن المسلم القارئ لكتاب الله تعالى يدرك أن هذه الكلمة وردت في الذكر الحكيم.
و غاب عن علم الأب لويس معلوف أن الشجرة المعنية ليست وهما بل هي فعلا طعام أهل
النار بمن فيهم من أنكرها أو استهزأ بالأمر أو شك في ذالك و لو على سبيل المزاح
و السخرية !!! أما من تعمد ذالك و عمل على نشره في الناس فلن يكون مصيره أقل
من ذالك.
قال تعالى في سورة الصافات:
أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63)إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْباً مِّنْ حَمِيمٍ (67)
و في سورة الدخان :
إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43)طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49)
و في سورة الواقعة :
ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51)لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ (52) فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55) هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ (56)
السلسبيل
قال الأب لويس معلوف اليسوعي:
’’ سلسبيل :اسم عين يقولون انها في الجنة ’’
لا أيها الأب ! إن هذه العين ليست مجرد كلام بين الناس قد يكون حقا و قد يكون باطلا!!!
بل أخبر بوجود السلسبيل ، الخالق البارئ الذي نزه ذاته عن كل نقص ووصفها بكل
أوصاف الجلال و الكمال المطلق.
قال عز و جل في سورة الإنسان في وصف النعيم الذي أعده تعالى لأهل الجنة:
قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً (17) عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً (18)
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية ، و قد تقدم قوله جل و علا ,,
عينا يشرب بها عباد الله ’’ و قال ههنا ’’ عينا تسمى سلسبيلا ’’
أي الزنجبيل عين في الجنة تسمى سلسبيلا ، قال عكرمة : اسم عين في الجنة:
و قال مجاهد : سميت بذالك لسلاسة مسيلها وحدة جريها. و قال قتادة :
عينا تسمى سلسبيلا، عين سلسة مستقيد ماؤها، و حكى ابن جرير عن بعضهم أنها سميت
بذالك لسلاستها في الحلق و أختار هو أنها تعم ذالك كله و هو كما قال ,,
الكوثر
قال الأب لويس معلوف اليسوعي:
’’ الكوثر : نهر يقولون أنه في الجنة .’’
الكوثر ، يا صاحب المنجد ، ليس مجرد قول و زعم !!! بل هو حقيقة كما أخبر بذالك رسول
الله صلى الله عليه و سلم لما أنزل الله تعالى عليه سورة الكوثر!
قال عز و جل في سورة الكوثر:
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
قال القرطبي في تفسير سورة الكوثر ’’ روى الترميذي أيضا عن ابن عمر قال: قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم : الكوثر : نهر في الجنة ، حافتاه من ذهب ، و مجراه على الدر و الياقوت،
تربته أطيب من المسك ن و ماؤه أحلى من العسل و أبيض من الثلج .
هذا حديث حسن صحيح.
و في صحيح مسلم عن أنس قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا أغفى إغفاءه، ثم رفع رأسه مبتسما فقلنا : ما أضحكك يا رسول الله ّ! قال :
نزلت علي أنفاسورة – فقرأ- بسم الله الرحمن الرحيم:
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
-ثم قال- أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا : الله ورسول أعلم .قال: فإنه نهر و عدنيه ربي
عز وجل، عليه خير كثير، هو حوض ترد عليه امتي يوم القيامة أنيته عدد النجوم،
فيختلج العبد منهم فأقول إنه من أمتي ، فيقال إنك لا تدري ماأحدث بعدك.
و الأخبار في حوضه في الموقف كثيرة، ذكرناه في كتب ’’ التذكرة ,,...و سمع أنس قوما
يتذكارون الحوض فقال : ما كنت أرى ان أعيش حتى أرى أمثالكم يتمارون في الحوض ،
لقد تركت عجائز خلفي ، ما تصلي امرأة منهن ’’إلا سألت الله أن يسقيها من حوض
النبي صلى الله ليه وسلم.




__________________
منكر و نكير

قال الأب لويس معلوف اليسوعي:
’’ منكر و نكير: يقال أنهما ملكان فتانا قبور.’’
بمعنى أن ذالك – في نظر الأب لويس معلوفمجرد كلام شائع بين الناس قد يكون
حقا و قد يكون باطلا!!! بل هي مسألة اعتقادية ثابتة بنص الحديث النبوي الشريف.
قال ابن تميمة رحمه الله تعالى :’’ فقد روى الترميذي و أبو حاتم في صحيحه
و اكثر اللفظ له – عن أب هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا قبر
أحدكم الإنسان ، أتاه ملكان أسودان أزرقان ، يقال لهما منكر و الآخر نكير. فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد؟ فهو قائل ماكان يقول ، فإن كان مؤمنا قال : هو عبد الله و رسوله ، أشهد ان لا اله الا الله، و أن محمدا عبده و رسوله.
فيقولان : إنا كنا لنعلم أنك تقول ذالك . ( مجموع فتاوي ابن تميمة – المجلد الرابع ).
اما عند أهل اللغة ، فقد قال ابن منظور في لسان العرب : ’’ منكر و نكير : اسما ملكين .قال : ابن سيدة :
منكر و نكير فتانا قبور’’ ( مادة : نكر)
فيلاحظ القارئ الكريم ان الأب لويس نقل في منجده كلام ابن منظور و للتشويش على دهن الكالب المسلم
أضاف كلمة ’’ يقال أنهما ’’!!! و هذه هي الامانة العلمية !!! أن يرتكب مثل هذه الولة واحد من الكتاب، فالأمر
أقل بأسا و ضررا ،أما أن يكون صاحب الزلة شخص في مقام الأب لويس معلوف اليسوعي لما له من قدر بين
القساوسة و الرهبان ، فذالك لن يقبل أبدا!!!
العيون و المنظور و النافس
قال الأب لويس معلوف اليسوعي:
’’ العيون : الشديد الإصابة بالعين في زعمهم .’’
’’ المنظور: المصاب بالعين على زعمهم.’’
’’ النافس : الصائب بالعين في زعمهم .’’
لاحظ أيها القارئ أن الأب لويس ذكر ’’ في زعمهم ’’ ثلاث مرات. يعني أنه يعي جيدا ما يقول
و أنه يتعمد توضيح ذالك و تاكيده .فالإصابة بالعين مجرد زعم في نظر الأب لويس. لكنها حقيقية في اعتقاد المسلمين و ذالك بنص الحديث النبوي الشريف .
جاء في صحيح البخاري رضي الله عنه ، عن أبن عباس رضي الله عنهما قال: ’’ كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين : أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان و هامة ، و من كل عين لامة و يقول : إن أباكما كان يعوذ بها اسماعيل و اسحاق ’’ صلى الله عليهم أجمعين و سلم.
قال العلماء:
الهامة : هي كل ذات سم تقتل كالحية و غيرها ، و الجمع الهوام، و قد يقع الهوام على ما يدب من الحيوان
و إن لم يقتل كالحشرات.
العين اللامة : و هي التي تصيب ما نظرت إليه بسوء.
أما عند أهل اللغة ! فقد جاء في لسان العرب لابن منظور ’’ العين :
أن تصيب الإنسان بعين . عان الرجل بعينه عينا فهو عائن، و المصاب معين،
على النقص ، و معيون على التمام كك أصابه بالعين . قال الزجاج : المعين : المصاب بالعين ،
و المعيون : الذي فيه عين. رجل معيان و عيون : شديد الإصابة بالعين . و في الحديث :
العين حق و إذا استغسلتم فاغسلوا ، يقال ،أصابت فلانا عين إدا نظر إليه عدو او حسود
فأثرت فيه، فمرض بسببها و في الحديث: كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل
منه المعين. و في الحديث : لا رقية إلا من عين أو من حمة ،تخصيصه العين و الحمة لا يمنع جواز الرقية
في غيرهما من الأمراض ، لأنه أمر بالرقية مطلقا، و رقي بعض أصحابه من غيرهما ن و إنما معناه لا رقية
اولى و انفع من رقية العين و الحمة.( مادة : عين )
و في كلمة ’’ المنظور ’’ ، جاء في لسان العرب ’’ و في الحديث : أن النبي صلى الله
عليه و سلم رأى جارية فقال : إن بها نظرة فاسترقوا لها ، و قبل معناه أن بها إصابة عين من نظر
الجن إليها و كذالك بها سفعة. و النظرة : عين الجن ، الغشية أو الطائف من الجن . و المنظور :
الذي أصابته نظرة ’’ ( مادة : نظر )
اما في كلمة ’’ النافس ، فقد قال صاحب اللسان ’’ النفس : العين . النافس : العائن.
المنفوس : المعيون. النفوس : الحسود المتعين لأموال الناس ليصيبها . و ما أنفسه:
ما أشد عينه .
و في الحديث : نهى عن الرقية إلا في النملة و الحمة و النفس...النفس: العين ، و هو
حديث مرفوع الى النبي صلى الله عليه و سلم عن أنس . و منه الحديث: أنه مسح بطن
رافع فألقى شحم خضراء فقال : إنه كان فيها أنفس سبعة يريد عيونهم . و منه حديث ابن عباس:
الكلاب من الجن ، فإن غشيتكم عند طعامكم فألقوا لهن فإن لهن انفسا أي أعينا .’’
( مادة : نفس)

  #4  
قديم 04-24-2007, 02:12 AM
 
رد: اخرجوا الصليب من بيوت المسلمين...هام جدا

__________________
ربنا اتنا في الدنيا حسنة
وفي الاخرة حسنة
وقنا عذاب النار
  #5  
قديم 04-24-2007, 02:25 AM
 
رد: اخرجوا الصليب من بيوت المسلمين...هاام جدا.الفصل الاول

__________________
ربنا اتنا في الدنيا حسنة
وفي الاخرة حسنة
وقنا عذاب النار
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رجال حول الرسول dada2010 نور الإسلام - 2 04-16-2007 04:28 PM
الولاء والبراء : درس في العقيدة فرض على المسلمين لان الاخلال يُخرج من الملة osama ali نور الإسلام - 9 04-05-2007 12:09 PM
محبة الصحابة إيمان ثابت في قلوب المسلمين HASSANALSHAMI نور الإسلام - 5 02-03-2007 12:30 PM
بين عزة أهل الصليب .. و مذلة المسلمين .. خالد بن الوليد.. *** gad.fat_tm ختامه مسك 10 11-20-2006 06:26 PM


الساعة الآن 12:00 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011