عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. عيون الاقسام المخفية.•°`¯)}§¢¤~ > قسم الاخبار المكتمله

قسم الاخبار المكتمله القسم يجمع المواضيع التي استوفت حقها من الردود ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-29-2007, 02:44 PM
 
جدة القديمة تطلب مساعدة الأمم المتحدة للحفاظ على تراثها المهدد

في مجتمع يشهد حركة تحديث سريعة


مشهد للمباني القديمة في مدينة جدة

جدة-رويترز
تأمل السعودية في تدخل الامم المتحدة لمساعدتها في انقاذ مدينة جدة التاريخية القديمة المطلة على البحر الاحمر ذات الطراز المعماري الفريد والمهدد بالاختفاء.

وقال سامي نوار الذي يقود جهود الحفاظ على تراث جدة ان المدينة القديمة في طريقها للانضمام هذا العام لقائمة التراث العالمي التي تضعها الامم المتحدة والتي تشمل بالفعل 830 موقعا من بينها ثمانية مواقع في اليمن وسلطنة عمان.

ويأمل نوار المدير العام للسياحة والثقافة بأمانة جدة ان ينجح اخيرا في تدويل المعركة التي بدأها منذ ما يزيد عن 20 عاما ليغرس احترام التاريخ والحضارة في مجتمع يشهد حركة تحديث سريعة ولا يدقق كثيرا في مثل هذه الامور.

إقبال على التراث
وقال في مقابلة "اعتدت فقط على استقبال السائحين الاجانب وربات البيوت اللائي يشعرن بالضجر. الان تأتي الاسر والمدارس والطلبة في السعودية لدراسة الفن المعماري والتراث. بدأ الجميع يفخر به."

وتابع "لدينا اتفاق الان مع المديرية التعليمية في جدة لالقاء محاضرات في المدارس عن التراث الثقافي للمدينة والقيام بجولات ومشاركة الطلبة والطالبات في تنظيف المباني القديمة والشواطيء والكورنيش."



طراز معماري فريد


وسط مدينة جدة القديمة

في مدينة جدة القديمة شيدت المباني في شوارع ضيقة تربط بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب لاستغلال رياح البحر وهي مصممة لتلقي الظلال على بعضها البعض لتقلل من أثر درجة الحرارة والرطوبة الشديدة.

انها مبان مبنية من الحجارة الحمراء لها شبابيك خشبية زرقاء اللون تعرف باسم المشربيات تعطي طابعا مميزا للعمارة في المدن القديمة في مصر والسودان واليمن والسعودية في المناطق الواقعة على البحر الاحمر.

وقال نوار "انه طراز معماري فريد...ليس في السعودية فقط بل في العالم بأسره." ويضيف "أنظر كيف استغل الانسان المواد المتاحة لبناء مسكن يوفر مناخا طيبا وتبريدا طبيعيا للهواء ونوافذ طبيعية تتفق مع الثقافة والدين. انه افضل استخدام للمواد لتلبية احتياجات الانسان وثقافته."

وتستفيد جدة من حملة جديدة لترويج البلاد كمزار عالمي بصفة خاصة للمسلمين.

حملة سعودية للتسجيل ضمن المواقع الأثرية
ويساند العاهل السعودي الملك عبد الله الذي تقلد الحكم في عام 2005 الحملة السعودية لتسجيل مدينة جدة القديمة ومدينة الرياض الصحراوية القديمة ضمن المواقع التراثية. وقال نوار ان المدينة يمكن ان تستفيد من هذا الاهتمام.

ويتدفق مئات الالاف من الحجاج على جدة التي يقطنها مليونا نسمة وهم في طريقهم لاداء مناسك الحج في مكة ويحاول كثيرون من الحجاج الفقراء البقاء في المملكة على أمل ان تتاح لهم حياة أفضل.

وفي الثمانينات نزح عدد كبير من السكان عن الاحياء القديمة بعدما زادت ثرواتهم وحل محلهم مهاجرون اجانب فقراء اكتظت بهم المباني في اطار نظام عشوائي للصرف الصحي. وفقد نحو عشرة بالمئة من المباني القديمة وعددها 570 نتيجة الحرائق بسبب مد الاسلاك الكهربائية.

وأصبح الان عدد كبير من المباني مهجورة وفي حالة بائسة. وتمنع لوائح جديدة هدمها او تعليتها بما يزيد عن الحد الاقصى المسموح به وهو ستة طوابق ويمكن للبنوك اقراض اصحابها لترميمها.

وفي العام الماضي كشفت البلدية عن خطة لتطوير المركز التجاري بينما ارتفعت المباني الشاهقة على الكورنيش لتنبيء بأن تغدو جدة في يوم من الايام مثل المدن الجديدة في الطرف الاخر من شبه الجزيرة العربية.

وقال نوار "اعتقد انهم سيشيدون مدينة مثل دبي تضم مبان مرتفعة. ستصبح جدة مدينة مختلفة في غضون عشرة اعوام. تملك كل عناصر النجاح وليس هناك عناصر مزيفة كلها اصلية."



منقول : اخوكم ابوخالد
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظهور الإمام المهدي (عج) عام 2015م لازم كل واحد يقراه للأهمية أرجو التثبيت الأحسائي 2 نور الإسلام - 66 03-25-2007 07:20 PM


الساعة الآن 04:05 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011