عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   شخصيات عربية و شخصيات عالمية (https://www.3rbseyes.com/forum129/)
-   -   نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي (https://www.3rbseyes.com/t31459.html)

الوردة الجورية 06-04-2007 02:46 PM

نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 

السلام عليكم ورحمة الله بركاته
ليوناردو دافنشي


الإسم الكامل ليوناردو دافينشي
الجيل الفني عصر النهضة
مجال الإبداع الرسم
تاريخ الميلاد نيسان/أبريل 1452
مكان الميلاد فينيشي ، إيطاليا
تاريخ الوفاة أيار/مايو 1519
مكان الوفاة تشاتيو دو كلو ، فرنسا

(1452 - 1519 م) يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي. له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات و علم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: «من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه».

البدايات في فلورنسا:

ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينيشي ، توسكانا ، قرب فلورنسا (Vinci in Tuscany near Florence). ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا). بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا ديل فيروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت. سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد (فيروكيو) حيث كان يساعد (فيروكيو) في أعماله الموكلة إليه منها لوحة ( تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة ( فيروكيو) برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 – يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).
سنة 1478 استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها. أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء،التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).

أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه:

لوحة بينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna) و تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن وبعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا- الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican)

لوحة (العشاء الأخير)





كانت باكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie)

للأسف فإن استخدامه التجريبي للزيت على الجص الجاف الذي كان تقنياً غير ثابت أدى إلى سرعة دمار اللوحة وبحلول سنة 1500 بدأت اللوحة فعلا بالاهتلاك والتلف. جرت محاولات خلال سنة 1726 لإعادتها إلى وضعها الأصلي إلا أنها باءت بالفشل. سنة 1977 جرت محاولات جادة باستخدام آخر ما توصل إليه العلم والحاسب آنذاك لإيقاف تدهور اللوحة وبنجاح تم استعادة معظم تفاصيل اللوحة بالرغم من أن السطح الخارجي كان قد بلي وزال.
خلال إقامته الطويلة في ميلانو قام ليوناردو برسم العديد من اللوحات إلا أن أغلبهم فقد أو ضاع كما قام بإنشاء تصاميم لمسارح وتصاميم معمارية ونماذج لقبة كاتدرائية ميلانو.

إلا أن أضخم أعماله في ذلك الوقت كان النصب التذكاري ل فرانشيسكو سفورزا (Francesco Sforza) وهو والد (لودوفيكو) ضمن فناء ( قلعة سفورزيكو) كانون الأول ديسمبر 1499. لكن عائلة سفورزا كانت قد اقتيدت على يد القوى الفرنسية العسكرية وترك ليوناردو العمل دون إكمال حيث حطم بعد استخدامه كهدف من قبل رماة السهام الفرنسيين فعاد ليوناردو إلى فلورنسا سنة 1500.

فلورنسا مرة أخرى:

سنة 1502 التحق ليوناردو بخدمة دوق روماغنا سيزار بورجا (Cesare Borgia) ابن رئيس العسكر التابعين للبابا ألكسندر السادس وكانت وظيفته رئيس المعماريين والمهندسين التابعين للدوق حيث أشرف على عمل خاص بالحصن التابع للمنطقة البابوية في مركز إيطاليا. سنة 1503 أصبح عضو ضمن مجموعة من الفنانين مهمتهم تقدير المكان الأمثل لتمثال (دايفيد) المشهور من الصلصال والرخام والذي قام بنحته الفنان مايكل أنجلو سنة ( 1501 – 1504 ) في فلورنسا.
كما خدم ليوناردو في حرب ضد بيزا كمهندس وفي نهاية العام بدأ ليوناردو بتصميم زخرفة لقاعة ( فيتشيو) الضخمة حيث كان موضوع الزخرفة هو معركة أنغياري (Battle of Anghiari) نصر فلورنسا ضد بيزا. قام بالعديد من الرسومات وأنجز الرسم التمهيدي بالحجم الطبيعي على القاعة عام 1505 لكن مع الأسف ترك عمله دون انجاز كما أن الرسوم كانت قد زالت بحلول القرن السابع عشر ولم يبقى من عمله هذا إلا بضع مخطوطات وبعض الرسوم المنقولة عن الأصلية.
من أعماله المثيرة للاهتمام آنذاك كانت رسومه لشخصيات متعددة (صور لشخصيات تبرز الوجه) ولم ينج منها إلا لوحته الخالدة والأكثر شهرة على الإطلاق لوحة الموناليزا .( 1503 – 1506 ) موجودة ضمن متحف اللوفر. وتعرف أيضا باسم الجيوكندا وهو من المفترض اسم العائلة الخاص بزوج السيدة. من المعروف تأثر ليوناردو بهذه اللوحة وشغفه بها حيث لم يكن ليسافر دون اصطحابه لهذه اللوحة معه.

أسفاره الأخيرة ونهاية حياته:

سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكم فرنسا تشارلز دامبيوزيه (Charles d'Amboise) وخلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا. أصبح يتنقل بين ميلانو وفلورنسا كثيراً فغالبا ما كان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.


انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم نصب تذكاري على شكل فارس جان جاكومو تريفولزيو (Gian Giacomo Trivulzio) قائد القوات الفرنسية في المدينة وعلى الرغم من أن المشروع لم يكتمل إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الاحتفاظ بها. من سنة 1514 إلى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا ليو العاشر في قصر بيلفيديره (Palazzo Belvedere) في الفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية.


سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول. وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux) حيث توفي سنة 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.



إبداعاته الفنية:

على الرغم من أن ليوناردو كان قد رسم عدد ضئيل نسبيا من اللوحات وأغلبها قد فقد أو لم يتم إنهاؤها، لكن ليوناردو كان فنان عصره ومبدعه وذو تأثير واضح على مدى قرن من بعده.

في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلا انه شيئا فشيئا استطاع أن يخرج من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب معلمه الصارم والواقعي تجاه الرسم فكان ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسومات تلامس الأحاسيس والذكريات.

ضمن أعماله الأولى لوحة (توقير ماغي) كان قد ابتدع أسلوبا جديدا في الرسم فجمع ما بين الرسم الأساسي والخلفية التي كانت مشهد تعبر عن بعد خيالي من أطلال حجارة ومشاهد معركة.

أسلوب ليوناردو المبدع كان ظاهر بشكل أكبر في لوحة العشاء الأخير حيث قام بتمثيل مشهد تقليدي بطريقة جديدة كلياً.

فبدلا من إظهار الحوارين الاثني عشر كأشكال فردية، قام بجمعهم في مشهد ديناميكي متفاعل. حيث صور السيد المسيح في المنتصف معزولا وهادئاً، وضمن موقع السيد المسيح قام برسم مشهد طبيعي على مبعد من السيد المسيح من خلال نوافذ ضخمة مشكلا خلفية ذات بعد درامي. ومن موقع السيد المسيح بعد أن قام بإعلانه أن أحد الحوارين الجالسين سيخونه اليوم. استطاع ليوناردو تصوير ردة الفعل من هادئ إلى منزعج معبرا بذلك عن طريق حركات إيمائية . من ضخامة الصورة وعظمة شأنها استطاع ليوناردو أن يسبق الكثيرين من عصره واستلزمت هذه اللوحة الكثير من عمليات الترميم (22) عملية انتهت عام 1999 لتعود إلى بعض من رونقها الذي كان.



الموناليزا




أشهر أعمال ليوناردو على الإطلاق. وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية فتعتقد تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك. على كل فقد استخدم ليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة كان ليوناردو رائد هذه التقنيات ومعلمها.
  • الأولى : سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان.
وهي وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لا تشعر بتغيير اللون مشكل بذلك بعدا شفاف أو تأثير مبهم...وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة وفي ابتسامتها.
  • الثانية : كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..
وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.



نظريات ومشاريع علمية:

كعالم فإن ليوناردو دافينشي كان قد سبق من حوله من العلماء بأسلوب بحثه العملي وتدقيقه وشدة ملاحظته. حيث اعتمد بشكل كبير على الملاحظة والتوثيق مدركا أهمية ما يفعله في نجاح بحثه العملي. ولسوء الحظ فنه مثل علمه فلم يكمل أغلب أبحاثه وتركها غير منجزة وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد تركها شبه مكتملة، وسهل ذلك لمن تبعه كل الصعاب ولم يترك لهم إلا موضوع التنفيذ. ونظرياته كانت محتواة ضمن مجموعة عديدة من دفاتر الملاحظات مكتوبة بكتابة عكسية مشفرة يتم فكها عبر قراءتها من المرآة . مما شكل صعوبة في اكتشافها وغالبا لم يتم نشرها في عصره.

أغلب مكتشفاته كان لها الأثر حتى على علومنا في العصر الحالي فقد درس الدورة الدموية وردة فعل العين وتعلم تأثير القمر على المد والجزر وحاول معرفة طبيعة المستحثات. ويعد من أوائل علماء الحركة والماء ومخططاته حول شبكة نقل المياه من الأنهار تعد عملية وذات قيمة فيما لو طبقت. كما اخترع العديد من الآلات منها العملي ومنها غير العملي مثل بذة الغوص تحت الماء وجهازه الخاص للطيران مع أنه غير عملي إلا انه يعد أول أبحاث الحركة والهواء...



المنحوتات والرسوم المعمارية:

لم يكتب النجاة لأي من منحوتات ليوناردو ومعظمها للأسف لم يتم إنجازه وأغلب تصاميمه المعمارية إما أنها لم تنجز أو أنها أنجزت بعكس ما أراد ورغب. ولذلك لم يبق إلا المخطوطات التي بواسطتها نستطيع الحكم عليه. حيث كانت تصاميمه ورسومه التمهيدية ذات إتقان وغنية بالتفاصيل والوضوح مظهرا تأثره العميق ب الفنون الرومانية.



قائمة بأعماله الفنية
  • لوحة تعميد المسيح 1472-1475
  • لوحة البشارة 1475
  • لوحة "جينفرا دي بينسي" 1475
  • لوحة العشاء الأخير 1498
  • موناليزا - 1503-1505/1506
والدة ليوناردو عربية!!!!!!
توصل مجموعة من العلماء الإيطاليين أجروا أبحاثا موسعة على بصمات الفنان العالمي المشهور ليوناردو دافنشي، إلى أن والدته من أصول عربية.


وذكرت تقارير نشرتها عدة صحف أوروبية 3-12-2006 أن البحث الذي أجراه العلماء ارتكز على تجميع تفاصيل بصمة سبابة دافنشي من 200 صورة لبصمات غير كاملة لأصابعه، تم أخذها من نحو 52 ورقة لمسها ليوناردو في حياته.
وتوصل هؤلاء العلماء، بناء على بصمة سبابة دافنشي اليسرى، إلى أن تلك البصمة تشير إلى أن والدة ليوناردو كانت من "أصل شرقي أوسطي"، وتحديدا من أصل عربي.
ويقول لويجي كاباسو عالم الإنسانيات ومدير معهد علم الإنسانيات في جامعة تشيتي في وسط إيطاليا "لا يتعلق الأمر بأن لكل شعب خواص معينة لبصمات الأصابع، لكن لكل شعب نسب معينة بين أشكال بصمات أصابع أفراده". ويضيف "البصمة التي وجدناها لطرف سبابة ليوناردو تنطبق على 60% من العرب، مما يشير إلى احتمال أن أمه كانت من أصل شرق أوسطي".

ويذكر أن فرضية كون والدة ليوناردو جارية جيء بها إلى منطقة "توسكاني" الإيطالية من "القسطنطينية" (إسطنبول) هي قيد البحث. ويقول الباحث أليساندرو فيزوسي الخبير في دراسة دافنشي ومدير متحف مخصص للفنان في مسقط رأسه في "فينشي" إن هناك وثائق يبدو أنها تدعم هذه الفرضية.
ويضيف بأن هناك وثائق تشير إلى أن والدة ليوناردو كانت من أصل شرقي ولاسيما من منطقة المتوسط ولم تكن فلاحة في فينشي. لكنه يقول إن تحديد هوية وأصل والدة ليوناردو لا يمكن البت فيه ما لم يتم العثور على صك شرائها من سوق النخاسة.
ويقول هذا الباحث إن اسمها كانت "كاترينا"، وكان أكثر أسماء الجواري شيوعا في "توسكاني" لكن لا يوجد ما هو أكثر تحديدا بشأنها.
ويوضح الباحث فيزوسي أن المعلومات البيولوجية عن ليوناردو غير مكتملة، وانه كان في بعض الأحيان يعمل أثناء تناوله طعامه أو أثناء سفره، وغالبا ما كانت أصابعه متسخة، وأحيانا عليها بقايا طعام.
ويعلق كارلو فيتشي، البروفيسور في الأدب الإيطالي في جامعة نابولي، والذي يعتبر خبيرا بارزا في "ليوناردو دافنشي" على البحث الذي لم يشارك به فيصفه بأنه "بحث راسخ". ويضيف أن البحث مثير وجيد.

"منقول من عدة مواقع"

الغامض 06-04-2007 11:20 PM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
مشكورة يا أحلى وردة على الموضوع المميز و المعلومات القيمة :44:
..
تسلم أناملك الذهبية :44:

الوردة الجورية 06-04-2007 11:23 PM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
مشكور اخي الغامض للمرور الرائع دوما:th:

حور العين 06-05-2007 03:13 PM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
شكرا للنبذه المميزة اختي الوردة الجورية
وهذا ماتعودناه منك غاليتي
:th:

الوردة الجورية 06-05-2007 03:22 PM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
تسلمي حبيبتي على المرور المميز والعطر دوما
:th:

A7La_DaLoOo3a 07-25-2007 04:16 AM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
شكرا على النبذه :th:

أم دعاء 07-25-2007 01:30 PM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
معلومات قيمة أختي الجورية عن الفنان ليوناردو دافنشي وذكرت في النبذه التاريخية أنه استخدم تقنية مزج الألوان وتقنية الضوء والظل لتكوين الشخصية (تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..)
والأفضل أن نقول أنه استخدم هذه التقنية لإظهار الشكل المطلوب بدقة عالية ومثالية من الواقعية ، لأنه استخدم نفس الأساليب في تصوير العناصر المختلفة سواء كانت طبيعية أو غيرها. ومن هذا المنطلق خرج ليوناردو دافنشي بنظرية التصوير والتي تعتمد على دراسة الضوء أثناء سقوطها على الأجسام المختلفة وحركة الضوء وما تصنعه من ظلال وإظهار ذلك بمهارة عالية باستخدام مزج الألوان وإظهار الأبعاد المختلفة للجسم المراد تصويره والصورة التالية تبرز هذه التقنيات على حركة الأقمشة ودور الضوء والظل في إبراز الحركة والعمق الفراغي



http://vb.arabseyes.com/uploaded/31519_1185357564.jpg


وذكر الباحثون أن ليوناردو دافنشي ترك تراثاً هائلاً من المعرفة خطت في 7000 ورقة من القطع الكبير أي بما يوازي 14000 صفحة وأنه كان في صدد إخراجها في كتب في التصوير والميكانيكا وكتاب في التشريح ،وقام بجمع هذه الأوراق تلميذه ميلزي إلا أنه بعد وفاته ضاع الكثير من هذه الأوراق وفي عام 1817م أكتشف المجلد الذي نسخه ملزي من المخطوطات الأصلية لليوناردو دافنشي وكان منسياً في مكتبة أوربينو وفيه تجميع للمادة العلمية لكتاب التصوير .
وللمزيد من المعلومات الرجوع للمرجع الأصلي لكتاب التصوير بترجمة عادل السيوى وأشرف على طباعته الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الصورة من مخطوطات التشريح





ويعتبر ليوناردو دافنشي هو اول من وضع تصميم الطائرة الشراعية والصورة التالية توضح ذلك وهي من مخوطاته التي كان يعد لها قبل وفاته





أتمنى ان أكون قد أضفت معلومات جديرة بالذكر لهذا الفنان العبقري ليوناردو دافنشي
المصدر هو كتاب التصوير.



مع تحيات أم دعاء

الوردة الجورية 07-26-2007 01:31 PM

رد: نبذة عن الفنان ليوناردو دافنشي
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A7La_DaLoOo3a (المشاركة 528546)
شكرا على النبذه :th:


اهلا وسهلا اختي :th:


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم دعاء (المشاركة 528961)
معلومات قيمة أختي الجورية عن الفنان ليوناردو دافنشي وذكرت في النبذه التاريخية أنه استخدم تقنية مزج الألوان وتقنية الضوء والظل لتكوين الشخصية (تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..)

والأفضل أن نقول أنه استخدم هذه التقنية لإظهار الشكل المطلوب بدقة عالية ومثالية من الواقعية ، لأنه استخدم نفس الأساليب في تصوير العناصر المختلفة سواء كانت طبيعية أو غيرها. ومن هذا المنطلق خرج ليوناردو دافنشي بنظرية التصوير والتي تعتمد على دراسة الضوء أثناء سقوطها على الأجسام المختلفة وحركة الضوء وما تصنعه من ظلال وإظهار ذلك بمهارة عالية باستخدام مزج الألوان وإظهار الأبعاد المختلفة للجسم المراد تصويره والصورة التالية تبرز هذه التقنيات على حركة الأقمشة ودور الضوء والظل في إبراز الحركة والعمق الفراغي



http://vb.arabseyes.com/uploaded/31519_1185357564.jpg


وذكر الباحثون أن ليوناردو دافنشي ترك تراثاً هائلاً من المعرفة خطت في 7000 ورقة من القطع الكبير أي بما يوازي 14000 صفحة وأنه كان في صدد إخراجها في كتب في التصوير والميكانيكا وكتاب في التشريح ،وقام بجمع هذه الأوراق تلميذه ميلزي إلا أنه بعد وفاته ضاع الكثير من هذه الأوراق وفي عام 1817م أكتشف المجلد الذي نسخه ملزي من المخطوطات الأصلية لليوناردو دافنشي وكان منسياً في مكتبة أوربينو وفيه تجميع للمادة العلمية لكتاب التصوير .
وللمزيد من المعلومات الرجوع للمرجع الأصلي لكتاب التصوير بترجمة عادل السيوى وأشرف على طباعته الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الصورة من مخطوطات التشريح





ويعتبر ليوناردو دافنشي هو اول من وضع تصميم الطائرة الشراعية والصورة التالية توضح ذلك وهي من مخوطاته التي كان يعد لها قبل وفاته





أتمنى ان أكون قد أضفت معلومات جديرة بالذكر لهذا الفنان العبقري ليوناردو دافنشي
المصدر هو كتاب التصوير.




مع تحيات أم دعاء

تسلمي اختي ام دعاء على الاضافة المميزة :th:

(البافاري) 02-21-2011 02:18 PM

ليناردو دافنشي
 
لينا ردوا دافنشي
ولد في بلدة فنشي بالقرب من فلورنسا، وكان فنانا متعدد المواهب
نبغ بصورة كبيرة بالرسم والنحت والمعمار والرياضة والهندسة
بالإضافة إلى اهتمامه بالأدب والموسيقى والشعر وعلم التشريح
رسم دافنشي العديد من اللوحات الرائعة التي عكست قدرته الفردية
على تصوير انفعالات النفس البشرية،واهم أعماله لوحة(العشاء الأخير)
الموجودة في ايطاليا ولوحة (الموناليزا) الموجودة حاليا في متحف اللوفر
بباريس ،وقد أطلق على دافنشي اسم (عبقري النهضة)

سمفونية حياة 02-21-2011 05:12 PM

شكرا اخي على هذه المعلومات الرائعة
عن الفنان الرائع ليوناردو دا فنشي

دمت بخير


(البافاري) 02-22-2011 10:45 PM

وانت ايضا انشاء الله

عبير القدس 02-23-2011 06:39 PM

شكرا لك على المشاركة المفيدة ونتمنى ان نرى لك المزيد من المشاركات المفيده هنا
للفائدة : يدمج مع موضوع سابق ذو صلة

houria B 03-03-2011 01:18 AM

كيف أحصل على النقط وأرسل المواضيع أرجوك ساعديني

الحبيب الواصل 04-13-2011 09:15 AM

شكرا على الموضوع الجميل
تقديري لكِ
تسبقهُ تحياتي

سلينا كايبا 11-04-2011 10:29 PM

شكرا لكى على هذة المعلومات الرائعة

سبارتا 11-20-2011 04:20 PM

اللههم صلي على سيدنا محمد

cao pi 03-22-2012 06:13 AM

شكرا جزيلا لك على الموضوع
الرووووووووووعة:haha:

yumi1 06-23-2012 02:23 PM

موضوع مميز ,,,, مشكورةةةةةةةة

الاميرة الوردية 07-26-2012 09:41 PM

يااااي تسلمين شكله يشبه جدي ^^

غروري تاعبهم 07-31-2012 06:25 PM

مشكووووووورة

غروري تاعبهم 07-31-2012 06:26 PM

يعطيك العافية

ṜőǾđề 08-05-2012 08:54 PM

يعطييييييييك العافييةة

akita nero 08-07-2012 07:08 PM

شكرا على الشخصية الرائعة
و الموضوع الرائع
مع تحياتي نارو

~ ɒɪffєяєητ 08-10-2012 07:19 AM

تقرير رائع

مشكورهـ

:)

حطموگ يً ققَلبْ •«َ 08-16-2012 10:41 AM

مشكورهـ
لاخلا ولاعدم

kαtniS 08-24-2012 04:16 PM

معلومات قيمة تسلم الأيادي

Princess Toto 11-24-2012 01:13 PM

شكرااااااا على الموضوع الجمييل

عاشق الثقافة 01-11-2013 11:03 PM

دافنشى من الفنانين الإيطاليين و العالين المعروفين و المهمين .

αστρονομία ♥ 03-22-2013 05:50 PM

شككرآ أختتي ~ و متل ما هو معرووف دافنشي من ابرز الششخصيآآت الفنية التي عُرفت بعبقريتها ~ و ابرز انجازاته الدرآجةة و لوحة الموناليزآ ,ْ


الساعة الآن 05:07 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011