عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-16-2007, 04:48 PM
 
Lightbulb جماد ثاني 1428ه ..( مجلة طاب الخاطر ).. منوعات ثقافية .. مقالات صور ألغاز مواقع ..!!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل

( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )


والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير القائل
( ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطن ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) رواه الترمذي
========================

========================


أضغط على الصورة أو تفضل هنا





الحديث السابق أصل جامع لأصول الطب كلها، وقد روى أن ابن أبي ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث في كتاب أبي خيثمة قال : لو استعمل الناس هذه الكلمات لسلموا من الأمراض والأسقام ولتعطلت المارشايات ودكاكين الصيادلة
وأما منافعه بالنسبة إلى القلب وصلاحه فإن قلة الغذاء توجب رقة القلب وقوة الفهم وانكسار النفس وضعف الهوى والغضب ، وكثرة الغذاء توجب ضد ذلك ، وقد ندب النبي صلى الله عليه وسلم إلى التقلل من الأكل في الحديث المتقدم وقال : " حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه

وعن عائشة قالت ( ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم منذ قدم المدينة من خبز بر ثلاث ليال تباعا حتى قبض )

وللطعام آداب منها

1 - غسل اليدين قبل الطعام وبعده والأكل جالساً
2 - التسمية في أول الطعام عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإذا نسي أن يذكر الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره ) رواه أبو داود والترمذي
3 - الأكل باليد اليمنى، وبثلاث أصابع منها يلعقها قبل مسحها أو غسلها.
عن كعب بن مالك قال: رأيت رسول الله يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها . رواه مسلم
4 - الأكل مما يلي من الطعام، دون مد اليد الى ما كان في جوار الآخرين، أو الى وسط الإناء
5 - تجنب ذم شيء من الأطعمة، فهي من نعم الله تعالى.
عن أبي هريرة قال: ما عاب رسول الله طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه. متفق عليه
6 - تجنّب الإكثارمن الطعام والإسراف في تناوله إلى حد التخمة، لأن البطنة تذهب الفطنة وتورث الأمراض
7 - الحمد لله تعالى وشكره والثناء عليه في نهاية الطعام
جاء عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنْ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا". أخرجه مسلم
قال الإمام النَّوَوِيّ في "شرح صحيح مسلم": وَفِيهِ : اِسْتِحْبَاب حَمْد اللَّه تَعَالَى عَقِب الْأَكْل وَالشُّرْب وَقَدْ جَاءَ فِي الْبُخَارِيّ صِفَة التَّحْمِيد ( الْحَمْد لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْر مَكْفِيّ وَلَا مُودَع وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبّنَا ) وَجَاءَ غَيْر ذَلِكَ وَلَوْ اِقْتَصَرَ عَلَى الْحَمْد لِلَّهِ حَصَّلَ أَصْلَ السُّنَّة.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ لِلطَّاعِمِ الشَّاكِرِ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ مَا لِلْصَائِمِ الصَّابِرِ"
8 - إذا أراد المسلم أن يشرب ماءً أو غيره -مما أحل الله من المشروبات- فعليه أن يشرب على ثلاث مرات وأن يتنفس خارج الإناء، وأن يسمي الله إذا شرب ويحمد الله إذا انتهى، ولا ينفخ في الشراب، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينفخ في شراب. ابن ماجه .. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تشربوا واحدًا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسمُّوا إذا شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم) الترمذي.
.


آداب الطعام
ابن باز والألباني رحمهما الله تعالى


كتاب آداب الطعام

آداب الأكل






من قصص الشيخ محمد العثيمين رحمة الله

يقول أحد الإخوة في حج عام 1416ه كنت مرافقاً لسماحته الشيخ محمد العثيمين وهو يزور الحجاج - كعادته كل سنة - يسلم عليهم ويحدثهم ويجيب على أسئلتهم في مطار الملك عبدالعزيز بجدة, ودخلنا صالة استقبال كان فيها حجاج من جمهورية من الجمهوريات الإسلامية التي كانت تحت الحكم الروسي، وكان أصغرهم سناً قد بلغ الستين ، وليس فيهم من يتكلم العربية ، فسأل الشيخ إن كان معهم مترجم يترجم كلامه إليهم ، فلم نجد إلا شاباً سعودياً كان في استقبالهم يتحدث بلسانهم، فطلبنا منه أن يترجم كلام الشيخ فوافق ، وأخذ الشيخ يتحدث والشاب يترجم ، وفي أثناء حديثه دخل شاب يركض - علمنا فيما بعد أنه مرشد الحملة - وإذا به يتحدث العربية بطلاقة ، وطلب أن يقوم بالترجمة وأخذ مكبر الصوت ، وهو لا يعلم من هو الشيخ حتى فرغ الشيخ من حديثه ثم جاء يسلم ، فقلنا له: هذا الشيخ محمد العثيمين ، وإذا بالشاب ينظر إلى الشيخ باستغراب وقد اتسعت حدقتا عينيه وقال : الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، فاستغربا من معرفته لاسم الشيخ ، وقلنا : نعم . وإذا به يضم الشيخ بذراعيه وأخذت الدموع تنهال من عينيه ، وهو يقول : الشيخ محمد العثيمين ويكرر اسمه فرحاً ، ثم ما لبث أن أخذ مكبر الصوت ، ونادى في أفراد الحملة بكلام لم نفهم منه سوى ترديده لاسم الشيخ ، وكانت المفاجأة أكبر عندما أخذ أصواتهم وهم يرددون اسم الشيخ : الشيخ العثيمين ، وقال الشاب : يا شيخ هؤلاء كلهم طلابك ، هؤلاء كانوا يدرسون كتبك في الأقبية تحت الأرض لما كان تعليم الإسلام عندنا ممنوعاً ، وهم في شوق للسلام عليك ، فهل تأذن لهم ، وأذن لهم الشيخ فأقبلوا يقبلونه ويقبلون رأسه ويديه وهم يبكون ويرددون اسمه ، فكان من أشد المواقف تأثيراً ، وما أعلم من بقي في ذلك المكان إلا وبكى تأثراً بما رأى وسمع.

نسأل الله أن يرحم شيخنا وأن يسكنه فسيح جناته وأن يثبتنا على دينه حتى نلقاه ، وأن يعوض الأمة الإسلامية بعلماء ربانيين ، إنه ولي ذلك والقادر عليه














حكم التلفظ بالنية في العبادات

اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :

1 قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .
ولما كان محل الإرادة القلب وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

2 قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .
فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .
ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (4748)] .
ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).
وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]
ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .












من توكل على الله كفاه


قصة قصيرة
جلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق
أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها



فكان أحدهما يقول: اللهم ارزقني من فضلك..
وكان الآخر يقول: اللهم ارزقني من فضل أم جعفر.

وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع، فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين، ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير.
وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين، بدرهمين كل يوم، وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير.
وأقام على ذلك عشرة أيام متوالية، ثم أقبلت أم جعفر عليهما،
وقالت لطالب فضلها: أما أغناك فضلنا ؟
قال: وما هو؟
قالت مائة دينار في عشرة أيام،
قال: لا، بل دجاجة كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين.
فقالت: هذا طلب من فضلنا فحرمه الله، وذاك طلب من فضل الله فأعطاه الله وأغناه.

يقول الشيخ عبد الحميد كشك يرحمه الله:

من اعتمد على غير الله ذل.

ومن اعتمد على غير الله قل.

ومن اعتمد على غير الله ضل.

ومن اعتمد على غير الله مل.


ومن اعتمد على الله فلا ذلّ ولا قلّ ولا ضلّ ولا ملّ.


<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>


شاهد كيفية الصلاة ( ملف فديو )


<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>


صبر شيخ الإسلام



لقد أبتلي شيخ الاسلام مرات عديده وهذه سنة الله في أنبيائه و أوليائه وذلك بأن دعوة الشيخ قد صادفت صنوف من الأعداء والأهواء التي أزعجها نهج شيخ الاسلام الذي يدعو للرجوع بالدين لمنهج السلف الصالح.

ومن ذلك أنه سجن مرات عديده منها سجنه في سجن القضاة في مصر سنة 707 وسجن أيضا في سجن الاسكندرية سنة 709 وسجن في قلعة دمشق مرات كان آخرها سنة 726 هجريه فكا ن رحمه الله أينما سجن يحول تلك السجون لمدارس يعلم فيها المسلمين أمور دينهم ويغير فيها المنكرات ويحذرهم من البدع بل أن كثيرا من كتبه سطرها في سجنه وكانت ترسل له الفتاوى في السجن فيجيب بالنصوص الشرعية عن المسائل المشكلة بما يحير العقول.

فكان رحمه الله لايهمه الافراج عنه من السجن ما دام باستطاعته نشر العلم ولذا كان يقول مقولته المشهورة : (( ما يصنع أعدائي بي ؟ ان جنتي وبستاني في صدري ، أين رحت فهي لا تفارقني، ان حبسي خلوة، وقتلي شهادة، واخراجي من بلدي سياحة ))

أتعرفون اخوتي ما جنة وبستان ابن تيمية انه نور العلم بكتاب ربه وسنة رسوله _صلى الله عليه وسلم _.
وفاته _ رحمه الله _ :
في التاسع من جمادى الآخرة سنة 728 هجريه منع الشيخ من أدوات الكتابة، وأرسلت جميع مسوداته وأوراقه الى المكتبة العادلية، وكان ذلك في نحو ستين مجلدا، فصار يستخدم الفحم للكتابة ولكن ذلك كان له صدمة عنيفة آلمته كثيرا، ولقد ختم شيخ الاسلام القرآن في سجن القلعة ثمانين مرة، ولم يعش شيخ الاسلام بعد هذه الصدمة الا يسيرا حيث توفي _ رحمه الله _ يوم الاثنين في 20 من ذي القعدة سنة 728 للهجرة.
اخوتي واخواتي ما أجمل أن نتمثل سير أؤلئك القوم ونستضيء من نور ميراثهم
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم """"" وعاش قوم وهم في الناس أموات







برنامج إلا صلاتي








فرض على الناس أن يتوبوا
لكن ترك الذنوب أوجب

والصبر في النائبات صعب
لكن فوات الثواب أصعب

والدهر في صرفه عجيب
لكن غفلة الناس أعجب

وكل ما قد يجي قريب
والموت للعبد من ذاك أقرب












قصة جميلة جداً تدل على ذكاء النساء

قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غبر محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال الاغنياء في القرية. مقرض المال هذا – و هو عجوز وقبيح – أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .
قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض. بعد رفض الفتاة عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع وابنته بأن يقرر هذا الأمر. أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .
1. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
2. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها
كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع بحضور وجهاء القرية والجيران ومسئول القرية ، و حينما كان النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .
الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :
1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض المال رجل غشاش ..
3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن .تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي. إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى .
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
حسنا ' هذا ما فعلته الفتاة :
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها و تنظر إلى لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة .
" يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها" هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته ' فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود
الدروس المستفادة من القصة : هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير. اعمل بذكاء و لا تعمل بشكل مرهق
لكل مشكلة حل ولكن بالتركيز
مشاركة عبر الأيميل








ذهب الشباب فما له من عودة
وأتى المشيب فأين منه المهرَبُ

دع عنك ما قد فات من زمن الصبا
واذكر ذنوبك وابكها يا مذنبُ

واخشى مناقشة الحساب فإنه
لابد يُحصَى ما جنيت و يُكتَبُ

لم ينسه الملكان حين نسيته
بل أثبتاه وأنت لاهٍ تلعبُ

والروح فيك وديعة أُودَعْتَهَا
سترُدّها بالرّغم منك وتُسْلَبُ

وغرور دنياك التي تسعى لها
دار حقيقتها متاع يذهبُ

وجميع ما حصلته و جمعته
حقاً يقيناً بعد موتك يُنهَبُ

تباً لدارٍ لا يدوم نعيمها
ومُشَيِّدها عمّا قليل يَخْرَبُ






تواقيع دعوية










فلاش مع أنشودة جميلة ( تفضل هنا )






طرقت بابَ الرجاء و الناس قد رقدوا
وبتُ أشكو الى مولاي ما اجدُ

و قلت يا أملي في كل نائبةٍ
و من عليه لكشفِ الضر أعتمدُ

أشكو اليك أموراً انت تعرفها
ما لي على حملها صبرٌ ولا جلدُ

و قد مددت يدي بالذل واقفة
يا خيرَ من ُمدّت إليه يدُ

فلا تردنها يا رب خائبة
فبحرُ جودك يروي كل من يردُ


<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>



<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>





سلسلة حكم وعظات
من كتاب الفوائد
لأبن قيم الجوزية


الحكمة الأولى:
من عظم وقار الله في قلبه أن يعصيه
وقره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.


الحكمة الثانية:
ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل نت خدمته مع حاجته وفقره إليه
أنما العجب من مالك يتحبب الى مملوكة بصنوف إنعامه ويتودد إليه بأنواع أحسانه مع غناه عنه.
كفى بك عزا أنك له عبدا ::: وكفى بك فخرا أنه لك رب


الحكمة الثالثة:
الذنوب جراحات ورب جرح وقع في مقتل.


الحكمة الرابعة:
مامضى من الدنيا أحلام ومابقي منها أماني والوقت ضائع بينهما.


الحكمة الخامسة:
من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان
فلينظر ماذا يوليه من العمل وبأي شغل يشغله.


الحكمة السادسة:
من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.


الحكمة السابعة:
ليس للعبد مستراح إلا تحت شجرة طوبى
ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد.


الحكمة الثامنة:
لو تغذى القلب بالمحبة
لذهبت عن بطنه الشهوات.


الحكمة التاسعة:
الجنة ترضى منك بأدا الفرائض
والنار تندفع عنك بترك المعاصي


الحكمة العاشرة:
لاتدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا
إلا كما يدخل الجمل في سم الأبرة.


الحكمة الحادية عشر:
أذا أراد الله بعبد خير جعله معترفا بذنبه
ممسكاً عن ذنب غيره جواد بما عنه زاهد
فيما عند غيره محتملاً لأذى غيره
وأن أراد به شراً عكس ذلك علية.


الحكمة الثانية عشر:
مادمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك
ومن يقرع باب الملك يفتح له.


الحكمة الثالثة عشر:
اطلب قلبك في ثلاث مواطن:
عند سماع القران
وفي مجالس الذكر
وفي أوقات الخلوة
فأن لم تجده في هذه المواطن
فسل الله أن يمن عليك
بقلب فإنه لا قلب لك






صورة واحدة تجمع أهم اختصارات الكيبورد








سبع تمرات فقط باليوم .. فلماذا ..!!


1- يخفض نسبة الكلسترول بالدم وتقي من تصلب الشرايين لاحتواء التمر على مادة البكتين
2- يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة وتقي من مرض البواسير كما تقلل من تشكل الحصيات بالمرارة كذلك تسهل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم .
3- يمنع تسوس الأسنان لاحتواء التمر على مادة الفلور .
4- يشكل وقاية من السموم لاحتوائه على عنصري الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج .
5- يعالج فقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على عنصري الحديد والنحاس وفيتامين ب2
6- يعالج الكساح ولين العظام لاحتوائه على عنصري الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ
7- يعالج فقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم
8- يعالج الضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على عنصري المغنيسيوم والنحاس
9- يعالج الروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على مادة البورون
10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان .
11- يعالج الضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ
12- يعالج جفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ
13- يعالج أمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين
14- يعالج سقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.
15- يعالج الالتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين .
16- يعالج مرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس تقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك.
أيضا يمكن من التمر استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار أنفا ..
17- يعالج الحموضة في المعدة لاحتوائه على عناصر الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .
18- يعالج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.
أيضا فقد ثبت أن أفضل غذاء للطفل هو التمر مع الحليب ومشتقاته لما له من فوائد لا تحصى .. لذا لا غرابة من قول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الصحيح ( من تصبح بسبع تمرات ) وفي لفظ ( من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) وثبت عنه أنه قال ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) .. وقد ثبت عنه أيضا أنه أكل التمر بالزبد ، واكل التمر بالخبز ، وأكله مفرداً والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود .





لغز


ما اسم لأنثى من بنات البشر
منبتها من يعرب من مضر

حروفها أربعة قد كونت
فيها الأمان واضح للنظر

ونصفها داء عضال قاتل
وعكس نصفها مزيل الكدر

وان قطعت ذيلها قد ترتقي
حتى تنال ما علا من وطر

وطبعها ناعمة في اصلها
تزدان بالطهر كذا بالخفر

ناعمة كذلك ان عكستها
لطيفة الملمس مثل المرمرالجواب : سلمى



لغز

ومن يصنع المعروف في غير أهله
يلاقي كما لاقى قتيل أم عامر

السؤال : من هي أم عامر













كلمات ومقولات جميلة

كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم
يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت , كبر فجأة
عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته
إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً
المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز
لا خير في يمنى بغير يسار
الجزع عند المصيبة , مصيبة أخرى
الابتسامة كلمة معروف من غير حروف
اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك
, كما يحبونك عندما تتسلمه
لا تطعن في ذوق زوجتك , فقد اختارتك أولا
لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك
و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك
تصادق مع الذئاب على أن يكون فأسك مستعداً
ذوو النفس الدنيئة , يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب
كن صديقاً , ولا تطمع أن يكون لك صديق
إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً
الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير
اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة
نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد الينا كرهناه
من علت همته , طال همه
من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً
المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر
لكل كلمة أذن , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض
كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن
لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل
قد يجد الجبان مليون حلاً لمشكلته
ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار
شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك
من أطاع الواشي ضيَع الصديق
أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام
لا تستحي من إعطاء القليل فإن الحرمان اقل منه
لُمْ صديقك سراً , ولكن مجّده أمام الآخرين
إذا ازداد حبنا , تضاعف خوفنا على من الإساءة إلى من نحب
الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل










دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق وثواني

فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها
فالذكر للإنسان عمر ثاني






لغز رياضي


اجمع القطع الأحد عشر الآتية لتكون مربعا بأبعاد 8 × 8









هذا ماستطعت جمعه لكم فإن أحسنت فمن الله وحده لا شريك له
وإن أسأت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله الذي لا إله إلا هو
الحي القيوم وأتوب إليه .. والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً

أخوكم ومحبكم في الله

طاب الخاطر
1 / 6 / 1428ه
  #2  
قديم 06-16-2007, 04:54 PM
 
رد: جماد ثاني 1428ه ..( مجلة طاب الخاطر ).. منوعات ثقافية .. مقالات صور ألغاز مواقع ..!!

مشكور اخي على المجله الرائعه والعدد المميز

وبارك الله فيك
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
  #3  
قديم 06-16-2007, 05:17 PM
 
رد: جماد ثاني 1428ه ..( مجلة طاب الخاطر ).. منوعات ثقافية .. مقالات صور ألغاز مواقع ..!!

جزاك الله كل خير يا اخي على المجهود الرائع
الله يعطيك ألف عافية
__________________
إذا كنت تحبني بصدق
فلا تتركني ...
؛؛؛
لأن رحيلك ينزع الحياة
من أحشاء روحي
...
..
.
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلوتوث وأناشيد وألغاز وصور .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. جماد أول 1428ه..!! طاب الخاطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 06-10-2007 10:38 PM
ربيع أول 1428هـ ..( مجلة طاب الخاطر ).. حكم وألغاز ومعلومات وصور .. فوائد ..!! طاب الخاطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 14 04-16-2007 06:08 PM
مجلة ..( طاب الخاطر ).. صفر 1428هـ .. تنويع بين المتعة والفائدة ..( الهادفة )..!! طاب الخاطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-18-2007 11:13 PM
كيف تكسب ليلة القدر؟ بــو راكـــــان أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 2 09-27-2006 01:46 AM
ليلة القدر بــو راكـــــان أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 3 09-26-2006 11:47 AM


الساعة الآن 08:52 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011