عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام - > أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016

أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 أرشيف مغلق للأستفادة من مواضيعه

Like Tree2Likes
  • 2 Post By شِيرْينْ
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-11-2012, 02:16 AM
 
- .............. وَآخَرََهُ عِتْقْ مِنَ الَنَآرْ ؛

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads/11_08_1213446404451.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
____________________________________________________________________
السلام عليكم
كيفكم
إن شاء الله بألف خير
كل عام وأنتم الى الله أقرب
رممضان خلاص بيودعنا
والعشر الأواخر شوية ويودعونا هما كمان

والعيد جاى :hehehe:
كل سنة وأنتم طيبين :glb:
~> شكلى طولت

المهم

ندخل فى الموضوع
عن الإعتكاف :glb:

بسم الله



تعريف الاعتكاف
الاعتكاف لغة: هو لزوم الشيء والمكث فيه، قال تعالى:
"ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون"
حسناً كان أم قبيحاً.
والاعتكاف شرعاً: لزوم المسجد والمكث فيه بنية التقرب إلى الله عز وجل،
سواء صُحب بصوم أم لا، قال تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد".


مقاصد الاعتكاف
- تحري ليلة القدر .
- الخلوة بالله عز وجل ، والانقطاع عن الناس ما أمكن حتى يتم أنسه بالله عز وجل وذكره .
- إصلاح القلب ، ولم شعثه بإقبال على الله تبارك وتعالى بكليته .
- الانقطاع التام إلى العبادة الصرفة من صلاة ودعاء وذكر وقراءة قرآن .
- حفظ الصيام من كل ما يؤثر عليه من حظوظ النفس والشهوات .
- التقلل من المباح من الأمور الدنيوية ، والزهد في كثير منها مع القدرة على التعامل معها .

أقسام الاعتكاف:
- واجب : ولا يكون إلا بنذر ، فمن نذر أن يعتكف وجب عليه الاعتكاف ،
فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ،
ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه ) وفي الحديث أن ابن عمر رضي الله عنهما :
أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أن
اعتكف ليلة في المسجد الحرام ، قال : ( أوف بنذرك ) البخاري 4/809 .


- مندوب : وهو ما كان من دأب النبي صلى الله عليه وسلم في اعتكافه
في العشر الأواخر من رمضان ، ومحافظة على هذا الأمر وهو سنة مؤكدة
من حياته صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك في الأحاديث التي أشير غليها
عند الحديث عن مشروعية الاعتكاف .


حكم الاعتكاف
سنة مؤكدة داوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقضى بعض ما فاته
منها ، ويقول في ذلك ( عزام ) : " والمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً إلى الله ،
وطلباً لثوابه اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت أنه فعله وداوم عليه ) ص 114


شروط الاعتكاف

يشترط للاعتكاف شروط هي :

- الإسلام : إذ لا يصح من كافر ، وكذلك المرتد عن دينه .
- التمييز : إذ لا يصح من صبي غير مميز .
- الطهارة من الحدث الأكبر ( من جنابة ، وحيض ، ونفاس )
وإن طرأت مثل هذه الأمور على المعتكف أثناء اعتكافه وجب عليه الخروج
من المسجد ، لأنه لا يجوز له المكث على حالته هذه في المسجد .

- أن يكون في مسجد : قال الله تعالى ( ولا تُباشروهن وأنتم عاكفون في
المساجد والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة ،
حتى لا يضطر إلى الخروج من مسجده لأجل صلاة الجمعة .


وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة :
المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم .
والصواب أن الاعتكاف جائز في كل مسجد تصلى فيه الفروض الخمسة ،
قال الله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) سورة البقرة 187 ،
فدل عموم قوله تعالى : ( في المساجد ) على أنه جائز في كل مسجد . ويستحب
أن يكون في مسجد جامع ، حتى لا يحتاج المعتكف إلى الخروج للجمعة .


وأما حديث ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار
4/20 فهو على القول بصحته مؤول بمعنى أنّ أكمل ما يكون الاعتكاف
في هذه المساجد كما قال أهل العلم .


وقد يكون المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) :
أي لا اعتكاف يُنذر ويسافر إليه . والاعتكاف يصح في كل مسجد ،
وقد أجمع الأئمة - خاصة الأئمة الأربعة - على صحة
الاعتكاف في كل مسجد جامع . ولم يقل بعدم صحة الاعتكاف إلا
في المساجد الثلاثة أحد من الأئمة المعروفين المتبوعين ،
لا الأربعة ولا العشرة ولا غيرهم ، وإنما نقل هذا عن حذيفة
- رضي الله عنه - وواحد أو اثنين من السلف .


وإذا نذر المرء أن يعتكف في المسجد الحرام وجب عليه الوفاء بنذره ،
فيعتكف في المسجد الحرام . ولكن لو نذر مثلا أن يعتكف في مسجد
النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يجوز له أن يعتكف في مسجد النبي
أو في المسجد الحرام ؛ لأن المسجد الحرام أفضل .


ولو نذر أن يعتكف في المسجد الأقصى ، جاز له أن يعتكف في
المسجد الأقصى أو المسجد الحرام أو المسجد النبوي ،
لأنهما أفضل من المسجد الأقصى .


أركان الاعتكاف :
النية : لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ،
وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) البخاري 1/15 .


المكث في المسجد : كما في قوله تعالى :
( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين
والعاكفين والركع والسجود ) سورة البقرة /125 وفي هذا تأكيد على
أن مكان الاعتكاف هو المسجد ، ودلّ على ذلك أيضاً فعل الرسول
صلى الله عليه وسلم ومن بعده أزواجه وصحابته رضوان الله عليهم ،
ففي الحديث عن يونس بن زيد أن نافعاً حدثه عن عبد الله بن عمر رضي الله
عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر
الأواخر من رمضان ، قال نافع : وقد أراني عبد الله رضي الله عنه المكان
الذي يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد
أخرجه مسلم 8/308 .


مكانه وزمانه وبداية وقته :
مكان الاعتكاف المسجد كما دلت عليه الآية في قوله تعالى :
( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) البقرة /187 .


ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأزواجه وصحابته
رضوان الله عليهم اعتكفوا في المساجد ، ولم يرد عن
أحد منهم أنه اعتكف في غير المسجد .


وأما بالنسبة لزمانه فإذا كان في رمضان فآكد وقته العشر الأواخر منه ،
ويجوز في أي وقت في رمضان وغيره ، فهو لا يختص بزمن معيّن ،
بل مستحب في جميع الأوقات ، ويجب إذا ألزم نفسه بنذر ،
كما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر سأل
النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية
ان اعتكف ليلة في المسجد الحرام . قال : ( أوف بنذرك ) البخاري 4/809


وأما بالنسبة لبداية وقته فقبل غروب الشمس لمن أراد أن يعتكف يوماً
وليلة أو اكثر وقال بعض العلماء يدخل معتكفه فجرا .


آداب الاعتكاف
للاعتكاف آداب يستحب للمعتكف أن يأخذ بها حتى يكون اعتكافه مقبولاً وكلما
حافظ عليها المعتكف كان له الأجر الجزيل من رب العالمين
وكلما أخل بهذه الآداب نقص أجره .


ومن آداب الاعتكاف ما ذكره ابن قدامة في المعنى :
يستحب للمعتكف التشاغل بالصلاة وتلاوة القرآن وبذكر الله تعالى
ونحو ذلك من الطاعات المحضة ويجتنب مالا يعينه من الأقوال والفعال
ولا يُكثر الكلام لأن من كثر كلامه كثر سقطه وفي الحديث ( من حسن إسلام
المرء تركه ما لا يعنيه ) ويجتنب الجدال والمراء والسباب والفحش فإن ذلك
مكروه في غير الاعتكاف ففيه أولى ولا يبطل الاعتكاف بشي من ذلك ولا
بأس بالكلام لحاجة ومحادثة غيره روى الشيخان أن صفية زوج النبي
صلى الله عليه وسلم جاءت تزوره في اعتكافه في المسجد ، في العشر
الأواخر من رمضان ، فتحدثت عنده ساعة ، ثم قامت تنقلب ، فقام النبي
صلى الله عليه وسلم معها يقلبها ، حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب
أم سلمة ، مر رجلان من الأنصار ، فسلما على رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما ،
إنما هي صفية بنت حيي ) ، فقالا : سبحان الله يا رسول الله !
وكبُرَ عليهما ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم ) وفي لفظ :
( يجري من الإنسان مجرى الدم ) ،
( وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً ) وفي لفظ : ( شراً
)

وبث
أتمنى أكون أفدتكم
فى أمان الله

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

__________________
.
.


ask.me




  #2  
قديم 08-11-2012, 06:48 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام و انتم بالف خير و اتمنى ان ينعاد عليكم الشهر الفضيل برحمة المولى القدير
موضوع في الصميم
و كلام ما بعده كلام
بارك الله فيكي اختي الفاضلة على طرحك المميز و جزاكي الله خيرا و جعل عملكي هذا في ميزان حسناتك
تقبلي مروري البسيط
والسلام عليكم و الرحمة و الاكرام
__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طَرُقِتْ بـآبِكـم..فَهٍلٌ مِنٍ مَجيِبً..؟ Cheery Blossom عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 5 10-28-2013 03:39 AM
رِسَ ـآلة مِنَ المَنفَىْ~كتب فابدع jaroo7 نثر و خواطر .. عذب الكلام ... 2 02-28-2012 03:21 PM
~]| سَلآسِل نَآعْمٍة مِنٍ gucci |[~ H A N A N حواء ~ 16 07-07-2010 11:16 PM
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُم حمزه عمر نور الإسلام - 0 11-10-2009 04:14 PM


الساعة الآن 08:05 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011