حملة " لا تحرق نفسك " .. ضد التدخين وملف شامل ........
- -


خطبة الجمعة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2007, 02:25 PM   #1
أمانة لكم لا تغركم الدنيا
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية زهر الخزام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 34466
مكان الإقامة: عالمي الخاص
المشاركات: 3,147
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 8 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 67
زهر الخزام will become famous soon enough
رد: حملة " لا تحرق نفسك " .. ضد التدخين وملف شامل ........

* السجائروالإدمان:- حتى الآن وبالرغم من الدراسات العديدة التي تم إجراؤها فمازالتالنتائج موجودة والتي تقر بأن الإدمان لا يأتي إلا بعد سنوات وإن كانت قليلة، لكنأحدث بحث يوضح أن الإدمان لا يستغرق إلاأيام.
أكد بعض العلماء فيلندن، مقولة بعض المدخنين وإن لم يتم إثباتها علمياً بأنه تكفي سيجارة واحدة فقطلكي يصبح الشخص مدمناً.

وقد حاول الخبراء لأعوام عديدة تحديد المدة التييستغرقها المدخن لكي يصل إلي حالة الإدمان، وقد قال دكتور (ريكارد هيرت) مدير وحدةإدمانالنيكوتينبمايو كلينكبالولايات المتحدة: "أفضل إجابة هو ما بين سنة لسنتين .. كما يوجد شك بأن هناكالعديد من الأشخاص عرضة للإدمان بشكل سريع ..".

وقد أظهرت نتائج بحث تم نشرهفي جريدة المؤسسة البريطانية الطبية للحد من استخدامالتبغ، أنه العديد من الصغار ما بين سن 12 – 13 سنة قدموا دليلاً علي الإدمان السريع للسجائر في خلال أيام قليلة من تدخينأول سيجارة.

كما يقول دكتور (هيرت) بأن هذه النتائج قد تمكن العلماء من فهمطبيعة تركيب النيكوتين الإدمانية بل وتعطي إيماءاً بوجود تدخل كبير لعاملالجيناتفي هذهالعملية الإدمانية.

وتم إجراء دراسة أخرى في جامعة ماساتشوسيتس عام 1998،حيث قام الخبراء بتتبع حوالي 681 مراهقاً ما بين 12 – 13 عاماً في سبعة مدارس عليمدار عاماً كاملاً ومراقبة عاداتهم الإدمانية ولم يضعهم الباحثين ضمن قائمةالمدمنين لأنهم خضعوا للتعريف القياسي لإدمان النيكوتين وهو أن الإدمان لا يحدثبدون مدة طويلة من التدخين وبشراهة. وصنف العلماء الأعراض التي تشير إلي الإدمانإلي الآتي:
-
الاحتياج الدائم للامساك بالسيجارة.
-
الشعور بأعراض الإنسحابأثناء عدم التدخين.
-
فقد السيطرة علي النفس.
-
عدم السيطرة علي كم السجائرالتي يدخنها الشخص والتي تكون في تزايد مستمر وعلي فترات بين كل سيجارةوأخرى.

وحوالي 95 من هؤلاء المراهقين أوضحوا بأن البداية كانت بالتدخين غيرالمنتظم لحوالي سيجارة واحدة في الفم أثناء الاستذكار. وقد لاحظ العلماء أن حوالي 63% من هؤلاء المراهقين يعانون من عرض أو أكثر من أعراض الإدمان، وأن حوالي ربعالنسبة منهم أصبحت تعاني من أعراض الإدمان في خلال أسبوعين، والنسبة المتبقية فيخلال أيام قليلة.

أما عن ظهور الأعراض فقد أوضح 62% من هؤلاء المراهقين أنأول أعراض الإدمان ظهرت عليهم قبل تدخينهم للسجائر يومياً أو بمعنى آخر أن بدايةهذه الأعراض جعلتهم يدخنون يومياً.

والنتيجة النهائية لهذه الدراسة يمكنأن تلخص في التالي:
"
المحاولة لأيام وإن كانت قليلة، تصبح واقع أبديطويل".

ما هي وجوه المدخنين؟
-
في عام 1985 قام الطبيب "دوجلاس موديل" بإضافةمصطلح جديد باسم "وجه المدخن" إلي القاموس الطبي بعد دراسة أجراها نشرت في جريدةطبية إنجليزية.
والذي توصل فيها إليتعريف شكل وجه المدخنوتحديدهبعد فترة تدخين تصل إلي عشرةأعوام أو أكثر.
وهي صفات مميزة جداً للمدخن تجعله يبدو أكبر من سنه ولهذا أطلقمصطلح خاص وجديد باسم "وجه المدخن" ليكون له الخصوصية،وقدوجد أن معظم المدخنين يرتدون هذا الوجه فوق وجوههم الحقيقية بغض النظر عن السن أوالطبقة الاجتماعية، أو التعرض لأشعة الشمس، أو التغير في الوزن، أو كم السجائر التيتم استهلاكها طيلة الحياة ... لأن كل هذه العوامل تؤثر تأثيراً سلبياً علي الجلد،لكنه فصل بين عامل التدخين وباقي العوامل الأخرى ليكن الأول هو الحد الفاصلوالمسئول الأول عن التغيرات التي قد تلحق بوجه المدخن وجلده بصفة عامة.

*
تعريف وجه المدخن:
أ – وجه مجعد مليء بالخطوط حول العينين والشفتين، وعليالوجنتين.
ب- وجه جلده سميك وغليظ "مكرمش" مثل الجلود الصناعية.
ج- وجه شاحبوالعظام بارزة به.
د- وجه يميل لونه إلي اللون الرمادي أو الأزرق لنقصالأكسجين.
ه- وجه مشبع بالعديد من السموم.

*
ما الذي تفعله السموم التي توجدفىالسجائر بالجلد؟كما هو معروف للجميع أن دخان السجائريحتوي علي أكثر من 400 مادة سامة ، يتم امتصاص معظمها بشكل مباشر في مجرى الدمومنها إلي خلايا الجلد.
تقلل السجائر من كفاءة وظيفة الجلد في تجديد خلاياهتلقائياً، فالتدخين يعمل عليانقباض (تضييق) الأوعية الدموية في الطبقة العلوية من الجلد والتي بدورها تقلل من كميةالدم التي تصل إلي الجلد، والنقص في كمية الدم يؤدي إلي نقص في كمية الأكسجيناللآزمة لكافة الخلايا الحية وتجديد الميتة والتخلص من الفاسدمنها.
ويترتب شيء آخر علي نقص كمية الدم والأكسجين إلي سمك الدم وغلظ قوامهوبالتالي قلة معدلاتالكولاجينفيالجلد، والذي يؤدي إلي نتيجة حتمية أخرى تتصل بالتئام الجروح بشكل أبطأ أو غيرتام.
ويكفي تدخين سيجارة واحدة فقط لحدوث انقباض في الأوعية الدموية التي توجدتحت سطح الجلد مباشرة يستمر لحوالي 90 دقيقة. وقد أوضحت إحدى الدراسات أن تدفق الدمفي إصبع الإبهام يقل إلي حوالي 24% بعد السيجارة الأولي، 29% بعد الثانية. وأثبتتدراسة أخرى عن طريق القياس الرقمي للتدفق الدموي في نفسالإصبع أنه النسبة تقل لأكثر من ذلك لتصل إلي حوالي 42% لنفس السيجارة الواحدة. أمابالنسبة لنقص معدلات الأكسجين فهناك نتائج دراسة نشرتها "سميث وفينسكي" بجريدةالأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد ، أن التدخين لمدة عشر دقائقيحدثنقص في كم الأكسجين الذي يصلللأنسجةلمدةساعة تقريباً، وتدخين علبة كاملة يعني نقصالأكسجينطوال اليوم .

*
التدخين يجعل جلدك أقل سمكاً (دراسة للتوائم):
قامت دراسة بريطانية حديثة بإجراء دراسة علي حوالي 25توأماً متشابهاً إحداهما مدخناً منذ فترة طويلة والآخر لم يدخن مطلقاً. وقد استخدمالأطباءالموجاتالصوتيةلقياس سمك طبقات الجلد الداخلية بالذراع. وتم التوصل إلي أن طبقاتالمدخن أقل سمكاً بحوالي الربع عن طبقة جلد غير المدخن، وفي بعض الحالات هناكاختلافات قد تصل إلي 40%.


تجربة علمية لإثبات مخاطر السجائر :
* فكرة التجربة:
تقوم فكرة التجربة هنا على اختبار مدى كفاءة فلتر السجائر المستخدمة بها فيحماية صحة المدخن وتقليل خطر الدخان الذي يتعرض له. وتعتمد الفكرة علي تجميع الدخانالمتصاعد من سيجارة عند تدخينها في زجاجة بلاستيكية شفافة للمقارنة بين هذا الدخانوبين غيره المتصاعد من سيجارة ليس بها مرشح أوفلتر،
وأيضاً لمعرفة ماإذا كانت السيجارة التى بها نسبة قار بسيطة يختلف دخانها في احتوائه علي نسب أقل منالمواد الضارة عن تلك التى يوجد بها مرشح ... أى أن المقارنة ستعقد بين كلامن:
1-
دخان سيجارة بها مرشح _و_ دخان سيجارة ليس بها مرشح
2-
دخان سيجارةقليلة في نسبة القار _و_ دخان سيجارة بها مرشح

*
الآثار الضارةللتدخين:هل لكل سيجارة أثر ضار؟ هل تقلل المرشحات من الآثار الضارة لها؟ماذا عن السجائر التى يوجد بها نسب من القار ضئيلة؟ هل لها تأثير فعال أكثر منالمرشحات؟وقد تم إجراء التجارب علي بعض أنواع السجائر تحتوى علي إجابات لكل هذهالأسئلة.

*
خطوات التجربة:-
-
الخطوة الأولى:
-
شراء ثلاثة علبسجائر من الأنواع التالية:
-
سجائر بدون مرشح.
-
سجائر بمرشح.
-
سجائر بها نسب قار بسيطة.

-
ثلاث زجاجات بلاستيكية منصغطة يتم تجفيفهمجيداً، مع الاحتفاظ بالغطاء.
-
عمل ثقب في غطاء كل زجاجة علي مقاس السيجارة حتىيتسنى تجميع الدخان بداخلها مع تدخينها من الجزء الظاهر خارج الغطاء، مع الاستعانة "بكماشة" للضغط علي الزجاجة المنضغطة لإخراج أكبر قدر من محتوياتها (هذه الزجاجة هىزجاجة لدائنية تستخرج محتوياتها بالضغط وكل ضغطة بالكماشة هذه تستخرج دخان بمايعادل "نفس" واحد من السيجارة، والمعدل الذى تم استخراجه حوالى "25 نفس" وبعدانتهاء السيجارة يتم نزع الجزء المتبقى منها من الغطاء وسده علي الفور لعدم تسربالدخان لخارجها.
-
ثم توضع الزجاجة في وضع عمودى علي سطح مستو أو منضدة حتىيستقر الدخان بداخلها ، وبمجرد استقرار الدخان في أسفل الزجاجة التصقت آثار الموادالموجودة في دخانها علي جانبيها، وبمقارنة الآثار المرئية من دخان السجائر تمالتوصل إلي نتيجة هامة إلي مدى فاعلية مرشح السيجارة ونسب القار البسيطة التى توجدفيها.

*
الخطوة الثانية:
-
أثناء إجراء التجربة الأولى يتماكتشاف حقائق أخرى، هو أن السيجارة التى بها نسب قار قليلة تستغرق وقتاً أطول فيتدخينها، فمعدل الأنفاس في السيجارة العادية هو "25" وعند تدخين ال "25 نفس" منهامازال نصف السيجارة لم تدخن مما أدى إلي القيام بتجربة أخرى.
-
ولذا كانتالحاجة لاكتشاف عما إذا كان يوجد فارق حول كيفية جعل السيجارة التى بها نسب قارضئيلة تحترق بسرعة، لذا تم استخدام طريقة أكثر فاعلية لتدخينها مع قياس الأنفاسبدقة بالغة: "المكنسة الكهربائية".
-
ويتم الاستعانة أيضاً في هذهالتجربة بزجاجة منضغطة لدائنية، لكن مع قطع الربع الأخير من أسفل حتى تتلاءم معخرطوم المكنسة الكهربائية (لأن لها قوة أكبر من قوة سحب الإنسان لنفس من السيجارة
).
-
يتم إيقاد السيجارة ووضعها في غطاء الزجاجة التى بها ثقب، تشغل المكنسةالكهربائية لتقم بدور المدخن ولضمان تساوى "الأنفاس" يتم استخدام ساعة ميقاتيةلتنظيم وضع الخرطوم علي الزجاجة وإبعاده عنها.
-
وعند الانتهاء من التجربة معالأنواع المختلفة من السجائر، تم اكتشاف الفارق الكبير بين المدة التى تستغرقها كلسيجارة في الاحتراق وفي كمية الدخان المنبعثة، و يتم الاحتفاظ بمرشحات السجائرلرؤية كم المواد المتبقية الصفراء فيها والذي لوحظ فيه أيضاً فارقاً كبيراً.

*
بعض الحقائق عن السيجارة:
قبل عرض النتائج الخاصة بكلا التجربتين،نستطيع أن نستخلص بعض الحقائق عن السجائر:
1-
الفلاتر:
هى عبارةعن أنسجة صغيرة جداً تعمل علي الإيقاع ببعض المواد الضارة من دخان السجائر فيشباكها قبل أن يتنفسها المدخن.
ويتم استخدامها لتقليل نسب القار والنيكوتينللمدخن. ومعظم الفلاتر المستخدمة في السجائر مصنعة من ألياف خلات السلولوز (Cellulose acetate fibers) والتى يتم ربطها ودمجها خلال التصنيع بمادة لدائنيةتسمى (Triacetin) ويطلق علي المادة التى تصنع منها مرشحات خلات السلولوز باسم "فلترالسحب". وتعتمد مدى كفاءته أو فعاليته علي حجم وشكل وعدد أنسجة الألياف المستخدمةفي الفلتر الواحد. كلما كان رفيع في الحجم وكثير في أنسجة أليافه، كلما ازدادتقدرته علي امتصاص جزئيات الإيروسول من الدخان، والمرشحات التجارية بوجه عام لهاقدرة امتصاصية بنسبة 30 % - 60 % للإيروسول.
2-
دخان الإيروسول:
هوما نطلق عليه دخان السجائر بوجه عام والذي يحتوى علي كافة المواد الأخرى الضارة منالنيكوتين والقار والماء وغيرها من المواد الأخرى.
3-النيكوتين:
هو مادة توجد في كلمنتجات التبغ ونوع من أنواع العقاقير، ويجعل السيجارة مادة إدمانية. عندما يدخنالشخص منتجات التبغ، فهو يستنشق الدخان الذي يحتوى علي النيكوتين بالإضافة إلي حوال 500 مادة كيميائية أخرى ... وبمجرد اعتياد الشخص علي استخدام النيكوتين يشعر دائماًبالحاجة إليه لاستمرار وظائفه بشكل طبيعى، والنيكوتين يصل للمخ في خلال 10 ثوان بعدتنفسه والذي يكون بمثابة المادة المحفزة للمخ والجهاز العصبى المركزى.
4-
القار:
هو مادة أخرى، وهو سيئ لصحة الفم والحنجرة والرئتين، كما يؤدى بعدذلك للإصابةبسرطان الرئةوتكون الماء عليها، وأمراض الشعب الهوائية.
5-
أول أكسيد الكربون:
يتسبب في العديد من أمراض القلب ويكفينا القول بأنه يوجد حوالى 599 مكوناًمضافةللتبغتسبب أمراضاً قاتلة.
أما الأمراض الأخرى التى تسببها السجائر تتصل ب:
- التهاب الشعبالهوائية.
-
سرطان الجهاز التنفسي.
-
قرح
المعدة.
-
سرطان الحنجرة.
-
سرطان الفم.
-
سرطان الشفاه.
-
سرطان المرئ.
-
سرطان القولون.
-
سرطان البنكرياس.
وتلجأ بعض الشركات لإضافة النيكوتين فيالفلاتر (المرشحات) الذي هو مصمم في الأصل لتقليل أضرارها.

*
نتائجالتجارب:
بما أن شركات التبغ لن تتخلى عن فكرة وضع التبغ في جميع منتجاتالدخان، لذلك لن يكن من المدهش أن نكتشف أن هناك فارقاً كبيراً بين السجائر التىتوجد بها فلاتر من التى لا توجد بها لأن كليهما يوجد بهما نسبة نيكوتين.
وفىبادئ الأمر تم اكتشاف أن السيجارة القليلة في نسبة قارها يختلف لون دخانها عنالسيجارة العادية، فهى تحترق بمعدل أبطأ كما ينتج عنها دخان أقل ولم تظهر أية آثارمرئية في الزجاجة وتم التوصل أيضاً إلي أن السجائر التى يوجد بها مرشحات تحترق بشكلأبطأ من التى لا يوجد بها علي الإطلاق.

*
أصل المشكلة:
هلللمرشحات فاعلية في حماية رئة المدخن من دخان السجائر الضار؟

*
نتيجةمرضية:
- من الممكن أن تحمى الفلاتر صحة المدخن بشكل نسبى وليس مطلق من بعضالأضرار التى يصاب بها الإنسان عن كل نفس يأخذه المدخن من السيجارة.
-
بتكرارالتجربة عدة مرات، فقد ظهر أن مرشح السيجارة يقلل من وصول المواد الضارة للرئة، لكنمعظم المواد تمر أيضاً من خلال المرشح.
-
السجائر التى بها نسب قار أقل مختلفةأيضاً، حيث لا يظهر اللون البنى في الزجاجة.
-
كما أنه هناك علاقة بين سرعةاحتراق السيجارة وبين بقايا المواد ذات اللون البنى التى تنتجها، كلما أحترقتالسيجارة بشكل أسرع كلما كثرت كمية المواد المتخلفة في الزجاجة.
نظرة الشباب للسجائر

- هذه نظرة الشبابللسجائر فيعتقد الكثير من الآباء بأن النسبة الكبيرة من المدخنين يكون نصيبهاللشباب وصغار السن، لكن الشباب خيب ظنهم وأمالهم لأن لهم أراء قد يندهش منها البعضعندما سماعها. ودائماً ما ينظر المدخن لغير المدخن على أنه أحمق لأنه لا يقتنى هذاالفخر وأنه شخصية غير جذابة لما تضفيه السجائر من سحر وأناقة والحقيقة هو أنالسجائر آخر شىء ممكن أن تفكر فيه إذا أردت أن تحصر أخطاء الشباب وصغار السن وهذهآراء حقيقية للشباب:
الآراء (أراء الشباب)
موافقة
عدم موافقة
رأى محايد أو عدم المعرفة
- ترك المكان عند رؤية شخص مدخن
67
22
10
ع - عدم الرغبة فى مصادقة الأشخاص المدخنين والعكس
86
8
6
- لامانع من التدخين لمدة عام واحد فقط أو عامين
1
92
7
- التدخين يقضى على الملل
7
92
1
- التدخين يقلل من الضغوط
21
78
3
- التدخين يحافظ على رشاقة الجسم
18
80
2
م - مضغ التبغ أو شمه يسبب الإصابة بمرض السرطان
95
2
3
- عدم الرغبة فى التواجد بين مجموع المدخنين
65
22
13
ولنكن أكثر وضوحاًوتحديداً فالشباب وصغار السن هم مدخنون سلبيون "لأنهم يستنشقوا دخان السيجار منالكبار … الذين يمثلون قدوة لهم فى كل شىء".
المزيد عن التدخين السلبى ..

فالتدخين غير المباشر (السلبى)… هو تعريف واسم يطلق على الدخانالسام الذى ينبعث من السيجارة التى تحترق أمام الشباب بدون أن يدخنوها ولا يقتصرالأمر على دخان السجائر وإنما يشمل دخان السيجار والغليون وإذا كان المدخن دائماًيردد أنا من حقى أن أدخن فهذه حرية شخصية" فمن حق غير المدخن أيضاً أن يستنشقهواءاً نقياً.

وإذا أشعل أحد أمامك السيجارة، فلا تقل له امتنع عن التدخينولكن قل له "ضر نفسك ولا تضرنى" من خلال الحقائق التالية:
-
لأن دخان السجائرالسلبى فى مطعم مزدحم يسبب تلوثاً بما يوازى ستة مرات الموجود فى الطرقالمفتوحة.
-
يسبب دخان السجائر السلبى الإصابة بسرطانات الرئة التى تؤدى إلىالوفاة بنسبة تفوق 30 مرة الإصابة بسرطانات الرئة نتيجة لأسباب أخرى.
المزيد عن سرطانالرئة ..

-
يكسب دخان السجائر الملابس والشعر رائحة كريهة.
-
يسبب الدخان السلبىأزيزفى الصدر،السعال،الإصابةبنزلات البرد،ألمفى الأذن، وأزماتللربو.
-
يملأ دخان السجائر السلبى الهواء من حولنا بالعديد من السموم التىتتواجد فى النفايات.
-
يفقد دخان السجائر السلبى قدرة الإنسان على تذوق الطعام،أو شمه.
-
يسبب دخان السجائر السلبى حالة من الهرش وامتلاء العينينبالدموع.
-
يقتل دخان السجائر السلبى حوالى 3000 غير مدخناً كل عام بمرض سرطانالرئة.
-
يسبب دخان السجائر السلبى حوالى 300.000عدوىللرئة (مثلالالتهابالرئوى - والتهاب الشعبالهوائية) وتمثل هذه النسبة الأطفال والرضع فقط كل عام …!

المدخن:
-
لا يستطيع أحد أن ينكر أنالتبغمادة فريدة ومتفردة فيما تفعله ... أجل هذه حقيقة ويأتى تفردها في كونها مادة قاتلة.
لا يمكن أنيتصدى لها أى شخص أو أية عقاقير .... فالتبغ يدمر صحة الإنسان، إلا أن مفعوله لايظهر إلا على المدى الطويل ... أى أنه ليس سريع المفعول.

والتدخين فيبدايته له شعار معروف للجميع " أنا كبرت" فلماذا يقترن النصح دائماً بالتصرفاتوالسلوك الخاطئ لا بالسلوك الحميد. أعرف أنك نضجت الآن وعرفت قيمة السجائر وأهميتهافي حياتك إلى جانب أهمية حياتك وقيمتها ... وقد نما إلى علمى أنك تفكر مراراً فيترك السيجارة وحتى وأنت تدخنها ... وأرجو أن تحرج هذه المرة وتحاول أن تقرأ هذهالسطور حتى وإن بدت سخيفة لك .... فهذه هى إحدى المحاولات المضنية للاقتناع بأهميةصحتك وليس بالنصيحة.

1-
لا تدخن أى عدد ولا أى نوع من السجائر: اتركها نهائياً !!!

2-
أعثر على أسباب تقنعكبتركها:
-
من أجل صحتك.
-
من أجل نقودك.
-
لكى تكون قدوة لغيرك.
-
من أجل أسرتك.
-
من أجل مظهرك.
-
من أجل حريتك.
-
من أجل نفسكأنت!.

3-
كن غيوراً:أى يوجد الكثير حولك تركوا التدخين من أجلصحتهم، فلماذا يكونوا أفضل منك!

4-
إبلع كبريائك: لا عيب أن تطلبالمساعدة من غيرك إذا أردت الإقلاع عن التدخين، فلا كبرياء فى عملالصحيح.

5-
تحمل وثابر:لا يوجد مفر من التعب الذى ستقابله، لأنالنيكوتينمادة تؤدى إلى الإدمان،فالتحمل هى الضريبة التى ستدفعها نتيجة لانغماسك في هذه العادة اللذيذة جداً ..

*
الموادالتى تتركب منها السيجارة:
-
تتكون السيجارة التى يدخنها الشخص من موادعديدة سامة ولها مفعول قاتل تصل اإلى حوالى 4000 مادة أو مايزيد على ذلكعند تدخينها.


- ما رأيك إذا وصفت لك طريقة عمل صينيةلذيذة وشهية من هذه المكونات؟

*
طريقة عمل صينية السجائر:
-
المقادير:
- الأمونيا (Ammonia)، التى تستخدم في أغراض التنظيف في المنزل.
- مستخلص نبات حشيشةالملاك (Anglica Root Extract)، ومعروف عنه أنه يسبب السرطان للحيوان …. فما بالالإنسان!.
- الزرنيخ (Arsenic)، إحدي السموم.
- البنزين (Benzene)، يستخدم في صنع اللدائن والسكرين والأسبرين.
- بيوتان (Butane)، مركب غازي ملتهب يكون في البترول.

-
أول أكسيد الكربون (Carbon Monoxide)، غاز سام.
- الكادميوم (Cadmium)، عنصر فلزي أبيض يشبه القصدير.
- دى . دى . تى . (D.D.T.)، مبيد حشري محظور الاستخدام.
- الرصاص (Lead)، يسبب التسمم إذا تم استخدامه بجرعات كبيرة.
- النفتالين (Naphtalene)، أحد مكونات كرة العث (كرة صغيرة تصنع من النفتالينلصيانة الملابس من العث).
- بولونيوم (Polonium)، عنصر فلزي إشعاعي النشاط يسبب السرطان.
- وغيرها من المكونات الأخري.
* طريقةالإعداد:
- طريقة الإعدادبسيطة تخلط جميع هذه المكونات جيداً حتى تمام الامتزاج، ولزيادة المفعول عليكبإضافة مواد سامة وقاتلة أكثر من ذلك (حسب الطلب).
- تلف من الخارجلتصبح السيجارة منمقة.
- توضع في فم الشخص،وتوقد بعود الثقاب أو الولاعة لتضمن نضجها.

- تدخن وهىموقدة.
* القيمةالغذائية:جميع الأمراض التى من الممكن أن تتخيلها!
مفعول قاتل….. لا تقلق من ذلك!
و... سيجارةهنيةللتدخين !!!!!!!
التدخين والسرطان:
-
التدخين هو أكثر الأسباب المسببة للسرطان وخاصةالأنواع الآتية:
- سرطانالرئة:
أثبتت الإحصائيات أن 80% من حالات سرطان الرئة سببهاالتدخين، وقد اكتشفت العلاقة بين سرطان الرئة والتدخين منذ خمسين عام بواسطة "سيرريتشرد دول" وهو كان عضو شرف في منظمة لأبحاث السرطان في أكسفورد.

-
سرطان المثانة:
هناك مادة تسمى (Carcinogens) وهىمادة كيميائية مولدة للسرطان وتوجد فيالتبغ. يقوم المدخن باستنشاق هذه المادةعبر الرئة إلى مضخات الدم، يتم تنقية هذه المادة بواسطة الكلى وتركز في البول حيثتسبب إصابة في جدار المثانة. وبالطبع هذا التركيز يزيد فرصة الإصابة بسرطانالمثانة.
المدخنين معرضون للإصابة بسرطان المثانة بنسبة تفوق مرتين أو ثلاثةبالمقارنة مع غير المدخنين.

-
سرطان الكلى:
تصل فرصإصابة المدخنين بسرطان الكلى إلى ضعف النسبة التى يمكن أن يصاب بها غيرالمدخنين.

- سرطان عنقالرحم:
وجد الباحثين ارتباط وثيق بين سرطان عنق الرحم والتدخينوالسبب في ذلك هو أن التدخين يضعفجهازالمناعةويصبح غير قادر على مواجهة (HPV) وهو فيروس حاد يسبب السنط أو الزوائدالجلدية.
فيروس (HPV) له علاقة كبيرة بسرطان عنق الرحم والاحتمال الآخر هو أنالمواد الضارة الموجودة في التبغ تقوم بتدمير(DNA)في خلاياعنق الرحموهذايمكن أن يكون له علاقة بتكوين سرطان عنق الرحم.

-
سرطانالفم:
تصل فرص إصابة المدخن بسرطان الفم إلى ستة أضعاف بالمقارنة بغيرالمدخن.

-
سرطان البلعوم:
أكدت الإحصائيات أن 40% منسرطان البلعوم له علاقة كبيرة بالتدخين.

-
سرطانالمعدة:
يزيد التدخين أيضاً من فرصة الإصابة بسرطانالمعدة.

- سرطان الدم (لوكيميا):
وجد العلماء أن أكثر من ربع حالات اللوكيميا بسببالتدخين.

-
مميزات الإقلاع عن التدخين:
بمجرد الإقلاععن التدخين تقل نسبة فرصة إصابتك بالسرطان.
على سبيل المثال، البحث الذي قام بهالبروفيسير "ريتشرد بيتو" وهو عضو في منظمة لأبحاث السرطان على عينة من الرجالالمدخنين، وجد أن 16% منهم سيموتون من سرطان الرئة قبل سن 75 سنة (إلا إذا ماتوابسبب شئ آخر).
ولكن هؤلاء الذين يتوقفون عن التدخين في سن الخمسين، فنسبةالخطورة تنخفض إلى 6% فقط. وإذا أقلعوا في سن الثلاثين، فالنسبة تنخفض إلى 2% بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يسبب أمراض أخرى غير السرطان (أمراض القلب التاجية،وأمراض الرئة المزمنة).
نصف أعداد المدخنين سيموتون حتمياً بسبب التبغ إذا لميقلعوا عن التدخين، أما المدخنين الذين يقلعون عن التدخين في منتصف العمر سيتفادونمعظم مخاطر وأمراض التدخين التي تؤدى إلى الموت.
وهؤلاء الذين يقلعون قبل منتصفالعمر يتفادون كل هذه المخاطر تقريباً.

-
كيف تقلع عنالتدخين:
حاجة الجسم إلى التدخين تنتهى بعد أسبوع من التدخين، ولكنالحاجة النفسية يمكن أن تستمر لفترة أطول، لذلك من المهم أن تخطط لنفسك كيف ستقومبالإقلاع عن التدخين وكيف ستتعامل مع رغبتك فى الرجوع للتدخين مرة أخرى، هناك أشياءكثيرة يمكن أن تساعدك مثل:
-
بدائل النيكوتين.. المزيد عن أنواع بدائلالنيكوتين
-
وهناك أيضاً منظمات أو أماكن متخصصة يمكن أن تساعدك علىالإقلاع وإيجاد الطريق السليم للاستمرار.


* الإقلاع عنالتدخين:
-
قد يتجه تفكير أي شخص أن الأسباب التي سنذكرها هنا للإقلاع عنعادة التدخين السيئة التي تلازمه تنحصر في أمراض القلب والسرطانات بأنواعهاالمختلفة،
فتخمينك ليس في محلههذه المرة. لا تتعلق هذه الأسباب بالأمراض وليست خطيرة بالدرجة التي تؤدى بحياتكبقدر ما أنها تسئ إلى مظهرك شكلك الخارجي الذي هو بالضرورة انعكاس التغيرات التيتحدث في جسمك داخليا نتيجة اتباع عادة ما.
- وإذا كان الحديثعن الأمراض التي تتصل بعادة التدخين والتي في نفس الوقت تهددك بالموت لا تقنعك، فمنالمحتمل أن تقتنع بالأسباب التي سنقدمها لك. وعليك ألا تنظر باستهانة إليها لأن لهاأهمية كبيرة بل وتؤثر في النهاية على صحتك.
- ويمكننا تسميتهابالأضرار البسيطة التي تؤدى إلى مشاكل جسيمة:
* تجاعيدالوجه:
إذا كنت من المدخنين، فمرحباً بالتجاعيد المبكرة، والتفسيرالعلمي لذلك يكمن في أن التدخين يساعد على تقلص الأوعية الدموية التي تغذى الشعيراتالدموية التي توجد في الجسم بوجه عام، وفى الوجه على نحو خاص. تقلل هذه التقلصاتبدورها تدفق الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا الجلد في الوجه مما يؤدى إلى ظهورالتجاعيد على الوجنتين وحول العينين.

* العجزالجنسي:
توجد أسباب عديدة للعجز الجنسي منها نفسيا وآخر عضوياً. ومن الأسباب العضوية "التدخين". فالتدخين له دور كبير في إصابة الإنسان بالعجزالجنسي، فهو يعوق التدفق الطبيعي للدم والذي يساعد أعضاء الجسم المختلفة على القيامبوظائفها ومنها عملية الانتصاب التي تتم أثناء الاتصال الجنسي، وعدم قدرة الرجل علىالقيام بمثل هذه العملية تترجم على أنها عجز جنسي

*
رائحة الفمالكريهة، تغيير لون الأسنان:
تغير الجسيمات المنبعثة من السجائر لونالأسنان وتكسبها اللون البني المائل إلى الصفرة. بل ودخان السجائر يولد بكترياتلازم فم الأسنان طالما أنه يدخن وتسبب هذه البكتريا أمراض خطيرة ومنها: سرطان الفموالحنجرة والمريء، تساقط الأسنان وأمراض اللثة.

*
رائحة الجسموالملابس:
يتشبع جسم المدخن بل وملابسه برائحة الدخان المنبعث منالسجائر بدءا من شعر الرأس إلى جلد الجسم، الملابس والستائر وكل شئ يحيطبالمدخن.

* هشاشةالعظام:
من الأسباب التي تؤدى إلى هشاشة العظام نقصالكالسيومواختلال في وضع الجينات والذى يساعد بدوره على نقص كثافة المعادن الموجودة بالعظام،لذلك فإن التدخين يعتبر إحدى الأسباب التي تساهم بل وتؤدى بشكل مباشر إلى هشاشةالعظام متمثلة في تأثيره على مادة الايستروجين والهرمونات الأخرى التي تحافظ علىسلامة العظام.

*
الإحباط:
يلجأ الإنسان إلى التدخين عندما يكون محبطا أو عند تعرضه لأية مشكلة ما في حياته. لكن الشيء الذي يتجاهله الكثيرمن الناس أن التدخين هو الذي يسبب الإحباط وليس العكس، فهو داء وليس دواء يسببالاضطراب وعدم هدوء الأعصاب.

*
القصور في الدورةالدموية:
تحمل خلايا الجسم الهيموجلوبين، الأكسجين إلى جميع أجزاءالجسم، وبالنسبة للشخص المدخن، فنجد أن دخان السجائر يحل محل جزيئات الأكسجين والتيبالتالي تحول دون نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.
ومن أبسط المشاكل التي منالممكن أن تتعرض لها هي القصور في الدورة الدموية لتنتهى بالجلطات وأمراض القلبالمزمنة.

*
قصور عملية التفكير عند القيامبالتدخين:
فإن الأكسجين الذي يصل إلى المخ غير كافٍ، وبالتالي تقل قدرةالإنسان على التفكير والقيام بالعمليات العقلية المعقدة.

*
الحرائق:
تسبب السجائر العديد من الحرائق المدمرة التي تودى بحياةالإنسان وينتج عنها ضحايا كثيرة. فإذا كان لا يهمك الموت؟!! فماذا عن مظهرك الأنيقعندما تتسبب سيجارة في حرق بزتك الأنيقة؟!!!

*
القدوة السيئة (السلبية):
ماذا عن إذا كان الأب مدخن ثم ينصح أبنائه بعدم اتباع هذهالعادة السيئة، إنه شئ مثير للسخرية. أما إذا كنت أنت المدخن، ألا تجد أن ذلك يسئإليك أدبياً بل وصحياً. لن تكون قدوة لأي شخص آخر بل لأولادك أيضاً، وبالتالي سوفتضرهم وتضر نفسك. علاوة على ذلك فأنت تشجع الشركات المنتجة للسجائر لكي تدمر صحتكوصحة الآخرين. هل هذا كاف لإقناعك بالإقلاع عن التدخين؟!!!.
حرقان فم المعدة أو ارتداد الحمض:
- توجدبعض الأطعمة والمشروبات التى نتناولها والتى إلى زيادة أعراض حرقان فم المعدة أوارتداد الحمض
لذا فمن الأفضل الحدمن أو تجنب الأطعمة التى تؤدى إلى ارتداد الحمض أو ارتجاعه بقدر الإمكان، ومن ناحيةأخرى توجد بعض الأطعمة التى ليس لها تأثير على ارتداد الحمض أو قد يكون لها تأثيربسيط.

وهناك قائمتان من الأطعمة، قائمة الطعام الآمنة وقائمة الطعام التىينبغى تجنبها .. وهذه القوائم ستظل غير مكتملة لأنها تعتمد على استعدلد كل شخصواستجابته لأنواع الأطعمة المختلفة ومن ثَّم يأتى إكمالها من خلال يوميات يدونهاالشخص لأنواع أطعمته التى يتناولها وماهى الأعراض التى يتعرض لها والتى تساعدالطبيب المعالج فى نفس الوقت.

*
قائمة الأطعمةالآمنة:
المجموعةالغذائية
الأطعمة التى لهاتأثير ضئيل على حرقان فم المعدة
- الفاكهة
-التفاحالطازج
-
التفاح المجفف
-
عصيرالتفاح
-الموز

- الخضراوات
-البطاطسالمخبوزة
-
البروكلى
-الكرنب
-الجزر
-
الفاصوليا الخضراء
-
البسلة
- اللحوم
- اللحم البقرىالخالى من الدهون
-
صدور الدجاج منزوعة الجلد
-
بياضالبيض
-
بدائل البيض
-
السمك بدون إضافةالدهون
- منتجاتالألبان
- جبن الماعز أوالجبن الأبيض
-
كريمة الجبن منزوعة الدسم
-
جبنالصوياقليلة الدهون
- الحبوب
-الأرزالأبيض أو البنى
-
خبز الذرة
-
الحبوب
-
الشوفان
- المشروبات
- المياهالمعدنية
- الدهون/الزيوت
- توابل السلطةالقليلة فى دهونها
* قائمة الأطعمةالممنوعة لحرقان فم المعدة / ارتداد الحمض
المجموعةالغذائية
الممنوعات منالأطعمة
- الفاكهة
- عصيرالبرتقال
-الليمون
-
عصير الليمون
-
عصير الجريب فروت
-
عصير التوت
-
الطماطم
- الخضراوات
- البطاطسالبيوريه
-
البطاطس المحمرة
-البصل
الطازج
- منتجاتالألبان
- الميلك شيك
-
الآيس كريم
- الحبوب
- المكرونةوالجبن
-
الإسباجيتى بالصلصة
- المشروبات
- النبيذ
-
القهوة
-الشاى

- الدهون/الزيوت
- توابل السلطة والتىتشتمل على الخل
-
الزيوت والكريمات
- الحلوى
-الشيكولاته
-
الفطائر المصنعةبالزبد
زهر الخزام غير متواجد حالياً  

رابط إعلاني
قديم 07-12-2007, 02:28 PM   #2
أمانة لكم لا تغركم الدنيا
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية زهر الخزام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 34466
مكان الإقامة: عالمي الخاص
المشاركات: 3,147
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 8 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 67
زهر الخزام will become famous soon enough
رد: حملة " لا تحرق نفسك " .. ضد التدخين وملف شامل ........

  • التدخين وعلاقته بحرقان فم المعدة:إذا كنت تدخن فعليك الإقلاع عن التدخينأو الإقلال من كم السجائر الذى تدخنه وذلك للأسباب التالية:
    -
    السببالأول:يمنع تدخين السحائر إفراز اللعاب، واللعاب هو أحد وسائل الجسمالدفاعية والتى تحول دون تعرضأنسجةالمرىء للتلف حيث توجد مواد كيميائية تعادل الحمضيةفى اللعاب والتى تسمى (Bicarbonate) وهذه المادة تعادل حمضالمعدة، أما فى حالة المدخن فنجد أن لعابه يحتوى على كميات أقل من هذه المادةوبالتالى تقل مقدرة اللعاب على معادلة حمض المعدة. ونجد أن اللعاب أيضاً يغسلالمرىء ويقلل من تأثير الحمض الذى يرتد فيه من المعدة فهو يساعد على رجوعه مرة أخرىإلى المعدة.

    -
    السبب الثانى:والسبب الثانى هو أن التدخين يحفزعلى إفراز حمض المعدة.

    -
    السبب الثالث:يساعد التدخين على إضعافوإرخاء العضلة العاصرة للمرىء السفلية والتى توجد بين المرىء والمعدة، وإذا لم تعملهذه العضلة بشكل صحيح فسوف يرتد حمض المعدة لأعلى فى المرىء.

    -
    السببالرابع:يحفز التدخين وينشط حركة أملاح الصفراء من الأمعاء إلى المعدة الأمرالذى يجعل حمض المعدة أكثر ضرراً.

    -
    السبب الخامس:قد يؤثرالتدخين بشكل مباشر على المرىء بالإضافة إلى أنه يزيد الأثر التدميرى نتيجة لارتدادالحمض.

    -
    السبب السادس:أظهرت الدراسات مؤخراً أن المدخنين حركةأمعائهم تقل أثناء التدخين، والتى تؤدى إلى كفاءة أقل فى الهضم لأنها تأخذ وقتاًأطول حتى تصبح خاوية.

  • *
    حرقان فم المعدةوالحمل:كيف تتجنب المرأة الحامل حدوث حرقان فم المعدة (الحموضة) طوال فترةالحمل؟ لماذا تعانى الكثير من السيدات من حرقان فم المعدة (الحموضة) أثناء فترةالحمل؟يحدث حرقان فم المعدة لأسباب عديدة منها:
    -
    زيادة إفراز الهرمونات فى جسد المرأة الحامل يعملعلى جعلالأربطةأكثر ليونة والتى تجعل العضلة العاصرة للمرىءالسفلية مغلقة بشكل محكم (وهذا شىء طبيعى) أما إذا تعرضت هذه العضلة العاصرةللارتخاء فى أوقات غير ملائمة فهذا سيسمح للطعام وحمض المعدة للارتداد لأعلى فىالمرىء والحنجرة.
    -
    السبب الثانى، تتعرض المرأة الحامل لحرقان فم المعدة نتيجةللتغيرات التى تحدث لجسم الحامل ونموجنينهاداخلالرحموالضغط الدائم على المعدة وهذا بدوره يجبر محتوياتالمعدة على الارتجاع من خلال العضلة العاصرة ومنها للمرىء.
    وما العمل إذن لتقليلأعراض حرقان فم المعدة أثناء فترة الحمل؟ من الصعب تجنبه كلية ولكن هناك خطواتلتقليله وتجنب عدم الارتياح الذى تعانى منه المرأة الحامل:
    -
    لا تأكل المرأةالحامل أنواع الأطعمة المعروف عنها أنها محفزات للحموضة وحرقان فم المعدة ومنها: الشيكولاته، العصائر والفاكهة الحمضية، الطماطم ومنتجاتها، المستردة، الخل،منتجاتالنعناع، الأكلات الحارة المتبلة والمقلية والتى يوجد بهادهنيات (قائمتى الأطعمة الآمنة والأطعمةالممنوعة).
    -
    تجنب المشروبات التى يوجد بهاكافيينمثل (القهوة - الشاى - الكولا) لأنها تعمل علىإرخاء العضلة العاصرة للمرىء (LES) وتساعد على ارتجاعالحمض فى المرىء.
    -
    تجنبشربالكحوليات.
    -
    لا تتناول المرأة الحامل الوجبات الكبيرة، لكن وجبانصغيرة عديدة على مدار اليوم.
    -
    عدم السرعة فى تناول الوجبات ولكن المضغ الجيدوأخذ وقت أطول.
    -
    عدم الخلود للنوم إلا بعد مرور ثلاث ساعات من تناول آخروجبة.
    -
    من الهام جداً شرب المياه بكثرة (8-10 أكواب يومياً) مع السوائل الأخرى،ولا تشربها المرأة الحامل فقط أثناء تناول الوجبات. أما الكميلات الكبيرة منالسوائل تنفخ المعدة وتعرضها لمزيد من الضغط على العضلة العاصرة للمرىء وتجبرها علىالفتح فى وقت غير سليم، لذا ينبغى تناول البعض منها بين الوجبات.
    -
    النوم برفعالرأس والكتفين على وسادات عالية، وهذا يسمح للجاذبية أن تعمل لصالح المرأة الحاملوتساعد على بقاء حمض المعدة فى مكانه بدون أن يرتد.
    -
    ارتداء الملابس الفضفاضةالواسعة حول الوسط والمعدة.
    -
    الانحناء عن طريق الركبتين وليس عند منطقة الخصرلأنها تزيد من الضغط على المعدة.
    -
    الجلوس على مقعد مريح فى استقامة بدونترهل.
    -
    الحرصفى زيادة الوزن بأن تكون فى المعدلات المسموح بها للمرأة الحامل
    لأنالسمنةوزيادة الوزن تمثل ضغطاً على المعدة وتجبرمحتوياتها للارتجاع.
    -
    عدم التدخين، أولاً لأنه يضر بالجنين وثانياً لأنه يزيدمن أعراض حرقان فم المعدة وذلك للأسبابالسابقة.
    -
    هناك بعض الأدوية التى تساعد على التخفيف من أعراضالحموضة وحرقان فم المعدةلكن لابد من استشارة طبيب النساء أولاً،ومن هذه الخيارات:
    (Tums, Maalox, Titralac, Mylanta, Riopan& Gaviscon)
خطاب حار من السجائر:
-
عزيزى المدخن،
بعد السلام والأشواق الحارة،أقدم لك نفسي ... أنا محبوبتك السيجارة، متجددة دائمآ وأظهر بأشكال عديدة وجذابةحتى تقع في شباك غرامى.
أشكالى وأحجامىالمختلفة تلف بطريقة جميلة حتى يصبح قوامى رشيق تنخدع به وتتلهث علي شرائي بعدتعبئتى في أبهى العلب. ولى أهداف كثيرة أخطط بذكاء لتنفيذها، فأنا ... وأعوذ باللهمن كلمة أنا أجيد فن الخداع، وأهدافى هى: تدمير حياتك وصحتك قدر استطاعتى من قلب ... رئة ... مثانة ... فم ... أنا مشهورة جدآ .. لابد وأن أقدم في الحفلات الكبيرةالتى يحضرها علية القوم، وأقرب للرجل من إمرأته، وللزوجة من زوجها ... أنا كنز فينظر أى شخص أكثر مما تتخيل ... فمن الممكن أن يترك الشخص نومه في منتصف الليل لكىيبحث عنى ويقتنينى ... هل يفعلون ذلك مع كرتونة اللبن ... التى يتحدثون عن فوائدهاكثيراً .. وستجد أيضآ من يبحثون عن أعقابى لينالوا شرف استخدامى.
لا يهم إذااتسخت أصابع كل من يستعينون بى بالرماد، ولا ينزعجون من ما أسببه من رائحة كريهة أوفوضى اتركها ورائى ... لأننى السيد وهم الخدام الذي يعملون علي راحتى وينظفون منأجلى .. أنا أول شئ تفتح عينيك عليه في الصباح لتقل له صباح الدخان والتلوث ... وآخر شئ تغمض عينيه عليك لتقل مساء الحب والاشتياق حتى مجئ الصباح. أنت ملكى .. اتحكم في أرواح العديد من البشر أكثر من أى شئ آخر وإذا حصرت عدد المنازل التىأحرقتها بنيرانى فلن تستطيع حصرها، يمكنك وصفى بالمخربة ... لكن لا يستطيع أحدإلقاء القبض على وإثبات التهمة .. آثارى تمحى عندما تتقد النار وأسعد بضوء هذهالنيران لأنها تجعلنى في حالة عمل ونشاط دائم فأنا أكره الكسل ... ثم اختفى واتناثرفي الهواء ... ولا يجرؤ أحد أن يوجه إلياللوم.
أنا مشروع تجارى ناجح لأىشخص ... لأننى أجعله يربح ويكون ثروة هائلة. وبالنسبة لتكلفتى! لايهم فهم مستعدونلأن يدفعوا كل ما يملكون من أجلى لأننى محبوبتهم ويحاولون إرضائى بكافة الطرق.
وليس هذا فحسب ... فمن الأشياء الكثيرة التى أقدمها:
-
السعال المميت.
-
فتحات للتهوية...!!! في الملابس والأثاث.
-
رائحة الشعر والملابسالكريهة.
-
اصفرار الأسنان والأصابع.
-
تشكيلة من الأمراض السرطانيةالخطيرة.
-
وأخيرآ القتل العمد "لأن من الحب ما قتل"، ودائماً يقولون أن هذاهو حال الحب.
ولأننا متفقين على الصداقة بالرغم من المساوئ التى قلتها ... فينبغى أن تقبلنى بمميزاتى وعيوبى. لكن لا تحاول أن تلومنى علي موتك لأن لا يوجد مايثبت .. لأن شهادة وفاتك سيكتب فيها أنك توفيت لأسباب طبيعية ... ولن يذكرنى أحدعلي الإطلاق ... ولن أفتقدك بالرغم من ذلك فما زال ينتظرنى العديد من الأصدقاء.
وبعد كل ذلك، تريد أن اتحكم في حياتك ... وياترى لسه بتحبنى!!
وإذا كنتفعلآ بتحبنى أثبت لى عمليآ .. دخنى أمام أطفالك وأظن أنهم أعز حاجة لك في الدنيا ... وكما قلت لى من قبل أنك مستعد تضحى بأعز ما عندك ... وأملأ جسدك أكثر وأكثربسمومى الساحرة التى ستخلصك من حياتك المليئة بالآلام والضغوط، لأننى سأورث من بعدكلأطفالك ... ولا تخف لأننى ساعتنى بهم أكثر منك ...
مع تحياتى وأشواقى &
الإمضاءمحبوبتك/السيجارة

مضغالتبغ:
- بجانب التبغ الذي يتم تدخينه من خلال السجائر والسيجاروالغليون، يوجد نوع آخر يمضغ أو يسحق علي شكلبودرة.
فالتبغ الذي يتممضغه يباع في صورته الطبيعية أي أوراق التبغ والتي تعبأ في أكياس أو يضغط علي شكلقوالب ويوضع بين الوجنة واللثة ثم يتم مضغه لساعات طويلة للحصول علي التأثير الدائموالمستمرللنيكوتينالموجود في التبغ، أما التبغالمسحوق فيوجد علي صورة بودرة تباع في علب ومكانة في الفم بين الشفاه السفليةواللثة ومجرد حفنة بسيطة منها تعطى التأثير المطلوب من النيكوتين، وبالتالي يكونأسرع في الامتصاص في الدم.
- مكوناتهذا النوع من التبغ؟هو خليط من المواد الكيميائية، وليست مادةواحدة لها تأثير سيئ علي الصحة. فيشمل هذا النوع من التبغ علي المكونات التالية:
- "بولونيم210- Polonium 210"، إحدى المخلفاتالنووية.
- "
إن نيتروسامينز- N- nitrosamins"، مسبب للسرطان.
- "
نيكوتين - Nicotine"، عقار يؤدىإلي الإدمان.
- "
رصاص - Lead"، إحدى السموم التي تدمر الأعصاب.
- "
بنزين - Benzene"، البنزول (سائل ملتهبيستخرج من قطران الفحم ويستعمل في صنع اللدائن والسكرين والأسبرين).
- "
زرنيخ - Arsenic".
- "
سيانيد - Sianide".
- "
كادميام - Cadmium"، مستخدم فيبطاريات السيارات.
وترفع هذه الموادالكيميائية من حالتك المزاجية، كما لا يمكن الانسحاب أو الإقلاع عنها بسهولة. وهنا يطرح السؤال نفسه يا تُرى لماذا؟عندما تستخدم تبغ بلا دخان فإنجسدك يعتاد علي الكمية التي تتناولها منه ولا يحقق لك السعادة والنشوة التي كنتتشعر بها من قبل فأنت بحاجة إلي زيادة هذه الجرعات لكي تضبط حالتك المزاجية وتحققلك المزايا والفوائد المزعومة التي ترجوها منه ويتم ذلك بإحدى الطرق:
1-
إما أنتزود الجرعات.
2-
أو تغير نوع التبغ، واستبداله بنوع أقوى لكي تصل إلي الحالةالمزاجية التي ترغبها.
وفي كلتا الحالتينستكون النتيجة هي الإدمان. ويعتقد الكثير أن هذا النوع من التبغ لا يشكل أية أضرارعلي الإطلاق طالما لا ينبعث منة دخان مثل السجائر، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فهو ليسبديل عن التدخين وإنما هو شكل آخر من أشكال آو موضات المتعددة، كما أنك ستجد مشاكلصحية ستعانى منها بدءاً من الرئة إلي الفم وهذا هو الفارق!.
- من فضلكانتبه إلي فمك:إذا كنت تقع تحت تأثير هذه الأنواع من التبغ عليك بفحصفمك بصفة دورية وخاصة في الأماكن التي يوضع فيها هذا التبغ وهذه هي إحدى العلاماتالتي تنذرك بالخطر:
-
تخانة أو ورم ملموس في أي مكان بالفم أو الرقبة.
-
مشاكل في المضغ أو البلع أو في حركة اللسان والفك.
-
قرح
تنزف باستمرارومن الصعب شفائها.
-
آلام
وتورم لايختفي بسهولة.
-
التهابات ذات لون أحمر أو أبيض.
-
وإذا كنت لم تعانى منمثل هذه الأعراض عليك بزيارة الطبيب كل ثلاثة أشهر، ففرص العلاج في المراحل الأولىمن مرض سرطان الفم أسهل بكثير من علاجه في الحالات المتأخرة.
-
أما الأخطارالحقيقية التي ستؤثر علي صحتك ولا تستطيع الفرار منها:
-
سرطان الفم (متضمناًالشفاه واللسان والوجنة) والحنجرة وأكثر الأماكن العرضة للإصابة في الفم هي التييوضع فيها التبغ.
-
التهابات الفم، عندما تضع التبغ في فمك في مكان واحد بعينهيكون التبغ مع اللعاب ما يمكننا أن نسميه "عصير التبغ" وهذا العصير يسبب التهاباتفي الفم، وتختلف أنواع الالتهابات وأشكالها وهي إحدى مراحل ما قبل السرطان.
-
أمراض القلب، تخلل النيكوتين في الجسم تسبب العديد من الأغراض الجانبية مثل: زيادةمعدل ضربات القلب وارتفاع في ضغطالدم، ومن ثُّم الإصابة بالأزمات القلبية.
-
أمراض اللثة والأسنان أبسطهارائحة الفم الكريهة، تساقط الأسنان وتآكلها لأن التبغ هنا يحتوى علي نسبة كبيرة منالسكر التي تتفاعل مع الأسنان.
- وبوسعكأيضاً عدم ترك فوائد الإقلاع عن التدخين:
1-
لأنك لا تريد الإصابةبمرض السرطان
.
2-
لا تود أن تنظر الناس ممن حولك نظرة ازدراء.
3-
لا تريدأن تصبح رائحة فمك كريهة.
4-
لكى تظهر أسنانك بيضاء ناصعة عندما تضحك أو تفتحفمك.
5-
لا تريد أن يطلق عليك مصطلح مدمن.
6-
ترغب في حياة صحية من الألفإلى الياء.

الإقلاع عن التدخين:
-
إنه منالواجب أن تعرف وتتفهم أسباب الغضب والاحتجاج علي السيجارة، ولماذا ندعوك للانسحابمن هذه العادة السلبية؟
دعونا نسميها عمليةانسحاب وليست إقلاع لأن الانسحاب ينطوي علي معني الحصار الذي تفرضه عليك نارالسجائر ولهبها..
فلابد من إيجاد وسيلة ما تجعل هذاالمستعمر (السجائر) يفك حصاره وينسحب بهدوء.
وستكون حيلتنا هذه المرة هي وسيلةالإقناع أو "الاقتناع" بمزايا الانسحاب من التدخين، وإذا ما نظرنا نظرة عامة سنجدأن حوالي 68% من المدخنين لديهم الرغبة الحقيقية في الإقلاع عن مثل هذه العادة،وبالرغم من ذلك فإن نسبة النجاح تمثل 6% فقط . أما الأشخاص الذين يبذلون محاولاتجادة تمثل نسبة النجاح لديهم 50% للإقلاع بشكل نهائي. أما النسبة الباقية فبالرغممن فشلها يكفي أن مثل هذه المحاولات تقلل نسبة الدخان الذي يغزو جسدهم بمعنى آخر أنهذه المحاولات ليست مضيعة للوقت علي الإطلاق.

*
مدى استجابة الجسمبعد ترك آخر سيجارة:
الوقت بعد تناول آخرسيجارة
الاستجابة الجسمانية
  • بعد 20 دقيقة
  • بعد 8 ساعات
  • بعد 24 ساعة
  • بعد 48 ساعة
  • بعد 72 ساعة
  • بعد أسبوعين وحتى ثلاثة أشهر
  • بعد شهر وحتى تسعة شهور
  • عودة ضغط الدموالنبض إلي معدلهما الطبيعي.
  • عودة معدلات أولأكسيد الكربون والأكسجين إلي نسبتها الطبيعية في الدم.
  • قلة فرص الإصابةبأزمات القلب.
  • نمو نهايات الأعصاببشكل طبيعي، كما تعود حاستي الشم والتذوق للعمل بكفاءة.
  • ارتخاء الشعبالهوائية واتساعها، وزيادة كفاءة الرئة للقيام بعملية التنفس.
  • زيادة كفاءة الدورةالدموية بالإضافة إلي الجهاز التنفسي (الرئة) بنسبة 30%.
  • اختفاء السعالتدريجياً.
  • قلة الإصابةبعدويالجيوبالأنفية.
  • انتهاء حالة الإرهاقالذي يشعر بها المدخن.
  • اختفاء ضيق التنفسوقصره.
  • إعادة نمو الأهدابفي الرئة.
  • قلة فرص الإصابةبعدوى الجهاز التنفسي.
  • ازدياد الطاقة بشكلكلي.
ويعتبر أول أسبوعينمن ترك السيجارة هو المعيار الذي يمكن أن يقاس به مدى النجاح أو الفشل في الإقلاععن التدخين، وعلي المدخن ألا يجد حرجاً في أن يطلب يد العون ممن هم حوله خلال هذهالفترة. وتبدأ أعراض الانسحاب في الظهور علي المقلع بعد حوالي أربع ساعات من شربآخر سيجارة، وتبقي ذروتها بين ثلاثة إلي خمسة أيام وتنتهي بعد حوالي أسبوعين.

1-
الأعراض الجسمانية:
- تنميل في الأيدي والأرجل.
-
إفراز العرق بغزارة.
-
اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء.
-
صداع.
-
احتقان في الحلق.
-
سعال.
-
الإصابة بنزلات البرد.
-
بعضالاضطرابات في الجهاز التنفسي حيث يتم تنقية الرئة في هذه المرحلة من آثار الدخان.
2- الأعراضالنفسية والعقلية:
-
يعانيالمدخنون بكافة أنواعهم (الشره أو المعتدل) من الأعراض التالي ذكرها:
- الأرق.
-
التشوش الذهني.
-
التوتر.
-
الشد العصبي.
-
فقد التركيز.
3- الاكتئاب:
عندما يفشل المدخن في ترك هذه العادة، لاعتقاده بأن السيجارة هي علاجلما يواجهه من إحباطات أوضغوطفي حياته،أولتصوره أن هذا الدخان اللعين يمكنه من السيطرة علي غضبه ويزيد من قدرته عليالتركيز والإحساس بالرخاء النفسي. لكن الشيء الذي يجهله المدخن أن "الإمساكبالسيجارة" يخفي وراءه الإحباط الحقيقي بل أن الدخان هو الذي يسبب هذا الشعور ولايساهم في منعه، ويظهر ذلك بوضوح في المراحل الأولي من ترك السيجارة. التشجيعوالمساندة من جانب الأشخاص الذين يحيطون بالمدخن هما علاج لهذه الحالة أو بتناولبعض العقاقير التي تحل محلالنيكوتينفي تأثيره ولكن إذا تطور الإحباط إلي حالة اكتئاب واستمرت لفترة طويلة لابد مناستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.
4- الزيادةفى الوزن:
أعلم أن هذا العائق يشغل تفكير كافة المدخنين، في معظمالحالات تحدث زيادة طفيفة في الوزن وعلي فترة قصيرة لأن التدخين يساعد علي حرق 200سعراًحرارياًفي اليوم الواحد، وبعد الإقلاع تنتظم عملية التمثيل الغذائي ويتم هضمالطعام علي نحو أفضل كما يزداد معدلالأنسولينممايمكن الجسم من معالجة كميات أكبر من السكر اللازمة للطاقة .وبمعنى أعم وأشمل ازديادكفاءة وظائف أعضاء الجسم وعملها علي نحو سليم.
الإقلاع عن التدخين بمساعدة اللاوعى:
- عدد غير المدخنين ليس بالقليل ...
ونفس الشئ للمقلعين لكي يخبروك بالأسباب التي لا حصر لها لكي لا توقد سيجارة واحدة فقط.

وقد تجد المدخن نفسه (الوجه الأول من العملة) يتعجب لماذا تكون مثل هذه العادة السيئة المدمرة مصدر استمتاع له على الدوام. والوجه الآخر من العملة الذي يراه غير المدخن أو المقلع لماذا يقدم الشخص على عمل شئ مدمر ولا يوجد فيه شئ من المتعة؟

وكون الإنسان يفعل شيئاً يضر بصحته أو بحياته ... إذن يوجد خلل بداخله النفسية وليست العضوية أو الجسدية.. فماذا عن: النفس الداخلية بما تحتويه من ..
القدرة على التصرف بذكاء
..
السيطرة على النفس
..
احترام الذات
..
تقييم النفس
..
مسئولية الشخص تجاه نفسه وأسرته؟!

فالضرر الذي يقع على المدخن ليس الوقوع تحت التأثير الإدماني الجسدي للنيكوتين وإنما الأسر الذي يدخل فيه بكامل إرادته والذي يسمى بأسرالنفس والروح الداخلية الذي يتجاهله أيضاً ويحاول تدميره بالمثل حتى لا يقع تحت أي نوع من القيود.

* العوامل الإدمانية للتدخين بخلاف النيكوتين:
ينبغي أن يفهم المدخن جيداً أن هناك عوامل أخرى عديدة جسدية غير النيكوتين تؤدي إلى الإدمان والاعتماد الكلي عليه, وفي حالة الإساءة والتجاهل الذي يحدث من المدخن سيدفع صحته وجودة حياته ثمناً لها! قد يدخن الشخص توهماً منه بتغيير مشاعره التي توجد داخل جسده. وهذه المشاعر ما هي إلا صورة للإحساس عند الشخص الذى يتم بواسطة عمليات التفكير والإدراك والضغوط المختزنة, واللجوء إلى السيجارة أو التدخين هو بمثاية التنويم المغناطيسي الذي يساعد على التحرر من المواد الكيميائية التي تفرز في الجسم عند التعرض لهذه الضغوط. ثم يتدرج الأمر ليصبح واضحاً لذا يلجأ المدخن إلى إيجاد طرق جديدة للتحرر من هذه المواد قبل أن ينتهي مفعول النيكوتين.

* الخطوة الأولى مواجهة مخاوف عدم التدخين:
لن تجد مدخناً إلا وانتابته حالات الخوف باختلاف أشكاله بمجرد التفكير في الإقلاع. فالسيجارة أو أي أداة للتدخين يتم استيعابها من قبل غير المدخن على أنها أداة لتخفيف الضغوط. ومن وجهة نظر المدخن هي الأداة الوحيدة. وللأسف فهي تفعل ذلك في بداية التدخين .. لكنه بعد فترة سيكون بالخيار الخطير لأن العقل والجسد يخضع لأكثر من4000 مادة كيميائية ضارةوالتي تسبب الضغوط وليس التخلص منها.
ولفظ مبكراً أو في المراحل الأولى المرتبطة بالإقلاع عن التدخين تكون مفيدة. لكن الأهم هو إيجاد طرق فعالة لعلاج الضغوط أما الهام هو أن يتعلم المدخن كيف يستجيب جسده للضغوط والدور الذي تلعبه السيجارة في تخفيفها. ومن السهل عليك أن تعرف عندما يدخن الشخص أما هو فلا, لأن جسده وعقله يذهبان في نوم عميق أو نوم الاستيقاظ الذي يسمى بالتنويم المغناطيسي وفيه لا يعي عملية التدخين الحقيقية وقبل أن يفيق تنتهي السيجارة .. عليك بملاحظة عين أي مدخن ويمكنك أن ترى حالة اللاوعي التي يكون عليها.
حيث لا يستطيع الذهن أن يقوم بعمليات التفكير الطبيعية, والذي يراه أمام عينيه صورة حية منعشة غير مفهومة .. ومدمرة لرئتيه، ولكي يتغلب على هذه الحالة لابد وأن يتعلم المدخن كيف يؤثر على هذه الحالة بدون اللجوء إلى التدخين؟ من خلال تعليم المدخن كيف يبطئ من إشارات المخ وهو واعٍٍٍٍ ٍ لتقليل إفراز المواد الكيميائية المتصلة بالضغوط وكل هذه العملية تستغرق 1/200 جزء من الثانية وهذا أسرع بكثير من عملية إيقاد السيجارة نفسها.

* الخطوة الثانية التغذية السليمة:
لقد قابلت المئات من المدخنين ولن تجد أحداً منهم مطلقاً يتبع عادات غذائية سليمة. ومن أكثر الأخطاء شيوعاً عدم تناول وجبة الإفطار, أو تناول وجبات عالية في سكرياتها أو مادة الكافيين, أو تناول وجبة الغذاء بشكل متقطع .. التقاط الأطعمة على مر اليوم, كما أن المشروبات المفضلة لدى أي شخص تلك التي تقع ضمن قائمة المشروبات الغازية أي التي تحتوي على نسب من الكافيين وسكريات غير طبيعية.
وكل ذلك له علاقة بالعادة الإدمانية للسجائر وخاصة مع تناول السكريات. وهذه خطوة لابد وأن يعيها ويتعلمها أيضاً المدخن فإذا لم يتناول الشخص حاجته من الأطعمة بشكل كافٍ وإذا كان هناك تاريخ وراثي في العائلة عن الإدمان, مرض السكر, أمراض القلب, أمراض سرطانية, ضغط دم مرتفع .. أو أية أمراض أخرى تتعلق بالدورة الدموية.. ستزداد حساسيته للأطعمة العالية في نسبة سكرياتها, وهذه الحساسية الزائدة تترجم في عدم راحة الشخص والشعور بالضغوط .. وكصورة نهائية إيقاد سيجارة للتخلص من الضغوط.

* الخطوة الثالثة تهدئة العقل والمشاعر:
وبمجرد فهم مخاوف الإقلاع عن التدخين, واتباع عادات غذائية سليمة .. فأنت الآن بوصفك مدخن في حالة جيدة واستعدادك للالتزام بالإقلاع سيكون أقوى .. وستفاجئ بمثل هذا الشعور لأن المدخن لم يمر بحالة الهدوء هذه من قبل. والحالات الشعورية التي نمر بها ما هي إلا ردود فعل كيميائية في ذهن الشخص وجسده تنتقل في صورة أفكار وتترجم في النهاية إلى أحاسيس لكن كل ذلك يظهر في شكل صور تتصل بعملية التفكير والإدراك. وعندما نتعلم ملاحظة "زائري مشاعرنا الجدد المزعجين" (الحالات الشعورية التي تنتابنا) وخاصة إذا لم يترددوا بكثرة علينا(غياب الحالات الشعورية غير الحادة) فبوسعنا التخلص منهم وبالتالي إحداث تغيير في حياتنا أو وظائف الجسم الكيميائية, وهي حالة من الوعي الذاتي يتبعها القدرة على الاختيار التي تمكننا من السيطرة والتحكم في جميع العمليات الإدراكية .. ولغالبية الناس تعتبر هذه بداية جديدة تكسر عجلة اليأس وتجعلنا نستدعي الأدوات التالية: العقلانية- الوعي- التأمل .. وهي أدوات ذات قيمة عالية في مساعدة النفس على تقليل معدل هرمونات الضغوط وإفراز هرمونات علاجية بدلاًًً منها. وهذه طريقة تنفع المدخن وغير المدخن فهي وسيلة للعلاج النفسي من كافة أعباء الحياة وضغوطها.

*الخطوة الرابعة تعلم التخيل والتنويم الذاتي:
كل واحد منا لديه القوى التي تمكنه من الاتصال بحالة اللاوعي بداخله .. بل ونفعلها في معظم الأوقات, وباتباع وسائل التخيل والتنويم الذاتي تمكننا من توجيه وتوظيف الصور التي نراها بشكل مفيد بدلاًً من استقبالها بشكل عشوائي. وبمجرد أن يكون الذهن هادئ وصافٍ يتم إحلال هذه الصور داخل اللاوعي, والشخص الذي يسعى لترك التدخين لابد وأن تكون مثل هذه التصورات مبنية على معتقدات خاصة واحتياجات فردية له. وقد يرى البعض أن الصحة مسألة كبيرة أما البعض الآخر فلا .. فمن الهام أن يتصور العقل المشكلة ويضع حلاًًً لها بالتركيز على الهدف ليساعده على اتخاذ الخطوات لإحراز التقدم من خلال "النوم الاستيقاظي" وهذا من السهل تعلمه واكتسابه بشكل طبيعي للعقل والجسم. فجسدك يريد الصحة ويسعى وراء الاتزان البدني وعندما يتم تشغيل أعضاء الجسد بأكملها من أجل إحراز الصحة .. سيتحقق لك الهدف بأقل مجهود.
من فضلك, اعطني قوة إرادة"
- ما هي العبارة أو العبارات التي ترددها لنفسك إذا كنت من المولعين بإمساك السيجارة بين أصابعك ... ولكن لديك ضمير يخبرك بالتالي:

- "حاولت تجربة الإقلاع كثيراً، وسأنجح فيها يوماً ما".
- "أريد من داخلي أن أترك السيجارة, لكنني ليس بوسعي أن أضمن ذلك نهائياً وبلا رجعة ... ليس لدى قوة إرادة" .
- "أتمنى أن أقلع عن التدخين, لكن ليس لدى قوة الإرادة للإقلاع الأبدي".
- "تركت التدخين لعدة أسابيع, ثم راودني التفكير كم يكون من المنعش لي أن أدخن سيجارة واحدة وعدت للتدخين مرة أخرى. كنت أتمنى أن يكون لي قوة إرادة حقيقية" .
- "جربت وسائل مساعدة متعددة للإقلاع: التنويم المغناطيسي, الأدوية, اللاصقة, ... الخ !! لكنني ما زلت أدخن".
- "لماذا يخضع غالبية الأشخاص المدخنين والذين يرغبون بجدية في الإقلاع تحت تلك الرغبة العارمة "أريد مجرد سيجارة"؟

تعلم لماذا تقع أسير لكل هذه الأفكار أو حتى لمجرد فكرة واحدة لأنك لا تعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام قوة الإرادة التي توقفك وتجعلك تقاوم تحريض النفس بالتدخين. كلنا لدينا قوة إرادة, وأنت نفسك تستخدمها كل يوم, ومن المؤسف أن تمتلك شئ لكن لا تستطيع استغلاله في إنقاذ صحتك!!

ما هي قوة الإرادة؟
قوة الإرادة هي الوحدة التي تقاس بها مقدرة عقلك في التحكم في القرارات التي تتوصل إليها للتصرف في أي شئ يخصك وبالتالي يؤثر على غيرك لأنك لا تعيش في عالم منفصل. تساعدك قوة الإرادة على التحكم في اختياراتك ورغباتك كما الحال عندما يبدأ الجسد بالتأثر عند عدم اللجوء إلى جرعات النيكوتين التي اعتاد عليها.
وقوة الإرادة هي شئ حقيقي موجود صحيح أنه غير ملموس لكنه محسوس لكل واحد منا ويستشعره من هم حولك, وإرادتك الحرة هذه أو استخدامك المنطقي والمعقول لها هو أحد الأسباب التي تجعلك تواصل في هذه الحياة لأنك تسخر عقلك من أجل جسدك سواء للحفاظ عليه أو تدميره.

* مثال بسيط على إدراك قوة الإرادة:
إذا ذهبت للسوبر ماركت ووجدت الشيكولاته أمامك ستندفع لشرائها ... وهنا يقوم العقل بوظائفه الطبيعية من إرسال الإشارات لكي يقوم الإنسان بشراء الشيكولاته التي يحبها بمجرد أن تقع عينيه عليها لكنه في نفس الوقت إما يجعلك أن تشتريها بكميات كبيرة أو بكميات معقولة وهنا تتمثل قوة الإرادة المنطقية, ثم يلعب العقل دوره مرة أخرى في عملية استهلاكك للشيكولاته إما الاستهلاك المعتدل أو الاستهلاك المفرط لها أي يحدد لك معدل الاستهلاك وهنا يتضح قوة تفكيرك التي تعكس قوة إرادتك.

ما هو كم قوة الإرادة التي تمتلكها؟
لديك إرادة حرة, وهل تتفق معي أيضاً أن لديك, قدر من قوة الإرادة؟ عندما تسأل عن كم هذه القوة ... بوسعك الرد ... وهل تتوافر لك إجابة حاضرة؟ وإذا كانت إجابتك "لدى القليل" أو "لدى الكثير منها" ... فهذا يعنى أنك تؤمن بوجودها؟

وقد يستخدمها البعض منا بشكل طبيعي وتلقائي, ويجد البعض الآخر صعوبة في ذلك, لا يوجد شخصان متطابقان وكنتيجة منطقية هناك العديد من الأسباب وراء استخدامها بطريقة صحيحة أو بطريقة خاطئة. وهل هي ترجع إلى أسباب وراثية أم مكتسبة فهذا مثار للجدل حتى الآن. والسؤال الذي يبقى بدون إجابة عند كثير من المدخنين: "هل بوسع المدخنون دائمي الشكوى من أن لديهم قوة إرادة ضعيفة تعلم مهارات قوة الإرادة الإيجابية وهل بوسعهم استخدامها بطريقة وبسلوك يتضمن على كلمة وفعل الوداع نهائياً لهذه العادة".

والإجابة هي: أجل, فقوة الإرادة قابلة للتشكيل سواء بشكل سلبي أو إيجابي, لأنها نمط من أنماط المهارات, وحقيقي أن الاستخدام لها يتراوح ما بين السهل والصعب ... لكن توجد الطرق التي تجعل من أي شئ مستحيل شيئاً غير مستحيل. إذا شعرت بأن مستوى قوة إرادتك منخفضاً فيمكن تطويره وما تحتاجه بعض الأفكار عن كيفية استخدام قوة الإرادة الطبيعية لكي تنهى أو تحل أي معضلة مثل معضلات التدخين.

فلكي تخرج من مرحلة الإنكار ... لا تنكر قوة إرادتك, وإذا كانت هناك أمثلة عديدة للحالات الإدمانية مثل الكحول والهيروين والكوكايين (والتي تمثل أقصى حالات الإدمان) والتي لا غنى عن الاعتماد على قوة الإرادة فيها, فمن الأجدى استخدامها في الحالات الإدمانية الصغرى فإذا استخدمتها فأنت تصدقها وإذا لم تستخدمها فأنت تنكر وجودها!

وقد صادفك في حياتك بعض الأشخاص أو تكون أنت شخصياً ممن تصفهم "بمسلوبي قوة الإرادة", والشخص المسلوب الإرادة هو الشخص المستسلم الذي لا يقاوم أي حالات ضعف أو يواصل أية أهداف له بدون نوع من السيطرة على النفس . درب نفسك على اكتساب مهارة قوة الإرادة.

ما زلت أرى السيجارة في فمك ...
وأتعجب الآن هل القرار الذي أخذته على عاتقك بالإقلاع والتوقف عن التدخين حقيقي أم كذب وخداع؟! أنت تحاول الإقلاع بالفعل وحاولت ترك السيجارة ... لكنك ما زلت مدخناً, هل تعرف لماذا لأنك قررت الإقلاع وهناك حافز داخلي يخبرك بأنك ستفشل أي أنه "توقف من أجل الفشل عن عمد"... ولا مفر من هذا الفشل تعرف لماذا أيضاً لتأثير النيكوتين الإدماني ... لكنه في نفس الوقت عذر غير مقبول على الإطلاق!

عليك بالانتباه إلى المفتاح الذي يحل لك هذا اللغز:
الإقلاع من أول مرة وفي الحال الإقلاع نهائيا
َ
* إذا لم تنتبه لهذه المعادلة البسيطة وتضع نهاية لحالة التدخين الإدمانية, ستجد نفسك في كل وقت تحثك على التدخين مجبر على الحيرة والتردد في التفكير ما بين الاستمرار في التدخين وعدم الاستمرار أي أنك ما زلت تعاني من تأثير التفكير الإدماني للسجائر.

* وإذا لم تتفهم هذه المعادلة السهلة وتضع حداً لعادة التدخين السيئة, ستحثك نفسك على أخذ قرار العودة للتدخين مرة أخرى في لحظات الضعف التي تنتابك.

والمواجهة هي أقصر الطرق لإلغاء كلمة "إذا" و "لو" من قاموس التدخين، فأنت إنسان لديك نقاط ضعفك ولحظات ضعف أيضاً تمر بك في حياتك ... لكن من السهل التوقف عن التدخين بشرط أن تتوافر لديك روح المداومة على الإقلاع أثناء فترات الضعف التي تحثك نفسك فيها على التدخين مرة أخرى. وهذا من أصعب وسائل الإقلاع تعرف لماذا لأنها حلاً للغز الإقلاع في الحال ونهائياً وبما أن حلول الألغاز من الصعب الوصول إليها ... كنتيجة منطقية تصبح طريقة أو وسيلة الإقلاع هذه معقدة و ليست صعبة فقط!!
ويعلمك شعار الإقلاع الفوري والنهائي أن تخبر نفسك كل يوم تعيشه بأنك لن تدخن سيجارة اليوم ... ويكون هذا القرار يومياً وبصيغة الأمر ... والإقلاع اليومي هو عدم التدخين الحقيقي وهو الإقلاع النهائي.
الانسحاب التدريجى من التدخين:
-
تكمن استراتيجية هذه الخطوة فيالتقليل التدريجى من كمالنيكوتينالذى يدخل الجسم حتى تصل الأعراض التى تنجم عن الانسحاب إلى الحد الأدنى ..
أو تكاد تختفىنهائياً. كما أنها تخلص المدخن من احتياجه المستمر للاعتماد على علاج يعطى نفسالتأثير الإدمانى للنيكوتين عند الانسحاب. وإن كان الانسحاب بهذه الطريقة قديماً فهو من أنجح الوسائل وتم تجربتها من قبل إناسكثيرين لتقليل استخدامالتبغأو تركهنهائياً، كما أنها أقل في التكلفة بدلاً من استخدام العقاقير الطبية.
- تستطيع أن تقلل معدل استهلاكك من التبغوالاعتماد على النيكوتين بدون التعرض لأعراض الانسحاب بالطرقالآتية:
1-
قلل من معدل استهلاكك للتبغ يومياً.
2-
قلل من معدلاستهلاكك من التبغ من وقت لآخر.
3-
لا تحاول السعى وراء معرفة أصناف السجائرالجديدة وأسماء شركاتها.
4-
قلل من عدد الأنفاس التى تأخذها في السيجارة.
5-
لا تأخذ نفس السيجارة بعمق.
6-
قلل عدد ما تشربه من سجائر في اليوم الواحد لأقلمن 10 سجائر أو 1/4 علبة لكى تمنع التأثير الإدمانى للنيكوتين.
7-
ثم عليكبتقليل النسبة بعد ذلك من 2-5 سجائر في اليوم الواحد حتى تقلل المخاطر الصحية.
8-
اشرب السجائر القليلة في نسب القار/ النيكوتين/ أول أكسيد الكربون.
ويمكنك الاستعانةأيضاً بالعلاج الذاتى الذى يحل محل تأثير النيكوتين(Nicotine replacement therapy)للتوقفعن استخدام التبغ أو تدخينه وهذا العلاج يرمز له (NRT) إن . آر . تي وتتضمن أنواعهعلى: علاج يمضغ على صورة علكة،علاج يستنشق،إسبراى. ويتم استخدام هذا العلاج على مرحلتين:
1-
التركيز أولاً للتغلب على السلوك النفسى والتصرفات التى يربطها المدخنبعاداته لتدخين التبغ بدون الخوض أو الوقوع فريسة كما يزعم المدخنون لأعراضالانسحاب.
2-
ثانياً الامتناع عن شرب السجائر في آخر ميعاد محدد لتنفيذ خطتهوحسب اختياره وبالمعدل الذى يختاره طالما لا توجد أية دوافع تزج به لتدخين السجائر "الدوافع النفسية".

*
الانسحاب الفجائى:
وقوام هذا الانسحاب هوتحديد يوم بعينه لتقليل استخدام التبغ أو التوقف عن تدخينه مرة واحدة بدون حتىالإقلال تدريجياً أو الاستعداد والتهيئة النفسية.
والتوقف عن التدخين فجأة منالممكن أن يعرضك لأعراض الإنسحاب ما بين متوسطة وحادة. أما الإقلال بنسبة كبيرة علىمرة واحدة تنجم عنه الأعراض الآتية:
-
العصبية.
-
الإرهاق والتعب.
-
صداع.
-
أرق.
-
إمساك.
-
السعال الحاد.
-
فقد التركيز.
-
الإحباط.
-
ازدياد الشهية للطعام.
-
الميل إلى العودة للسجائر مرة أخرى.

لكن إذا كانت لديك إرادة فولاذيةوتستطيع تحمل كل هذه الانتكاسات فلا مانع من أن تخوض التجربة إما أن تفشل أوتنجح.

*
والأفضل من ذلك كله هى المرحلة الثالثة وهى النهائية والأخيرة وهى"عدم التدخين نهائياً من فضلك"!!

الإقلاع عن التدخين:
- يوجد العديدمن الأخطاء التي يقع فيها المدخن عندما يقرر الإقلاع عن التدخين ..
ولا يعني ذلك إنكإذا لم تلتزم بالخطوات التالية لن تنجح في الإقلاع عن التدخين، لكن الفشل بعينه إذالم تحاول بأقصى جهد لديك مع تلافي الأخطاء فيما بعد.
- أخطاءشائعة يقع فيها المقلع عن التدخين:
1-
الوثب قبل المشي،ويعنيعدم إعداد أو الالتزام بخطة منظمة، قرار ترك السيجارة علي أنه نزوة هي طريقة سهلةوممهدة للفشل. عليك باكتشاف وسائل الإقلاع المتاحة لديك ثم قم بتنظيم خطة من حديد. توجد وسائل وخيارات عدة: مساعدة الأصدقاء،تمارينالاسترخاء،علكة النيكوتين (لبان النيكوتين ... الخ)، استشر من سبقوك في الإقلاع ونحجوا فيه إلي جانب استشارةالطبيب أيضاًً
2- تجاهل أسبابالتدخين،لابد من تحديد الأسباب فهذا سيسهل الطريق عليك فمعرفة سبب أية مشكلةهو أساس النجاح في حلها. هل تدخن لحب الانغماس في تدخينها، لتقليل حدة التوتر،للسيطرة علي وزنك، تقليداًً لوالدك أو لوالدتك؟ وبمجرد أن تعرف السبب الذي يجعلكتشعل السيجارة، تستطيع اكتشاف مزيداًً من الأسباب، وتحديد وسائل أخرى أقل تدميراًًلصحتك لكي تشبع بها حاجتك ورغباتك.
3- ترك التدخينعلانية،وهو الإفصاح عن نواياك بالإقلاع لكل أو أي شخص، مصرح لك فقط بكشف سركللعائلة أو أصدقائك المقربين لأنهم سيعطونك الدافع الذي ستفتقر إليه إذا لم تفصحبسرك لأحد، لا تقلق بشأن الفشل أو السخرية. إسأل ممن هم حولك بالمساندة وعدمالاستهزاء بك، واطلب منهم احتمالك في فتراتالغضب.
4- عدم استشارةالطبيب،إذا لم تتوافر لديك المقدرة علي الإقلاع لابد من اتباع برنامج طبيمتخصص مع طبيبك أو إحدى الجهات المختصة حتى تتغلب عليها في أقصر وقت ممكن ولا تضيعمجهودك.
5- تدخين سيجارةواحدة فقط،هذا لن يجدي علي الإطلاق فتدخين سيجارة مثل تدخين مائة والإقلاع هوالانسحاب كلية وهو الطريق إلي الانتكاسة، ابتعد حتى ولو في الأسابيع الأولي عنالتجمعات التي تدخن فيها السجائر حتى تصل إلي قرار رادع، وتصبح قوياً.
6- استخدام سجائربها نسبةنيكوتينأو قار،فيبعض الأحيان نجدها وسيلة مفيدة للإقلاع النهائي عن التدخين لكن مشكلتها تكمن في أنالكمية التي تدخنها من هذه السجائر تزداد بدرجة كبيرة ليوازن المدخن بين النسبةالتي اعتاد جسده عليها وتصبح النتيجة تعادل!!.
زهر الخزام غير متواجد حالياً  
قديم 07-12-2007, 02:31 PM   #3
أمانة لكم لا تغركم الدنيا
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية زهر الخزام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 34466
مكان الإقامة: عالمي الخاص
المشاركات: 3,147
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 8 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 67
زهر الخزام will become famous soon enough
رد: حملة " لا تحرق نفسك " .. ضد التدخين وملف شامل ........




* فوائد الإقلاع عن التدخين:
-
التفكير في الإقلاع عن عادة التدخين شيئاً صعباً، لكنه أول خطوات نجاحك في تركالسيجارة.


قد اعتدنا من قبلعلي سماع مبررات المدخن وأعذاره: بأنه يحب السجائر ويجد متعته فيها كما تهدأأعصابه. وأنها ليست بالشيء الوحيد الضار بصحته حيث توجد العديد من العوامل البيئيةالأخرى التي تضر بصحته، إلي جانب خوفه من زيادة وزنه. إذا اتفقنا مع المدخن علي كلهذه الأعذار والمبررات فلم لا نسمع حجج وأدلة الشخص المقلع عن التدخين حتى نقتنعبمدى تأييدنا للمدخن من عدمه بالنسبة لأعذاره.
- لنقرأ الآنسوياً عشرة حجج فقط من وجهة نظر مدخن سابق باستخدامه كلمة السر (تفكير):

1 # "
كيف كنت عبداً لهذه العادة السيئة السلبية طيلة هذهالسنوات، وكيف أجعلالنيكوتينيتحكمفي".

2 # "
إنني قادر علي تذوق الطعام لأول مرة في حياتي منذ 15عاماً، وهو إحساس جميل أن تشعر بحواسك وهى تعمل بكفاءة".

3 # "
إننيأتذكر أبي الآن أو أي فرد من أفراد أسرتي عندما كان يدخن علي مائدة الطعام، وأحزنلمدي الضرر الذي كان يلحقه بغير المدخنين من أفراد العائلة".

4 # "
كنت لا أستطيع التنفس وأشعر بضيق كبير عند بذل أي مجهود وإن كان بسيطاً".

5 # "
كانت تنتابني حالات من السعال الحادة في الصباح الباكر بعدتدخيني لأول سيجارة لدرجة أن عيني كانت تدمع من كثرة السعال".

6 # "
كنت أحرج من رائحة نفسي الكريهة، فسيجارة واحدة تكفي لأن تجعل رائحة الفم كريهة،بل وملابسي".

7 # "
كنت أشعر دائماً بأن حالتي تزداد سوءاً عندما كنتأدخن، ولكن بمجرد أن تركت السيجارة شعرت بتحسن، وكنت أخبر نفسي بأنني سأموت إذا لمأتركها أليس هذا سبب كافٍ لكي أتركها".

8 # "
قمت بتدخين آلاف منالسجائر وكنت أعاني من المرض، لكن ما أجمل الحياة الآن بدون المرض".

9 # "
أصبح التفكير أسهل وأعمق بدون ملازمة هذه العادة السيئة لي والتي كانت تسببضغطاً كبيراً علي".

10 # "
كنت أضطر أثناء برودة الجو القاسية أوحرارته لأن أدخن في الطرقات أو في الشارع حتى لا أزعج غيري بدخان السجائر، وكنتأفكر دائماً لماذا أفعل كل ذلك بنفسي وجسدي ألا يستحقان الاحترام؟".

*
ما الذي تشعر به بعد آخر سيجارة؟ لم تسأل نفسك هذا السؤال من قبل؟
-
التغيرات الإيجابية التى تحث فى الجسم بمجرد تركالسيجارة:

- بعد أقل من 30 دقيقة من تركك لعادة التدخين ستشعر بالآتي:
1- سيعود النبضإلي*معدله الطبيعي.
2-
ينخفض الضغط لمؤشراته المعتدلة.
3-
تعود حرارة الجسم الطبيعية وخاصة الأطراف.
- بعد ثماني ساعات:
1-
يعود معدل الأكسجين في الدم إلينسبته الطبيعية.
2-
تنخفض معدلات أول أكسيد الكربون في الدم.
- بعد 24 ساعة:
1-
تقل مخاطر التعرض للأزمات القلبية.. المزيد عن الأزمة القلبية
- بعد 48 ساعة:
1-
تعود حاستي الشم والتذوق للعمل بكفاءة
.
2-
تنمو نهايات الأعصاب من جديد بعد أن تكون قد تعرضت للضمور.
- بعد 72 ساعة:
1-
يصبح التنفس سلساً وأكثر سهولة ، لأنالشعب الهوائية تخلصت من آثار دخان السجائر وأصبحت في حالة ارتخاء.
2-
تزيدكفاءة الرئتين.
- بعد مرور أسبوعين وحتى ثلاثة أشهر:
1-
تزيد كفاءةالرئتين بنسبة تفوق 30
%.
2-
تنشط الدورة الدموية من جديد.
3-
تزداد قدرةالإنسان علي المشي بسهولة وبدون الشعور بإرهاق أو تعب.
- بعد تسعة أشهر:
1-
تزداد طاقة الجسم
.
2-
تزدادكفاءة الرئتين من حيث:
(
أ) التعامل معالإفرازات (المخاط).
(
ب) تقليل التعرضللعدوى.
(
ج) والقدرة علي تنقية نفسها ذاتياً.
3-
تختفي الأعراض التالية:
(
أ?) التهابات الجيوب الأنفية.
(
ب) السعال.
(
ج) الشعور بالإرهاقوالتعب.
(
د) ضيق التنفس.
- بعد خمسة أعوام:
1-
تقل معدلات الموت الناتجة عن الإصابةبسرطان الرئةبنسبة 50% للمدخن الذي كان يستهلك علبة سجائر في اليوم الواحد.

- بعد عشرة أعوام:
1-
تصبح مخاطر الموت الناتجة عن سرطانالرئة مساوية بالضبط لغير المدخن
.
2-
كما تقل مخاطر الأنواع الأخرى منالسرطانات (الفم، والحنجرة، والبنكرياس، والكلي، والمثانة، والمريء).
3-
تحلالخلايا الصحية محل الخلايا التي تتكون في مرحلة ما قبل السرطان.
* ملاحظة:يقصد بالمعدلالطبيعي هنا، متوسط المعدلات (بالنسبة لضغط الدم، أو النبض ... الخ) بالمقارنة معالمعدل الذي كنت عليه قبل تدخينك لآخر سيجارة وهذا يعتمد علي لياقتك إلي جانب عواملأخرى عديدة.

الإقلاع عن التدخين والتوفير:
- ربما تعرف طريقك للإقلاع عن التدخين، لكن التحدي الحقيقيهو ألا تعود إلى تدخين السيجارة مرة أخرى.
وترك السيجارة ليسمجرد قوة أو عزيمة، وإنما لابد أن يكون لديك دافع حقيقي وراء تركك لها، لكن إذا لمتتوافر لديك المعلومات الكافية عن هذا الدافع، فلن تستطيع إتمام هذه المهمة، ياتُرى ما هي مواصفات هذا الدافع؟
1- دافعإيجابي:
أن يكون هذا الدافع إيجابياً،لأن الخطأ الذي يقع فيه الكثيرمن المدخنين، نظرتهم إلى فكرة الإقلاع على أنها حرمان، لذلك لا تقع أسير هذاالتفكير السلبي، لأنك إذا شعرت بالحرمان، فسوف تحس بأنك ضحية وإذا دخلت في هذهالدائرة ستنتابك حالة من الإحباط والتوتر والقلقوالغضبوسيظهر غضبك من خلال تصرفاتك مع الآخرين الذين يحاولون إقناعك بفكرة الإقلاع، أماالإحباط والتوتر سينعكس على تصرفاتك الذاتية فيما تشعر به من أسى وحزن تجاه نفسكتاركاً دوافعك التي تؤمن بها للإقلاع عن هذه العادة السيئة. وبدلاً من ذلك كله عليكبتحمل المسئولية حتى نهايتها. ذكر نفسك دائماً بأنك حر في اتخاذ قرارك.
2- دافعمقاوم للإغراءات:
النجاح الطويل الأمد لا يتحقق إلا من خلال تعلمكيفية مقاومة الإغراءات. والدافع وراء التدخين هو "العادة" والعادة تعني ارتباطالسيجارة ببض المواقف.
أي أنك تدخن السجائر عندما تشاهد التلفزيون، أو بعدالأكل، أو عند قراءة الصحف والمجلات، أو عندما تكون محبطاً. لابد أن تكون مستعداًلإغراءات هذه العادة، بأن تخبر نفسك وقتها "يمكنني التغلب على مثل هذه الإغراءات فيمقابل صحة جيدة" ولحظات الرغبة في السجائر تنتهي وتتلاشى بمرور الوقت، وتصبح مجردذكرى. كلما قلت رغبتك في التدخين، كلما كانت لديك إرادة أقوى في مواجهة هذهالمشكلة، ثم بعد ذلك التغلب عليها ومقاومتها على المدى البعيد.
3- دافع خفي (غير مصرح به):
لا تصرح بما لديك من خطط لترك التدخين، ومن الأفضل ألاتخبر أي شخص بذلك.
لأنك إذا صرحت بما لديك من دوافع فأنت تدعوهم للتدخل فيماتأخذه من قرارات، فيجب أن تفكر مسبقاً إذا كنت تريد تدخلهم أم لا فالمساعدة تأتي فيبعض الأحيان بثمار غير إيجابية وتجعل من الممنوع مرغوب.
فسماع بعض العباراتالتشجيعية مثل "كيف حالك اليوم"، "برافو أحسنت فيما تفعله" ربما تضايقك وتسبب لكبعض الغضب، بل وتشعر بأن هناك ضغط ما يحاصرك لترك هذه العادة السيئة. ولا أحديستطيع أن ينكر أن طلب النصيحة والعون والمساعدة أشياء هامة للمدخن لكنها في بعضالأحيان تضره.
4- دافعشخصي:
كن صادقاً مع نفسك، وأخبرها دائماً لماذا تريد أن تتركالسيجارة؟ ودائماً ذكرها عن عمد لماذا تكون الحياة أفضل بدون سيجارة. إذا حاولتتركها فقط من أجل الآخرين أي من أجل أطفالك، أصدقائك، أو آخرين تحبهم فسوف تفشل فيذلك، لأن ذلك سيتم بدافع التضحية وليس الاقتناع بتركها لأنها تضر بصحتك. تذكردائماً أن الرائحة الكريهة التي تعطيها السجائر لملابسك، لفمك … وغيرها لن تزعجكبعد اليوم، كما أنك ستسعد بالأموال التي ستوفرها.
5- دافعثمين:
عليك بالاعتراف بالثمن الذي تدفعه نتيجة لتدخينك السجائر، ولاأقصد هنا بالثمن المادي (الأموال)، لكنه الثمن الجسدي (إدمان هذا العقار) وهو شيءأغلى بكثير من الأموال ولا يمكن تعويضه بأي شيء آخر. وحوالي 50 % من المدخنين لايعترفون بالأخطار التي تسببها السجائر لهم لأن أعراض تأثيرها غير ثابتة .
تذكر دائماً إنهبإمكانك العودة في أي وقت للتدخين وأنت حر في ذلك لكن هذا لا يعني عودتك للسجائرفقط وإنما لجميع عاداتك السيئة القديمة وستكون مسلوب الإرادة آنذاك. يمكنك أن تعلمنفسك كيف تعيش سعيداً بدون السجائر لكنك ستحتاج في بعض الأحيان إلى المتابعة لتجنبالانتكاسة والرجوع إليها مرة أخرى حتى ولو بعد أشهر من إقلاعك عن هذه العادة.


* مناجاة النفسلمدمن السجائر:
- هل تخيلت حتى ولولمرة واحدة شكلاً لمناجاة النفس أو الحوار الذى يدور بين الشخص ونفسه فى إحدىالمواقف ... ومنها التدخين؟!!
- سأعطى لك هذهالفرصة لكى تعايش هذه الحالة الوجدانية ... و خاصة إذا كانت تنطبق عليك مواصفاتها:
- أهم خطوة هي أول خطوة.
-
لكنما هي أول خطوة لمدمن السجائر؟
- ...
هي الاعتراف!!
-
الاعتراف بماذا؟
-
الاعتراف بأنك مهووس ومولع بها!!
-
مهووس ومولع بها فقط ... أليس ولع إدماني؟
-
نعم، إنه ولع وهوس إدماني!
-
كيف أعرف أني أدمنتها؟
-
إذا شعرت أنهاتحررك منالآلاموالضغوط!!

-
أجل إن الإدمان هو الذي يسبب لك إحساس مؤقت من السعادة والراحة منالآلام والضغوط بعد تناول أحد العقاقير، ولا يقف الإدمان فقط عند حد العقاقير وإنماتتعدد أنواعه:
1-
إدمان نوعاًً من أنواع الطعام.
2-
إدمان الموسيقي.
3-
إدمان مشاهدة التليفزيون أو أفلام الفيديو.
4-
إدمان الجنس.
5-
و ... بالطبع إدمان السجائر!!
- ...
اعرف أنه تعدد لأشكال الآلام!
- ...
لكنكأيضاًً أنت نفسك المسئول عن هذه الآلام، فلم تشكو الآن!
-
لا يهم إذا كنت أشكوأم لا، فقد فات الوقت لهذه الشكوى!
-
هل تختار شكوى لمقترف إثم أم لضحية؟
-
أيهما تختار فكلاهما واحد المهم أن هناك شكوى تكاد تكون مرضية!!!
- ...
لكن لكلشكوى حل، والضعف هو تجاهل هذه الحلول.
-
هل أنت مستعد لتقديم حل نهائي أم أنكستساوم علي صحتك، وما أكثر المساومة عند الشكوى!.
-
إنني لا أملك القرار بمفرديالآن، فأنا أريد المساعدة!!
-
لا، أنت مخطئ لكي تحل مشكلتك لابد وأن تملك قراركبيدك!!
-
هل هذا يعني أنه ليس بوسعي تلقي المساعدة من أي فرد؟
-
لا أعنيذلك، فأنت بوسعك أن تتلقى المساعدة في صورة كلمات، لكن العبء الأكبر يقع عليك لأنككبير وتستطيع أن تأخذ قرار الامتناع كما أخذت قرار الوقوع فريسة السجائر من قبل،ألم تكن كبيراًً آنذاك؟!!
-
إخبرني إذن بصور المساعدة التى يمكن أن تقدمها لي؟

*
وسائل المساعدة للإقلاع عن التدخين:
1- مارس تمارينالإطالةمعالوجبات الغذائية، أي تأكل ببطء وأن تنتظر بين كل قضمة والأخرى.
2-
تناولالنعناع باستمرار.
3-
ركز علي الأطعمة ذاتالسعراتالحراريةالمنخفضة مثل: الكريز،والتفاح،والجزر، والقرفة.
4-
اكتب عشرةمزايا في امتناعك عن التدخين في مقابل عشرة مساوئ عند اقتناعك بالتدخين.
5-
لاتتظاهر بأن التدخين ليس ممتعاً، لأنه ممتع بالفعل وعندما تتركه تشعر بأنك فقدت صديقحميم لك ستشعر بالأسى والحزن عليه وعليك أن تعيش وتتعايش مع هذه الحالة لا تقلقفستتشافي في وقت من الأوقات.
6-
كرر دائماًً جملة "أنا غير مدخن" وليس مقلعاًعن التدخين لأن الإيحاء يلعب دوراً كبيراًً في ترك السجائر والانسحاب منها، لأنكلمة المقلع تعطي تفسيراًً بأنه سيتم ترك السيجارة لفترة من الزمن وأنه ما زالتالحاجة إلي السيجارة موجودة، كررها لنفسك وأنت صامتاً لا تتحدث بصوت عالٍ وإن كانذلك سيبدو سخيفاًً إلا أنه مفيداًً.
7-
عندما تريد التخلص من السجائر عليكبوضعها في الماء لأنها لن توقد عندما تفكر في شربها أثناء نوبات ضعفك.
8-
المساج
والحمامالدافئ يساعد علي التخلص منها.
9-
عليك بزيارة مواقع الانترنت التى تشجع عليترك السيجارة، دردش مع أصدقائك عبر مواقعه المسلية.
10-
وأخيراًً استمع إلي صوتعقلك إما أن يقنعك أو ... لا التى لا تريد سماعها بالفعل.
- ... هل هذا كافٍ،وهل اقتنعت بما قدمته لك؟
- ...
أم ما زلت تسمع لصوتك دون السماع لصوت أي شخصآخر يريد مصلحتك؟!!
-
حتى ولو كانت نفسك التى تناجيك!!!!


الدخان السلبى للسجائر:- لايوجد في مجتمع يتم تدخين السجائر فيه غير مدخنين على الإطلاق ... فالكل يدخن في هذهالبيئة المشبعة بالسحابة الرمادية.
فأين ياتُرى يذهبالدخان المتصاعد من سيجارة المدخن؟! والذىيطلقعليهالاسمالعلمى"دخان البيئة المتصاعد منالتبغ" (إبى. تى. إس)، يذهبلمنيطلق عليهم: "المدخنونالسلبيون"، هذا الدخان يملأ كل مكان محيط بنا .. وهأنت في منزلك تجده يطرق بابك لكىتستضيفه طيلة عمرك ... أو في مكان عملك ترحب به لأنهإحدىقواعد اجتذاب العملاء ... أو في أى مكان عام من أجل الاستمتاعوالمتعة.

* ما هو الدخان السلبى؟وعليوجه أدق دخان البيئة الناتج عن السجائر هو مزيج من الدخان المتصاعد من السجائر (الدخان الثانوى)، ودخان الزفير الذى يخرجه المدخن عند أخذ "أنفاس" من السيجارة (الدخان الرئيسي).

*
تضاد في نتائج الأبحاث:
وبالرغم من أن هناكحملات مكثفة لمكافحة التدخين من أجل الإقلاع عن السجائر وجميعمنتجات التبغ، إلا أن الأبحاث التى أجراها العلماءيوجدفيها بعض التضارب ما بين ضرر الدخان السلبى من عدمه على غير المدخنين الأمر الذىيدعو إلى تجنب هذا التضارب بالابتعاد عن التدخين على الفور:
1-
في دراسةأجرتها منظمة الصحة العالمية "دبليو. إتش. أو" WHO علي تأثير"إبى. تى. إس"والإصابةبسرطانالرئة"، أثبتت أنه لا توجد نسب كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السرطانات بينغير المدخنين (المدخنون السلبيون). والغريب في هذه النتائج أنها لا تتوافق معالنسبة المتزايدة للإصابة بهذا المرض بين غير المدخنين ... !!!
وفي عام 1993،أصدرت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقريراًيوضح بأن "إبى. تى. إس" هو أحد الأسباب الرئيسية في إصابة المدخنين السلبيين بسرطان الرئة،وفى نفس الوقت وجهت الانتقادات الحادة لهذا التقرير من قبل القاضى الفيدرالىالأمريكى والذي أعلن عدم صحتها!!!

2-
أما الدراسات الأخرى التى أجريت عنمدى ارتباط التدخين السلبى بأمراض القلب، فقد توصلت كلا من قاعدتى بيانات الجمعيةالأمريكية للوقاية من أمراض السرطانية والبحث الأمريكى القومى لإحصاء الوفيات أنهلا توجد علاقة بين الدخان السلبى وأمراض القلب.
وأنه لاتوجد علاقة بينه وبين أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الكباروخاصةأزماتالربو ... علي الجانب الآخر نجد المصابون بأزمات الربو تزداد حالتهم سوءاً "مع الدخانالسلبى.وفي حين أنعدداًكبيراًمن الدراسات أوضحتبأن هناك تزايداًكبيراًفيإصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة عند التعرض للدخان السلبى فيالمنازل، كما أثبتت أن هناك علاقة بين "عرض موت الطفل المفاجئ" حديثالولادةإذا كانالآباء من المدخنين.


* التدخين والمرأةالحامل:
- التدخين السلبى
لا تقتصر مساوئهعلى الشخص غير المدخن الذى يستنشق الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن وإنما أيضاًعلى الجنين فىبطنأمه، ومن هذه الأضرار الى تسببهاالسيجارة:
- التدخين في الحمل من الممكن أن يؤدى إلي الإجهاض، أو حدوث نزيف ، أو الولادة قبل الميعاد أو موت الطفل المفاجئ بعد ولادته.

- السيدات التى تستمر في التدخين أثناء حملهن يتعرضن أيضآ إلي: القئ عدوى الجهاز البولى.

- مع دخان كل سيجارة، يقل التدفق الدموى في المشيمة حوالى 15 دقيقة مما يسبب ازدياد معدل ضربات قلب الجنين.

- يقلل أول أكسيد الكربون الذي يوجد في دخان السجائر والذي يتم استنشاقه من وصول الأكسجين للجنين بحوالى 40 % عن المعدل الطبيعى وهذا يؤثر علي نموه ويصبح الوزن أقل عن المعدل بما يقرب من 200 جرام مما يتطلب الأمر وسائل تدعيم الحياة.

- يرتفع معدل وفاه الجنين في بطن أمه أو بعد ولادته بأسبوع واحد للأم المدخنة عن تلك غير المدخنة وتمثل نسبة الوفيات ال
1/3 للأطفال الذين يتم ولادتهم.

-
يعانى أطفال الآباء المدخنين من أمراض الجهاز التنفسي.

-
كما أن التدخين يضع الأجنة في مخاطرة أكبر للتعرض لأمراض السكر والأوعية الدموية بعد ولادتهم.

- وتحدث مشاكل عديدة للأمهات قبل وعند الوضع مما يعرض حياتهن للخطر مثل النزيف.

-
والأطفال الذين يدخن أباؤهم السجائر هم أكثر تعرضآ لاتباع هذه العادة الإدمانية في سن المراهقة والشباب.

ومازالت الفرصة أمام المرأة الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى فى الإقلاع عن التدخين حتى لا يتعرض جنينها إلى مخاطر كثيرة.

التدخين من وجهة نظر إسلامية
عرف المسلمون التدخين عن طريق الأوربيون وأصبح مقياسا للتحضر بحيث أصبح التدخين قاعدة والشخص الذى لا يدخن هو الاستثناء كما انه موضع سخرية وازدراء للآخرين ، وأصبح تقديم السجائر للضيوف من أولى مظاهر كرم الضيافة.
حكم التدخين فى الإسلام
التدخين حرام ، وذلك يبدو واضحا فى حديث الرسول –صلى الله غليه وسلم ( من أكل ثوما أو بصلا فليتجنبنا و ليتجنب مسجدنا ،ويبقى بمنزله ، ان الملائكة تتأذى بما يتأذى به البشر)
(البخاري و مسلم من جابر و صحابة آخرين )
لا يوجد شك بان الفطرة السليمة تؤكد أن الرائحة المنبعثة من فم المدخن أسوأ من رائحة البصل، لذا فالمدخن بين خيارين أما يؤذى المصليين والملائكة برائحة فمه أو تفوته صلاه الجماعة.
كما أن التدخين يفسد الصيام ، والمدخن يعانى كثيرا فى صيامه نتيجة صيامه ،وأول ما يفعله حين يفطر اشعال سيجارته ، مما يؤدى أن يحجم المدخن عن الصيام و بالكاد يتحمل صيام شهر رمضان .
والتدخين يسبب كثير من الأمراض لجسم الإنسان من جراء دخان السجائر ، لذا فقد حرمه الإسلام لأنه يضر بصحة الإنسان ، يقول تعالى :
(لاتقتلوا انفسكم إن الله كان بكم رحيماً)
( النساء 4-29 )
*لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة" ( البقرة : 2- 195 )
ويقول سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم – " لا تقوم الساعة حتى يسأل كلا منكم عن خمس : حياته فيما أفناها ، شبابه …فيما أبلاه ، ثروته كيف أنفقها ، كيف اكتسبها ………..".
كما أن السيجارة تجعل المدخن عبدا لها بدلا من أن يكون عبدا لله
يسبب دخان السيجارة نزلات رئوية وأمراض كالسل و حساسية الصدر ليس فقط للمدخن ولكن أيضا للأشخاص المجاورين له الذين يستنشقون دخان السيجارة ، فالدخان يمثل ضرر مباشرا للآخرين ، لذا يقول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه :"من يؤمن بالله و اليوم الآخر ……..لا يؤذ جاره" رواه البخارى.
يعد المدخن جليس سوء، والحديث الشريف :
"مثل الجليس الصالح والجليس السوء كتاجر العطر ونافخ الكير ، فتاجر العطر إما أن يعطيك ريحا طيبا واما أن تشترى منه عطرا واما أن تكتسب منه ريحا طيبة، أما نافخ الكير ،فاما أن تكتسب منه ريحا خبيثة واما أن يرق ملابسك " رواه البخارى ومسلم
·مما لاشك فيه أن المدخن يضيع الكثير من أمواله بدون طائل وسوف يسأله اله عز وجل عن ماله فيما أنفقه ،والمال هو مال الله فمن يجرؤ على أضاعته فى عدم طاعته؟ ويقول الله عز وجل فى كتابه العزيز:
( ولا تؤتوا السفهاء أما لكم التى جعل الله لكم قيماً )
( ولا تبذر تبذيراً . إن المبذرين كانوا إخان الشيطين )
والتدخين من الخبائث : فرائحته و مذاقه ….تضر بجسم الإنسان، ويقول عز وجل فى كتابه العزيز:
يأمرهم بالمعروف وينههم عن المنكر ويحل لهم الطيبت ويحرم عليهم الخبئث ويضع عنهم إصرهم والأغلل التى كانت عليهم
المدخن يستنشق الدخان وكذلك حال أهل النار فهم يأكلون النباتات الشوكيه
( ليس لهم طعام إلا من ضريع . لايسمن و لا يغنى من جوع )
الغاشية ،الآية 6-7
يعتبر المدخن قدوة سيئة لأطفاله ومهما تعددت نصائحه لأطفاله بعدم التدخين الأ أن تدخينه أمام الأطفال لها مفعول أقوى ، والمشكلة الكبرى تكمن عندما يكون المدخن شخصية عامة ،ذات علم ففى هذه الحالة يكون موضع قدوة ،ويقلده الآخرون مما يزيد من ميزان سيئاته.
علاج التدخين
القليل من المدخنين من يستطيع أن يتوقف عن إشعال السجائر ، السبب فى ذلك يرجع إلى الآتي :
*الطبيعة الادمانية للمواد السامة التي توجد بالسجائر.
*عدم الاقتناع الكلى للمدخنين بأن التدخين حرام
* لا توجد لديهم اراده قوية للتخلص من السيجارة.
واليك بعض الاقتراحات لتساعدك على وقف التدخين
1-التوكل على الله مع يقين عميق بعدم الرجوع الى التدخين ، عملا بقول اله سبحانه وتعالى:
( فإذا عزمت فتوكل على الله )
آل عمران – الآية159
2- وقف فورا عن التدخين فذلك أفضل من مدخل التوقف التدريجى فاذا كنت تثق بارادتك وقوتك التى منحها لك الخالق عزوجل ، يقول عز وجل فى تحريم الكحوليات :
( فهل أنتم منتهون )

المائدة ، الآية 91
1-تجنب اصطحاب المدخنين .
2-تغيير النظام الغذائي والامتناع عن المشروبات والأطعمة التى تثير الشهية للتدخن مثل البهارات والشاى واللحم والقهوة ، و تناول الخضراوات والفواكه.
3-طرد وساوس الشيطان للانسان بأنه ضعيف لا يقوى على ترك السجائر
( إنما ذلكم الشيطن يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )

أرجوكم .......... أتوسل لكل مدخن , فبعد كل هذا ما زلت تضع هذه الشيت أو القذارة بفمك؟
أرجوك , يا من أهديك هذه الكلمات ... دعني أستمتع بك ولا تحرمني إياك
أرجوك
زهر الخزام غير متواجد حالياً  
قديم 07-12-2007, 02:37 PM   #4
أمانة لكم لا تغركم الدنيا
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية زهر الخزام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 34466
مكان الإقامة: عالمي الخاص
المشاركات: 3,147
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 8 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 67
زهر الخزام will become famous soon enough
رد: حملة " لا تحرق نفسك " .. ضد التدخين وملف شامل ........

1- لا تدخن أى عدد ولا أى نوع من السجائر: اتركها نهائياً !!!

أرجوك اتركها :
-
من أجل صحتك.
-
من أجل نقودك.
-
لكى تكون قدوة لغيرك.
-
من أجل أسرتك.
-
من أجل مظهرك.
-
من أجل حريتك.
-
من أجل نفسكأنت!.
ومن أجلي أرجووووووك

زهر الخزام غير متواجد حالياً  
قديم 07-12-2007, 02:46 PM   #5
عضو نشيط جداً
الحاله: Night Prince
 
الصورة الرمزية نبيل المجهول
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العضوية : 23105
مكان الإقامة: المملكة المغربية
المشاركات: 9,916
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 76 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 32989
نبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond reputeنبيل المجهول has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نبيل المجهول
رد: حملة " لا تحرق نفسك " .. ضد التدخين وملف شامل ........

أختي زهر الخزام و لا يسعني سوى قول اللهم صلي على النبي و الموضوع تبارك الله متكامل و قد كنت ممن يتعاطى لهذه السموم الخبيثة لكن و بفضل الله إستطعت التخلص من التدخين مع العلم كنت أدخن السجائر فقط و لكن بشراهة و الآن إنتيهت من ذلك الكابوس .
جزاك الله كل خير و أنصح كل مدخن أن ينهي علاقته باللفافات لأنها دمار للصحة و حتى للمال و إذا كنت ستشتري علبة دخان فتصدق بذلك المال أحسن للمحتاج لتلقى التواب عند الله .
التوقيع
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
نبيل المجهول غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلتكن صديق نفسك بنت الصحراء أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 08-02-2007 06:43 PM
المطلوب من المدخن عند الاقلاع عن التدخين الفيومى صحة و صيدلة 3 04-23-2007 09:13 PM
إختبار لمعرفة مستوى تقتك في نفسك دانة دبي علم النفس 6 04-15-2007 10:03 PM
ابكي علي نفسك osha أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 03-15-2007 11:27 AM
متى تبكي على نفسك قتيبة الهيتي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 01-09-2007 03:30 PM


الساعة الآن 06:27 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011