عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات و قصص الانمي

روايات و قصص الانمي روايات انمي, قصص انمي, رواية انمي, أنمي, انيمي, روايات انمي عيون العرب

Like Tree167Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 11-08-2012, 11:49 AM
 
Smile

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-12-2012, 01:49 PM
 
درسي الاول كمعلمة بديلة:• هيكلية القصة , طوق نجاة من الغرق في بحر الضياع •



• • • •

في غرفة واسعة ,, ملئت بالأوراق في كل مكان ,,
و بدا عليها الفوضى الخارجة عن الطبيعة
أسندت تلك الفتاة ظهرها على إحدى جدران غرفتها ,,
حاملة دفتر أزرق و قلم أسود اللون ,,
فتحت غطاء قلمها بلهفة و أخذت تكتب بلا هوادة ,, فتوقفت لبرهة ,,
نظرت إلى ما كتبته لتجده خمسة سطور ,,
سطورًا بدأت و لكن يبدو أن لا نهاية لها أبدًا
شعرت بالعجز ,, لتقوم بمزق الورقة و تكويرها ,,
لتنظم إلى صديقاتها العشرات من الأوراق
فركت شعر رأسها الأسود القصير بـ كلتا يديها ,,
فـ تسللت إليها مشاعر الحيرة و الضياع ,,

• • • •

كيف حالكم يا طلاب ؟!أرجو أن تكونوا في أفضل أحوالكم ^ــ^

أحبتي ,,

احتوت ساحة القصص و الروايات على العديد من الكتاب ,
الذين اصطفوا بثقة و همة عالية لا يقف في أمامها شموخ الجبال
و ذلك من أجل غاية واحدة ,, غاية يسعى كل الكتاب إلى وصولها ,,
غايتي أنا كـ كاتبة مثلهم تمامًا
أن أصبح و تصبحون كتابًا بـ مستوى عالي !

لن أتطرق في حديثي ,, إلى كتابة دروس في كتابة رواية جيدة ,

أو دروس في أن تكون كاتب بارع ..
فـ عذرًا ,, قلت مسبقًا إنني كاتبة مثلكم ,, فـ هذه الأمور لــ الكتاب المتألقين ,,
الملمين بكل الجوانب من هذا الأمر ..

• • • •


كم كاتب مثلي غرق في بحر التشتت و الضياع ؟! مهما أنكرتم هذه الحقيقة ,,

إلا أن غالبًا نقوم بالتوقف عن إكمال رواية ما ,,
و السبب قد يعود

[ ماني عارف أكمل ,, أحس إني تلخبطت ,, في أشياء كثيرة أبي أكتبها بس ماني عارف كيف ,,
في أشياء كثيرة أبي أكتبها ,, بس ما اعرف كيف أصيغها ,, أحط هذا الموقف الحين و لا البارت الجاي ,,
يوو في أشياء نسيت ما أكتبها في البارت ,, أفكاري كثيرة ماني عارفة كيف ارتبها ..
يا إلهي أعني على ذكرك ,, وش كانت فكرتي ؟! ]

هذه حقيقة [ أميرةالانمي] !


تمتلك الأفكار ,, لكن بمجرد كتابة فصلين أو واحد [ تنسى بعض الأفكار و تخربط في كثير منها ]

هذا شبح يسكن في الكثير منا ,, شبح [ عدم التنظيم ]


• • • •


• • • •




طرق أحدهم باب غرفتها ,, فأذنت له بالدخول ,,
لـ يقبل عليها فتى وسيم ,, بلغ من جماله ,, جمال لؤلؤة المساء في السماء ,,
مشى بخطوات متكاسلة , فـ أخذ نظرة سريعة على أنحاء الغرفة
حتى استقر واقفًا عندها ,, فقال لها ساخرًا :
- جناحكِ يا أميرتي يبدو فخمًا و منظمًا جدًا
رفعت رأسها لـ تنظر إليه ببعض الغضب , فردت بـ يأس
أرجوك مازن لا مزاج لي للمزاح الآن !
أبعد مازن كومة الأوراق التي كانت عند قدميه ,, و جلس بجانبها ,, فـ أردف بصوته الحنون
- ما الأمر عزيزتي ؟!
نظرت إليه فـ شعرت إنه منقذ ,, فـ أبعدت ناظريها عنه و أخذت تتأمل غرفتها التي ملئت بالأوراق الممزقة
و الكتب الدراسية المرماة في كل مكان ,, و بعض علب العصير الفارغة , لتجعل من الغرفة أشبه بـ مصنع إعادة تدوير
فـ قالت بصوت حزين : هل ترى غرفتي ؟!
أخذ يتأملها هو الآخر , فتابعت بنفس نبرتها
- إنها غير منظمة أبدًا ,, و سأشعر بالعناء إن رتبتها , و إن لم أفعل ستغضب أمي كثيرًا و أنا لا أريد ذلك !
رد بـ بعض الشك :
هل هذا حقًا ما يقلق أميرتي الكسولة ؟
علت على محيّاها ابتسامة أبت إلا أن تظهر رغمًا عنها ,, فقالت له بصوت يائس
- قبل قليل عندما بدأت أكتب الفصل الثالث من روايتي ,, ضاعت مني إحدى أفكاري
و البارحة فقط ,, كنت اكتب و أكتب لكن توقفت لـ أنني أشعر بأنه من كثرة الأفكار لم أعد أستطيع كيف
أسلسل حدوثها ,, و قبل البارحة أتتني أفكار لرواية صدقني لو كتبتها ستكون
عظيمة ! لكن عندما بدأت بكتابة أول فصلين ,, اتصلت علي صديقتي floreda1409,
و بعد انتهاء المكالمة عدت كي أكمل ما بدأت , و لكن يالا حظي السعيد ,,
نسيت كل شيء و لا أتذكر سوى جزء بسيط من فكرتي !
لم يستطع مازن الاحتمال فـ انفجر ضاحكًا ,, استغربت أميرة من ردة فعله تلك ,,
فـ عبست وجهها و قطبت حاجبيها بطريقة طفولية و قالت بغضب :
- هل تسخر مني ؟!
هدأ قليلًا ,, و قال بمرح
- مشكلتك حلها بسيط جدًا ,, هل تذكرين كتاب الذي قرأناه ل الرواية الناجحة أجابت بسرعة :
- بالتأكيد !
فقال حازمًا :
- هل طبقتي كل ماهو مكتوب ؟!
ردت بسرعة أيضًا :
- أجل , صمتت لثواني و تابعت ببلاهة :
- عدا نقطة واحدة !
فقال ساخرًا :
- ها ؟ ما هي و لماذا يا أميرة ؟
أجابت ببعض التوتر :
- النقطة التي تتحدث عن وضع هيكل للقصة ,, و لم أنفذها لأنني لم
أستطع ذلك , أشعر بأنها معقدة فتجاهلتها
رد حازمًا :
- و هنا يكمن السبب ,, ذلك الهيكل مهم أكبر مما تظنين ,
لا يمكنك تجاهله بكل بساطة ! هيكل الرواية , أو البناء المادي بمعني أدق,
ليس سوى مجرد أفكار تتخبط في عقلك ,, و لكي لا تهرب منك ,,
عليك بكتابتها في ورقة ما ,, أي أن تسطر البناء الذهني
على الورقة !
و البناء الذهني هي مجرد ترتيب أفكار في عقلك ,, و البناء المادي , ترجمة تلك الأفكار على الورقة
حيث ستكون المصدر التي يرجع إليه عند نسيان شيء ما ,,
ردت ببعض الحيرة :
- إذًا البناء الذهني هذا ,, هو أشبه بتقرير صغير عن الرواية ,,

أجاب مسرعًا :

- أصبتِ ,, فـ تابع مع ابتسامة حمقاء
و لأنك أميرتي الكسولة ,, سأعطيك طريقة مازن العبقرية في عمل هيكل لروايتك ..


• • • •• • • •




أجل ! مستحيل أن أدع شبح عدم التنظيم يعشعش في رأسي,, باسمي و باسم كل الكتاب هنا ,,

سأحمل قلمي و أسطر روايتي كاملةً , لن أجعل النسيان يقف أمامي ,
سأعبر بحر الضياع ,
و لن أقع في فخ التشتت !

ابتكرت طريقة ساعدتني حقًا ,, اكتشفتها عن طريق المصادفة ,,
و فهمت من خلالها بالضبط ماهو هيكل القصةو لأي درجة تكمن فيه أهميته !

كنت في البداية أظن أن هيكل القصة , ليس بالأمر المهم ,, و لكنه ليس سوى مجرد مصدر
يرجع إليه الكاتب عند الحاجة ,,بحيث لا تضيع أفكاره سدى ,,
و تسلسل الأحداث و بناء الشخصيات هباءً منثورًا ..

و بصفتي كاتبة منكم و فيكم ,, لن أبخل بأي معلومات لكم ,, و سأحاول أن أقدم لكم ما يفيدني و يفدكم ,,

فـ الحل بسيط ,, لمن يجدون صعوبة في بناء هذا الهيكل ,,


• • • •


لكن قبل أن أبدأ



ما هو البناء الذهني ؟ و ما علاقته بـ هيكل القصة ؟!


البناء الذهني



هو أن تخطر في رأسك أفكار رواية ما ,, تألف الشخصيات و تبتكر بعض المواقف في الرواية ,
و أن تعلم عن ماذا ستكون روايتك كـ أن تعلم إنها تتحدث عن الخيال العلمي ,
فتضع في حساباتك إنك ستجري بعض البحوثات لـ تتثقف من هذه الناحية ,
هذا بـ أكمله يجري في عقلك !
و مع مرور بعض الوقت قد تنساه أو تنسى جزء منه ,,
لذا يحين دور البناء المادي ,,


البناء المادي [ هيكل القصة ]


و هو أن تقوم بترجمة كل ما في عقلك لروايتك على ورق ,, الذي بمعني دقيق ,,
هيكل القصة
كتابته ضرورية جدًا ,, فـ هي بمثابة طريق ستسير عليه من منذ كتابتك للرواية إلى نهايتها
حتى لا تقع في بحر التشتت و الضياع ,,
و سيكون كـ مرجع و مصدر أساسي عند نسيان شيء ما !




الآن قد وضحت لكم أهمية الهيكل ,, الذي أستطيع القول تقريبًا , أغلب الكتاب هنا
يتجاهلون هذا الأمر ,, و يقومون بالكتابة بشكل مسترسل تكون نهايتها متاهات لا يستطيع الخروج منها

سـ أشرح لكم الآن طريقتي التي ابتكرتها قبل أربعة أيام ,, التي أسميها
طريقة إيمي العبقرية "^ــ^
في صنع هيكل للقصة بشكل جميل و بسيط و مرتب ^ــ^

• • • •

• • • •ردت بشك :
- حقًا ما تقول ؟! لا أريدك أن تخرّف لي طرق أصعب يا رجل !
قال متجاهلًا كلامها :
- هل سبق لكِ أن كتبتي تقرير عن إنمي ؟
أجابت باستغراب :
- أجل كتبت تقارير عدة و ليس تقريرٌ فقط , لكن ما دخل هذا بـ أمري ؟!
رد بارتياح :
- سيقلص هذا من عناء تعبي بـ تفهيمك
كتفت يديها بغضب و قطبت حاجبيها قليًلا و قالت :
- أنا لست بـ غبية يا عبقري
• • • • • • • •

الكثير منا قد كتب عن تقارير إنميات عدة ,,
و أيضًا ,, حتى لو هناك من لا يستطيع كتابة
التقارير الإنمية ,, يكفي إنه قد قرأ تقرير عن إنمي ما ^ــ^

و هذا مما سيخفض عناء المشقة ,,

و غالبًا ما نجد

- معلومات عامة
- القصة
- الشخصيات
- صور من الحلقات
- صور رمزية
- التحميل
- الخاتمة

ما رأيكم أن نستعين بهذه القائمة في كتابة هيكل قصتنا ؟
لا تستغربوا ,, و لا تتعجلوا الأمور ^ــ^
سـ أمشي بكم خطوة خطوة ,, لـ أريكم طريقة إيمي العبقرية في كتابة هيكل روايتها ^ــ^




معلومات عامة

في تقارير الإنمي ,, المعلومات العامة تكون
[ اسم الإنمي , النوع , سنة الإنتاج , عدد الحلقات و إلخ ]
فـ نحن لنضع هيكلا ,, لن نقوم بذكر اسم الرواية و سنة إنتاجها و ما إلى ذلك ,,
بل النقاط الرئيسية للرواية ,, أهم الأحداث فيها

مثال

معلومات عامة :~

تتحدث روايتي عن السحر الأسود , , فتقوم الحروب بين الناس عن طريق استخدامه ,,
هذا السحر توارثته أضعف القرى ,,
فـ بعد مرور قرن كامل ,, نهض جيل قوي ,,
أسهم هذا الجيل في جعل من قريته امبراطرية لا تسحق !

هذه نقاط القصة الرئيسية ,, التي صنفتها كـ معلومات عامة ^^



القصة

في تقرير الإنمي , نقوم بكتابة قصة الإنمي ,, لا نذكرها بـ أكملها ,, و في النهاية نكتب
[ تابعو المسلسل لتعرف ماذا سيحصل , و إلخ من الجمل المتشابهة ]
نحن هنا سنقوم بالمثل ,, أو بالأصح ,, ملخص للرواية ,, فـ أحداث الملخص سـ تنطلق منه الرواية بـ أكملها

مثال

القصة

في زمن نهضت به الحروب ,, عاد الذل و الهون ,, و انتشر الضياع ,,
تعلمت أضعف القرى السحر الأسود ,, لـ تجعل من نفسها قوية أمام من هم أقوى منها ,,
فـ توارثها أبناءها جيل بعد جيل ,, و مع تقدم الزمن و التطورات ,, أصبح هذا العلم
سلاحها الفتاك ,, و بعد مرور 100 عامًا منذ أن بدأ تعليم هذا النوع من السحر ,, واجهت صراعات مع الامبروطريات الأخرى ,,
من أجل النزاع على هذه القرية لـ تكون تابعة لإحداها
و في النهاية خلقت قرية زاكرس لنفسها امبروطرية لا تقهر فـ تقوم بضم أقوى الامبروطريات إلى سلطتها !

حسنا هذا ملخص روايتي ,, هذه الفكرة الشاملة عن كل الأحداث ,, دون اللجوء إلى ذكر التفاصيل ,,
و هنا يكمل بناء جزء من الهيكل ,,
• • • •


اتسعت عيناها إندهاشًا و قالت :
فقط ؟! هذا كل ما في الأمر ؟!
هز رأسه مجيبًا بنعم ,, فـ تابعت و الحماس يلمع في عينيها
_ شكرًا لك مازن,,
فـ فتحت دفترها مجددًا ,, و أخذت تكتب تقرير لروايتها تمامًا كما علمها شقيقها ,, بلهفة و حماس شديدين
أخذت تكتب دون توقف ,, فـ جلستها هذه ليست مجرد جلسة تعليم ,, بل كانت أيضًا سبب لجعل أفكارها بالانهمار
نظر إليها بابتسامة جذابة ,, و عاد إلى سخريته مجددًا فقال
- بالنظر إلى هذه الغرفة المسكينة ,, أنت بالنسبة لها [ شبح عدم التنظيم يا فتاة ]
لم تعره اهتمامًا ,, فقد غرقت بكامل قواها العقلية في عالمها الخاص ,, لم تعد تعي أبدًا ما يحدث أو يقال من حولها ,,
فـ تأمل أخيها قسمات واجهها ليظهر الطموح عليها ,, فقال في نفسه بكل فخر :
- أرى إنك ستصبحين كاتبة بارعة في المستقبل يا عزيزتي


• • • •
قبل أن أنتهي من الدرس أريد طرح بعض الأسئلة عليكم ,,

1- ما هو رأيك في درسي بشكل عام ؟! وهل انا معلمة بديلة جيدة؟
2- هل بالغت حقًا في كون هيكلية القصة أو مسودة القصة ذات أهمية ؟!
3- بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم إكمال الرواية ,, هو تشتت و ضياع بعض الأفكار ,,
لذا ما رأيك في الأعضاء هنا ؟ هل يغرقون في بحر الضياع و يقعون في أفخاخ التشتت ؟ أم أنا وحدي التي وقعت في هذا البحر و ترى ذلك ؟!
4-هل ترى هذا الدرس مفيد و يساعد ؟! أم مجرد وضع النقاط على الحروف [ لم يساعد كثيرًا و طريقة فاشلة لا تعطي نتيجة ]
5- مساحة حرة لتعليق على الدرس ,, يتم تقبل الانتقادات بصدر رحب ^ــ^فانا مجرد فتاة بعمر ال13 لهاذا لا اظن بان ماكتبت قد يرضي الجميع




__________________


صرخت صديقتي في لحظة عتاب بحرقة : " أكرهك " .
فهمت أنها تُحبني جداً و أنها لذلك عاتبتني بشدة و قد صح حدسي فقد اعتذرت مني حين هدأت و أخبرتني بأنها لم تعني ما قالته.
تفهمتها جيداً و قدرت خوفها علي رغم أنه أرعبني .

ما شعرت بشيء حينها لكن و حين أدرت ظهري عائدة شعرت بحرقة في صدري و تلألأت الرؤية أمامي ، أيضا شعرت بقطرة باردة تدحرجت على خدي !!!
كم كانت موجعة .


..


"أميرةالانمي":



.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-18-2012, 12:52 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www4.0zz0.com/2012/11/15/15/107926896.png');border:5px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً طلابي \ طالباتي الاعزاء والعزيزات

درسنا اليوم ربما تتمة للدرس السابق ..

كيف تخرج روايتك بل كيف تُظهرها وكيف تبدأها


لنتخيل معاً انك بهذا الموقف تخوض صراعاً من نوعٍ مختلف


الا وهو .. كتابة روايتك الأولى ...:haa:

يملئك حماس الأطفال لبدء روايتك تلك فتغفل عن نقاط عديدة وتسير حسب اهوائك

لاتقل لن أُلام فهي روايتي الأولى على كل حال

الخطأ الذي وقعنا به معظمنا وأولهم حضرتي -_-


هي اتباع رغبتنا في الكتابة دون تخطيط


وقد نسينا ان البداية هي واجهة الرواية


وانها الأهم والأولى بأن تكتب بعناية وأن يخطط لها بشكل كافي


وأنا وقعت بفخ حماسي وادركت اخطائي متأخراً مما اضعف روايتي في الواقع


ولكم اتمنى اعادة كتابتها .. لكن أنى لي ذلك


على كل سأعوض بروايتي الجديدة وحتماً ستكون مميزة ورائعة


وهاأنا ذا أبدأ بالتخطيط والدراسة المكثفة .. وهذا آخر وأهم ماتوصلت له


بدأنا ^^










خطة الدرس اليوم هي كالتالي :


- بعض تصنيفات الروايات


- استراحة


- أساسيات الكتابة


- بعض العناصر المهمة في الكتابة


-الواجب :baaad:







روايتي في طريقها للنور

حينما تبدأ بكتابة رواية جديدة ضع نصب عينيك هذه النقاط الأساسية

1
- فكر بنوع القصة التي ستكتبها فبناءاً على نوعها سيتقرر البقية

وهنا اكتشفت بعد البحث الطويل انه وان لم يخب بحثي يوجد اربع انواع من القصص المعتمدة بالمنتدى


* قصة تحاكي القصص العالمية " لاتعتبوا مافي مسميات "

* رواية لشخصيات انمي معروف


* قصة واقعية


* تأليف أنمي


القصص العالمية او على المستوى العالمي

هي تلك القصص التي تأخذ نمطاً خاصاً في الكتابة


تخلو من الصورتقريباًعدا الصور الواقعية التي تناسب الرواية وتكون ملائمة لنمطها فكل ماسيكتبه الكاتب هو من نسج خياله


حتى الشخصيات بتفاصيلها بالأماكن بكل شيء آخر


عند اختيار هذا النوع


تذكروا دوماً من تواجد العناصر التالية :

1- الأسلوب الفخم والمتميز والراقي

2- الخيال والقدرة على توصيل الفكرة عبر الوصف والتصوير اللغوي الدقيق
3- العنوان القصير المعبر المجازي والغامض


وهذه نصائح قد تفيدكم اثناء كتابة هذا النوع من القصص :

1- كتابة الرواية باللغة العربية الفصحى فقط وخلوها من المصطلحات الأخرى الا ان كُتبت بلغتها كحينما يتحدث احد بلغة مغايرة عن لغة ابطال الرواية تكتب ماقاله بلغته كالانجليزية او اليابانية وترجمت النص بين قوسين او كتابة الترجمة والقول انه تحدث بلغة مغايرة

2- تجنب التعليقات اياً كانت وحاول محاكاة الروايات العالمية من حيث الأسلوب والحبكة القصصية وماالى ذلك .

3- في هذا النوع من الروايات ليس للرومانسية مكان او حيز مرئي

وحتى ان وجدت فمن النادر جداً جداً ذكر حتى قبلة على الخد
ففيها التركيز يكون حول المضمون الحقيقي للرواية والذي يجب ان يكون هادفاً مميزاً ذو مغزى وقيمة فنية عاليين تليق بكونها بين المراتب الأولى


باختصار .. هذا الفن من ارقى واصعب فنون الكتابة الروائية
ودائماً يكون بحاجة لعقل مفكر مبدع وخيال جامح وقدرة على التأليف
والمام وثروة لغوية كافية ..

اعتقد ان هذا القدر بهذا النوع كافي



* رواية لشخصيات انمي معروف

هذا النوع من أضعف أنواع الكتابة واضعفها اقبالاً عند الكتاب الكبار

والسبب هو أن الشخصيات موجودة والقصة موجودة

لذا فقدر التلاعب بالاحداث وماالى ذلك سيتضائل كثيراً

وبالتالي ستقل لمسة الابتكار فيه

لكن حينما تستغله كنوع من الفنون وانواع الكتابة

فبامكانك الابداع فيه واظهاره بشكل مميز جذاب يجذب القراء

1- تذكر ان الرواية التي توشك على كتابتها كانت من تأليف شخص ما

وقد اعتاد المشاهدين على تلك الشخصيات ومشاهدتها بنمط معين

لذا لاتخرج من الاطار المحدود لك بمعنى ان لاتتلاعب بالشخصيات

بشكل يشوهها .. كمثل ان تجعل الشخصية الباردة الهادئة المتزنة

شخصية مرحة كثيرة الضحك .. او الشخصية الذكية تجعلها غبية

وهكذا فالجمهور حتماً لن يتقبل عقله تلك التناقضات العجيبة

وسيشعر انك مجرد محرف فاشل !!

2- اكمل من نقطة التوقف ..

فمثلاً انت تخطط لكتابة رواية عن كارتون معين له فصول متعددة

وقد توقفت فصوله مثلاً عند مفترق طريقين اي عند نهاية مفتوحة

أكمل من هذه النقطة ولاتبدأ القصة من جديد بتلك الشخصيات وتحرف مسار الرواية تماماً .. فهذا يسمى انتحال او سرقة نوعاً ما

لابأس بأن تبدع وتظهر مهاراتك وقدراتك في تحوير الاحداث كيف تشاء

انما بطريقة منطقية متممة لما شاهدت

اضرب لكم مثالاً وليكن عن الأنمي المحبب لديكم ناروتو

ملاحظة : اعلم ان معظمكم لن يتقبل هذه الحقيقة ولكن اثبت علمياً وادبياً

كما اثبتت تقارير كثيرة واحصائيات جمة الملاحظة آنفة الذكر

نأتي للمثال

******

ساسكي اصبح عدو كونوها ووعد بتدميرها وناروتو يحارب الاعداء

ويدافع عن كونوها ويحاول استعادة صديقه ولن يكون الهوكاغي الا حين يستعيده ويرجعه لموطنه

بامكاننا البدء من هذه النقطة بغض النظر عما ستؤول اليه احداث الانمي التي لم تظهر بعد

ولنصغ توقعاتنا على شكل رواية جديدة متممة مترقبة

فمثلاً قد يصوغ احدهم احداثه ويقرر ان يموت ساسكي مثلاً او ناروتو

او ان يحقق ناروتو حلمه ويعيد ساسكي بعد مغامرات كثيرة

وقد يتخيل آخر ويكتب ان ساسكي عاد لرشده بعدما تذكر صداقته وشعر بالوحدة وفي محاولة لانقاذ ناروتو حينما كان بالخطر استعاد كل منهما ذكرياته مع الآخر بينما ساسكي يوشك على الموت وتأبى ساكورا رؤيته كذلك فتساعده وهنا يبدأ هؤلاء الثلاثة باستعادة مغامراتهم وذكرياتهم في المجموعة التي ضمتهم وبمقطع شاعري جميل حزين مؤثر يعود الاصدقاء لبعضهم البعض >> اهي اهي سوف ابكي خخخ

كان هذا مجرد فكرة سخيفة مني هههه

طبعاً هناك افكار اكثر لكن الفكرة الموحدة والتي اجتمع عليها الكثير من الكتاب .. هي عدم تحوير وتحريف مسار القصة تماماً ..
والبدء من النقطة الاخيرة..

3- في هذا النوع لابأس باضافة صور للشخصيات بل يُفضّل هذا

4- استخدام النوعين من الالفاظ اللغوية الراقية الفخمة والمبسطة السهلة




3- تأليف أنمي

وهي القصص التي يبتكر شخصياتها الكاتب مستعيناً بصور انمي توضيحية

سواء مما ترسمه يداه او مستعيناً بصور اخرى تناسب شخصياته


وهي عبارة عن تأليف أنمي كما لو انك تقوم باخراجه فتبدأ بسرد التفاصيل بأسلوب معين وطريقة معينة .. والفرق بينه وبين النوع الأول طريقة القراءة والتصوير واختلافات اخرى عديدة


وبعد البحث المطول عن هذا النوع اكتشفت امور لرما تذهلكم ولربما تسعد البعض منكم وتزعج آخر >> باختصار لااحد يلومني هذا مو كلامي ><


في كتابة هذا النوع من الروايات يجب مراعاة الآتي :

1- ان تكون الصور المختارة للشخصيات مطابقة لمواصفات الشخصية التي تكتبها .. فمثلاً حينما تصف شخصية شقراء ذات بشرة حنطية مرحة ولطيفة وفي ال10 من العمر يجب انتقاء الصورة الملائمة لها

ليس كما نجده وللأسف لدى البعض حينما يقولون عمر الشخصية مثلاً 20 وتضع صورة لطفل في الخامسة عشر من عمره او تقول ان الشخصية مرحة وتضع صورة لشخصية جادة حازمة او شريرة او تقول ان الشخصية فتاة غاية في الجمال وتضع صورة لساحرة او جنية او ماشابه

يجب مراعاة العمر والشخصية والمظهر وكافة المواصفات في اختيار الصورة المناسبة لشخصيتك ..


2- هنا لابأس بالرومانسية واقصد بها كما يقول الرفاق الرومانسية البريئة اللطيفة ليس كما وجدناه في الروايات من انحراف فضيع وأمور غير اخلاقية تظهر المرأة على انها سلعة رخيصة لاقيمة لها .. جسدها رخيص وكل شيء بها رخيص ولامعنى له .. ومع هذا يقع البطل الأبله الذي بلا كرامة بحبها وغرامها .. ليس هذا وحسب بل لاحظت التركييز على الملابس اللااخلاقية ملابس المنحرفات العاهرات << عذراً للألفاظ ..

فهذه تتبختر بأن بطلتها ترتدي ملابس قصيرة عارية وهذه تفتخر بأن بطلته ترتدي ملابس عاهرات وماالى ذلك فأي جمال بهذا 0_o!!!!

باختصار : صورة البطلة ومايوحيه مظهرها سيكون واجهةً للكاتب ذاته

وسيعبر عن شخصيته .. فلايجب التزمت كما لايجب الانفلات كما يقال

وازن الأمر واظهر الشخصية بمظهر لائق وتذكروا ان أي تفصيل صغير سيذكر هنا

سيكون حتماً له دوره المهم في ابراز جوانب الرواية وأهميتها وقيمتها

المهم ننتقل للنقطة الثالثة التي يجب مراعااتها هنا

3- ايضاً لابأس هنا بوضع التعابير الكوميدية الرمزية كهذه -_- -><-^^


ولكن الأفضل هو وصفها لتكون اكثر جمالاً وابداع


4- كذلك هنا يفضل المزج بين الأسلوبين الصعب والسهل


في استخدام الالفاظ ..




4- روايات واقعية

وفي العادة تكون هذه الروايات خليجية أو لنقل عربية يعني تتكلم عن بلاد العرب عاداتهم تقاليدهم .. تحكي عن قصص عايشها الكاتب او سمع بها
او عن قضية معينة يريد البحث عنها .. او قصة حب عفيف جميلة
وهناك من يتطرق لأمور كثييير من هذا النوع ولقضايا عربية ويبحث عن حل لها ..


عند كتابة هذا النوع يتوجب مراعاة الآتي :
1- تتنوع اللغة هنا بين الفصحى والبعض يكتب بالعامية
ويفضل البعض الكتابة باللهجات المتعارف بها عند ابطاله مثلاً

2- هذا النوع من الروايات يصنف من ضمن الروايات الطويل اي في القسم الخاص بها لذا ركزوا عند وضع الرواية على نوعها

3- لاحظت ان معظم الروايات الواقعية تبدأ بموت العائلة بأكملها
لتتاح الفرصة للبطلة بلقاء البطل وهذا بالفعل ازعجني ..حتى كرهت قراءة تلك الروايات .. رغم ان لها مميزات رائعة فالكتاب من هذا النوع يذكرون شخصيات متنوعة مثلاً البطلة قد تكون سمراء او سمينة او ماشابه ومع هذا يزعجني التكرار في هذه الروايات ولااشمل الكل فالبعض له طابع خاص






اضغطوا على الصورة







2- أساسيات الكتابة :

اسرد لكم هنا بعض الخطوات والأمور الأساسية التي يجب مراعاتها


- حالما تبدأ الكتابة .. ضع الهدف نصب عينيك

كما ذكرت اميرة في الدرس السابق قم بعمل هيكلة لروايتك


تلخص فيها افكارك والهدف الذي ترمي اليه من كتابة هذه الرواية


فقد لاحظت ان الكثير ممن يكتبون الروايات يكتبونها لا لهدف ما


فقط رغبة بالتسلية او تجربة الكتابة او ماشابه


والبعض وهو النوع الأسوأ والذي سيتم اغلاق رواياته مباشرة باذن الله

يهدف لاشباع رغباته وحسب او اثبات المقولة " كل مرفوض مفروض "


وتذكروا ان كل لكمة تخطونها ستعبر عنكم وشخصيتكم


وتقيم نظرة الآخرين لكم وقبلها نظرتكم لأنفسكم وناهيكم عن نظرة الدين لهذه الأمور


نعود لموضوعنا ..

- حالما تحدد الهدف ابدأ بتكوين العلاقات

فمثلاً هناك من يقوم برسم جدول او مخطط للعلاقات في روايته


ليعرف ان هذا الشخص ابن لفلان وفلانة وهذه شقيقته وهذا صديقه


هذه حبيبته مثلاً وماالى ذلك من علاقات وذلك تجنباً لاختلاط الأمور عليك فيما بعد


الفقرة الأخيرة :

العناصر التي يجب الالمام بها والتركييييز عليها :

- تركيب الجملة وبنائها النحوي واللفظي :

اولاً النحوي :

يجب ان يكون لديكم على الأقل المعلومات النحوية الأساسية او كما يقال لبنات النحو

كتركيب الجملة الاسمية :

مبتدأ - خبر

أحمد ابن مهذب << لاننسى دورالوصف والموصوف وماالى ذلك من بهارات الجملة >>

تركيب الجملة الفعلية :

فعل - فاعل - مفعول به

كان أحمد في المزرعة << ايضاً يجب ان لاننسى دور البهارات الاخرى التي تؤثر على تركيب الجملة >>


البهارات التي أتحدث عنها

الوصف - التفضيل - حروف الجر - حروف العطف - النكرة والمعرف وماالى ذلك

كل الأمور النحوية الاخرى والتي يجب على الاقل ان تكوني ملمة بأساسياتها

ولاننسى المؤنث والمذكر فقد لاحظت الكثيرين مثلاً يقولون :

" كان عيناها " - " سال دمائها " وماالى ذلك ومن الواضح كم هي الجملة شاذة وخاطئة فلابد من التوازن بين الكلمتين

مؤنت مؤنث - مذكر مذكر

تركيب الجملة اللفظي او اللغوي :

وهذا بحاجة الى ان تكوني ملمة بأكبر قدر من المصطلحات الجديدة

الخاصة بالوصف بالسرد بالتعابير المختلفة بكل شيء لتتجدد روايتك وتعطي طابع اكثر رقياً

فالتكرار اللفظي للأوصاف او الاسماء او الافعال او الكلمات المختلفة وحروف الجر والعطف

يضعف السرد ويجعله ركيكاً

- الوصف
1- ضع الموصوف نصب عينيك وانظر له بمجهر عقلك ^^

دقق عليه وقم بدراسته من جميع النواحي لتعرف مالوصف الملائم له

فمثلاً :

البشرة لها وصف مختلف بالطبع عن وصف العينين

البشرة تكون مثلاً حريرية بيضاء او سمراء او جافة وماالى ذلك

وهذه الصفات لايمكن اطلاقها على العين ارجو ان تكون الفكرة قد وصلتكم

2- عدم تكرار الوصف بشكل مبالغ به في القطعة الواحدة

والتنويع في وصف الأشياء وهذا يحتاج الى مخزون لفظي كبير

3- تجنبي المبالغة الوصفية التي قد تشعر الكاتب بأنها كوميدية او غير مناسبة كمثل ان تقولي :

كانت جميلة جداً جداً أجمل الفتيات .. او كان الفتى بائساَ ولو رآه اي شخص بتلك الحال لبكى على حاله

تذكروا انتقاء الكلمة المناسبة في المكان المناسب والوصف بحكمة

4- ايضاً عدم قطع الوصف او اختصاره بشكل يشوه النص

كقول : سمعت ذلك الصوت فذهلت وسرت نحوه مما جعلني اشعر بالخوف

فهنا يجب ان تصف ذلك الصوت لكي يفهم القاريء سبب ماالم بالشخص حينما سمعه ..





هنا انهي درسي وله باذن الله جزء آخر

فحتماً لم ولن اتمكن من الالمام بكل شيء

لكني اذكر لكم بعض النقاط التي قد تساعدكم

اعلم ان طريقتي في السرد مملة ليست كالبقية لكني لااتقن فن التدريس ^^!!!!

ارجو ان يكون الدرس واضحاً وممتعاً

لكم خالص تحياتي وأي استفسار سأكون على مستعدة للاجابة عنه باذن الله





الواجب :

1- اكتب ملخصاً لقصة او رواية من تأليفك .. وصنف نوعها مما درست من انواع ..

2- ان كنت قد كتبت رواية او اكثر مسبقاً فضع رابطها لنا وصنفها حسب النوع والتصنيف وماالى ذلك وانظر لها بمنظور القاريء لتلخصها في سطور وتذكر لنا ايجابياتها وسلبياتها وما واجهك بها من صعوبات ..

3- اخيراً .. اريد آرائكم الشاملة حول الدرس

نقاط اعجبتكم والنقاط التي لم تعجبكم او لم تكن منطقية بنظركم

وفي النهاية خالص تحياتي لكم

اعذروني لتأخري بالدروس ولقلة دروسي فالمشاغل لاترحم

تحياتي ^^

حل الواجب والرد هناااااا
http://vb.arabseyes.com/t358953-p25.html#post5254121


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة آدِيت~EDITH ; 11-18-2012 الساعة 12:44 PM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-20-2012, 02:20 PM
 
حسناً ، بدايةً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ليس بودي أن أطيل المقدمات الطللية المسهبة .......



قد يتساءل البعض ما الذي قد أقصده بـ " النفس الحر " و عن أي شخصيات أتحدث بالضبط

وبكل مرونة أجيبكم أحبتي بأنني أقصد شخصياتنا القصصية التي نتمحور بها في كتاباتنا القصيرة كانت أم الطويلة ..


تعتبر الشخصية من أهم العناصر التي تقوم بها القصة أو لنقل هي الأساس الأول الذي تقوم به القصة ، لنعتبرها كأعمدة البناء ، فمن دونها سيتحطم البناء ويندثر ، فلا شك في وجود شخصيات في القصة الأدبية ، وليس هذا فقط ، فمن دون شخصية لا يوجد حوار ولن يوجد الزمان والمكان ولا حتى أحداث ، فمن سيفتعل الأحداث وينتهج شكل الحبكة سوى شخصيات القصة ..؟


ومن هنا نجد الأهمية البالغة من عنصر الشخصية في الفن القصصي ، ولذلك يجب العناية الشديدة لهذا العنصر ، وفي هذا الموضوع ، سنتعرف على طريقة سهلة و بسيطة وبلا شك ممتعة في مجال " التقمص القصصي للشخصيات " ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ┋كلمة الشخصية┋

يشير المعجم إلى دلالة لفظة "الشخصيّة" من خلال مادة «ش خ ص» التي تعني سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد، وكل شيء رأيت جسمانه فقد رأيت شخصه.

والشخص هو كل جسم له ارتفاع وظهور، وجمعه أشخاص وشخوص وشِخاص. وشَخَصَ تعني ارتفع،والشخوص ضد الهبوط، كما يعني السير من بلد إلى بلد.
وشَخَصَ ببصره أي رفعه فلم يطرف عند الموت
. وفي القرآن الكريم قول تعالى: ﴿واقتربَ الوَعْدُ الحقُّ فإذَا هيَ شَاخِصًةٌ أبصَارُ الذين كفَروا

والرجل الشخيص أي السيد عظيم الخلق. وتشخيص الشيء تعيينه، وشخص تعني نظر إلى.
وهذه المعاني تُشير إلى ذاتٍ هي الإنسان، وإلى فعل مرتبط بالإنسان نفسه أو غير مرتبط به.
وقد ربطت تلك المعاني الشخصَ بالرؤية، مما يعني أنه شيء حسيّ له جسم وله ارتفاع وظهور.
ومن هنا فإن دلالة الشخص –حسب المعاني السابقة– لاتتأكد حتى يظهر للعيان بجسمه، أما إذا بقي مختفيًا فإنه ليس شخصًا، والأمر نفسه إذا لم يتأكد حضوره الحسيّ.








أما كلمة "شخصية" فإنها لم ترد إلاّ في العصر الحديث، وقد جاءت مترجمة عن اللغة الفرنسية في الأصل وهي مشتقة من الأصل اللاّتيني .

وتعني الشخصية «التكامل النفسي الاجتماعي للسلوك عند الكائن الإنساني الذي تُعبّر عنه العادات والاتجاهات والآراء».


أما في السياق الأدبي فقد اختلفت وتعددت المفاهيم ، فالبعض عرفها على أنها " الكاتب الذي ظل في بعض تجربته في حال كمون " .
أو "الفرد التاريخي أو الخيالي في الأعمال الفنية، أو الدور الذي يؤديه المؤدي "


عموماً رغم اختلاف الجمل والكلمات فالتعريف واحد ، وبالنسبة لي شخصيياً ، فيمكن أن أقول ببسياطة " هي الأساس الفكري للهيئة القصصية " .








ومن المؤكد أننا نعرف جميعاً أنواع الشخصيات ، فهناك شخصيات رئيسية وهي البطل الجذري للقصة وهناك أخرى ثانوية لها دور لا بأس به بالأحداث وكأنها تساعد في تيسيرها ، ومن الممكن أن تتحول هذه الشخصيات الثانوية إلى رئيسية في بعض الأحيان ، وأخيراً النوع المساعد وما نقصد به بائع الصحف على سبيل المثال الذي يظهر مرة كل 200 صفحة أو مرة واحدة فقط .

وهناك نظرة أخرى لأنواع الشخصيات قسمها الأدباء على أساس الشخصية المسطحة والشخصية المغلقة ويقصد بالشخصية المسطحة مايعرف بالشخصية الهزلية أو الكاريكاتير، وهي تمثل الأنموذج الذي لايكاد يتغيّر ولاتتبدل سماته طوال النص، فيظل محافظًا على ثباته دون أن يتأثر بالمتغيرات، وفي الوقت نفسه ليس له أثر يذكر مهما تغيّرت الظروف المحيطة به. ويرى أن هذه الشخصيّة المسطّحة هي التي يتذكرها القارىء بسهولة، ولاتحتاج من المؤلف إلى إعادة تقديم لكونها لاتتطوّر عمّا كانت عليه. أماالشخصية العميقة فهي مركّبة من مجموعة من السمات التي تبدو غير منسجمة، ولاتستقر هذه الشخصية على حال واحدة، ويصعب التنبؤ بمصيرها، فهي تدهش القارىء بمالم يتوقّعه؛ ثم إنّها مع هذا الإدهاش تقنعه بواقعية ما تفعل، ولها تأثير على الأحداث والشخصيات الأخرى بسبب تطورها الدائم. ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥






عموماً هذا ليس موضوعنا ، ولكن أحببت أن أعطي نظرة عامة حول مفهوم الشخصية ، قبل أن أدخل بالأساس .

لكل منا شخصيته القصصية في كتاباته ، يختارها لتناسب مجريات الحبكة منذ البداية ، أحبتي اليوم سوف نسير معاً في الطريق السليم لصنع شخصية قصصية متفاعلة بقوة .



السر في ذلك كله قبل كل شيء ، أحب شخصيات قصصك بشكل جنوني ، لستُ مخبولاً لألقي بعبارة كهذه دون أن أعنيها ! ، فمن أحب شيئاً حرص عليه دوماً ..



فقبل ولادة أي شخصية ضع في عقلك فكرة أنني سأحب هذه الشخصية بكل جوارحي ! ، لو كان مجرماً أو سارقاً لا بأس ليكن ما يكون .



بعدها عليك النظر مطولاً في حبكة القصة ، لتضع بها شخصاً مناسباً في المكان المناسب ، فأنت بلا شك لا تستطيع أن تكتب قصة بوليسية بحتة وتكون شخصيتك الرئيسية فتاة تمتلك قوى سحرية على سبيل المثال! ، بل عليك أن تختار شخصيتك بعناية من أسمها إلى آخر صفة بها .



فحتى إذا كانت الشخصية مصاب بمرض نفسي مثلاً أو صحي أو أياً كان ، عليك البحث والتقصي حول هذا الأمر لتكون كأنك أنت المصاب به حفظكم الله ، ليس في المرض فقط ، بل حتى في الوظيفة أو الهواية ، فإن كنت أردت أن تكتب رواية بطلها رسام على وجه المثال، عليك أن تعرف جيداً البيئة التي يعيش فيها الرسام ، ألوانه ، مرسمه ، أسماء الأدوات التي يستخدمها ، عليك بكل بساطة أن تكون هو .



وهنا نصل إلى الجزء الذي أحب ، التقمص الشخصي لأبطال حكاياتنا ، عليكم وبكل بساطة أن تكونوا هؤلاء الأبطال ، فأنت يا كيلوا عليك أن تخلع رداء كيلوا وترتدي رداء شخصيتك بحذافيرها ، وتتصور الأحداث أمامك كأنها فلم متعدد الأبعاد ، وهنا يفشل الكثير في هذه النقطة .



لنعطي مثالاً بسيطاً جداً ، لنقل أن أ من الشخصيات ، من النوع الجبان الذي يخاف من أن يخطو خطوة إلى الأمام من دون النظر للخلف ، عبر أحد الطرق ذاهباً إلى منزله فتعرض له لص ما ، موجهاً فوهة المسدس في صدغه

شخصية أ بلا شك ستهرع وتخاف بقوة ولن تبدي أي وسيلة لتمرد بل ستنصاع للسارق لا حول ولا قوة ..



وهنا نقف عند نقطة أخرى مهمة وهي تطور الشخصيات ، فمثلاً في بداية القصة تظهر الشخصية متحجرة القلب ساخطة على البشرية ومع الأحداث نجدها تلين قليلاً وهذا طبيعي جداً وأساسي في سير الأحداث ! لكن للنتبه في التغيير المفاجئ المكروه جداً ، فمن أحدث تغيير مفاجئ قوي في صفة أحد الشخصيات فأن القارئ بلا شك سينفر من القصة !



نستخلص أهم النقاط هنا :



* ضرورة اختيار شخصية مناسبة للحبكة القصصية .

* أهمية التقمص الشخصي وترك نفس " أنا " في الكتابة .

* مراعاة التطور الذاتي للشخصيات بدقة عالية جداً .











♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥

┋الواجب┋


إذن أحبتي بعد هذه الوقفة الطويلة العريضة ، ما رأيكم أن نقوم بتدريب الان:

1) عليكم كتابة شخصية من فكركم كاملة ، من اسم وعمر وصفات نفسية ونقاط اجتماعية و لمحات حول الماضي وأمراض إن وجد,وسأبدي رأي في شخصياتكم
ولكن عليكم أن تكتبوها في ورقة وقلم وليس على الحاسوب هنا والسبب لأني طلبت ذلك <<<<<<<<أمزح
واتمنى ان يعجبكم الدرس ويكون الواجب سهل
__________________


صرخت صديقتي في لحظة عتاب بحرقة : " أكرهك " .
فهمت أنها تُحبني جداً و أنها لذلك عاتبتني بشدة و قد صح حدسي فقد اعتذرت مني حين هدأت و أخبرتني بأنها لم تعني ما قالته.
تفهمتها جيداً و قدرت خوفها علي رغم أنه أرعبني .

ما شعرت بشيء حينها لكن و حين أدرت ظهري عائدة شعرت بحرقة في صدري و تلألأت الرؤية أمامي ، أيضا شعرت بقطرة باردة تدحرجت على خدي !!!
كم كانت موجعة .


..


"أميرةالانمي":



.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11-24-2012, 10:08 AM
 
مــــــــــرحــــــــــبــــا
شكرا جزيلا لكم
انتم بالفعل تستحقون لقب الاساتذة فقد استفدت كثيرا
كنت كنبتة تسعى لتكبر وبفضل اشعة نصائحكم اصبحت الان شجرة صغيرة ستنمو باذن الله من خلال ارشاداتكم

ارجو ان تعتبروني احد تلامذتكم المجدين وشكرا



[IMG][/IMG]
__________________




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هام جداً♥♥ تنبيه الأخوات عن الخضوع بالقول في المنتديات♥♥نسأل الله العافية♥♥ أحلى صحبة خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 21 07-02-2017 04:52 PM
♥♥♥آلآنمي بآبهى صوره ومختلف وضعيآته }}~~ مشترك * ♥♥♥ ╝◄♥ سهم الحب ♥►╚ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 38 08-12-2012 07:18 AM
♥♥مـــــ♥ــــرفئ الخيـــــــ♥ـــــــــال♥♥ darҚ MooЙ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 19 01-01-2012 03:50 PM
♥♥♥معاتبه الصديق أهون من فقدانه♥♥♥ ღ« يكفي عتب « ღ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 12-22-2011 11:49 PM


الساعة الآن 02:49 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011