العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > الحياة الأسرية

الحياة الأسرية القسم يهتم بشؤون الأسرة المسلمة والعلاقات الاسرية والزوجية وطرح الافكار الناجحة لحياة أجمل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-21-2007, 01:06 AM   #1

 
الصورة الرمزية الداعية
مشرفة سابقة

الداعية غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 7375
  تاريخ التسجيل : Apr 2006
  المشآركآت : 7,677
  النقاط : الداعية is a jewel in the roughالداعية is a jewel in the roughالداعية is a jewel in the roughالداعية is a jewel in the rough

Lightbulb علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال
*******

1 أن تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها


صادقون ، يشكلون قدوة حسنة، ويصدقون مع اطفالهم وان يفعلوا ما

يقولونه مستذكرين الاية الكريمة . { كبر مقتا ً عند الله أن تقولوا
مالا تفعلون } .
ثم تهيئة الاجواء النفسية المريحة في الاسرة فالشخص المطمئن لا
يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ الى الكذب كوسيلة للهروب من العقاب .

2 إذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لقصاص ، لأن من اعترف يجب أن يكافأ على هذا الإعتراف مع التوجيه الدقيق شرط ألا يستمر الوقوع في الكذب .

3 القيام بتشجيع الطفل على قول الصدق . وتزيين ذلك شعرا ً ونثرا ً , يقول الشاعر العربي :


الصدق في اقوالنا أقوى لنا * والكذب في أفعالنا أفعى لنا

وليس دورنا كشف الوجوه البلاغية والمحسنات اللفظية في هذا البيت فلذلك سيدرسه الطفل في مراحل لاحقة . وأن تزوده بالمثل القائل أيضا ( الكذاب كذاب ولو صدق ) .

4 التروي في إلصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظة ويستهين بإطلاقها : كأن نتهمه بالكذب ثم نسحب هذا الاتهام بعد ذلك ، ثم إن هذا يضعف من موقفنا التربوي ، ومن
قيمة أحكامنا القابلة للنقض من نحن أنفسنا في برهة وجيزة . وحري بالآباء والمدرسين التنبه الى هذه المسألة . أضف إلى ذلك أن الاتهام العشوائي ، والذي لم يثبت صدقه يشعر الطفل

بروح العداء والكراهية نحونا ، وليكن شعارنا ، كل إنسان بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس .

5 بعض الأراء التربوية في هذا المجال تشير . إنه من القواعد المتبعة في مكافحة الكذب ،ألا نترك الطفل يمرر كذبته على الاهل والمدرسة . لأن ذلك يشجعه ويعطيه الثقة بقدرته على
ممارسة الكذب دائما ً ، فبمجرد إشعارنا له أننا اكتشفنا كذبه فهو سوف يحجم في المرات التالية عن الكذب ، وللتذكر بأن إنزال العقوبة بعد الإعتراف بذنبه ، تعتبر كانه عوقبة على قول
الصدق ، فيجب التسليم ولو لمرات بأن الإعتراف بالخطا فضيلة .

6 العدالة والمساواة بين الإخوة .

7 تنمية ثقة الطفل بنفسه .

8 المعالجة النفسية للمصابين بالعقد .

9 التزود بالقيم الدينية .

{ وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا } .





منقول








قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....

 
قديم منذ /08-19-2007, 04:27 AM   #2

 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الحربي
من كبار شخصيات عيون العرب

عبدالرحمن الحربي غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 22057
  تاريخ التسجيل : Nov 2006
   الاقآمة : عيون العرب
  المشآركآت : 12,609
  النقاط : عبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الحربي has a reputation beyond repute

رد: علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي الداعيه وجزاكي الله كل خير




 
قديم منذ /08-19-2007, 05:42 PM   #3

 
الصورة الرمزية الداعية
مشرفة سابقة

الداعية غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 7375
  تاريخ التسجيل : Apr 2006
  المشآركآت : 7,677
  النقاط : الداعية is a jewel in the roughالداعية is a jewel in the roughالداعية is a jewel in the roughالداعية is a jewel in the rough

رد: علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

 
   

 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الحربي مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



بارك الله فيك اختي الداعيه وجزاكي الله كل خير

 


وفيك بارك أخى الفاضل عبدالرحمن

وجزاك مثله أخى الفاضل

شكرا ً لك على مرورك الطيب

دمت فى حفظ الرحمن




 
قديم منذ /10-04-2007, 02:20 AM   #4

 
الصورة الرمزية samir albattawi
عضو مميـــز

samir albattawi غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 13213
  تاريخ التسجيل : Jul 2006
   الاقآمة : العراق
  المشآركآت : 16,072
  النقاط : samir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond reputesamir albattawi has a reputation beyond repute

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى samir albattawi إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى samir albattawi إرسال رسالة عبر Skype إلى samir albattawi
رد: علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال





الوقت يداهمني والعمر يسرقني

لكن لا املك سوى شكر لكل من تقبلني في هذا المنتدى
واتمنى من الله ان يجمعنا في الجنان العليا




اخوكم


سامر البطاوي




 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطب النبوي ABUMOHANAD أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-02-2007 11:24 AM
الطب النبوي ABUMOHANAD الكتاب والسنة - على مذاهب أهل السنة والجماعة 7 08-19-2007 03:30 PM
اسرار عسل النحل sumaiah2006 صحة و صيدلة 2 05-31-2007 08:27 PM
الكذب لدى الأطفال وطرق معالجته هيمو_العسل موقع للطفل 6 05-19-2007 05:10 PM
كتاب الطب النبوي ... ABUMOHANAD الكتاب والسنة - على مذاهب أهل السنة والجماعة 1 05-08-2007 05:38 PM


الساعة الآن 06:28 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011