عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   شبهة حول البدع والمحدثات..؟ (https://www.3rbseyes.com/t373603.html)

مؤمن الرشيدي 11-12-2012 01:18 AM

هيا بنا نحارب البدع .....!
 
http://www.albetaqa.com/waraqat/19ra...obohat0017.jpg

احمد اطيوبه 11-12-2012 02:47 AM

الأخ مؤمن الرشيدي دائماً تُشاركُنا بالمُفيد

نفع الله بك المنتدى والأمة الإسلامية ...

مؤمن الرشيدي 11-12-2012 02:24 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
الأخ مؤمن الرشيدي دائماً تُشاركُنا بالمُفيد

نفع الله بك المنتدى والأمة الإسلامية ...



بارك الله فيك
استاذنا
وشكرا علي مرورك الغالي

مؤمن الرشيدي 11-12-2012 02:24 PM

http://www.alwaraqa.com/waraqat/11mo...aramat0067.jpg

زهراء الشمري 11-12-2012 02:34 PM

انا ما فهمت موضوع رفع اليد للدعاء بعد الصلاه اهي تجوز او لاتجوز ارجو ان توضح اكثر لهذا الموضوع مع اسناد كلامك باحاديث او روايات صحيحه لان انا اعلم يستحب رفع اليد للدعاء بعد الصلاه وان الدعاء يستجاب اكثر اذا رفع المؤمن يده للدعاء لان الله سبحانه لايستطيع ان يرفض دعاء مؤمن يتوسل به وهو رافع يده ليناجي ربه مع الشكر الجزيل

مؤمن الرشيدي 11-12-2012 02:50 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء الشمري http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
انا ما فهمت موضوع رفع اليد للدعاء بعد الصلاه اهي تجوز او لاتجوز ارجو ان توضح اكثر لهذا الموضوع مع اسناد كلامك باحاديث او روايات صحيحه لان انا اعلم يستحب رفع اليد للدعاء بعد الصلاه وان الدعاء يستجاب اكثر اذا رفع المؤمن يده للدعاء لان الله سبحانه لايستطيع ان يرفض دعاء مؤمن يتوسل به وهو رافع يده ليناجي ربه مع الشكر الجزيل



لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فيما نعلم أنهم كانوا يرفعون أيديهم بالدعاء بعد صلاة الفريضة ؛ وبذلك يعلم أنه بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد " خرجه مسلم في صحيحه ( 3243 ) وقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته .
وأما الدعاء بدون رفع اليدين وبدون استعماله جماعياً فلا حرج فيه لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنه دعا قبل السلام و بعده ، وهكذا الدعاء بعد النافلة لعدم ما يدل على منعه ولو مع رفع اليدين في الدعاء لأن رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة لكن لا يكون ذلك بصفة دائمة بل في بعض الأحيان لأنه لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو رافعاً يديه بعد كل نافلة ، والخير كله في التأسي به صلى الله عليه وسلم والسير على منهجه لقوله سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) الأحزاب/21 ا.هـ
من مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله



زهراء الشمري 11-12-2012 06:07 PM

انا اول مرة اسمع مثل هاي الفتوة لكني قمت ببحث حول هالموضوع ووجدت الكثير من الروايات والاحاديث لمختلف المذاهب ولم اجد مذهب يوجد فيه مثل هذه الفتوى
وبيت ان اشارك ببعض الروايات من صحيح البخاري لاثبات ان رفع اليد من المستحبات بل ان الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)كان يحبب ان يرفع المؤمن يده بالدعاء


وقد بوب البخاري بذلك قال " باب الدعاء بعد الصلاة " قال الحافظ في الفتح أي المكتوبة، وفي هذه الترجمة رد على من زعم أن الدعاء بعد الصلاة لايشرع، متمسكاً بالحديث الذي أخرجه مسلم من رواية عبد الله بن الحارث عن عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم لا يتثبت إلا قدر ما يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذ الجلال والإكرام. والجواب أن المراد بالنفي المذكور نفي استمراره جالساً على هيئته قبل السلام إلا بقدر أن يقول ما ذكر، فقد ثبت أنه كان إذا صلى أقبل على أصحابه. فيحتمل ما ورد من الدعاء بعد الصلاة على أنه كان يقوله بعد أن يقبل بوجهه على أصحابه.
ثم نقل الحافظ كلام ابن القيم في الهدي والذي فهم منه بعض أهل العلم أنه ينفي فيه مشروعية الدعاء بعد الصلاة مطلقاً، ثم ذكر الحافظ عقب ذلك أن دعوى نفي مشروعية الدعاء بعد الصلاة مطلقاً مردودة. وساق بعض ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك كحديث معاذ بن جبل حيث قال له النبي صلى الله عليه وسلم " يا معاذ إني والله لأحبك فلا تدع دبر كل صلاة أن تقول: "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك". أخرجه أبو داود والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم.
وحديث زيد بن أرقم" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في دبر كل صلاة:"اللهم ربنا ورب كل شيء " الحديث أخرجه أبو داود والنسائي.
وحديث صهيب رفعه: كان يقول إذا انصرف من الصلاة:" اللهم أصلح لي ديني …" الحديث أخرجه النسائي وصححه ابن حبان.
ثم قال: فإن قيل المراد بدبر كل صلاة قرب آخرها وهو التشهد قلنا: قد ورد الأمر بالذكر دبر كل
صلاة ، والمراد به بعد الصلاة إجماعاً فكذا هذا حتى يثبت ما يخالفه. وقد أخرج الترمذي من حديث أبي أمامة قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال : "جوف الليل الأخير ودبر الصلوات المكتوبة".
ثم ذكر الحافظ أن حاصل كلام ابن القيم يفيد أن ما نفاه من مشروعية الدعاء بعد الصلاة مقيد باستمرار استقبال المصلي القبلة وإيراده له بعد السلام. وأما إذا انتقل بوجهه أو قدم الأذكار المشروعة فلا يمتنع عنده الإتيان بالدعاء حينئذ. انتهى كلام الحافظ مختصراً.
وهو كما قال الحافظ فإن ابن القيم بعد ما نفى مشروعية الدعاء بعد الصلاة قال: " إلا أن هنا نكتة لطيفة وهو أن المصلي إذا فرغ من صلاته وذكر الله وهلله وسبحه وحمده وكبره بالأذكار المشروعة عقيب الصلاة استحب له أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ويدعو بما شاء . إلى آخره كلامه.
وبالجملة فإن الدعاء بعد الصلاة مشروع، إلا أنه كغيره من السنن لا بأس أن يفعل تارة ويترك تارة أخرى، لئلا يظنه الجاهل واجباً لا بد منه بعد الصلاة .
فإذا علمت مشروعية الدعاء بعد الصلاة على الصورة المتقدمة فأعلم أن الأصل أن يرفع الداعي يديه حال دعائه تضرعاً إلى ربه واستجداء لنواله وإظهاراً للذل والانكسار والفقر إليه سبحانه وتعالى.
ولا يخرج عن هذا الأصل ويترك إلا في الحالات التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على الدعاء فيها في ملأ من الناس ولم ينقل عنه أنه رفع يديه فيها كالدعاء أثناء الصلاة وفي خطبة الجمعة في غير الاستسقاء.
أما ما سوى ذلك من الدعاء فرفع اليدين فيه مشروع، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك أحاديث كثيرة منها حديث أبي موسى الأشعري في الصحيحين وغيرهما وفيه: " فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فتوضأ ثم رفع يديه ثم قال "اللهم اغفر لعبيد أبي عامر حتى رأيت بياض إبطيه…" ومنها ما في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما في قصة خالد وأمره لأصحابه أن يقتل كل واحد منهم أسيره فلما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك رفع يديه فقال: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد" مرتين.
وقد بوب البخاري أيضاً لهذه المسألة فقال: باب رفع الأيدي في الدعاء وأشار ضمن هذه الترجمة لهذين الحديثين وغيرهما. قال الحافظ في "الفتح" وفي الحديث الأول رد من قال لا يرفع كذا إلا في الاستسقاء , بل فيه وفي الذي بعده رد على من قال لا يرفع اليدين في الدعاء غير الاستسقاء أصلا , وتمسك بحديث أنس " لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء " وهو صحيح , لكن جمع بينه وبين أحاديث الباب وما في معناها بأن المنفي صفة خاصة لا أصل الرفع، وقد أشرت إلى ذلك في أبواب الاستسقاء , وحاصله أن الرفع في الاستسقاء يخالف غيره إما بالمبالغة إلى أن تصير اليدان في حذو الوجه مثلا وفي الدعاء إلى حذو المنكبين , ولا يعكر على ذلك أنه ثبت في كل منهما "حتى يرى بياض إبطيه" بل يجمع بأن تكون رؤية البياض في الاستسقاء أبلغ منها في غيره , وإما أن الكفين في الاستسقاء يليان الأرض وفي الدعاء يليان السماء , قال المنذري : وبتقدير تعذر الجمع فجانب الإثبات أرجح . قلت : ولا سيما مع كثرة الأحاديث الواردة في ذلك , فإن فيه أحاديث كثيرة أفردها المنذري في حزء سرد منها النووي في " الأذكار " وفي " شرح المهذب " جملة . وعقد لها البخاري أيضا في " الأدب المفرد " بابا ذكر فيه حديث أبي هريرة " قدم الطفيل بن عمرو على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن دوسا عصت فادع الله عليها , فاستقبل القبلة ورفع يديه فقال : اللهم اهد دوسا " وهو في الصحيحين دون قوله " ورفع يديه " وحديث جابر " أن الطفيل بن عمرو هاجر " فذكر قصة الرجل الذي هاجر معه وفيه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم وليديه فاغفر ورفع يديه " وسنده صحيح , وأخرجه مسلم . وحديث عائشة أنها " رأت النبي صلى الله عليه وسلم يدعو رافعا يديه يقول : اللهم إنما أنا بشر " الحديث وهو صحيح الإسناد . ومن الأحاديث الصحيحة في ذلك ما أخرجه المصنف في " جزء رفع اليدين " : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم رافعا يديه يدعو لعثمان " ولمسلم من حديث عبد الرحمن بن سمرة في قصة الكسوف " فانتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو رافع يديه يدعو " وعنده في حديث عائشة في الكسوف أيضا " ثم رفع يديه يدعو " وفي حديثها عنده في دعائه لأهل البقيع " فرفع يديه ثلات مرات " الحديث . ومن حديث أبي هريرة الطويل في فتح مكة " فرفع يديه وجعل يدعو " وفي الصحيحين من حديث أبي حميد في قصة ابن اللتبية " ثم رفع يديه حتى رأيت عفرة إبطيه يقول : اللهم هل بلغت " ومن حديث عبد الله بن عمرو " أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قول إبراهيم وعيسى فرفع يديه وقال : اللهم أمتي " وفي حديث عمر " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي يسمع عند وجهه كدوي النحل , فأنزل الله عليه يوما , ثم سرى عنه فاستقبل القبلة ورفع يديه ودعا " الحديث أخرجه الترمذي واللفظ له والنسائي والحاكم , وفي حديث أسامة " كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات فرفع يديه يدعو , فمالت به ناقته فسقط خطامها , فتناوله بيده وهو رافع اليد الأخرى " أخرجه النسائي بسند جيد , وفي حديث قيس بن سعد عند أبي داود " ثم رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه وهو يقول : اللهم صلواتك ورحمتك على آل سعد بن عبادة " الحديث وسنده جيد . والأحاديث في ذلك كثيرة : وأما ما أخرجه مسلم من حديث عمارة بن رُوَيبة أنه " رأى بشر بن مروان يرفع يديه , فأنكر ذلك وقال : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يزيد على هذا يشير بالسبابة " فقد حكى الطبري عن بعض السلف أنه أخذ بظاهره وقال : السنة أن الداعي يشير بإصبع واحدة , ورده بأنه إنما ورد في الخطيب حال الخطبة , وهو ظاهر في سياق الحديث فلا معنى للتمسك به في منع رفع اليدين في الدعاء مع ثبوت الأخبار بمشروعيتها , وقد أخرج أبو داود والترمذي وحسنه وغيرهما من حديث سلمان رفعه " إن ربكم حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفرا " أي خالية وسنده جيد .انتهى من الفتح بلفظه .
والحاصل بعد هذا كله أن الدعاء دبر الصلوات بعد الفراغ من الذكر المشروع مشروع ثابت، وأن رفع اليدين في الدعاء أيضاً مشروع ثابت، وعليه فمن دعا بعد كل صلاة ورفع يديه حال الدعاء لا ينكر عليه فعله، ولو داوم على ذلك، وما روي عن بعض أهل العلم من كراهة ذلك مرجوح بما تقدم من الأدلة وأقوال أهل العلم.
ومع ذلك فقد كره العلماء لمن يقتدي به العوام من إمام أو عالم أو نحوهما المداومة على بعض السنن التي قد يظن العوام أنها فرائض أو من تتممات الفرئض، ويدخل في ذلك مسألتنا هذه.



مؤمن الرشيدي 11-13-2012 12:00 AM

اختي الفاضله
انتِ لم تأتِ بجديد!!!
المسأله واضحه وضوح الشمس!
وهو ان رفع اليدين بالدعاء بعد الفريضه والنافله
لم يفعله الرسول صل الله عليه وسلم


ام رفع اليدين في الدعاء
فمعروف انه مستحب
لكن ليس بعد الفريضه والنافله



خلاصة القول
هو ان رفع اليدين بعد الصلاه المفروضه والنافله
بدعه
لان الرسول لم يثبت عنه انه فعلها



اما باقي الاوقات فمستحب رفع اليدين بالدعاء





ولو قراتِ ردي وردكِ
فلن تري فرق بينهما!!
خالص تقديري....

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 12:03 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/14mw...-bed3a0025.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 12:31 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/14mw...-bed3a0027.jpg

زهراء الشمري 11-13-2012 12:23 PM

امممممممم ما بعرف بس انا مش مقتنعه بكلامك واعتقد انه هاي مش مشكله كبيرة سواء رفع اليد بالدعاء ام لا المهم هو يدعي الله بالاخر
اما بالنسبه لفتوى عدم تهنئه غير المسلمين بعيد راس السنه او عيد الشجرة انا اتفق معك بهالموضوع لان كتير مسلمين يحتفلون بهذا اليوم كأنه عيدهم
اما بالنسبه للاحتفال بمولد الرسول لماذا لا يجوز الاحتفال فيه بالعكس هو يوم مبارك وعظيم يجب الاحتفال فيه لكي لااحد ينسى فضل الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم لانقاذنا من الكفر الى الايمان اما عدم احتففال الرسول بمولده لانه كان موجود بينهم فكل يوم مع معه هو عيد وفرحه للمسلمين واذا عندك دليل ارجو ان تعطينيي لاتاكد
صراحه كتير غريبه هالفتاوي وما بعرف شو بدي اشوف فتوى كمان وبعتذر كتير لاني عم ناقش بهالموضوع بس لاني مش مقتنعه لهيك بدي اشوف الادله على صحه هالكلام لاني ما شفت لاعند البخاري ولا عند المذاهب الاخرى مثل هاي الفتاوي

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 03:03 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0168.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 03:03 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/07eb...ebadat0215.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 03:06 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/14mw...-bed3a0031.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 03:07 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/14mw...-bed3a0028.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 03:09 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/03naby/001/naby0037.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 07:29 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0178.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 07:30 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0159.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 07:31 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0145.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 07:36 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0138.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 07:37 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0117.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 11:55 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0115.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 11:56 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0104.jpg

مؤمن الرشيدي 11-13-2012 11:58 PM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0088.jpg

مؤمن الرشيدي 11-14-2012 01:44 AM



عيد الحب:
في مثل هذا اليوم من كل عام: يرتفع سعر وردة الجوري الحمراء، وتعقد احتفالات زوجية وعائلية
ويتبادل شباب وفتيات التهاني، ويجادل بعض من فتن به "حتى الحب ممنوع؟"،
ويبين الناصحون تحريم مشابهة المشركين وضرورة الاعتزاز بالهوية الإسلامية.. إلى آخره
فهل ستختفي هذه المظاهر في عامنا هذا ولو حياء من ألوان الدماء الحمراء لإخواننا في سوريا؟

مؤمن الرشيدي 11-15-2012 12:02 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0074.jpg

مؤمن الرشيدي 11-15-2012 12:03 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0065.jpg

مؤمن الرشيدي 11-15-2012 12:04 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0059.jpg

مؤمن الرشيدي 11-15-2012 12:06 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0057.jpg

مؤمن الرشيدي 11-15-2012 12:07 AM

http://www.albetaqa.com/waraqat/11mo...aramat0048.jpg

مؤمن الرشيدي 11-16-2012 03:12 PM

السلام عليكم اخواني ماهي البدع المكفرة والفسقيّة ؟
اتمنى التوضيح وضرب المثال وشكرا لكم

الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر أهل العلم أن البدع الكفرية هي التي تخرج صاحبها من الاسلام مثل اعتقاد أن الأولياء يضرون وينفعون في قبورهم وأنه يجوز أن يدعون كما يفعل كثير من العوام والعياذ بالله (أقصد بالعوام الجهال ومن ينتسب الى العلم ويفعل ذلك), والبدع الفسقية قال أهل العلم هي التي لاتخرج صاحبها من الاسلام مثل ما يفعله الصوفية من الضرب على الدفوف والرقص بدعوى التعبد لله, والمسلم كما قال أهل العلم كلما كان بعيدا عن التوحيد والعقيدة الصحيحة كلما كان قريبا للبدعة والشرك والعياذ بالله, والله أعلم,



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




ابو عبد العزيز التميمي

مؤمن الرشيدي 11-19-2012 12:04 AM

البدع والخرافات في الموالد

الحمد لله على إحسانه, وأشكره على توفيقه وامتنانه, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشانه, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه, اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه وإخوانه, ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

عباد الله: اتقوا الله تعالى وتبصروا في دينكم, واحذروا البدع المحدثة, التي تبعدكم عن الله, وتصدكم عن الصراط المستقيم.

عباد الله: لقد بلغ بالذين يحضرون الموالد وليلة الإسراء والمعراج من الإفك والافتراء: أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد معهم, ولهذا يقومون له محيين ومرحبين, وهذا من أعظم الباطل, وأقبح الجهل, فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة, ولا يتصل بأحد من الناس, ولا يحضر اجتماعاتهم؛ بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة, وروحه في أعلى عليين, عند ربه في دار الكرامة.

عباد الله: ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة أو فسوف يراني في اليقظة فإنه لا يتمثل بي الشيطان } الشيطان لا يتمثل برسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام, وإنما يتمثل للمشعوذين المفسدين دعاة السوء والضلال, الذين يخرفون على الناس ويقولون لهم: سوف تحضر الحضرة النبوية, ثم يقوم أولئك الجهال إذا دخل عليهم الشيطان ويقولون: هذا محمد صلى الله عليه وسلم.

ومع الأسف الشديد أين العقول؟! أين القلوب؟! محمد صلى الله عليه وسلم ميت, وهو مقيم في قبره إلى يوم القيامة, وروحه في عليين, عند ربه في دار الكرامة, كما قال ربنا جلَّ وعلا: ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ [المؤمنون:15-16] ليسمع الذين يخرّفون, ليسمع الذين يهرفون بما لا يعلمون, ليسمع المشعوذون, ماذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: {أنا أول من ينشق عنه القبر يوم القيامة } إذاً: لا ينشق عنه القبر إلا يوم القيامة, أجل فإن دعاة الشر والتخريب والشعوذة كاذبون في ادعائهم أن رسول الله يحضر معهم في موائدهم وفي ليلة الإسراء, كاذبون ثم كاذبون ثم كاذبون, رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبره لا يبعث إلا في يوم القيامة, وهو أول من ينشق عنه القبر يوم القيامة.

ثم يقول صلى الله عليه وسلم: {وأنا أول شافع وأول مشفع } عليه من ربي أفضل الصلاة والسلام, فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف, وما جاء فيما معناهما من الآيات والأحاديث تدل كلها على أن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات, إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة, وهذا أمر مجمع عليه بين علماء المسلمين المحققين المنصفين, وليس الجهال الذين ألَّفوا القصائد الشركية, الذين ألهوا فيها رسول الله وجعلوه فوق منزلته من العبودية, فحسبهم من الله ما عليهم من العذاب, إنهم فتنوا الكثير من الجهال بقصائدهم التي خرفوا بها وجعلوا رسول الله فوق منزلته.

يا عباد الله: إنهم يتوسلون برسول الله, إنهم يسألونه الشفاء, إنهم يسألونه قضاء الحوائج وهو ميت صلى الله عليه وسلم, عبد لا يُعبد, ورسول يصدق, ويتبع فيما شرع وفيما بلغ عن ربه جلَّ وعلا, أما عبادته والتوسل به والاستغاثة به فهي شرك أكبر وصاحبها إذا مات على هذا بغير توبة فهو مخلد في النار.

لا تغتروا -يا أهل هذه البلاد- بالذين يأتون من بعيد وقد تكبدوا المشاق, تكبدوا المسافات الطويلة ثم إذا أتوا إلى قبر محمد صلى الله عليه وسلم جعلوا يندبون يسألونه قضاء الحوائج, يسألونه شفاء المرضى, يسألونه العطاء, وهو لا يقدر على هذا صلى الله عليه وسلم.

مؤمن الرشيدي 11-19-2012 12:09 AM

الأدلة الواضحة على بدعية الاحتفال بالمولد

أمة الإسلام: ومن البدع المحدَثة في دين الله التي كَثُر انتشارُها ورواجُها اليوم، بل وضربت أطنابَها في أقطارٍ كثيرة جداً من العالَم الإسلامي، واستحكمت في قلوب كثيرٍ من الناس، وعادت عندهم من المعروف الذي لا مِرية فيه: ما يُفعل في شهر ربيع الأول من الاحتفالات والاجتماعات التي ما أنزل الله بها من سلطان، ويسميها أصحابها: احتفالات بذكر مولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم!! بل وصل الأمر ببعضهم أنهم يخصصون هذا الشهر لشد الرحال إلى مكة والمدينة ، قرباً من مواطن المصطفى صلى الله عليه وسلم بزعمهم! وهذا عمل لا مبرر له، وتخصيصٌ لا دليل عليه0 تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ [البقرة:111] .

فتخصيص ليالي هذا الشهر أو بعضها في الاحتفالات لا يجوز شرعاً لأمور كثيرة :-

الأول: أن ذلك من البدع المحدثة في الدين؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة رضي الله عنهم، ولا التابعون لهم بإحسانٍ في القرون المفضلة، وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن جاء بعدهم، فيَسَعُنا ما وَسِعَهم، ولو كان خيراً لسبقونا إليه.

الثاني: ما ثبت من الآيات والأحاديث في كتاب الله وسنة رسوله التي توجب طاعة الرسول عليه الصلاة والسلام، والوقوف عند سنته، وتحذر من الابتداع في الدين.

الثالث: أن الله سبحانه أكمل الدين، ورسوله صلى الله عليه وسلم بلغ البلاغ المبين، وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه أن الله لم يكمل الدين، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما أنزل إليه من ربه، حتى جاء هؤلاء المتأخرون في القرن السادس وما بعده فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به، زاعمين أن ذلك مما يقربهم إلى الله! وكفى بهذا اعتراضاً على الله سبحانه، وتنقصاً لشرعه، وقدحاً في تبليغ رسوله عليه الصلاة والسلام.

الرابع: أن إقامة مثل هذه الاحتفالات خروجٌ عن جادة الصواب، وتشَبُّهٌ بالكفار من أهل الكتاب في أعيادهم، وقد نُهِِينا عن التشبه بهم.

الخامس: أن العبادات توقيفية، فليس لأحد أن يشرع فيها ولا يشرع منها إلا ما شرع الله ورسوله، قال تعالى: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [الشورى:21] .

وقواعد الشريعة ومقاصد الدين تردُّ مثل هذه الاحتفالات :-

فمن القواعد المقررة في الشريعة: (رد ما تنازع الناس فيه إلى الكتاب والسنة) وقد رَدَدْنا مثل ذلك إليهما، فوجدنا فيهما التحذير عن مثل ذلك.

وكذلك: قاعدة (سد الذرائع)، و(إزالة الضرر)، وأكبر الضرر هو الضرر في الدين.

أضف إلى ذلك ما يجري فيه من المنكرات التي أعظمها: الشرك الأكبر بالله .. من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم، وطلب الحاجات، وتفريج الكربات منه، وإنشاد القصائد الشركية بمدحه، والغلو فيه، كما يحصل فيها الاختلاط والإسراف، وتبذير الأموال، ورفع الأصوات بلغو القول، وساقط المقال.

هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو بعينه الذي توفي فيه، فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه.

وتخصيص ليلة من ليالي هذا الشهر بالاحتفالات خلطٌ وهراء لتضارب أقوال المؤرخين في تحديد يوم ميلاده عليه الصلاة والسلام، ومَن حدد ليلة بعينها للاحتفال فعليه الدليل، وليس ثمة دليل!!

ولعلماء الإسلام المعروفين باتباع السنة قديماً وحديثاً مؤلفات وأقوال كثيرة في إنكار هذه الاحتفالات:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "أما اتخاذ موسمٍ غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيعٍ الأول التي يقال: إنها ليلة المولد، فهي من البدع التي لم يستحبها السلف الصالح ولم يفعلوها".

وقال رحمه الله: "إن هذا -أي: اتخاذ المولد عيداً- لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له، وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص ... إلى أن قال: وأما الاجتماع في عمل المولد على غناءٍ ورقصٍ ... ونحو ذلك واتخاذُه عبادة فلا يرتاب أحدٌ من أهل العلم والإيمان في أن هذا من المنكرات التي يُنهى عنها، ولا يَستحبُّ ذلك إلا جاهلٌ أو زنديق".


مؤمن الرشيدي 11-19-2012 12:11 AM

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


الحمد لله رب العالمين، الحمد لله خالق الناس أجمعين، وفاطر السماوات والأراضين، أشهد أن لا إله إلا هو العليم الحكيم، علام الغيوب، سبحانه وتعالى، وأشهد أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم العالم المعلم، لم ير مثله قط، لم ير أحسن منه تعليماً صلى الله عليه وعلى أصحابه الذين نقلوا علمه، وعلى التابعين الذين تابعوهم على ذلك، وعلى كل من تعلم العلم وساهم في تحصيله ونشره. عباد الله.. في هذه الليلة يحتفل كثير من المسلمين في أقطار الأرض احتفالاً ينم عن جهلهم بالعلم، وكلما انحسرت السنة امتدت البدعة، وكلما نقص العلم زاد الجهل، وهذان أمران محتومان، إذا كان هذا في نقصان فالآخر في زيادة والعكس بالعكس: الاحتفال بالمولد هل فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ كلا والله، هل فعله أصحابه له من بعده؟ هل فعله أبو بكر أو فعله عمر أو عثمان أو علي أو عمر بن عبد العزيز ؟ لم يفعلوا ذلك، هل فعله الأئمة أبو حنيفة و الشافعي و مالك و أحمد و الليث و الأوزاعي و سفيان إلى آخرهم؟ هل فعلوا وقاموا بالاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ لم يفعلوا ذلك. إذاً ألا يسعنا ما وسعهم؟ ألا يصلحنا ما أصلحهم؟ ألا يصلح لنا ما صلح لهم؟ كل محدثةٍ بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالةٍ في النار، وهذا الاحتفال بالمولد أمر تعبدي يقصدون به العبادة والحسنات، فليس أمراً دنيوياً حتى نقول: اخترعوا ما شئتم من المخترعات (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) ومردود على وجهه، وسيأثم بدلاً من الأجر الذي يظنه حاصلاً له ما دام يعلم بحكم ذلك.



واجبنا تجاه الرسول عليه الصلاة والسلام



إن ذكره عليه الصلاة والسلام عبادة وقربة نشرف به آذاننا ونصلح به أنفسنا بذكر سيرته وعبادته وهديه، يرفع ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات في التشهد وغير ذلك، في المجالس وفي الدعاء وعند ذكره صلى الله عليه وسلم، لسنا من الذين يذكرون النبي عليه الصلاة والسلام ليلة في السنة، بل نحن نذكره في كل ليلة ويوم طيلة السنة، وهكذا يجب أن نكون، ليست ذكراه عندنا سنوية، بل ذكراه عندنا يومية وأسبوعية وشهرية، ذكره دائم صلى الله عليه وسلم في كل يوم وليلة. المسلم الحقيقي لا يحتاج إلى موالد لتذكر النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه يتذكره دائماً، وتُعمل الدروس والخطب في السيرة والغزوات والشمائل المحمدية، هكذا ينبغي أن تكون على مدار العام، وبين فترة وأخرى يذكر الناس بهدي نبيهم عليه الصلاة والسلام وسيرته، وهكذا ينبغي أن يكون، ولكن الناس إذا اعتراهم الوهن والفسق والضعف راحوا يقيمون الاحتفالات لعظمائهم، وهذه طريقة الكفار، انظر إليهم في احتفالاتهم بالأشخاص. قال العلامة المصري/ محمد رشيد رضا رحمه الله: إن من طباع البشر أن يبالغوا في تعظيم أئمة الدين والدنيا في طور ضعفهم في أمور الدين والدنيا، لأن هذا التعظيم- هذا هو التحليل النفسي للمولد- لا مشقة فيه على النفس، فيعملونه بدلاً مما يجب عليهم من الأعمال الشاقة التي تُعمل طيلة العام، ولذلك ترى أهل الفسق أفسق الناس وأفجر الناس يشاركون في المولد لأنها ليلة في السنة، يدخل بها مع المحتفلين ثم يخبره ضلال الصوفية بأنه قام مغفوراً له عند رب العالمين، ليلة في السنة يحتفل بها معهم ثم يقوم مغفوراً له، ما أسهل ذلك! وليس من تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم الابتعاد عن دينه، ولا الابتداع في دينه، ونحن نعلم بالتاريخ الذي ذكره العلماء متى اخترع المولد الذي أحدثه السلطان المسمى كوكا بوري بن أبي الحسن علي بن باتكين في القرن السادس الهجري، ولا زال العلماء يفتون بتحريمه وينصون على ذلك ممن عرفوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم وفقهوا ذلك ولم تنطلِ عليهم الأمور وتختلط.




عجيب أمر مبتدعة الموالد



وهناك ممن ينتسب إلى العلم من اختلط عليه الأمر ولم يتبين له أو جهل ذلك أو تابع الكثرة الكاثرة من الناس، أو رأى فيه نوع بدعة حسنة وليس هناك بدعة حسنة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (كل بدعة ضلالة) فإذا قال الشارع: كل بدعة ضلالة لا يمكن أن يأتي إنسان ويستحسن ويستثني، إذا لم يستثن الشارع ليس لنا حق الاستثناء (كل بدعة ضلالة) ويقال لهؤلاء: شهر ربيع الأول هذا الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم هو بعينه الذي مات فيه فليس الفرح فيه بأولى من الحزن، لماذا لا تحزنون؟ إذاً أو يستوي عندكم الأمران؟ وإذا كانت البعثة للإسلام أهم من مولده، فلماذا لا تحولون الاحتفال إلى البعثة؟ أيهم أهم للعالم والبشرية: البعثة أم المولد؟ مولده أهم أم بعثته أهم أم هجرته أهم؟ فلو كنتم صادقين بالاحتفال بأهم مناسبة كما تزعمون احتفلوا ببعثته، لكن لا أحد يحتفل ببعثته، ولا نريد منهم أن يحتفلوا بالبعثة، ولكن من باب الإلزام والمحاجة نقول لهم ذلك.





مؤمن الرشيدي 11-26-2012 07:02 AM

http://im14.gulfup.com/2011-11-25/1322260307171.jpg

مؤمن الرشيدي 11-26-2012 07:02 AM

http://im15.gulfup.com/2011-11-23/1322088995651.gif

مؤمن الرشيدي 11-27-2012 10:36 AM

حكم قول ( سيدنا محمد ) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:



هل يجوز ذكر السيادة للرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه سواء في
التشهد أو خلافه وما هو الأفضل ذكرها أم تركها؟

الجواب :

لا ريب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد ولد الخلق

سيد ولد آدم وأنه له السيادة المطلقة عليهم لكنها السيادة البشرية سيادة بشر على بشر أما

السيادة المطلقة فإنها لله عز وجل فالرسول عليه الصلاة والسلام سيد ولد آدم في الدنيا والآخرة

وهو إمامهم عليه الصلاة والسلام ويجب على المؤمن أن يعتقد ذلك في رسوله صلى الله عليه

وسلم أما زيادة سيدنا في الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم فإنها إن أردنا الألفاظ التي ورد

بها النص لا ينبغي ذكرها إذا كانت لم تذكر لأن الصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم

في صفة الصلاة عليه هي أحسن الصيغ وأولاها بالاتباع أما إذا كان يصلي على النبي صلى الله

عليه وسلم صلاة مطلقة فإنه لا بأس أن يقول صلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

أجميعن مثلاً لا بأس أن يقولها لأن النبي صلى الله عليه وسلم له السيادة على البشر ولكننا في

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد لا نزيدها لأنها لم ترد عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم فنقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ولا نقول السلام عليك سيدنا أيها
النبي

ونقول اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ولا نقول اللهم صلي على سيدنا محمد بل ولا

نقول اللهم صلي على نبينا محمد بل نقول اللهم صلى على
محمد كما جاء به النص هذا هو الأولى

وهذا هو المصدر

http://www.saaid.net/fatwa/f60.htm

مؤمن الرشيدي 11-27-2012 10:52 AM

بدعٌ محدَثة في (شهر الله المحرم).

(1) بدْعَةُ الحُزْنِ عِنْدَ الرَّافِضَةِ؛ أكرم الله سبحانه وتعالى الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- بالشهادة، وذلك سنة 61 هـ في شهر محرم يوم عاشوراء، وذلكَ حينما خرجَ مع طائفةٍ كاذبةٍ وعدته بالنصرِ والمؤازرةِ فلما أن ضيَّقوا عليه طلبَ اللحاق بابنِ عمه يزيد بن معاوية وتركَ الأمر، فمنعوه واستأسروه حتى قاتلهم فقتلوه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وصار الشيطان بسبب قتل الحسين يحدث للناس بدعتين: بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء ، من اللطم والصراخ ، والبكاء ، والعطش ، وإنشاء المراثي، وما يفضي إلى ذلك من سبّ السلف ولعنهم، وإدخال من لا ذنب له مع ذوي الذنوب ، حتى يسب السابقون الأولون ، وتقرأ أخبار مصرعه التي كثير منها كذب، وكان قصد من سن ذلك ، فتح باب الفتنة والفرقة بين الأمة، فإن هذا ليس واجباً ولا مستحباً باتفاق المسلمين ، بل إحداث الجزع والنياحة للمصائب القديمة ، من أعظم ما حرمه الله ورسوله). وقال شيخ الإسلام: (وهذه بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل له وكل بدعة ضلالة).

...

(2) بدعةُ الفرحِ عندَ النَّواصب، قابلَ بعضُ المتعصِّبين لآلِ البيتِ بدعةَ الفرحِ والحزنِ ببدعة الفرح والترح، فصار أقوام يستحبون يوم عاشوراء (الاكتحال والاغتسال والتوسعة على العيال وإحداث أطعمة غير معتادة) قال شيخ الإسلام: (وهذه بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل على الحسين رضي الله عنه).

(3) بدعة إحياءِ اليوم الأول من المحرم، قال الشيخ بكر بن أبو زيد –رحمه الله-: لا يثبت في الشرع شيء من ذكر أو دعاء لأول العام وهو أول يوم أو ليلة شهر محرّم، وقد أحدث الناس فيه من الدعاء والذكر والذكريات وتبادل التهاني وصوم أول يوم من السنة وإحياء ليلة أول يوم من محرم بالصلاة والذكر والدعاء وصوم آخر يوم من السنة إلى غير ذلك مما لا دليل عليه) اهـ.
قال العلامة أبو شامة: ولم يأت شيء في أول ليلة المحرَّم، وقد فتشت فيما نُقِل من الآثار صحيحاً و ضعيفاً، وفي الأحاديث الموضوعة فلم أر أحداً ذكر فيها شيئاً، وإني لأتخوّف والعياذ بالله من مفترٍ يختلق فيها حديثًا اهـ.

(4) بدعةُ إحياء أيامٍ محدَّدةٍ بأعمال معينة، كتخصيصٍ ركعاتٍ أو أدعيةٍ أو صيامٍ على نمطٍ مرسومٍ، وهذه بدعةٌ رافضيةٌ لا أصلَ لها في الشريعة


ملتقى اهل الحديث



مؤمن الرشيدي 11-27-2012 02:49 PM

حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران (العثيمين - المدخلي ).

هذه المسألة مهمة وقد خالف فيها الكثير
بحجة أن في تعليق الآيات تذكير ،ونسوا أن ذلك فيه محذورات ،
وكذلك السلف لم يفعلوا ذلك مع حرصهم على الخير ونشره .






وهذه المسألة وإن أفتى بها بعض أهل العلم لكن يظهر أن الصواب عدم تعليقها ، والله أعلم .


وقد سئل الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى /


السؤال:

فضيلة الشيخ! ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدار؟




الشيخ: لأي شيء نعلق الآيات القرآنية في الجدار؟



السائل: للزينة.




الشيخ: إذا كان للزينة فقد اتخذ آيات الله هزواً،

كيف القرآن الكريم العظيم الذي نزل شفاء لما في الصدور وموعظة يجعل زينةً في الجدر؟!



السائل: للتبرك.


الشيخ: هل ورد عن السلف أنهم كانوا يتبركون بمثل هذا؟ الجواب:


لا ما ورد، ونحن الخلف يسعنا ما وسع السلف .



هات غرضاً ثالثاً؟




السائل: للتذكر.


الشيخ: هل الناس الذين يجلسون في هذا يتذكرون ويقرءون؟


الجواب: لا. اللهم إلا قليلاً إن كان.




هات الرابع؟


السائل: اتقاء الجن.


الشيخ: هل ورد أن السلف يتقون الجن بمثل هذا؟



السائل: لا. الشيخ: لا.


إذاً كيف غاب عن السلف هذه الطريقة وفتحت لنا؟!!


الواقع أن هذا أقل ما نقول فيه: إنه بدعة،


مع ما فيه من نوع امتهان للقرآن؛

لأنه يكتب مثلاً على الجدار في لوحة أو على الجدار نفسه:
وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً
[الحجرات:12]


وتجد المجلس مملوءاً بالغيبة، هذا استهزاء،


لذلك انصحوا كل إنسان تجدونه معلقاً الآيات على جداره،

سواءً كان على الجدار نفسه،
أو في ورق، أو ما أشبه ذلك،
انصحوهم عن هذا،
قل لأخيك: كلام الله لا يقام لهذا الغرض،



ومثل ذلك ما نسمعه في الهواتف،

عند الانتظار تسمع الهاتف يقرأ القرآن،
لا إله إلا الله! القرآن يقضى به غرض؟!
ثم إنه قد يسمعه كافر، أو شبه كافر،
ويتضجر جداً من سماعه،
فتكون أنت السبب في كراهة الإنسان لهذا القرآن الكريم،
فلذلك -أيضاً- انصحوا من تسمعون في هاتفه عند الانتظار قراءة الآيات،
ثم إنه أحياناً تكون اسطوانة واقفة على كلمة في مخاطبة سابقة
فتقرأ الاسطوانة من هذا المنتهى آيةً مقطوعة لا يدري أولها ولا صلتها بالذي قبلها.
فسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك)ا.هـ.



لقاءات الباب المفتوح - ( 197 / 25)

مؤمن الرشيدي 11-27-2012 02:50 PM

وكذلك سمعت الشيخ ربيع قبل مدة يرى عدم تعليق الآيات على الجدران مطلقاً ،

وذكرت له يوم الثلاثاء 3/11/1428هـ
هذه الفتوى عن الشيخ العثيمين
فأكد كلامه هذا وقال أنا أرى عدم تعليق الآيات.





وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
















الساعة الآن 03:41 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011