عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-13-2007, 06:30 PM
 
أنواع الحلي الطبيعي و مصادره

المرجان




قال تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان}

ويقول جل شأنه: {كأنهن الياقوت والمرجان}.

قال ابن عطية: المرجان حجر أحمر، وقد ذكره الجواليقي عن بعض أئمة اللغة، وقال إنه أعجمي.

ويرى الأب أنستاس ماري الكرملي: إنه المرجان المسمى كورايل Corail.

وفي قوله تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} قال الإمام الألوسي: اللؤلؤ صغار الدر، والمرجان كباره.

وورد عن ابن مسعود أنه قال: المرجان هو الخرز الأحمر. يقول المفسرون: من عجائب صنع الله أن يخرج من الماء المالح أنواع الحلية كالدر والياقوت والمرجان. أ ه.

ويتخذ المرجان وضعاً وسطاً بين المملكة النباتية والمملكة الجمادية، إذ أنه يشبه الجماد لكونه حجراً، وهو في نفس الوقت يشبه النبات بكونه أشجاراً تنبت في قعر البحر، وهي ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة.

ولفظ المرجان معرب عن اليونانية Morginto وفي اللاتينية Morgarita وكان يطلق على اللؤلؤ الدق، وأطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمر التي تطلع من البحر وتتخذ منها الحلي.

ويقول الفيروز أبادي: المرجان هو صغار اللؤلؤ. قال بلينوس: والعلة في ذلك امتزاج الحرارة بالرطوبة في قعر المعدن، وغلبة الرطوبة على الحرارة بمجاورة الماء، فالمرجان يشبه المعدن بجسده، ويشبه النبات بروحه، وذلك أن الماء طال مكثه على الأرض وأفرط في كثرته، وسخن ذلك الماء من حرارة الشمس. فلطف وقوي على تحليل يبس الأرض بلينه، وبالحر الذي هو فيه لما اقتبسه من حر النار، فلما انحلت أجزاؤه بلين الماء فصارت سخنة لينة، وسخنت عليه الشمس بحرها، فقوى بذلك على نسف الحر واليبس.

والمرجان ذو ألوان مختلفة، صلادته 3.25 ووزنه النوعي 2.65 وقانونه الكيميائي: كورال Coral كربونات الكالسيوم كاك أ3 Ca CO3 يقول الإمام الذهبي: أجود أنواعه الحمر، يقوي القلب، نافع من الخفقان.

وذكر لوكاس Lucas أن هناك ألواناً عديدة للمرجان، فقد يكون أبيض أو أحمر في فروق طفيفة أو أسود، لكن الأبيض والأحمر منه هما اللذان كان كلاهما مستعملاً في مصر القديمة.

وذكر لوكاس Lucas أيضاً أن هناك حالتين استعمل فيهما المرجان الأبيض العادي في مصر القديمة.

وقد وجدت خرزات من المرجان يرجع تاريخها إلى فترة البدارى، وعصر ما قبل الأسرات الأول.

ثم يذكر لوكاس أيضاً أن كمية من المرجان قد وجدت في مقبرة نوبية من نحو عصر الدولة القديمة.

كذا وجدت أمثلة أخرى لم يذكر لونها ولا نوعها، من ذلك قطعة شعبة مثقوبة يرجع تاريخها إلى فترة البدارى وكذلك عينة من عصر ما قبل الأسرات وكتلة من المرجان المتحجر، وقطعة كبيرة، وقطعة صغيرة أو قطعتان، ووجد كل من المرجان الحمر والمرجان الأبيض في فقط.

كما يوجد المرجان المزماري على شاطئ ابحر الأحمر، وقد رآه بوكوك في طور سيناء R. Pococke.




ثانيا:


الفضة:







قال تعالى: {وكان تحته كنز لهما} ,لآٌ.,لآٌ. قال المفسرون في قوله تعالى: (كنز لهما): كان كنزاً من ذهب وفضة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الذهب بالذهب، والفضة بالفضة مثلاًً بمثل، سواء بسواء، يداً بيد).

وقال صلى الله عليه وسلم: (الناس معادن كمعادن الذهب والفضة).

وقد كان سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة وقبيعة سيفه فضة، وما بين ذلك حلق فضة.

ذكر الإمام الترمذي في صحيحه: (وفي الجنة منابر من فضة).

وثبت عن الإمام أحمد بن حنبل أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك ذهباً، ولا فضة غير خاتمه.

والفضة معدن ذو بريق لا فلزي Non llic Luster. الكثافة النوعية 10.50، الصلادة 2.5 – 3.

التبلور مكعبي، والقانون الكيميائي Silver Ag.

وهذا المعدن ذو لون معتم، تغطيه طبقة رمادية إلى سوداء اللون، يوجد في تكوينات عرقية مستطيلة، وهو قابل للطرق والسحب، وكذلك يذوب في حامض النتريك.

أما الذهب الفضي فهو سبيكة من الذهب والفضة، قد تكون طبيعية، وقد تكون صناعية.

الغالب على الظن أن السبائك المستعملة في مصر القديمة كانت طبيعية.

وتحتوي السبيكة على أية نسبة من كلا الفلزين، فإذا كانت نسبة الذهب مرتفعة كان مظهر السبيكة كالذهب العادي، أما إذا كانت نسبة الفضة مرتفعة فإن لونها يكون أبيضاً فضياً، إذ إن هذه التسمية تطلق على السبيكة ذات اللون الأصفر الباهت، وهي السبيكة التي سماها اليونانيون (الكترون) وسماها الرومانيون (الكتروم) وسميت بذلك، لأن لونها يشبه لون الكهرمان.

وقد ورد في النصوص المصرية القديمة المعثور عليها أن الذهب الفضي قد استحضر إلى مصر في تلك العصور القديمة من بلاد بنت والبلاد العالية، والأقطار الجنوبية، ومن منجم يقع شرقي روديسيا، ومن الجبال.

ولا يوجد حد فاصل بين الذهب والذهب الفضي، فإذا كانت السبيكة محتوية على أقل من 20% من الفضة اعتبرت ذهباً، فإذا ما كان محتواها 20% فأكثر من ذلك من الفضة وكان لونها أصفر باهتاً فإنها تعتبر ذهباً فضياً.

وأثبتت التحاليل الكيميائية لعينات من الذهب الفضي المصري القديم، أن نسبة الفضة فيها تتراوح فيما بين 20.3% و 29% وقد أثبت البحاثة روز أن ثمة ذهباً فضياً معثوراً عليه أبيض اللون، في عدة أماكن.





ثالثا:


العقيق:








العقيق Agate أو ال Karinol هو نوع من الكوارتز، وله أنواع خمسة:

الأول: العقيق الأحمر أو الينع Cornaline وهو أحمر اللون، الصلادة 7 ووزنه النوعي 2.6 وهو غير متبلور.

وتركيبه الكيميائي: كارنيليان Carnelian أو أكسيد السيليكون (س أ2) SiO2.

الثاني: العقيق الرطبي، وله نفس الخصائص السابقة التي للأحمر، لكنه ذو لون أحمر مشرب مشوب بالصفرة.

الثالث: الأزرق ولونه أزرق مع الخصائص السابقة كافة.

الرابع: الأسود: وهو أسود اللون مع نفس الخصائص.

الخامس: الأبيض، أبيض اللون مع نفس الخصائص.

وكان القدماء يصنعون الخرز والتمائم من العقيق بادي الرأي، ثم استخدم بعد ذلك في ترصيع الأثاث والمصوغات، وتوابيت الموتى، وقد أدخل أيضاً في صنع الخواتم في بعض الأحيان.

ذكر برونتون وكاتون طومسون، وكذلك قرر البحاثة الأثري بتري في كتابه (مصر فيما قبل التاريخ) والأولان في كتابهما الشهير (حضارة البداري) أن العقيق الأحمر كان يستعمل منذ عهود ما قبل الأسرات، فما بعد ذلك.

وقد تأكد هذا القول حتى أصبح يقيناً لا تمازجه شبهة، ولا تداخله استرابة باكتشاف ميرز بعض خرزات من العقيق الأحمر المزجج في (أرمنت) يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل الأسرات.

يرى لوكاس Lucas ويوافقه بتري أن المثال الوحيد، ودليل الثبوت الذي يعتبر باتاً على أن العقيق الأحمر كان موجوداً بمصر القديمة – هو ذلك الجعران الصغير المصنوع من العقيق الأحمر، ومزخرف بالحفر – راجعاً ومعزواً إلى الأسرة الثامنة عشرة، وربما كان من عهد أمينوفيس الثالث Amenophes III.

ويوجد العقيق الأبيض بمصر بالقرب من وادي الصاغة، وفي وادي أبو جريدة بالصحراء الشرقية، وفي الواحات البحرية بالصحراء الغربية، وفي منطقة الفيوم .

وقد استعمل العقيق الأبيض في مصر القديمة في بعض الأحيان في صنع الخرز، والميداليات، والجعارين (جمع جعران) وقد رجع استخدامه حتى عصر ما قبل الأسرات، وقيل: إنه ظل مستعملاً حتى العصر الروماني).

وأحسن أنواع العقيق الأحمر ما اشتدت حمرته، وأشرق لونه ونحاتته إذا دلكت به الأسنان أذهب عنها الصدأ والحفر، وبيضها، ومنع خروج الدم من أصولها.

ومن تختم به سكنت عنه روعته عند الخصام وانقطع عنه نزف الدم من أي موضع كان من البدن، وبصفة خاصة النساء اللاتي يدمن الطمث.

المحرق عنه بارد يابس، يقوي العين والقلب، وينفع من الخفقان In the treatment of Palpitation.




رابعا:


الفيروزج - الفيروز :



fA9Exlx7yx5vM:http://www.firenzejewels.com/store/images/products/2066/2-4.jpg[/img]



يوجد نوعان من الفيروز (الفيروز Turquoese) وواحدته فيروزة Turkis:

الأول: البسحاقي أو الإسحاقي: Turquoise Vielle أو Roche Calaite ولونه على صورة ظلال متغيرة من الأزرق إلى الأخضر معامل الانكسار 1.61 – 1.65، والصلادة 6، الوزن النوعي 2.6 – 2.8.

وهو عديم التبلور عادة، لكن ربما تبلور في أحيان نادرة في نظام ميول ثلاثية.

قانونه الكيميائي: تركواز (فوسفات الألومنيوم النحاسية المائية)

Cu Al6 (OH)2 (PO)4 H2O

الثاني: الفيروز القجنجي Roch Odontolith أو Turquoise Nouvelle وهو ذو لون أخضر.

كان الفيروز يستخرج من شبه جزيرة سيناء منذ آلاف السنين ولذلك سميت بأرض الفيروز واسمه بالفارسية (النصر) لكونه حافزاً حامله إلى النصر.

وقد يكون اللون أخضر أو أزرق أو أخضر مشوباً بزرقة، أو أزرق مشوباً بخضرة. يقول ألفريد لوكاس Alfred Lucas: اللون المثالي للفيروز هو الأزرق السماوي اللطيف.

ويذكر العلماء أن الفيروز كان معروفاً في مصر القديمة وكان مستعملاً بها منذ العصر النيوليثي وكذلك فترة البداري Badarian Period.

وقد ذهب بتري Petrie إلى أن ذلك كان منذ عصور ما قبل الأسرات، وعصر ما قبل التاريخ. ثم إن الذي لاشك فيه أن الفيروز الذي كان مستخدماً في مصر القديمة كان مجلوباً ومستخلصاً من وادي مغارة وسرابيت الخادم في سيناء.

وقد ذكر بعض الباحثين من الجيولوجيين أن في هذين الموضعين مناجم قديمة لا تزال تستغل في الأول بصورة متقطعة وغير منتظمة.

وتأخذ لوكاس ريبة وشك في أن يكون الفيروز هو الحجر الموجود في عدة أساور معثور، عليها في أبيدوس من عهدة الأسرة الأولى، واستراب الباحثون في احتمال أن تكون مادة زجاجاً.

وقد استخدم الفيروز في ترصيع عدد من الخلاخيل في مقبرة الملكة حتب حرس من الأسرة الرابعة بالجيزة.

ووجد الفيروز أيضاً (على ما ذكر البحاثة الكبير لوكاس Lucas) بكثرة في الحلي التي وجدت في دهشور من عهد الأسرة الثانية عشرة، وقد كان مظنوناً أن بعض قطعه صناعية لحسن لونها.

يذكر ابن رسول أن الفيروزج يدخل في تركيب أدوية العين، وإذا سحق وشرب نفع من لسع العقارب، وقد يقبض من نتوء الحدقة، وينفع من غشاوة البصر، ويجمع حجب العين المنحرفة، وإذا أصابه الدهن فسد لونه.

ونقل صاحب المعتمد عن بعضهم أن كل حجر يستحيل لونه فهو ردئ للابسه.

وتأخذ لوكاس الدهشة والعجب والغرابة والاسترابة من علامة المصرولوجيا الكبير جيمس هنري بريستد James Henry Breasted وينعي عليه أنه (أي بريستد) لم يذكر في ترجمته للنصوص القديمة أي ذكر للفيروز، هذا على الرغم من التوسع في استعماله على نطاق واسع منذ أقدم العصور.

بيد أن لوكاس لا يلبث أن يجيب عن هذا السؤال المحير الملغز مبرراً ذلك إلى أن هذا الأمر معزو ومرجوع إلى أن كلمة (مافكات) وهي التي تدل على الفيروز في اللغة المصرية القديمة قد ترجمت خطأ بلفظ (ملاخيت).




خامسا:

أنواع الياقوت وأصنافه:







هناك أربعة أصناف من الياقوت:

‌أ- الياقوت الأحمر Saphir Rouge:
1- الوردي Corindon Rose وهو الياقوت الوردي.

2- الخمري، وهو الياقوت الخمري Vinaceous, Burgundy.

3- الرماني Grenadin أي: الياقوت الرماني Rubis Spinelle.

4- البهرمان أو الياقوت البهرماني Rubicelle.

5- الياقوت الأرجواني أو البهرمان أو الكوراندوم روبي Chorandum Rubi.

6- أرجواني Gainier.

7- الياقوت الجمري Amethyst Oriental أو الياقوت البنفسجي Amethyst Oriental.

خصائص الياقوت الأحمر أن لونه أحمر بدرجاته المختلفة، ومعامل انكساره 1.7606 – 1.7687، ودرجة الصلادة 9، ونظام التبلور هو السداسي، والوزن النوعي 3.989 – 4.000.

التركيب الكيمائي للياقوت الأحمر:
كوراندوم Gorundum ل أ3 Al2 O3 ثالث أوكسيد الألومنيوم، ومعه آثار خفيفة من أوكسيد الكروم ك أ3 لا تتعدى 4%.

وربما كان مشوباً أيضاً بالقليل من أكسيد الحديديك ح2 أ3 في الأنواع ذات اللون الضارب للبني.

‌ب- الياقوت الأصفر:

Topaze = Topaze Oriental = Carindon Saune 1- الرقيق 5- الخلوقي 2- الجلناري أو الياقوت الرماني Grenadin = Spinelle.

3- الأترجي.

6- التيني.

7- المشمشي.

4- ياقوت أصفر شرقي Topaze Oriental وهو المسمى ب Corindon Jaune ولونه أصفر بدرجاته المختلفة، من الأصفر الفاقع إلى الباهت، معامل انكساره 1.7606 – 1.7687 ودرجة صلادته 9، والوزن النوعي 3.989 – 4.000 ونظام تبلوره السداسي (القسم الثلاثي).

التركيب الكيميائي للياقوت الأصفر:

كوراندوم Corundum لأ3 Al2O3 ثالث أوكسيد الألومنيوم، مشوباً ببعض الشوائب غير المعروفة حتى الآن.

‌ج- الياقوت الأسما نجوني Saphir Oriental:

1- الأزرق: زهو الياقوت الأزرق Crindon البنفسجي أو الأكهب Saphir.

2- اللازوردي Azorite.

3- النيلي: أو الياقوت النيلي أو الذكر Saphir Male.

4- الكلي: أو الياقوت الكحلي Navy Blue.

5- الزيتي: أو الياقوت الزيتي.

6- البنفسجي: أو الياقوت البنفسجي أو الأكهب Almandine أو Hyacinth.

7- سفير Saphir.

وينتظم اللون الأزرق بجميع درجاته المختلفة كل أنواع الياقوت الأزرق، ومعامل انكساره هو: 1.7606 – 1.8687 والصلادة 9، والوزن النوعي 3.989 – 4.000 ونظام التبلور هو السداسي (القسم الثلاثي).

التركيب الكيميائي للياقوت الأزرق هو:

كوراندوم Gorundum ل أ3 Al2 O3 ثالث أوكسيد الألومنيوم، وهو عادة ما يكون مشوباً بآثار طفيفة من أوكسيد الحديد والتيتانيوم.

‌د- الياقوت الأبيض White Saphire = Corindon Blane 1- المهاي (المهوى أو الأبيض) Saphir Blane:

2- الذكر الياقوت الذكر أو النيلي Saphir Male.

3- الأنثى: الياقوت الأنثى Saphir Female.

< 4- سفير أبيض Saphir Blane Rubisblane.

وكل هذه الأنواع والأصناف الأربعة لونها جميعها هو الأبيض، ومعامل الانكسار هو: 1.7606 – 1.8687 الصلادة 9، الوزن النوعي 3.989 – 4.000 نظام التبلور:
السداسي (القسم الثلاثي).

القانون والتركيب الكيمائي:
كوراندوم نقي Pure Corundum ثالث أوكسيد الألومنيوم ل أ3 Al2 O3.

يذكر أحمد بن يوسف التيفاشي أن أجود الياقوت هو الحمر البهرماني، والرماني والوردي، المشرق اللون الشفاف الذي ينفذه البصر بسرعة، السالم من العيوب أ ه.

من عيوب الياقوت، والأعراض التي تعتوره الشعرة والسوس، وقيل: إن أردأ ألوانه الأحمر الوردي الذي يضرب إلى البياض، والسماقي الضارب إلى السواد.

وأردأ الألوان الأزرق الضارب إلى الرمادي، ويسمى السنوري، وكذلك المسمى ب (الزيتي).

من خصائص الياقوت أنه يقطع كل الحجارة شبيهاً بقطع الماس، وليس يقطعه شيء غير الماس، ولا يكون مثقوباً بغير الماس.

والياقوت يعتبر أثقل الأحجار المساوية لمقداره في العظم.

ويزداد الياقوت الأحمر حسناً وحمرة إذا نفخ عليه في النار، ومن خواصه أنه لا تفعل فيه المبارد ولا الحديد، فإن من خواصه قطع الأحجار غير الماس.

أما منافع الياقوت وآثاره الطبية، فإنه يخلع على لابسه مهابه وأبهة، وينبل في أعين الناس، ويكون مهيباً موقراً منظوراً إليه، مشاراً إليه بالبنان. قيل أن من خصائص الياقوت أيضاً تقوية القلب وحفز لابسه وتشجيعه، وهو يقطع العطش إذا وضع في الفم أو تحت اللسان.

والياقوت يمنع تجمد الدم إذا علق، كذا يمنع ويقطع نزف الدم إذا علق.




سادسا:

اللؤلؤ:






النوخذة .. ربان السفينة :
هو صاحب الأمر والنهي على ظهرها وهو الحاكم والقاضي ، إذا تطلب الأمر الفصل بين متخاصمين ، وقد يكون النوخذة هو صاحب السفينة التي يقودها "الغالبية العظمى " أو يكون مستأجراً لها أو يعمل لحساب الغير ، عندما يأتي الشتاء يسعى النوخذة إذا دعت الحاجة في ضم الغاصة والسيوب ويعطيهم "وخيذ" أي سلفة مقدمة تخصم عند "القواضي" أي عند بداية موسم الغوص / وهناك قوانين وأعراف ملزمة للمتعاملين في مهنة الغوص ، فمثلاً إذا أراد أحد البحارة أن يترك صاحب العمل المتعاقد معه سابقاً ويذهب إلى شخص آخر فهناك طريقة تلزمه بدفع الحق الذي عليه لصاحب العمل المتعاقد معه ، إذا لم يدفع فيكون هذا الأمر ملزماً لصاحب العمل الثاني لدفع تلك الحقوق التي على البحار.



وينقسم نواخذة السفينة وممولوها كما يلي :

الأول : الخلوي وهو الذي لا يستدين من أحد وإنما يجهز السفينة بجميع لوازمها من ماله الخاص وهو حر الإرادة والتصرف .




الثاني : إذا كان صاحب السفينة لا يباشر عمل البحر بنفسه لكونه ذا منصب أو غنياً فيعين من قبل،ه نوخذة على السفينة ، ولا يحق لهذا النوخذة أن يتصرف في الداخل من اللؤلؤ بالبيع أو غيره حتى يرجع إليه ويسلم إليه اللؤلؤ وهو الذي يتولى بيعه للتجار .




الثالث : العميل وهو الذي يستدين من أحد تجار اللؤلؤ ، ويمول سفينته وبجارتها من مال المذكور ، وهذا التمويل يكون وثيقة تربطه مع التاجر ، بحيث لا يجوز له بيع اللؤلؤ الذي يكسبه من البحر إلا بإشراف الغريم ما عدا المخشر ، وعند الاختلاف في الثمن يرجع الأمر إلى رجل عدل ثقة له خبرة بأنواع اللؤلؤ وتثمينه ويسمى "النصف" وفي حالة عدم الربح يؤجل الدين للعام القادم وإذا تراكمت الديون سنة وراء أخرى ، فحسب العرف السائد يدفع النوخذة بحارة السفينة لصاحب الدين بمقدار ما عليهم من الطلب فإن كان ثمة ديون أخرى دفع له السفينة بمعداتها فقط ولا يحق له بالمطالبة بشيء آخر حتى لو زاد الدين يؤجل إلى حين ميسرة ، والبحار الجيد " الغيص والسيب" لا تسقط عنه جميع الديون التي عليه حتى يضمنوا عمله في الأعوام القادمة لأنه مرغوب .



السردال .. قائد الأسطول :

هو أكفأ النواخذة وأقدمهم وأكثرهم خبرة ودراية في الحسابات وأماكن الهيرات وأعماقها وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل ، وهو الذي يقوم بقيادة جميع سفن الغوص إلى المغاصات ، ويعطي الأوامر ببدء موسم الغوص ونهايته ، وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال في "الركبة " أي ابتداء الغوص و"القفال" أي انتهاء رحلة الغوص





السيب :
العمل الرئيسي للسيب هو إنزال وسحب الغواص من القاع . ويعتبر السيب في الدرجة الثالثة من حيث الأهمية بعد النوخذة والغواص ، وإلى جانب عمله الرئيسي فهو يقوم أيضاً بالتجديف من هير إلى أخر ، وعند وصول السفينة إلى البر بعد (القفال) يظل السيب يعمل في تنظيفها وترتيبها حتى ترفع السفينة وكذلك عند (الركبة) فالسيوب يقومون بتهيئة السفينة وتجهيزها كما يقوم السيوب بفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ من ويقوم السيب بملاحظة السفينة وعمله على جانب كبير من الأهمية ، ويجب أن تتوفر فيه القوة البدنية إلى جانب قوة
الملاحظة والمتابعة لإشارة الغيص من القاع .





المقدمه .. رئيس البحارة :

أجمعت الكتب الصادرة عن الغوص في المنطقة ، وكذلك المقالات الواردة في ذلك أن المقدمى هو رئيس البحارة ونائب النوخذة والمسئول عن السفينة في حالة غيابه وهو أقرب البحارة للنوخذة وهو المسئول عن العمل في السفينة وهو المسئول عن تزويد السفينة بالزاد والماء والأدوات المستخدمة في الغوص وله حصة غيص (أي ثلاثة أسهم من الحاصلة) ، والمقدمى في رأي النوخذة والغواصين هو الطباخ الذي يقوم
بعمل القهوة وشي السمك وكل الأمور المتعلقة بالمعيشة على ظهر السفينة وله حاصلة سيب أو نصف سوابه ، ومن الجائز أن كلا الرأيين على صواب ، حيث أن المقدمى الذي يعتبر بمقام الضابط الأول أو النائب احتمال وجوده على السفن الكبيرة ويطلقون على الطباخ فيها (الجلاسي) أما السفينة الصغيرة التي ليست في حاجة إلى عمل المقدمى فأنهم يطلقون هذا الإسم على الطباخ والاحتمال الآخر أن يكون المقدمى هو صاحب الوظيفتين حيث يجمع بيم وظيفة مساعد النوخذة ووظيفة الطباخ .




القعدي ..(الجعدي – الجعيدة):



هو الشخص الذي يحل محل النوخذة ونصيبه من الحاصلة يماثل نصيب كل من النوخذة والغواص،وهو المستشار الخاص للنوخذة ، وكاتم أسراره ، غالباً ما يكون شقيق النوخذة أو ابنه أو أحد أقربائه المقربين ، وفي حالة غياب النوخذة فإن الأمور ترجع إليه . والقعدي يكون عارفاً بأماكن (الهيرات) قادراً على السيطرة على بحارة السفينة ، يتميز بجميع مميزات النوخذة ، ونستطيع القول بأنه نوخذة تحت التدريب ن أو مساعد النوخذة ، ولا يوجد اختلاف بين الرواة والكتاب حول وظيفة القعدي اللهم إلا التعريف الذي ذكره النوخذة ( ماجد علي سالم السويدي) حيث عرف القعدي على أنه (النوخذة الأجير الذي لا يملك سفينة الغوص وإنما يعمل عليها لحساب الغير ) وهذا ما أبداه السيد سيف الشملان في كتابه "تاريخ الغوص على اللؤلؤ" حيث أنه رف الجعدي بأنه حارس السفينة والجمع جعدية والنوخذة في غير سفينته يسمى جعدي .





الرضيف :
هو الفتى الذي يتدرب على أعمال الغوص ويتعلمها مقابل تقديمه لبعض الخدمات على السفينة كمساعدة السيوب والغلاقة وبعض الأعمال الخفيفة الأخرى .


التباب :

هم من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الثانية عشر وغالباً ما يكونوا أولاد الغواصين ويقومون بالأعمال البسيطة كتقديم القهوة والماء وغسل الأواني .




النهام :

وهو المطرب الذي يقوم بالقاء الأهازيج للترفيه عن البحارة أثناء رحلة الغوص وأحياناً يكون "النهام" هو
أحد الغاصة أو السيوب .







للغواص .. مكانة مميزة :




الغواص هو الذي يباشر استخراج اللؤلؤ من قاع البحر وهو أهم شخصية بعد النوخذة ، حيث أنه الذي يقوم بالعملية الأساسية في رحلة الغوص ، وهي الغوص تحت المياه لجمع المحار.



وعمل الغواص هو أصعب الأعمال وأخطرها ، ويشترط في الغواص أن يكون قوي البنية خبيراً بالقاع وما به من أخطار ، وكيفية تفاديها ن ولمكانة "الغيص" بين البحارة نجده لا يعمل إلا في الغوص فقط ، ولا يشارك باقي البحارة في الأعمال الأخرى التي يقومون بها مثل "الغلاقة" وهي عملية استخراج اللؤلؤ ، أو تجهيزات المركب وغيرها من الأعمال





ومكان نوم الغواص في "التغر" وهو الجزء الخلفي من السفينة ، وبه مكان جلوس ونوم الغواصين ، وهو المكان المفضل في السفينة ويقوم البحارة بتقديم خدماتهم أولاً للنوخذة ثم للغيص الذي يأتي في الأهمية بعد النوخذة مباشرة .





وأجر الغيصأعلى الأجور حيث أنه يحصل على ثلاثة أسهم من "الحاصلة " مثله في ذلك مثل النوخذة "سهمان من "الحاصلة " وسهم واحد من الخمس " هذا علاوة على أن بعض الغاصة يعمل " غزال " أي أنه يذهب مع الغاصة على نفس سفينتهم إلا أنه يغوص لحسابه الخاص وليس لحساب النوخذة ، ولا يشارك في أرباح السفينة عند توزيعها ويكون اعتماده على قيمة ما يحصل عليه من اللؤلؤ بعد أن يعطي النوخذة خمس حاصلته علاوة على حصة السيب الذي يعمل معه وقيمة ما يستهلكه من زاد .




مصدر الموضوع :
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
  #2  
قديم 08-14-2007, 03:04 PM
 
رد: أنواع الحلي الطبيعي و مصادره

شكرا على هذة المعلومات الرائعة
يعطيك العافية
  #3  
قديم 08-14-2007, 03:15 PM
 
رد: أنواع الحلي الطبيعي و مصادره

يعافيك الله أختي موني السعودية و جزاكم الله كل خير .
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
  #4  
قديم 08-16-2007, 11:04 PM
 
رد: أنواع الحلي الطبيعي و مصادره

__________________
الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف
  #5  
قديم 08-17-2007, 02:30 PM
 
رد: أنواع الحلي الطبيعي و مصادره

مشكورة أختي للمرور و التعليق الكريمين و جزاكم المولى كل خير.
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطب النبوي ABUMOHANAD أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-02-2007 11:24 AM
الطب النبوي ABUMOHANAD نور الإسلام - 7 08-19-2007 03:30 PM
أنواع الفراسة وتاريخها active-brain أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 06-08-2007 12:21 AM
أنواع الدموع هيمو_العسل أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 05-06-2007 03:30 PM
موسوعة الأمراض بــو راكـــــان صحة و صيدلة 15 04-19-2007 10:40 PM


الساعة الآن 02:14 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011