عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree2Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 03-27-2013, 12:33 PM
 
المسلمون في الأرجنتين
11/02/2013
العدد : 280
******
يبلغ عدد سكان الأرجنتين حوالي 40 مليون نسمة وتوزيع الأديان فيها على النحو التالي:
رومان كاثوليك: 92 % ، يهود 2 % ، مسلمين 2 % ، 6 % عقائد أخرى.
******
ويعتبر المسلمون في الأرجنتين من أكبر أقليات المسلمين في أمريكا اللاتينية؛ حيث يبلغ عددهم في الأرجنتين قرابة 750 ألف مسلم، يعيش خمسهم تقريباً في العاصمة بوينس آيرس، وينتشر البقية في مختلف المناطق، ويوجد في بوينس آيرس المركز الإسلامي الذي أُسِّس عام 1992م، ويغلب على نشاطات هذا المركز التعليم الديني ما بين تعليم اللغة العربية، وعقد الندوات، وإلقاء المحاضرات، إضافة إلى إجراء عقود الزواج وَفْقَ الشريعة الإسلامية.
وأول من هاجر من المسلمين إلى الأراضي التي تسمى اليوم بالأرجنتين هم الأندلسيون المتظاهرون بالنصرانية قهراً؛ أو من يسميهم الاسبان بالمورسكيين.
******
كما شهد القرن العشرون هجرات عربية عديدة للأرجنتين، أبرزها من سوريا ولبنان؛ يقدر عدد الأرجنتينيين ذوي الأصول العربية اليوم بحوالي 3500000 نسمة. بالرغم من أن معظمهم من المسيحيين واليهود الشرقيين، إلا أن ربعهم مسلمون.
يعد الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم من المسلمين سابقاً، ولم يعتنق الكاثوليكية إلا عندما أراد الترشح للرئاسة؛ لأن الكاثوليكية شرط أساسي للحكم في الأرجنتين، ومع مرور الأيام وبسبب الاضطهاد المتواصل ضاع الإسلام بين سلالاتهم، ولكن بقي بعضهم يفتخر بأصالته العربية الأندلسية.
كما يوجد أيضاً في العاصمة مقر الجمعية العربية الأرجنتينية الإسلامية التي توفر التعليم لأبناء الجالية في مراحل الروضة والابتدائية حتى الثانوية.
******
أهم المشاكل والمعوقات:
***********
يعاني المسلمون في الأرجنتين مشاكل عديدة من أهمها: افتقادهم التواصل مع العالم الإسلامي، وتراجع الوعي الديني، وافتقادهم للدعاة المجيدين للغة الإسبانية، واحتياجهم إلى أعداد كبيرة من المصاحف المترجمة للغة نفسها، بالإضافة إلى عدم وجود قناة فضائية إسلامية ناطقة باللغة الإسبانية تتواصل مع مسلمي الأرجنتين.
******
الوجود الإسلامي في الأرجنتين بدأ من (140) عاماً؛ إذ بدأت الهجرات إليها من سوريا ولبنان وفلسطين ولكن هذه الهجرة ما لبثت أن انقطعت عن الأرجنتين لمدة طويلة حتى تفوق المسلمون من غير الأصول العربية من باكستان وبنجلاديش والهند حتى وصلت نسبتهم إلى 55 % من أعداد المسلمين هناك يقابلهم وجود عربي بنسبة 45 %.
وتعيش أغلب الجالية المسلمة في مدينة "بوينس أيرس" الذين يقدَّر عددهم بحوالي (200 ألف مسلم) كما يوجد تجمع كبير في مدينة "روزاريو" و "توكومان" و"بوكوتا" و "قرطبة" و "مندوسا" وغيرها من المدن.

******
أهم المراكز الإسلامية في الأرجنتين:
*************
- مركز الإحسان الإسلامي. في مدينة سانتا.
- مركز الدراسات الإسلامية في بيونس آيرس.
- المعهد الثقافي الإسلامي في بيونس آيرس.
- الجمعية العربية في لابامبا.
- الجمعية العربية الإسلامية في مندوزا.
- الجمعيه العربيه الإسلامية في كوردوبا.
- النادي الثقافي الإسلامي في روزاريو.
******
ويوجد أكثر من 150 مركز إسلامي في أنحاء الأرجنتين، كما يوجد العديد والكثير من الجامعات والمدارس، ومنها:
- المدرسة العربية الإسلامية في توكمان.
- جامعة فهد في بيونس آيرس.
- جامعة الأرجنتين الإسلامية في غاروبا.
- مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية في بيونس آيرس.
******
في عام 1996 بني في الأرجنتين أكبر جامع في أمريكا الجنوبية وهو مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي، بمساعدة خادم الحرمين الشريفين، ومساحته 20000 م2. ثم قدم الرئيس الأسبق كارلوس منعم مساحة أكبر قدرها 34000 م2 بعد زيارته للمملكة العربية السعودية في عام 1992م. كلف المشروع 30 مليون دولار أمريكي، وشمل مسجداً ومكتبة ومدرستين وحديقة.
يقع المركز في منطقة باليرمو ببوينس آيرس. وهناك مساجد أخرى وأغلبها قد بني في عهد الرئيس الأرجنتيني كارلوس منعم مثل مسجد باليرمو في بيونس أيرس.
******
أكد الأمين العام للمنظمة الإسلامية لأمريكا اللاتينية المهندس محمد يوسف هاجر أن تنامي النفوذ الكاثوليكي والصهيوني في المجتمع الأرجنتيني فشل في عرقلة نجاح الجالية المسلمة في الأرجنتين أو اندماجها في المجتمع الذي تعيش فيه؛ لافتاً النظر إلى أن هذا الفشل أجبر الطرفين على فتح نافذة للحوار مع المسلمين.
*******
وقال هاجر في حوار خاص لمجلة (العالمية): مسلمو الأرجنتين يواجهون العديد من التحديات؛ أخطرها المد التنصيري الجارف؛ حيث ينتشر في أراضي البلاد موجات من المنظمات التنصيرية الساعية بقوة لتذويب هوية المسلمين وقيادتهم إلى الردة، مستغلين غياب الثقافة الإسلامية، والأوضاع الاقتصادية الصعبة.
******
وقد نجحت هذه المنظمات ذات الإمكانيات المالية الكبيرة في تحقيق نجاحات، مستغلة عدم تمتع أعداد كبيرة من المسلمين بالوعي الديني الكافي، القادر على التصدي لهذا المد المشبوه، الذي يستغل عدم وجود صلات قوية بين مسلمي الأرجنتين والعالم العربي والإسلامي إلا نادراً.
******
لدرجة أن هذه المنظمات استغلت الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي مرت بها البلاد لتنفيذ مخططها؛ بإغراء أعداد غير محدودة من المسلمين للتنصر، وهو الأمر الذي استنفر همم عدد من الجمعيات الإسلامية في الأرجنتين، لمواجهة هذا المد، وقد نجحنا في الحد من مخاطره، مستغلين تمسك كثير من مسلمي الأرجنتين بدينهم رغم الصعوبات التي واجهتهم.



******



*إسلام ويب*
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-29-2013, 04:25 PM
 
حدث في مثل هذا الأسبوع ( 28 ربيع الأول – 5 ربيع الآخر )
10/02/2013
******


وفاة الشيخ عبداللطيف مشتهري غرة ربيع الآخر 1416 هـ :
***************
ولد الشيخ فى 1/8/1915 بمحافظة الشرقية .. وتعلم الكتابة والقراءة وحفظ جزء عم فى كتاب القرية فى سن السابعة وأتم حفظ القرآن كاملاً فى سن الثانية عشر من عمره .
والتحق بمعهد الزقازيق الدينى لمدة تسعة أعوام ، أربعة ابتدائى وخمسة بالدراسة الثانوية ثم التحق بكلية أصول الدين بشعبة التفسير والحديث لمدة أربعة أعوام ونال منها شهادة العالمية ثم التحق بقسم الدعوة وتخرج عام 1944 وكان ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية وحصل على الإجازة في الدعوة والإرشاد وتم تكريمه ضمن أوائل خريجي الجامعات المصرية بقصر عابدين وكان الطالب الوحيد الذي رفض الانحناء وتقبيل يد الملك فاروق (ملك مصر في ذلك الوقت) وكان ذلك مظهراً من مظاهر اعتزاز العالم بكرامته أمام الملوك وكان ذلك مثار الإعجاب والدهشة من الحاضرين والصحف .
تم تعيينه إماماً وخطيباً في وزارة الأوقاف عام 1945 ثم واعظاً بالأزهر الشريف عام 1947 وتدرج في الوظائف حتى وصل مديرا‌ً عاماً للوعظ بالأزهر الشريف .
تم انتخابه رئيساً للجمعيات الشرعية بجمهورية مصر العربية عام 1976 وكان يعمل في حقلها محباً للكتاب والسنة ومحاربا البدع والخرافات منذ عام 1927 .
قامت الدولة بتكريمه نظير جهوده فى حقل الدعوة بمنحه نوط الامتياز من الطبقة الأولى في عيد الدعاة الأول عام 1989
ومن أنشطة الشيخ فى مجال الدعوة الاسلامية :
o قيامه بتفسير القرآن الكريم كاملاً .
o قيامه بشرح السيرة النبوية العطرة كاملة .
o قيامه بشرح منهج العقيدة والتوحيد
o قيامه بشرح الفقه الإسلامى من عبادات ومعاملات
o قيامه بإلقاء العديد من الدروس في موضوعات أخذت شكل السلاسل منها :
o الدار الآخرة
o قصص الأنبياء
o الأسرة المسلمة
o أحكام الخطبة والزواج
o العدل في الإسلام
o الإسلام وصحوة الضمير
o محمد رسول الله في القرآن
o المرأة في الإسلام
o بالإضافة إلي العديد من الموضوعات المتفرقة والمتنوعة التي شملتها خطب الجمعة .
******

مؤلفات الشيخ :
***********
وللشيخ العديد من المؤلفات منها
o هذه دعوتنا
o مدرسة الصوم
o أنت تسأل والإسلام يجيب
o المسجد الأقصى
o معركة النصر والفتح
o شريعة الله في الصوم والصلاة
o سيد شباب أهل الجنة
o الإيمان والمؤمنون
o رأى الدين والعقل والقانون في تحديد الملكية

******

وفاته :
*****

و قد لبى الشيخ ناء ربه ليلة الإثنين غرة ربيع الآخر عام 1416هـ= الموافق 28 أغسطس عام 1995م عن عمرٍ يناهز الثمانين عاما .

إجلاء بني النضير من المدينة بسبب خيانتهم أول ربيع الآخر سنة 4هـ :
في آخر ربيع الآخر سنة 4هـ تم إجلاء يهود بني النضير بعد غزوهم في 3 من ربيع الأول من السنة نفسها

وسبب ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إليهم يستعين بهم في دية رجلين من بني عامر قتلهما عمرو بن أمية الضمري فوعدوه بالإيجاب وطلبوا إليه الجلوس حتى يضيفوه ، ولكنهم كانوا يدبرون أمراً آخر ، فقد أشار عليهم حُييّ بن أخطب أن يطرحوا حجارة من فوق البيت الذي كان يستند إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقتلوه فجاء الوحي فأخبره بما هَمُّوا به فابتعد الرسول صلى الله عليه وسلم وعاد إلى المدينة وأمرهم بالخروج لغدرهم ونقضهم العهد وحاصرهم الرسول صلى الله عليه وسلم خمسة عشر يوماً حتى أجلاهم ونزلت في بني النضير سورة الحشر .
******

إنفاذ جيش أسامة لمواجهة الروم في أرض الشام آخر ربيع الأول سنة 11 هـ:
************
لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم عظم الخطب واشتد الحال ونجم النفاق بالمدينة وارتد من ارتد من أحياء العرب حول المدينة وامتنع آخرون من أداء الزكاة إلى الصديق وأصبح المسلمون كالغنم المطيرة في الليلة الشاتية لفقد نبيهم صلى الله عليه وسلم وقلتهم وكثرة عدوهم .
لكن الصديق أبا بكر واجه تلك المخاطر الجسام بشجاعة وجنان ثابت وحنكة ودراية وعلم وفهم لم يكن لأحد غيره من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
يظهر ذلك في إنفاذه جيش أسامة الذي جهزه النبي صلى الله عليه وسلم وأمرهم بالمسير إلى الشام لمقاتلة الروم فمات النبي صلى الله عليه وسلم والجيش قد خيّم بالجرف ولم يصل إلى الشام ، وأشار كثير من الصحابة على الصديق بعدم إنفاذ هذا الجيش لاحتياجه إليه فيما هو أهم ، فأبى الصديق ذلك أشد الإباء وقال: والله لا أحل عقدة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو أن الطير تخطفتنا ، والسباع من حول المدينة
فكان خروجه في ذلك الوقت من أكبر المصالح والحالة تلك ، فساروا لا يمرون بحي من أحياء العرب إلا أرعبوا منهم وقالوا : ما خرج هؤلاء إلا وبهم منعة شديدة ، فأقاموا أربعين يوماً ثم أتوا سالمين غانمين ثم رجعوا فجهزهم حينئذٍ مع الأحياء الذين أخرجهم لقتال المرتدين ومانعي الزكاة .

******

وفاة القاضي الماوردي 30 ربيع الأول سنة 450 هـ :
هو الإمام الفقيه أبو الحسن علي بن محمد حبيب الماوردي البصري من مقدمي فقهاء الشافعية وأبرز الأعلام في الدولة العباسية ، ترك للمسلمين تراثاً ممتازاً في مختلف العلوم الإسلامية .
و كلمة الماوردي : نسبة لبيع ماء الورد .

أخذ الفقه في البصرة عن أبي القاسم عبد الواحد الصيمري القاضي ثم رحل إلى بغداد فلقي بها الشيخ أبا حامد الإسفراييني إمام المذهب الشافعي في عصره ببغداد المتوفى سنة 406هـ فأخذ عنه الفقه وتخرج به بعد أن نهل من علمه .

وقد اختير لقضاء في كثير من البلدان وكان رئيساً للقضاة في كورة " أستوا " من نواحي نيسابور، وبعد أن طوف بكثير من الآفاق وجاب البلدان والأمصار ، عاد إلى بغداد فدرس بها عدة سنين حدث بها عن شيوخه البصريين وفسر القرآن ودرس الفقه وأصوله والأدب ، وألف فيها مصنفاته العديدة .
وقد كان الماوردي منزلة عند الخليفة وملوك بني بويه ، وكانوا يرسلونه في السفارات ولما سأل جلال الدولة بن بويه سنة 429هـ الخليفة العباسي أن يزيده في ألقابه لقب ( شاهنشاه) أي ملك الملوك وأفتى فريق من فقهاء عصره ببغداد بجواز ذلك كالقاضي أبي الطيب الطبري ، أفتى الماوردي بعدم جوازه وقطع ما كان بينه وبين ابن بويه من علائق المودة حتى طلبه بعد مدة وخاطبه بقوله ( أنا أتحقق أنك لو حابيت أحداً لحابيتني لما بيني وبينك وما حملك إلا الدين فزاد بذلك محلك عندي ) .

******
تآليفه :
*******
له كتاب التفسير ويعرف بالنكت والعيون ، وكتاب الحاوي الكبير في فقه الشافعية وهو كتاب ضخم يقع في أكثر من عشرين جزءً .
وكتاب الإقناع : وهو مختصر صغير جداً اختصر فيه الحاوي ، وكتاب الأحكام السلطانية ، وكتاب قوانين الوزارة وسياسة الملك ، وكتاب أدب الدنيا والدين وهو كتاب " البغية العليا في أدب الدين والدنيا " .
وقد توفي الماوردي في يوم الثلاثاء آخر يوم من ربيع الأول سنة 450 هـ ، وله ست وثمانون سنة ، ودفن في مقبرة باب حرب ببغداد .
******

وفاة الحافظ أبي عمر بن عبد البر أول ربيع الآخر 463 هـ :
************************
ابن عبد البر هو الإمام العلامة حافظ المغرب شيخ الإسلام أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري الأندلسي القرطبي.فهو عربي ينتهي نسبه إلى قبيلة النمر بن قاسط .
نشأ ابن عبد البر في مدينة قرطبة فخر الحضارة الأندلسية وفي أزهى عصور الازدهار العلمي الذي شمل كافة العلوم والفنون بالأندلس ففي وسط هذه البيئة العلمية المتوهجة وفي كنف بيت اشتهر أهله بالعلم والفضل كانت نشأته
ثم دأب الحافظ ابن عبد البر في طب العلم وبرع براعة فاق بها من تقدمه من رجال الأندلس وكان مع تقدمه في علم الأثر وبصره الفقه والمعاني له معرفة كبيرة في علم النسب والأخبار.

******
مؤلفاته
****
ألف على الموطأ كتباً مفيدة منها كتاب " التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد" ثم صنع كتاب " الاستذكار لمذاهب الأمصار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار " شرح فيه الموطأ على وجهه ونسق أبوابه .
وجمع في أسماء الصحابة رضي الله عنهم كتاباً مفيداً جليلاً سماه " الاستيعاب " ، وله كتاب " جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمله " ، وله كتاب "الدرر في اختصار المغازي والسير " ، وله كتاب " بهجة المجالس وأنس المجالس " في الأدب .
******
وفاته :
****
أدركت الحافظ ابن عبد البر منيته في مدينة شاطبة في أول ربيع الآخر سنة 463هـ .

وفاة الحافظ أبي طاهر السلفي صبح يوم الجمعة 5 ربيع الآخر سنة 576 هـ :
******************
أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي الأصبهاني ، ويلقب جده أحمد سلفة وهو لفظ أعجمي معناه :الغليظ الشفة .
ولد السلفي في مدينة أصبهان ، و تلقى علومه الأولى فيها ، واتجه إلى دراسة الحديث النبوي ، وهو في الثالثة عشرة من عمره، ولزم حلقات محدثي أصبهان المعروفين، من أمثال: "القاسم بن الفضل الثقفي"، و"عبد الرحمن بن محمد"، و"الفضل بن علي الحنفي"، ثم بدأ في الرحلة لطلب الحديث والتزام حلقات كبار الحفاظ المنتشرة في أنحاء مختلفة من العالم الإسلامي، وكانت التقاليد العلمية تقضي بذلك، فلم يكن هناك بلد يستأثر بالحفّاظ أو كبار الفقهاء دون غيره، ولكي يحصل طالب العلم شيئا له قدره، ويستكمل ما بدأ، فلابد له من الرحلة إلى مراكز العلم وحواضر الثقافة.
رحل السِّلّفي إلى بغدادثم رحل إلى الحجاز، وسمع من علمائها في مكة والمدينة، ثم عاد إلى بغداد وأقام بها مدة، ثم رحل منها سنة 500هـ إلى المشرق الإسلامي، فزار همذان، ثم اتجه بعد ذلك إلى "دينور" و"قزوين" و"نهاوند"، وواصل سيره إلى "آمد" و"خلاط" و"نصيبين"، ولا يَسمع بعالم مبرّز في هذه البقاع إلا شدّ الرحال إليه ولازمه، حتى إذا أقبل عام 509هـ ولّى شطره إلى "دمشق"، وأقام بها عامين، ظل خلالهما موضع اهتمام وتقدير من علمائها وأهلها.

******
استقراره بالإسكندرية
ثم غادر السلفي دمشق إلى الإسكندرية ، فوصلها في سنة 511هـ ، وكان في السادسة والثلاثين من عمره، واشتغل منذ أن حلّ بها بتدريس الحديث، واستقرت به الحال، وتزوج سيدة ثرية من فضليات نساء الإسكندرية، كانت ابنة لرجل صالح، فتحسنت أحواله المالية، وتفرغ للقراءة والبحث والتأليف والتدريس، ولم يلبث أن طارت شهرته في الآفاق، فقصده طلاب العلم من مصر وخارجها، وظلّ يُلقي دروسه أول الأمر في داره أو مساجد المدينة نحو 27 سنة، إلى أن استقر في المدرسة التي عُرفت باسمه.
في الفترة التي أقام بها السلفي في الإسكندرية سنة 544هـ كانت مصر تتبع الدول الفاطمية، وكانت تمر بمرحلة متدهورة من تاريخ حياتها، فلما ولِي الوزارة "العادل بن السلار"- وكان وزيرا سُنيّا- بنى مدرسة خاصة له في الإسكندرية لتدريس المذهب الشافعي، وجعل عليها أبا الطاهر السلفي، فغلبت نسبته عليها حتى عُرفت باسم "المدرسة السلفية".
وكانت الإسكندرية من أهم مراكز المقاومة السنية في مصر للمذهب الإسماعيلي الشيعي ـ المذهب الرسمي للدولة الفاطمية ـ ، وأدت المدرستان دوريهما، وأدتا إلى انتصار المذهب السني في مصر، بعد أن سقطت الدولة الفاطمية على يد "صلاح الدين الأيوبي".
قضى السلفي نحو 65 سنة في الإسكندرية، لم يغادرها إلا مرة واحدة إلى القاهرة؛ حيث أقام في الفسطاط، واتخذ حلقة في جامع عمرو بن العاص لتدريس الحديث، واتصل بعلماء الفسطاط، وأخذ عنهم، وأخذوا عنه، ثم عاد إلى الإسكندرية لا يفارقها، متفرغا لعلمه ودرسه، وقد أثنى عليه كبار العلماء، فقال عنه الذهبي: "لا أعلم أحدا في الدنيا حدّث نيفا وثمانين سنة سوى السلفي".
وظل السلفي يقرأ الحديث ويمليه على طلابه، لم يمنعه عن ذلك كبر سنه وضعف جسمه، فقد كانت ذاكرته متوهجة، حاضرة، لم يؤثر فيها كرّ السنين، حتى تُوفي في 5 من ربيع الآخر 576 هـ ، وقد سجل السُبكي في طبقات الشافعية اللحظات الأخيرة من عمره بقوله:"ولم يزل يُقرأ عليه إلى أن غربت الشمس من يوم وفاته، وهو يرد على القارئ اللحن الخفي، وصلى يوم الجمعة الصبح عند انفجار الفجر، وتُوفي عقيبه فجأة".


******
*إسلام ويب*



رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-31-2013, 04:08 PM
 
الأقلية المسلمة في توجو
31/01/2013
مجلة البيان العدد 290
******
جمهورية توجو:هي أصغر دولة في غرب إفريقيا يحدها من الشرق (بنين)، ومن الغرب (غانا)، ومن الشمال(بوركينا فاسو)، ومن الجنوب (المحيط الأطلنطي).
عدد السكان:6 ستة مليون نسمة (طبقاً لتقديرات عام 2009م).
******
الجماعات الإثنية:
********
الإيوي في الجنوب (21 %)، والمينا والكوبيي في الشمال (12 %)، الكوتولي والموبا(67 %).
الأديان: النصارى (47 %)، ديانات تقليدية (33 %)، مسلمون(7، 13 %)، ديانات أخرى (1، 6%).
******
اللغات:
***
الفرنسية هي اللغة الرسمية وهناك الإنجليزية ولغات محلية أهمها الإيوي والمينا في الجنوب والكوبي في الشمال.
تتنوع في توجو الطوائف الدينية حيث تشمل المسلمين والكاثوليك والبروتستانت، ويحتكم الناس لدستور مصدره الديانات الموجودة.
******
تنتشر النصرانية التي أدخلها الاستعمار الألماني عام 1884م لدى قبائل الجنوب، بينما ينتشر المسلمون في الشمال امتداداً للمملكة الإسلامية التي ضمت دولاً إفريقية أخرى، ولم تصل الدعوة للجنوب بسبب وعورة المنطقة فاستغل المبشرون بأساليبهم المعهودة الفرصة جيداً بمساعدة الاستعمار.
******
تنتشر هناك مدارس إسلامية أنشأها الأزهر الشريف عام 1964م ، وأولها كان في لومي وسكودي وبالمي. ثم انتشرت في أنحاء البلاد برعاية المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وينتشر في مختلف البلاد دعاة قدِموا من بلدان إسلامية مختلفة يساهموا في انتشار الإسلام هناك، كما يوجد في لومي العاصمة مركز إسلامي كبير يضم المعهد المتوسط، والمعهد الثانوي، والمسجد الكبير، وقاعة كبرى للمحاضرات، ومستوصفاً للعلاج المجاني. ويقوم المركز بتقديم الخدمات التعليمية والثقافية والدعوية والاجتماعية.
******
نسبة التعليم في البلاد هي 62.5% من مجموع الأطفال بين 6 – 14 سنة، وتصل هذه النسبة في مناطق النصارى إلى 69.5%، بينما تصل في مناطق المسلمين إلى 54%؛ وذلك لأن الاستعمار الألماني والفرنسي فرض التبشير على المعاهد العلمية وهو ما أدي إلى رفض الأهالي إرسال أبنائهم إليها.
******
تحديات تواجه المسلمين في توجو:
*************
التحديات التي تواجه الدعوة الإسلامية نوعان: نوع من خارج الجسد الإسلامي، ونوع من داخل الجسد الإسلامي نفسه.
أما التحديات الآتية من خارج الجسد الإسلامي فتشمل التبشير النصراني الذي تسانده الكنائس العالمية الغنية، وتشمل أيضاً الماسونية والليونز والروتاري؛ وهي منظمات دولية تنتشر بخبث ودهاء وسط الطبقات الراقية ومراكز صناعة القرار، وهناك أيضاً البهائية والقاديانية التي تدَّعي الإسلام في الظاهر بينما باطنها يدعو إلى التحلل من أحكام الشرع.
******
وأما التحديات النابعة من داخل الجسد الإسلامي فتتركز على فرق التيجانية التي تنشر معتقداتها بين المسلمين البسطاء الذين ليس لديهم وعي وثقافة إسلامية، ويوجد إضافة إلى مقرهم الرئيسي مقرات في مدينة سكودي ومدينة بافيلو وقرى إسلامية أخرى.
******
ومن أهم المساجد في توجو مسجد "لومي" في العاصمة و "مسجد الهوسا" و "مسجد اليوربا أناجو" و "مسجد اليوربا الوطني"، وقد مضى على بناء هذه المساجد أكثر من قرن أي أنها من المساجد الأثرية أما المساجد الأخرى المنتشرة في المدن فهي: "مسجد سوكودي" في الشمال، و "مسجد بالمي" في الجنوب.

******

*إسلام ويب*
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04-01-2013, 04:08 PM
 
حدث في مثل هذا الأسبوع ( 21 – 27 ربيع الأول )
31/01/2013
اسلام ويب
*****

وفاة العلامة الشيخ عبد الرزاق عفيفي 24 ربيع الأول سنة 1415 هـ :
***************
اسمه : عبد الرزاق بن عفيفي بن عطية النوبي .
ولد في شنشور ، وهي قرية تابعة لمحافظة المنوفية في مصر ، سنة 1325 هـ ، تلقى تعليمه العالي في الجامع الأزهر ، وتخرج فيه سنة 1351 هـ ، حاصلا على الشهادة العالمية ، ثم درس - بعد هذا - في شعبة الفقه وأصوله طلبا للتخصص .
كان رحمه الله موسوعي المعرفة ، متنوع المدارك ، متفننا في سائر العلوم .
******
عمل مدرسا في المدارس الأزهرية في مصر ، وكان رئيسا لجماعة أنصار السنة المحمدية . ثم اختار الهجرة إلى بلاد الحرمين الشريفين ، فدرس في مناطق شتى منها الطائف ، حيث درس في دار التوحيد بها ، ودرس في الرياض وعنيزة ، وتولى التدريس في كلية الشريعة في الرياض إبان إنشائها ، ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء سنة 1385 هـ .
وفي عام 1391 هـ انتقل إلى دار الإفتاء ، فكان عضوا في هيئة كبار العلماء ، وفي اللجنة الدائمة للإفتاء حتى صار نائبا لرئيسها ، وذلك إلى أن توفي رحمه الله .
و كانت وفاته - رحمه الله رحمة واسعة - صبيحة يوم الخميس لخمسة أيام بقين من ربيع الأول سنة خمس عشرة وأربع مئة وألف ، الموافق 1 / 9 / 1994 م ، ودفن في الرياض بعد صلاة الجمعة
******
فتح مدينة بعلبك صلحاً 25 ربيع الأول سنة 15 هـ :
***************
بعلبك مدينة عربية تقع فى سهل البقاع ، على سفح جبل لبنان الشرقي ، وتبعد عن شرق بيروت بمسافة (85) كم، وهى الآن إحدى مدن محافظة البقاع في جمهورية لبنان الحاليَّة.
و بعلبك مكونة من كلمتين؛ (بعل) و(بك)، وتعنى في اللغة السامية: رب سهل البقاع.
وقد فتحها المسلمون سنة 15 هـ في عهد عمر بن الخطاب على يد قائده أبى عبيدة بن الجراح رضى الله عنهما.
وعندما فتح المعز لدين الله الفاطمى مدينة دمشق سنة (361هـ = 972م) عين على بعلبك واليًا من قبله، وظلت تابعة للفاطميين حتى سنة (468هـ = 1075م)، حين دخلها السلاجقة.
******
وفى سنة (570 هـ = 1174م) استولى عليها صلاح الدين الأيوبى ، ثم استولى عليها قائد المغول كتبغا سنة (658هـ = 1260م)، وعندما هزم قطز سلطان مصر المغول فى السنة نفسها انتقلت بعلبك إلى سيطرة المماليك، ثم دخلها القائد المغولى تيمورلنك سنة (803 هـ = 1400م)، لكنها عادت إلى حوزة المماليك مرة أخرى، وظلت تحت حكمهم حتى سنة (992هـ = 1516م)، حين فتح السلطان سليم الأول بلاد الشام. وفى سنة (1344هـ = 1925م ) أُعلن قيام دولة لبنان وضمت إليها بعلبك.
******
وقد برز كثير من العلماء والأدباء فى بعلبك، منهم: الإمام الأوزاعى المتوفَّى سنة (157 هـ = 774 م)، و المقريزى المتوفَّى سنة ( 845 هـ = 1441 م)
******
وفاة فاتح بلاد الهند السلطان محمود بن سبكتكين 23 من ربيع الأول سنة 422 هـ :
*******************
اسمه: أبو القاسم محمود بن ناصر الدولة أبي منصور سبكتكين الغزنوي.
ولد السلطان محمود الغزنوي سنة 361هـ، وكان أبوه الأمير سبكتكين أميرًا على غزنة، وقام بافتتاح قلاعٍ كثيرة من بلاد الهند، وبعد وفاة والده ملك غزنة ورتب أمور الدولة وانتظم الأمر له ثم ملك خراسان، وقضى على الدولة السامانية فيها، وذلك في 389هـ .
******
فرض على نفسه في كل عام غزو الهند، وفي سنة 393هـ فتح سجستان ودخلها بدون قتال ، ودخل ولاة أمرها في طاعته، ولم يزل يفتح بلاد الهند حتى انتهى كما قيل " إلى حيث لم تبلغه في الإسلام راية ، ولم تُتل به قط سورة ولا آية، فأزال عنها أدناس الشرك، وبنى بها المساجد والجوامع ، وكسر الصنم الكبير المعروف بسومنات، ( وهذا الصنم عند الهنود يحيي ويميت ويفعل ما يشاء ويحكم ما يريد) عياذًا بالله من الشرك ، وكان بين المسلمين وبين القلعة التي فيها الصنم مسيرة شهر في مفازة موصوفة بقلة الماء ووعورة المسالك وكثرة الرمال على طرقها، فسار إليها السلطان محمود في ثلاثين ألف فارس، قد اختارهم من بين كثير ، وأنفق أمولاً طائلة على هذا الجيش، و لما وصلوا إلى القلعة وجدوها حصنًا منيعًا، ففتحوها بعد ثلاثة أيام، ودخلوا بيت الصنم فأحرقوا الصنم وهدموا بيته وأخذوا ما فيه من ذهب وجواهر لخزانة بيت مال المسلمين. كما فتح السلطان محمود بلاد الغور ومملكة "نيبال" واستولى على كشمير وبلاد الكوجارت، وعمل على نشر الإسلام بأراضي مملكته الجديدة حتى انتشر الإسلام وعلت رايته خفاقة.
توفي السلطان محمود بغزنة في 23 من ربيع الأول 422 هـ .
******
وفاة الخليفة المنصور الموحدي 22 ربيع الأول 595 هـ :
******************
وهو يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن بن علي القيسي .
ولد سنة 554هـ ، ولاه أبوه الوزارة فاستفاد من ذلك معرفة بأحوال الناس وسياسة الحكم ، ولما مات أبوه اجتمع الموحدون وبنو عبد المؤمن على توليته، فبايعوه وعقدوا له الولاية ولقبوه بالمنصور.
******
كان المنصور ملكًا جوادًا عادلاً متمسكًا بالشرع المطهر، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويصلي بالناس الصلوات الخمس ، ويقف للمرأة والضعيف ويأخذ لهم بالحق ، وكان يشدد في إلزام الرعية بإقامة الصلوات الخمس ، ويعاقب على ترك الصلاة ، ويأمر بالنداء في الأسواق بالمبادرة إليها. وكان أن بارك الله في ملكه فاتسعت دائرة سلطانه حتى خضع له كل البلاد المغربية من برقة حتى المحيط الأطلسي بالإضافة للأندلس ، وكان محسنًا للعلماء مقربًا للأدباء. توفي المنصور الموحدي في 22 ربيع الأول سنة 595هـ ، وأوصى أن يدفن على قارعة الطريق ليترحم عليه من يمر به ، فرحمه الله وأحسن مثواه .
******
وفاة الحافظ المقدسي 23 من ربيع الأول سنة 600 هـ :
********************
هو الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد بن علي المقدسي، صاحب التصانيف المشهورة، ورفيق ابن خالته الموفق بن قدامة المقدسي في طلب العلم وكان ميل الموفق إلى الفقه ، وميل الحافظ عبد الغني إلى الحديث.
******
كان رحمه الله زاهدًا عابدًا، يصلي كل يوم وليلة ثلاثمائة ركعة، ويصوم عامة السنة وكان كريمًا جوادًا، وقد ضعف بصره من كثرة المطالعة والبكاء ، وكان أوحد زمانه في علم الحديث وأسماء الرجال ، نشأ صغيرًا في طلب العلم وسماع الحديث فبرع في ذلك، وقام برحلات عديدة لطلب الحديث، وطاف ببلدان كثيرة، وكان رحمه الله جريئًا صريحًا لا يخاف في الله لومة لائم، آمرًا بالمعروف، ناهيًا عن المنكر.
******
من كتبه رحمه الله : الكمال في أسماء الرجال ، عمدة الأحكام من كلام خير الأنام ، النصيحة في الأدعية الصحيحة ، الدرة المضية في السيرة النبوية ، وغير ذلك
كانت وفاته يوم الإثنين الثالث والعشرين من ربيع الأول ودفن يوم الثلاثاء بالقرافة بمصر .

******
__________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04-02-2013, 11:58 AM
 
الأقلية الإسلامية في مملكة سوازيلاند
24/01/2013
******
مملكة سوازيلاند: دولة إفريقية داخلية، تقع جنوب القارة، تحيط بها جنوب إفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق، يبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة، خضعت لحماية بريطانية منذ عام 1888م، ثم لنفوذ اتحاد جنوب إفريقيا. ونالت استقلالها عام 1968م.
******
اللغة الرسمية هي الإنجليزية، ولغة السوازي (المحلية)، وعاصمتها (مباباني)، والغلات المنتَجة هي الأرز، والذرة وقصب السكر، والقطن. وتربية الأبقار والأغنام والماعز ومخارجها من موزمبيق وجنوب إفريقيا.
وصلها الإسلام حديثاً عن طريق الهجرة إليها من اتحاد جنوب إفريقيا ومن موزمبيق.
******
الجماعات الإثنية: الأفارقة: 97 % والأوروربيون: 3 %.

الأديان: معتقدات تقليدية: 40%، كاثوليك: 20%، مسلمون 10%، أصحاب ديانات أخرى مثل الإنجيليكية واليهودية : 30 %.
******
وصلها الإسلام حديثاً عن طريق الهجرة إليها من اتحاد جنوب إفريقيا وانتشار التجار المسلمين الذين تحملوا عبء الدعوة الإسلامية.وقد بدأت الدعوة الإسلامية تنشط بشكل رسمي في عام 1989م.
******
المشكلات التي تواجه المسلمين:
************
هناك مشكلات عامة، مثل:
1 - تفرق مجموعات العمل الإسلامي وعدم وجود جبهة موحدة تقوم على تنظيم العمل لمواجهة التحديات والتحدث بشكل رسمي مع النظام الحاكم حول مطالب المسلمين.
******
2 - تحديات المذاهب والفرق المضادة للإسلام كالقاديانية والشيعة وغيرها من الفرق والمذاهب المنتشرة في إفريقيا عامة وساوزيلاند خاصة.
******
3 - نظام العزل القسري لكل مجموعة عرقية على حدة، وهو ما يكرس العنصرية ويذيب المسلمين خارج نطاق تجمعهم الإسلامي.
******
4 – عدم وجود نظام تعليم إسلامي موحد في البلاد، وهو ما يدعو للفرقة والبلبلة وورفض الحكومة تطبيق كل هذه الأنظمة التعليمية عليهم.
******
5 - الافتقار إلى جهة أو مؤسسة تقوم على توفير الكتب الإسلامية باللغة الإنجليزية واللغة المحلية بشكل يغطي مطالب المسلمين كافة.
******
6 - وجود خلافات كبيرة بين الجهات الإسلامية الدعوية وانعدام التخطيط المستقبلي.
******
7 - خلو الساحة من الهيئات الدعوية التي توجه رسالتها إلى الأفارقة الزنوج.
******
8 – ضعف الجمعيات الدعوية التي تواجه عمليات التنصير المنظمة.
******
9 – ضخامة الخدمات الصحية والزراعية التي تقدمها هيئات التبشير العالمية في أوساط المسلمين مقابل انعدام تلك الخدمات التي تقدمها الجمعيات الإسلامية.
******
مشكلات خاصة بسوازيلاند:
**********
تعتبَر مشكلة انتشار مرض الإيدز بشكل كبير داخل البلاد أحد أخطر المشاكل التي تواجه المسلمين، وقد أخذت الحكومة بأحد الحلول الإسلامية وهو الختان الجماعي للرجال، وتهدف هذه الحملة إلى إبطاء وتيرة الإصابات الجديدة.
وتشهد سوازيلاند أكبر نسبة من الإصابات في العالم؛ حيث تشكل نسبة 25.9٪ من سكانها البالغين. وبسبب المرض فإن أمد الحياة فيها انهار من 61 سنة إلى 32 سنة في غضون عقد من الزمن.
******
تمد الهيئات الإسلامية بدولة جنوب إفريقية فروعاً لها في سوازيلاند وأهمها:
1 - مركز الدعوة الإسلامية العالمية.
2 - مؤتمر الشباب المسلم.
3 - مجلس القضاء الأعلى.
4 - حركة الشباب المسلم.
5 - جماعة العلماء.
6 - جماعة التبليغ.
7 - حركة الدعوة الإسلامية.
8 - المركز الإسلامي (نور الإسلام).
ــــــــــــــــــــــــــــــ
البيان: 292

******
*إسلام ويب*
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011