عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

Like Tree8Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-15-2013, 03:52 PM
 
Question مَوسوعَة كَآمِلَة عَنْ آلطبْ آلنَبويّ وَآلطبْ آلبَديل !!

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]









عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال:عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لكل داءٍ دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل)) أورده مسلم، والنسائي، وأبي داود، وأحمد بن حنبل، واللفظ هنا كما ورد عند مسلم.



الصحة من نعم الله - عز وجل ـ العظيمة على الناس ـ أفرادا ومجتمعات ـ، فعن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ )(البخاري) ..

والأخذ بمبادئ وتعاليم الصحة وسيلة للتقوي على القيام بأركان الإسلام، وإعزاز ذروة سنامه الجهاد، وهو أيضا وسيلة الاكتساب والسعي على الرزق ..
وقد احتوت كتب السنة على أحاديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي تتعلق بالأمراض وعلاجها، وكتب بعض العلماء كتبا خاصة في ذلك ، مثل : النووي في كتابه الطب النبوي، وابن القيم في كتابه زاد المعاد، وابن حجر في شرحه لصحيح الإمام البخاري، والذهبي في كتابه الطب النبوي وغيرهم ..
والطب النبوي هو مجموع ما ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما له علاقة بالعلاج والشفاء من الأمراض والأوجاع .. والطب النبوي ينقسم إلى قسمين :

الأول : الطب النبوي الوقائي :

تناولت السنة النبوية جوانب طبية وقائية عديدة في الصحة العامة منها : الأخذ بوسائل صحة البدن، وأسباب وقاية الإنسان من الأمراض قبل وقوعها، وهو ما يسمى بالحَجْر الصحي، وذلك بمنع المصابين بالأمراض الوبائية من مخالطة وملامسة غيرهم، ومنع غير المصابين بالاختلاط بمن هو مصاب بمرض وبائي، والتحذير من عدوى الأمراض كالجذام والطاعون .
فعن أسامة بن زيد - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع وأنتم بأرض فلا تخرجوا منها فرارا منه )(البخاري)

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا توردوا الممرض على المصح )(البخاري) ..

وهذه الأحاديث وغيرها يؤخذ منها إثبات العدوى والحجر الصحي، والأخذ بأسباب الوقاية من الأمراض .. ومن المعلوم أنه قد ثبتت أحاديث في نفي العدوى مثل قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا عدوى ولا طيرة )(البخاري)
وهذه من الإشكالات التي تُسمَّى في علم الحديث بالمتعارض، وقد أزال العلماء هذا التعارض وجمعوا بين النصوص ..
قال الإمام النووي بعد أن نقل وجوب الجمع بين الأحاديث التي في ظاهرها تعارض : " ثم المختلف قسمان : أحدهما يمكن الجمع بينهما فيتعين ويجب العمل بالحديثين جميعا، ومهما أمكن حمل كلام الشارع على وجه يكون أعم للفائدة تعين المصير إليه، ولا يصار إلى النسخ مع إمكان الجمع، لأن في النسخ إخراج أحد الحديثين عن كونه مما يعمل به .. ومثال الجمع حديث ( لا عدوى ) مع حديث ( لا يورد ممرض على مصح )، ووجه الجمع أن الأمراض لا تعدى بطبعها، ولكن جعل الله - سبحانه وتعالى - مخالطتها سببا للإعداء، فنفى في الحديث الأول ما يعتقده الجاهلية من العدوى بطبعها، وأرشد في الثاني إلى مجانبة ما يحصل عنده الضرر عادة بقضاء الله وقدره وفعله .." .
وقال الشيخ الألباني : " واعلم أنه لا تعارض بين الحديث وبين أحاديث العدوى، لأن المقصود منها إثبات العدوى، وأنها تنتقل بإذن الله تعالى من المريض إلى السليم " ..
فعلى المسلم أن يعلم الارتباط بين الأسباب والتوكل على الله، وأن الأخذ بالأسباب الشرعية لا ينافي التوكل على الله، وكذلك لا يعتقد في الأسباب فيقع في شرك الأسباب، ولا يترك الأسباب الشرعية فيقع في التواكل والتفريط ..

الثاني : الطب النبوي العلاجي :

وهو الأخذ بوسائل الاستشفاء والعلاج من الأمراض التي قد وقعت، وذلك بالتداوي بالرقى الشرعية والأدعية، وبالأدوية المباحة، والأمثلة في ذلك كثيرة منها :
العلاج بالرقى الشرعية والدعاء :

الفاتحة :

فاتحة الكتاب هي السبع المثاني وأم القرآن، والرقية والدواء النافع، التي من أسمائها الشافية من الهم والغم، والخوف والحزن، وأما تضمنها لعلاج وشفاء الأبدان فقد دلت عليه السنة الصحيحة، فعن أبي سعيد ـ رضي الله عنه ـ : ( أن رهطا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انطلقوا في سفرة سافروها، حتى نزلوا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم، فلُدِغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن يكون عند بعضهم شيء، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء فهل عند أحد منكم شيء ؟، فقال بعضهم : نعم والله إني لراق، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلا(أجرا) ، فصالحوهم على قطيع من الغنم .. فانطلق فجعل يَتْفُل (النفخ مع قليل من الريق) ويقرأ: { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }(الفاتحة:2)، فكأنما نشط من عقال، فانطلق يمشي ما به قَلَبَة(عِلة) ..
قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم : اقسموا، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا .. فقدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكروا له فقال : وما يدريك أنها رقية ؟ أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم )(البخاري).
فدل ذلك على مشروعية الرقية بفاتحة الكتاب، بل مشروعية الرقية عامة وبفاتحة الكتاب خاصة، وعلى أن أخذ الجُعل عليها لا بأس به مطلقا ..
وصحَّ عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الرقية أشياء كثيرة، منها :
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( ما من مسلم يدخل على مريض ، لم يحضر أجله فيقول : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات إلا عافاه الله )(أحمد)..
وعن عثمان بن أبي العاص الثقفي ـ رضي الله عنه ـ أنه شكا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعا يجده منذ أسلم، فقال له رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثا، وقل : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات )(ابن حبان)..
وعن أبى نضرة عن أبى سعيد أن جبريل أتى النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال : ( يا محمد اشتكيت ؟، فقال : نعم، قال : باسم الله أرقيك من كل شىء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك )(مسلم).
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أتى مريضا، أو أُتِيَ به قال : ( أذهب الباس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما )(البخاري) ..
وغير ذلك من الرُقَى التي هي من أسباب الشفاء ورفع البلاء بإذن الله، وفي ذلك دلالة على أنَّ الرقية مشروعة، وهي من وسائل الطب النبوي ..
قال ابن القيم : " .. ومن أعظم علاجات المرض فعل الخير والإحسان، والذكر والدعاء، والتضرع إلى الله والتوبة، والتداوي بالقرآن الكريم، وتأثيره أعظم من الأدوية، لكن بحسب استعداد النفس وقبولها " ..

الدعاء :

الدعاء من أنفع الأدوية، خاصة حينما يوقن الداعي بإجابة الله لدعائه، وان يلح في الدعاء، ويترصد لدعائه الأوقات والأحوال الشريفة، كيوم عرفة ورمضان ويوم الجمعة ووقت السحر، ونزول المطر، والسجود، والتحام القتال في سبيل الله، وافتتاح الدعاء بحمد الله والثناء عليه، والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ..
وهذه نبذة مختصرة من الأدعية المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم ـ مشتملة على الشفاء من أمراض القلوب والأبدان :
( اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيء الأسقام )(أحمد).. ( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم والقسوة، والغفلة والعيلة والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيء الأسقام )(الحاكم).. ( اللهم إني أسألك العفو والعافية )(أبو داود) ، ( اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء )(الترمذي) ..

من أدوية العلاج النبوي :

العسل :
عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال : ( جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم ـ فقال : إن أخي استطلق بطنه(أصابه إسهال)، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اسقه عسلا، فسقاه ثم جاءه فقال : إني سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا، فقال له ثلاث مرات، ثم جاء الرابعة فقال : اسقه عسلا، فقال لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : صدق الله وكذب بطن أخيك ، فسقاه فبرأ )(مسلم).
وقد أثبت العلماء أن للعسل خاصية عالية في علاج كثير من الأمراض، وله من الفوائد الكثيرة العظيمة ما يجعله موصوفا بما قاله الله ـ عز وجل ـ : { فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ }(النحل: من الآية69)..

ماء زمزم :

أشرف المياه وأعظمها قدرا، وأحبها إلى النفوس وأغلاها، وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأبي ذر ـ رضي الله عنه ـ وقد أقام بين الكعبة وأستارها أربعين ما بين يوم وليلة ليس له طعام إلا ماء زمزم : ( إنها مباركة، إنها طعام طعم )، وزاد غير مسلم : ( وشفاء سِقم ) .. وعن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : ( ماء زمزم لما شُرِب له )(ابن ماجه) ..
وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحمل ماء زمزم في الآنية ، فكان يصب على المرضى ويسقيهم ..
وعن مجاهد قال : " ماء زمزم لما شُرِبَ له ، إن شربته تريد شفاء شفاك الله ، وإن شربته لظمأ أرواك الله .." ..
وقال ابن القيم في كتابه زاد المعاد : " وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورا عجيبة، واستشفيت به من عدة أمراض، فبرأت بإذن الله، وشاهدت من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبا من نصف الشهر أو أكثر، ولا يجد جوعا، ويطوف مع الناس كأحدهم، وأخبرني أنه ربما بقى عليه أربعين يوما .. " ..

الحجامة :

والحجامة : لغة المص، وهي تشريط موضع الألم لإخراج الدم الفاسد منه، وهي علاج ودواء تعرفه العرب قديما، وأقره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ولا يزال يستعمل حتى يومنا هذا، وقد احتجم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
فعن حميد قال : سئل أنس بن مالك عن كسب الحجام فقال : ( احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حجمه أبو طيبة ، فأمر له بصاعين من طعام، وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه، وقال : إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو هو من أمثل دوائكم )(مسلم).
وفي حديث عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية بنار، وأنا أنهى أمتي عن الكي )(البخاري)..
والحجامة نافعة ـ بإذن الله ـ من أوجاع كثيرة خاصة من وجع الرأس، فعن سلمى ـ رضي الله عنها ـ خادمة رسول الله ـ صلى الله عليه وسل ـ قالت : ( ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعا في رأسه إلا قال : احتجم ..)(أبو داود) ..


الحبة السوداء :

الحبة السوداء وتسمى بحبة البركة أو الكمون الأسود أو الشونيز، وقد عُنِيَت بالاهتمام من قبل الطب الحديث لما احتوته من مستخلصات نافعة للصحة، وعلاج لكثير من الأمراض، وتقوية لجهاز المناعة للإنسان ..
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم- يقول : ( إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء ، إلا من السَّام ، قلت : وما السام ؟ قال : الموت )(البخاري) ..
يقول ابن القيم : " .. وقد تقدم في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يسأل المريض عن شكواه، وكيف يجده ويسأله عما يشتهيه، ويضع يده على جبهته، وربما وضعها بين ثدييه، ويدعو له، ويصف له ما ينفعه في علته، وربما توضأ وصب على المريض من وضوئه، وربما كان يقول للمريض : ( لا بأس، طهور إن شاء الله )، وهذا من كمال اللطف، وحسن العلاج والتدبير " ..
لقد تناول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في طِبه أدواء كثيرة، وبين خصائص كثير من الأدوية .. والطب النبوي هو مجموع ما ثبت وروده عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما له علاقة بالطب، سواء كان آية قرآنية كريمة، أو أحاديث نبوية صحيحة ..
قال ابن القيم في كتابه (زاد المعاد إلى هدي خير العباد) : " وليس طِبُّه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كطِبِّ الأطباء، فإن طبَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ متيقَّنٌ قطعي إلهيٌ، صادرٌ عن الوحي ومِشْكاةِ النبوة وكمالِ العقل، وطبُّ غيرِه أكثرُه حَدْسٌ وظنون، وتجارِب، ولا يُنْكَرُ عدمُ انتفاع كثير من المرضى بطبِّ النبوة، فإنه إنما ينتفعُ به مَن تلقَّاه بالقبول، واعتقاد الشفاء به، وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان .." ..

فلنحرص على صحتنا البدنية والروحية بتطبيق هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حياتنا ، فهديه أكمل الهدي ، فصلوات الله وسلامه عليه ..

موقع اسلام ويب


تابعوني لنتعرف عن المزيد من الطب النبوي والطب البديل
حتى نستفيد ونعي نعم الله الكثيرة علينا
وانه سبحانه وتعالى ما خلق شيئا على وجه الكرة الارضية عبثا
بل لغاية ولهدف

ومن لديه اي معلومات هادفة فلا مانع في المشاركة
فالموسوعة منكم واليكم

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
ليلى
  #2  
قديم 06-16-2013, 02:16 PM
 





التمر منجم غذائي وصحي


التمر في الزمن الماضي






يعد التمر من الأغذية الشعبية الاقتصادية فقد احتل من قديم الزمن منزلة خاصة في نفوس

المسلمين بصفة عامة وفي نفوس أبناء الجزيرة العربية بصفة خاصة حيث كانت شجرته

(النخلة) الأم الحنون التي ضمتهم تحت أغصانها وأطعمتهم خيراتها وسترتهم
بجذوعها وسعفها وأدفأتهم بنارها .




القيمة الغذائية للتمر


قال عليه الصلاة والسلام (بيت لا تمر فيه جياع أهله )أخرجه مسلم

فتعتبر ثمار النخلة (التمر) مادة غذائية متكاملة حيث تحتوي على كربوهيدرات
وبروتينات وفيتامينات وأملاح معدنية بالإضافة إلى الرطوبة التي هي عامل هام في
تحديد قوام الثمرة .
وتعتبر السكريات من أهم مكونات البلح فهي تمثل 70 ـ 75 % من المادة الجافة
(سكروز ـ فركتوز ـ جلكوز ) كما يوجد به 16 حامض أميني وهو يحتوي على
كمية جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل الثيامين والريبوفلافين
وحامض الفوليك وكميات قليلة من البيوتين وحمض الاسكوربيك .
والتمر يعتبر مصدراً جيداً لكثير من الأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم
والنحاس والكبريت والمنجنيز ومصدراً معتدلاً لكل من الكالسيوم
والفسفور والكلورين والماغنسيوم .


هل تعلمون فوائد التمر ؟








1 - خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2 - منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل
الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه
على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3 - منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4 - الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
5 - علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
6 - علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.

7 - علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم..
8 - علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9 - علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10 - مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون
مرض السرطان.
11 -علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12 - علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على
فيتامين أ.
13 - علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.
14 - علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم
و التهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.
15 - علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16 - علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس
وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك
لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك.
17 -من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامين
واستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.
18 - علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.
19 - علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف
لاحتوائه على فيتامين ج.
وأحسن شيء تعطيه الطفل يأكله هو التمر... لما له من فوائد لا تحصى ، أنه أكل
التمر بالزبد ،واكل التمر بالخبز ،وأكله مفرد أ.
20 - والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في ألباه وأكله على الريق يقتل الدود.



وقد بلغت أصناف تمور المدينة 270 صنف تمر تقريبا , وأفضلها العجوة التي خصها
عليه السلام بحبه حيث أنها سيدة ثمار الدنيا وفاكهة من الجنة
قال صلى الله عليه وسلم "الكمأة دواء للعين , والعجوة من فاكهة الجنة...وأن هذه الحبة
السوداء دواء من كل داء إلا الموت رواه الإمام أحمد.
والمدينة المنورة تشتهر بأفضل وأغلى التمور على الاطلاق وهي تمور عجوة المدينة
والتي لا زالت تحتفظ بأهميتها وحجم الطلب الكبير عليها وارتفاع اسعارها لندرتها
نظرا لانها تنتج من مدينة الحبيب عليه السلام ولان هناك احاديث بينت فضلها على
غيرها من انواع الاغذية والتمور. وتؤكد الابحاث التي اجرتها الشركة عبر خبراء افادت
بأن عجوة المدينة من افضل الانواع واكثرها تكاملا في التمثيل الغذائي وافيدها لصحة
الانسان، كما تشتهر في المدينة تمور اخرى مثل :
(الروثانة ـ صفاوي ـ عنبرة ـ لبانة ـ مبرومة).
كما تأتي منطقة الخرمة ورنية وبيشة والعلا بأنواع اخرى من التمور مثل :
(عجوة العلا ـ الصفري ـ سري ـ وتمور منوعة للعجينة كالبرني ونبتة وغيرها).


وفي الصحيحين عن عبد الله بن جعفر قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب) .

وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان يأتي الهلال والهلال، والهلال ثلاثة أهلة في شهرين ولا يوقد في بيت رسول الله نار) فقال عروة بن الزبير فما كان طعامكم: قالت (الأسودان: التمر والماء).

والتمر للأطفال بديل جيد للحلويات الصناعية التي تضر بأسنانهم وصحتهم عامة ويساعد على تقوية وتحسين حالتهم الصحية.

وتناول التمر مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي.

ولا يعرف سكان الواحات والمناطق الصحراوية مرض السرطان لاعتمادهم على التمر كغذاء رئيس وهو غني بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق من مرض السرطان.


والتمر أفضل غذاء لإفطار الصيام في رمضان وغير رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة)، (إذا أفطر أحدكم فليفطر على رطبات فإن لم يجد فعلى تمرات)، (ومن فطر صائماً بشق تمرة فله الجنة).

وفي الأثر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي وكان فطره رطبات ان وجدها فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد فعلى حسيات من الماء.





وتختص عجوة المدينة بخصائص تتفرد عن غيرها من انواع التمور ومن خصائصها







1-أنها داء لكل داء

-شفاء من السم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(
العجوة من
الجنة وهي شفاء من السم
)
رواه مسلم.
3.-شفاء من السحر عن سعد رضي-الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر) رواه مسلم.
4-علاج للدوام <أي دوار الرأس>والجذام.
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ينفع من الجذام أن تأخذ سبع تمرات من عجوة المدينة في كل يوم تفعل ذلك 7 أيام )
رواه ابن عدي.
وفي لفظ :أن السيدة عائشة رضي الله عنها : أنها كانت تأمر من الدوام -الدوار-بسبع
تمرات عجوة في سبع غدوات على الريق.

5-علاج المفؤود<الذي يشتكي بطنه.

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : مرضت مرضا , فأتاني رسول الله
صلى الله عليه وسلم يعودني فوضع يده بين ثدي حتى وجدت بردها على فؤادي
فقال: (إنك رجل مفؤود ائت الحارث بن كلدة أخا ثقيف فإنه رجل يتطبب فليأخذ
سبع تمرات من عجوة المدينة فليجأهن ثم ليلدك بهن) وفي رواية
(فليجأهن بنواهن) رواه الطبراني.
فليجأهن:
أي فليدقهن
والوجيئة:هو تمر يبل بلبن ثم يدق حتى يلتئم , وقيل حساء يتخذ من التمر والدقيق
ويتحساه المريض.
ليلدك:أي يسقيك.
















يتبــــــــــــــع
__________________
ليلى
  #3  
قديم 06-16-2013, 10:07 PM
 
نسمة قلب likes this.
__________________
بس تتحرر#فلـــسطـــين !!
رح نسكر ابوابها ونكتب "ممنوع الدخول"
لانو مثــل ما ‫#‏بكينا‬ لحالنا .... بدنا ‫#‏نفرح‬ _ لحالنا !!



  #4  
قديم 06-17-2013, 12:37 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥ Ďesart rose ♥



مشكورة يا غالية
نورتي الموضوع
__________________
ليلى
  #5  
قديم 06-17-2013, 02:08 AM
 
موضوع رائع بحق
و بالنسبة للعسل و الحبة السوداء فأنا أقدر أظمن صحة المعلومات
بالنسبة لماء زمزم
بصراحه ... الى اليوم العلماء محتارين بخواصه الرهيبه و أصلا شكل كريستالات ماء زمزم تحت المجهر تختلف عن باقي كريستالات المياه العادية
بصراحه الموضوع باين انه متعوب عليه
و المعلومات بصراحه معظمها تم توثيقها علميا و بعضها ما يزال تحت الدراسة
شكرا على هذه الجهود المميزة
نسمة قلب likes this.
__________________


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يستحق المشاهدة:: تَقْرِيرْ عَنْ آنِمِيْ k-on إريال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 15 12-18-2013 11:49 PM
تَقْريِرْ عَنْ آنمْي ٍ ( Starry Sky ) Ciel Phantomhive أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 07-12-2012 11:43 PM
گلِمِّنِيْ عَنْ جَرَوْحَهْ jaroo7 شعر و قصائد 2 03-05-2012 06:13 PM
φكَلِمَاتْ رَائعَه عَنْ الثِقَه بالنَفْسφ مجنونة طفله مواضيع عامة 3 03-28-2009 09:04 AM
رِسآلة إلى عآقْ عَنْ بِرْ آلوآلدَينْ..!! ظما الولهان نور الإسلام - 3 01-09-2009 10:19 AM


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011