عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree62Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-18-2013, 07:40 AM
 
مُصطَلَحُ الحَدِيثِ في سُؤالٍ وجَواب ~

.. مُـقَـدِّمَـــة ..

الحمدُ للهِ رَبِّ العالمين ، وأشهدُ أن لا إله إلَّا اللهُ ، وَلِيُّ المُتَّقِين ، وأشهدُ أنَّ مُحمداً عبدُهُ ورسولُهُ ، خاتَم النَّبِيِّين ، عليه أفضلُ صلاةٍ ، وأَتَمُّ تسليم ، وآلِهِ وصَحْبِهِ ، ومَن دَعَا بدَعوتِهِ إلى يومِ الدِّين .

وبعـد :

فهـذا مَبحثُ يتعلَّقُ بمُصطلح الحديثِ وعِلَلِهِ أعددتُه ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هـذا العِلْم – علم الحديث – وسائلاً اللهَ أن ينفعني وإخواني به ، وقـد قَدَّمتُه بأسئلةٍ وأجوبةٍ في مُصطلح الحديث ، وكانت قـد طُبِعَت في رسالةٍ من قبلُ عِدَّة طبعات ، فأودعتُها ثانيةً في هـذا الكتاب ، كتقدمةٍ لدِراسةِ العِلَل ، ومُناقشةِ الأسانيد ، وأسألُ اللهَ أن يُفَقِّهَنِي وإخواني المُسلمينَ في الدِّين ، وصلِّ الَّلهُمَّ على نَبِيِّنا مُحمدٍ وعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلِّم .


كَتَبَـــهُ
أبو عبد الله / مصطفى بن العدوي شِلباية
مصر – الدقهلية – مِنْيَـة سَمَنُّود




__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-18-2013, 07:41 AM
 
س1 : اذكـر طرفاً من أهمية علم الحديث ؟

ج1 : علمُ الحديثِ مِن أجلّ العلوم الشرعية ، إنْ لم يكن أَجَلَّها ، فعليه وبه تقومُ سائرُ العلوم الشرعية ، ومَن لم يكن عنده إلمامٌ به أخطأ ، وأوقع غيرَه في الخطأ ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر ، ومن حيث لا يشعر ، سواءٌ كان مُفسِّراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مُؤرِّخاً .

* فقد تجدُ مُفسِّراً من المُفسِّرين يُفسِّرُ آياتٍ من كتاب الله ، ويَجتهدُ في تفسيرها غايةَ الاجتهاد ، إلَّا أنَّه جانَبَ الصوابَ بعـد الاجتهادِ كُلِّه ؛ وذلك لأنَّه بَنَى تفسيرَه للآياتِ على أحاديث ضعيفة ، أو موضوعة ، أو أثرٍ لا يثبُت عن قائِلِهِ .

* وقـد تجدُ فقيهاً يصولُ ويجولُ في مسألةٍ فِقهيةٍ لتحريرها ، ويُحاولُ - قـدر جُهده - الوصولَ إلى الصوابِ فيها ، ولكنَّه لا يُوفَّق ؛ لأنَّه بَنَى رأيه فيها على حديثٍ ضعيف ، وهو لا يشعر .

* وكذلك بالنسبةِ لأهل الأصول ، تجدُ فيهم ـ مثلاً ـ أُصولياً يُؤَصِّلُ قاعـدةً مِن القواعـد التي تُبنَى عليها الأحكام ، وتُؤَسَّسُ عليها مسائل مِن الدين ، يُؤصِّلُها على حديثٍ ضعيف ، فتأتي القاعـدةُ وما رُكِّبَ عليها بضَررٍ على الدين أكثر مِن النفع الذي رجاه مُؤسِّسُها ومُؤصِّلُها .

* وما أكثر هـذا في الوُعَّاظِ ، الذين يزعمون أنَّهم يُقرِّبون الناسَ إلى رَبِّهم ، ولا يشعرون أنَّهم يَكذبون على رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقُل ، بل ويَكذِبون على الله عَزَّ وجَلَّ ؛ إذ ينسبون إليه ما لا يُحصَى مِمَّا لم يَقُله - سُبحانه - مِنَ الأحاديثِ القُدُسِيَّة (1) ، بعضها فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعـدَ أهل السُّنَّةِ والجَمَاعة ، وأصول الدين مِن الكتاب الحكيم والسُّنَّةِ النبويَّةِ المُطَهَّرَة ، فضلاً عمَّا فيه مِن وصفِ الرَّبِّ سُبحانه بما لم يَصِف به نَفْسَهُ ، فلا يبتعدون بأفعالِهم هـذه عن الوقوع تحت طائلةِ قولِهِ تعالى : ﴿ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾الأنعام/144 .

* أما المُؤرِّخُون ، فحَدِّث ولا حَرَج ، فقد قَلَّ فيهم الصَّالِحون ، وفشا فيهم الكَذِب ، فزَوَّرُوا التاريخ ، وزَيَّفُوا الحقائق ، وشَوَّهُوا جَمالَ سِيرةِ النبيِّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - بما اختلقوه فيها ونَسَبُوه إليها ، فكان عِلمُ الحديثِ الحَكَمَ في ذلك كُلِّه ، فجَزَى اللهُ أهلَهُ خيرَ الجَزاءِ ؛ إذ نافحوا عن سُنَّةِ نَبِيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وصَحَّحُوا مَساراتِ العلوم الشَّرعِيَّة ، ونَظَّفوا سُقياها مِن كُلِّ شائبةٍ ودَخيلة ، فعَظَّمَ اللهُ أجرَهم ، وغَفَرَ زلَّاتِهم ، ورَفَعَ درجاتِهم ، وأسكنهم فسيحَ الجِنَان .

* هـذا طَرفٌ مِن أهميةِ عِلْمِ الحديثِ ومُصطلحِهِ ، ولو كان المَجالُ هُنا مَجالَهُ لأوردنا ما لا يَتَّسِعُ المَقامُ هُنا لبَيانِهِ ، ولكنْ في ذلك ذِكرَى لِمَن كان له قلبٌ أو ألقَى السَّمْعَ وهو شَهيد .


______________________________

(1) انظر كتاب : " ضعيف الأحاديث القدسية " لأخينا أحمد العيسوي حفظه الله .




__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-18-2013, 07:42 AM
 
س2 : ما معنى الطريق ( أو السَّنَد ) ؟ وما معنى المَتْن ؟ مَثِّل لِمَا تقول .

ج2 : الطريق : هو سلسلة الرجال المُوصلة للمتن .

و المتن : هو ما ينتهي إليه السَّنَدُ من الكلام .

وكمثالٍ لذلك : ما أخرج البُخاريُّ ، ومُسلِمٌ ، وأبو داود ( واللفظ لأبي داود ) :
حدَّثنا سُليمانُ بن حرب ، حدَّثنا حَمَّاد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( لا تمنعوا إماءَ الله مساجدَ الله )) .

فقولُهُ : ( حدثنا سليمان بن حرب ، حدَّثنا حَمَّاد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ) هو السَّنَد ، وقولُهُ : (( لا تمنعوا إماءَ اللهِ مساجدَ الله )) هو المَتْن .
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-18-2013, 07:45 AM
 
س3 : إلى كم قِسمٍ ينقسمُ الحَديثُ مِن ناحيةِ عـددِ الطُّرُق ؟

ج3 : ينقسمُ الحَديثُ مِن ناحيةِ تَعَـدُّدِ الطُّرُقِ إلى قِسمين :

1- متواتر .

2- آحاد .




__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-18-2013, 07:46 AM
 
-
س4 : ما هو الحَديثُ المُتَواتِـر ؟

ج4 : هو الحديثُ الذي يأتي عن عددٍ كبيرٍ مِنَ الرُّواة ( وذلك في كُلِّ طبقةٍ مِن طبقاتِ السَّنَد ) يَستحيلُ تَواطُؤهم على الكَذِب ، ويَستندون إلى أمرٍ مَحسوس .

* توضيحاتٌ وتنبيهاتٌ على التَّعريف :

1- حَدَّدَ بعضُ أهل العلم عَدَدَ طُرُقِ المُتَواتِر بالأربعة ، وبعضُهم عيَّنَهُ بالخَمسة ، وبعضُهم عيَّنَهُ بالعَشرة ، وبعضُهم بالأربعين ، وبعضُهم بالسَّبعين ، إلى غير ذلك ، والذي عليه الأكثرُ هو العددُ الذي يَحصُلُ به اليقين .
عُزِيَ هـذا القولُ إلى جَمهرةِ أهل العلم . [ راجع : " توضيح الأفكار" /403 ] .

2- معنى ( يَستندون إلى أمرٍ مَحسوس ) كقولهم : حدَّثنا ، أو سَمِعنا ، أو لَمَسنا .







__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرصة ذهبية صدقة جارية وحسنات بلا حدود إن شاء الله تطبيقات مالية متكاملة إعلانات تجارية و إشهار مواقع 1 02-23-2013 08:07 PM
من أعمال وحسنات عمر بن الخطاب رضى الله عنه عيون البشر8080 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 04-01-2010 03:00 PM
(ذنوب تناثر ,,,,,وحسنات تتكاثر) درةالمشتاق نور الإسلام - 1 10-29-2009 12:23 PM
افعال بسيطة وحسنات كثيرة سنارية نور الإسلام - 11 10-22-2009 04:05 PM
كريمات وحشوات لتزين الحلويات سنيورة أمواج أطباق شهية 5 07-25-2009 06:24 PM


الساعة الآن 01:54 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011