عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-22-2007, 11:57 PM
 
Lightbulb الصداع وآلام الرأس .. لا ينجو احد منها ... هل تعلم ؟؟



الصداع Headache
اخوتي واخواتي اعضاء منتدانا الحبيب .. هذا الموضوع من الامور الشائعة التي يرغب بالتعرف عليها العديد كونها اصبحت جزئا من حياتنا اليومية .. وللعديد الرغبة بالتعرف عليها بالاخص على طريقة علاجها او التخلص منها اكثر من التعرف على ماهيتها او اسبابها لما قد تؤدي الى اثار سلبية على حياة الفرد ..

أشكال وأنواع الصداع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. قد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا أحيانا. تختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.

قد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. يصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطرب الرؤية و المزاج.

تصنيف آلام الرأس
يصنف الأطباء آلام الرأس أو الصداع الى:
  1. صداع عضوي organic headache وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. الصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، ومرض جسيم كالأورام الدماغية.
  2. صداع غير عضوي nonorganic headache وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة ونسبة حدوثه تتجاوز 90% من حالات الصداع. الصداع غير العضوي قد ينشأ بسبب تبدلات فيزيولوجية أو عن تبدلات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات والتي تنتج عن استجابة الجسم لمحرضات تحدث تبدلات في الوظائف.
أنواع الصداع غير العضوي

أكثر أنواع الصداع غير العضوية شيوعا هي:
  1. صداع الشقيقة migraine
  2. صداع التوتر tension headache
  3. صداع عنقودي cluster headache
  4. انواع اخرى other types
أنواع الصداع العضوي

هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
ومن اخر المستجدات .. اكتشاف عقار جديد لعلاج آلام الرأس المصاحبة للدورة الشهرية ..

كشفت دراسة أن علاجا جديدا يمكن أن يساعد النساء الائي يتعرضن للألم بالرأس يصاحب الدورة الشهرية.

واقترحت الدراسة الأمريكية أنه يمكن منع ذلك الألم عن طريق تناول عقار جديد قبل بدء الدورة الشهرية.
وتعاني نحو أربعة ملايين سيدة في بريطانيا من آلام شديدة بالرأس تنجم عن تغير في الهرمونات خلال هذا الوقت من الشهر.
ويتوفر العقار الجديد والذي يدعي " frovatriptan succinate " في الولايات المتحدة وعلى وشك السماح به في بريطانيا.
وهذا العقار الجديد، هو عضو بمجموعة من العقارات يطلق عليها اسم "تريبتانس" وتقلل من التهاب بعض أوعية المخ التي يعتقد انها تسبب الألم.
ويوصف هذا العقار حاليا لحالات التعرض لصداع نصفي حاد غير أن استخدامه قد يمتد ليشمل الصداع المصاحب للدورة الشهرية.
الملايين يعانون
وشملت الدراسة الامريكية 545 سيدة ممن كانوا يعانون من آلام في الرس أثناء فترة الحيض وتمت معالجتهم لمدة ثلاثة شهور بالعلاج الجديد أو العلاج المموه. وتناولت السيدات حبتين من العقار قبل الحيض وأربعة أثنائه لستة أيام.
وفقد نحو نصف هؤلاء النساء الشعور بألم في الرأس خلال الدورة الشهرية.
وقال المسؤول عن الدراسة البروفيسور ستفين سلبرستين من كلية جيفرسون للطب بجامعة توماس جيفرسون " اننا متحمسون للدراسة حيث أن هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها عقارا من عائلة تريبتان ينمع بالفعل هذا النوع من الصداع عند عدد كبير من السيدات قبل أن يتعرضوا للألم."
وأضاف" أن ملايين النساء يعانين من آلام الرأس لعدة أيام كل شهر. ولم تتعرض النساء الائي تم اختبارهن لهذا النوع المتوقع من الصداع عندما تناولن العقار لستة أيام."
الوقاية
وتقول آنتيرنر من معهد آلام الرأس ببريطانيا إن كثيرا من النساء يكن أكثر عرضة للصداع خلال فترة الحيض.
وأضافت " اوضحت الدراسات أن العقار يمكن ان يكون مفيدا للنساء إذا تناولنه كل يوم كعلاج وقائي."
ومن المقرر أن يتم تقديم الدراسة بالأكاديمية الأمريكية خلال اجتماع عن الأعصاب بهونولو.

متى تلجأ للطبيب ؟؟
لابد للشخص أن يضع في الإعتبار هذه الأعراض بجدية ليلجأ الي الطبيب عندما ينتاب الشخص الصداع فجأة ويكون شديدا أو يصاحبه تلعثم في الكلام واختلاف في الرؤية أو مشاكل في تحريك الساقين او الذراعين او فقدان التوازن أو الإضطراب العقلي كفقدان الذاكرة . أو لو أخذ الصداع يزيد خلال فترة 24 ساعة . أو صاحبه حمي أو تصلب الرقبة أو الغثيان أو القيء . أو في حالة اصابة الرأس او في حالة أن يكون الصداع شديدا ومركزا في جهة عين واحدة مع احمرار العينين . ولو كان الشخص فوق سن الخمسين والصداع يصاحبه خلل في الرؤية أو ألم في أثناء المضغ ..أو في حالة ايقاظه ايضا من النوم أو يستمر لعدة أيام أو كان الصداع شديدا بالصباح أو غير معروف السبب فعليه التوجه للطبيب . ويمكن ابلاغه ان الصداع يتركز في الجبهة أوحول العينين أو خلف الرأس أو خلف العين أو في كل الرأس أو في جانب منها أو الشعور بضغط فوقها . ومتي يحدث الصداع ومدته؟ وهل يوقظك من النوم أو يقع بالنهار ويخف بالليل ؟ . وهل يتكرر ؟ . وهل يصل شدته خلال ساعة أو ساعتين ؟.وهل يسوء عندما تكون ملقيا علي ظهرك وتقوم فجأة ؟ أو عندما تكح ؟ . ما هو العلاج الذي يفيدك ؟ . كل هذه الأسئلة لها دلالتها في تشخيص وعلاج الصداع

ألوقاية :
- النوم الكافي
- الأكل المفيد
- ممارسة الرياضة بانتظام .
- فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم . ولاسيما ولو كان العمل يتطلب الجلوس طويلا .
- اترك التدخين .
- تعلم كيف تسترخي وتنفس بعمق .


ألعلاج :
عندما يحدث الصداع دون الوقت واليوم الذي بدأ فيه وسجل ماذا أكلت خلال ال 24 ساعة. وكم من الوقت قضيته في النوم بالليل و في ماذا كنت تفكر قبل بداية الصداع . وهل يوجد اجهاد في حياتك؟. ومدة الصداع .وماذا فعلت لتوقفه ؟. ويمكن للصداع أن يخف لو ركنت للراحة وعيناك مغلقتان ورأسك مسنودة . واتباع طرق الإسترخاء تساعد أيضا . كما أن التدليك ووضع شيئا ساخنا وراء أعلي الرقبة تفيد في تخفيف الصداع التوتري . ويمكن استعمال الأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول . ولا يعطي الأسبرين للاطفال حتي لا يصابوا بحالة رايReye's syndrome. فيمكن للصداع النصفي الإستجابة للأسبرين أو النابروكسين أو توليفة أدوية الصداع النصفي . واسأل الطبيب عن العلاج المناسب . وأدوية الصداع النصفي هي : ergotamine, dihydroergotamine, ergotamine with caffeine), isometheptene and triptans like sumatriptan, rizatriptan, almotriptan andzolmitriptan. .كما أن الأدوية التي تخفف الغثيان والقيء تفيد في الأعراض الأخري من حالات الصداع النصفي .ولو كنت تصاب بصداع من حين لآخر يمكن للطبيب وصف دواء لمنع الصداع قبل وقوعه كمضادات الإكتئابnortriptyline amitryptyline, fluoxetine, sertraline, or paroxetine, للصداع التوتري أو النصفي .وتفيد مغلقت بيتا Beta-blockersكالبروبرانولpropranololأو مغلقات قنوات الكالسيوم كدواء verapamil في حالة الصداع النصفي المتردد. ولو استعملت دواء الصداع أكثر من يومين في الإسبوع فهذا معناه صداع مترددrebound headache الذي سببه دورة استعمال ادوية مسكنة للألم للتسكين لمدة قصيرة يعقبه آلام صداع لفترات أطول رغم تناول دواء أكثر لتخفيف الألم . وكل الأدوية المسكنة والأدوية الباسطة للعضلات muscle relaxants والتي تزيل الإحتقان decongestants والكافيين تسبب هذا النوع من الصداع .

أدوية شائعة :
الأسبرين هو الدواء الشائع لتسكين آلام الصداع . ويتناول في حالة لو كان الصداع خفيفا أو متوسطا إلا انه لايستعمل في حالة الشخص الذي يعاني من الربو أو مشاكل بالكبد . ولايعطي للاطفال أقل من سن 10 سنوات حتي لايصابوا بمتلازمة راي أو الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم والنزيف الدموي وقلة فيتامين K . ويقل مفعوله مع مضادات الحموضة والكورتيزونات . ويزيد الأسبرين سمية دواء ايبانوتين (مادة فينتوين)phenytoin والجرعات العالية منه يمكن أن تزيد من تاثير مفعول الأدوية المخفضة للسكر التي تتكون من مادة سلفونيل يوريا sulfonylurea . كما أن الأسبرين غير آمن في حالة الحمل ولاسيما في ال 3 شهور الأولي من الحمل لانه سيقلل وظيفة الكلي . كما يتجنب في الأنيميا ( فقر الدم ) الشديدة وقرحة المعدة .وقد يستعوض عن الأسبرين بالباراسيتامول وهو دواء ثان شائع من مادة Acetaminophen. ويمكن أن يتناوله الكبار والأطفال. ويتعارض هذا الدواء في حالة الفشل الكبدي. ولو تناوله الشخص مع الريفامبين Rifampin يقل مفعوله كمسكن ولا يتناول مع الكاربامازيبين والفينوباربيتونات barbiturates والهيدانتوينhydantoin والأيزونازيد isoniazid يزيد السمية الكبدية. والدواء الثالث الشائع الأيبوبرفين Ibuprofen ويستعمل في الشعور بالألم الخفيف أو المتوسط ويقلل الإلتهابات باقلال افراز مادة بروستاجلاندين prostaglandin . وهذا الدواء لايوصف للذين لديهم قرحة المعدة أو الذين لديهم نزيف بالجهاز الهضمي أو يعانون من قلة وظائف الكلي . ولا يتناول مع الأسبرين أو دواء الضغط العالي ككابوتريل captopril و مغلقات بيتا beta-blockers . كما يقلل مفعول المدرات للبول كالفيوروسميد furosemide والثيازيدات thiazidesوقد يسبب سمية مع الميثوتروكسات methotrexate . ولايستعمل في الثلاث شهور الأولي من الحمل أو احتقان اوهبوط القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو قلة وظائف الكبد أو الكلي او في حالة تناول مضادات تجلط الدم. والدواء الرابع الشائع في علاج الصداع ، الكافايين Caffeine والشخص قد يدمن علي تناوله وقد يكون مخلوطا مع الأسبرين أو أدوية الصداع النصفي كمشتقات الإرجوت مثل الإرجوتامين . وعندما ننسحب من تناوله فجأة يسبب صداعا شديدا وغثيان وقيء . والكافيين يفرز مع لبن الأم مما يجعل الرضيع قلقا ومؤرقا أثناء النوم . والدواء الخامس الشائع لعلاج الصداع النصفي الإرجوت ومشتقاته كالإرجوتامين و dihydroergotamine ولايستعمل أثناء الحمل . فقد يسبب موت الجنين أو الإجهاض . أو في حالة الرضاعة لأنه يسبب ضررا للرضيع . وهذه الأدوية تفرز مع اللبن وتسبب للرضيع الإسهال والقيء والتشنجات ونبضا ضعيفا وتغيرا في ضغط الدم . والكميات الكبيرة من هذا الدواء تقلل من افراز اللبن . وهذا الدواء يزيد الإحساس بالبرودة لهذا يتدثر الشخص جيدا اثناء البرودة . لأنها تقلل تدفق الدم بالجسم ولاسيما بالجلد والاصابع ولاسيما بالقدمين وخصوصا لدي المسنين الذبن ما يعانون غا لبا من مشاكل في الدورة الدموية . لهذا عند استعمال هذه الأدوية اسأل الصيدلي عن مكوناتها او اسأله عن هذه المواد لتتعرف علي دوائك . هذا عرض شامل وسريع حول الصداع واشكاله وطرق علاجه .
..............

هذا ما استطعت ان اورده لكم من معلومات واعتذر عالتقصير ..

اذا كان هناك اي جزء غير مفهوم او اي استفسار عن اي شئ فلا تترددوا بالسؤال ..

تحياتي لكم جميعا وابعد الله عنا وعنكم كل مكروه ..

تحياتي ..

AG


  #2  
قديم 09-24-2007, 03:40 PM
 
رد: الصداع وآلام الرأس .. لا ينجو احد منها ... هل تعلم ؟؟

جزاك الله خيرا
اسمح لي بإضافة معلومة ، الصداع احيانا يخف او يزول اذا قام الشخص بدعك المنطقة ما بين الابهام و السبابة بضع مرات
ايضا شرب الشاي و القهوة يساعد (كما ذكرت لوجود الكافيين )
سامحونا
عافانا الله و إياكم من كل الأمراض
  #3  
قديم 09-24-2007, 10:22 PM
 
رد: الصداع وآلام الرأس .. لا ينجو احد منها ... هل تعلم ؟؟

شكرا اختي الكريمة rose 2000 عالاضافة ..

ومشكورة على مرورك الجميل ..

تحياتي ..
  #4  
قديم 09-28-2007, 01:58 AM
 
رد: الصداع وآلام الرأس .. لا ينجو احد منها ... هل تعلم ؟؟

مشكور اخوي

وجزاك الله خيرعلى المعلومات
__________________
رحلة الألف ميل تبدأبخطوة
متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب
احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها
لانعرف قيمة مالدنيا حتى نخسرة
ليس الفخر أن لانسقط بل أن ننهض كلما سقطنا
  #5  
قديم 09-28-2007, 08:44 PM
 
رد: الصداع وآلام الرأس .. لا ينجو احد منها ... هل تعلم ؟؟

جزانا وجزاكم الف خير ..

مشكورة غرور انثى على المرور الجميل ..

.............
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيت الزيتون .. من اعظم نعم الله علينا .. هل تعلم ؟؟ ag-007 صحة و صيدلة 22 10-06-2007 01:06 PM
رواية ( البيت المائل) آغاثا كريستي ***peer dagher*** أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 07-26-2007 04:17 AM
معلومات اسلامية dada2010 نور الإسلام - 10 06-25-2007 06:54 PM
الصداع manouella صحة و صيدلة 5 06-04-2006 10:06 PM


الساعة الآن 05:20 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011