عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2007, 01:21 PM
 
Post العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة



العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة عصارته استخدمها ابن سينا في الجروح وأوصى بتناولها ابن البيطار
.
.
.


أحد الباعة وهو يصب العرقسوس

"شفا وخمير يا عرقسوس" و"بارد وخمير وتهنى يا عطشان".. هذه العبارات التي يغنيها بائع العرقسوس للإعلان عن شراب عُرف منذ القدم بمذاقه الحلو، الذي يقبل عليه الكبار والصغار، خصوصا في شهر رمضان وفي فصل الصيف عندما تشتد حرارة الجو ويزداد احتياج الجسم للسوائل، وكثيرا ما يتناوله المسلمون بعد أذان المغرب، لا سيما في الأحياء الشعبية، لكنه يبقى شرابا يقبل عليه الفقراء والأغنياء.


وفي منطقة البلد وسط جدة القديمة تماماًَ، تحظى شخصية بائع العرقسوس، التي يتكثف حضورها في مثل هذه الأيام خاصة مع الشهر الكريم، باهتمام متزايد من قِبل الكبار والصغار، وتتسع الظاهرة لتشمل الخيم الرمضانية التي تقيمها المطاعم والمقاهي الجداوية الحديثة والقديمة على السواء، ربما في محاولة لإضفاء بعض الخصوصية التراثية التي تذكر بمهمة الحكواتي وجلسات السمر الرمضانية على المناسبة الدينية.

ولا يزال الناس ينظرون إلى بائع العرقسوس بإعجاب لبراعته في حمل أدواته الثقيلة المكونة من الإبريق الزجاجي أو النحاسي كبير الحجم الذي صنع خصيصا ليحافظ على برودة العرقسوس طوال اليوم، ويحمله بواسطة حزام جلدي عريض يحيط بالخصر ويتدلى منه إناء صغير للأكواب، بينما يمسك بيده اليمنى صاجين من النحاس يصدران صوتا مميزا ويحمل في يده اليسرى إبريقا بلاستيكيا صغيرا مملوءا بالماء لغسل الأكواب التي استبدلت بالأكواب البلاستيكية، وقد يرتدي بائع العرقسوس طربوشا فوق رأسه للفت الأنظار إليه ودلالة على اعتنائه بنفسه.
يقول خالد، أحد باعة العرقسوس في منطقة البلد بجدة، الذي يزاول المهنة منذ سنين: "عرفت أزياء البائع باللون الأسود أو الخمري خاصة، التي تتمثل في السروال الواسع من منطقة الحجر والضيق من عند القدمين والسترة المزينة وتكون عادة بنصف ياقة، وهذه الحلة التراثية هي سِمة وعنوان لباعة العرقسوس في كل أنحاء العالم العربي، ربما لأن أفضل إعلان يقدمه البائع هو إظهار عراقة تاريخ الشراب الذي يبيعه عبر محافظته على لباسه التراثي المتأنق والمبالغ فيه بحسب مقاييس العصر الحديث".

أما بالنسبة للأطباق النحاسية التي يستخدمها بائع العرقسوس، فأشار خالد إلى أنها عبارة عن طبقين من النحاس يطلق عليهما مسمى "برناقة" أو "الصاجات"، ويعطي لونهما نوعا من البريق الذي يلفت الأنظار، ومن خلال ضربهما بحركات معينة تصدر أصوات تلفت نظر الزبائن والمارة، بالإضافة إلى المهارة في تقديم العرقسوس للزبون: "بحيث يشعر الشارب بالسرور وهو يتناول كأساً صبت بطريقة بهلوانية بارعة".
من جانب آخر، تشير المراجع إلى أن كلمة عرقسوس كلمة عربية الأصل تتكون من مقطعين، الأول عرق بمعنى جذر، وسوس بمعنى متأصل، فالكلمة تعني امتداد جذور النبات في الأرض، وتعني في بعض اللغات الأخرى الخشب الحلو. والسوس عبارة عن نبات معمر من فصيلة البقولية ويطلق على جذوره عرقسوس أو أصل السوس، وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور وينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط.
وهذا النبات له قيمة علاجية عالية وقد عرفه البابليون منذ أكثر من أربعة آلاف سنة كعنصر مقوي للمناعة، كما عرفه المصريون القدماء وكان يقتصر استخدامه وشرابه على الملوك الفراعنة، وساد الاعتقاد أنه يطرد الشيطان من الجسد ويزيل الآلام والمتاعب النفسية.

ولقد وجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ آمون الذي تم اكتشافه في عام 1923، فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطوه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء، وكان الطبيب اليوناني ثيوكريتوي يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد.

وهكذا توارثته الأجيال الفرعونية الحاكمة لاعتبار العرقسوس شرابا ملكيا حتى جاء الفاطميون فأقبل عليه الناس ليصير مشروب العامة خاصة شهر رمضان، كما عرف قدماء العرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة، وأن منقوعه المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي، ويقول عنه ابن سيناء في القانون: "إن عصارته تنفع في الجروح وهو يلين قصبة الرئة والحلق، وينقي الصوت ويسكن العطش وينفع في التهاب المعدة والأمعاء وحرقة البول"، وقال عنه ابن البيطار في كتبه: "أنفع من نبات العرقسوس عصارة أصله، وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل.. لذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة، وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان".
ويحضر العرقسوس بطريقة سهلة للغاية، امتدت إليها يد الحداثة لتجعلها أسهل شأنها شأن كل شيء آخر، فبعد أن كان يستلزم إعداده النقع في إناء زجاجي ليلة كاملة ومن ثم تصفيته عن طريق قماشه نظيفة متباعدة النسيج تسمى " شاش"، أصبح الآن يباع على شكل مسحوق سريع التحضير ويكفي إضافة الماء له ووضعه في إناء زجاجي في الثلاجة إلى حين تقدمه لأفراد الأسرة.

منقول






__________________
هذا صوتي
اليوم (معاكم)
ويمكن بكره يغيب
عن (مسامعكم)
أعذروني لو في يوم
((كسرت خواطركم))
أو بكلمه
((جرحت مشاعركم))
إذا مت خلوا قبري يملاه (دفى حبكم)
ومثل ما سكنتوا " قلبي "
سكنوني نواظركم




  #2  
قديم 10-04-2007, 02:00 AM
 
رد: العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة

رائع اختي

مشكووره والله يعطيك العافيه
  #3  
قديم 10-04-2007, 05:44 AM
 
رد: العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة

مشكووره والله يعطيك العافيه
  #4  
قديم 10-04-2007, 05:54 PM
 
رد: العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة

الله يعطيك العافيه اختي و جزاك الله خير
  #5  
قديم 10-04-2007, 11:18 PM
 
رد: العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الحربي مشاهدة المشاركة
رائع اختي

مشكووره والله يعطيك العافيه


شكرا لمرورك اخي عبد الرحمن


__________________
هذا صوتي
اليوم (معاكم)
ويمكن بكره يغيب
عن (مسامعكم)
أعذروني لو في يوم
((كسرت خواطركم))
أو بكلمه
((جرحت مشاعركم))
إذا مت خلوا قبري يملاه (دفى حبكم)
ومثل ما سكنتوا " قلبي "
سكنوني نواظركم




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا كان موقف عمرو بن العاص من أهرامات الجيزة وبقية تماثيل واَثار الفراعنة ؟ fares alsunna نور الإسلام - 20 11-28-2007 10:12 PM
الفراعنة توصلوا إلى اكتشاف جنس الجنين قبل الولادة..!! jihadnet أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 10-11-2007 03:37 PM
عجائب الدنيا السبع القديمة mabuhasswa أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 09-11-2007 02:22 AM
الطب النبوى ...( 2 ) العرقسوس..... الداعية صحة و صيدلة 7 03-11-2007 08:44 PM


الساعة الآن 12:13 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011