عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree27Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 01-05-2014, 02:42 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jehan1970
مرور أول و لي عودة بإذن الله لهذا المضمون القيم

موضوع في غاية الأهمية
بارك الله فيك
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله
الأخت جيهان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتِ مُرحب بك اينما كنت وتواجدتِ
فقلمك يروق لي سطوره وفكره وثقافته
فمتصفحي في الأنتظار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيك... اندبها
__________________


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-05-2014, 02:54 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ɢʀᴇʏᴇs
بالعكس الانسان بيحب يتعلم بيحب يقرا .. المشكله عنا بالترجمة العلمية

نوع من الغباء و عدم ترابط الجمل بيخلي الانسان مايفهم شو بيقرا

هاد السبب الاساسي بظن الي بخلينا مانقرا
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القراءة مهمة في جميع الحالات
وأعني بالقراءة تحديداً الكُتب والمراجع اللغة العربية
فقط بل حتي المراجع العلمية والتي للأسف
اصبحت ذات اختصاص العالم الغربي
علي اعتبار اللغة التي يتعامل بها في المناهج التعليمة
فا بالفعل كُتب الترجمة احياناً لاتعطي
المعلومة كاملة بل تعطي معني المفردات فقط
ومن هنا لا نستغني عن القواميس الحديثة
والتي يتم وضع كميات هائلة من المعلومات
وتتم ترجمتها فوراً ...
هنا تم الأستعانة بوسيلة وقتية للتعلم والتعليم
وهذا لايمنع من القراءة والحفظ من المراجع المختصة
باللغة لان العين يتم تدريبها علي حفظ الكلمة
واستيعابها من خلال النظر اليها
وليس ايجادها لحل مشكلة ما فقط ....
فلا بأس بألأستعانة بالتقنية الحديثة لتسهيل فهم
اللغة ...بالتاكيد انا اتكلم هنا عن اللغات الأنجيليزية
والفرنسية والألمانية ووووو
اما بالنسبة للغتنا العربية لاينفع معها القواميس
بل تنفعه معها المطالعة والقراءة المستمرة
حتي نصل لمرحلة اننا عرفنا كيفية ترابط الجُمل
ومتي تكون مفرده ومتي تكون تعني الجماعة
كل ذلك يأتي بالتعلم من الكُتب المختصة باللغة
وليس ايجاد معني كلمة فقط وترك القواعد
التي تكونت من خلالها الجُمل والمفردات
تحياتي لك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيك.. اندبها
__________________



التعديل الأخير تم بواسطة عَجوز قديم XD ; 01-09-2014 الساعة 09:33 PM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-06-2014, 01:55 PM
 
ههههههه لك لو بتقروا عنجد كان عرفتوا عالمقلي اني شب مو بنت !!

التعديل الأخير تم بواسطة ɢʀᴇʏᴇs ; 01-06-2014 الساعة 06:45 PM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-06-2014, 03:13 PM
 


الأخ الفاضل إندبها
بداية أحيك على هذا الطرح القيم و المضمون الهادف رغم الأطالة في الطرح
دائمًا كتاباتك وردودك هادفة ومفيدة لما فيها من فكر
ومنطق وعمق يثري قارئها.
بوركتَ على عطائك وإبداعك المميّزين



السؤال اخوتي الكرام ينطلق من هنا
هل أصبحت الكتب والمصنفات
سوي الأدبية او العلمية او حتي الخاصة
بشوؤن البيت ...من الكماليات الغير ضرورية ...للقراءة
والضرورية للزينة وتحسين الواجهات ...؟


لنبدأ بالقراءة

القراءة وسيلةٌ هامّة في توسيع آفاق الإنسان وإكسابه التجاربَ والمعارفَ والأفكار في شتّى المجالات والميادين.
كما أنها تسهم في إخراج الإنسان من دائرة اهتماماته اليوميّة المحدودة وتدفعه للاهتمام بما يدور حوله من أحداث وقضايا متجاوِزًا دائرةَ حياته الضيّقة المتمثلة في أسرته أو بلدته أو وطنه


وتساعد في تنمية ثقة الفرد بقدراته وكفاياته وتقلّل من تعلّقه بالأنماط الحضاريّة والثقافيّة السائدة فيتّجهُ إلى التجديد والتغيير.

مجمل القول إنّ القراءة تُعتبر من أهمِّ الوسائل في بناء شخصيّة الإنسان وبلورة مواقفه وعاداته واتجاهاته




هل الثورة العلمية المتقدمة المتمثلة في شبكة الأتصالات
أتت لخدمة القُراء والمثقفين المهتمين بالشأن الثقافي العام
ام جعلت من المثقفين العرب تحديداً
يسعون للمعلومة المبتورة
وكأنهم امام مقهي لطلب وجبة سريعة .
فمنعتهم من زيارة رفوف المكتبات
والتمتع برائحة المصنفات...؟

هذا عصر القريةالكونية الصغيرة التى من خلالها نجد ان الانترنت فتحت العيد من الطرق و مدت جسور الحوار بين المثقفين العرب و اتاحت لهم فرصة التحاور مع الثقافات الأخرى والتمكن من خدمة العديد من القضايا

وخلقت مجمتمعات جديدة

مثل مجتمعات المدونات ومجتمعات المنتديات و مجتمعات الصحافة الإلكترونية والمواقع المختلفة التي تعد بالملايين وكل هذا أسهم في حراك ثقافي وإبداعي كبير في العالم الافتراضي و العالم الحقيقي على ارض الواقع
لا مشكلة في الثورة العلمية و التكنولوجية
المشكلة تكمن في دور المثقف نفسه
كيف يقدم المعلومة التي تخدم وتؤثر ايجابيا في المجتمع
وكيف لا يهمش عقله ودوره الفعال ان استطاع ذلك فقد استطاع

الوصول إلى لغه مقنعه لمجتمعه وحافظ على البناء السليم لفكره و ثقافته

اما عندما يختارتقديم المعلومة المبتورةالتي تسيء له و لمجتمعه فهذا يعني انه انقاد خلف مصالح شخصية واتكىء في برج عاجي غير آبه بشيء
سوى الانقياد والهروب فحتما هوونحن على شفير الهاويه نتيجة ممارسة دوره السلبي

هل هناك وسيلة ناجعة يمكن بها إرجاع العربي
لِدكّة المطالعة
والغوص في موروثاتنا الثقافية القيّمة
والتي تحفظ وجهنا العربي



القراءة متعة وعادة إيجابية لا تزول عند محبيها
وان حلت الازرار والمفاتيح محلها
تبقي للقراءة وتقليب الصفحات لذة خاصة لا يتذوقها الا من احب الكتاب والقراءة


أخيراً أقول لك شكراً لطرحك الطيب



اندبها likes this.
__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-06-2014, 05:06 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول لله
الأخ الكريم عراقي بغدادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مداخلتك طيبة ومهمة وسأستعين بأقباس ماقلت
فقد جاء في ردك :
القراءة للكثير تعتبر غذاء ودواء
هذه من البديهيات التي نؤمن بها وهي ان القراءة غذاء
ووسيلة لروح المثقف والمتعلم وظاهرة حضارية
وعلي هذا الأساس نتكلم الأن عن هذا الموضوع وهو القراءة
من الكتاب والمدونة والمصنف والمراجع
وليس اخذ اجابات ومعلومات مبتورة من هنا وهناك
والقصد هو الرجوع الي دكة وطقوس الكتاب والمطالعة ...
والغرب يحاول ان يظهرنا بمظهر المتدني
من خلال مسوحاته واستطلاعات الراي
ولا يدرون ان مجرد قراءة القاتحة او سور
القران في صلاتنا تحيينا كل وقت
واعتقد هم يعرفون ويحرفون
الغرب اخي عراقي ليس في هذه النقطة بالذات يحاول ان
يظهرنا بمظهر التدني والأنحطاط ...
بل في كل المجالات يري نفسه انه الأفضل والأكمل والأشمل
ولكن دعنا اخي من رأيهم فينا
ولنحاول ان ننظر لحالنا ووضعنا بعين مُنصفة حقيقية
لا تقبل المجاملة او التغطية ...فنحن كعرب ومثقفين ودارسين
وحتي كطلبة لازالوا في مقاعد الدراسة
نحن تركنا القراءة الحقيقية التعليمية التثقيفية واستبدلناها
بطُرق سهلة ميسره تعطي اختصارات ومفاهيم مبتورة
تنقصها المصداقية والعلم
فالقارئ الذي بني ثقافته وعلمه وتجاربه من خلال الكتاب
اكثر ركيزة وفهم ممن استقي معلوماته المختصرة
من( الكي بووورد ) ومن التنقل بين مصادر
احياناً مشكوك في صحة
معلوماتها ....
اما الكتاب ففيه كل شيء بدء من

الموضوع مروراً بالحواشي التي
تزيد المعاني وضوحا وانتهاء بالتعليقات والأضافات
فالغرب مثلاً نراهم متمسكين القراءة الملفته بشكل غير
معهود ...بالرغم من توفر وسائل بديلة من تقنيات حديثة
جعلت من الكتاب عندهم هو الرئيسي
والدليل عندما يريدون البحث عن موضوع معين
ومستفيض نراهم يلجأؤن للكتاب وليس للمنتديات
او الوسائل السهلة لانهم يعتقدون
ان الكتاب اشمل وله طابع خاص

فنراهم يحسبون للكتاب الف حساب
اما نحن ففي فترة من الفترات كانت القراءة من الكُتب
والأستعانة بها هي السائدة والمُتعارف عليها
فنشأت ثقافة واعية صحيحة غير قابله للتحريف
ويكفي ان ديننا يعلمنا ان القراءة هي الأساس
فنجد الكتاب الوحيد الذي يتم القراءة منه

هو القرآن الكريم
لأجل التعلم والتعبد ...
أما كُتب السيرة بمجملها نقص عدد مالكي كُتبها
واستعاضوا عنها بالبحث عن طريق محركات القوقل
فكثرت التحريفات والأخطاء والقصص المدسوسة
والشبهات كلها اتت من خلال التصفح من اماكن غير موثوقة
ولكن الكتاب له رونق خاص وفيه المصداقية والثبات وليس
التغيير بين فترة واخري لأجل التحريف او التغيير
اما قراءة الكتب الاخرى فيوجد الكثير من القراء
واعتقد عندنا بالعراق الشغوفين بالقراءة
رغم مأساتنا التي نمر بها ,, يبقى صدح القراءة
متميز عندنا ..
وقيل قديما { مصر تكتب ولبنان تطبع والعراق يقرا}
وهذا لم ياتي من فراغ ..
نعم كلامك سليم في ان العراق وهذه حقيقة من الدول
العربية الرائدة في القراءة طبقاُ لعدد الكُتب والمصنفات
الحقيقية الصحيحة والمدونات والمراجع الثقافية العلمية
والمخطوطات الثمينة ...
اذي ذلك الي النهم منها وقراءتها حتي ظهر
جيل قارئ مميز يستعين بالكُتب والمصنفات
فمثلاً في فترة من الفترات زار صديق لي بغداد لدورة
تدريبية في مجال النفط فأوصيته علي كتاب لم اجده في بلدي
فأحضره لي وقال هل تصدق ان بغداد فيها من المصنفات
والكُتب العلمية والثقافية من ادب وفن وكل شيء
وان اهلها قُراء بالفِطرة ...
لذلك اخي بغدادي لا احد يماري او يجادل في ان اهل العراق
منذ القِدم هي مهد الكتاب والكُتاب والعلماء ...
أما الأن فالجيل الجديد انفتحت عليه ابواب
الحداثة في كل شيء حتي في القراءة فأصبحوا
يسعون وراء الأجابات فقط دون معرفة اساسها ومصدرها
ومؤلفيها وحتي اسماءها ...
التقنيات الجديدة بالنت كانت سببا
في قراءة الكثير من الناس الذين ما كانو يقراون
على سبيل المثال :
كتب الصحاح والسيرة العطرة
والمعارك والفتوحات وغيرها كثير
واولا واخيرا القران الكريم بقراءة ولا اروع
وتففن ممتاز ,
العزوف البسيط عن قراءة الكتب المكتوبة بالمكتبات
ومعارض الكتب لا يعني عدم القراءة
لقد فتح النت آفاقا جديدة ما كنا نحلم بها حتى
انا لا اراه عزوف بسيط بل هو كبير
والدليل هو الثقافة الهشة التي يتمتع بها الأجيال
الصغيرة والتي غلب عليها الترفيه والألعاب
والأستعانة بالتقنية الحديثة في كل شيء
دون معرفة حتي ملمس الكُتب ....
فعندما تسئله عن مؤلف لمصنف معين
يقول لك لا اعرف

وايضاً لا يمنع من أن نستفيد من التقنية
الحديثة في امور نستعصي في ايجادها
وتكون وسيلة مُكملة لقراءتنا وليس اساس
اما الغرب فقد تنفسوا الصعداء
قرائتهم للسيرة العطرة وفهمم للتاريخ الاسلامي
اصبح منقطع النظير , في وقت كان اقتناء كتاب
كان الغرب بعيد ومتباعد عن حضارتنا الاسلامية
لسبب او لاخر ليس محور حديثنا
اما الان وثورة التقنيات الحديثة اصبح
تناول يومي لديهم قراءة السيرة العطرة
لسيد الانبياء سيدنا رسول الله صل الله تعالى عليه وسلم
وهذا مدعاة فخر لنا ,, لانهم اصبحوا مسلمين
حتى وان كانو نصارى بسبب القوة الروحية
في هذه الشمائل النوارنية لسيد ولد ادم
نعم اراد الله لهم ذلك في ان يتعرفوا علي ثقافتنا
وديننا وسيرتنا....فعندما يريدون ان يعرفوا
شيئا ليس بسيطاً او هيناً يلتجأؤن للكتب
لانهم تطبعوا علي مسك الكتاب
حتي تولد عندهم معرفة بنوع المؤلف ومصادر معلوماته
فأصبح لكل مؤلف قُراء خاصين به متابعين لنتاجاته
ومثال بسيط ابرزه لك اخي اندبها
حينما ظهر الفلم المسيء ,, دخل على مواقع
اسلامية بعد او عرض له وخلال ساعه واحده
دخل اكثر من 100000 اوربي على كوكل
ليرى السيرة ومطابقتها على الفلم المسيء ..
ولك يااخي ان تعرف مدى حرص الناس على ادراك
الحقيقة ,, وانت تعرف جيدا ان من يقرا السيرة
كيف تتغير جنانه واحاسيسه
أضيف لك ان معدل شراء الكُتب منها
القرآن الكريم والسيرة النبوية والشروحات
المكملة للقرآن الكريم بلغت بالملايين
في فترة وجيزة جداً
وهذه الأحصائية اتت من عندهم هم
اما الأحصائيات التي تقول بأن مستوي
القُراء العرب متدني فقد اتي
من جهات مختصة عربية الأصل
وهي التي وضعت هذه الاحصائية
وفي أحصائية عن نسبة القراءة المتدنية في الأقطار العربية
الصادرة عن مؤسسة الفكر العربي في دورته العاشرة ...
أن نصيب الفرد العربي من القراءة
تبلغ 6 دقائق سنوياً في مقابل الفرد الأوروبي
الذي يقرأ 200 ساعة سنوية....
فالمثقفين العرب الحقيقيين والمسؤلين عن الثقافة
يعلمون حقيقة القراءة في الوطن العربي
فهناك مراكز استفتاء وحصر ....,
اانا بعتقد ان الامور بخير
لان عدد المسيحيين الذي اسلموا فاق زمن الفتوحات
وفي اشارة الى تحذير مجمع الكنائس الاوربي
الى ان مسلمي فرنسا من المسيحيين سيكون الاكبر
خلال عشرين عام قادمة , اذا استمر الحال على هذا
كما قلت اخي موضوع انتشار الأسلام هذا امر اخر
وهو ارادة الله في ان يجعل الدين الحنيف
هو الذي سيسود الدنيا وما فيها
وقد اتي ذلك بأسباب للمعرفة والتعلم
وفهم مجريات الامور في التشريع والدين الأسلامي
فأتي ذلك بالقراءة بنهم وبشغف لمعرفة المزيد
فكان القرآن الكريم قد اخذ حصة الأسد في القراءة
والمبيعات في دول اوروبا والغرب عموماً فاقت كل التصورات
ودي وتقديري لك اخي اندبها
ودي اكتب اكثر ,, ولكن القليل انفع
لسهولة قراءته ,
لك التقييم والتقدير
بارك الله فيك وعليك وانت كالمعتاد تثري
النقاش وتعطيه حافز للغوص اكثر فيه
وما عملنا هذا الا اننا نريد جيل يقراء ويتمعن
ويفهم عندها يستنبط فالوقت الغير مفيد كثير
واهداره امانة في اعناق المسلم
فلا بد ان يستفيد به سوي للعبادة او القراءة والتعلم
وهذا الذي نريده ونتمناه ان يكون ....
فسلمت من كل سوء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيك... اندبها
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استبدل الآن جوالك القديم بجوال ذكي جديدلدى stc العيون الجارحة2 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 11-03-2012 10:13 PM
استبدل جوالك القديم بجوال جديد لدىstc العيون الجارحة2 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 09-25-2012 03:33 AM
ثقافة الصمت العربى!!! tahia ali حوارات و نقاشات جاده 11 02-21-2011 03:22 PM


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011