عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   قصص قصيرة (https://www.3rbseyes.com/forum156/)
-   -   [موضوع مميز..،]ق.ق.ج (https://www.3rbseyes.com/t443760.html)

imaginary light 03-21-2014 01:14 AM

[موضوع مميز..،]ق.ق.ج
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-color:purple;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




http://im34.gulfup.com/McK4j.png
لا تحرمينا من مواضيعك هذه في المستقبل جميلتي:55:
.
.
.
غريبٌ هو العنوان صح؟
حسن قد يكون غريباً,لكن ليس بالنّسبة إلى مَن يعرف أنّ ق.ق.ج هي اختصار ل:

[mark=#f0b2ff]
قصة قصيرة جداً

[/mark]
القصّة القصيرة جدّاً هي فنٌّ حديث مُعاصِر
عِبارة عن جُمَل قلائل , يَختصر فيها الكاتب أحداثَه.


أُطلِقتْ تسميات ومصطلحات عديدة على هذا النّوع القصصيّ مثل:
القصّة الحديثة,القصّة الوَمْضة,القصّة اللّحظة , القصّة البرقيّة...الخ
و مجموعة القصص القصيرة جدّا يمكن تسميَتُها:
مقطوعات قصيرة, بورتريهات, مقاطع قصصية...الخ
لكنّ أكثر تسمية راقَتْني هي: القصّة الوَمْضة, و عليها سأعتمِد.

[mark=#efadff]
يُرْتَكز في كتابَة القصّة الومضة على أربعة ركائز :
[/mark]

1 - التّكثيف و التّركيز

أَي الاقتصاد في الكلمات, والاكتفاء بالقليل منها ممّا يَفي بالغرض, إذْ يجب أن تكون القصّة مُكثفةجدًا وخالية من الزوائد والحشو الوصفي , لتوصِلََ الموقف و ترصُدَ الحالة الإنسانية الصّادقة,وقد أعجبتني المقولة التالية بهذا الصّدد:
"القصةُ الومضةُ تَبني رِهانَها الجَماليَّ على أنّ الكتابة هي فَنُّ الحذفِ لا فن الإضافة"
إذاً نستطيع اعتبارَها تدريباً على الاقتصاد بالكلمات

اقتِراحات لإنشاء لغة مكثَّفة :
* استعمال أفعال الحركة مثل لَجأَ -يتذكّر-مَشى, و التّقليل من استخدام أفعال الوصل و الأفعال النّاقصة مثل:يبدو-صار-كان
* تجنُّبُ استعمالِ الصِّفات والظُّروف -إلا ما كان ضرورياً لتطوير الحدث أو بناء الشّخصية
* الاعتمادُ على الجمل القصيرة , والتقليلُ من استخدام أدوات الربط
مثل : ثمّ-رغمَ -حيث أنّ...الخ

* استخدامُ الحوارِ بدل السَّرد

و بعد كلّ شيء؛فإنّ التّكثيف ليس حُجّة لتغييب البطل, فغياب البطل يُقرّب القصّة مِن جوِّ الخاطرة

2-الإيحاء:


و هو جعْلُ القارئ يعرف ما تتحدّثُ عنه القصّة
من دون إعلامه ذلك بصورة مباشرة,لكن على الكاتب ألاّ يسلك بلغتِه التّنميقَ الأسلوبيَّ المُفتعل في سبيل الإيحاء


3-المُفارقة:


هي طريقة يعتمِدُها الكاتب؛ تقومُ على إبراز التَّناقض بين طرفين كان مِن المفروض أن يكونا مُتّفقين,بحيث يكون هنالك استنكارٌ لاختلافٍ وتفاوُتٍ بين أوضاع كان من شأنها أن تتَّفق وتتماثل,
فهي تقنيّة قصصيّة تبعث على الإثارة والتشويق, وقد تفتق الضحك السّاخِر!


4- الخاتمة المُدهِشة :


تُشكِّلُ الخاتمة في القصّةِ الومضةِ الغايةَ والهدف،
ولذلك فهي تَختلف عن أساليب الخاتمةِ في القصّة القصيرة-
التي من الممكن أن تكون واضحة أو مُرَمَّزة، أو مفتوحة على احتمالات كثيرة.

القصّة الومضة هي بدون بداية في الغالب- و تُركِّزُ على النهاية ,لذلك شُبِّهَت بالرّصاصة التي يَنحصر عملُها الأساس في إصابة الهدف بكلّ طاقتها الانفجارية .



على الرّغم مِن الإيجاز في القصّة الومضة فإنّها ليست مجرَّد مقدّمة لقصّة أطوَل،
ولابد أن يشعر القارئ بالرِّضا عن النهاية؛ فلا يتساءل وماذا بعد؟ مهمٌّ جدّاً في القصّة الومضة ألاّ يُترك القارئُ منتظِراً للمزيد.


ي
ت
ب

ع


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

imaginary light 03-21-2014 01:32 AM

[align=center][tabletext="width:90%;background-color:purple;"][cell="filter:;"][align=center]

أمثِلة على القصّة الوَمضة

بقلم ليلى عثمان:


انـفتـاح
سألتِ الزّهرة رفيقتها: لماذا تفتّحتِ قبلي؟.
قالت الرّفيقة بانتشاء: فتحت قلبي للنُّور والمطرِ قبلكِ.

حِـرمـان
عيناها مُركِّزتان على الشّاشة. حَفل ساهِر. مُمثِّلات يلتمعْن بملابسهِنَّ الأنيقة ومجوهراتهنَّ الثّمينة. الموائد عامرة...لحوم، أسماك، سلطات غريبة، فواكه، حلويّات. شعرتْ بأنّ رائحة الطّعام تَخترق مَساماتها.يدُها- بهدوءٍ- تستَلُّ كِسرةَ خبزٍ مدهونة بالزّيت والزّعتر. يدُها الأخرى تَلُوك ثقوبَ فُستانها القديم.

كَـرَم
جلسَ على الرّصيف مادّاً يدَه إلى المارّة. في المرّة الأولى جَمع ديناراً.
في الثّانية جمع مائة دينار. في الثّالثة جمع ألف دينار. لَم يعدْ يجلس على الرّصيف. مضت سنوات طويلة.. شاهده المارّة يُسقِط في كفّ سائلٍ ألفَ دينار. صرخوا به: هذا كثير. قال: يومَ جمعتُ ديناراً أكلتُ به، ويوم جمعت مائة اكتَسيت، ويوم جمعتُ ألفاً تعلّمتُ.. فوقيت نفسي ذُلَّ السّؤال.

خيـانـة
سألَها: كم مرّة مارستِ خيانتي؟.
قالت: بعدد صفعاتك . وسألته: كم مرّة خُنتَني"؟.
قال: بعدد شكوكِك … أُغميَ عليهما معاً.

بقلم حمودي الكناني
إطـراء
يا لكَ مِن صيّاد بارِع ….. تُجيد فَنَّ التّصويب . رمْيتُك … قتلت العَندليب !!!!!

بقلم محمد شوكت الملط
قـزمٌ وعِـملاق
قزمٌ يشكو إلى العِملاق قسْوةَ النّاسِ في التّعامل معه:سخرية, تهكُّم,غَمْز, لمْز.يُعانى من العُزلة...الإقصاء...الغُربة. طَمْأنه العملاق بأنه أيضاً يعانى ممّا يعانيه تماما بتمام, ولكنّ الفرق بينهماأنّ الناس يُظهِرون ضعفَ القزم فى وجهه... استِعلاءً عليه,أما مع العملاق فانّهم يُظهرون ضعفَهم فى وجهه ...خوفا منه.

العـميل وابنُـه
العميلُ أبلغَ الأعداءَعن موعدِ قدومِ المقاوِم إلى منزله. لَمْ يحضر المقاومُ فى الموعد المحدد,لأنّه استشعر الخطر.أطلقوا صوْبَ منزلِه صاروخين.كان المنزلُ خالياً من سكّانه .أصابَ أحدُ الصّاروخين شخصا كان يمُرّ قَدَراً.فارقَ الحياةَ فى الحال.تبيّنَ لهُم ...أنّه ابن العميلِ الوحيدُ .

بقلم سهام العبودي
تمثيلٌ إيمائيّ
ظلَّ مُنحنياً لوقتٍ طويلٍ في انتظار التصفيق.. قبْل أن تضيء الصّالةُ على جمهورٍ من العميان..!

تضحية
يقطع الحطَّابُ علاقة الشّجرة بالأرض، بهذه الطّريقة القاسية للانفصال، وبهذين الألمين – الفراق، والضّربة الحادَّة المُسدَّدة للفأس – نحصل على مقاعدِ الاجتماع العائلي للعشاء، ونتبادل الحميميَّة!
*~*
و هكذا نكون قد انتهينا
و اعلموا يا أصدقاء أنّني قضيت مدة ما يقارب الأسبوعين ليظهر الموضوع بهذه الصورة
لذا أتمنى حقّاً أن تأخذوا وقتكم لقراءته بعناية
خاصّة وأنّني حاولتُ جعلَه واضحاً و بعيداً عن المُصطلحات المُعقَّدة
وأرجو أن أكون قد وُفِّقت لإفادتكم
أنتظر ردودكم الرّاقية, فلا تبخلوا عليَّ بها
و1

[/align][/cell][/tabletext][/align]

-Ayad 03-21-2014 06:17 AM

موضوع ممتاز
وفيه من الدلالات الكثير من الافادة
كتابة القصة القصيرة
مهمة لجميعنا لانها
تعطينا الاهمية في كيفية التكلم
مع الاخرين بدون اسهاب
وبجمل لطيفة , ومهذبة
وسلسة ومرتبة

بارك الله فيك
تنشيط ممتاز بالفكر والتعلم
تستحقين التقييم
حياج الله
imaginary light

:okiko:و3



hinata hiyoga 03-21-2014 11:19 AM

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-color:black;border:5px solid deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]هاي حبيبتي
كيفك ؟؟
إن شاء الله بخير


موضوع مفيد جدا
اتعرفين لاطالما كان هذا النوع من القصص
الأصعب بالنسبة لي ، ففي الروايات تكونين
قادرة على التوسيع بقدر ما تريدين و لكن في هذا النوع من القصص عليك
الحذر في استعمال الكلمات ، فبالنهاية هذه ق.ق.ج :haha:
و لكن ايضا يبقى لها طابعها الخاص فجمالها و المتعتة في قراءتها
احب الرويات و لكن هذا النوع محبب لي جدا
نصائح رائعة للبد بكتابة قصة ، مفيدة جدا
و الأفضل انك وضعتي امثلة عن ذلك
استمتعت بقراءتها كما استفدت .
جانا حياتي حب8[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

Angelic ray 03-21-2014 09:26 PM

السلامُ عليكم ورحمة الله..

الموضوع مُميز ومُفيد..
أحِب هذا النوع من القصص , رغم أنّي أرها نادِرة في الآونة الأخيرة..
رُبما لأنها صعبة قليلاً , أو لأننا جيل يحِبُ كثرة الكلام :55:

ما عرضته لنا من أمثِلة كان مُبهِراً ومُلهِماً بحق..
ضحكت على العِبارات تحت كلِمة ’خيانةxD
وتأثّرتُ بالبقية , لكِنّي أحببتهم جميعاً ..

شكراً على هذه الروعة لايت..
في أمان الله..

علي 03-22-2014 04:02 PM

[align=center][tabletext="width:90%;background-color:silver;border:2px solid rgb(255, 20, 147);"][cell="filter:;"][align=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
كيف الحال جميعاً ؟!


عزيزتي .."لايت "


في بادئ الأمر أنت حقاً سهلت لي معناه ، سبق وأنا قرأت عنها ولكن لم يكن معناها واضحاً أو لم يعطي شرح كافي ومختصر كالذي رأيته بموضوعك ...

القصة الومضة :

قرأت الكثير منها ، ولقد كان ما يدهشني هو الأختصار وتبليغ القارئ المعنى منها دون استفهامات ..
كالتي وضعتها هنا تماماً ، وأكثر ما رآقني هي موضوع الخيانة والقصة الأولى ،،
لقد جربت وأن حاولت كتابتها ولكن لم أفلح فأنا مغرمة وبشكل كبير بالوصف المطول والقصة المعتادة ..:0:

لكن حتماً ..سأحاول كتابة هذا النوع ،،

ختاماً ~

تقبلي مروري البسيط فشرحك لم يجعل لي ثغرة للتعليق ..
فلقد لممت كل الجوانب هنا ..سلمت يداك ..ق2

في حفظ الله ~



.

.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

imaginary light 04-03-2014 10:15 PM

رشرشتُم الندى أضواءً مع حضوركم!



أخي عـراقي
أشرقت الانوار(:1
أعتزّ بكل كلمة وحرف صغته هنا
فحيّاك الله و بك فليباركو4
:
:


هنــوتا
يا اهلين:5:
انا بخير ,اخبارك؟

اوافقك بكل كلامك عن ال"ق.ق.ج"
و يبدو ان تلك الأمثلة لعبت دورها بايصال الفكرة
فكم اسعدتني استفادتك و كم ابهجني استمتاعك هنا ق2
:
:
آنجــي
و عليكم السلام و الرحمة
نعم هذا النوع من القصص يروق لي إدراجه تحت مُسَمّى:
السّهل المُمتَنع
و ربما جلّ ما في الأمر أنّنا نفضّل الحرّية و عدم التقييد بضوابط المختَصر المفيد:a7eh:
اهلا بك و على روعتك جزيل شكريكوب2
:
:
أغـاتـا
"أم تسمحين لي بقولها غيتا؟؟
و عليكم السلام و الاكرام
كيف انت؟
افهمك فحتى أنا أثناء قراءاتي حول هذا الموضوع مررت بلحظات تشبه هذا : ها1
رائع انك حاولتِ ,أنا لم أجرب بعد
يسرني أني أصبت الهدف بموضوعي
و يسرني أكثر أنك هناو1

M A N A R 05-17-2014 08:48 PM

بسم الله الرحمن الرحيم و5
هلا و مليون غلا منور/ة هالقسم القميل ق2
ق2حب7ق2حب7ق2حب7ق2
شكرا لك/يحب5
********
تنسيقك وتصميمك و2
***********
:رقص::رقص::رقص::رقص:
*******************
+
*******************
شكرا لك ق1 .. ان شاء الله تتألقين أكثر و أكثر و3 .*
يسلمو خ3
مشكوووووور/ ةوالله يعطيك الف عافيه حب7
في أماااان الله :0:;):p

Turow’Z 05-25-2014 08:03 PM

[align=center]

.
.
.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مساء الخير ‏إيماجنري‏‎‏، موضوع مميز حقا، الشرح فيه وافي، مباشر، ومفهوم للجميع.

"القصة الومضة" كما راقني أن أدعوها أنا الآخر،
هي فن أدبي جميل كما ذكرت، به شيء من الصعوبة، لكنه ليس مستحيلا مع التدريب.
ولعله يحتاج قدرا كبيرا من البلاغة والاتقان.


تحضرني قصة قصيرة جدا قد قرأتها مرة..



‎ينتظرها في المقهى. ساعة. ساعتان. لم تأت. ينتظرها في البيت. ساعة. ساعتان. ليلتان. لم تأت. نام. وجدها في حلمه جثة هامدة. أفاق. السكين في يده. وبقايا عتاب ودم.

جريمة/ لسعيد منتسب



القصة الومضة هي بالفعل فن يعجبني أن أعرف عنه المزيد، وربما أجرؤ ذات يوم أن أخوض فيه..

اشكرك لأنك دللتني على هذا الموضوع الرائع،
بانتظار جديدك دوما

‎في حفظ المولى

.
.
.

[/align]

imaginary light 06-02-2014 06:38 PM


مـنـار
الشكر لك عزيزتي
أهلا و سهلا بكق2
:
:

فـلـرهـر
و عليكم السلام و الرحمة و الاكرام
مساء الخيرات
سعيدة حقاً برأيك في الموضوع

أما "جريمة" ففي الصّميم
ذكي جداً خيارُك
إن حصل و كتبت ومضة أطلِعني ,قد أتحمّس و أحاول
كتابة واحدة بدوري

الشكر لك على تلبية دعوتيو6

وفي حفظ الله و امانه فلتدُم







رحيق الجزائر 06-09-2014 04:07 PM

شكرا على الموضوع


الساعة الآن 05:03 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011