عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree64Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 03-27-2014, 11:43 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jehan1970 مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريء.
نعم اشكر لكم حضوركم
المغالطه :- هي أن الظلم إذا كان مؤيدوه اغلبيه اعتبر قانونا وعدلا
هذه المغالطه سنتركها الان ونتحدث عن صحة ما يفعله المظلوم اذا أخذ حقه بيده او اضر بظالمه بظالمه انتصارا بعد يئس
هل يكون هنا هذا الفعل مقبول ومبرر ام ان عليه الرضى بالأمر الواقع والخضوع لراي الاغلبيه الظالمه ؟؟
لكم تحيتي


المغالطة

المغالطة:
قول او رأي او فكرة , تبدو وكأنها برهان صحيح أو سليم ولكنها وهم يتلاشى أمام التحليل العقلي

الكثير من الناس يقع في هذا النوع من المغالطة بسبب الاختلاف و الكره لهذا الشخص الذي يقدم المغالطة و ربما لتأيده له
شيوع المغالطات في حياتناامر بات جليا و واضح و لقد شاعت المغالطات بين الناس الى حد كبير حتى اصبح الكثير يتقصد استخدامها او يستعملها بما يتماشى مع مصالحه واغراضه
وذلك لتضليل الغير.سواء في الحياة السياسية او الاجتماعية و حتى على مستوى التعامل الفردي بين بعض الاشخاص


اما عن النقطة الثانية في طرحك اخذ المضلوم حقه


هنا نقف عند عدة خيارات و حلول لهذا الظلم الواقع عليك

و الظلم يتفاوت و طريقة اخذ الحق تختلف من شخص لاخر و عندما يقع عليك ظلم كبير فأنت سيد الموقف

إذا ظلمك أي أحد فستصبح أنت عند الله مظلوم فإذا كنت بالفعل كذلك فأنت الآن عزيزو شأنك كبير عند الله عز و جل

و انت سيد الموقف

و بيدك القرار الأمر متروك لك وحدك

و خير قرار يتخذه المظلوم و ان كانت قلة منا من يفعل ذلك

هو العفو عمن ظلمك و ان كان الظلم كبير

و ليس عن ضغف و انما عن امتثال لامر الله


أنا أعلم بأنه سيشق عليك فالغصص التي تجرعتها والآلام التي مررت بها ليست عادية

ولكنك تستطيع أن تضغط على نفسك فالثواب عند الله أغلى بكثير من كل شيء

وإذا كان الظلم الذي عايشتيه أكبر فسيكون بالمقابل الأجر والثواب من الله أكثر


أعلم أنه لن يزداد الذنب عظماً إلا ازداد العفو فضلاً

" لماذا تتعب نفسك ؟"

إذا كان هذا الذي ظلمك ظالم فسوف يهلك في كل الأحوال





أما الحديث عن صحة ما يفعله المظلوم اذا أخذ حقه بيده او اضر بظالمه بظالمه انتصارا بعد يئس
هل يكون هنا هذا الفعل مقبول ومبرر ام ان عليه الرضى بالأمر الواقع والخضوع لراي الاغلبيه الظالمه ؟؟

هناالأمر واضح في الشرع و العرف بين الناس
مقابلة السيئة ورد الاعتداء والمعاقبة بالمثل لا حرج فيه طالما كان الاعتداء بغير حق وروعي تحقيق العدل في استيفاء الحق واستخلاص المظالم فقد يصير المظلوم ظالما إذا أخذ أكثر من حقه أو عاقب بما يزيد على مظلمته ولذلك أمر الله تعالى بمراعاة المثلية في هذا فقال: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ {البقرة: 194}.

وإلا فما ماجدوى العيشُ لمن ارتضى العيش بلا كرامه السكوت على الظلم يزيد الظالم جساره ...ويزيد المظلوم خساره..
نسأل الله أن يُبعِدُنا عن ظلم الخلق ..


شكرا لك طرح مميز و الخوض في هذا النقاش يطول و تتعدد محاوره



نعم جميل ومفصل راق لي الاسلوب

لكن لا بد من توضيح شي مهم :-
هناك ظلم فردي وخاص وضيق ليس له كبير أثر على المجتمع وهذا التجاوز عنه والعفو عنه أولى من الإنتقام
أما الظلم الذي من صاحب الجد والتمكين فالسكوت عنه جريمه لأن السكوت والتراجع يسهم في نشر الفساد والترويج له
وهنا أستدل على كلامي بالدليل الشرعي
لقد اشترط الله في إقامة حد الزنى أربع شهود.
وهذا معناه أن عملية الزنى التي لم يشيع خبرها في الناس اتركوها لتوبة العبد وأمر الله معه
أما إذا شاهدها اربعه فقد شاعت وظهر امرها وهنا ستشكل فسادا في الناس وتؤثر في المجتمع لذلك لا بد من إقامة الحد الذي يشهده الناس ليكون رادعا ومانعا من الفساد.
وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.
يفهم من الحديث من عبارة ( وذلك اضعف الإيمان ) أن من رأى منكرا ولم يغيره بقدر استطاعته فإيمانه مجروح .
وقول ابوبكر الصديق رضي الله عنه في قتال الرده ( والله لو منعوني عقال بعير كانوا يأدونه لرسول الله لقاتلتهم عليهم) .
والقتال هنا يعني القتل والموت لمسلم منع الزكاه .
لم يقل ايو بكر اتركوه إلى الله سيحاسبه يوم القيامه . لأنه لو تركه لتأثر به غيره من ضعاف النفوس ولحصل الفساد في الارض .
وقول علي بن ابي طالب كرم الله وجهه :- ( سكوت أهل الحق عن أهل الباطل أوهم أهل الباطل أنهم على حق )
والكثير من الأدله الشرعيه التي لا حصر لها هنا لكن نكتفي بهذا القدر فاللبيب لا يحتاج لأكثر من ذلك
من هنا يتبين لنا أن رد الظلم والإنتصار للحق واجب شرعا إذا كان الامر متعلق بإفساد المسلمين

والحديث حول ذلك يطول
لكم تحيتي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-27-2014, 12:48 PM
 
[QUOTE=عراقي بغدادي;7079872]اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريء.
[I]نعم اشكر لكم حضوركم
المغالطه :- هي أن الظلم إذا كان مؤيدوه اغلبيه اعتبر قانونا وعدلا
هذه المغالطه سنتركها الان ونتحدث عن صحة ما يفعله المظلوم اذا أخذ حقه بيده او اضر بظالمه بظالمه انتصارا بعد يئس
هل يكون هنا هذا الفعل مقبول ومبرر ام ان عليه الرضى بالأمر الواقع والخضوع لراي الاغلبيه الظالمه ؟؟
لكم تحيتي

[CENTER][COLOR=Purple][SIZE=6][B]سلام عليكم
ومرحبا بك اخي البريء
اسمك يحدثني بشيء ..
وهو عنوانك
بسال سؤال من فضلك
كيف تكون الاغلبية ظالمة ؟؟؟؟
اعطيني مثال من فضلك
لاناقشك به

الاغلبية هي الاجماع
كيف لاجماع ان يكون ظالم ؟؟؟
ديننا دين الاغلبية ..

حدثني من فضلك


نعم تكون الأغلبيه ظالمه في مؤسسه أو منتدى أو دوله بالشكل التالي :-
ياتي أحد المسؤولين ويرتكتب جرم أو ظلم معين فيقوم المظلوم بالرد والدفاع عن نفسه او غيره
فياتي المسؤول واعوانه من ضعاف النفوس يحرفون الكلم عن مواضعه ويتهمون المظلوم بالظلم والفساد ويتكالبون عليه حتى يوجدوا راي عام بأنه فاسد وأنهم هم الملائئكه
وإذا حاول المظلوم الرد والإصرار على العدل وتبيين الظلم ينبري له كثير من المنتفعين وأصحاب المصالح بمعاقبته وطرده وسجنه وتشويه سمعته .
وبسبب عدم امكانياته وقلة نفوذه لا يجد سبيلا لإيصال الحق للناس إلا بالطرق القيصريه . لأن المسؤول أغلق امامه ألأبواب
وحجب صوته عن الناس .
فمثلا تجد في الدول الرئيس واعوانه يتحكمون في وسائل الإعلام ويبثون للناس صوره مشوه عن أصحاب الحق ويمنعون المظلوم من التحدث ويسجنونه ويقتلونه ويطردونه .
فكيف له أن يقول الحق وكيف يسمع الناس ؟
مع أن الرئيس وأعوانه يستخدمون الايات والاحاديث لتشويهه ويستخدمون أجمل الكلمات في غير موضعها
ساضرب لك مثالا:- في فتنة علي ومعاويه عندما قتل عمار بن ياسر على يد أصحاب معاويه رضي الله عنهم أجمعين وغفر لهم . قال أصحاب معاويه لمعاويه نحن الفئه الباغيه . قال كيف ذلك ؟ قالوا لقد قتل عمار بن ياسر الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تقتلك الفئه الباغيه ) فقال معاويه :- بل هم قاتلوه لأنهم أخرجوه لقتالنا فقتل .
أنظر كيف حرف الحديث عن مواضعه وجعل من نفسه صاحب حق وجعل علي واصحابه هم الفئه الباغيه
أنظر في سوريا ومصر وفلسطين والعراق كيف يقتلون الناس ويتهمونهم بالإرهاب ويسخرون الإعلام لتشويه صورة المجاهد في سبيل الله
هنا ربما يقول جاهل أن المظلوم ارتكب اخطاء كثيره وافسد في الارض لذلك استحق العقاب
نعم ربما يرتكب المظلوم أخطاء لكن صاحب السلطه وصاحب الجد والتمكين منعه من كل الوسائل القانونيه وأغلق دونه كل الأبواب وأتهمه بكل التهم وأشاع في الناس عبر وسائل الإعلام التي احتكرها لنفسه أن هذا المجاهد شيطان مفسد ومنعه من الرد على هذا التهم وتبيان الحقيقه فاضطر المظلوم لارتكب اخطاء لم يجد وسيله سواها .
كذلك في المنتديات يأتي المشرف والإداري يتهم العضو بالفساد ويضع مشاركه طويله عريضه يوهم القاري أن هذا العضو شيطان ثم يغلق الموضوع ويمنع العضو من الرد ودحض التهمه الموجه إليه وتبيين الحقيقه .
وإذا جاء العضو وكتب موضوع جديد ليبين فيه الظلم الواقع في الموضوع المغلق يسارع المشرفين والادرايين بحظره بتهمة الفساد ومخالفة القوانين التي خالفوها هم قبله ومنعوه من الدفاع عن نفسه واضطروه للبحث عن وسيله مخالفه
ارجو أن يفي ذلك بالغرض
لك تحيتي

-Ayad and coolant like this.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-27-2014, 01:06 PM
 
ارى ان اضرب لك مثلا حقيقيا حديثا وواقعيا
انظر الاخت التي تروج للساحر اعلاه وانظر ردي عليها
الذي فعلته انت كمشرف هو أنك سارعت باتهامها أنها ذكر وليست انثى بغير دليل أو انك لم تأتي بالدليل إن كان لديك دليل
ثم قمت بحذرها على الفور
لماذا لا تتركها لترد لترد على ما قلناه من رأي وادله ؟؟؟
فإذا جائت بالدليل واقنعتنا رجعنا عن قولنا واتبعنا الصواب إن كان رايها صواب
وإن عجزت عن دحض التهمه ولم تأتنا بدليل يؤيد رأيها وفعلها كان ذلك أنفع لنا واوضح لقولنا ورأينا أمام القراء
بل سيقتنع الناس بفسادها وفساد شيخها المزعوم
أما أن نتهمها ونعارضها ثم نمنعها من الرد فهذا ليس عدلا
لك تحيتي وتقديري
ارجو أن يتسع صدرك للحق
-Ayad and coolant like this.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-27-2014, 04:53 PM
 
هلا ومرحبا بيك اخي الكريم
فهمت الان وجهة نظرك
اما بالنسبة للدول ما استمرت دولة وحضارة
كان اساسها الظلم ..
ونفاق الرعية لا يعتبر اجماع او اغلبية
والساكت عن الحق شيطان اخرس
ولكن كيفية ابرازه تختلف باختلاف وجهات النظر

ولا اظنك نسيت الحديث الشريف
{من رآى منكم منكرا ... صل الله تعالى عليه وسلم }
هذا يدل على ان المنكر مهما كان
لك طرق واساليب تجنب المظلوم التهلكة

علينا باتباع الاساليب الطيبة في عرض وجهات نظرنا
مهما استفزنا المقابل .. بعد التوكل على الله سبحانه

لا ندع الامور ونحمّل اخطاء اساليبنا
في التحاور والنقاش ,, على ان الظالم انتصر ,,

لدينا خطائنا .. ما في شخص ليس لديه اخطاء
اما بالنسبة للمنتديات
يوجد الكثير من السوء بالظن
وعدم المبالات .. واخضاع المقابل بالقوة
اما برتبته كمشرف او ادراي او شي اخر
يوجد مثل هذا .. ولكن
يا اخي عالم النت لا تعوّل عليه كثير
انا اعتقد لو رأيت هذا الشخص الذي
يحاورك وهو اعلى منك رتبه ..
لأبتسمت وقلت لا حول ولا قوة الا بالله
لانه اما صغير عمرا او معوق او غير لائق
يكون محاورا لك ... عفوا لا اقصد الاستخفاف
والاساءة والسخرية من المقابل ,,,,

دع الامور تسير
اعرض وجهة نظرك
ولا يهمك الاستفزاز مهما كان
ما زال عندك الثقة بنفسك
تحمّل , وخل صدرك يوسع كثير

اما هذا الشخص المروج للاعلان
قبل لا ادخل بحديثي معك
نبهته ووضعت له انذار وبلغت الادارة عن مشاركة سيئة
ولا اظن ان قوانين المنتدى تبيح
لهيك اعلان
ادخل على ملف هالشخص
راح تشوف انه ذكر وليس انثى
واكيد اسم مستعار حاله كحال الملايين
المستمعلين للنت ..


رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-27-2014, 05:59 PM
 
أنت تقول :-
(دع الامور تسير
اعرض وجهة نظرك
ولا يهمك الاستفزاز مهما كان
ما زال عندك الثقة بنفسك
تحمّل , وخل صدرك يوسع كثير )

لكن كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف سأعرض وجهة نظري إذا كنت ستغلق الموضوع وتحذؤ عضويتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف سأدافع عن نفسي إذا كانت الإداره ستدخل موضوعي تتهمني بكل التهم ثم تغلق الموضوع ؟؟
اريدك أن تجيبني هنا وتدلني على طريق سليم
ربما تقول لي راسل الاداره أو أكتب في رسائل الزوار
لكن ماذا لو فعلت كل ذلك ولم يرد علي أحد ؟؟

ملاحظه :- أنا عضو قديم تعرضت هنا للظلم الشديد
أنا الشاعر صلاح عبد الرحيم الذي تصدى للمشرفين الذين دعوا الي اللواط والشذوذ وسخروا من الدين وسخروا من الرسول صلى الله عليه وسلم
مثل البافاري ومحمود خضر وبلاتين
لكن الإداره وقفت تدافع عن المشرفين وتتهمني بإثارة المشاكل
انظر الى اسمي في النثر والخواطر كيف كتبوا عليه ( صلاح عبد الرحيم لإثارة المشاكل )
إسأل عن المشرفات اللواتي كانت تضع قانون وتطبقه علي انا وحدي مثل لؤلؤه بالقران
انظر غاده الفقي كيف غيرت اسمي وغيرت مروري عدة مرات
نعم
هناك الكثير لدي مما أحتفظ به لمن اراد الدليل
طبعا الان سوف تغلق الموضوع أو تحذفه وتحذر عضويتي كالعاده
لكن هذا الظلم لا يضيع بالتقادم ولن أنساه
لك تحيتي
coolant likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة البريء. ; 03-28-2014 الساعة 02:16 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخطا الطبي ...........قضيه للنقاش الجاد jehan1970 حوارات و نقاشات جاده 3 10-05-2010 08:58 AM
مواضيع للنقاش الجاد ...أرجو منكم إبداء الرأي moh/love حوارات و نقاشات جاده 3 03-04-2010 01:32 PM
"احبك نعم..اتزوجك لا"!!!(موضوع بحاجة للنقاش الجاد).. بيدق حامل بيرق حوارات و نقاشات جاده 8 08-01-2009 02:36 PM
الخبـز قبـل الحرية....للنقاش الجاد ياسين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 02-10-2007 03:22 AM


الساعة الآن 08:31 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011