عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-05-2007, 05:37 PM
 
Lightbulb اليكم ملف شامل عن الربو ومشاكله ..




ما هو الربو؟
الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيقفيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاريالهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازهاللمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمىبنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أنيتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.
ما هي العلامات والأعراض؟
تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح مابين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التيتحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
  • سعال
  • أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
  • صعوبة في التنفس
  • انقباض في الصدر
  • زيادة إفراز المخاط
  • اتساع في فتحتا الأنف
ما هي نوبة الربو؟
الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبةفي التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييقمجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة فيالإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبةالهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنجالشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدمالشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.



ما هي مراحل نوبةالربو؟


المرحلة ............ صعوبة التنفس ............ هل يوجد ازيز؟ ............ هل يستجيب للدواء؟
خفيفة ..................... طفيفة ........................ نعم .............................نعم .............
متوسطة ............. اثناء الراحة .................... نعم ............................. نعم .............
حادة .................... واضحة .................. يختفي ويزيد ...................... نعم .............
توقف التنفس ........... حادة ........................... لا ............................... لا ............

ما هو الأزيز وكيفيحدث؟الأزيز صوت يحدث عندمايمر الهواء في مجاري التنفس الضيقة بفعل الانتفاخ والمخاط والتشنج الشعبي. ويمكن أنيحدث الأزيز فجأة ويكون إشارة إلى صعوبة في التنفس. إذا تطورت حدة النوبة قد يختفيالأزيز. إن غياب الأزيز هو إشارة إلى أن الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين،وهذه حالة خطيرة للغاية. سيعود الأزيز مع تحسن النوبة، ويختفي في النهاية تماما.
من يصاب بالربو؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غيرمعدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافةأو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاصالذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% منالأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدثالربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أنيصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.
ما هي أنواع الربو؟
هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجيالمنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخصمصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.
  • الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بينالأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكونللشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهازالمناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إناميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسببأعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية،مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعملعلى تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إنالوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤديإلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.
  • الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر فيالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أوالخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائطكيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى
    • العوامل المثيرة للحساسية
    • والتمارين الرياضية
    • والهواء البارد
    • والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضاتشنج شعبي.
المهيجات الشائعة للربو Triggers
مهيجات الربو هي تلك العوامل التي تعملعلى إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك منالضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:
  • العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعرالحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)،غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.
  • المثيرات في الهواء: دخان التبغ منالسجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحةالطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
  • الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبةالعالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل الموادالمهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.
  • المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.
  • المرض: الالتهابات الفيروسية مثلالزكام/الرشح،الأنفلونزا، التهابات الحلقوالجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
  • التمارين الرياضية: التمارين الرياضيةمهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضيةعنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل. أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجاتللربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عندالمعرضين للإصابة.
  • التغييرات العاطفية: الضحك والبكاءوالخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.
هل أنت مصاب بالربو؟
إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية،يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو.
  1. خلال السنة الماضية
    • هل أصبت بنوبة أو نوبات مفاجئة وشديدةمنالسعال، الأزيز،أو ضيق في التنفس؟
    • هل أصبت بالزكام/الرشح وتطور باتجاهالصدر أو استمر أكثر من 10 أيام؟
    • هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال،الأزيز، أو ضيق في التنفس في وقت أو فصل معين خلال السنة؟
    • هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال،الأزيز، أو ضيق في التنفس عند تواجدك في أماكن معينة أو عند تعرضك لأشياء معينة (مثل رائحة العطور، دخان التبغ، أو حيوانات)؟
    • هل استخدمت أي دواء ساعدك على التنفسبصورة أفضل؟
    • هل تحسنت الأعراض عند استخدامالأدوية؟
  2. خلال الأربعة أسابيع السابقة، هل أصبتبنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس
    • ليلا أثناء النوم واستيقظتبسببها؟
    • في الصباح الباكر؟
    • بعد الجري (الركض)، تمارين رياضية، أوأي نشاط جسماني آخر؟
ما هي أدوية الربو؟
تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هماأدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.
  1. أدوية السيطرة طويلة الأمدتستخدمللسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
    • الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريقالفم corticosteroids
    • كرومولين cromolyn
    • نيدوكروميل nedocromil
    • معززات البيتا 2 طويلة المفعول long-acting beta2-agonists
    • لثيوفيلين theophylline
    • معدلات الليكوترينين leukotriene modifiers
أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلكالأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاريالتنفس وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة منالأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.
  1. أدوية السيطرة السريعةهذه المجموعةتعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
    • معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists
    • إبراتروبيام بروميد ipratropium bromide
    • الكورتيزون الغير مستنشق noninhaled corticosteroids
موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists و الإبراتروبيام بروميد ipratropium bromide) توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبةالهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.
معظم أدوية الربو تعطى عن طريقالاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقةصحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتكفي الاستخدام.
كيف يمكن السيطرة على الربو؟
الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكييتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التييجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:
  • الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام بهباستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
  • أفضل طريقة للسيطرة على الربو هيالمتابعة مع طبيبك
  • تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربوهي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك
هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربوهي
  1. التعرف على منبهاته ومهيجاتهوتفاديها
  2. تناول الدواء طبقا للإرشادات
  3. راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
  4. معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبةالربو
يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظةضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذهالأداة تسمى " مقياس ذروة التدفق " وطريقة استخدامها ببساطة تتمبالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر منالأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسمبواسطة ميزان الحرارة.
بالسيطرة الجيدة للربو يمكنك أن تتوقعالتالي:
  1. أن لا تعاني من الأعراض الحادة للربوأثناء النهار والليل، ويتضمن ذلك النوم خلال الليل
  2. أن تكون قادرا على المشاركة الكاملة فيأي نشاط تختاره
  3. أن لا تتغيب عن العمل أو المدرسة بسببأعراض الربو
  4. أن لا تحتاج لزيارة الطوارئ أو للتنويمفي المستشفيات للسيطرة على الربو
  5. أن تستخدم أدوية السيطرة على الربو بأقلالأعراض الجانبية
في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج معروفللقضاء على الربو. ولكن الأبحاث الطبية مستمرة لمعرفة أسباب الربو وكيف يمكنالوقاية منه. بهذه المعرفة، لن يكون العلاج بعيد المنال.
اذا كان هناك اي استفسار فلا تتردد .. تحياتي للجميع ..

AG

  #2  
قديم 11-05-2007, 10:45 PM
 
رد: اليكم ملف شامل عن الربو ومشاكله ..

مشكور اخوي على المعلومات


الرائعه والله يعطيك العافيه
__________________
رحلة الألف ميل تبدأبخطوة
متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب
احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها
لانعرف قيمة مالدنيا حتى نخسرة
ليس الفخر أن لانسقط بل أن ننهض كلما سقطنا
  #3  
قديم 11-05-2007, 11:13 PM
 
رد: اليكم ملف شامل عن الربو ومشاكله ..

مرورك الي رائع اختي غرور ..

تحياتي ..
  #4  
قديم 11-16-2007, 05:02 PM
 
رد: اليكم ملف شامل عن الربو ومشاكله ..

مشكور اخي بارك الله بيك
  #5  
قديم 11-16-2007, 08:04 PM
 
رد: اليكم ملف شامل عن الربو ومشاكله ..

مشكورة على مرورك اختي الكريمة .. طول انتظار ..

تحياتي ..
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور قبور حاتم الطائي و عنترة بن شداد وكليب شقيق سالم الزير ...............mk mk1990. أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 11-12-2008 07:34 PM
الربو/ حساسيه الصدر/ أسبابها / تشخيصها / علاجها الحكيم أدهم أحمد صحة و صيدلة 1 02-14-2007 02:25 PM
أم سالم وصلت وتبغي ترحيب لو تكرمتواااا أم سالم عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 12 01-24-2007 09:54 PM
رجعت اليكم...وحشتوووووووني.. اليمامة الزرقاء أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 10-05-2006 02:33 AM
دراسة: انقاص الوزن يحسّن العلاقة الجنسية بــو راكـــــان صحة و صيدلة 0 11-09-2005 10:04 AM


الساعة الآن 01:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011