عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree28Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-17-2014, 03:01 PM
 
حديث و تفسير "متجدد"

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




سأقوم بين فترة و فترة متى ما وجدت الوقت إن شاء الله بنشر أحاديث مع شرحها
و يستطيع الأعضاء معاونتي على ذلك بشرط وضع سند الحديث و الراوي و التأكد من صحة تفسير الحديث

عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك] ثم قال الحافظ ابن حجر: وفيه إشارة إلى أن بين درجة النبي ، وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى. وقال الحافظ أيضاً: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي ، أو منزلة النبي لكون النبي شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل، ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك.


اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة “ɑʑʂ” ; 07-18-2014 الساعة 06:15 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-17-2014, 03:08 PM
 
بارك الله فيك
اخي الكريم

يثبت الموضوع
وجزاك الله خيرا....



ملحوظه:
اي حديث بدون سند
او اي حديث من كتب الشيعه والصوفيه
سيحذف ويعطي كاتبه مخالفه...
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-17-2014, 03:17 PM
 
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد

معنى الحديث:
أن أي شيء يعمله المرء و لم يذكر في الكتاب و لا السنة فهو مردود عليه أي تكلفة لصاحبه و إذا تعمد فله ذنب أما إذا كان يقصد بذلكَ خيرًا فالله غفورٌ رحيم, و أيضًا إذا كان العمل منهي عنه في الكتاب و السنة فإنه مردود على صاحبه و إن كان فعله بنية حسنة فالنية الحسنة لا تصلح العمل الفاسد

اقتباس:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث يحتوي قاعدة من قواعد الإسلام وأصلا عظيما من أصوله، وهو يفيد أن ما خالف أمرنا مردود وأن ما وافقه مقبول، فقد قال الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم:وهذا الحديث أصلٌ عظيم من أُصول الإسلام، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أنّ حديث: الأعمال بالنيَّات ميزان للأعمال في باطِنها، فكما أنَّ كل عمل لا يُراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب، فكذلك كلُّ عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله، فهو مردودٌ على عامله، وكلُّ مَنْ أحدثَ في الدِّين ما لم يأذن به الله ورسوله، فليس مِنَ الدين في شيء. اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: وَهَذَا الْحَدِيثُ مَعْدُودٌ مِنْ أُصُولِ الْإِسْلَامِ، وَقَاعِدَةٌ مِنْ قَوَاعِدِهِ، فَإِنَّ مَعْنَاهُ: مَنْ اخْتَرَعَ مِنْ الدِّينِ مَا لَا يَشْهَدُ لَهُ أَصْلٌ مِنْ أُصُولِهِ فَلَا يُلْتَفَتُ إلَيْهِ
قَالَ النَّوَوِيُّ: هَذَا الْحَدِيثُ مِمَّا يَنْبَغِي حِفْظُهُ وَاسْتِعْمَالُهُ فِي إبْطَالِ الْمُنْكَرَاتِ وَإِشَاعَةِ الِاسْتِدْلَالِ بِهِ كَذَلِكَ. اهـ
واستدلال الأخ السائل بهذا الحديث على أن من عمل عملا عليه أمر الله وأمر رسوله فليس بمردود صحيح فالحديث يدل على ذلك بمفهومه.
قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم: فهذا الحديث يدلُّ بمنطوقه على أنَّ كلَّ عملٍ ليس عليه أمر الشارع، فهو مردود، ويدلُّ بمفهومه على أنَّ كلَّ عمل عليه أمره، فهو غير مردود، والمراد بأمره هاهنا: دينُه وشرعُه، كالمراد بقوله في الرواية الأخرى: مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ، فالمعنى إذاً: أنَّ مَنْ كان عملُه خارجاً عن الشرع ليس متقيداً بالشرع، فهو مردود.
وقوله: ليس عليه أمرنا إشارةٌ إلى أنَّ أعمال العاملين كلهم ينبغي أنْ تكون تحتَ أحكام الشريعة، وتكون أحكام الشريعة حاكمةً عليها بأمرها ونهيها، فمن كان عملُه جارياً تحت أحكام الشرع، موافقاً لها، فهو مقبولٌ، ومن كان خارجاً عن ذلك، فهو مردودٌ. اهـ.
والله أعلم.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-17-2014, 03:33 PM
 
عن أبي هريرة أنه قال : تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين يوم الاثنين ، ويوم الخميس فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبدا كانت بينه ، وبين أخيه شحناء فيقال : اتركوا هذين حتى يفيئا ، أو اتركوا هذين يفيئا .
شرح الحديث:

اقتباس:
5030 - وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين يوم الاثنين ويوم الخميس ، فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبدا بينه وبين أخيه شحناء ، فيقال : اتركوا هذين حتى يفيئا " . رواه مسلم .
--
اقتباس:
5030 - ( وعنه ) أي : عن أبي هريرة ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعرض ) بالتذكير ويؤنث ( أعمال الناس ) : يحتمل اختصاصه بالمؤمنين ، فإنهم الناس ( في كل جمعة ) : بضمتين ويسكن الثاني أي : أسبوع [ ص: 3150 ] ( مرتين ) : أي : عرضتين ( يوم الإثنين ويوم الخميس ) : نصب على الظرفية ، والأظهر أنهما بدل من مرتين ، لئلا يتوهم أن العرض مرتين في كل من اليومين . قال القاضي : أراد بالجمعة الأسبوع ، وعبر عن الشيء بآخره وما يتم له ويوجد عنده ، والمعروض عليه هو الله تعالى ، أو ملك وكله الله على جميع صحف الأعمال وضبطها والأول هو الصحيح لما سيأتي له التصريح ( فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبدا ) : قال التوربشتي : وجدناه في كتاب المصابيح إلا عبد على الرفع ، وهو في كتاب مسلم بالنصب وهو الأوجه ، فإنه استثناء من كلام موجب ، وبه وردت الرواية الصحيحة ( بينه وبين أخيه شحناء ، فيقال : اتركوا هذين ) : أو أوقفوا أمر مغفرتهما ( حتى يفيئا ) : مضارع مثنى من فاء إذا رجع أي حتى يرجعا من العداوة إلى المحبة ( رواه مسلم ) : ورواه الطبراني ، عنأسامة بن زيد بلفظ : " تعرض الأعمال على الله يوم الإثنين والخميس فيغفر الله إلا ما كان من متشاحنين أو قاطع رحم " وفي رواية الحكيم ، عن والد عبد العزيز ولفظه : " تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس على الله تعالى ، وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا ، فاتقوا الله ولا تؤذوا موتاكم " . وبهذه الأحاديث يظهر وجه حكمة النهي عن المهاجرة فوق ثلاث ، كيلا يقع محروما عن المغفرة في يومي عرض الأعمال ، والله أعلم بالأحوال .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-19-2014, 12:23 PM
 
Smile

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالكم؟
جئت اليوم بحديث جديد
بعده لا أضمن أن أكمل الموضوع لأني ضيعت رمضان على الإنترنت
-----
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

« دَعْوَةُ ذِى النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِى بَطْنِ الْحُوتِ: "لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّى كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين".
فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِى شَىْءٍ قَطُّ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ»

رواه الترمذي (3505) واللفظ له والإمام أحمد (3/170)، وحسّنه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى كما في الفتوحات الربّانية (11/10).
=====
شرح الحديث:

(دَعْوَةُ ذِى النُّونِ) أي دعوة صاحب الحوت؛ وهو يونس عليه السلام (إذا) أي: حينَ (دَعَا وَهُوَ فِى بَطْنِ الْحُوتِ: "لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ)

أي: إنك أنت الإله المعبود الحق الذي تَقْدر على حِفْظ الإنسان حيًا في باطن الحوت، ولا قدرة لغيرك على هذه الحالة,

ثم أَرْدفَ عليه السلام ذلك بِقَوْلِه: (سُبْحَانَكَ إِنِّى كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين) تصريحًا منه بالعجز والانكسارِ، وإظهارَ الذّلّة والافتقار لله جلَّ وعلا،

و قيل أن يونس : "ما نجا إلا بإقرارِه على نفسه بالظلم


(فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِى شَىْءٍ قَطُّ) بنيَّةٍ صادقةٍ صالحةٍ

(إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ) لأنها لـَمَّا كانت مسبوقةً بالعَجْز والانكسار، مَلْحوقٌة بهما صارت مقبولةً كما قال تعالى:

{أَم مَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ} [سورة النمل: 62] ،

فإن قيل : هذا ذِكْرٌ لا دعاء قلنا : هو ذكرٌ يُستفتح به الدعاء، ثم يدعو بما شاء، أو: هو كما ورد في حديثٍ – لكن في إسناده مقال:

انظر إلى كتاب (فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير) للمناوي رحمة الله عليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضع نهاية لكل مشكلة : نقاش عن المشكلات في حياتنا ""متجدد"" ρяίиĉєśś الحياة الأسرية 46 12-10-2013 12:55 PM
فوائد من "تفسير السعدي"....(متجدد) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 4 05-14-2013 07:25 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011