عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات و قصص الانمي

روايات و قصص الانمي روايات انمي, قصص انمي, رواية انمي, أنمي, انيمي, روايات انمي عيون العرب

Like Tree26Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-21-2014, 04:34 PM
 
Talking | فِي سَمَاءِ التأَلُقِ ؛؛ سَطَعَتْ نُجُومُنَا |




كيفكم أصدقآئي أتمنى ألكل بخير
أليوم خطر ببالي أني أشارككم موضوعي هذآ و هو موضوع خصيصآ للمبتدئين في ألكتابة
لكن للمحترفين حظ كذلك
و للكل ذكر بموضوعي
لا أود الإطآلةة عليكم لذآ سنبدأ



مآ ألسرد ؟؟؟
هذآ ألسؤآل ينطرح كثيرآ عند ألعديد من الأعضاء ألمبتدئين
حين يناشدهم ألأخرون بإضافةة سرد لروايآتهم
و هذآ جوآب هذآ ألسؤل :
قبل تحديد ألمفهوم نود أن نعرف على مآذآ يقوم ألحكي:
يقوم ألحكي على دعآمتين آسآسيتين :
- أولا : أن يحتوي على قصةة مآ تضم أحدآثآ معينةة
- ثانيا : أن يعين ألطريقةة ألتي تحكى بهآ ألقصةة
و تسمى هذه ألطريقةة سردآ،،
ذلك أن قصةة وآحدةة يمكن أن تحكى بطرق متعددة،،
و لهذآ ألسبب فإن ألسرد هو ألذي يعتمد عليه في تمييز أنماط الحكي

- ميز ألروسي طوما تشيفسكي بين نمطين من ألسرد :

+ سرد موضوعي:
ففي نظآام ألسرد ألموضوعي يكون الكآتب مطلعا على كل شيء حتى ألأفكآر ألسريةة للأبطآل

+ سرد ذاتي :
أما في نظآم ألسرد ألذاتي فإننا نتبع ألحكي من خلال عيني ألراوي أو طرف مستمع
متوفرين على تفسير لكل خبر كما عرفه ألرآوي أو ألمستمع

أ- ألرآوي:
ألشخصيةة الحكائيةة / الرؤية من الخلف/
في هذه ألرؤيةة يكون ألرآوي عآرفآ أكثر ممآ تعرفه ألشخصيةة الحكائيةة ،،
إنه يستطيع أن يصل إلى كل المشاهدعبر جدران المنازل ،،
كما أنه يستطيع أن يدرك ما يدور بخاطر الأبطال و يسطتيع أن يدرك رغبات الأبطال الخفيةة التي لا يدركونها هم أنفسهم

+ نصيحة :

عزيزي الكاتب ،، عزيزتي الكاتبةة
إذا كنت ستتخدم هذا النمط في روايتك فيجب عليك إيصال المشاعر الدفينةة جدا للأعضاء
فالأمر لن يقتصر فقط على مشاعر خارجية بل أدق المشاعر العميقةة

ب- السارد :
الشخصيةة الحكائيةة / الرؤيةة مع /
في هذه الرؤية أعزائي تكون معرفةة الراوي على قدر معرفةة الشخصيةة الحكائيةة
فلا يقدم لنا السارد أي معلومات أو تفسيرات
إلا بعد أن تكون الشخصيةة نفسها قد توصلت إليها و يستخدم في هذا الشكل :
ضمير المتكلم أو ضمير الغائب
و لكن مع الإحتفاظ دائما بمظهر الرؤية مع و الراوي في هذا
النوع من السرد إما أن يكون شاهدا على الأحداث أو شخصيةة مساهمةة في القصةة

ج- الراوي :
الشخصيةة / الرؤيةة من الخارج /
لا يعرف الراوي في هذا النوع الثالث إلا القليل مما تعرفه الشخصيات
و الراوي هنا يعتمد كثيرا على الوصف الخارجي أي وصف الحركة
و وصف الأصوات
و لا يعرف إطلاقا ما يدور بخلد الأبطال فيكون الراوي جاهلا تماما بما تقوم به الشخصيات



خروجا من هذا الجو اود التكلم فعلا عن الإنتقادات البناءة و ليست الهدامةة
إن اعتمدت أخي / أختي فقط على انتقادات الأخرين فلن تصل المطلوب
أنا لا أنكر أهمية الإنتقادات التي يقدمها الناس لك
لكن قراءة الكتب و الروايات الأدبية
زيادة على تلقي دروس في النحو
تساعد فعلا في تنمية موهبة الكتابةة لديك
لذا :
لا تقتصر على الإنتقادات فقط
لكن اعمل بها و حاول دائما تغطيةة أخطائك و تصحيحها
و لا تتجاهلها ظانا بأنك الأفضل و ما هم إلا حساد ...



تطرق لهذا الموضوع العديد من الأعضاء لكنني أحببت إعادته بموضوعي
لماذا يعتبر التنسيق مهما ؟؟؟
أولا عزيزي / عزيزتي
لا يمكن أن تقرأ رواية في النت بدون تنسيق
فالبادي أنها ستكون سيئة و لو أن الأسسلوب بها رائع
و دليل على ذلك أنفسنا
فانطلاقا من نفسي إن دلفت رواية و وجدتها في حالة يرثى لها
فلن أدخلها مجددا
خصوصا ما يجب الإنتباه إليه حجم الخط
فلا نود صغيرا يؤلم أعيننا و لا كبيرا بفجرها
و لا ألوانا كالأصفر تجعلك تتمنى نهايةة الأمر
نحن لا نطالب بمدخل و مخرج انيقين << إن توفرت فأفضل
لكن إن لم تتوفر هذا هو الإشكال
خلفية بألوان هادئة كافية وافيةة
و لا أحبذ شخصيا الخلفيات المتحركة أو المصورة



و هذه نهايةة الفص الأول من رحلتنا
بإذن الله سيكون هذا موضوعا متجددا
عبارة عن دروس بسيطةة في الروايةة
سامحوني على التنسيق فبحكم للمنسق لم أجد إلا هذا مخرجا
شاركوني آرائكم /استفسارتكم /انقاداتكم بموضوعي
نقائص وجدتموها
إضافات أحببتم زيادتها
و لنجعل موضوعنا حوارا مفتوحا
ينبني على الإحترام كقاعدة أولى
أترككم و لنا اللقاء مع الجديد
<< إيه و لا تاخذوا بالكم من الهيدر تراه قديمم عندي


__________________


بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-21-2014, 06:45 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/21_09_14141131773193171.png');border:7px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




[cc=قبل مدة من الزمن]حححححححججججز[/cc]


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك غاليتي؟ اتمنى ان تكوني بخير

يسعدني ان اكون اول رد

الموضوع رائع

انا استفدت شخيصا

و اتمنى ان يستفيد الكل
فقد ذكرتي انماط السرد

كنت لا اعلمها

و بالنسبة للتنسيق ذو اهمية

هذا ايضا رأي مع اني لا اجيد التنسيق جيدا

لكني احاول

و اشكرك على الموضوع لاني استفدت كثيرا

و آسفة لدخولي بدون دعوة


تقبلي مروري





[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
Prismy, FifTy_Xx and MαrS like this.

التعديل الأخير تم بواسطة ورده من ذهب~ ; 09-21-2014 الساعة 09:00 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-03-2014, 10:32 PM
 
لمرورك عطر خاص عزيزتي
قريبا ينزل الفص الثاني من موضوعي انتظروه !!
Prismy and FifTy_Xx like this.
__________________


بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-06-2014, 01:24 AM
 
السلام عليكم

موضوع مميز لم يسبق له مثيل

بانتظار الجزء الثاني من الموضوع
Prismy and MαrS like this.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-07-2014, 12:11 PM
 
Talking الفص الثاني للموضوع 3>

ألسلام عليكم و رحمةة الله و بركاته
كيفكم أصدقائي أتمنى الكل بخير
و بعد تأخير دام طويلا
الفص الثاني من موضوعي :
فِي سَمَاءِ التألق ؛؛ سَطَعَتْ نُجُومُنَا
و بدايةة سنتطرق لعدة أشياء
إذن فلنبدأ :
على بركةة الله

كنا قد توقفنا بالفص الأول على الرؤى السرديةة و مفاهيمها
لكننا أغفلنا تعريف الخطاب السردي و لم تسنح لي فرصة لأعرفه بطريقةة لائقة لذا
سنتطرق أولا للخطاب السردي و تعريفه :

الخطاب أداء كلامي و نوع من السلوك اللفظي، يهدف إلى تحقيق التواصل إما بالكلام أو الكتابةة ، فيتحول إلى مادة حكائيةة متعددة الأصوات..
و يعتبر خطوة هائلة بالنسبةة لتطور النثر الروائي و بالنسبةة إلى جميع الأصناف التي تطورت بين مدار الخطاب السردي بل حتى بالنسبةةإلى تطوير الفكر البشري و الوعي الإنساني ،،
من تم كان فن الحكي في عداد الفنون القديمةة التي وجدت مع وجود الإنسان فوق هذه البسيطةة لقد صاحب الإنسان في كل زمان و مكان ،،
بدأ في أوله عبارة عن خرافةة ثم انتقل إلى المقامةة ثم إلى المقالةة السرديةة ، ثن الملحمةة فالقصة فالروايةة ،
و قد يكون موضوع الحكايةة أحداثا واقعيةة قد حصلت بالفعل و قد تمتزج بأحداث ذات طابع حكائي و حياتي يكون موضوعها المغامرات و بعض الأمور الطريفةة،،
و أثناء دراستنا للحكي يمكن أن نميز بين مستويين :

+ مستوى أول :
يتعلق بالمادةة الحكائيةة و نعني بها الحدث و الشخصيات ..

+مستوى ثاني :
يتعلق بطريقةة عرض هذه الأحداث و كيفيةة التعبير عنها ،،
خلال هذه الطريقةة يتم استعمال مجموعةة من الوسائل و التقنيات التي تضطلع بعرض موضوعات الحكي في صور مختلفةة : السرد، الوصف، الحوار ...

و الآن لننتقل لموضوع آخر يوازي بالأهميةة موضوعنا السابق و هو :
مقومات السرد :

ينطلق السرد من مجموعةة من الأسس و المقومات يمكن إجمالها فيما يلي :
+ أن يتوفر على مجموعةة من الأحداث المرتبةة زمنيا و تعاقبيا أو ترتيبا سببيا، كما يجب أن لا تكون هذه الأحداث متقطعةة بعضها عن بعض ...
+ حدوث تغيرات أو تحولات في مواقف الشخصيات
+ أن يتوفر على وحدة الموضوع أو الحدث
+ وجود مغزى صريح أو ضمني يقوم على قيم اخلاقية أو إنسانية أو تربوية أو اجتماعيةة أو ذات بعد فلسفي
+ يمكن للنص السردي أن يشتمل على أجناس أدبيةة أخرى كالقصة و الرواية و الحكاية و الخرافة...

ربما هذه هي أهم مقومات السرد الواجب حضورها بالخطاب السردي ...

~~~~~~~~

لتزول غمامةة الشك بخصوص بعض الأشياء ستكون فقرتنا التاليةة تحديدا لبعض المصطلحات :

+السارد : هو من يروي الحكايةة و يقصها و هو غير الكاتب، و يمكن أن يكون الكاتب في بعض الأعمال، كالسيرة الذاتيةة مثلا ،،
و قد يختفي السارد وراء قناع أو مجموعةة ّأقنعةة تروي الأحداث ...
و من وظائف السارد عرض الاحداث و تحريكها و توجيه السرد و التعليق عليه ....

+الشخصيةة : هي من إبداع و صنع الكاتب أو المؤلف ،، خلقت لتتعايش مع وقائع الحكايةة، و تتصرف داخل الحكايةة بحيث تقوم بالدور المسند إليها و تعمل على إبرازه من خلال مميزاتها الشخصيةة ...

+ الكاتب :هو مبدع النص و مؤلفه، نجد اسمه مدونا على غلاف الروايةة أو القصةة،، قد يظهر في النص السردي و قد يختفي،، و صوته هو لسان المؤلف، و قد يشبه صوت السارد و قد يمنح صوته إلى إحدى الشخصيات ...

+ المنظور السردي :يتحكم في المنظور السردي الإجابةة على سؤال جوهري و أساسي هو : من سرد الحكايةة ؟؟
إذا كان السرد بضمير المتكلم " يكون السارد حاضرا "
أما إذا كان السارد يسرد بضمير الغائب " يكون نالسارد هنا غائبا "

+ الرؤيةة السرديةة :يتحكم في الرؤيةة السردية الإجابةة عن سؤال أساسي هو : من أين تسرد الأحداث ؟؟ و من يعاينها ؟؟
و تأخد الرؤيةة السرديةة كما سلف الذكر ثلاثة مظاهر أساسيةة :
- الرؤية من الخلف
- الرؤية المصاحبةة / مع
- الريةة من الخارج

و بكذا يكون انتهى الفص الثاني من موضوعي إنتظروني بدروس أخرى و هذه المرةة ستكون نحويةة سنبدأ اللغة العربية من بادئاتها ،،
سامحوني على التنسيق ضيعت الملف اللي فيه الفواصل و كل شي
أراكم بالدرس القادم
و رجاءا لا تبخلو علي بالرد + التقييم + اللايك
و شكرا لوقتكم
و أود أيضا أن أشكر طاقم المشرفين لتشجيع موضوعي بتثبيته لن أخذلكم
في أمان الله
Prismy and FifTy_Xx like this.
__________________


بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011