طوارئ .. عيون العرب .. Emergency
- صفحة جديدة 1










صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

Like Tree8Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2007, 07:11 PM   #1
من كبار شخصيات عيون العرب
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية ag-007
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 35640
المشاركات: 2,811
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 21 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 13
ag-007 is on a distinguished road
الأصدقاء:(4)
أضف ag-007 كصديق؟
Arrow طوارئ .. عيون العرب .. Emergency






طوارئ ... Emergency








اخوتي وخواتي الكرام ..




اقدم لكم اليوم فكره جديدة .. غير مسبوقة من قبل .. لطرح كيفية عمل الطوارئ .. و كيفية التعامل قدر الامكان في هذه الحالات ..


هناك العديد من الحالات التي نصادفها تستوجب فورا طلب الاسعاف ونقلها الى المستشفى .. حيث ان مثل هذا الحالات سيتم استقبالها اولا بقسم الطوارئ .. فكيف يتم التعامل معها ؟؟


... موضوع متجدد مع حالات جديدة كل مرة .. لاتراف فائدتكم الطبية والعلمية ....






ابعدنا الله واياكم عن هذا المكان
تحياتي لكم .. AG




التوقيع
ag-007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 12-03-2007, 07:15 PM   #2
مراقبة ومشرفة سابقة
الحاله: ارجعني الحنين ..(الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية حور العين
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
العضوية : 7989
مكان الإقامة: مملكة البحرين
المشاركات: 17,385
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 94 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 21
حور العين is on a distinguished road
رد: طوارئ .. عيون العرب .. Emergency

موضوع جدا متميز اخي ايه جي
وحقا سيكون من المفيد الاطلاع عليه
سيثبت قريبا

شكرا لك
الف شكر
moo21oon likes this.
التوقيع
رحلتي الى البرازيل ارض الكرة
.

..



كما و لكل


بداية,,نهاية


فلكل
نهاية,,


بداية اخرى

..

.

حور العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 07:39 PM   #3
من كبار شخصيات عيون العرب
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية ag-007
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 35640
المشاركات: 2,811
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 21 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 13
ag-007 is on a distinguished road
الأصدقاء:(4)
أضف ag-007 كصديق؟
رد: طوارئ .. عيون العرب .. Emergency

نبدأ وعلى بركة الله اولا باول ما يتف فعله في الحالات الطارئة .. وهو الاسعاف الاولي او الرئيسي .. التي يجب اجرائها قبل اي تدخل طبي .. وايضا تدعي اسعافات الحياة ..

للمحافظة على حياة المريض اولا .. ثم الانتقال الى الجزء المصاب من الجسم ..



اولا .. ما هو الاسعاف الاولي ؟؟
هو اجراء يقوم به شخص كوقاية وتحجيم للأضرار الناتجه عن غياب الرعاية الطبية لفترة من الزمن .. وهو ليس بديلاً عن طلب المساعدة الطبية

ما الهدف منه ؟
إنقاذ الحياة
تقليل الاضرار الناتجة عن الإصابه
منع المضاعفات
السيطرة علي الموقف
توفير الوقت علي الإعانة الطبية حين وصولها لأن أحد أهدافك كمسعف أن تعد تقريراً أولياً عن حجم الإصابات ونوعها وعدد الجرحي في المكان ومدي خطورة كل حالة مما يسرع عملية الإنقاذ


ما الأدوات المستخدمة؟
مادام هذا إسعافاً أولياً فهو قد يكون بالمستشفي أو المطبخ أو الغابة أو المدرسة أو الجامعة أو أي مكان وعلي هذا فإننا سنستخدم كل وسيلة متاحة ونتعلم-بإذن الله- كيف نفكر في هذه الوسائل ونسبق الاخرين في استخدامها



القواعد الاساسيه للإسعاف الأولي

إن كل عائلة , وفي يوم من الأيام , ستواجه حتماً حاله من حالات الطوارئ التي تحتاج إلى إسعافات اوليه , ومن هنا فان معرفة ما يجب فعله , يترجم حرفياً الفاصلة أو الفارق بين الحياة والموت , وهذه الحقيقة تكون اكثر واقعية حينما تكون المسألة معنيّة بالأطفال الصغار , وفي الحقيقة , فأن الحوادث تُعتبر الطريق المؤدي إلى الموت , أي سبباً من أسباب الموت بين الأطفال في كل الأعمار , وسنتناول هنا اكثر حالات الطوارئ شيوعاً عند الأطفال , وشرح الخطوط العريضة لأصول ومبادئ الإسعافات الأولية المؤيدة من قبل العديد من المنظمات الطبية ..

ورغم إن طرق الإسعافات الأولية النموذجية تختلف باختلاف طبيعة الحالة الطارئة , إلا انه توجد بعض الخطوط العريضة العامة التي يمكن استخدامها كل في سياقة هذه الطرق على
ما يلي :

1- كن جاهزاً ومجهزاً : إذ من الواضح , انه من المستحيل التنبؤ بمكان وزمان وقوع الطارئ ولهذا فعلى جميع الآباء والأمهات إعداد أنفسهم وتوطينها على إتقان كافة أساليب الإسعافات الأولية أو إدارتها أو الإشراف عليها , وفي الأحوال الشائعة المعروضة لاحقاً , بالإضافة إلى ذلك فأنك يجب أن :

· تضع أرقام تلفونات الطوارئ على مقربة من التلفون . وإذا كان جهاز التلفون مبرمجاً للاتصال ببعض الأرقام أوتوماتيكيا , فتأكد أن تحتوي لوحته على رقم مؤسسة الطوارئ الطبية , ورقم آليات وسيارات الإسعاف , ورقم طبيب الأطفال , وغير ذلك من أرقام العناية الطبية الأولية , وكذلك أرقام مؤسستي الشرطة والإطفاء .
· تعمل ركضه تجريبية إلى أقرب غرفة طوارئ , وحينئذٍ , وإذا تطلب الأمر , ووقعت الواقعة فستكون عارفاً بأحسن الطرق وأسرعها .
· تحتفظ بعدّة مواد الإسعافات الأولية في مكان ٍ مناسب في كل من البيت والسيّارة
· تعيد النظر في هذه العدة بين فترة وأخرى وتجهّز ما تحتاجه .
· إذا كان طفلك ( أو أي فرد من العائلة ) مصاباً باضطراب مزمن , كالربو أو داء السكري , تأكد انه يضع أو يلبس القلادة الطبية المعروفة .


2- انتحل حالة وقائية : يمكن توقّي الكثير من حوادث الأطفال , وببساطة , بإزالة أو إزاحة مصادر الخطر , تأكد من أن الطفل دون الثالثة من العمر مثلاً مربوطاً بأمان في مقعده داخل السياؤة , مادامت في حركة 0 الأطفال الأكبر يجب أن يشدّوا أحزمة المقاعد ثبّت كل اشارات الخطر الكامن في البيت والسيارة والساحة وافحصها جيداً .
تزداد اهمية هذه الالتفاته اذا كان لديك طفلاً في مرحلة الخطو .
بعض الأشياء غير المؤذية والعادية يمكن ان تكون مميتة أو قاتلة اذا وقعت بين يدي طفل فضولي متحرك .
أنضر الى كل شيء في البيت يمكن أن يكون بمستوى تناول يدي الطفل , وفكر بكل الاحتمالات المتوقعة في حال وصول الطفل إليها , فمثلاً الكتب , والحلي الصغيرة يمكن أن يسحبها من على المنضدة أو الرف , الأشياء الصغيرة ربما تُبلع , مخارج المفاتيح الكهربائية يمكن أن تُلكز بالأصابع , وكل هذه الأشياء تكمن فيها أو تختفي ورائها آثار وعواقب خطيرة جداً .

3- اذا وقع الحادث , لاتكن مذعوراً : من الصعب أن نتنبأ بردود فعلك اذا أحّل بطفلك حادث طارئ . ولكن حاول أن تتذكر بأن الاحتفاظ برأس بارد ونفس هادئة يمكن أن يكون الخطوة الأولى لاتخاذ قرارات صحيحة في مشروع انقاذ الحياة . ورغم أن طبيعة الحادث هي التي ستحدد طريقة رد الفعل , ولكن عليك أن تبدأ بتحديد الأولويات :

* أن يكون همّك الأول هو انقاذ الطفل من أي خطر يُهدد الحياة كالنار أو الماء أو التيار الكهربائي وغير ذلك .
* اذا كان بالإمكان , ثبت أسماء المساعدين , واذا كنت وحدك استدعي أحداً بأقصى سرعة ممكنة .
* عيّن الأذيات على الفور , وليكن اهتمامك الأول الأذية التي تهددالحياة .

نظام ال (a b c ( airway ,breathing ,and circulation

لا يتبادر لأذهنكم أننا انتقلنا لتعليمالإنجلزية لكن ABC هو اختصار لتقنية الحفاظ علي الحياة

A ... Airway
B ... Breathing
C ... Circulation

وهذا يعني أن أ الانقاذ هي الحفاظ علي ممر هواءخالي من الأجسام الغريبة والدخائلب تعني التنفس وهو وجود الرئة السليمة التيفتحنا إليها الممر في أ وذلك لتبادل الغازات و إعادة التنفسج نعني بها الحفاظعلي ذلك السائل الغالي الذي يجري في العروق ( الدم)

أي مجرى الهواء , والتنفس , الدورة الدموية , يمنحك الأسلوب الأمثل في معرفة من أين تبدأ .
أفحص أولاً لتتأكد فيما اذا كان طريق الهواء سالكاً . وهذا يعني تنفس الطفل , ثم لاحظ الدورة الدموية تشتغل بتحسس دقات القلب . فإذا كان أياً من هذين الدليلين عاطلاً أو غائباً فاشرع مباشرةً باستعادته ( أي تحريكه ) , أتصل برقم تلفون أي مكان طوارئ في محلتك

حاول أن تفحص وتسيطر على أي نزيف حاد .
· ابحث عن الجروح الخطيرة الأخرى , علامات التسمم , المرض ( عظام مكسورة , حروق , اختلاجات , فقدان الوعي وغير ذلك ) وأعطي الإسعافات الأولية المناسبة .
· حاول أن تحتفظ بالطفل هادئاً , ساكناً , ومرتاحاً لحين وصول النجدة الطبية . وأعمل جهدك لتهدئة الموقف , ولا تتعدى قدراتك , والا فربما تكون سبباً في جرح آخر .
بالطبع ليس كل حادث طارئ , يُهدد الحياة , فربما ليتطلب الموقف , تصرف سريع ومستعجل . لهذا فأنه من المهم أن تقدر ما هو الشيء الذي يتطلب إجراءً فورياً , الآخر الذي يجري التعامل معه بهدوء لحين استدعاء فريق الطوارئ أو الذهاب إليه أو إلى عيادة الطبيب .

4- الطوارئ التي تهدد الحياة : إذا توقف تنفس ودقات قلب الطفل , فالإجراء الفوري مطلوب جداً لمنع تلف الدماغ المؤدّي إلى الموت بسبب نقص الأوكسجين .
( تذكر نظام ال A B C ) الخاص بمجرى الهواء والتنفس والدورة الدموية .
الإجراء الأول المتبع لإبقاء عمل هذه الوظائف المهمة يسمى بإجراء إنعاش القلب
C P R (cardiopulmonary resusciatition ) .
ورغم أن أغلب الناس كانوا سمعوا بهذه العبارة ( الإنعاش القلبي الرئوي ( C P R ) )
ولكن القليلين منهم خارج الحقل الطبي , عرفوا كيفية تنفيذ هذه المهارة ... على كل الآباء والأمهات أن يدخلوا دورة الإنعاش هذه . وإضافة إلى برامج صحية دورية . ففي قضية الحوادث , والمرض الشديد المفاجئ , إنها فعلاً ( هذه الدورات ) الفاصلة بين الحياة والموت

5- خطوات الإسعافات الأولية : أولاً , تأكد بأن الطفل فاقد الوعي فعلاً , بهزه برفق ومناداته باسمه أو باسمها . إذا لم تكن هناك أية استجابة و أصبحت متأكداً بأن الطفل لا يتنفس , فأتصل بأي رقم لأقرب مستشفى طوارئ ثم إبدأ بعملية الإنعاش حالاً , وكما يلي :

· ضع الطفل على ظهره فوق سطح ثابت ( الطفل الصغير يمكن أن يوضع في حجرك , ولكن بأن يكون رأسه أو رأسها مسنداً )
· تأكد بأن طريق الهواء مفتوحاً وذلك بأن تميّل رأس الطفل بلطف إلى الخلف وترفع الذقن قليلاً , هذا الوضع يضمن لك عدم قيام اللسان بإقفال القناة الهوائية , كن على حذر بأن لا تلوي الرقبة أو تميّل الرأس إلى الخلف أكثر من اللازم . إذا كنت تشكّ بوجود إصابة في الرقبة أو الظهر لا تحاول أن تميّل الرأس , وبدلاً من ذلك افتح الفم بدون تحريك الرأس واستعمل أصابعك لإخلائه من اللسان الذي ربما يسدّ الحنجرة .
· لفحص التنفس ضع أذنك فوق فم الطفل ولاحظ حركة الصدر .
· إذا لم تكن هناك أية إشارة على التنفس , ابدأ إنقاذ التنفس . غطّي أنف الطفل و افتح فمه بفمك وانفخ نفسين من الهواء بلطف في جوفه , لا تحاول أن تدفع كمية كبيرة من الهواء داخل الطفل لأن ذلك ربما يُسبب التقيؤ .
· راقب الصدر , إذا لم يكن يصعد ويهبط أثناء نفخك للهواء في أنف الطفل وفمه , كرر الخطوة السابقة ( رقم4) مرة أخرى . فإذا لم تكن هناك حركة ( أي لا زال الصدر بلا حراك ) ربما كان المجرى الهوائي مغلقاً .
· احمل الطفل على فخذيك وامسك به بقوة سانداً رأسه وفيما يكون رأس الطفل منخفضاً قليلاً استخدم راحة يدك الأخرى للضغط أربع ضغطات قوية وسريعة على ظهره وبين الكتفين .
· في حال فشل هذه المحاولة لإخلاء المجرى الهوائي , اقلب الطفل ظهراً على عقب و استخدم مناورة هايملخ المحسنة ( modified Heimlich maneuver ) احمل الطفل على امتداد حجرك , مع الاحتفاظ بالرأس منخفضاً ومُسنداً بإحدى اليدين .
ضع إصبعين أو ثلاثة من أصابع يدك الأخرى من نقطة ما في الوسط وتحديداً اسفل حلمتي الطفل وأعلى سُرته وأغرز إصبعيك أربع مرات سريعة في المكان المذكور , لا تضغط بقوة كبيرة على هذا المكان إذا يمكن أن تحدث هذه الضغطات إصابة في صدر الطفل . افتح فم الطفل وضع إبهامك فوق لسانه . إذا لاحظت أية إعاقة أو حاجز , استخدم أصابعك لإزالته . ففي بعض الأحيان يكون مجرد إزالة الحاجز عن المجرى الهوائي للطفل كافٍ له لاستئناف تنفسه .
· إذا بقي الطفل لا يستطيع التنفس , ميّل رأسه إلى الخلف مرة ثانية وارفع ذقنه برفق كما ذُكر في الخطوة ( رقم 2 ) وواصل إنقاذ التنفس كما ذكر في الخطوة ( رقم 4 ) . أعطيه نفختين خفيفتين وراقب الصدر فيما إذا راح يرتفع وينخفض , إذا كان كذلك فهذا يعني أن طريق الهواء سالكاً ( وإلا فكرر الخطوتين السادسة والسابعة ) أعطيه نفسين رقيقين أو ثلاثة كل ثلاث ثوان على حدة .
· افحص النبض ولاحظ فيما إذا كان قلب الطفل يدّق , إن فحض النبض مسألة سهلة وذلك بضغط إصبعين في مدخل الذراع تماماً فوق المرفق , لا تستعجل كثيراّ , وحاول أن تتحسس النبض لمدة عشرة ثوان .
· إذا كان هناك نبض استمر في إدارة عملية ضغط الصدر , ضع إصبعين أو ثلاثة على عظم الصدر برفق , وبضغطة مساحتها نصف انج أو انج واحد , خمس مرات في مدة ثلاث ثواني .
· بعد خمس ضغطات اعمل نفخة واحدة خفيفة من الهواء في جوف الطفل كما في الخطوة ( رقم4 ) .
· استمر تبديل خمس ضغطات للصدر بنفخة واحدة من الهواء لعشر دورات , بعدها افحص النبض ... ثُم واصل عملية الإنعاش C P R هذه حتى يعود النبض والتنفس إلى الطفل , أو حتى يصل فريق الإنقاذ الطبي .
AG

يتبع ..
moo21oon likes this.
التوقيع
ag-007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 07:45 PM   #4
من كبار شخصيات عيون العرب
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية ag-007
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 35640
المشاركات: 2,811
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 21 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 13
ag-007 is on a distinguished road
الأصدقاء:(4)
أضف ag-007 كصديق؟
رد: طوارئ .. عيون العرب .. Emergency

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حور العين مشاهدة المشاركة
موضوع جدا متميز اخي ايه جي
وحقا سيكون من المفيد الاطلاع عليه
سيثبت قريبا

شكرا لك
الف شكر
شكرا لمرورك الجميل حور وتقديرك
وجودك معنا هو المتميز اختي ..

تحياتي ..
التوقيع
ag-007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 08:14 PM   #5
من كبار شخصيات عيون العرب
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية ag-007
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العضوية : 35640
المشاركات: 2,811
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 21 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 13
ag-007 is on a distinguished road
الأصدقاء:(4)
أضف ag-007 كصديق؟
رد: طوارئ .. عيون العرب .. Emergency

بعد ان قمنا بالسيطرة على حالة المريض الاولية .. وتم معالجة الامور الاساسية .. نقوم بالانتقال الى الجزء المصاب او المشكلة التي يعاني منها المريض ..

وسيتم اخذ كل مشكلة على حدة .. كما يلي ..

................................................

امور عديدة ممكن ان تؤثر على الصحة العامة لجسم الانسان وتؤدي به الى الوصول الى الطوارئ .. نأخذ منها .. اولا ..


مشاكل الجهاز التنفسي وضيق التنفس ..








الإجراءات الأولية لضيق التنفس ..


-
مدي حدة الأعراض.

- هل تم التعرض لنوبات ضيق فيالتنفس من قبل؟
- هل يعاني المريض من آلام أو ضيق بالصدر، خفقان في القلب أوإفراز عرق غزير - سعال - أو تنميل بالأيدي وحول الفم؟
- هل يعااني المريض منقلق حاد أو توتر عصبي؟
- هل تمت إصابته من قبل بعدوي الجهاز التنفسي أو إصابتهب: أزمات الربو - أمراض القلب - فشل في عضلة القلب المحتقنة - أو حساسية؟
- هل تم تعرضة لغبار أو أية عوامل بيئية اخري؟
- هل تناول أية أدوية أو عقاقير؟






تقييم ضيق التنفس ..

- قياس العلامات الحيوية Vital Sign وخاصة درجة الحرارةوالتنفس.
- ملاحظة مدي عمق التنفس ومعدله، وعما إذا كانت توجد أية علامات غيرطبيعية.
- ملاحظة المظهر العام.
- ملاحظة وجود أزيز بالصدر - سعال - استخدام العضلات للتنفس - ضيق في الصدر أو ألم.
- ملاحظة أية اعراض للإغماء أوفقدان الوعي.





تحذيرات ..
- ضيق التنفس إما أن يكون له علاقة بمشاكلالقلب أو الجهاز التنفسي.
- وتتضمن الأعراض المتصلة بالقلب: ألم بالصدر - ضيقفي التنفس - عرق غزير- غثيان.
- أما أعراض الالتهاب الرئوي فهي تشتمل أيضاً عليضيق في التنفس مع وجود حمي وسعال.
- يسبب القلق الحاد مشاكل في التنفس وخاصةالضغط النفسي الذي يتعرض له الشخص عند تعرض أحد أفراد العائلة للموت أو الإصابة. وتتضمن أعراضه: سرعة في التنفس، تنميل بالأيدي أو المنطقة التي توجد حول الفم.






..بروتوكولات الاسعافات الاولية لضيق التنفس

- قياس العلامات الحيوية.
- يتخذ المريض دائماً وضع الجلوس.
- تهدئة المريض.
- استخدام الدواءإذا تطلب الأمر.
- يستخدم الأكسجين وتعتمد كميته علي حسب الحالة.




متى يتم اللجوء إلى الطبيب ..


- في كل حالات ضيق التنفس التي لا تهدأ بعد تناول المريضقسطاً من الراحة، وسواء أكانت متصلة بآلام في الصدر أم لا.

- كل حالات أزماتالربو الحادة.
- إذا صاحب حالة ضيق التنفس سعال أو حمي.




امور ونقاط مهمة يجب مراعاتها في مشاكل الجهاز التنفسي

المحافظة على صحة الجهاز التنفسي

يعتبر الأنف صمام الأمان للجهاز التنفسي ففيه تتم تنقية هواء الشهيق من الأتربة ، ويتم ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين ، ولهذا يكون التنفس الصحي عن طريق الأنف ، وليس عن طريق الفم كما يفعل بعض الناسويتنفس الإنسان الذي يزاول أنشطة رياضية كمية أكبر من الهواء الجوي ويؤدي هذا إلى تنشيط جهازه التنفسي ، وتجديد هوائه باستمرار ، ولقد خلق الله سبحانه وتعالى الجهاز التنفسي كاملاً ومتكاملاً ، بحيث يصل الهواء نقيًا إلى الرئتين ولكن للأسف فإن البعض بسلوكه غير السليم يسبب تدميرًا لجهازه التنفسي عن طريق التدخين أو تعاطي المخدرات ، فالتدخين وتعاطي المخدرات يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفسي ، مما يجعله عرضة للإصابة بالنزلات الشعبية المزمنة ، وما يصاحب ذلك من سعال وضيق في التنفس اعتياد التدخين أو تعاطي المخدرات يؤدي إلى الإدمان، وما يترتب عليه من ضعف القدرة على الفهم، والإدراك وفقدان الشهية ، والأرق واضطراب الأعصاب وفقدان التوازن ونقص المناعة ، إصابة الجهاز التنفسي بعديد من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والدرن والأنفلونزا، وهي أمراض تنتشر حتى بين غير المدخنين أو المدمنين عن طريق المخالطة أو استخدام أدوات المريض



متطلبات الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي ..

البعد عن المرضى وعدم استخدام أدواتهم ، وتجنب الرذاذ الذي يتناثر منهم أثناء العطس أو السعال ، والبعد عن الأماكن المزدحمة رديئة التهوية
عند الإصابة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي يجب:
التبكير بالعلاج وتعاطي الأدوية التي ينصح بها الطبيب
الراحة التامة في السرير، مع التهوية الجيدة وتناول الغذاء الجيد
عدم التعرض المباشر للبرد .
عدم الخروج إلى الجو البارد مباشرة ، بعد الاستحمام بالماء الدافئ
البعد عن التدخين والمدخنين وتجنب الإدمان والمدمنين


ننتقل الى موضوع اخر يخص ضيق التنفس .. وهو نبذة بسيطة عن الاختناق او ما يسمى بالغصة .. والتي غالبا ما تحدث عند الاطفال ..

حينما يغص الرضيع (الطفل ما دون سنة من العمر) فإنه لا يستطيع التنفس لأن الطعام أو أي شيء آخر صغير كالعملات المعدنية أو أزرار الملابس وغيرها، تسد مجرى الهواء في الجهاز التنفسي إما بشكل كامل أو جزئي، مما يمنع الجهاز التنفسي من تزويد الدم بالأوكسجين، فيتأثر الدماغ على وجه الخصوص بهذا بعد أربع دقائق من الانقطاع التام للتنفس، لذا فإن القيام بإجراء خطوات الاسعافات الأولية على وجه سليم مهم للغاية في هذه الدقائق الثمينة.


علامات الاختناق:

فقد القدرة على الصراخ أو البكاء بصوت عال.

خروج صوت صفير حاد النغمة حينما يشهق الرضيع أثناء التنفس.

صعوبة التنفس.

تغير لون الأظافر والجلد إلى اللون الأزرق.

فقدان الوعي ما لم تتم المعالجة بشكل فوري.


الإسعافات الأولية:

لا تمارس الخطوات التالية طالما الرضيع يصرخ أو يسعل، لأن الصراخ والسعال ربما يساعدانه على إخراج ما سبب له الغصة. إن لم يكن كذلك، فحاول ( اتبع الخطوات في الصور الثلاث المرفقة):

1 ضع الرضيع ممدداً على بطنه فوق كامل ساعدك، وأمسك صدره براحة بيدك وفكه السفلي بأصابعك جاعلاً رأس الرضيع متجهاً إلى الأسفل و منخفضاً عن جسمه.

2 قم بدفع الظهر فيما بين الكتفين بخمس ركلات متتالية باستخدام كعب كف يدك الأخرى (ركل الظهر).

إن لم يخرج ما يسد مجرى التنفس بهذا، فاتبع ما يلي:

1 أعد الرضيع إلى وضع الوقوف باستخدام ساعدك وكفك على ظهره بحيث يكون الرأس عالياً.

2 ضع إصبعين في وسط الصدر فيما بين تحت الحلمتين قليلاً أي فوق عظمة القفص و اضغط خمس ضغطات تدفع الصدر داخلاً بحوالي 2 إلى 3 سم (ضغط الصدر).

3 استمر بالتناوب بين ركل الظهر خمس مرات و ضغط الصدر خمس مرات حتى يخرج ما يسد مجرى النفس أو يفقد الرضيع الوعي.

حينما يفقد الوعي اصرخ لطلب النجدة وابدأ الإنعاش القلبي الرئوي وحينها فقط يمكنك إدخال أصبعك في فم الرضيع لمحاولة إزالة الشيء الغريب.



لا تحاول:

لا تتدخل طالما الرضيع يصرخ بالبكاء أو يسعل بقوة أو يتنفس بشكل طبيعي، كن قربه جاهزاً ولا تمنعه مما يفعل فهو ما سيخرج سبب الغصة.

لا تحاول أن تدخل أصابعك في فمه لتمسك بالشيء الذي فيه لإخراجه طالما كان واعياً.

لا تمارس هذه الخطوات لو كان اختناق الرضيع نتيجة نوبة ربو أو التهاب حلق أو إصابة الرأس

كما موضح بالصور ..









عافانا اللا وعافاكم .. AG

يتبع ..
moo21oon likes this.
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ag-007 ; 12-03-2007 الساعة 08:29 PM
ag-007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا في ملتقى عيون العرب دليل العروس عيون الطفولة إقتصاد منزلي 59 05-18-2014 04:22 PM
صور فاضحة لدعبول وكعبول حصرياً على عيون العرب !! ابوهايل أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 64 07-13-2007 04:31 AM
لماذا سميت عيون العرب بعيون العرب ابو يقين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 13 06-03-2007 07:53 AM
اين عيون العرب واين شورطهم المشروطه على ان لاتمس طائفة !!!!!!!!! هواء في شبك الفتى العراقي حوارات و نقاشات جاده 1 09-12-2006 03:18 PM


الساعة الآن 12:46 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011