كيف تحافظ على صحتك النفسية
-

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree13Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2015, 11:03 PM   #1
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: رباه حقق لي حلماً طال انتظاره
 
الصورة الرمزية ҒlŎωèř
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
العضوية : 895061
المشاركات: 30,013
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 2799 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 427 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(12)
أضف ҒlŎωèř كصديق؟
كيف تحافظ على صحتك النفسية




.

















.


لا يستطيع من اضطربت شخصيته تحسين صحته النفسية دون معونة من خبير . أما اللذين سعدوا فيستطيعون الحفاظ على ما لديهم من نعمة باتباع الوصايا الآتية:
1ـ أعرف نفسك: معرفة النفس و الاستبصار فيها من أولى دعائم الصحة النفسية.((و في أنفسكم أفلا تبصرون !)) .. لذلك:
أ-حاول ان تعرف نواحي القوة و الضعف من نفسك ، و ان ترسم مستوى طموحك وفق حقيقتك لا وفق خيالك(( و رحم الله امرءا عرف قدر نفسه ))
ب- حاول ان تعرف الدوافع و الأهداف التي تحركك ، فجهل الانسان بدوافعه مصدر لكثير من متاعبه و مشاكله و اندفاعاته
ج- حاول على قدر ما تستطيع أن تستشف الحيل الدفاعية التي تصنعها للتخفف من متاعبك اليومية ، فمعرفتها تساعدك على ان تضع اصبعك على مصادر ما يؤلمك ويؤذي نفسك دون ان تكون متفطنا اليه ، ومن ثم تساعدك على ضبط هذه الحيل و التحكم فيها . وقد رأيت ان الاسراف في استخدام هذه الحيل يباعد بينك و بين الواقع ، و يجعلك تعمى عن رؤية عيوبك
د- واجه مخاوفك و حللها ، فضوء النهار يطرد الأشباح . سجل على ورقة ما تراه من اسباب قلقك في عملك ، و في بيتك ، و في صلاتك بالناس ، فأن كانت هذه الاسباب تافهة فذرها ، و ان كان لابد منها فأحتملها ، و ان كان لا حيلة لك فيها فقدر أسوأ الاحتمالات و هيئ نفسك للموقف الذي يجب اتخاذه حين يقع هذا الاحتمال.
و مما يعنيك على المعرفة و الاستبصار أن تقوم بتحليل الأحلام اليقظة التي تناسق وراءها خاصة تلك التي يتكرر ورودها ، فهي مرآة صادقة لما تنطوي عليه نفسك من رغبات و حاجات محبطة معوقة.
و ان تقوم ايضاً بتحليل المواقف التي تثير في نفسك انفعالات شديدة نحو الآخرين ، كي تستعد لمواجهتها بطرق افضل أو تتجنبها.
2ـ لا تخدع نفسك : ليس هناك انسان يخلو من العيوب :
الأنانية أو الغرور أو العدوانية أو التعصب.. اعترف لنفسك بعيوبك و دوافعك غير المحمودة ، و لا تحاول انكارها او تجنب مواجهتها أو التهوين من أمرها ، و لاتخدع نفسك بتركها للزمن ، بل اعترف بها أولاً . لقد رأيت ان الكبت انكار للواقع و خداع للذات ، كما رأيت ما ينجم عن الكبت من اضرار و أخطار .. و اذكر ان الجندي لو اعترف لنفسه بخوفه من القتال ما أصابه الشلل في ساقيه ، و ان الطالب لو اعترف لنفسه بخوفه من الامتحان ما أصابه الانهيار قبيل الامتحان.. ان شر الحروب هي الحرب التي ينشها الانسان على نفسه ، لكنها حرب لا مفر منها ان أراد ان يحتفظ بصحته النفسية.
3ــ اشترك في نشاط اجتماعي : أو لا تعتزل الناس على الأقل. فكل انسان في حاجة الى الغير ليساعدوه على حل مشاكله التي لا يستطيع أن يحلها بمجهوده الخاص ، و ليشعروه بالأمن و يزيدوا من احترامه لنفسه .. هذا الى الاندماج و الاشتراك مع الناس يمد الفرد بأفكار جديدة ، كما يعنيه على تصحيح أفكاره و تصوراته الزائفة التي يخلقها الخيال و لا يصححها الواقع . و أهم من هذا أنه يعنيه على اكتشاف نفسه ، أي اكتشاف قدراته و امكاناته الخافية أو المهملة .. غير أن التفاهم و الاخذ و العطاء مع الناس ليس بالأمر اليسير . فكثير من الناس يلجئون الى التصنع أو لا يحسنون التعبير عن أنفسهم ، فلا تتسرع في الحكم على الناس . و زعلم ان البعد عن التصنع و التكلف و اللف و المواربة يعفيك من كثير من الحرج و التورط و الصراع و لا يلبس عليك الأمور ، أو يحرف حقيقة صلاتك بالناس .
فلو اصابك من أحد سوء أو مكروه فمن الخير أن ترد الاهانة من أن تكتمها في نفسك زمنا تتراكم عليها فيه أمثالها . و اعلم ان الأبقاء على الصلات لا يكون بالتغاضي عن الهفوات ، فهذا لا ينجم عنه الا الانفجار أو صب الأذى على شخص بريء.
حاول أن تحضر اجتماعاً مرة على الأقل في كل اسبوع . زر جيرانك . قابل زملاءك و أصحابك في النادي أو الجمعية . رض نفسك على اللعب مع أحد أو على مناقشته أو قص قصة له .. و تعلم ممن يعرفون .
4ـ اتخذ لنفسك صديقاً : ليست الصداقة مجرد تبادل الخواطر و الأفكار بل بث الشكوى و تجاوب المشاعر و الرغبات ، فالصديق شخص يسمع و يفهم و يحنو و ينصح . و التعبير له عن متاعبك و مشاكلك باللفظ يهون من شدتها ، و يزيدها وضوحاً و تحديداً ، و يجعلك تنظر اليها نظرة موضوعية ، مما ييسر تحليلها و فهمها و نقدها و الكشف عما قد يكون بها من مبالغات . و البوح للصديق بما تخافهه أو تخجل منه أمان من الكبت . و الصديق يعفيك من أن تبث شكواك و متاعبك لكل من وهب و دب فلا ينالك من ذلك الا خيبة الأمل و سوء الظن بالناس : ذلك أن من تشكو اليه قد يستضعفك - و الناس لا تحترم و تخشى الى الأقوياء - أو يسخر منك ، أو يشمت فيك ، أو يكره أن يستمع اليك لأنك تصور له ناحية يكرها من نفسه ، أو لديه من الهموم ما يشغله عنك ، و غير بعيد ان يستغل شكواك ضدك ان انقلب عليك . و من ثم كانت الصداقة عملاً هاماً في تنظيم شخصية الفرد ، و كان انعدام الأصدقاء علامة على سوء التوافق خاصة في مرحلتي المراهقة و الشباب .
5ـ تعلم حل المشكلات بالطرق الصحيحة : الأسلوب العلمي لحل المشكلات هو الأسلوب الوحيد لحلها حلاً واقعياً سليماً ، لأنه أسلوب يقتضي الروية و التفكير و النظر الى المشكلة من جميع نواحيها السارة و غير السارة و وزنها و تحليلها ، هذا الى انه اسلوب موضوعي يتطلب أن يسترشد الانسان أولاً بالوقائع و المشاهدات الموضوعية لا بحالته الذاتية و مخاوفه و شكوكه . أما الاسلوب غير العلمي فقد يخفي المشكلة في الظاهر لتعود شرا مما كانت عليه ، أو لتتمخض عن مشكلات أخرى ، و حاول ان تحسم مشكلاتك فور ظهورها ، و أن تبت في الأمور دون تسويف كبير و أن تصل الى القرارات حاسمة غير مائعة . فتعليق الأمور يبعث في النفس القلق ، و يثير الصراعات القديمة ، بل يخلق صراعات جديدة . فأن أعجزك حل المشكلة فاستبشر . و ان ظلمك الواقع فاستقبل المحتوم ببشر . و خذ الأمور هونا على قدر ما تستطيع . و وطن نفسك على أن الفشل و الحرمان من طبع الحياة فلا مناص من قبولهما ، ثم تعلم تنحني للعاصفة .
6ـ اتقان عملك : لا تحاول أن تنجز ثلاثة أشياء في وقت واحد ، لأن هذا يعني قصورك عن اتقان أي واحد منها . و لو كان شعارك (( الكيف قبل الكم )) لكان خيراً و أبقى . ففي الاتقان أمانة و شعور بالنجاح و الفوز ، و هذا أفضل سبيل الى زيادة الثقة بالنفس . و الاتقان لا يعني أن ترهق نفسك بالاسراف في العمل . فقد يكون هذا الاسراف حيلة دفاعية ضد القلق . و هذا النوع من التبذير يجب أن ينتبه اليه الفرد و أن يعمل على ازالة أسبابه .
7ـ ركز انتباهك في الحاضر : لا تكثر من التحسر على ما فات ، و التوجس مما هو آت ، بل درب نفسك على تركيز انتباهك في الحاضر ، فهذا خير وسيلة للاتفان و سرعة البت و الاعداد للمستقبل . غير ان هذا لا يعني اغفال الخبرة الماضية وما يقتضيه المستقبل ، بل يعني أن خير الطرق للاستعداد للغد هي أن نركز اهتمامنا و نشاطنا في انهاء عمل اليوم على خير ما يكون دون اسراف في تأمل الماضي و المستقبل لذاتهما تأملاً يغشاه القلق . فالقلق لا يسلب الغد أحزانه ، لكنه يسلب اليوم قوته .
8ـ صحتك الجسمية : من نافلة القول أن نذكر أن الأنسان وحدة جسمية نفسية . و ما نريد توكيده هو ان الارهاق الجسمي الموصول أو المرض الجسمي الموصول يخفض من قدرة الفرد على مقاومة الضغوط النفسية و الاجتماعية التي يتعرض لها ، أي يعرضه أو يورطه في اضطراب نفسي . و عكس هذا صحيح . فالأرهاق النفسي الموصول يقلل بالفعل من قدرة الفرد على لمقاومة الأمراض الجسمية .
9ـ لا تترد في ان تستشير خبيراً نفسياً ان أعجزك الأمر . ‪ ‬

.






.




التوقيع
﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى﴾


لاأقبل الصداقة او المحادثة مع الأولاد



صراحة/тнέ dяσρ
ҒlŎωèř   غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 03-12-2015, 11:14 PM   #2
- Fearless Light -
الحاله: When did you forsake yourselves?
 
الصورة الرمزية لمسَة ملآئكية ❝
 
تاريخ التسجيل: May 2013
العضوية : 882439
المشاركات: 19,169
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 15254 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 12275 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 797424481
لمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond repute
, مكآنيّ
____آلسّلآم عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركآتهُ ,
شححآلج حبيبتيّ ؟! :'$ -إنْ شآء الله بخير وسلآمةة وكذء
موضؤعع جمميل ومُرتب وحبِيته ،، آنآ من بين آلنّآس آلليّ نفسيتهم تدهور ممرآت ،
طبعآ آلصّحة آلنّفسيّة مهِمة ممرة للشخص وتأثر على آلشّخص ومحيطهُ ،
ونفسيّته تتأثر بمختلف آلأمور آلإجتمآعيّة وحتى بأمور جسديّة ،
فيتعرض آلشّخص لحآلة كآبة آو قلق آو آرق آو حزن آو إضطرآب وتسذءء ،
وآكثر شيّ هذآ يصير مثل مّ قآل هآرتنت للبنآت آكثر شيّ بحكم أمور كثيرة إجتمآعيّة وغير إجتمآعيّة.
طبعآ كل آلنّقآط آلمذكورة مهِمة كثير للحفآظ ع آلصّحة آلنّفسيّة وخصوصآ عدم خدآع آلنّفس
بصرآحة ذء يظآيقني بآلخلق آلليّ يسويّ نفسه مثآليّ حتى لو نصحته يقؤلك لآ وآنآ مّ فيني ومدريّ
وكمآن نقطة مهمة وآلليّ هيّ إعرف نفسك بصرآحة مهمة كثير كمآن لآنك لمآ تعرف نقآط قوتك تقدر تطورهآ
آمآ نقآط ضعفك بسهولة تتجآوزهآ بشغلك وإصرآرك وتسذءء ،
وبذيّ آلطريقة نحآفظ عع صحتنآ آلنّفسيّة ونضمن آلسّير آلحسن لآمورنآ وآشغآلنآ آليوميّة
حبيت موضوعج بس ملآحظة بس لو سويتي مقدمة منج تعرفين شلؤن سلآم عليكم وكذء يعنيّ
لج كل شيّ جميل +
لمسةة
--
hartent and -natalie like this.
التوقيع
*,


First they ignore you, then they laugh at you, then they fight you, then you win



2013 ~ 2018

التعديل الأخير تم بواسطة لمسةة ملآئكيةة ; 03-13-2015 الساعة 12:40 AM
لمسَة ملآئكية ❝ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2015, 11:52 PM   #3
عضو مميز بقسم الضحك و الحنقبة
الحاله: لف حشيش وانسا ابليس بكرا ليلة الخميس
 
الصورة الرمزية hartent
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
العضوية : 875135
مكان الإقامة: الاردن ( اربد )
المشاركات: 4,607
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 11338 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 66362 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 163994947
hartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر Skype إلى hartent
الأصدقاء:(83)
أضف hartent كصديق؟
والله صراحة البنات همة سبب في ضياع النفسية
ويتعبو صحة الانسان ونفسيتة تصير سيئة جداا جدا جدا

بختصر موضوعك بعدو عن البنات وبترتاحو


موضوعك جيد وخصوصا يفيد البنات لانهم يكونو محجوزين بالبيت اكثر اليوم
ومافي شي يعملوة فبتكون نفسيتهم شوي سيئة

مشكورة على موواضيعك كلها تفيد الناس ومنتشرة كثير

بالتوفيق لك
التوقيع
البنات اكبر هم بالعالم ..... كل الي يشوفهم تيجية المألم

عادي تهرب بس تشوفهم ... بالحقيقة ما حد يطلع منهم سالم

لو كل بنت تكون محظر خير ... كان الشباب كلهم بخير

بس البنت دايم محظر شر .... انا لما اشوفهم اهرب كر وفر
hartent غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2015, 02:01 PM   #4
عضو مميـــز
الحاله: ليلو "(
 
الصورة الرمزية Zeeиα sαмα
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
العضوية : 892947
المشاركات: 40,631
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 6438 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 2571 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
Zeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond repute

لمسةة
:
بسم الله الرح
من الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكِ يا جميلةة ؟ ان شاء الله بخير
أولاً شكراً لكِعلى الدعوة
-
موضوع جميل " كيف نحافظ على صحتنا النفسية"
لا شك ان يجب على الكل الحفاظ على صحته النفسية
فالصحة النفسية هي مفهوم مبني على أساس اجتماعي لذلك نجد أن هنالك مجتمعات مختلفة
ومجموعات وثقافات ومؤسسات ومهنيين لهم طرق مختلفة جداً في تصور طبيعته وأسبابه
أو تحديد ماهية الصحة النفسية أو اتخاذ قرار بشأن التدخلات -إذا كان هنالك أياً منها-
سيكون مناسباً وبالتالي فإن المهنيين المختلفين سيكون لهم ثقافات وطبقات اجتماعية
وخلفيات سياسية ودينية مختلفة والتي ستؤثر بالتالي على المنهجية المطبقة خلال فترة العلاج .
و هناك منظمات تساعد على الأحتفاظ بالصحة النفسية مثل
أولاً مستشفى الكلية للنساء مخصص لصحة النساء في كندا، يقع هذا المستشفى في قلب وسط مدينة تورونتو
حيث هنالك العديد من المواقع المتوفرة لحالات طبية معينة فمستشفى الكلية للنساء منظمة رائعة تساعد في تثقيف النساء عن الأمراض النفسية بسبب تخصصها في النساء و
الأمراض النفسية ويساعد المستشفى النساء اللاتي لديهن أعراض الأمراض النفسية
مثل الكآبة القلق والحيض والحمل والولادة واليأس
ويركز الخبراء في المستشفى أيضاً على القضايا النفسية
مثل التعسف والإهمال والقضايا المتعلقة بالصحة العقلية بسبب أدوية متنوعة.
-

شكراً لكِ على الموضوع
الهيدر اعجبني
دمتِ بود و0
في أمان الله
التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة لمسةة ملآئكيةة ; 03-13-2015 الساعة 02:45 PM
Zeeиα sαмα غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2015, 05:07 PM   #5

الحاله: تلاشت جميع الاهداف لدرجت انتي فقدت الرغبة في السير xd
 
الصورة الرمزية 3frita
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
العضوية : 893456
مكان الإقامة: في ارض الحب و العطاء ♡الجزائر♡
المشاركات: 49,642
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 9591 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 9601 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(116)
أضف 3frita كصديق؟



. مرررة جممميل ردج
منورة بقُوة -وآصليّ
لمسة (:


موصوعين في يوم .. الصراحة كلك نشاط يا اختي لك تحية مني
المهم صحة الانسان هي اغلا ما يملك و نفسيته شيء حساس جدا لذا من الجيد ان لا يضغط احد على نفسه فهذا يؤدي الى مخاطر وخيمة
الصراحة يمكن البنات هن الفئة التي تعاني من هذه المشكلة لانهم لديهم مسؤليات في البيت و طول اليوم فيه لذا يجب ان لا يتعبن نفسهم
و شكرا من جديد على الموضوع الرائع .. ولا تحرمينا من جديدك
في امان الله
التوقيع
لَمْ يَعُدْ لِأَنِِ مِنْهَا أَيُ مَعْنَى
It's just a forgotten wish


يقال اننعامة غرست راسها في التراب من الخجل
فستدمت برؤس
العرب
الله غالب



التعديل الأخير تم بواسطة لمسةة ملآئكيةة ; 03-15-2015 الساعة 08:21 PM
3frita غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثر زيادة الأسعار على صحتك النفسية دودو دول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-10-2015 09:50 PM
كيف تحافظ على اصدقائك عاشق الاميرة ساكورا مواضيع عامة 2 11-29-2013 04:02 PM
صحتك النفسية مفتاح سعادتك ♥rero♥ علم النفس 3 06-08-2013 05:18 AM
تعريف الصحة النفسية مفهوم الصحة النفسية ما هي الصحة النفسية الامراض النفسية ابتسم رغم الامي علوم و طبيعة 1 11-18-2011 09:01 AM
كيف تحافظ على وزنك في رمضان؟! emy_fleur أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 7 09-18-2007 12:00 AM


الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011