عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree1Likes
  • 1 Post By فتحيةة بنت السحب المطرية
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-18-2015, 06:47 PM
 
علم النفس الغشتالتي

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:108%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936633310072.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604683611.jpg');"][cell="filter:;"][align=center].














.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:49%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604690372.jpg');"][cell="filter:;"][align=center].













.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
مراحب كيفكم يا عيون العرب ؟
عساكم طيبين اليوم جبت معي مشاركتي بمسابقة الامورة لمسة
وكالعادة اختكم الطيبة متأخرة
بس لا لوم علي انتو عارفين والنت والمتاعس وعارفين معانتي يعني بدون ما اشرح
يالا خلونا نتوكل على الله وبدا بالموضوع ي الحبايب
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:45%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604694963.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].












.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
علم النفس الغشتلتي او علم نفس الجشطالت مدرسة في علم النَّفس تركز على دراسة التجربة بوصفها وحدة متكاملة. ويؤمن علماء علم النفس الجشطالتي بأن النمط أو الشكل هو أهم عناصر التجربة. والنمط الكامل ـ طبقًا لنظرية هؤلاء العلماء ـ هو الذي يُعطي المعنى لكل عنصر من عناصر التجربة منفردًا. وبعبارة أخرى إن الكل أهم من ضم الأجزاء بعضها لبعض. وكلمة الجشطالت ألمانية الأصل وتعني المثال أو الشكل أو الهيئة.
تأسست فلسفة الجشطالت حوالي عام 1912م على يد ماكس ويرثيمر، وهو عالم نفس أَلماني. أما التَّجارب التي أجراها مع زميليه كورث كوفكا و وولفجانج كولر، فقد ساعدت على نشر أفكار فلسفة الجشطالت على نطاق أوروبا والولايات المتحدة الأَمريكية. وهذه الأَفكار كانت ردَّ فعل مضاداً للبنيوية التي كانت أكثر الأفكار الفلسفية شيوعًا في مطلع القرن العشرين الميلادي. وعلماء النفس البنيويون يرون أن أَفضل طريقة لدراسة التَّجربة، هي تحليل عناصرها المنفصلة، مثل المشاعر، والصُّور والأَحاسيس. وعلم نفس الجشطالت يختلف كذلك عن السلوكية التي تُنادي بدراسة الجوانب القابلة للملاحظة فقط من السلوك.

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:47%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604743724.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].













.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
التجربة الأولى :

وضع الشمبانزي في القفص ، وكان الطعام ( موزة ) معاتمة في سقف القفص بحيث لا يمكن الوصول إليه مباشرة وفي ركن القفص وضع الصندوق .. أخذ الشمبانزي ينظر إلى الفاكهة ويحاول الوصول إليها بمد يده بالوثب ولكنه فشل ثم أخذ ينتظر من ركن إلأى ركن في حيرة . وأخيرا لا حظ الصندوق فنظر إليه ونظر إلى الموزة فوقه ووصل إلى هدفه ، بد أن الحيوان في هذه التجربة أدرك العلاقة بين الصندوق وإمكان الوصول إلى الموزة ..

التجربة الثانية :

وضع كوهلر داخل القفص عصوين قصيرتين لا تكفي الواحدة منهما لجذب الطعام ، وإنما يمكن إدخال أحدهما في طرف الأخرى لعمل عصا طويلة ، وقد أجرى كوهلر تجربته هذه على أذكى حيواناته ( وهو الشمبانزي سلطان ) إلا أنه لم يستطع أن يحل المشكلة بسهولة ، بل استغرق وقتا طويلا في محاولات بائسة في جذب الطعام باستخدام إحدى العصوين وفي فترة من فترات الراحة جلس ( سلطان )على صندوق داخل القفص وأخذ يلعب بالعصوين ويحركهما ، وأثناء لعبه وضع إحداهما في طرف الأخرى وبمجرد أن وجد الحيوان نفسه وبيده عصا طويلة قفز من مكانه بسرعة ، واستعمل العصا الطويلة في جذب الموزة ونجح في ذلك
ويلاحظ هنا أن الحيوان لا بد أنه أدرك العلاقة بين العصوين وأن إحداهما لا تكفي للوصول إلى الطعام ، هذا الادراك ينبني بلا شك على فهم للموقف وإدراك العلاقة بين أجزائه

خلاصة التجارب :

أولا : أن الوصول إلى الحل يأتي يأتي فجأة نتيجة مايسمى بالاستبصار .
ثانيا : أن الاستبصار يعتمد على ادراك وتنظيم أجزاء الموقف .
ثالثا : متى ما توصل الحيوان إلى الحل عن طريق الاستبصار فإنه يمكنه أن يكرره بسهولة .
رابعا : أن الحل الذي يصل إليه الحيوان عن طريق الاستبصار يمكن أن يطبق في المواقف الجديدة.

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:45%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604749965.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].














.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
في نظر الغشلت

1. قانون التقارب : الزماني و المكاني فالحوادث القريبة اسهل في تذكرها من البعيدة حيث انها اقرب زمانا و الاصوات القريبة من بعضها نميل الى أن ندركها وحدة .

2. قانون التشابه : العناصر المتشابهة في الشكل و اللون و الحجم تتجمع مع بعضها في وحدات .

3. قانون الاتصال : الااشياء المتصلة التي تصل بينها خطوط ندركها كوحدة او صيغة بعكس الاشياء التي لا علاقة تربطها ، فالمثلث عبارة عن 3 نقاط تصل بينها خطوط فلا ندركه على انه يتكون من 3 اضلاع و 3 زوايا مجتمعة ، و انما يتكون من علاقة عامة بين الاجزاء اي يدرك كصيغ كليه .

4. قانون الشمول : تدرك الاشياء كصيغة اذا كان هناك ما يجملها و يشملها ، فرؤية صفين متوازيين من الاشجار تعطي صيغة او شكل الطريق .

5. قانون التماثل (التطابق) : تدرك كصيغ او كوحدة الاشياء المتماثلة و تنفرد عن غيرها من الوحدات التي يتضمنها مجال االدراك .

6. قانون الغلق : الاشياء الناقصة تدعونا الى ادراكها كاملة والى سد الثغرات أو الفتحات الموجودة فيها للوصول لحالة الثبات الادراكي .

7. قانون الاستمرار الجيد : أخر قوانين فرتيهمر و أشار اليه كوفكا في كلامه عن التعليم ، و ينطبق على التعلم و التذكر , فالحوادث ذات الصفة الانفعالية السارة تبقى كذلك حين يتذكرها المرء حتى بعد مضي وقت طويل على حدوثها
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:47%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604755366.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].














.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

1. تتوقف القدرة على الاستبصار على طاقة الكائن الحي فيما يتعلق بالنوع الذي ينتمي إليه و العمر الزمني و الفروق الفردية .

2. يتوقف الاستبصار على الخبرات السابقة : الكائن الذي عنده خبرة ماضية او مشابهة يستعمل االستبصار اكثر من الذي حرم من الخبرة في حل مشاكله .


3. يتوقف الاستبصار على تنظيم الموقف : فيحدث اذا كان الموقف التعليمي منظم و النواحي الاساسية يمكن ملاحظتها .

4. يحدث الاستبصار عقب فترة المحاولات الفاشلة : و يرى الجشطلتيون ان المحاولات الفاشلة تختلف عن المحاولات العشوائية عند ثورنديك ، فمحاولات القرود هي اساليب لاختبار صحة الفروض ، فكل محاولة اختبار لفرض حتى تنتهي الفروض التي يستطيع ان يفكر فيها الكائن الحي .


5. تكرار استخدام الحلول التي تقوم على الاستبصار : فالكائن الذي وصل للحل عن طريق الاستبصار يستطيع أ، يستخدم هذا الحل ان واجه المشكلة ذاتها او شبيهة بها بسهولة .

6. استخدام الكائن الحي للحلول القائمة على الاستبصار في المواقف الجديدة : ما يتعلمه الكائن بالاستبصار هو علاقة بين طرق و أهداف أو وسائل و غايات ، فاذا لم يجد الوسيلة التي سبق استعمالها في الوصول للهدف يبحث عن وسيلة اخرى تؤدي الى نفس الغاية .

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:47%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604759097.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].












.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

انكر هيلجارد و جيلفورد (غموض الاستبصار ) حيث انه :
 سلوك المحاولة و الخطأ يمكن أن يوجد خلال الوصول للحل
 لا نستطيع التنبؤ بموعد الوصول للحل
2. عدم استناد النظرية لأساس احصائي سليم
3. وجود بعض العوامل غير المضبوطة في تجارب كهلر ، كوجوده و ملاحظته أثناء اجراء التجارب .

أما بيرلز فقد تأثر في نظريته الإرشاد والعلاج النفسي الجشطالتي بالآتي:-

1- تأثر في بداية عمله بنظرية التحليل النفسي لفرويد، ولكنه استخدم غريزة الجوع بديلاً عن غريزة الجنس، وفي عام 1960 قام بتجميع أحد المداخل الرئيسية للطب النفسي السيكولوجي مستخدماً العبارة العلمية التي تقول: "من هنا ومن الآن نستطيع أن نبدع".

2- وظف بيرلز المبادئ الجشطالتية في الإدراك للعلاج النفسي.

3- تأثر بيرلز بتأكيد الوجودية على المسئولية الفردية عن الأفكار والمشاعر والأفعال وعن الخبرة الحالية.

4- اهتم بيرلز، بتكنيك (لعب الدور) وأدخله ضمن العلاج الجشطالتي.

5- وصف بيرلز الفلسفة الدينية التي جاء به (زن Zen) كتأثير مهم في أعماله الأخيرة.

توصل بيرلز للعديد من المبادئ النظرية التي تحكم الطريقة التي يتناول بها الجشطالتيون في العلاج النفسي والتي استمدها بيرلز من جوانب مختلفة .

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:47%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_1514293660476728.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].











.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
1- مبدأ الإغلاق Closure القائل أن الجشطالت غير مكتمل يسعى إلى الاكتمال.
2- مبدأ السلوك الكلي Holism والذي يعتبر الكل أكبر من مجموع أجزائه.
3- مبدأ السياق البيئي للشخص Context والذي يؤكد أن السلوك الإنساني لا يفهم من خلال المبادئ النظرية للنظرية الجشطالتية.
4- مبدأ الشكل والأرضية Flgure and browd والذي يرى بأن الشكل هو العنصر الذي يكون محط الانتباه في الإدارك الشخصي، أما الأرضية فهي ما يأتي خلف الشكل فالإنسان يختبر العالم حسب هذا المبدأ.
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:45%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604774219.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].












.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
1- الإنسان ( حر) ويستطيع التخلص من الماضي وأن يعيش الحاضر.
2- الفرد قادر على اتخاذ قرارات مسئولة في سلوكياته.
3- ويرى بيرلز بأن الإنسان مفطور على تحقيق ذاته.
4- يفترض الجشطالت أن الإنسان يتصف بالصفات التالية:
‌أ- الإنسان (كل): له جسم وعاطفة وعقل وأفكار وأحاسيس تعمل بشكل متشابك، كما أنه جزء من البيئة ولا ينفصل عنها.
‌ب- الإنسان (فاعل): للإنسان دور فاعل وليس له دور الفرد المستجيب فقط، كما تراه السلوكية، فهو يقرر مسؤولياته تجاه المثيرات، وإن الاستجابات ليست الموجه له.
‌ج- الإنسان (واع): فهو قادر على وعي أحاسيسه وعواطفه ومدركاته.
‌د- الإنسان (قادر على الاختيار): وتكون قدرته على الاختيار من خلال وعيه لذاته وهو مسئول عن سلوكه الخفي والظاهر.
‌هـ- الإنسان (مالك الإمكانيات): فهو يمتلك الإمكانيات ومصادر القوة على العيش بفاعلية ويمكن أن يستعيد ذاته من خلال خبرته وأفكاره.
‌و- الإنسان (ابن لحظته): يعيش الإنسان لحظته الحالية (هنا والآن) وهو يخبر نفسه في الوقت الحاضر، ويستطيع أن يخبر الماضي والمستقبل الآن كتذكر للماضي وكتوقع للمستقبل.
‌ز- الإنسان (حيادي): فهو لا سيئ ولا شرير.

وتنظر المدرسة الجشطالتية إلى الإنسان باعتباره جهاز متكامل ومتزن، ويعمل بطبيعته بشكل جيد ولكنه لا يستخدم كل طاقاته المتاحة عادة، والإنسان يتأثر بجانبين يؤثران عليه الجانب الأول هو الصغير (Upper dog) والجانب الآخر هو الجانب الأسفل (Under dog).
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:45%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_151429366047802110.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].











.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
ترى المدرسة الجشطالتية أن المرض والاضطراب النفسي سببهما القلق وهو من أكثر الأمراض العصابية شيوعاً وانتشاراً وهو مرض يعود في أصله إلى الخوف مما سوف يحدث نتيجة لما يقوم به الإنسان من محاولات لمقابلة متطلبات حياته، وإذا لم يعرف الأحداث المتوقعة أو المنتظر حدوثها فيبدأ الخوف وتبدأ القلوب في الخفقان ويشعر الإنسان بعجزه عن تحويل قوى الاستثارة إلى نشاط هادف وبالتالي يبدأ القلق.
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:46%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142937075882612.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].












.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
1- تدريبات تساعد على تنمية الوعي بوظيفة الشخص ككائن حي وتهدف إلى:-
‌أ- تحقيق التواصل مع البيئة.
‌ب- تنمية الوعي بالذات.
‌ج- توجيه الوعي.

2- تدريبات تتعامل مع العمليات المزمنة من الاضطرابات لدى الكائن وهي موجهة نحو تغيير عمليات الاضطراب من خلال:-
‌أ- تغيير عملية الانكفاء على الذات.
‌ب- تغيير عملية الإسقاط الداخلي بإسقاط داخلي آخر يؤكد ويطرد أو يزيح ويهضم الأشياء المسقطة على الذات.
‌ج- تغيير الإسقاط الخارجي باكتشاف هذه الإسقاطات وتمثلها واستيعابها.

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:46%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142937075876631.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].












.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
1- يجب أن يكون المعالج متمرساً مدركاً لطرق العلاج المختلفة محيطاً بقواعد ومفاهيم النظرية.
2- على المرشد الجشطالتي مشاركة المسترشد وأعضاء المجموعة في المشاعر والعواطف.
3- أن يكون المرشد واعياً للغة الجسم والاتصال الغير لفظي.
4- أن يحدد المرشد الطرق المستخدمة في الجلسة العلاجية.
5- توزيع الأدوار وتصميم الألعاب والتمارين التي تساعد الفرد في الاستمرار في المشاركة.
6- المعالج يكون نموذج للجماعة في وضوحه وصراحته وقدرته على طرح الأسئلة لإبقاء العميل بالحاضر (هنا والآن).
7- أن يكون مبدعاً وخلاقاً في استخدامه الطرق العلاجية وبتنوعها وعدم استخدام طريقة واحدة في العلاج. فالمعالج الناجح هو الذي يدفع المسترشدين لإنهاء الأعمال الغير منتهية بدون ضغطاً عليهم.

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:46%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_151429366047872112.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].












.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
1) دور المعالج كموجه للأسئلة يجعله مصدر قوة فيمنع الانسجام بين النظرية والممارسة العلاجية حيث تهدف النظرية إلى التلاقي بين المرشد والمسترشد كشخصين متساويين.

2) بعض النتائج يفتعلها المعالج الجشطالتي ولا تصدر بتلقائية عن المسترشد، فلا يستمع المعالج للمسترشد بقدر ملاحظة التفاعل اللفظي وغير اللفظي في الكرسي الخالي.

3) عدم اهتمام الجشطالت بالعوامل المعرفية في شخصية المسترشد بشكل واسع، فتركز على المواجهة والتحدي مهملة التجربة.

4) استخدام المواجهة بين أعضاء المجموعة الإرشادية تؤدي إلى تجريدهم من إنسانيتهم بدلاً من الألفة المتوقعة من المواجهة وتقود المجموعة إلى افتعال زائف بدلاً من التفاعل المقصود من المواجهة في المجموعة.

5) تحتاج إلى معالج فعال ومؤهل ففي عدم استخدامه من قبل معالج مؤهل فيه خطورة على العميل، وخصوصاً إذا لم يتمتع بالصفات الذي ذكرها Zinker 1977 وهي (التحسس، التوقيت الجيد، الابتكار، التعامل).

6) يرى (Corey) أن الثغرة الرئيسية هي إهمال المنحى المعرفي في العلاج حيث أن بيرلز في مقولته (Lose your mind listen to your senses) (ضع عقلك وأصغي إلى حواسك) يعكس رأيه المغاير والمخالف للعلاج المعرفي، حيث يركز على المشاعر بشكل مطلق في العلاج.

7) اعتماد العميل على المرشد، قد يخلق الخوف من (خلق الشعور بالاعتمادية على المعالج) وقد يتطلب حينئذ من المسترشد البقاء على عمله حتى وصول العميل لمرحلة الإغلاق للأعمال الغير منتهية (Clousure).

8) قد تصبح الأساليب الجشطالتية المتنوعة، وسيلة للمعالج أن يخفي استجاباته الشخصية وبذلك يصبح قناع على مشاعره الشخصية، وتبقى مجهولة للعميل. وانتقد (Kempler, 1982) بيرلز بأنه لم يكشف ذاته للعملاء، فكان غالباً يأخذ دور الذات المثالية (Topdog) ويحتفظ بعملائه في موقع الذات السفلية (الأنا السفلية) (under dog).


9) استخدم أسلوب الكرسي الساخن ويجعل من المسترشد متعطش للقوة (power hungry) حيث يستمتع بوضع عملائه على الكرسي الساخن ويصبح تكنيك المواجهة confrontations سلاحاً موجهاً للعملاء فقط.

10) يبين (zinker, 1977) خطورة قيام المعالجين الجشطالت بنسخ وسائل بيرلز وتكتيكاته، دون امتلاكهم للحس الابداعي لبيرلز، وأسلوبه الفريد في خلق المواقف الدرامية، وهنا تفتقد الأساليب فاعليتها وتصبح طريقة العلاج عقيمة وغير ملائمة.

11) اعتقاد بعض المعالجين أن العلاج الجشطالتي بمثابة عصى سحرية وعلاج حذري متناسين أن النمو هو عملية تحتاج على فترة كافية للتحقق.

12) من الواجب أن يصبح العميل هو بذرة لتركيز المعالج وليس الوسائل الميكانيكية للمعالجة، ويتخوف البعض بأن يصبح العلاج الجشطالتي عبداً (لهنا والآن) ولتحمل المسئولية، بدلاً من إبداء المرونة في مساعدة العملاء على الاختيار.

13) ضآلة البحوث العلمية لتقييم هذا المنحنى والاتجاه العلاجي جعله عرضة للانتقاد والتشكيك كما يقول (simiking, 1982) أن المعالجين الجشطالت مشغولين بممارسة فن العلاج الجشطالتي أكثر من اهتماماتهم بتقييم هذا العلاج.

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:48%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_1514293663329961.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].














.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
في الختام اتمنى النوضوع يكون عجبكم وافادكم
ترى يا جماعة بدى ردود تشفي غليلي والله جنيت ونت بيقطر وانا بنزل الموضوع
وتراني سهرت ليالي لقدرت جيب هالمعلومات البسيطة
وبعتذر من المشرفة لمسة لاني دوم متأخرة :9:
بس ايش اسوى والله الزفتيشن مايرضى يشتغل الا بمزاجو
يالله دمت في ود
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_15142936604683611.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].










.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

سانكيو باكاا راويةة ع الطقم الخقةة

شكرا ماماتي مومونا ع الحلفة الرائعة حب0

ஐ مذكرتي ஐ §¤ صوت المطر §¤~¤§

ال دي ساندر ~ جحيم المنزل الملعون ~ روايتي الاولى







التعديل الأخير تم بواسطة -lucero ; 04-18-2015 الساعة 07:01 PM
  #2  
قديم 04-18-2015, 10:12 PM
 
الأولي
^

wanna a cookie

وبحمد الله وتوفيقه شحذت همتي وقريت الموضوع من أول أسمه اللي ما عرفت أنطقه للأخير
وهذا بذاته أنجاز لي :madry:

أحس أن تسمية الشمبانزي سلطان وراها مؤامرة ..
بالأول الموضوع قتلني بطوله الفادح وأحس أنه موجه لعقول مش مثلي ..
لو أنك أعتمدتي التبسيط والتقصير لكان اكثر نجاح
بس عموما مشكورة شكرا جزيلا مشطا مستشطا
لأني أعرف كم مرهق كتابة مواضيع ومشاركة بمثل هذه الكيفية

وأتمني لك الشفاء من ألام الظهر والرقبة هي هي
^
وراك تفاولين عليها

لكتابة هذا الرد البسيط فقط صابتي ألام رقبية هي هي
فما اقدر اتصور مقدار تعبك في تقديم موضوع تشكرين عليه
^
أحسني صايرة ديبلوماسىة بزيادة ومثل مدرسين العربي

* تتمشي باثارة *

-lucero likes this.
__________________
" class="inlineimg" />

التعديل الأخير تم بواسطة The gratest in the land ; 04-18-2015 الساعة 10:30 PM
  #3  
قديم 04-19-2015, 08:52 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The gratest in the land مشاهدة المشاركة
الأولي
^

wanna a cookie

وبحمد الله وتوفيقه شحذت همتي وقريت الموضوع من أول أسمه اللي ما عرفت أنطقه للأخير
وهذا بذاته أنجاز لي :madry:

أحس أن تسمية الشمبانزي سلطان وراها مؤامرة ..
بالأول الموضوع قتلني بطوله الفادح وأحس أنه موجه لعقول مش مثلي ..
لو أنك أعتمدتي التبسيط والتقصير لكان اكثر نجاح
بس عموما مشكورة شكرا جزيلا مشطا مستشطا
لأني أعرف كم مرهق كتابة مواضيع ومشاركة بمثل هذه الكيفية

وأتمني لك الشفاء من ألام الظهر والرقبة هي هي
^
وراك تفاولين عليها

لكتابة هذا الرد البسيط فقط صابتي ألام رقبية هي هي
فما اقدر اتصور مقدار تعبك في تقديم موضوع تشكرين عليه
^
أحسني صايرة ديبلوماسىة بزيادة ومثل مدرسين العربي

* تتمشي باثارة *

تسلمين ي الحب على ردك الي يرد الروح
وسعدت كتير انو الموضوع عجبك :madry:
ادري انو طولو فادح بس حبيت يكون هيك ليفيد اكتر ويحتوي على معلومات اكبر
وان شاء الله ربما بعد شهر لن المس فيه الكيبورد من جديد سأشفى واتعافى والله قتلني لقدرت احطو
تسلمين مرة اخرى على مرورك العطر خيتو
__________________

سانكيو باكاا راويةة ع الطقم الخقةة

شكرا ماماتي مومونا ع الحلفة الرائعة حب0

ஐ مذكرتي ஐ §¤ صوت المطر §¤~¤§

ال دي ساندر ~ جحيم المنزل الملعون ~ روايتي الاولى






موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم النفس ؛ملاك الروح؛ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 07-22-2014 11:25 PM
علم النفس الاسدxg أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 07-19-2014 09:52 AM
غنى النفس طل الصباح نور الإسلام - 2 06-01-2010 01:31 PM
الثقة في النفس … هل تعرف أهمية الثقة في النفس ؟ وهل أنت ممن يثقون في أنفسهم ؟؟ ahmed decor أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 04-26-2006 07:39 PM


الساعة الآن 03:11 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011