عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree2Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 04-26-2017, 12:57 PM
 
التوحد والطعام -د-سويسى الظايط


السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
الوالدين وطعام الطفل التوحدىد-سويسى الظايط
الطعام مع الطفل التوحدى :
يمنع الطفل المصاب بالتوحد مما يلى :

1- يمنع عنه السكريات وما يشتمل من اطعمة اخرى على سكريات مثل الحلوى والفطائر والكيك ......الخ .
2- يمنع عنه البروتنات وكل اطعمة متضمنه بروتنات .
3- لا نكهات فى الطعام
4- لا اصباغ او مواد حافظه
5- لا قمح ولا شعير
6- لا حليب بمشتقاته
فلا بد وان يكون الغذاء عضوى وطبيعى الى حد ما ويمكن ان يتناول ما يلى :
1- الفواكه الطبيعية وعصائرها .
2- الخضروات بانواعها .
3- الدجاج .
4- السمك
5- اللحم قليل الدسم
6- الرز وبنسبه قليله .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-26-2017, 12:59 PM
 
الصور والتوحد-د-سويسى الظايط

السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
::::::طرق علاجية لمرضى التوحد :::::::
د-سويسى الظايط

طريقة الصور .
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. ( ولتكن مجموعات متشابهة ) بمعنى ان تكون مجموعة ادوات المنزل مع بعضها البعض ومجموعة الفواكة وايضا مجموعة الموصلات وهكذا
و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها .
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين ثم ثلاثة وان اكثر فهما يمكن ان يكون اربعة كروت واقصها خمسة حتى لا يحدث تشتت لدى الابن .
ثم بعد تعرفه على اسماء الكروت نبدا فى مرحلة الالوان وهى ان يعرف الابن الالوان التى تحتوى عليها الصورة ونركز على الالوان السته الاساسية فقط .
ثم مرحلة الملكية نبدا فى تعليمة ادوات الملكية ( صورتى او صورة بابا او ده كرت بتاع ماما ) وهكذا يتم تعليمة الملكية وكيفية التعبير عنها .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-26-2017, 01:01 PM
 
الطعام والتوحد

السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
((((((((علاج التوحد ))))))))
د-سويسى الظايط

كيفية مساعدة الطفل التوحدى على تنفيذ وممارسة سلوك الاكل بنفسة :
1- وضع الوجبه امام الطفل مع وضع نفس الوجبة امام الشخص المدرب للسلوك ان كان الاخصائى او امه او ابيه .
2- امساك المعلقة ووضعها فى الطبق الذى امامه واطلب من التوحدى فعل نفس الشئ ( قد لا يفعل وهو المتوقع ) فليكرر هذا السلوك عدة مرات .
3- ثم يحاول ان يمسك يد المريض بهدوء ويضعها فى الطبق مع التشجيع والتكرار لهذا الامر عدة مرات .
4- يطلب من المريض فعل هذا الامر بمفرده .
5- قد يستجيب او لا يستجيب وعند عدم الاستجابه يكرر امامه السلوك نفسه عدة مرات ثم يمسك بيده مره اخرى بلطف وهدوء ويكرر هذا الامر عدة مرات ثم لا يطلب منه تنفيذ ذلك بنفسة او بمفرده الا فى الجلسة التالية.
6- فى الجلسة التالية يستمع الطفل التوحدى الى نوع من الترحيب من قبل المعالج او الوالد او الوالده ثم يكرر ما حدث سابقا مع طلبه فى نهايتها تكرار نفس السلوك ولكن بمفرده مع اثابته على اى حركة جديدة ياتى بها خاصة اذا كانت تجاه الطبق وبالمعلقه .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1437هـ،2016م
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-11-2017, 01:32 PM
 
طرق علاجية لمرضى التوحد-د-سويسى الظايط


السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
دكتور /سويسى رمضان الظايط//

الوالدين والطفل التوحدى



ملاحظات لتنميةالقدرات اللغوية والمعرفية وهى مقدمة للوالدين وخاصة الامهات

-عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيئ واذكرى اسمه .
حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.

-لالتزام ببرنامج علاجى تخاطبى وهو يتم بمساعدة اخصائى امراض التخاطب وعن طريق شرح الدور الذى سوف تقوم به الام خاصة عند بداية الاحساس بوجود درجة بسيطة من التاخر اللغوى او عند الرغبة فى تجنب ان يدخل الابن فى دائرة التاخر اللغوى
وهنا يكون على الام القيام بالدور الاساسى فى العلاج التخاطبى وهو كالتالى :-
1-عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيئ واذكرى اسمه .
2-حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه.
3-التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.
4-دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه.إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه .

5-اسلوب التعليق المستمر:

أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه صحن ) و قولي له ده صحن...صحن....صحن) و بصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول صحن , إذا قالها و لو كانت خطأ , عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
و إذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي:هذا سرير.... سريـــــــر....سريــــــر. واطلبي منه أن يقول سرير و إذا قال عليك أن تكافئيه و بسرعة كما سبق.

6-أسلوب التكرار.

عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة : دى موزة .....موزة.....موزة و بوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.

7-أسلوب الاختيار.

عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب و كوب ماء, و أرفعي يديك لأعلى و قولي له عايزايه؟ ميه و لا حليب؟ و كرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب و إلى الماء عندما تقولي ميه.إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها و لو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة.





8-اسلوب السؤال المستمر.

دائماً اسأليه اسئله بسيطة وهى قد نسميها (اسئلة طفولية ) سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم . هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال .وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
وهناك العديد من الأمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" عايز تأكل؟؟عايز تشرب؟؟ عايز تدخل الحمام؟؟؟.....الخ . إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.

9-اسلوب الصور .
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. ( ولتكن مجموعات متشابهة ) بمعنى ان تكون مجموعة ادوات المنزل مع بعضها البعض ومجموعة الفواكة وايضا مجموعة الموصلات وهكذا
و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها .
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين ثم ثلاثة وان اكثر فهما يمكن ان يكون اربعة كروت واقصها خمسة حتى لا يحدث تشتت لدى الابن .
ثم بعد تعرفه على اسماء الكروت نبدا فى مرحلة الالوان وهى ان يعرف الابن الالوان التى تحتوى عليها الصورة ونركز على الالوان السته الاساسية فقط .
ثم مرحلة الملكية نبدا فى تعليمة ادوات الملكية ( صورتى او صورة بابا او ده كرت بتاع ماما ) وهكذا يتم تعليمة الملكية وكيفية التعبير عنها .

10-اسلوب المرآة.
قفي أنت و هو أمام المرآة و أشيري إليه في المرآة و قولي له شوف... هذا أحمد ( مثلا ) وهذه ماما . و اسأليه و أنت تشيري إلى نفسك في المرآة " من هذه"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى .
ثم نبدا فى عملية فهم المراه وكيفية ظهور الصوره ثم الاشاره الى الاعضاء الجسمية الظاهرة كالشعر والعينين والاذنين والفم ..............الخ .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-11-2017, 01:35 PM
 
مراحل علاج مرضى التوحد -د-سويسى الظايط


مراحل علاج مرضى التوحد -د-سويسى الظايط







المرحلة الاولى :
مرحلة التعرف على المعالج ثم على نفسة ثم على اعضاؤه وذلك بتوفير صورة شخص موضحة بها ( الراس والعينين والاذنين واليدين والرجلين ............الخ ) وقد تستغرق هذه المرحلة جلستين او ثلاثة .

المرحلة الثانية :
مرحلة المجموعات ( الموصلات ، الملابس ، الحيونات .......الخ ) وتضم :
- التعرف على صور المجموعة واسماء هذه الصور فقط .
- تركيب جمل من كلمتين على كل صورة فقط .
- تعرفه بالضمائر خلال عرض الصور مثل ( انا ، انت ، هم )
- تعريفة الالوان وليكن لون او لونين فى الجلسة .

المرحلة الثالثة : مرحلة الملكية وتضمن تعريفة الملكية ( كتابى ، كتابك ، كتاب بابا ) .

المرحلة الرابعة :
اسماء الاشارة وتضمن تعريفة اسماء الاشارة ولكن فى جمل مثل(ده كتاب ، هذا كتاب ، او دى كراسة هذه كراسة وهكذا ) .

5- لا بد من تركيز الجلسة فى ( اتجاه واحد ) ومجموعة واحدة يعنى ( كتاب مع كراسة مع قلم ) مثلا وهى هنا ادوات كتابية وهكذا .

6- لا بد من الصبر من جانب الام ومن جانب الاخصائى ، فالطفل التوحدى قليل الاستجابة كثير النفور بل وكثير الحركة وقلقل الادراك .

7- قد تكون لدية رغبة فى الرسم اوفرله ذلك فى جلسة خاصة باستخدام قلم وورق ابيض وليس شرطا يعبر عن شئ محدد المهم ان يرسم شئ يحبه هو شخصيا وقد تكون هذه ميزة لدية عن غيرة من التوحديين .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاجية لمرضى التوحد ::د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 04-27-2017 06:33 PM
طرق جديده لعلاج التوحد -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-04-2017 02:53 PM
مميز~جلسات علاجية لمرضى التوحد -د-سويسى رمضان الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 12-16-2016 03:32 PM
طرق جديده لعلاج التوحد //د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-29-2016 02:56 PM
التوحد والتعليم /د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 11-20-2013 02:16 AM


الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011