عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 12-14-2007, 08:03 PM
 
رد: أتدري لماذا الختان؟

السلام عليكم ورحمه الله
معلش أخى أبو الفضل لى رأى
طبعا موضوعك جميل
ولكن أئمه الاسلام وعلماء المسلمين اختلفوا فى هذه القضيه ،
بالنسبه للرجل اختلفوا بين الوجوب والسنه
وفى المرأه بين السنه والكرامه
والختان هى عمليه ليس لها رابط بالدين تماما
فختان المرأه لا يسبب كل ما يتصوره البعض من تأجج للمشاعر وانقياض وراء الغرائز بهذه الصوره ولكن
الختان نافع لبعض الاناث اللاتى تزداد لديهم طول(clitoris)عن حد معين
حتى لا يسبب لها المضايقه وحتى لا تكون عرضه للامراض الفيروسيه والفطريه والبكتيريه
ولكن توجد كثير من الاناث لا يوجد هناك داعى لاجراء مثل هذه العمليه
أرجوا أن تتقبل رأى
__________________
رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-14-2007, 10:07 PM
 
رد: أتدري لماذا الختان؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمانا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله
معلش أخى أبو الفضل لى رأى
طبعا موضوعك جميل
ولكن أئمه الاسلام وعلماء المسلمين اختلفوا فى هذه القضيه ،
بالنسبه للرجل اختلفوا بين الوجوب والسنه
وفى المرأه بين السنه والكرامه
والختان هى عمليه ليس لها رابط بالدين تماما
فختان المرأه لا يسبب كل ما يتصوره البعض من تأجج للمشاعر وانقياض وراء الغرائز بهذه الصوره ولكن
الختان نافع لبعض الاناث اللاتى تزداد لديهم طول(clitoris)عن حد معين
حتى لا يسبب لها المضايقه وحتى لا تكون عرضه للامراض الفيروسيه والفطريه والبكتيريه
ولكن توجد كثير من الاناث لا يوجد هناك داعى لاجراء مثل هذه العمليه
أرجوا أن تتقبل رأى
الأخت الكريمة
لم يكن مقالي بحثا فقهيا لتحقيق الحكم الشرعي في خفاض الإناث أعني الختان
وأقوال العلماء تدور بين القول بوجوبه كما هو مذهب الشافعية وأحد القولين في مذهب الإمام أحمد
وبين القول باستحبابه
وما قال أحد أبداممن شم رائحة العلم أن ختان الإناث ليس من الدين
كيف وقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال لأم عطية ( اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج ) صحيح الجامع 236
( وكان يأمر من أسلم أن يختتن ) صحيح الجامع 4889
وقال ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ) رواه مسلم
وانا أعتب عليك قولك انه لا علاقة له بالدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد هذه الأحاديث وهل أمر هو إما واجب أو مستحب لا علاقة له بالدين؟؟!!
لكن أعداء الإسلام ممن يحاربونة لا يعبؤن بكل ذلك ويصفونه بأنه عادة جاهلية تارة وإفريقية تارة أخرى
وأنا أتفق معك بأنه ليس كل النساء تحتاج للختان والذي يحدد ذلك هي طبيبة مسلمة ثقة
أما قولك أنه لاعلاقة له بالشهوة فلا أوافقك عليه لا شرعا ولا طبيا ولا واقعا
أما شرعا فقد ربط النبي بين الختان والشهوة في الحديث المذكور وامر الخافضة ألا تستأصل بالكلية وعلل ذلك بقوله (و أحظى عند الزوج ) لكي لا تكون المرأة بارة فلا يستمتع بها زوجها
أما طبيا فالمعروف أن هذا الجزء أشد المناطق حساسية للمثيرات الجنسية وملا مسة الزوج لهذا الموضع من أعظم المثيرات لشهوة الزوجة ولتراجعي في ذلك أي موقع طبي وأنا بالمناسبة طبيب وأعرف ذلك جيدا
أما واقعا فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( والهدف من الختان تعديل شهوة المرأة فإذا لم تختن كانت شهوتها شديدة, قال : ولهذا كان في نساء التتار والإفرنج من الفواحش ما ليس في نساء المسلمين.)
أرجو من الله أن يكون الأمر قد اتضح لك
وبارك الله فيك ونفع بك وجزاكم الله خيرا للمرور والتعليق
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-14-2007, 10:44 PM
 
رد: أتدري لماذا الختان؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفضل السلفى مشاهدة المشاركة
الأخت الكريمة
لم يكن مقالي بحثا فقهيا لتحقيق الحكم الشرعي في خفاض الإناث أعني الختان
وأقوال العلماء تدور بين القول بوجوبه كما هو مذهب الشافعية وأحد القولين في مذهب الإمام أحمد
وبين القول باستحبابه
وما قال أحد أبداممن شم رائحة العلم أن ختان الإناث ليس من الدين
كيف وقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال لأم عطية ( اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج ) صحيح الجامع 236
( وكان يأمر من أسلم أن يختتن ) صحيح الجامع 4889
وقال ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ) رواه مسلم
وانا أعتب عليك قولك انه لا علاقة له بالدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد هذه الأحاديث وهل أمر هو إما واجب أو مستحب لا علاقة له بالدين؟؟!!
لكن أعداء الإسلام ممن يحاربونة لا يعبؤن بكل ذلك ويصفونه بأنه عادة جاهلية تارة وإفريقية تارة أخرى
وأنا أتفق معك بأنه ليس كل النساء تحتاج للختان والذي يحدد ذلك هي طبيبة مسلمة ثقة
أما قولك أنه لاعلاقة له بالشهوة فلا أوافقك عليه لا شرعا ولا طبيا ولا واقعا
أما شرعا فقد ربط النبي بين الختان والشهوة في الحديث المذكور وامر الخافضة ألا تستأصل بالكلية وعلل ذلك بقوله (و أحظى عند الزوج ) لكي لا تكون المرأة بارة فلا يستمتع بها زوجها
أما طبيا فالمعروف أن هذا الجزء أشد المناطق حساسية للمثيرات الجنسية وملا مسة الزوج لهذا الموضع من أعظم المثيرات لشهوة الزوجة ولتراجعي في ذلك أي موقع طبي وأنا بالمناسبة طبيب وأعرف ذلك جيدا
أما واقعا فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( والهدف من الختان تعديل شهوة المرأة فإذا لم تختن كانت شهوتها شديدة, قال : ولهذا كان في نساء التتار والإفرنج من الفواحش ما ليس في نساء المسلمين.)
أرجو من الله أن يكون الأمر قد اتضح لك
وبارك الله فيك ونفع بك وجزاكم الله خيرا للمرور والتعليق
بارك الله بكم وجزاكم الله خير وأحسن الله إليكم أخانا الكريم في الله ولا يوجد ما أضيفه حيث قُمتم بارك الله بكم وأجبتم بالرد الشامل والوافي من الناحية الشرعية والناحية الطبية مما كان له الأثر الطيب في إثراء الموضوع القيم فبارك الله بكم وجزاكم الله خير على توضيح الأمر لاختنا الكريمة في الله فزادكم الله ديناً وعلماً نافعاً
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-14-2007, 10:57 PM
 
رد: أتدري لماذا الختان؟

ص: 348 ] قال المصنف - رحمه الله تعالى - ( ويجب الختان لقوله تعالى : ( { أن اتبع ملة إبراهيم } ) وروي " أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم ختن نفسه بالقدوم " ولأنه لو لم يكن واجبا لما كشفت له العورة ; لأن كشف العورة محرم فلما كشفت له العورة دل على وجوبه ) .


مسألة: الْجُزْء الْأَوَّل[ ص: 348 ] قَالَ الْمُصَنِّفُ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - ( وَيَجِبُ الْخِتَانُ لِقَوْلِهِ تَعَالَى : ( { أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إبْرَاهِيمَ } ) وَرُوِيَ " أَنَّ إبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَتَنَ نَفْسَهُ بِالْقَدُومِ " وَلِأَنَّهُ لَوْ لَمْ يَكُنْ وَاجِبًا لَمَا كُشِفَتْ لَهُ الْعَوْرَةُ ; لِأَنَّ كَشْفَ الْعَوْرَةِ مُحَرَّمٌ فَلَمَّا كُشِفَتْ لَهُ الْعَوْرَةُ دَلَّ عَلَى وُجُوبِهِ ) .



مسألة: الجزء الأول[ ص: 348 ] قال المصنف - رحمه الله تعالى - ( ويجب الختان لقوله تعالى : ( { أن اتبع ملة إبراهيم } ) وروي " أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم ختن نفسه بالقدوم " ولأنه لو لم يكن واجبا لما كشفت له العورة ; لأن كشف العورة محرم فلما كشفت له العورة دل على وجوبه ) .



الحاشية رقم: 1( الشرح ) روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { اختتن إبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم } " رواه البخاري ومسلم , وينكر على المصنف قوله : " روي " بصيغة التمريض الموضوعة للتضعيف مع أنه في الصحيحين وقد سبق له نظيره ونبهنا عليه هناك . وقد سبق إيضاح هذه القاعدة في مقدمة الكتاب . وفي القدوم روايتان التخفيف والتشديد , والأكثرون رووه بالتشديد , وعلى هذا هو اسم مكان بالشام ورواه جماعة بالتخفيف , وقيل : إنه قول أكثر أهل اللغة . واختلفوا على هذا فقيل : المراد به أيضا موضع بالشام , وأنه يجوز فيه التشديد والتخفيف وقال الأكثرون : المراد به آلة النجار وهي مخففة لا غير وجمعها قدم , قال أبو حاتم السجستاني : ويجمع أيضا على قدائم , ولا يقال قداديم قال : وهي مؤنثة , واتفقوا على فتح القاف في الآلة والمكان والله أعلم . فإن قيل : لا دلالة في الآية على وجوب الختان لأنا أمرنا بالتدين بدينه فما فعله معتقدا وجوبه فعلناه معتقدين وجوبه , وما فعله ندبا فعلناه ندبا , ولم يعلم أنه كان يعتقده واجبا . فالجواب أن الآية صريحة في اتباعه فيما فعله , وهذا يقتضي إيجاب كل فعل فعله إلا ما قام دليل على أنه سنة في حقنا كالسواك ونحوه , وقد نقل الخطابي أن خصال الفطرة كانت واجبة على إبراهيم صلى الله عليه وسلم وأما الاستدلال بكشف العورة فقد ذكره آخرون مع المصنف وقاله قبلهم أبو العباس بن سريج - رحمه الله - أورد عليه كشفها للمداواة التي لا تجب , والجواب أن كشفها لا يجوز لكل مداواة وإنما يجوز في موضع يقول أهل [ ص: 349 ] العرف : إن المصلحة في المداواة راجحة على المصلحة في المحافظة على المروءة وصيانة العورة كما سنوضحه إن شاء الله تعالى في أول كتاب النكاح حيث ذكره المصنف والأصحاب . فلو كان الختان سنة لما كشفت العورة المحرم كشفها له . واعتمد المصنف في كتابه في الخلاف والغزالي في الوسيط وجماعة قياسا فقالوا : الختان قطع عضو سليم , فلو لم يجب لم يجز كقطع الأصبع , فإن قطعها إذا كانت سليمة لا يجوز إلا إذا وجب بالقصاص والله أعلم .

( فرع ) الختان واجب على الرجال والنساء عندنا وبه قال كثيرون من السلف , كذا حكاه الخطابي , وممن أوجبه أحمد وقال مالك وأبو حنيفة : سنة في حق الجميع وحكاه الرافعي وجها لنا , وحكى وجها ثالثا أنه يجب على الرجل وسنة في المرأة , وهذان الوجهان شاذان , والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء , ودليلنا ما سبق . فإن احتج القائلون بأنه سنة بحديث : الفطرة عشرة ومنها الختان , فجوابه قد سبق عند ذكرنا تفسير الفطرة والله أعلم .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-14-2007, 10:58 PM
 
رد: أتدري لماذا الختان؟

الرد على من يقولون بترك الختان للمرأة للشيخ أبى إسحاق الحوينى حفظه الله



الحمد لله رب العالمين، له الحمد الحسن والثناء الجميل، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يقول الحق وهو يهدي السبيل، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
موضوع الختان كان نسياً منسياً، تدارك الناس فعله جيلاً بعد جيل،
وفي خضم الأزمات والاهتمام بالصغائر والكبائر لم يطرق أحد مسألة الختان،ولم تشكل هذه الظاهرة أي مؤثرات سلبية على مدار القرون السالفة،ولم تلفت نظر أحدٍ على الإطلاق، ثم فجأة وببركات عقد مؤتمر السكان عندنا، والتمثيلية التي عرضت في الإعلام، قامت الدنيا وصار الحديث حول الختان،فأصدرت وزارة الصحة بياناً إلى مديريات الصحة في المحافظات، ووقع في يدي صورة للخطاب الموجه من وزارة الصحة للمديريات في المحافظات، يفندون الختان من ثمانية أوجه؛ منها:
أنه لا يجوز المساس بجسد الأنثى إلا بإذن الطبيب.
ومنها: أن الختان عادة جاهلية وليست إسلامية! وهذا بكل أسف ما ورد في الجرائد الرسمية على لسان المفتي وغيره!
ومنها: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت أنه ختن بناته الأربع!
ومنها: أنه لم يجمع أحد من الفقهاء على وجوب الختان، والإجماع قائم على أنه غير ضروري!
ومنها: أنه يسبب عقداً نفسية للبنت، وبعض الأمراض الفتاكة منها: سرطان عنق الرحم، دون الأزمات النفسية والجانبية التي يسببها مثل هذا الأمر. قلت لكم قبل ذلك: كأنهم يكتبون للصم البكم العمي.. وكأن الذين يخاطبونهم من الأموات، ليس عندهم كتاب، ولا قرءوا صفحة في الفقه،
فهل الختان فعلاً سنة جاهلية؟
الجواب: لا.
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي هريرة ، ورواه مسلم من حديث عائشة، وأبو داود من حديث عمار وغيره: (خمس من الفطرة -وفي لفظ: الفطرة خمس- منها: الختان)
ولفظ الفطرة لفظٌ ثابتٌ لا يتغير بتغير الشرائع،فالفطرة ثابتةٌ في جميع شرائع الأنبياء لا تتبدل، كالحدود وغيرها،وإنما هي من الثوابت، فإذا قلت الفطرة فاعلم أنه الشيء الذي لا يتبدل:
فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ [الروم:30].
فعندما نسمع الفطرة: نعرف أن هذه السنة موجودة من لدن آدم عليه السلام إلى نبينا صلى الله عليه وسلم،هذا معنى كلمة (الفطرة) ومنها الختان،
فكيف يقال: إن هذه عادةٌ جاهلية؟!
ثانياً: قال r: (إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل.
الختان الأول: كناية عن فرج الرجل،
والختان الثاني: كناية عن فرج المرأة.
فإذا التقى الفرجان مجرد التقاء وجب الغسل، واحتج الإمام أحمد بهذا الحديث على سنية الختان بالنسبة للنساء: (إذا التقى الختانان...)،وهذا حديث صحيح عند البخاري ومسلم .قال الشافعية والحنابلة: الختان للرجال والنساء واجب. وواجب يعني: فرض،فمن لم يفعله يأثم.فكيف يقال: إنه ليس أحد من الفقهاء قال بوجوبه؟!والرأي الراجح عند الشافعية وجوب الختان للرجال والنساء،
والرأي المرجوح عند الشافعية أنه مكرمة للنساء فقط. والصواب: أن الختان واجب على الرجال والنساء معاً،
فإذا لم تختتن المرأة فهي آثمة،مع مراعاة هل البظر يحتاج إلى ختان أم لا؟ فقد يكون البظر صغيراً خلقة فلا يحتاج إلى ختان،ولكن كلامنا فيمن تستحق الختان من النساء، أما الرجال فلا إشكال، لكن كلامنا على ختان النساء؛ لأن هذا هو الموضوع.
ومن الدلائل على وجوبه قول الله تبارك وتعالى: ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا [النحل:123
وثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي r قال: (اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم جاء عليه ثمانون عاماً وأمر بالختان فاختتن بالقدوم والقدوم إما أن يكون اسم مكان أي: البلد التي كان يسكنها واختتن فيها، وإما أن يكون القدوم هو الآلة المعروفة، أنه قطع الجلدة الزائدة بالقدوم، فصار هذا من ملة إبراهيم التي أمرنا باتباعها
ثانياً: هناك حديث للنبي r مختلف في تصحيحه وتضعيفه، والظاهر حسنه، وقد حسنه من المتقدمين جماعة،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لخاتنه بالمدينة: (أشمي ولا تنهكي، فإنه أفضل للرجل وأحظى للمرأة) (أشمي ولا تنهكي)أي: لا تقطعي البظر قطعاً شديداً فتنهكيه، إنما اقطعي منه القدر الزائد فقط،ولأن الأصل ألا تثبت عبادة إلا بدليل وهذا دليل، وما سبق أيضاً. أما العلماء الذين قالوا: إن الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء، فاعتمدوا فيه على حديث منكر لا يصح،
وهو ما رواه الإمام أحمد في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء)، والممارس لألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن هذا حديث أقرب إلى كلام الفقهاء منه إلى كلام النبوة، وهو منكرٌ كما حكم عليه البيهقي وغيره،
فما بقي إلا القول بالوجوب ولا صارف من القول بالوجوب،
فإذا كان العلماء اختلفوا هل هو واجب أم مستحب فلم يقل أحد منهم أنه عادةٌ جاهلية،
أي: اختلفوا ما بين الاستحباب والوجوب، ومستحبٌ، أي: مشروع، حينئذٍ ينظر:

هل فعلاً ترك الختان من مصلحة المرأة؟!
حدثني بعض المتخصصين -وهو طبيب في أمراض النساء والولادة- في هذا المجال قال:
إنه قرأ بحثاً إن ترك الختان للمرأة يصيب المرأة بسرطان في الرحم،و لذلك هذا النوع من المرض منتشر في نساء أوروبا وأمريكا أكثر منه في نساء الشرق.ولا يوجد في نساء الشرق هذا المرض إلا لماماً لماماً، وما زالت الفاحشة على قدم وساق في بلاد أمريكا وأوروبا بسبب ترك الختان.
إننا ضد الختان بالطريقة الجاهلية، فلا بد على الذي يختن أن يكون عالماً بالختان،وتكلم الفقهاء في مسألة الضمان إذا أتلف الخاتن بظر الأنثى بالكلية، أي: إذا قص الرجل الخاتن البظر كله هل عليه ضمان أم لا؟أي هل عليه دية يدفعها أم لا؟ قالوا: عليه دية إذا لم يكن من العالمين، وليس عليه أن يقص البظر كله، وتكلم العلماء في هذا حتى وصلوا إلى مسألة الضمان. وقالت الشافعية على وجه الخصوص:إذا تمالأ أهل بلدٍ على ترك الختان قاتلهم الإمام،فإذا علم الحاكم أن بلداً تمالئوا وتكاتفوا على تركه فيجب على ولي الأمر أن يقاتلهم حتى لو قتلهم جميعاً، والمسألة موجودة في كتب الفقه فكيف يقال: إن هذا ليس من الإسلام؟!

تصدر للتدريس كل مهوس........... بليد يدعي بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا........ ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها... كلاها وحتى سامها كل مفلس

هذا هو الواقع بالنسبة لديننا، فسيل كسيل العرم على أصحاب الصحف والمجلات تهاجم ما هو من ديننا، أيقال: ليس من الإسلام الختان؟!وليس من الإسلام في شيء النقاب؟
! قلت لكم: يكتبون للصم البكم العمي، ولو فتح هذا المنكر أقل كتاب فقه أو مختصرات كتب الفقه لوجد هذه الأحكام السالفة وكلام العلماء فيها، فكيف لا يحاسب هؤلاء؟
! إذا كان الحفاظ على دين الدولة أمر مرفوض، وهم يقولون بذلك: لا يحاكم هؤلاء، كيف لا يكون هناك حظر على نزع ما هو ضد الإسلام؟ فلا حمى له، ولا نريد أن نكتفي بأن نقول: للدين رب يحميه فقط! بل لا بد من بذل السبب. إن الله أهلك أقواماً كفوا عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
لعل الله يحفظنا بمثل هذا الصوت الذي ينهى عن المنكر ويأمر بالمعروف:
وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ [الأعراف:164]. إن الله مسخ بني إسرائيل قردةً وخنازير؛ لأنهم لم يأمروا بالمعروف وتركوا المنكر فلم ينكروه،فلولا إنكار المنكر ما وصلك هذا الدين، فهذا الدين وصلك على أشلاء أناس ودمائهم، فما مالئوا ولا هادنوا ولا لانوا في جنب الله عز وجل،
ولنا فيهم أسوةٌ حسنة، لا تأخذون دينكم إلا ممن تثقون في دينه وعلمه، كثرت الفتن، وأقبل بعضها تلو بعضٍ كأمواج البحر، ولا عاصم من أمر الله إلا من رحم، فلا بد من بذل السبب. والسبب أنك تأخذ دينك من الكتب المعروفة الموثقة، وتأخذ فتواك من العلماء المحققين، ولا تعطي أذنك للذين يلونون مواقفهم ويتقلبون ظهراً لبطن.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يعافينا وإياكم من الفتن.. وأن يردنا إلى ديننا رداً جميلاً، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين، اللهم اجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، والحمد لله رب العالمين. ......

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا.......لماذا؟؟؟ *m.d* نكت و ضحك و خنبقة 14 07-09-2009 12:07 AM
لماذا يحدث هذا الثريا مواضيع عامة 7 09-22-2007 12:30 AM
لماذا لماذا samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 06-14-2007 08:07 PM
اصحاب الفكر القاعدي لماذا يبتسمون عند استشهادهم؟ ((صور)) fares alsunna أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 05-16-2007 11:50 AM
قصيدة لماذا يا اسماء قطرة المطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 04-25-2007 10:31 AM


الساعة الآن 09:49 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011