عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-24-2007, 01:14 PM
 
Lightbulb جواهر الثلج

جواهر الثلجكتبه/ عبد المنعم الشحات
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،
يحاول التجار دائما أن يشتروا بضائعهم بأفضل سعر ممكن وأن يبيعوها بأعلى سعر ممكن ليحصلوا على أعلى ربح ممكن، وبين الشراء والبيع يعيش التاجر في كبد ومشقة، بين حسابات المكسب والخسارة، وكلما كان الشراء والبيع موسميا كلما ازداد الخطر وعظم الخطب على التاجر.
وبين أيدينا مثل لتجارة ليست ككل التجارات، تجارة لا يحصل فيها التاجر على بضاعته بالشراء ولا حتى بالتصنيع وإن كان فيه شبه منه، إن التاجر في مثلنا لديه آلة تعمل تلقائيا وتنتج له جواهر ثمينة، ولكنها في ذات الوقت جواهر من ثلج سريعة الذوبان، فإذا ذابت زالت قيمتها تماما، وفي كلٍ يوجد عرضان للشراء، أولهما تباع فيه تلك الجواهر الثلجية بجواهر ثابتة لا تذوب ولا تتغير، ولكن هذا البيع يحتاج من البائع شيء من الجهد والسعي حتى تتم الصفقة، وتسليم تلك الجواهر الثابتة لا يكون فوريا في معظم الأحيان وإن كانت مضمونة بأوثق ضمان.
وأما العرض الثاني فتباع فيه هذه الجواهر بأخرى ثابتة براقة، لونها لون الذهب والياقوت، وريحها ريح المسك، ولكنها سريعة التغير يذهب لونها المتلألئ ويحل محله لون أسود مرباداً متسخ، ويذهب ريحها الطيب ويحل مكانه ريح منتنة وهى فوق هذا سامة، كما أن لها أثر عجيب في إفساد الجواهر الحقيقية الثابتة، والبائع يعرف في كثير من الأحيان حال هذه الجواهر الخادعة.
ترى ما رأيك فيمن يبيع جواهره الثلجية بتلك الجواهر الخادعة السامة؟! أو حتى في ذلك الذي يقف مكتوف الأيدي وآلته تنتج جواهره ثم يتركها تذوب بدلا من أن يحولها إلي جواهر ثابتة كسلا أو زهدا في تلك الجواهر الثابتة لأن قبضها مؤجلا؟!!
وثمة أمرا أخر وهو أن هذا التاجر يعلم أن آلته سوف تتوقف في لحظة ما وفجأة دون سابق إنذار.
أخي الحبيب: إن هذا المثل وإن كان خياليا إلا أن الواقع أخطر بكثير من هذا الخيال، إن هذا المثل هو مثل الإنسان في هذة الحياة الدنيا، تتوالى أنفاسه، لا يملك أن يوقفها أو أن يؤجلها، وكل نفس منها جوهرة ثمينة سريعة الانقضاء، فإذا كانت في المباحات فلا أجر ولا وزر، وإن كانت في الطاعات فسوف يعطى بها غرسا في الجنة وبيوتا في الجنة وأنهار في الجنة، وكل ذلك من الذهب والفضة والياقوت واللؤلؤ، فضلا عما يعجل له من ذلك من طمأنينة القلب وسعة الصدر.
وإن كانت في المعصية فهي سبب لدخول نار تلظى يلقى فيها من العذاب والسموم والنار والحميم فضلا عما يعجل له في الدنيا من ضيق الصدر واضطراب القلب.
وإذا تأملت في هذا المثل فاعلم أن كل جزئية من جزئياته قد دلت عليها نصوص الكتاب والسنة وآثار السلف- رضي الله عنهم- قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا)(الفرقان: 62) وقال الحسن- رحمه الله- "ما مر يوم على بن آدم إلا قال له ابن آدم إني يوم جديد، وعلى ما تعمل في شهيد، وإذا ذهبت عنك لم أرجع إليك، فقدم ما شئت تجده بين يديك، وأخر ما شئت فلن يعود إليك أبدا".
وقال بعضهم: لمن قال له قف أكلمك، فأجابه بقوله "أوقف الشمس" لعلمه أن عداد الأنفاس لا يمكن إيقافه، وقال بعضهم: "يا بن آدم إنما أنت أيام معدودة، فإذا ذهب يوم ذهب بعضك، ويوشك إذا ذهب البعض أن يذهب الكل".
وقال- صلى الله عليه وسلم- مبينا قيمة اللحظة الواحدة من حياة الإنسان(من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة)(رواه الترمذي وصححه الألباني)، وفي المقابل قال- صلى الله عليه وسلم- (إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار)(رواه الترمذي وصححه الألباني وأصله في الصحيحين).
وقد عبر البعض عن شرف الوقت بقوله "الوقت من ذهب" فعلق بعض الدعاة على ذلك وقال "بأن هذا عند أهل الدنيا الذين لا يرون فيها ما هو أغلى من الذهب، ولكنه عند من ينظر إلى أبعد من ذلك هو الحياة".
وأما أنه رغم نفاسته سريع الزوال فشبهه بعضهم بالثلج وانظر إلى ذلك الرجل الذي يمشى في السوق كما نمشى ويستلفت نظره ما يستلفت نظرنا إلا أنه يستلفت بصيرته ما لا يستلفت بصيرتنا، فقد رأى بائع ثلج في السوق بعد العصر وقد أشرف السوق على الانتهاء ولم يبع بعد بضاعته فأخذ يصيح في الناس لكي يشتروا بضاعته قبل أن تفنى قائلا "يا أيها الناس ارحموا من يذوب رأس ماله"، فتذكر صاحبنا رأس ماله الأهم في هذه الحياة الدنيا وتجارته الأخطر وهى تجارة الأنفاس، وتذكر تلك السورة الجامعة التي لخصت ذلك كله فيقول- رحمه الله- "تعلمت تفسير سورة العصر من بائع ثلج بنيسابور، وقف في السوق بعد العصر صائحا يا أيها الناس ارحموا من يذوب رأس ماله".
سورة العصر تلك السورة التي أقسمت بالعصر الذي يعيشه الإنسان لبيان شرفه وخطورته، ثم بينت أن جنس بني الإنسان في خسارة -أي في تجارة الأوقات- ثم استثنت من جمع خصالا أربعا هي: الإيمان بالله، والعمل الصالح، والتواصي بالحق، والتواصي بالصبر.
كما بين الله تعالى أن هؤلاء الخاسرين إنما انشغلوا بالعاجل رغم تفاهته وسرعة انقضائه لكونهم لم يوطنوا أنفسهم على انتظار الآجل رغم شرفه وبقائه فقال -عز وجل-: (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا. وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)(الأعلى: 16- 17)، وبين رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن معظم البائعين يخسرون عن عمد لكونهم لا يتحملون مشقة البيع الرابح حين قال (حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات)(رواه مسلم).
وإذا تأملت هذا المثل جيدا علمت مقدار الغبن والخسارة التي يقع فيها المضيع وقته في المباحات فضلا عمن يضيعه في المعاصي، كما قال- صلى الله عليه وسلم- (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)(رواه البخاري).
وإذا علمت هذا فاعلم أن جواهر العمر الثلجية رغم أنها كلها جواهر إلا أن بعضها أشرف من بعض وأن ما يقابلها من جواهر وقصور وجنان أخروية تتناسب مع شرفها وفضلها، ولذلك فحرى بالعاقل أن يهتم بكل جوهرة من جواهر حياته، أعني بكل نفس من أنفاسه لاسيما في الأوقات الفاضلة التي تتضاعف فيها الحسنات وكذلك السيئات، ومنها العشر الأول من ذي الحجة كما قال- صلى الله عليه وسلم- (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشرة قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)(رواه البخاري).
فنسأل الله أن يعين جميع المسلمين فيها وفي سائر أوقاتهم على طاعته وأن يدخلهم جنته ودار كرامته.

www.salafvoice.com
موقع صوت السلف
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف

التعديل الأخير تم بواسطة fares alsunna ; 12-24-2007 الساعة 01:35 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-24-2007, 01:35 PM
 
رد: جواهر الثلج


وبارك الله فيكم على الموضوع والفائدة القيّمة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-24-2007, 03:02 PM
 
رد: جواهر الثلج

جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم ونفع الله بكم
__________________
اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم

فلو أن ما بى بالحصى فلق الحصى...وبالصخرة الصماء لانصدع الصخر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-24-2007, 04:31 PM
 
رد: جواهر الثلج

بارك الله فيك وجزاك خيرا
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-24-2007, 05:56 PM
 
رد: جواهر الثلج

جزاك الله خيرا
__________________
إني لأقسم بالآله قسماً تخر له الجباه اني لن اتنازل عن ذرة رمل من تراب فلسطين الحبيبة واني لاخلص لفلسطين ما حييت.
بيدا احمل كلاشنكوف وبيدا احمل سكين وفي قلبي حب فلسطين
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري
وأصبر حتى يأذن الله في أمري
وأصبر حتى يعلم الصبر أني صابر
على شىء أمر من الصبر.
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلابا

لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها.. تبقى الأسود أسودا وتبقى الكلاب كلابا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كاس البلد anooga أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 152 10-19-2007 03:29 PM
قصة <<هزمتني همسه من شفتيها >> روعه قليل فيها هايدي1985 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 10-08-2007 04:38 PM
:: رحلتي لجبال اللوز ,, الثلج ,, :: اثير الورد أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 40 09-02-2007 03:43 PM
تفضل شارك ب المجلة السياحية المجلد الاوروبي الوردة الجورية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 167 07-30-2007 03:51 PM
انا مغربي اخجل من كوني انتمي لهدا البلد .ادا اردت ان تعرف...تفضل وادع الله ان يفرج عنا هموم الدنيا noureddine2006 نور الإسلام - 3 04-20-2007 10:54 AM


الساعة الآن 11:21 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011