عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree39Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-26-2016, 08:01 PM
 
عبر و عظات من قرآن المعجزات ..

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146226783.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146223122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].


















.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]








اعزائنا رواد عيون العرب الأفاضل
اهلا وسهلا بكم في نفحة دينية معنا

نستقي فيها من القرآن الكثير من المعاني والعبر

وموضوعنا بالتأكيد لن يكتمل لا ببصماتكم

ومروركم العطر فأهللا بكم
ونتمنى لكم الأفادة والأستفادة





لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ
الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)


ومن أصدق من الله قولا وحديثا
وأكثر تأثيرا في العقول والقلوب والأخلاق أيضا


أتى كتاب الله عز وجل مذهب ومنهج لجميع البشر
وهدياً لهم يسيرون على نهجهه

ولانه كتاب مختلف عن كل الكتب فقد كان أسلوبه
سلس سهل يخاطب الجميع بكل مستوياتهم وثقافاتهم
وهذا من رحمة الله ومن فضله علينا ..

والقصص القرآنية أسلوب من الأساليب العظيمة التي انتهجها
سبحانه وتعالى لتقريب الفهم وأخذ العظة والعبرة




ولله في كل شئ حكمة وغاية وقد كانت لهذه القصص القرآنية
غايات لا حصر لها وفوائد جليلات نستقيها

من الأسلوب القصصي في القرآن


مما لا شك فيه أن الغايات والأهداف هي ما رمت إليه
تلك القصص القرآنية ....

فكان أسلوبها مختلف عن باقي أنواع القصص في عصرنا

فلم تأتي القصص القرآنية بتفاصيل الا وكان كل منها بحدود الغاية والعبرة


وكما يقال

العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

فأي كانت القصص وما هي أحداثها بتفاصيلها لم يكن القرآن
يهتم بهذا
بقدر الأهتمام بأخذ العبر والدروس المستفاده ..

فهذه القصص القرآنية نسستطيع تتطبيق معانيها
وأهدافها حتى في يومنا هذا

^

فضلنا أن نختار لكم باقة من مقالة من دون تصرف ...

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146235059.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].
















.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-26-2016, 08:02 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146226783.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146223122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].



















.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]








القص لغة :
تتبع الأثر . يقال : قصصتُ أثره : أي تتبعته ،

وقصص القرآن:
أخباره عن أحوال الأمم الماضية ، والنبوات السابقة ، والحوادث الواقعة
_ وقد اشتمل القرآن على كثير من وقائع الماضي ، وتاريخ الأمم ،
وذكر البلاد والديار . وتتبع آثار كل قوم ،
وحكى عنهم صورة ناطقة لما كانوا عليه .

قال الشيخ محمد بن عثيمين:
القصص والقص لغة : تتبع الأثر

وفي الاصطلاح :
الإخبار عن قضية ذات مراحل يتبع بعضها بعضًا .

وقصص القرآن أصدق القصص لقوله تعالى :
(
ومن أصدق من الله حديثًا)

وذلك لتمام مطابقتها للواقع .

وأحسن القصص لقوله تعالى :
( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن )

وذلك لاشتمالها على أعلى درجات الكمال في البلاغة وجلال المعنى .
وأنفع القصص لقوله تعالى :
(
لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب )

وذلك لقوة تأثيرها في إصلاح القلوب والأعمال والأخلاق)







والقصص في القرآن ثلاثة أنواع :

النوع الأول :

قصص الأنبياء ، وقد تضمن دعوتهم إلى قومهم ،
والمعجزات التي أيدهم الله بها ، وموقف المعاندين منهم ،
ومراحل الدعوة وتطورها وعاقبة المؤمنين والمكذبين .
كقصة نوح ، وإبراهيم ، وموسى ، وهارون ، وعيسى ، ومحمد ،
وغيرهم من الأنبياء والمرسلين ، عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام .


النوع الثاني :

قصص قرآني يتعلق بحوادث غابرة ، وأشخاص لم تثبت ثبوتهم ،
كقصة الذين أخرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت .
وطالوت وجالوت ، وابني آدم ، وأهل الكهف ، وذي القرنين ،
وقارون ، وأصحاب السبت ،
ومريم ، وأصحاب الأخدود ،
وأصحاب الفيل ونحوهم.


النوع الثالث :

قصص يتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن رسول الله

كغزوة بدر واُحد في سورة آل عمران ، وغزوة حنين

وتبوك في التوبة ، وغزوة الأحزاب في سورة الأحزاب ،
والهجرة ، والإسراء ، ونحو ذلك .







وللقصص القرآني فوائد نجمل أهمها فيما يأتي :

1- إيضاح أسس الدعوة إلى الله ،
وبيان أصول الشرائع التي يبعث بها كل نبي :

( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) [الأنبياء : 25].


2- تثبيت قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلوب الأمة المحمدية
على دين الله وتقوية ثقة المؤمنين بنصرة الحق وجندة ،
وخذلان البطل وأهله:

( وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ، وجاءك في هذه الحق
وموعظة وذكرى للمؤمنين )
[هود: 12] .


3- تصديق الأنبياء السابقين وإحياء ذكراهم وتخليد آثارهم .

4- إظهار صدق محمد صلى الله عليه وسلم في دعوته
بما أخبر به عن أحوال الماضين عبر القرون والأجيال .

5- مقارعته أهل الكتاب بالحجة فيما كتموه من البينات والهدى ،
وتحديه لهم بما كان في كتبهم قبل التحريف والتبديل ،

كقوله تعالى :
(كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسة
من قبل أن تنزل التوراة ، قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين
([آل عمران: 93].


6- والقصص ضرب من ضروب الأدب ، يصغى إليها السامع ،
وترسخ عبره في النفس :
( لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب ) [يوسف: 111] ).


7-بيان حكم الله تعالى فيما تضمنته هذه القصص لقوله تعالى :
( ولقد جاءهم من الأنبياء ما فيه مزدجر حكمة بالغة فما تغني النذر )


8- بيان عدله تعالى بعقوبة المكذبين لقوله تعالى عن المكذبين :
(وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون
من دون الله من شيء لما جاء أمر ربك )
.


9- بيان فضله تعالى بمثوبة المؤمنين لقوله تعالى :
( إلا آل لوط نجيناهم بسحر نعمة من عندنا كذلك نجزي من شكر ).


10- تسلية النبي عما أصابه من المكذبين له لقوله تعالى :
(وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات
وبالزبر وبالكتاب المنير ثم أخذت الذين كفروا فكيف كان نكير )
.


11- ترغيب المؤمنين في الإيمان بالثبات عليه والازدياد منه
إذ علموا نجاة المؤمنين السابقين وانتصار من أمروا بالجهاد
لقوله تعالى : ( فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ).


12- تحذير الكافرين من الاستمرار في كفرهم لقوله تعالى :
(أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم
دمر الله عليهم وللكافرين أمثالها ).


13- إثبات رسالة النبي فإن أخبار الأمم السابقة لا يعلمها إلا

الله عز وجل لقوله تعالى :
( تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا )

( وقوله )
( ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله ).


تكرار القصص وحكمته :

يشتمل القرآن الكريم على كثير من القصص الذي
تكرر في غير موضع ، فالقصة الواحدة قد يتعدد ذكرها في القرآن.

ومن القصص القرآنية مالا يأتي إلا مرة واحدة مثل قصة لقمان
وأصحاب الكهف ومنها ما يأتي متكررًا حسب ما تدعو إليه الحاجة
وتقتضيه المصلحة ولا يكون هذا المتكرر على وجه واحد بل
يختلف في الطول والقصر واللين والشدة
وذكر بعض جوانب القصة في موضع دون آخر
) .


ومن حكمة هذا:


1- بيان بلاغة القرآن في أعلى مراتبها . فمن خصائص البلاغة
إبراز المعنى الواحد في صور مختلفة ، والقصة المتكررة ترد في كل
موضع بأسلوب يتمايز عن الآخر ، وتصاغ في قالب غير القالب ،
ولا يمل الإنسان من تكرارها ، بل تتجدد في نفسه معان
لا تحصل له بقراءتها في المواضع الأخرى.


2- قوة الإعجاز _ فإيراد المعنى الواحد في صور متعددة
مع عجز العرب عن الإتيان بصورة منها أبلغ في التحدي .


3- الاهتمام بشأن القصة لتمكين عبرها في النفس ، فإن التكرار
من طرق التأكيد وأمارات الاهتمام . كما هو الحال في
قصة موسى مع فرعون ، لأنها تمثل الصراع بين الحق والباطل
أتم تمثيل _ مع أن القصة لا تكرر في السورة الواحدة مهما كثر تكرارها .


4- اختلاف الغاية التي تساق من أجلها القصة _
فتذكر بعض معانيها الوافية بالغرض في مقام ، وتبرز معان أخرى
في سائر المقامات حسب اختلاف مقتضيات الأحوال


5- بيان أهمية تلك القصة لأن تكرارها يدل على العناية بها .

6- مراعاة الزمن وحال المخاطبين بها ولهذا تجد الإيجاز والشدة
غالبًا فيما أتى من القصص في السور المكية والعكس
فيما أتى في السور المدنية .


7- ظهور صدق القرآن وأنه من عند الله حيث تأتي
هذه القصص متنوعة بدون تناقض ).




إذا فالقرآن القرآن الكريم أسمى من أن يذكر
أحداث وتفاصيل لا تؤدي المعنى من ورودها

^
ولاننا حريصين على فهم قرآننا الكريم ومعانيه العميقة
وضعنا بين ايديكم أعزائنا الأعضاء طرحنا المتواضع هذا

وفضلنا أن نتبعه بقصص قرآنية منها ما عرفتموها
ومنها من لم تعرفوها وكمثال للقصص القرآني

هاهي شريكتي شيشيكو المميزة
أتت وبجعبتها قصة قرأنية وحكمة نورانية ...music3music3

وها نحن ندعوكم للمرة الثانية أن تبقوا معنا


والآن أترككم مع شيشيكو المميزة
وأنا ألقاكم في خامتة هذا الموضوع
بإذن الله ...<


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146235059.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center].

















.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)



للرائعة والمتألقة والمتميزة والمبدعة دائما أختي روزيتا شكرا لك




التعديل الأخير تم بواسطة عظم الله أجركم فلور ; 01-27-2016 الساعة 01:50 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-26-2016, 08:05 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146226783.png');"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146223122.png');"][cell="filter:;"][align=center].


















.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]





موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآية 259,

سورة التوبة الآيات 30-31

قال تعالى فى سورة" البقرة":


((أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا
فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ
مِئَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آَيَةً لِلنَّاسِ
وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ
قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259) ))

وقوله تعالى فى سورة " التوبة":

(( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ
يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ
وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا
وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31) ))


القصة:

قال إسحاق بن بشر:

إن عزيراً كان عبداً صالحاً حكيماً خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها،
فلما انصرف أتى إلى خربة حين قامت الظهيرة وأصابه الحر،
ودخل الخربةوهو على حماره فنزل عن حماره ومعه سلة فيها
تين وسلة فيها عنب، فنزل في ظل تلك الخربة وأخرج قصعة معه
فاعتصر من العنب الذي كان معه في القصعة ثم أخرج خبزاً يابساً
معه فألقاه في تلك القصعة في العصير ليبتل ليأكله، ثم استلقى
على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط فنظر سقف تلك البيوت


ورأى ما فيها وهي قائمة على عروشها وقد باد أهلها
ورأى عظاماً بالية فقال: {أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا}

فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجباً فبعث الله
مالك الموت فقبض روحه، فأماته الله مائة عام.

فلما أتت عليه مائة عام،
وكانت فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث.

قال: فبعث الله إلى عزير ملكاً فخلق قلبه ليعقل قلبه
وعينيه لينظر بهما فيعقل كيف يحيي الله الموتى.

ثم ركب خلفه وهو ينظر، ثم كسى عظامه اللحم والشعر والجلد
ثم نفخ فيه الروح كل ذلك وهو يرى ويعقل، فاستوى جالساً
فقال له الملك كم لبثت؟ قال لبثت يوماً أو بعض يوم،
وذلك أنه كان لبث صدر النهار عند الظهيرة
وبعث في آخر النهار والشمس لم تغب، فقال:

أو بعض يوم ولم يتم لي يوم. فقال له الملك: بل لبثتمائة عام
فانظر إلى طعامك وشرابك، يعني الطعام الخبز اليابس،

وشرابه العصير الذي كان اعتصره في القصعة
فإذا هما على حالهما لم يتغير العصير والخبز يابس،

فذلك قوله {لَمْ يَتَسَنَّهْ} يعني لم يتغير، وكذلك التين والعنب
غض لم يتغير شيء من حالهما فكأنه أنكر في قلبه

فقال له الملك: أنكرت ما قلت لك؟ فانظر إلى حمارك.

فنظر إلى حماره
قد بليت عظامه وصارت نخرة. فنادى الملك عظام الحمار
فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه
ثم ألبسها العروق والعصب ثم كساها اللحم ثم أنبت عليها
الجلد والشعر، ثم نفخ فيه الملك فقام الحمار رافعاً رأسه
وأذنيه إلى السماء ناهقاً يظن القيامة قد قامت.

فذلك قوله
{وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً}

يعني وانظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضاً في أوصالها
حتى إذا صارت عظاماً مصوراً حماراً بلا لحم، ثم انظر
كيف نكسوها لحماً

{فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

من إحياء الموتى وغيره.

قال: فركب حماره حتى أتى محلته فأنكره الناس وأنكر الناس
وأنكر منزله، فانطلق على وهم منه حتى أتى منزله،
فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة قد أتى عليها مائة وعشرون سنة
كانت أمة لهم، فخرج عنهم عزير وهي بنت عشرين سنة كانت
عرفته وعقلته، فلما أصابها الكبر أصابها الزمان،

فقال لها عزير: يا هذه أهذا منزل عزير قالت: نعم هذا منزل عزير.

فبكت وقالت:
ما رأيت أحداً من كذا وكذا سنة يذكر عزيراً وقد نسيه الناس.

قال إني أنا عزير كان الله أماتني مائة سنة ثم بعثني.

قالت:
سبحان الله! فإن عزيراً قد فقدناه منذ مائة سنة فلم نسمع له بذكر.

قال: فإني أنا عزير

قالت: فإن عزيراً رجل مستجاب الدعوة يدعو للمريض
ولصاحب البلاء بالعافية والشفاء، فادعوا الله أن يرد عليّ
بصري حتى أراك فإن كنت عزيراً عرفتك.

قال: فدعا ربه ومسح بيده على عينيها فصحتا وأخذ بيدها
وقال: قومي بإذن الله. فأطلق الله رجليها فقامت صحيحة
كأنما شطت من عقال،

فنظرت فقالت: أشهد أنك عزير.

وانطلقت إلى محلة بني إسرائيل وهم في أنديتهم ومجالسهم،
وابن لعزير شيخ ابن مائة سنة وثماني عشر سنة وبنى بنية
شيوخ في المجلس،

فنادتهم فقالت: هذا عزير قد جاءكم. فكذبوها،

فقالت: أنا فلانة مولاتكم دعا لي ربه فرد علي بصري وأطلق
رجلي وزعم أن الله أماته مائة سنة ثم بعثه.

قال: فنهض الناس فأقبلوا إليه فنظروا إليه
فقال ابنه: كان لأبي شامة سوداء بين كتفيه.
فكشف عن كتفيه فإذا هو عزير.

فقالت بنو إسرائيل:
فإنه لم يكن فينا أحد حفظ التوراة فما حدثنا
غير عزير وقد حرق بختنصر التوراة ولم يبقى منها شيء

إلا ما حفظت الرجال، فاكتبها لنا وكان أبوه سروخاً قد دفن التوراة
أيام بختنصر في موضع لم يعرفه أحد غير عزير،

فانطلق بهم إلى ذلك الموضع فحفره فاستخرج التوراة
وكان قد عفن الورق ودرس الكتاب.

قال: وجلس في ظل شجرة وبنوا إسرائيل حوله فجدد لهم التوراة
ونزل من السماء شهابان حتى دخلا جوفه.

فتذكر التوراة فجددها لبني إسرائيل فمن ثم قالت اليهود:
عزير ابن الله، للذي كان من أمر الشهابين وتجديده التوراة وقيامه
بأمر بني إسرائيل، وكان جدد لهم التوراة بأرض السواد بدير حزقيل،
والقرية التي مات فيها يقال لها ساير أباذ.

قال ابن عباس: فكان كما قال الله تعالى:

{وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ}
يعني لبني إسرائيل، وذلك أنه كان يجلس مع بنيه وهم شيوخ
وهو شاب لأنه مات وهو ابن أربعين سنة فبعثه الله شاباً كهيئته يوم مات.

قال ابن عباس: بعث بعد بختنصر وكذلك قال الحسن
وقد أنشد أبو حاتم السجستاني في معنى ما قاله ابن عباس:

وأسود رأس شاب من قبله ابنه ***ومن قبله ابن ابنه فهو أكبر

يرى ابنه شيخاً يدب على عصاٍ *** ولحيته سوداء و الرأس أشقرٍ

وما لابنه حيل و لا فضل قوةٍ *** يقوم كما يمشي الصبي فيعثر

يعد ابنه في الناس تسعين حجة *** وعشرين لا يجري و لا يتبختر

وعمر أبيه أربعون أمرها *** ولابن ابنه تسعون في الناس غبر

لما هو في المعقول أن كنت داريا *** وأن كنت لا تدري فبالجهل تعذر



المشهور أن عزيراً من أنبياء بني إسرائيل وأنه كان فيما بين
داود وسليمان وبين زكريا ويحيى، وأنه لما لم يبقى
في بني إسرائيل من يحفظ التوراة ألهمه الله حفظها فسردها
على بني إسرائيل، كما قال وهب بن منبه:
أمر الله ملكاً فنزل بمعرفة من نور فقذفها في عزير
فنسخ التوراة حرفاً بحرف حتى فرغ منها.

وروى ابن عساكر عن ابن عباس
أنه سأل عبد الله بن سلام عن قول الله تعالى:
{وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ}

لما قالوا ذلك؟ قال بني إسرائيل:
لم يستطع موسى أن يأتينا بالتوراة إلا في
كتاب وأن عزيراً قد جاءنا بها من غير كتاب.


ولهذا يقول كثير من العلماء إن تواتر التوراة انقطع في زمن العزير.

وهذا متجه جداً إذا كان العزير غير نبي كما قاله عطاء بن أبي رباح
والحسن البصري. وفيما رواه إسحاق بن بشر عن مقاتل بن سليمان،
عن عطاء، وعن عثمان بن عطاء الخراساني عن أبيه،

ومقاتل عن عطاء بن أبي رباح قال: كان في الفترة تسعة أشياء:
بختنصر وجنة صنعاء وجنة سبأ وأصحاب الأخدود وأمر حاصورا
وأصحاب الكهف وأصحاب الفيل ومدينة أنطاكية وأمر تبع.

وقال إسحاق بن بشر:
أنبأنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، قال كان أمر عزير وبختنصر في الفترة.

وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إن أولى الناس بابن مريم لأنا، إنه ليس بيني وبينه نبي".

وقال وهب بن منبه:
كان فيما بين سليمان وعيسى عليهما السلام.

وقد روى ابن عساكر عن أنس بن مالك وعطاء بن السائب
أن عزيراً كان في زمن موسى بن عمران، وأنه استأذن عليه
فلم يأذن له، يعني لما كان من سؤاله عن القدر وأنه انصرف
وهو يقول: مائة موتة أهون من ذل ساعة.

وفي معنى قول عزير مائة موتة
أهون من ذل ساعة قول بعض الشعراء:

قد يصبر الحر على السيف *** ويأنف الصبر على الحيف

ويؤثر الموت على حالة *** يعجز فيها عن قرى الضيف

فأما ما روى ابن عساكر وغيره عن ابن عباس ونوف البكالي
وسفيان الثوري وغيرهم، من أنه سأل عن القدر فمحى اسمه
من ذكر الأنبياء، فهو منكر وفي صحته نظر، وكأنه مأخوذ عن الإسرائيليات.

وقد روى عبد الرزاق وقتيبة بن سعيد،
عن جعفر بن سليمان عن أبي عمران الجوني، عن نوف البكالي
قال: قال عزير فيما يناجي ربه:

يا رب تخلق خلقاً فتضل من تشاء وتهدي من تشاء؟
فقيل له: أعرض عن هذا. فعاد

فقيل له: لتعرضن عن هذا أو لأمحون اسمك من الأنبياء،
إني لا أسال عما أفعل وهم يسألون، وهذا ما يقتضي
وقوع ما توعد عليه لو عاد فما مُحي.

وقد روى الجماعة سوى الترمذي من حديث يونس بن يزيد،
عن سعيد وأبي سلمة، عن أبي هريرة.

وكذلك رواه شعيب عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه
فأخرج من تحتها ثم أمر بها فأحرقت بالنار فأوحى الله إليه:
فهلاّ نملة واحدة

فروى إسحاق بن بشر عن ابن جريج، عن عبد الوهاب بن مجاهد،
عن أبيه أنه عزير، وكذا روي عن ابن عباس والحسن البصري

أنه عزير، فالله أعلم.

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146235059.png');"][cell="filter:;"][align=center].
















.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-26-2016, 08:05 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146226783.png');"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146223122.png');"][cell="filter:;"][align=center].



















.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]





ها قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا القرآنية
التي نتمناها أن تكون قد أفادتكم
وأضافت إلى رصيدكم كل جديد ومفيد ... happy2

لن أطيل أكثر ...وقبل أن أختم

أدعوكم أعزائي الأعضاء
إلى أن تساهموا في إثراء الموضوع

بمشاركاتكم
وقصصكم القرآنية التي تختارونها book1

لأن موضوعنا متجدد بإذن الله بكم وبمشاركاتكم
والقرآن الكريم مليئ بشتى أنواع القصص
التي تحمل في ثناياه كل العبر والحكم


فلا تبخلوا علينا بها وشاركونا إيها
في موضوعكم هذا الذي سيحي بكم وبمشاركاتكم



وأخيرا وليس آخرا
دعوني أشكر جزيل الشكر

الأخت الفاضلة العضوة المبدعة

سلفرر
w o l f
على الساعدة التي قدمتها لنا
ندعوا الله لها ولكم دوام السعادة والطمأنينة



لا تبخلوا علينا بدعائكم
وأسعدونا بتقيماتكم وردودكم ومشاركاتكم clap1

دمتم بود
في أمان الله وحفظه





[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_01_16145381146235059.png');"][cell="filter:;"][align=center].

















.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
__________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)



للرائعة والمتألقة والمتميزة والمبدعة دائما أختي روزيتا شكرا لك




التعديل الأخير تم بواسطة عظم الله أجركم فلور ; 01-27-2016 الساعة 02:14 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-27-2016, 05:03 PM
 
حجززز لحتى اقرأ الموضوع كاملاً ×.×
__________________





" حين يأتي الليل انظر الى السماء ...... حيناها فقط ستجدني هناك ! "
..
تحذير:
لا اقبل صداقة الفتيان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحب صانع المعجزات دودو دول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-05-2015 05:19 PM
المعجزات العددية ƒεεłŋġ نور الإسلام - 1 06-13-2009 10:43 PM
المعجزات الالهية ayman selem نور الإسلام - 2 07-08-2007 11:46 PM


الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011