عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > قسم الحيوانات

قسم الحيوانات القطط - الطيور - اسماك الزينة - طرق تربية الحيوانات الاليفه و تبادل الخبرات و الصور الخاصة بحيواناتكم المنزلية الأليفه - تقارير عن حيوانات أليفه و شرسه - معلومات عن الحيوانات .

Like Tree16Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-06-2016, 09:19 PM
 
- موضوع فخـم : مياو.. مياو, تعرّف على أنواعنا حول العالم !!

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]






تحيّة طيّبة مفعمة بالورد والياسمين
أسعد الله صباحكم/ مسائكم بكل خير أعزائي

هذا أوّل موضوع لي في القسم بمناسبة مسابقة القطار السنوي
اخترت هذا القسم وهذا الموضوع بالتحديد لأنني من عشّاق القطط

بالرغم من أنه مع الأسف أنّ عائلتي لاتسمح بتربية الحيوانات في المنزل

حسناً هذا ليسَ همّنا ..
سآخذكم في جولة نحو عشرة من أنواع القطط المتعارف بتربيتها والإهتمام بها حول العالم
والتي قد تندرج تحتها عدة أنواع فرعية , وذلك لايعني أنّ بقيّة الأنواع تتضمنها
فأنواع القطط كثيرة جداً ومتنوعة ولكنني سأقتصر على أبرز أنواعها


هيا بنا نتعرّف على أنواع هذا الكائن اللطيف جداً بشكل أقرب







قطط الشيرازي

القطط السيامية

قطط المانكس

قطط الفان التركيّة

القطط الحبشيّة

القطط السيبيريّة

قطط السافانا

قطط ريكس الألمانية

قطط التيفاني

قطط الماو المصريّة

[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء

التعديل الأخير تم بواسطة مَنفىّ ❝ ; 04-26-2016 الساعة 06:36 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-06-2016, 09:21 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]









مواصفاتها

إنَّ القطط الشيرازية من أجمل أنواع القطط ، فهي تمتاز بشعرها الطويل الناعم ، ولها ألوان متعدد مثل الأسود والذهبي والرمادي والأبيض, أما لون عيونها فهو سماوي أو أزرق أو نحاسي أو برتقالي أو بني ، ومعظم القطط الشيرازية ذات العيون البنية تكون صماء , ولكنها في غاية الذكاء .




أنواعها

• المون فيس : وتكون العين مستديرة وواسعة ، والأذنان صغيرتان والمساحة بينهما كبيرة ، ويكون شعرها غزير جداً ويملأ كل جسمها وليس حول الرقبة فقط ، والأنف يكون صغيراً ومرتفع للأعلى قليلاً والوجه يكون مربعاً ، أم بالنسبة للأرجل كلما كانت أقصر وبطنها أقرب للأرض كانت أفضل .

• البيكي فيس : ومواصفاته الشكلية تشبه المون فيس لكن كلما كان الأنف منبسط في مستوى العين يصبح القط أغلى ، وفي هذا يكون شكل القط من الجانب في استقامة واحدة (أفطس).

• الهيمالايا : ومنه يوجد نوعين : البيكي ، والهيمالايا مون ، وهذا النوع نادر خاصة إذا كانت عيونه زرقاء .

• الهاف بيكي : وهذا النوع ينتج من تزاوج المون فيس والبيكي فيس .



طرق العناية بها

طرق العناية بالقطط الشيرازية وجميع القطط بصورة عامة ، وإن إهمال القطط يؤث عليها سلباً ، فبمجرد شعورها بالإهمال قد يؤدي فيها إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب ، وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي الإهمال في القطط إلى الوفاة (لا سمح الله).

لذا يجب على كل من يمتلك أي حيوان أليف أن يهتم بصحتة ورعايته جسدياً ونفسياً ، لأن القطط مهما بلغ عمرها فهي مثل الأطفال تحتاج لرعاية صحيو نفسية ، لأن مجرد اهتمامك بالقطط فهي بالتأكيد ستشعر بالإرتياح . ومن طرق الرعاية بها :

• العناية النفسية : فلا تجعل القط في البيت مثل التمثال المتحرك الذي يأكل ويشرب فقط ، فالمطلوب منك أن تعتني به كما أنه فرد من العائلة ، فتشبه بتلك المرأة التي دخلت الجنة في قطة ، ولا تكن مثل المرأة دخلت النار في قطتها ، لعل قطتك ستكون سبيلاً في إضفاء الحسنات لك أو إدخالك الجنة , فعندما تأخذ قطتك بجانمك فهي ترتاح بالتأكيد وتنسى الأرق ، وفي حال إطعامها فهي تنسى بذلك عدوانيتها وتصبح أليفة جداً وغير مؤذية ، كما أن القطط مثل البشر من الممكن استفزازها وفي حال فعلت ذلك قد تثور عليك وتؤذيك بمخالبها أو بأسنانها .

• العناية الجسدية : من المعروف أن القطط لا تحب الماء ، لكن بالتعويد المستمر ممكن أن تتعود القطة على الإستحمام . عليك أن تنظيف القطة باستمرار لإنه إذا استمرت القطة نحو أسبوعان بدون تنظيف فإن جسدها يكون وسطاً مثالياً لاستقبال وتكاثر الحشرات ، فلا بد من تخصيص يوم في الأسبوع يكون بالنسبة لك يوم مرح لإعطاء القطة حمامها الأسبوعي ، وعليك الإنتباه إلى نقطتين هامتين عند غسل القطة , أولاً يتم غسها بقطعة الصابون وليس الشامبو لأن في الصابون مواد كيمياوية أكثر قوة في القضاء على الجراثيم , والنقطة الثانية وهيَ الأهم هي الحذر جيداً من دخول الماء في أذن القطة لإن دخوله قد يقتلها .

• والنقطة الأكثر أهمية والمفرغ منها أصلاً هي (التطعيم) : هذه المطاعيم يحددها الطبيب البيطري بحيث تعطى للقطة بصورة دورية وأساسية .

هذهِ التوصيات يُمكن الأخذ بالإعتبار بها في حال الاهتمام بأي نوع من القطط ولاسيما هذا النوع .








تاريخها ومواصفاتها

في الحقيقة السيامية هي سحر القطط , هي الشموخ هي الكبرياء هي الجمال الحقيقي , فما أجمل لون الكابتشينو الهادئ على أوسط الجسم وتنسكب شوكلاه دافئة على أطراف الجسم والوجه والأذن والارجل والذيل وتلك العيون الزرقاء الباهرة والنظرات الناعسة الساحرة .

إنّ أصلها آسيوى أهداها ملك سيام إلى السيد أوين جولد القنصل الإنجليزى 1880 , وظهرت بصورة رسميه في قصر كريستال في لندن ولقيت نجاحا عظيما ثم وصلت لأمريكا 1890 ولم تكن بهذا الشكل الحالي بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا ثم تدخل متخصصى تربيته لإعطائه مناعة أكثر بالتزاوج , فنتج عنه هذا النوع السيامي الحالي الشعر (المعطف) قصير الشعر فاخر ومثقول اللون يرتدى قناع والاذنان والسيقان والاقدام والذيل والعيون زرقاء , يولد الصغار بلون أبيض فاتح ثم يزيدوا عمقانا له أربع ألوان عجل البحر وهو اللون المنتشر حاليا الأزرق يكون اللون الغامق رمادي والجسم أبيض ثلجي والشيكولا معطف عاجى والظلال بلون الحليب بالشيكولاتة واللون الليلكى نادر وهو أبيض ثلجى والغامق رمادى وردى وكذلك وسائد المخلب وطرف الانف .

راس السيامى يجب أن يكون مثلث كامل من طرفي الاذن والانف طويلة العينان لوزتان الشكل تميل جهة الانف وهم دائما زرقاوان الذيل القصير علامة النقاوة , ولكن المنتشر هو الذيل الطويل الرفيع وأحيانا به عقدة في نهايته طباعه حادة معقد حساس وردّات فعله لا يمكن التنبؤ بها وانثاه خصبة ولوده.

وهي من أقدم سلالات القطط, في الواقع قيل أنها من مصر نظرا للرسومات الفرعونيه التي انتشرت لهذه القطه وعدد كبير من الهياكل العظميه وجدت هناك , وأكثر الرسومات للقطه السياميه كانت على عهد(كيلوبترا) من 30 إلى 69 قبل الميلاد حيث كانت التجارة مزدهره ومركزه بين مصر وآسيا ويعتقد أن من هنا نقلت أغلب القطط من مصر إلى آسيا وبالأخص مدينة (سيام) في تايلندومن تايلند إلى بريطانيا حيث طوروها أيضا .


أنواعها

هناك شكلان للقطط السيامية :
شكله تراه ذو رأس صغير وأنف طويل وأذان طويله وهذا هو (التايلندي).
شكل تراه ذو رأس عريض وشعر قصير جدا ولكن طليق هذا (البريطاني).

العلامات المميزة :
العلامة الشوكالاتيه (Chocolate Points) وهي علامات معتدله تدخل على وجه وآذان وسيقان ذيل القطه السياميه ، مايعطيها جاذبيه أكثرالعلامه الزرقاء (Blue points) هي علامات مثل باقي علامات السيامي ولكن بلون مختلف يكون رماديا مزرقا على الأجسام البيضاء وإما يكون توزيع العلامات كالمختوم وهو بكثافه أو كالشوكالاته وهو بإعتدال فما أروعها فإنها كغيوم الليل التي تخفي القمر تاره وتظهره تاره .

العلامة الليلكيه (Lilac Points) :
هي علامات خفيفه جدا جدا أرجوانيه بخطوط مضيئه مما يعطيها سحر وجمال لا يضاهى حتى وإن كبرت ، تبقى تلك العلامات ثابتة لا تتغير , كلها علامات رائعة وخلابة , مخططة ومتعرجة تختفي مره وتظهر مره , وتعطي السيامي أصالة وعراقة .


طرق العناية بها

الحيوان الذي يشكل خطر على الهرة السيامية هو الكلب , بالرغم من أنه جميع القطط لاتحب الكلام ولكنّ هذا النوع أشدّها مخافة .

جَميع القِطَط مَعروفة بانها تُدافِعُ عَن نفسِها و الهِرة السِياميةَ لديها مخالب والجميع يعرف ماذا يحصل للهرة اذا اخذت ابنها او ضربتها فهي ستؤذيك او سوف تقضي عليك فعلاً !!

الهر السيامي حيوان جميل جدا لدرجة أن الكثير من الملوك و الأمراء يمتلكون القطة السيامية وبيوت البشر غالبا هي مكان عيشه , ولاننسى بأنّ صوتها عذب وجميل .


[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2016, 09:21 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]








تاريخها ومواصفاتها
نشأت قطط مانكس من جزيرة الـَرجُـل " Isle of Man" (جزيرة في البحرِ الآيرلنديِ بين إنجلترا وإيرلنده) , قبل حوالي 300 سنة , وهناك الكثير من الأساطير عن أصل هذه القطط فقد قال آخرون أنها أتت من أسطول أسباني وآخرون قالوا من سفن أخرى , واعتبر الشعب الويلزي أن القطط معدومة الذيل مقدسة في أوقاتها الأولى , والإشارة الأسبق تفيد أنها امتلكت من قبل الرسام يوسف ترنر ( Joseph Turner ) , فمن أبرز مواصفات هذهِ السلاسلة أنها بلا ذيل .

ويعتقد العلماء بأن نقص الذيل في تلك القطط سببه تغير تلقائي , فكل القطط عند تناسلها تنتج من فترة لأخرى بعض القطط بلا ذيل , ولكن في قطة مانكس بالذات كانت بسبب عزلها عن لتناسل مع القطط الأخرى في الخارج , وقيل أنها أتت على ظهر بواخر بلا ذيل , لذلك من الصعب العودة إلى أصل قطط المناكس .

لها رأس مستدير وآذان مُتبَاعَدة جداً ، وعيون مستديرة كبيرة , وله أطراف خلفية قوية تمكنه من الإلتفاف والدوران بسرعة , السيقانَ الخلفيةَ القويَّةَ أطول مِنْ السيقانِ الأماميةِ لذلك يقوس ظهره من الخلف للأعلى .

بالرغم من أنّ القط قد لا يستغني عنه لأنه مصدر التوازن له ولكنّ هذا النوع يستطيع أن يقفز بكفاءة القطط الأخرى فهو يملك أرداف ممتلئة , فالجزء الخلفي منها أسمن من الجزء الأمامي وبذلك فقد عوضها الله سبحانه وتعالى عن الذيل بما يجعلها كغيرها من القطط .


طرق العناية بها

قطط المانكس حيوية وتحب اللعب وتصطاد الفئران بمهارة عالية , وهي أليفة وتحب الإنسان , وخاصة عندما يكونوا جدد , كذلك تحب الجلوس في حضن مالكها , وتحب قطط المانكس اللعب مع صاحبها وخاصة الأطفال , وهي أفضل حيوان للعب مع الأطفال , كما أنّها تحب القطط الأخرى والحيوانات الأخرى وتتمشى معها حتى مع الكلاب , فقط أطلق عليها البعض " القط الكلب " بسبب رغبتها القوية في التعامل مع الناس ومشاركتهم اللعب كالكلاب , وهي قطط ذكية جدا ً وتتعلم بسرعة فهي تعتاد على الإسم الذي يطلق عليها عند تنبيهها به أو حين استخدام أداة ما كالصافرة , وهو هاديء وحنون الطبع , ويطلق صوت مميز وهاديء عكس ما يظهر عليه حجمه .







تاريخها ومواصفاتها

يشبه قط الانجورا التركى من عدة وجوه ، فهو قوي مستطيل الجسم إلى حد ما ، ورغم نعومته فإنه يتمتع بكتفين عضليين رأسه منتصبُ بأنف طويل ينتهي بطرف ملوّن وأذنين كبيرتين مغطاة بشعر وردية اللون من الداخل، وعينان صفراوتان ومستديرتان ، وذيله كثيف الشعر لونه ضارب إلى الحمرة ومعطفه كثيف وناعمٌ أبيض اللون وقد توجد قرب الأذنين بقع كستنائية أحياناً .

ظهر قط الفان التركي في منطقة بحيرة فان شرق تركيا ، منذ آلاف السنين وتكاثر هناك ، واستطاع أن يتكيف مع المناخ السائد في تلك المنطقة .

يمتلك جسما قوياً ، ومعطفا كثيفا وناعما ، في الغالب يكون أبيض اللون بشكل كامل ، وأحياناً يلاحظ وجود بعض البقع ذات اللون البني ، ويمتلك عينان واسعتان وفي بعض الأحيان تكون ألونهما مختلفة .


طرق العناية بها

تشتهر أغلب سلالات القطط بكرهها الشديد للماء ، إلا أن قط الفان التركي يختلف مع بقية أقرانه بهذا الشأن ، إذ يشتهر بحبه للماء ومهارته في السباحة .

يألف قط الفان العيش في المنازل ، وهو من أنواع القطط الهادئة الذكية ، ويعد من السلالات قليلة الخصوبة ، إذ تلد الأنثى 4 جراء في كل مهد ، وتعتني بهم إلى أن يبلغوا بداية سن النضج , ويستغرق الفان التركي من 3 إلى 5 سنوات ليصل إلى مرحلة النضج الكامل ، ويصل وزن الذكر الناضج إلى 18 باوند ، في حين يصل وزن الأنثى إلى 10 باوند ، ويعيش في الغالب لأكثر من 13 سنة .

يفضل قط الفان التركي الأماكن المرتفعة ، ويتميز عن بقية القطط بقدرته ومهارته في السباحة ، لذا يطلق عليه لقب "القط السباح".







تاريخها ومواصفاتها

القط الحبشى اختلف العلماء لمصدر تاريخ هذه القطه الجميلة هل هو مصري أم حبشي , وان كان مصري فالحبش هم أول من عرض هذا النوع في إنجلترا , لاحظ المختصون أن صور القطط الموجودة في المقابر الفرعونية تشبه لحد كبير قطط الحبشة , مما يؤكد ان القط الحبشى منحدر من القطط المصرية والتي تشبه الالهة الفرعونية .

شكلها أشبه بمعطف شعر قصير وكثيف مثل الارنب ذات لون أحمر القانى أو نحاسى مخطط بأحمر داكن , ومن خصائصه كل شعرة لها قسم فاتح عند الجذر وقسم داكن عند الطرف أي فراء جذاب أي بقع فاتحة تجعل القط اقل من مستواه وغير مقبولة , جسمه طويل نحيف واقدام بوسائد سوداء الذيل طويل مستدق الطرف , وصفت عيناه بانها الأكبر والاكثر براءة وقد تكون خضراء أو صفراء , و يتميز بشكل العين اللوزية والأذن المدببة .

طرق العناية بها

من أهم مواصفاته انه ما يحب التدليل والمداعبة , من القطط النشيطه جداً والنبيهة ويعتبر من أصعب القطط في التربية .

لكنها تعتبر قطط ذكية ولعوبة ومُحبة ونشطة للغاية ، وهي ليست بـ "قطة الأحضان" حيث تكون دائماً مشغولة باللعب والإستكشاف , تحظى القطة الحبشية بشعبية كبيرة بين المُّلاك والمربين ، بعض القطط الحبشية خجولة وصامتة ومؤدبة في الخارج وخلال التعامل مع الغرباء ويعتبر البعض هذه الصفة إيجابية جداً , للقطة الحبشية أصوات رائعة وجذابة .

القطط الحبشية بحاجة للمودة والمحبة من قبل المُّلاك ويجب أن يتفاعل المالك معها ويهتم بها ويمارس الأنشطة معها بشكل يومي وإلا ستُصاب بإكتئاب , وهي عموماً تقيم علاقات جيدة مع القطط الأخرى ولكن قد تكون بعض الإناث عصبية عند التفاعل مع القطط الأخرى , كما أنّها تحب اللعب بالكرة والألعاب الأخرى وقد تمضي ساعات وهي مشغولة بدحرجة كرتها المفضلة .





تاريخها ومواصفاتها

أصل القط الملكي السايبيري هو الجبال الروسية وقد تم استيراده للولايات المتحدة الامريكية عام 1990 , ومن أهم ما يميز هذة الفصيلة من القطط هو فرائها الكثيف والطويل , وهناك عدة ألوان منها لون الكريما والأحمر والبني والفضي , يتفاوت لون العيون من اللون الذهبي إلى اللون الأخضر وهناك العيون الزرقاء , وهم بطيئون في النضج فهم يأخذون فترة 5 سنوات للوصول إلى النضج الكامل .


طرق العناية بها

ويرجع تاريخ نشأت هذة السلالة في سيبيريا ومنها اشتق إسمه ، ومن ثم فإن هذه القطط قادرة على تحمل البرودة أكثر من أي قطط أخرى ، ومن السهل تربية القط السيبيري داخل المنزل ، بسبب هدوئه وذكائه ونشاطه وحبه للعب مع الأطفال وقدرته على التعايش مع القطط والكلاب التي يتم تربيتها أيضاً في نفس المنزل ، وهو قط كبير قوى العضلات ، رشيق ماهر في القفز نتيجة لقوة عضلاته , وهى مزودة بمخالب قوية , ويوحي المظهر العام لهذا القط بالقوة والنشاط والذكاء ، كما أن تعابير الوجه توحي بالسعادة والانطلاق .

[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-06-2016, 09:22 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]






تاريخها ومواصفاتها

قط السافانا هو نتااج تزاوج بين قط السيرفال الأفريقي (Africa Serval) والقط المنزلي وهو قط طويل القامة واسطواني الجسم وذو آذان كبيرة , و تعتبر من أحدث الأنواع في العالم ، تمتلك الأرجل الطويلة والأذن الكبيرة والمظهر البريّ الجميل , وقط السافانا يحتاج إلى ثلاث سنوات حتى يصل إلى حجمه الكامل .


طرق العناية به

قطط السافانا لها شخصية محببة ومرحة وهي قطط شديدة الذكاء وسريعة التعلم , ومعظمها لديها الرغبة في الإستكشاف وحب الاستطلاع الخارجي أو اللعب داخل المنزل بالألعاب أو اللحاق بالشخص المفضل لديه مثل الكلب الصغير , ويعتبر قط السافانا واحد من افراد الأسرة أكثر من كونه حيوان أليف , فهو متكيف وإجتماعي مع الأطفال المحترمين وكذلك مع أي حيوان , وقد ينام معه في نفس السرير , وبالنسبة للأكل قط السافان يأكل نفس القطط العادية , ويأخذ نفس التطعيمات ونفس الرعاية الصحية , ولكنها غالية لأنها نادرة و تحتاج سنوات طويلة وكثير من الحظ لنجاح التزاوج بين سلسلتين مختلفتين .








تعد تلك السلالة من القطط المنزلية المتوسطة الحجم مع ارجل نحيفة متوسطة الطول ولها اذان كبيرة مفتوحة وعيون متوسطة الحجم بنفس لون شعرها الذي عادة ما يكون قصيرا وناعما ، وتعد القطط ريكس من انواع القطط الودية للغاية فهي نشيطة تحب اللعب والمرح وذكية سهلة التدريب .








يعتبر القط التيفانى من انواع القطط اللطيفه النشيطه والغريبه فى نفس الوقت وذلك بسبب تعلقها الكبير باصحابها , ولكن لا يحدث ذلك مع القطط الاخرى التى تعيش معها لانها من انواع القطط الغيوره جداً , وحماس القط يجعله يحتاج الى كثير من الوقت من اصحابها الاهتمام بها واللعب معها , ولا ينصح ان يتم تربيتها فى المنازل الصغيره فهى تحتاج الى مساحات واسعه للحركه بسبب نشاطها الزائد , نجد انه يجب الاهتمام بنظافة القطه والاعتناء بها وبطعامها , ونجد أنه احيانا تصاب القطه بالعمى وذلك دون ان تشعر لفتره طويله من الزمن ويرجع ذلك الى التكيف مع كل ما يحيطلابها كما ان تكوينها الفيسيولوجى يساعدها على هذا التكيف .







وأخيراً وصلنا إلى هذا النوع ..


تاريخها ومواصفاتها

حتى الان لا يعرف اصل هذه السلالة ولم يتمكن احد من معرفة بداية تواجد الماو ، اكثر التحليلات والدلائل تشير الى أنها كانت من الالهة عند قدماء المصريين ( الفراعنة ) وهي مميزة بشكلها الفريد ولونها المميز عن جميع القطط الاخرى .

يعتقد ان الماو هو الجد الاكبر للقطط الافريقية البرية ، والغير مستأنسة ، فمن المعروف ان القطط الافريقية البرية والماو المصرية تواجدت في نفس المحيط الجغرافي ، ولكن الاكتشافات حتى الان تبين ان العظام الاقدم المكتشفة تعود الى الماو , والتي يعتقد انها عاشت منذ 2200 سنة مضت .

الماو المصري هو اسطورة جمال ، والتي تميزت بها الجدران القديمة والتي تشهد للفن المصري القديم في وقت مبكر منذ 2200 عام , وشوهدت هذه القطط في عدة مواقف منها التبجيل والتقديس ومنها تقديم الخدمات ، تشير الدراسات ان سلالة الماو تم تدريبها في الاصل لاصطياد الفرائس مثل الطيور والاسماء , ويعود الفضل في قوة غريزة الصيد لها الى المصريين حتى سلالة الايام هذه ، ايضا كانت تستخدم لحراسة محاصيل وكانت فعلا من افضل الحراس لدرجة أن من قبض بتهمة قتل ماو كان يرجم حتى الموت .

قطة الماو متوسطة الطول , تمتاز بلون سائد وهو الرمادي والابيض مع بقع داكنة مميزة اشبه بالنمر العربي وهو ذو وجه جميل وانف احمل محاط بالسواد ، واكثر ما يميزه هو خطين يبدأن من الفم والعين ويتقاطعان في الرقبة ، ولا ننسى الاذن الصغيرة الاشبه بأذن الوشق والخدود الكبيرة نسبيا عن القطط الاخرى .

الماو بطبيعة جسمه يختلف عن القطط الاخرى , فتجد اقدامه الامامية اطول من الخلفية مما يعطيه قوة وسرعة تصل الى 35 كيلومترا في الساعة , بالاضافة الى خمس اصابع في الاقدام الامامية واربعة في الخلفية ، مع ذلك فهو عندما يتحرك يمشي بشكل متساو , وعند وقوفه او المشي تظهر عظام الكتف والظهر بشكل واضح وهذا ما يجعل منظره كالفهد الصياد .


طرق العناية بها

الماو قطط شديدة الذكاء , فلا تستغرب ان تجد القطة تتعلق بمقبض الباب لتحاول فتحه , ولا تستغرب أنها لو وجدت ما يثير اهتمامك بأن تقوم بأخذه منك ومناوشتك عليه , هذه القطط هي بالفعل قطط ذات دهاء ، وهي خجولة في حالة وصول الضيوف , ستلاحظ عند وصول زائر انها تختبئ تحت الاثاث لبعض الوقت ، ومن ثم تأتي وتستكشف الضيف وتدور حوله مما قد يسبب نوعا من الاحراج ، وعندما تتعود على وجوده ستجدها تجلس بجانبه لمراقبته كمن تقول ( هذا بيتي وسوف اراقبك ).

هذهِ القطط موجودة لدينا في السعودية منتشرة في الشوارع , لاحظ حينما تمرّ بنفس الشارع كيف تراقبك ولاتبعد عينيها عنك , وعن تجربة فهذا النوع كان يطرق باب منزلنا مستخدماً الأحذية ليطرقها بالباب من شدّة ذكائه .

الماو قطة اجتماعية بشكل عام ولكنها تختار أحد افراد الاسرة لتتعلق به بشكل كامل وتشاركه حتى الفراش والجلسة ، ستجدها عند استيقاضك من النوم نائمة تحت لحافك ، او بجانب رأسك .

ايضا هي قطة مشاركة في العمل بشكل كبير لذلك لا تتوقع ان تقوم بأي عمل لوحدك ، ستجدها معك وتستكشف ما تقوم به وقد تضايقك احيانا .

ما يميز الماو انها ذكية وتعرف التوقيت , فعند استيقاضك واستعدادك للذهاب الى العمل ستجدها تنتظرك عند مفاتيحك وبعد أخذ المفاتيح ستتحرك الى عند حذائك وعند لبس حذائك ستجدها متعلقة بمقبض الباب ، وعند عودتك ستجدها ترحب بك وتحك جسمها بقدمك كترحيب .



[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-06-2016, 09:24 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]



وأخيراً وصلنا إلى نهاية الموضوع
أرجو أن ينال على إعجابكم
والسؤال الذي يرادوني هو.. أي السلالات تفضّل اقتنائه بعد معرفتك بهم ؟!
أنا عن نفسي, أريد الحصول عليهم جميعاً


الموضوع متعوب عليه بشدّة رغم أنه لايبدو كذلك
المعلومات تم رفعها من عدة مصادر, والتصاميم كلها بواسطة الرسّام
بالتأكيد لم أكتفي بالنسخ واللصق فهناك إضافات منّي وتعديلات ~

لذلكـ لاتنسوا الايكات والتقييم والرد الجميل
فهي دلائل لرقيّكم وقلوبكم الطيّبة بعد هذا المجهود



[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصحف المرتل بصوت موسى حسن ميان egypt_14051990 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 07-24-2012 12:36 PM


الساعة الآن 09:02 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011