عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-12-2006, 01:07 AM
 
حقيقة شاب عذب في قبره

بسم الله الرحمن الرحيم



فتوى العلاّمة صالح الفوزان في قرص الفتى المعذب المزعوم




ضمن درس شرح السنة للبربهاري بتاريخ 20 محرم1427




حمل من هنا جواب الشيخ حملك الله على طاعته ومرضاته





فتوى العلاّمة أحمد النجمي في قرص الفتى المعذب المزعوم




ضمن درس التعليق على سبل السلام بتاريخ 20 محرم1427




حمل من هنا جواب الشيخ حملك الله على طاعته ومرضاته


http://www.aljami.org/madjaliss/Nouv...an_alkorce.mp3







تفريغ لجواب الشيخ العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله











السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، هذا سؤال قد تكرر، يقول : قبل عدة أيام انتشر بين الناس صورة لرجل خرج من قبره وقد تغيرت ملامحه، وأصبح في منظر لا يستطيع أحدٌ أن يراه، هل هذا صحيح أو هذا من عذاب القبر الذي سلطه الله على هذا الشخص ؟




الجواب : نحن يعيش معنا دجالون وكذابون يعيشون معنا إما بداخل بلادنا وإما يندسون من الخارج ويروجون هذه الأمور، في المدينة من كم سنة زينوا ميت متلفلف عليه حية ، متلفلفة عليه حية ، ثعبان، وقد أبطل أهل المدينة هذه الحكاية وقالوا ما رأيناها ولا لها أصل ولا حصلت وإنما هي كذب ، ثم الآن جابوا واحد طلع من القبر، الي في القبر مش طالع إلى يوم القيامة مش طالع إلى الدنيا أبدا، إلى يوم القيامة مش طالع، هذا من الكذب ومن التدجيل ومن جمل طريق الموعظة، ربما يكون هذا ما هو مخرف ولكن الاجتهاد وهو جاهل، يجتهد وهو جاهل يبي يذكر الناس ، هذا مثل الي يضعون الحديث يكذبون على الرسول -صلى الله عليه وسلم - ويقولون هذا ن باب الترقيق والموعظة ولا يضر ، هذا من هذا النوع، هذا من الكذب على الله عزوجل والكذب على رسوله -صلى الله عليه وسلم - ، نعم.










وهذا تفريغ نص كلام الشيخ اللحيدان : بتاريخ 16 محرح 1427هـ.
السؤال: فضيلة الشيخ انتشر عندنا بين بعض الناس في الجزائر قرص يباع في بعض المكتبات يحتوي هذا القرص على قصة مصورة يزعم فيها اصحابها ان شخص مات وهو لا يصلي ويستمع للموسيقى فأخرجوه من القبر بعد ثلاث ساعات وتغير لونه وشاب رأسه وغير ذلك من علامات التغير فما نصيحتكم إتجاه هذا الأمر ؟
الجواب: الله وأعلم بصحة ذلك والله على كل شيء قدير ولا شك ان من لا يتمسك بدين الإسلام عرضةً لكل تغيير فإن الله جل وعلا غير أقواماً وهم أحياء قلبهم قردة وخنازير فالله على كل شيء قدير وأما التصديق بذلك من عدمه فلا يترتب عليه شيء إلا انه ينبغي ان يكون زاجر القرآن وزاجر السنه أبلغ في وعظ القلوب من القصص . انتهت إجابة الشيخ.



فتوى للشيخ عبد العزيز البرعي في القرص المسمى شاب يعذب في قبره: كثر التساؤل عن القرص الذي إنتشر بين الناس في الآونة الأخيرة والذي فيه شاب محرق زعم انه قد اخرج من القبر بعد ثلاث ساعات من دفنه ولم نسمع فتوى العلماء في هذا القرص إلا أننا سألنا الشيخ الفاضل عبد العزيز بن يحيى البرعي حفظه الله ورعاه في درسه المقام في غرفتنا لدرس شرح مسائل الجاهلية بتاريخ 16 محرم 1427 هـ فأجاب علينا :
هذا بارك الله فيكم كنا سمعنا به قبل شهور أنه في السعوديه ثم سمعنا انه في الكويت ثم سمعنا انه في بلد آخر, نقول ان الله على كل شيء قدير والله عزوجل لو احب ان يرينا لأرانا لكن هذا امر يفتقد للواقعيه امر يفتقد الواقع ولو كان هذا الكلام صحيحاً لثبت بالأسانيد الصحيحه فربما ابرك الله فيكم يكون مدبلجاً هذا السيدي(cd) ومصلحاً بطرائق معينه حتى يرى هذا الشيء فلعلهم صوروا لهم مريضاً في المستشفى وأتوا بهذه الصوره من أجل ان يخوفوا الناس أو أنهم يريدوا ان يبيعوا كميةً من السيديهات كل هذا بارك الله فيكم متوقع فنحن لا نصدق مثل هذا الشيء إلا بالسند الثابت الصحيح .
وتتمةً للسؤال الأول لهذا السيدي الذي يصور تصوير ذوات الأرواح محرم سواء كان هذا الأنسان حياً أو ميتاً فتصويره حرام. أنتهت إجابة الشيخ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده

أما بعد

إليك هذه الكلمات المختصرة حول الموضوع الذي طرحته

السؤال الخامس عشر من أسئلة العقيدة المُبَسّطة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية و مِن الإيمان باليوم الآخر الإيمانُ بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه و سلم مما يكون بعد الموت ، فيُؤمنون بفتنة القبر ، و بِعذاب القبر و بِنَعيمه فأما الفتنة فإنّ الناس يُفتنون في قبورهم ) .





المطلوب






1- ما المُراد بـ فتنة القبر ؟ اذكر دليلاً على هذه الفتنة .

2- إن للروح تَعلُّقات بالبدن. اذكرها .

3- اذكر الأدلة على عذاب القبر و نعيمه .





الجواب






إنّ الإيمان بعذاب القبر و نعيمه داخل في الإيمان باليوم الاخر ، الذي يُعتبر أصلاً من أصول أهل السنة و الجماعة ، فالإنسان بعد موته يَدخل في عالَم البرزخ ( و هو الحاجز بين شيئين ) ، و هو عالَم غيبي لا يَعلم حقيقته إلا الله يَجِبُ الإيمان به ، يَفْصل بين القيامة الصغرى و القيامة الكبرى ، وَرد ذكره في القرآن الكريم ، قال جل و علا حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ . َعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) المؤمنون :99-100 ، و أهل السنة مُجْمِعون على أنّ الإنسان إذا مات؛ يكون في قبره إما في نعيم و إما في جحيم ، و أنّ ذلك يَحصل لروحه و بدنه ، فالروح تبقى بعد مُفارقة البدن مُنعّمة أو مُعذّبة و الجسد تَبَعٌ لها.

فتنة القبر : هي سؤال الملكيْن للميت عن ربه و دينه و نبِيّه ، و الأدلة على فتنة القبر عديدة منها : حديث البراء بن عازب ، و قول النبي صلى الله عليه و سلم ( إنه أُوحِيَ إليَّ أَنّكم تُفْتنون في قبوركم مثل فتنة الدجال ) متفق عليه .





تَعلُّقات الروح بالبدن






قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( و مذهب الصحابة و التابعين لهم بإحسان و سائر سلف الأمة و أئمة السنة : أنّ الروح عيْن قائمة بنفسها ؛ تُفارق البدن ، و تُنَعّم و تُعَذّبُ ، ليست هي البدن ، و لا جزء من أجزائه ، ولما كان الإمام أحمد رحمه الله ممن نصّ على ذلك كما نصّ عليه غيره من الأئمة ؛ لم يختلف أصحابه في ذلك ) الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد 296 .

قال الشيخ الفوزان حفظه الله : ( وللروح بالبدن تعلقات مختلفة إليك بيانها ، للروح بالبدن خمسة انواع من التعلق متغايرة الأحكام :

أحدها : تعلُقُها به في بطن الأم جنيناً .

الثاني : تعلُقُها به بعد خروجه إلى وجه الأرض .

الثالث : تعلُقُها به حال النوم ؛ فلها به تعلق من وجه ومفارقة من وجه .

الرابع : تعلُقُها به في البرزخ ؛ فإنها وإن فارقته وتجردت عنه ؛ فإنها لم تفارقه فراق كلياً بحيث لا يبقى إليه إلتِفاتٌ البتة؛ فقد دلت الأحاديث على ردها إليه عند سؤال الملكين وعند سلام المسلم ، وهذا الرد إعادة خاصة لا توجب حياة البدن قبل يوم القيامة .

الخامس : تعلُقُها به يوم يبعث الأجساد ، وهو أكمل تعلقاتها بالبدن....) الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد 311 .





الأدلة على عذاب القبر و نعيمه






قال جل وعلا : ( ... وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ . النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) غافر 45 46 .

عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين ، فقال : ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير : أما أحدهما ؛ فكان لا يستبرئ من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة) . ثم دعى بجريدة فشقها نصفين ثم قال : ( لعله يُخفَّفُ عنهما ما لم ييبسا ) متفق عليه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير؛ فليتعوّذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال ) رواه مسلم .

عن أبي أيوب قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد وجِبت الشمس فسمع صوتاً ، فقال : ( يهود تعذب في قبورها ) متفق عليه .

عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخلت عليّ عجوزٌ من عجائز يهود المدينة ، فقالت : إن أهل القبور يعذبون في قبورهم ، قالت عائشة : فكذبتها ، ولم أنعم أن أصدقها . فخرجتْ ودخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يارسول الله إن عجوزاً من عجائز يهود أهل المدينة دخلتْ فزعمتْ أن أهل القبور يعذبون في قبورهم ؟ قال : ( صدقتْ ؛ إنهم يعذبون عذاباً تسمعه البهائم كلها ) . قالت : ( فما رأيته بعد في صلاة إلا يتعوذ من عذاب القبر ) متفق عليه .





تنبيه هام






قال الشيخ الفوزان حفظه الله : ( وعذاب القبر وسؤاله ينالان كل من مات ولو لم يدفن ؛ فهو اسم لعذاب البرزخ ونعيمه ، وهو ما بين الدنيا والآخرة قال تعالى : ( وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) المؤمنون: 100 ، وسُمّيَ عذاب القبر بإعتبار الغالب ؛ فالمصلوب والمُحرق والمُغرق وأكيلُ السباع والطيور ، له من عذاب البرزخ ونعيمه قِسطُهُ الذي تقتضيه أعماله وإن تنوعت أسباب النعيم والعذاب وكيفياتِهما ...) الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد 315 .

و أرجو مراجعة كتاب الشيخ الفوزان المذكور آنفاً - لأني اعتمدت عليه في كتابة الموضوع - و كذلك شرح العقيدة الواسطية له و للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

-إن الصورة التي يدعي الكاذبون أنها لشاب عذب في قبره ما هي إلا صورة جثة طفلة أخذت من موقع من على الانترنت وراجت بين العوام أنها لشاب عذب في قبره !!!

-وما فعل الوضاعيين في احاديث الرسول-صلى الله عليه وسلم- عنا ببعيد زعمًا منهم أنهم يكذبون من أجل مصلحة الإسلام عليهم من الله مايستحقون.

-فالصور داخل الموقع تبين أنها لفتاة قد مضى على موتها مدة من الزمن حتى أدى ذلك إلى تعفن الجثة فاصبحت بهذا اللون الأخضر ، ولون الشعر بعد أن كان أشقرًا تحول إلى اللون الأبيض بسبب الوقت الطويل الذي مر على الجثة، وهذا كله يظهر لمن تأمل الجثة.

-وقديما قيل: "من لم يتعظ بكتاب الله وسنة النبي-صلى الله عليه وسلم- فلا اتعظ"










الصورة موجودة في موقع www.rotten.com
  #2  
قديم 04-13-2006, 02:30 AM
 
مشاركة: حقيقة شاب عذب في قبره

ولكن من هم الذين يروجون مثل هاذه الاكاذيب والصور المفبركه


هل هم ضعاف عقول ..... يريدون ان يذكرو الناس بيوم القامه ولكن بطرق ساذجه


ام هم من ضعاف الايمان ...... الذين يريدون ان يفزعو الناس


ولكن إن الله يمهل ولا يهمل




جزاك الله الجنه اخي الفاضل .. على هاذا التوضيح
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض المواضيع الملفقة حور العين حوارات و نقاشات جاده 36 04-18-2007 05:07 PM
حقيقة مثلث برمودا (مع الصور) اجمل حورية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 02-06-2007 11:56 PM
البركة في الطعام<<<احاديث مضروبه سنيورة أمواج أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 02-13-2006 09:45 AM


الساعة الآن 05:45 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011