عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-09-2008, 09:09 AM
 
Thumbs up اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً

اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
يقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً) (الأحزاب:70)، والقول السديد هو القول الطيب الرشيد. وأطيب الكلام وأرشده وأبلغه وأحكمه هو كلام الله -تبارك وتعالى- الذي ما إن سمعه الوليد بن المغيرة حتي أقر بذلك على شركه قائلاً: "والله إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمغدق، وإنه يعلو، ولا يعلى عليه ..."
هذا ولما كانت رسل الله عليهم الصلاة والسلام أتقى لله، كانوا أحلاهم منطقاً، وأطيبهم ألسنة، وأزكاهم كلاماً.
فهذا آدم -عليه السلام- ينيب إلى الله بعبارة وجيزة، ودعوة ملئها التذلل والخضوع: (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)(لأعراف: من الآية23).
وهذا خليل الله إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- يعرض دعوته علي أبيه في أوجز عبارة وأرقها: (سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً)(مريم: من الآية47).
أما موسي كليم الله -عليه الصلاة والسلام- فتجد عذوبة منطقه في تلكم الأدعية التي تضرع بها إلى الله -تعالى-، يقول الله -جل وعلا-: (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)(لأعراف:155-156).
وثمة دعاء آخر هتف به قلبه، وتحركت به شفتاه يوم أن أمره الله -تعالى- بالتوجه إلى فرعون، ويا لها من مهمة استعان عليها الكليم بقوله: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا)، ثم لما أحرقه الجوع بعد تلك الرحلة الشاقة انكسر لله قائلاً: (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)(القصص: من الآية24).
أما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فحدث ولا حرج عن الفصاحة والبلاغة، وعذوبة المنطق. كيف لا وهو الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى؟!
و قد أوتي -صلى الله عليه وسلم- جوامع الكلم، وأحاديثه الشريفة آية في الإعجاز.
يستوصيه سفيان بن عبد الله -رضي الله عنه- فيتحفه -صلى الله عليه وسلم- بوصية فذة جامعة يقول فيها: (قل آمنت بالله ثم أستقم).
و يبين -صلى الله عليه وسلم- طريق الخير والفلاح بأحرف معدودات حيث يقول: (قد أفلح من أسلم ورُزِقَ كفافاً، وقنَّعه الله بما آتاه).
هذا ولقد كان لصحابته الكرام النصيب الأوفى من هذا الميراث النبوي، وهاك شيء من أقوالهم التي استنارت بها الدنيا:
يقول أبو بكر -رضي الله عنه-: "ثلاث من كن فيه كن عليه، المكر (وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ)، والبغي (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ)، والنكث (فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ).
أما عمر -رضي الله عنه- فهو القائل: "إنه لا أخاف عليكم مؤمناً قد تبين إيمانه، ولا كافراً قد تبين كفره، وإنما أخاف عليكم منافقاً يعمل لغيره".
"ما أسر أحد سريرة إلا وأظهرها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه" كلمة أبقاها الله لذي النورين عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ينتفع بها الخلائق جيلاً بعد جيل.
أما علي -رضي الله عنه- فقد كان يقول: "ما أحسنت لأحد قط، وما أسأت لأحد قط .... فقال لسان الحال: كيف ذلك يا أمير المؤمنين، وإحسانك يملأ السهل والوادي؟! فقال عليُّ: ما أحسنت لأحد قط، وما أسأت لأحد قط ألم تقرؤوا قول الله -تعالى-: (إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا).
طابت قلوب الأولين فطاب كلامهم
أما نحن فإذا نظرت إلى كلامنا فتهجده في كثير من الأحيان لا يصفو على شيء، فهو ما بين القيل والقال، فضلاً عن الغيبة والنميمة، وعفن الألسنة، وهذا وإن دل علي شيء فإنما يدل علي خراب القلوب، خلافاً للرعيل الأول الذين كانت أقوالهم تنبض بالحياة.
يقول معاوية -رضي الله عنه-: "إني لأخشى أن أظلم من لا يجد علي ناصراً إلا الله".
ويقول أبو الدرداء -رضي الله عنه- لمن استوصاه: "اُذكر يوماً تصير السريرة فيه علانية".
ويقول أبو عبيدة -رضي الله عنه-: "رُب مُبَيِّض لثوبه مدنِّس لدينه، رُبَّ مُكْرِم لنفسه وهو لها مهين، بادروا السيئات القديمات بحسنات حديثات".
وكان الغزالي -رحمه الله- يقول: "كل الناس هلكى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون، والعاملون كلهم هلكى إلا المخلصون".
ومن درر شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله-: "المحبوس من حُبِسَ قلبه عن ربه، والمأسور من أسره هواه".
وقال غيره: "ما طابت الدنيا إلا بذكره، ولا الآخرة إلا بعفوه، ولا الجنة إلا برؤيته".
هذه عباد الله ليست كلمات وإنما درر ولآلئ، وكنوز غالية جديرة بأن تنقش على القلوب، نسأل الله -جل في علاه- أن يهدي قلوبنا، وأن يسدد ألسنتا، وأن يسل سخائم صدورنا، آمين.
هذه الكلمة بل فكرة الموضوع أخذناها من فم الشيخ سعيد عبد العظيم، ومن بركة الكلام نسبته لقائله، ونعوذ بالله أن نتشبع بما لم نُعْطَ.
وصلى الله علي النبي، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
www.salafvoice.com
موقع صوت السلف
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-09-2008, 09:43 AM
 
رد: اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً

(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا)،
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-09-2008, 10:47 AM
 
رد: اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً

لا اله الى الله
جزاك الله خيرا اخي
__________________
إني لأقسم بالآله قسماً تخر له الجباه اني لن اتنازل عن ذرة رمل من تراب فلسطين الحبيبة واني لاخلص لفلسطين ما حييت.
بيدا احمل كلاشنكوف وبيدا احمل سكين وفي قلبي حب فلسطين
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري
وأصبر حتى يأذن الله في أمري
وأصبر حتى يعلم الصبر أني صابر
على شىء أمر من الصبر.
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلابا

لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها.. تبقى الأسود أسودا وتبقى الكلاب كلابا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-09-2008, 12:44 PM
 
رد: اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً

الأخ حمزة عمر
الأخ عبد الله قصي
جزاكم الله خيرا
شرفت بمروركم
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-09-2008, 02:36 PM
 
رد: اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً


وبارك الله فيكم على الموضوع والفائدة القيّمة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم الاسلام في إعانة الصليبيين المحتلين والمحاربين لدين الله والمسلمين؟ osama ali نور الإسلام - 4 01-10-2009 01:56 AM
إسأل / إسألى وإن شاء الله نوفر لكم الإجابه ( فتاوى رمضان ) المشتاق لله أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 32 10-02-2007 11:33 PM
تفسير سورة البقرة ربي وربك الله نور الإسلام - 3 04-15-2007 04:43 PM


الساعة الآن 04:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011