عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > دورات عيون العرب ♣ > دورة كتابة القصص والروايات

دورة كتابة القصص والروايات تعلم كيف تكتب روايتك بقلم واثق

Like Tree58Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-06-2016, 10:04 PM
 
الدّرس الثاني:: السَردْ ~



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_07_16146887501049937.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
.
.
.

بسم الله الرحمن الرحيم ,,

اللهم صلّ و سلم على سيدنا محمد و صحبه أجمعين ..
السلام عليكم و رحمة الله ,

كيف حالكم يا شُطّار
عسى بخير و ما تشكوا شي
الدرس الثاني معي بعد خ لما تملوا مني رح تجي لولو

عندي توضيح بسيط قبل ما ندخل في الجد
بخصوص التنقيط و وضع علامات على واجباتكم
كان من المفترض ان توضع نتائج كل درس في آخر كل أسبوع
لكن ظروفنا ما تسمح ح8
لا أنا و لا لولو )= قلب7
فاتمنى تصبروا شويتين و بإذن الله رح ننزل نتائج كل درس على حِدى



درس اليوم بمثابة مُكمّل للدرس السابق و الذي سيكون " السّرد"
فلا تظنوا أن السرد مُجرّد ذِكر تسلسي لأحداث مُعيّنة بل هو فن بحدّ ذاته ..

ياري ياري مُتحمّسة لأُخبركم بما لديّ
لذلك جهّزوا أقلامكم و دفاتركم و لا تناموا فدرس اليوم سيكون رحلة مُمتعة جدًا


كعادة خفيفة نفتتحُ بها سنضع تعريفا للسّرد

السرد كتعريف::

هو نقل و تصوير سلسلة من الأحداث المُتعاقبة و المُترابطة بطريقة منطقية حتى تُشكّل لنا فكرة واضحة ذات مغزى


خصائصه::

المؤشرات الزمانية و المكانية:: حتى تتجسّد الصورة في عقل الكاتب بشكل واضح قبل القارئ
سبق و ذكرناها في درس الوصف و هي نفسها لا اختلاف فيها
الزّمان و المكان يتم تحديدُهما حتى لا يحصل ضياع في الاحداث

الرّوابط المنطقية:: الواو, الفاء, ثم, بعدها, إلى أن...إلخ

أفعال الحركة::
و هي الأفعال التي تصف تحرّكات الشخصية و إطار الرواية بشكل عام و تكون ماضية أو مضارعة

بسيطة
ذكّرتني بحصص الأدب لما يُطلب منا تحديد النمط الغالب على النص


تاليًا "المنظور السردي" < لا تخوفكم كلمة منظور
xD

المنظور السّردي::

و لنا حديث طويل هنا لكنكم لن تشعروا بالملل وعد
يُقصد بالمنظور السردي موقع الراوي من الرواية
قد يكون الراوي أحد الشخصيات و قد يكون شخصية ثالثة لا علاقة لها بالاحداث.
و يمكن أن يقوم الراوي بمُخاطبة القارئ و كأنه يوّجه له رسالة ....

^شايفين الجملة المسطّرة هذا هو المنظور السردي


و هو ثلاثة (3) أنواع..

لمزيد من التفصيل في المنظور السّردي تابعوا في الأسفل v


الرواي البطل:
و يكون باستخدام ضمير المُتكلّم (أنا) حيثُ يكون البطل هو الراوي

نجد فيه > أنا,قلتُ, نهضتُ, اعتقدتُ..الخ

هذا النوع يحتاج لذكاء صدّقوني
لأنه أن تكون البطل و تروي أحداث قصتك لابد أن تُبقي بعض الأمور خفية.
و أيضًا تحتاجُ لتكثيف مشاعرك و وصف ردود افعالك تجاه كل صغيرة و كبيرة, و تجاه كل الشخصيات.
عدا ذلك فهو سهل جدًا فأنتَ تتقمّص الشخصية و كأنها ذاتك
فكّر لو كُنتَ محل شخصيتك كيف كنت لتتصرف, ماذا كنت لتفعل و ستنجح في تقمصها

مثال ~

كُنا قد اجتمعنا كلنا في الصالون بطلبٍ من عاصم, لم أستطع تخمين السبب لكنني لا أستطيع انكار شعوري عندما تلاقت أعيُنُ خمستنا بتوتر
و انتظرنا لبرهة حتى شبك عاصم يديه و وقف في وسط الغرفة و قال بحزم حاول به اخفاء ارتباكه: "حسنًا..يجب أن تعلموا أمرًا..."


وصفنا مشاعر الرواي البطل اضافة إلى ملاحظتها حول الجو بين باقي الشخصيات




الرواي العليم:

و يكون باستخدام ضمير الغائب (هو) حيث يكون الراوي طرفًا ثالثا شاهدًا على الأحداث لا علاقة له بمجرياتها فيرويها بطريقته.

نجد فيه > هو, ركضَ, ألقى..الخ

قد يبدو أسهل الأنواع لكنّه يحتاج لقدرة على الشمولية..
فمثلا الرواية فيها عدة شخصيات و لابد للكاتب هنا أن يشمل كل شخصيات روايته
و أن يتقمّصها كلها و يسرد وقائعها و يصف مشاعرها بشكل مُتفرّد و يكون فيه نقل كثير بين الأحداث
و الأماكن المتفرّقة و حتى الأزمنة في حالة وجود عودة للوراء ....


الراوي المُخاطِب:

و هو النوع حيث الراوي يُخاطب القارئ و يجعله جزءًا من الأحداث.

نجد فيه > أنت, انظُرْ, قُلتَ..الخ

هذا النوع قليل الاستخدام و حسب ما صادفني لحد الآن هناك رواية واحدة وجدتها على هذا المنظور
و هي رواية "فلتغفري" مع أنني لم أقرأها كلها اكتفيت بالفصول الأولى و بعدين سحبت,
ماحبيتها المهم مالنا بالرواية احنا بالدرس
xD

اعتدتُ استخدام هذا النوع في القصة الومضة, يُعجبني و يوصل الرسالة بطريقة خلّاقة
و ستحبونه حتما لأن فيه ستتحررون و تُصبحون بطل الرواية
و لديكم شخص ثانٍ تُخاطبونه, تحكون له, تشكون له..
إنه نوع من الفضفضة


اعطيكم مثال حتى تكون عندكم فكرة ~

احتجتُ للشجاعة حتى أتقدّم باتجاهك ثم أجلس الى اريكتنا القديمة بالقرب منك, المصحف كالعادة بين يديك
و رغم بصرِكِ الضعيف لم تشتكي يوما و لم تجرُئِ على تركه
بل قُلتِ لي أنكِ عُدتِ للحياكة حتى تجمعي المال الكافي لشراء نظّارة.
كان بحوزتي بعض النّقود, تلك التي ادّخرتُها من عملي لدى عمي راشد الميكانيّ لكنّكِ رفضتها بلُطف
و ضغطتِ بيديكِ الهزيلتين على يدي و دسستِ الأوراق النقدية عميقا في كفّي, قُلتِ لي:
" ستحتاجُها لتخرُج من هُنا ".
أتذّكر لمعة الدموع في عينيكِ اللتان أصبحتا رماديتين غائمتين و لا أظُنني سأنسى..
ها أنا أجلس فتتوقفين عن القراءة و تُعظّمين كلام الله ثم تضعين المصحف في الجانب الآخر,
آخذ يدكِ و أُقبلها بشغف, أشتم رائحتها الطّيبة بينما تدلكينها على وجنتي و ذقني..
عيناكِ العتيقتان عليّ بينما رأسي الى الأرض ما لي سوى كفّك
أنظر إلى تجاعيدها الى عظامها البارزة و الأوردة الزرقاء التي شكّلت أخاديد فيها.
أقول لكِ و الشوق يعتصرُني من هذه اللحظة: " سأذهب الآن يا أمي "


^



نجي الحين لأنواع السرد

تذكروا معي ماذا رأينا لحد الآن..خصائص السرد+ المنظور السردي( المتكلّم, المخاطب و الغائب)
الآن نرى أنواع السرد و هي 3 فقط..

لكن ركّزوا لأن أغلبكم يبحث عن مفتاح هذا السر..التشويق !

طبعًا السّرد الجذاب هو ما يزرع التشويق في أحداث الرواية.
قد يظن البعض أن ابقاء الاسرار للنهاية و الاكثار من الألغاز هو ما يُشوّق القارئ.
أو أن يكون السرد استرجاعًا للذكريات فقط لكن هل فكرتم يومًا أن تتبعوا اسلوبًا سرديًا مُختلفًا؟

للسرد أنواع ستُمكّنكم من خلق جوٍ من الحماسة و الغموض فقط تابعوا و سيكون لنا شرح مُفصّل



أنواع السّرد


السرد المتسلسل::

وهو السرد الذي يقوم على نظام خطي واضح ضمن تصوّر الزمن، إذ يعتمد السارد
على التدرج في وقوع الأحداث، فيسرد الحدث الأول، ثم ينتقلإلى الحدث الثاني، والثالث وما بعده
وهكذا دواليكبالترتيب حتى نهاية الأحداث.

عاديّ, و هو مُنتشر في كل الروايات.
ميزته أنه يمكن أن يبدأ بشكل روتيني ممل ثم تتصاعد فيه الأحداث بسرعة.
كما يمنح حيّز أكبر للرواية فتكون طويلة و غنية بالأحداث




السرد المُتقطّع::

يُبنى على مخالفة التسلسل المنطقي لوقوع الأحداث
إذ يبدأ السارد في تقديم الحكايةمن آخر الأحداث، ثم ينتقل بعدها إلى أول حدث
مُعتمدا على تقنيات كتابية متعددة، مثل:
الحذف، والاسترجاع، والتلخيص، والوصف وغيرها.

السرد المُتقطّع يكثر في الرّوايات البوليسية و المأساوية, حتى يتم تشتيت تكهُّنات القارئ و تحطيم توقعاته
حتى يصبح في حيرة و يتساءل من أو ما كان سبب العُقدة
و هذا يدفعه لمواصلة القراءة حتى يكتشف الحقيقة
بخصوص الحذف و الاسترجاع هو ما يعرف بـ "الفلاش باك" أو العودة للوراء



السرد التناوبي::

تُحكى بواسطته عدد من القصص المتناوبة، فتبدأ قصة وتتلوها أخرى
ثم تعود القصة الأولى ونعود إلى الثانية مرة أخرى، وهكذا.
ويشترط في هذا الأسلوب السردي وجود قواسم مشتركة بين الشخصيات والأحداث
وهذا السرد غالباً ما يكون مستخدماً في المسلسلات التلفزيونية.


التناوبي يعمل عمل خارق في خلق التشويق و لف الغموض حول الرواية من بدايتها ....
نهايته هي البداية و البداية غامضة, و بين الاثنتين –المقدمة و الخاتمة- هناك محطات و أزمنة تتبادل فيها الأحداث.
يكون للكاتب هنا حرية السرد و هو يكثر في المذكرات
لكنّه يحتاجُ قدرة كبيرة على الانتقال بين الأحداث المُتفرقة



و بأنواع السّرد نكون قد ختمنا درس اليوم

أمثلة شبه معدومة و ذلك لأن السّرد يحتاجُ حيّزًا كبيرًا , حاولتُ تبسيط التعاريف و شرحها حتى تسهل عليكم

لا تظنّوا أنكم ستُغادرون السّاحة من دون واجبْ
لن أطلب منكم كتابة رواية هذا أكيد
لكن سأختبرُ فهمكم للدرس


1ــ سأعطيكم 3 مُقتطفات حدّدوا فيها نوع و منظور السّرد المُعتمد

المقتطفاتْ ~


حدثت ثلاثة أشياء في وقت واحد بينما كان يتكلم.
هبّت نسمة خفيفة فبعثرت شعري, توتر إدوارد, و التفت الرّجل الثاني...جيمس..فجأة نحوي يتفحصني بعينيه و منخاراه يتشمّمان الهواء.
سرعان ما اتخذ الجميع وضعية متوترة عندما تقدم جيمس خطوة إلى الأمام مُتخذًا وضعية الاستعداد للوثب.
كشّر إدوارد عن أسنانه متخذًا وضعية الدفاع...خرجت زمجرة ضاربة من حنجرته.
لم تكن أبدًا لتشبه الأصوات المحببة التي سمعتها تخرج منها هذا الصباح...
كان ذلك الصوت أكثر شيء مثير للرعب سمعته في حياتي..سرت قشعريرة من مفرق رأسي حتى قدميّ.



..الشّفق – ستيفاني ماير..
-



عندالساعة 21:56 سمعت بتي البوابة تُفتح، و وقع خطوات على درب الحصى في الخارج.
نهضت وقلبها يخفق بسرعة وقوة مثل عدّاد غيغر.
قالت أولوغ: "ذلك هو".
"هل أنتِ واثقة؟".
ابتسمت لها أولوغ ابتسامة حزينة.
"
لقد سمعت خطواته على درب الحصى منذ أن كان فتى صغيراً.
عندما كبر كفاية ليخرج في المساء كنت أستيقظ على صوت خطواته
. إنه يسير اثنتي عشرة خطوة،عدّي فحسب".
فجأة، رأتا والر واقفاً في مدخل المطبخ. قال:
"
أحدهم قادم. أريد منكما البقاء هنا مهما حدث،هل هذا مفهوم؟".
قالت بتي وهي تومئ باتجاه أولوغ: "إنه هو".
أوم أوالر، ثم غاب عن الأنظار مجدداً.
وضعت بتي يدها على يد السيدة العجوز وقالت: "سيكون كل شيء على مايُرام".
قالت أولوغ من دون أن تنظر إلى عينيها: "ستدركون أن هناك خطأ".
إحدى عشرة،اثنتا عشرة. سمعت بتي الباب يُفتح في الردهة، ثم سمعت والر يصرخ:
"
الشرطة! بطاقة هويتي على الأرض أمامك. ألقِ سلاحك وإلا فسأطلق النار!".
شعرت بيد أولوغ ترتعش.
"ضع سلاحك أرضاً وإلا فسأكون مرغماً على إطلاق النار!".
لماذا يصرخ بصوتٍ عال؟ لم تكن بينهما أكثر من خمسة أمتار أو ستة.
صاح والر: "أحذّرك للمرة الأخيرة!".
نهضت بتي و أخرجت مسدسها من القراب الذي تثبّته بالحزام على كتفها.
ارتعش صوت أولوغ: "بتي...".
رفعت بتي بصرها ورأت عيني السيدة العجوز المتوسلتين.
"ألقِ سلاحك! أنت تسدّد على شرطي".

..الألماس الدّمويّ – جو نيسبو..

-

نحن ذاهبون للعثور على الطعام, سرعان ما شكّلنا مجموعة و سرنا بخطوات بطيئة نجرّ أقدامنا باتجاه المدينة.
ليس من الصعب إيجاد المجندين لهذه الحملات حتى لو لم يكن أحد جائع.
يصعب التركيز ضد الغريزة و عندما تظهر فإننا نتبعها فقط. و إلا فإننا سنكون في الأرجاء نُزمجر طوال اليوم.
نحن نفعل ذلك كثيرا..التجول و الزمجرة..و السنوات تنقضي على هذا الحال.
بهذا اللحم المُهترئ الذي يكسوا عظامنا نقف هنا و ننتظر..
لطالما تساءلت..كم أبلغ من العمر يا ترى؟

المدينة حيث نُمارس صيدنا قريبة فوصلنا بحدود ظهر اليوم التالي و بدنا بالبحث عن اللحم.
الجوع الجديد شعور غريب, لأننا لا نشعر به في بطوننا, البعض منا لا يملك معدة حتى..
اننا نشعر به في كل مكان..غرق..تراجع للاحساس..و كأن خلايانا تتضاءل.


في الشتاء الماضي و عندما انضم بعض الأحياء للأموات بطبيعة الحال أصبحت الفرائس نادرة, لقد رأيت البعض من رفاقي يموتون بالفعل.
لم يكن التحول دراميًا..تتباطئ حركتهم الى أن تتوقف كليا ثم بعد برهة
أدرك أنهم أصبحوا مجرّد جُثث. كان ذلك مربكا في البداية..


أظن أن العالم في الغالب قد انتهى لأن المدن التي نهيم فيها فاسدة تماما مثلنا.
المباني انهارت و السيارات الصّدئة تسد الشوارع, معظم الزجاج قد تحطّم..
لا أعلم ما الذي حصل, وباء؟ حرب؟ انهيار اجتماعي؟ او ربما نحن؟
الموتى يأخذون مكان الأحياء؟ أعتقد أنه لا أهمية لهذا..
عندما تصل لنهاية العالم لا يهم أي طريق تسلك.


اشتممنا رائحة الأحياء عندما اقتربنا من مبنى سكني متهدم.
كانت الرائحة بالنسبة لنا تفاعل لطاقة الحياة, مزيج ذو نكهة حادّة, لا نشتمها بأنوفنا بل تضرب أعماقنا..حيث أدمغتُنا..

..أجسادٌ دافئة – آيزاك ماريون..


2 ــ أكتبوا مقطعًا على منظور الراوي المخاطب


انتبهوا هُناك واجبان
نظري و تطبيقي


ضعوا حلول الواجب في رد على هذا الموضوع

عندكم مهلة أسبوع لتضعوا واجباتكم ,,

سيتم خصم نُقطة للمُتأخرين ..

انتظروا الدّرس القادم مع لولو يوك
ستكون معها الانطلاقة الفعلية في الفن الرّوائي

و بالتوفيق للجميع


.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-06-2016, 11:15 PM
 
السلام عليكم
قشدة نسموها لؤلؤة وحجزززز الي
كل قشدة بشعة بس انتي لا سردك قصصك متطابقين الطبقة شلوك شلوك شيشيكو ههه ما بتعرف شيئ اسفة على الضحك اذا كانت مخالفة المهم القشدة هون فباي وحجز لي ولا تنسوا او لالالالا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-07-2016, 12:15 AM
 
مسا الخير
معلمتي شايفة قديش اانا شاطرة بدي طبعة
الدرس مفهوم و سهل يسمن ايديكي
هي واجبي يا معلمتي:
الأول:
المقتطف 1:
نوع السرد:متسلسل/المنظور السردي:مخاطب
المقتطف 2:
نوع السرد:متقطع/المنظور السردي:العليم
المقتطف 3:
نوع السرد:تناوبي/المنظور السردي:بطل
الثاني: (احم احم افسحوا لي المجال )
أتعلم كم أحتجت من القوة لأكسر كرامتي لأجلك،لقد جمعت كل ما أملك من قوة لأصل إلك أنذاك،لكنك أجبتني بكل برودة عندك أنك لم تعد تهتم لما حصل ،فصرخت بكل قوتك في تلك اللحظة:"أغربي عن وجهي،فأنا لم و لن أكون أخاكي يوما"،أتتذكر كم بكيت أنذاك،فلم تتوقف يومها دموعي عن النزول، رغم محاولاتي الفاشلة لﻹقافها لكن دون جدوى،و قلت لك بصوت شبه مخنوق:"ما ذنبي أذا تركك أبوانا و أنت طفل،لكن ما دام أنك تريد ذلك فأنا لم و لن أتحمل العيش هكذا" وبعدها اختفيت عن ناظريك......

خلصت هيك الواجبين عفوا الي خلص خدلتوني
خلص جد شكرا مرة ثانية الك
فيأمان اللهo

التعديل الأخير تم بواسطة هبولة ; 08-07-2016 الساعة 12:31 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-07-2016, 01:20 AM
 
السلام عليككم كيفك ؟
درس حـلو كثير ومتصل بقوه نع الدرس السابق
وحبيته اكثر من الدرس السابق كمان خ حسيته اسهل ما بعرف ليش ..
طبعاً فهمت كلشي الا السرد التناوبي .. يعني مثلاً هو عباره عن تنقل بين احداث كل شخصيه ولا كيف ؟
المهم خليني اجرب مهاراتي واستيعابي
♥*
الواجب الاول خ
1 - المنظور السردي : الراوي البطل *المتكلم*
نوع السرد : متسلسل
2 -المنظور السردي : الراوي العليم *الغائب*
نوع السرد : متناوب
3 -المنظور السردي : البطل *المتكلم*
نوع السرد : متقطع
♥*
الواجب الثاني خ

حسناً .. لأكن صادقةً معك في حديثي ..
أتذكرُ يوم التقينا هُنا ؟
يومهـا لاحقتني بنظراتكَ المشبعةِ بالحنانِ والعاطفة الصادقة .. كنتَ قد أغرقت عقلي بتساؤلات كثيرةِ ما كنتَ لتجيب عليها لو ناديتكَ .. او ربما كنت ستفعل !
منها .. هل كنت تتعمدُ التواجد أينما ذهبت ؟ بل هل أحسستَ ذاك الوقت برابطةٍ تجمعنا ؟ بخيطٍ رفيعٍ يصل بيننا رغم البُعد ؟ أو .. هل فكرتَ أن أكون ابنتك للحظةٍ ؟
لا اعرفُ لكنني .. أحببتكَ من اعماقي .. رابطةُ الدم تصاعدت فورَ لمحتكَ من بعيدٍ .. كأنما عرفَ فؤادي كمّ اشتياقي لك .. فزفّ الي البُشرى قبل أن تفعل أنت !
لكن ما بكَ حالياً قد أنساكَ أيامنا الحلوة خلال عشر سنواتٍ خَلَت .. ستُشفى وتتذكر أنك أبي .. الفؤادُ النابضُ .. والجبلُ الصامد رغماً عن غاضبٍ أو راضٍ !
بالله عليكَ .. ألم تعرفني الآن ؟ بعد كل هذا العمر المحشوِ بالحب .. نسيتني ؟
أبي .. لقد وجدتني منذُ عشرِ سنواتٍ مُلقاةً في على مفرشٍ أبيضٍ والاجهزةُ تلفّني كالكفنِ !
وها انت ذا قد تهادى الدورُ اليك ..
فما تصنعُ لتتذكرني ؟ أتجازفُ من أجلي يا ترُى ؟
آتمنى ذلك صريحاً ..
SaRay and sirine f like this.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-07-2016, 06:25 PM
 
السلام عليكم
آسفة على التأخير
سأعود بعد إنهاء الواجب لن أتأخر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدّرس الأول:: الوَصفْ ~ SaRay دورة كتابة القصص والروايات 59 01-20-2020 09:40 PM
شاعر المليون الجزء الثاني 2 الحلقة الاولى مرحلة 48 الموسم الثاني script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 12-26-2007 08:23 PM
اول حلقات شاعر المليون الجزء الثاني مرحلة 48 الموسم الثاني script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 12-26-2007 05:55 AM


الساعة الآن 11:35 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011