عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > الحياة الأسرية

الحياة الأسرية القسم يهتم بشؤون الأسرة المسلمة والعلاقات الاسرية والزوجية وطرح الافكار الناجحة لحياة أجمل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-15-2006, 01:20 PM
 
6 طوارئ صحية عند المراهقات

فترة المراهقة هي مرحلة حرجة تشهد فيها المراهقات ألواناً متعددة من التغيرات والصراعات التي يمكن ان تؤثر في الذات، ففي هذه الفترة، التي يتم فيها العبور من عالم الطفولة الى عالم الكبار، قد تحدث بعض الطوارئ الصحية التي يمكن ان تجر الفتاة الى متاهات لا لزوم لها نتيجة مفاهيم خاطئة أو مغلوطة عن تلك الفترة، وفي ما يلي عدد من تلك الطوارئ التي يمكن ان تتعرض لها المراهقات:

> عدم تناظر الثديين: يعتبر الثديان محطتين بارزتين في عالم الأنوثة، واي تبدل طارئ فيهما قد يزعزع صورة هذه الأخيرة (الأنوثة) في شكل كبير، فالمعروف ان الجسم ينمو في شكل متناظر ولكن، لسبب من الأسباب، قد تظهر بعض الفروق الطفيفة هنا وهناك، ولكن عدداً من الفتيات يجعلن من هذه الفروق شغلهن الشاغل، وهذا بالضبط ما يحصل في الحالة المعروفة بعدم تناظر الثديين، أي وجود ثدي أكبر من الآخر، البعض وجّه اصابع الاتهام الى دور التغذية في إشعال فتيل عدم التناظر، ولكن التحريات بيّنت ان لا ناقة ولا جمل للتغذية في حصوله، والمشكلة من جذورها تعود الى أسباب هرمونية بحتة.

وأمام تباين حجم الثديين فإن قسماً لا بأس به من الفتيات يحاولن جهدهن الركض وراء إصلاح هذا الوضع باللجوء الى الجراحات، ولكن على هؤلاء ان يضعهن في أذهانهن ان لا داعي للخوف والجزع من وجود ثدي أكبر من الآخر فهذا أمر عادي جداً، ثم ان المجازفة جراحياً لإصلاح التباين قبل الحمل والولادة، لن تمنع من حصول عدم التناظر مرة اخرى، هذا عدا عن ان التدخل الجراحي قد يترك بعض الخلل في درجة إحساس الثدي، ناهيك بتأثيره في القدرة الإرضاعية لإزالة بعض الغدد اللبنية. وطبعاً هذا لا يعني انه لا يجوز إصلاح عدم التناظر، بل يمكن، ولكن بشرطين: الأول هو وجود فارق كبير بين حجم الثديين، والثاني هو ان تنتظر المراهقة لحين بلوغها وعندها لكل حادث حديث.

> حب الشباب والتغذية: ان عدداً لا بأس به من المراهقات يفرضن قيوداً صارمة على هذا الغذاء أو ذاك، ظناً منهن انه السبب في حب الشباب، ولكن حتى الآن لم يتوافر أي برهان علمي يتماشى مع هذا الاتهام. في كل الأحوال إن كان هناك دور ما للغذاء فهو ثانوي جداً، ولا ضرورة لوضع قيود صارمة في هذا المجال. ان للهرمونات دوراً رئيساً في ظهور حب الشباب، فزيادة إفراز هذه الهرمونات تزيد من نشاط الغدد الدهنية الأمر الذي يؤدي الى إقفال قنوات هذه الأخيرة، فتتكدس المفرزات الدهنية مسببة فورة في حب الشباب. ايضاً فإن الكريمات غير المناسبة والبودرة ومواد التجميل قد تلعب دوراً في ظهور حب الشباب، اذ تشكل حاجزاً يعرقل تفريغ المفرزات الدهنية للغدد الجلدية.

> الريجيم وإنجاب الأطفال: يشاهد عند الكثيرات من الفتيات الشابات المتبعات أنظمة تخسيسية للوزن، توقـــــف الدورة الشهرية عندهن، فالريجيم الغذائي القاسي يؤدي الى خلق فوضى في وظائف الجسم خصوصاً على الدورة الشهرية التي تنقطـــــع وبالتالـــي فإن الإباضــــة تتوقف، وهذا كله قد يؤثر في إنجاب الأطفال لاحقاً، لذلــــك يجب الحذر من الانجرار وراء ريجيمات قاسية لأنها محكومة بالفشل في نهاية المطاف، نظراً الى ما يرافقها ويتأتى عنها من اضطرابات على اكثر من صعيد.

> سمنة الورك والأفخاذ: زمرة لا بأس بها من الفتيات يعانين تكدس الشحم في منطقة الورك والفخذين، وهذا التكدس المتمركز في هاتين المنطقتين يجعل جسم الفتاة غير متناسق، الأمر الذي يعرّض المصابات بها الى أزمة عدم ثقة بأنفسهن، وهذا ما قد يدفعهن الى الحل المتمثل بشفط الدهون، ولكن مهلاً عزيزتي، يجب عدم التسرع في تنفيذ مثل هذه العملية في سن المراهقة، ولا بد من انتظار اكتمال البلوغ قبل الخوض في غمار تقنية شفط الدهون.

> التشققات الجلدية: ان كل زيادة مباغتة ومفاجئة للوزن ستنعكس سلباً على الجلد فيصاب بالتشققات، وطبعاً فالفتيات لسن متساويات في هذه الناحية، فهناك من يتشقق جلدهن، وهناك من يسلمن منه، وهذا يرجع الى طبيعة الألياف المطاطية المكونة للجلد، ومتى حصلت التشققات فإنها ستبقى مدى الحياة، ولا يوجد أي معالجة شافية لها ولذلك يجب الحذر بشدة من أي زيادة مفاجئة للوزن.

> التشعر (الشعرانية): يعتبر الشعر الزائد واحداً من أهم الكوابيس التي تعانيها الفتاة عند البلوغ، وهذه المشكلة تعود الى أسباب هرمونية، ولا علاقة للتغذية في حصولها، ان اهم شيء يجب فعله في هذه الحال هو استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية للبحث معه بأهم السبل الكفيلة بالحد من آثار هذه الظاهرة المزعجة.
__________________
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك


للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف عل التاخير في الرد عليكم
  #2  
قديم 04-15-2006, 01:47 PM
 
مشاركة: 6 طوارئ صحية عند المراهقات

مشكوووووووور بو راكان على الموضوع الرائع ..

ننتظر المزيد من المواضيع ويعطيك العافية
  #3  
قديم 04-15-2006, 02:26 PM
 
مشاركة: 6 طوارئ صحية عند المراهقات

مشكور بو راكان على التميز والمواضيع الحلوة والمفيدة
__________________












  #4  
قديم 04-15-2006, 02:34 PM
 
مشاركة: 6 طوارئ صحية عند المراهقات

يسلمو ويعطيك الف عافيه
خطير يابوراكان
  #5  
قديم 04-15-2006, 03:02 PM
 
مشاركة: 6 طوارئ صحية عند المراهقات

يعطيك العافية بو راكان ،،

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيدة أي القران حور العين نور الإسلام - 11 09-11-2007 02:18 PM
المراهقات ونجاهل الامهات ماماية ختامه مسك 4 02-16-2007 11:31 PM
سيدة الحزن والصمت بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 09-10-2006 12:48 PM
سيدة تنجب 26 طفل بدون تعب او ارهاق هذه صورة العائلة فراس الحلو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 31 08-29-2006 09:29 AM
فضل 12 فيتامين لجمال بشرتك ... سيـــــــرين حواء ~ 2 09-05-2005 12:23 PM


الساعة الآن 09:40 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011