عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ماهو أفضل علم لتمثيل العراق
العلم الجديد 0 0%
علم 1991 3 75.00%
علم ماقبل 1991 1 25.00%
علم الثوره العربيه 0 0%
المصوتون: 4. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-22-2008, 09:16 PM
mbn
 
علم العراق

علم العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(تم التحويل من علم عراقي)


العلم العراقي الحالي


عرفت الدول والأقوام والقبائل منذ القدم بوضع رمز لها يشتق اما من أرثها الحضاري والفكري أو من أحداثها التاريخية أو مما تميزت به من بيئية وجغرافيةوزراعة. ولا تغير الدول الرصينة أعلامها لأنه رمز الحضارة والمجتمع وليس رمز لنظام حكم بعينه. وقد تبنى العراق منذ تأسيسه عام 1921م، علم الوحدة العربية الكبرى للشريف حسين والد الملك فيصل الاول رمزا لوحدة ولايات العرب المنحلة عن الدولة العثمانية. ثم مالبث أن تغير شكل علم العراق أربع مرات، بسبب مناسبات منها مبرر ومنها غير مبرر.
فهرس

[عرض]//
[تحرير] تأريخ علم العراق


[تحرير] 1921-1959


1921-1959


تم اعتماد أول علم للعراق في عام 1921م، عند إنشاء المملكة العراقية الهاشمية. وكان العلم يحوي خطوط أفقية بالترتيب أسود-أبيض-أخضر، مع شبه منحرف أحمر في الجانب، ونجمتين سباعيتين بيضاوتين ترمزان للمحافظات ال 14 في المملكة. وتصميم العلم وألوانه مشابهة لتصميم علم الثورة العربية الكبرى، التي قام بها الهاشميون على الحكم العثماني بداية القرن العشرين.

[تحرير] 1959-1963


1959-1963


بعد حركة 14 يوليو / تموز 1958م، على الحكم الملكي في العراق، أعتمد العراق علم يحوي خطوط عمودية بالترتيب أسود-أبيض-أخضر، مع شمس ثمانية الأضلاع حمراء وفي مركزها دائرة صفراء حيث ترمز إلى شمس الحرية الموضوع الذي أثار في حينه جدل بسبب تبني بعض الأحزاب الشيوعية لهذه الشمس وباللون الأحمر. وتجدر الاشارة بإن هذا العلم يرفعه المجلس الوطني الكوردستاني حالياً بأعتباره العلم الوحيد الذي فيه رمز للأكراد وهو رمز الشمس الصفراء.

[تحرير] 1963-2006


1963-2006


أقر هذا العلم في يوليو / تموز 1963م، بعد توقيع أتفاق الوحدة الثلاثية مع مصروسوريا ويتكون من الألوان الأحمر والأبيض والأسود والأخضر بشكل عرضي وهي رمز لأعلام قادة الإسلام أثناء الغزوات الاسلامية، وترمز النجوم الثلاث إلى الاتحاد الذي كان سيقوم مع مصر و سورية، و كل من هذين البلدين كان لديه نجمتين في أعلامهما، وكان من المفروض تغييرها إلى ثلاث نجوم لولا إنهيار الأتحاد بعد وفاة الرئيس الأسبق عبد السلام عارف.

[تحرير] 1991


1991


تم أجراء تحوير بسيط على علم العراق باضافة عبارة (الله أكبر) وأقر التعديل في 14 يناير1991، بعد الإجتياح العراقي للكويت. ولم يتأكد رسمياً تغيير رمز النجوم الثلاث لتمثل أهداف حزب البعث "وحدة، حرية، اشتراكية"، أما إضافة عبارة "أللّه أكبر" بين النجوم ربما محاولة للحصول على دعم من العالم الإسلامي قبل حرب الخليج الثانية. ويقال بان العبارة مكتوبة بخط يد الرئيس الاسبق صدام حسين .

[تحرير] اقتراحات عام 2004


العلم المقترح 2004


تم أقتراح تصميم جديد للعلم في ابريل2004، بعد غزو العراق 2003 كبديل للعلم الحالى الذي عمره تجاوز الأربعين عاما وتم أقراره بمناسبة الأتفاق على قيام الوحدة الثلاثية بين العراقومصروسوريا على عهد الرئيس السابق عبد السلام عارف وتم أجراء تعديل بسيط عليه من قبل الرئيس السابق صدام حسين بإضافة عبارة الله أكبر .
في 26 ابريل2004، أعلن مجلس الحكم العراقي عن علم جديد للعراق لعهد ما بعد صدام. وفقا لمجلس الحكم، فان هذا العلم قد تم تصميمه من قبل الفنان رفعت الشادرجي، وقد تم أختياره من بين 30 تصميم. العلم أبيض، مع خطوط متوازية في الربع (او الثلث) السفلي بالوان أزرق-أصفر-أزرق، الخطان الازرقان يمثلان نهري دجلةوالفرات، أما الخط الأصفر فيرمز للأقلية الكردية في العراق (السبب من هذا الترميز غير واضح، ولكن العلم الكردي يتضمن شمس مكونة من إحدى وعشرون ظلعا والعدد هذا يمثل احدى المقدسات الكوردية وتكون عادة صفراءاللون)، في وسط المساحة البيضاء هناك هلالإسلامي أزرق كبير.
يمثل هذا العلم الجديد خروجا عن التصميم المعتاد للأعلام العربية من حيث الألوان ذات التأريخ الطويل، الأخضر والأسود تمثل الاسلام (و يقال إن اللون الأخضر كان اللون المفضل لنبي الإسلاممحمد بن عبد الله)، والأحمر يمثل القومية العربية، اما الهلال الإسلامي فعادة ما يلون باللون الأخضر أو الأحمر. واللون الأزرق على الابيض في العلم أدى إلى الكثير من الجدل في العراق، خاصة وإن العديد من التصاميم المحتملة للعلم الاسرائيلي كانت تتضمن اللون الأصفر، بالإضافة لعدم تواجد الألوان المعتادة في الأعلام العربية، وإزالة عبارة "أللّه أكبر" بغض النظر عن صاحب فكرة أضافتها.
أثيرت التساؤلات أيضا عن رفعت الشادرجي وهو الأخ الاصغر لنصير الشادرجي عضو مجلس الحكم العراقي (و قد أتهم ان ذلك سبب بنجاح تصميمه). دافع رفعت عن تصميمه بقوله انه لم يعرف اي شيء عن خطط تغيير العلم إلى ان تلقى مكالمة هاتفية من أخيه يدعوه فيها إلى القيام بتصميم، و لم يذكر له شيئا عن المسابقة. بالاضافة لذلك، يعيش رفعت في لندن (المملكة المتحدة) منذ بداية الثمانينات، مما سهل على النقاد القول بان تصميمه لا يمثل العراق الحالي. في 27 ابريل2004، أعلن عن أحراق العلم الجديد في الفلوجة، قبل يوم من الأعتماد الرسمي له.
في 28 ابريل، اعلن رئيس مجلس الحكم العراقي مسعود بارزاني عن تصميم معدل من العلم، استبدل فيه اللون الازرق الفاتح بلون ازرق أكثر قتامة كما كان قد قدم للصحفيين في 26 ابريل. من غير المعروف فيما إذا كان التغيير إستجابة للاحتجاجات، أو لتصحيح خطأ مطبعي في النسخة السابقة كما أعلن المجلس إن النسخة الحالية هي نسخة مؤقتة ستستخدم في الأشهر القادمة إلى أن يتم أختيار العلم النهائي. إلا أن رفض جماهير الشعب العراقي من الشمال إلى الجنوب أدى إلى الغاء المشروع المتهم بتعمد لأبعاد العراق عن محيطه العربي وألغاء هويته القومية.

في 16-كانون الثاني-2008م، بدأت شبكة العراق للجميع الاعلامية حملة أنصر علم العراق لمنع أي تغيير أو تعديل في العلم الحالي تساندها مجموعة من المؤسسات والمنظمات ووكالات الأنباء والشخصيات العراقية المرموقة. وفي 22-كانون الثاني-2008م، أقر مجلس النواب العراقي قانون تغيير العلم والذي أزال بموجبه النجوم الثلاثة التي كانت ترمز إلى الوحدة والحرية والاشتراكية

منقول من ويكيبيديا ( الموسوعه الحره )
^45^ ^45^ ^45^
حسبنا الله ونعم الوكيل لم تبقى مشاكل بالعراق سوى مشكلة العلم العراقي
ومعدل القتلى بالعراق حسب آخر أحصائيه للهلال الأحمر العراقي بلغ 34 قتيل يوميا
__________________
كلنا فداك ياعراق
لن تنام أعيننا ودمك يراق
  #2  
قديم 01-23-2008, 02:22 PM
 
رد: علم العراق

نسال الله ان يرفع هذه الغمة عن العراق العظيم وان يوحد صفوفهم ويؤلف قلوبهم .
هذه غيمة وتنقشع عن العراق ان شاء الله
__________________
لولاك رب ما اهتدينا ولاصمنا ولا صلينا
  #3  
قديم 01-23-2008, 03:41 PM
 
رد: علم العراق

سيدي ..
كما قلت ..لم يبقى مشكلة في العراق سوى تغيير العلم..
وماذا هناك ..غيروا الخط الذي كتبه صدام حسين من خط يده إلى الخط الكوفي..
ومسحوا النجوم ..طيب تمام وبعد ذلك ماذا سيحدث..
الله يعين شعب العراق على ما هم فيه..
اللهم فرج عنهم ..وخفف من آلامهم..
__________________
:rose:
  #4  
قديم 01-23-2008, 06:35 PM
 
رد: علم العراق

مشكور اخي على الطرح
لكن ما الفائدة من الاستفتاء ؟؟؟ الأمر ليس بيدنا ولا اظن ان هناك عاقلا ينسى مصايب العراق وعذاباته ويلتفت لأمر العلم
اذا انتهت كل مشاكل العراق عندها لينظروا في هذا الشأن
__________________
  #5  
قديم 01-24-2008, 04:15 PM
mbn
 
رد: علم العراق

الله يبارك فيكم أخوتي الأعزاء لدعواتكم
وشكرا جزيلا لمشاعركم
__________________
كلنا فداك ياعراق
لن تنام أعيننا ودمك يراق
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقائق مؤلمة عن العراق الجديد fras1 حوارات و نقاشات جاده 9 10-21-2010 10:29 PM
أمريكا تخطط لتسليم العراق الى تنظيم القاعدة طبيب العراق مواضيع عامة 7 10-04-2007 08:36 PM
ادخل فورا لتشاهد صورة بوش وهو يتخذ قرار الفيتو سلبيا ضد لبنان وفلسطين والعراق مروان الدراجي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 33 05-14-2007 05:30 PM


الساعة الآن 06:10 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011