عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد

شعر و قصائد القسم يهتم بالشعر العربي الفصيح والعامي الموزون, المكتوب بأقلام الأعضاء لا نقبل القصائد المنقولة

Like Tree216Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 03-10-2017, 02:42 AM
 
الدرس الأول 1


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:850px;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/23_03_171490255202858112.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN]
[ALIGN=center]





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كيف حالكم يا أصدقائي ؟؟؟


أتمنى أن تكونوا في تمام الصحة و العافية



ربما بعضكم أو أغلبكم لا يعرف عن هذا الموضوع أي شيء

لذا أرجو من الذي لا يعرف عن ماذا سأتحدث أن يقرأ أول صفحة من هذا الموضوع

لأن كثير من الكلام الذي سأقوله مبني على ما سبق

و أن أريد إختصار الوقت و البدء بالموضوع مباشرةً

و البدء بالموضوع فوراً



و إليكم الدرس الأول :



الدرس الأول سيكون عبارة عن أساسيات و معلومات عامة لكنني سأذكرها خشة أن أحدكم لا يعرفها

أولاً سأبدأ بتعريف الشاعر/ة " و سوف أتحدث من الآن بصيغة المذكر للتسهيل فقط "


الشاعر هو أي شخص يكتب قصيدة أو أكثر لا تقل عن ثمانية أبيات و تكون القصيدة متكاملة لا نقص فيها

طبعاً أنا أتحدث عن الشعر الكلاسيكي " العامودي " , و لذلك سأعرف الآن القصيدة المُتكاملة و أتعمق بالتفاصيل لأنها من ضمن الدرس لهذا اليوم

أركان القصيدة المُتكاملة :

1- قوية الكلمات : أن أن القصيدة يجب أن تكون كلماتها من اللغة العربية الفصحة و تخلو من أي ألفاظ عامية أو أعجمية بإستثناء بعض الكلمات المُعربة أي أنها دخلت اللغة العربية حديثاً و معظمها تكون من الآلات مثل التلفازو المذياع و الهاتف ... إلخ


2- الوزن و البحر : كل قصيدة يجب أن ترتبط أوزان كل بيت منها ببحر واحد من بحور الشعر العربي الستة عشر و سوف أذكرها و أفصلها و أعلمكم كيف تضبطون الوزن و البحر لأن هذا من أهم و أصعب الأمور , و سوف أذكر الإختلالات المسموحة في الوزن التي تُسمى الزحافات و العِلل , لكن كما أسلفت بالذكر فاليوم مجرد مقدمة لما سأخوض به لآحِقاً

3- العجز و الصدر : كل بيت يجب أن ينقسم إلى شطرين , الأول يُسمى الصدر و الآخر يُسمى العجز , و يجود حالات خاصة يكون البيت مُدور أي أن جزئاً من الصدر يكون وزنه ضمن العجز ولكن لا يتجاوز الحرفين أو حتى حرف واحد فقط

4- حرف القافية : يجب أن يكون الحرف الأخير في كل عجز بيت هو نفسه في كل الأبيات , و هذا قطعي و لا مجال فيه , و لكن يجب أن نعلم ما هي أحرف القافية , فبعض الحروف رغم أنها تتواجد في نهاية كل بيت إلا أنها لا تعتبر على أنها حرف القافية , و على سبيل المثال حرف الهاء لا يعتبر حرف القافية إن جاء في نهاية الكلمة الأخيرة التي بنهاية عجز البيت , و للتوضيح إليكم هذا المثال :
لو أن أحدهم قام بكتابة قصيدة و كان البيت الأول ينتهي بكلمة : " يسمعه " , و كان البيت الثاني ينتهي بكلمة : " يركبه " , فهذا خطأ و لا يجوز , لأن حرف القافية في البيت الأول هو العين و حرف القافية في البيت الثاني هو الباء , و لا تقلقوا بهذا الشأن فسوف أوضحه و أفصله كثيراً , بقي أن أقول أن واو الجماعة يمكن أن تُضاف في حال كان حرف القافية مضموماً و هذا لا يُعتبر خطأ , و لأوضعه إليكم هذا المثال :
لو كانت آخر كلمة في البيت الأول هي " يَخفقُ " , و في البيت الثاني : " بَقُوا " فهل هذا الأمر صحيح ؟؟؟ , الإجاب بالطبع نعم لأن حرف القافية في الحالتين بقي هو القاف المضمومة و هذا صحيح و لا غُبار عليه

5- المُحسنات البديعية : هذا الشرط الأخير هو مقياس لقوة القصيدة و ليس شرطاً بحد ذاته لتكون صحيحة , و لكن أي قصيدة بدون مُحسنت بديعية تكون مملة و غير جميلة , و المحسنات البديعية مثل الطباق و السجع و الجناس و المقابلة و الإستعارة و الكناية و التشبيه , كلها تجعل القصيدة أجمل , و بصراحة أي قصيدة تخلو منه أعتبرها ناقصة و تؤول إلى الكلام العادي


6- تناسق و ترتيب الأفكار : هذا الأمر كنت لا أريد ذكره لأنه بديهي , فمن غير المعقول أن تبدأ القصيدة بموضوع معين ثم تنتقل لآخر لا علاقة له به , تخيل أن أبدأ قصيدتي بالحديث عن الوالدين على سبيل المثال ثم تجدني أتحدث عن أحزاني و فشلي بالحياة
و قد كان الشعراء قديماً و حديثاً عندما يُريدون مدح شخص ما فكان لهم أسلوب خاص لهذا الأمر
فقد كانت قصائدهم تبدأ بمقدمة غزلية , أربع أو خمس أبيات تحكي عن قصة حب أو غزل لحبيبة ما
ثم في وسط القصيدة تأتي بعض الأبيات عن الحكمة و العبرة في الحياة
ثم يمدحون الشخص و يصفونه و يرفعونه
و ربما أشهر مثال تعرفونه هو قصيدة أحمد شوقي في مدح الرسول -- صلى الله عليه و سلم --

فقد بدأها بقوله : ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ

و بعد هذا بأبيات بقي يتحدث عن الغزل و الحب حتى قال : صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ


و بقي كذلك حتى قال : مُحَمَّدٌ صَفوَةُ الباري وَرَحمَتُهُ وَبُغيَةُ اللهِ مِن خَلقٍ وَمِن نَسَمِ


هذا أسلوب متواجد منذ أيام الجاهلية و ما قبلها





و الآن قد يسألني أحدكم من الذي إبتكر الشعر ؟؟؟؟

حسناً

سأخبركم بالإجابة الأقرب للصواب

الشعر كان موجود في زمن الجاهلية على شكل كلام بين الناس و كان ليس ككلامنا بل هو أكثر فصاحة من كلامنا بكثير لدرجة أننا لو سمعنا به الآن قد لا نفهمه

و على سبل التسلية سأخبركم بطرفة عربة قديمة قد لا يعرفها الكثير , حتى أكسر الملل الذي تشعرون به

يُحكى أن أعجمياً تعلم اللغة العربية من صغره و أدقنها حتى صار أفصح من بعض العرب , فكان يجلس في مجالسهم و يُحدثهم فيها بفصاحةٍ أكثر منهم , و إذا سألوه من أي قبيلة هو قال لهم أنه أعجمي و مع ذلك فهو أفصح منهم

و في أحد الجلسات قال للأعراب الجالسين أنه أفصح من كل العرب , فضحك عليه أحد الرجال و قال له أن يذهب إلى أحد الأشخاص و إن تحدث معه و لم يكتشف أنه أعجمي فسوف يُعطيه كل ما يملك

فذهب الأعجمي إلى داريه سعيداً و طرق الباب و هو يُفكر ماذا سيفعل بالمال الذي سيكسبه , فردت عليه إبنة ذلك الرجل و سألته : من الطارق ؟؟

فقال لها : أين والدكِ فُلان ؟؟

فأجابته بقولها : " أبي فاءَ إلى الفَيافي فإذا فاءَ الفيءُ أَفى "

و أنا متأكد أنكم لم تعرفوا ماذا قالت إلا إذا كنتم قد سمعتم القصة من قبل و المعنى هنا أن والدها ذهب إلى الغابات و إذا غابت الشمس أتى


فسأل مجدداً : أين والدك ؟؟؟

و كانت تُجيب بنفي الإجابة

و هو لم يفهم شيئاً

حتى سمعتها أمها و سألتها : من في الباب يا بُنيتي ؟

فأجابت الفتاة الصغيرة التي لم تتجاوز السابعة من عُمرها : أعجمي يسأل عن والدي

فعاد الرجل أدراجه و قال لنفسه : إذا كانت الفتاة الصغيرة عرفت بأني أعجمي بحوارٍ بسيط فكيف بوالدها ؟؟؟


ههههههههههه


هذا القصة حصلت في العصر العباسي و ليست في الزمن الجاهلي , فكيف كانت الفصاحة بالزمن الجاهلي ؟؟!!

قد يظن البعض أنني أبالغ في كلامي

هل تعلمون أن في اللغة العربية ألفان و خمسمئة إسم للأسد مثل الليث و السبع و قسورة و أسامة و و و و , هل يمكن لأحدكم أن يذكرها كلها أو مئة منها فقط , و يوجد ألف و خمس مئة إسم للجمل كذلك , فهل تعرفونها ؟؟؟

في العصر الجاهلي كان العرب يعرفونها كلها و أكثر

نحن الجاهلين بلغتنا بالمقارنة بهم

نعود الآن لسؤالنا

كيف وصل الشعر إلينا بهذا الشكل الذي نعرفه

لقد تطور خلال فترة معينة عن طريق شاعر إسمه عُدي التغلبي من قبيلة تغلب و يُعرف بإسم الزير سالم المهلهل لأنه أول من هلهل بالشعر و تغنى به و جعل له وزناً و قافية

الشعر كان موجوداً قبله لكنه صنع به طفرة كبيرة كما يُقال و يُذكر في كُتب التاريخ , فقد إقتدى به كل الشعراء و قد إنتشر إسلوبه بسرعة كبيرة حيث صارت قصائده تُغنى في الحانات في معظم مناطق شبه الجزيرة العربية

و بعد ذلك جاء أبو الأسود الدؤلي ليضع بحور الشعر و يُؤسس علم العَروض و هذا سأركز عليه كثيراً

أنوي الآن أن أختتم الدرس الأول الذي هو مجرد مقدمة و نبذة عامة عما سأقدمه لكم خلال الدروس القادمة

و من يرغب أن يشترك لأرسل له روابط بقية الدروس فليخبرني بهذا الأمر خلال رده

و كون الدرس هو الأول فلن أعطيكم أي أسئلة و واجبات لحلها

و لكن الدرس الثاني سوف تشمل أسئلته كلا الدرسين




و الآن أستودعكم الله

و أنا مستعد لإستقبال أي سؤال أو إستفسار منكم


و شكراً لكم





[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


__________________





التعديل الأخير تم بواسطة Hossam Ali Obeidat ; 03-10-2017 الساعة 03:52 AM
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 03-10-2017, 04:16 AM
 
Thumbs up اول الحاضرين للدرس *^*

صباح الخير اخي ^.^
ااااام انا عن نفسي معك
لازلت ارغب بلتعلم اكثر حب5
الدرس كان خفيفا و لذيذا مع اني شعرت بنقص كبير فأنا لم اكن اعرفها مسبقا *^*
طبع تعرف السبب انا تعلمت الفارسيه بلمدرسه و ليس العربيه *^*
لا لاتقلق انا اتعلم بسرعه
كل ما علي فعله مراجعة الدرس عدة مرات
اما عن القصه التي سردتها ،،، العجمي حين يتكلم العربيه تنتبه له من مسافة مئة متر خ
حين كنت ادرس بلصف الرابع ،، كانت معلمة القرآن عجمية الأصل *^*
تخيل اعطتني علامة 15 من 20 فقد لئن لهجتي عربيه *^*
تقول اني اخطء القراء و لم تكن تدرك انها هي التي تقراء خطاء
كانت تتهجهء الكلمات بلكنه عجميه فيتغير معناها في مواقف كثيره !
لئن تغير حرف من تشكيل الكلمه العربيه يغير معنا تماما :" class="inlineimg" />

المهم انتظر الدرس الثاني بفارق الصبر
في رعاية الغالي
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-10-2017, 02:09 PM
 
مرررحبا

لم لم يصلني رابط الدرس؟؟؟؟
شكرا على كل معلومة
لقد وصل الفهم استاذ متشوقة و مستعدة للقادم
Hossam Ali Obeidat likes this.
__________________


اريقاتو وسام سنباي



وَإِذَا سَئِمْتَ مِنَ (الوُجُودِ) لِبُرْهَةٍ ** فَـاجْـعَـلْ مِنَ (الْــوَاوِ) الْكَئِـيبَةِ (سِيـنَـا)


وَإِذَا تَــعِبْتَ مِنَ (الصُّـــعُودِ) لِقِــمَّةٍ ** فَـاجْـعَـلْ مِنَ (الْعَيـنِ) الْبَئِيسَةِ (مِــيـمَا)





صلوا على النبي
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-10-2017, 08:49 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة freeal مشاهدة المشاركة
صباح الخير اخي ^.^
ااااام انا عن نفسي معك
لازلت ارغب بلتعلم اكثر حب5
الدرس كان خفيفا و لذيذا مع اني شعرت بنقص كبير فأنا لم اكن اعرفها مسبقا *^*

و القادم أوسع و أكثر تفصيلاً إن شاء الله

طبع تعرف السبب انا تعلمت الفارسيه بلمدرسه و ليس العربيه *^*
لا لاتقلق انا اتعلم بسرعه
كل ما علي فعله مراجعة الدرس عدة مرات
اما عن القصه التي سردتها ،،، العجمي حين يتكلم العربيه تنتبه له من مسافة مئة متر خ
حين كنت ادرس بلصف الرابع ،، كانت معلمة القرآن عجمية الأصل *^*
تخيل اعطتني علامة 15 من 20 فقد لئن لهجتي عربيه *^*
تقول اني اخطء القراء و لم تكن تدرك انها هي التي تقراء خطاء
كانت تتهجهء الكلمات بلكنه عجميه فيتغير معناها في مواقف كثيره !
لئن تغير حرف من تشكيل الكلمه العربيه يغير معنا تماما :" class="inlineimg" />

نعم هذا صحيح , الغة العربية من أصعب الغات في العالم و أجملها و أوسعها , و أي خطأ فيها يؤدي لتغير المعنى كاملاً , لكن طريقة كتابتك توحي بأنكِ متعلمة جيداً و يمكن أن تكوني شاعرة في أحد الأيام

المهم انتظر الدرس الثاني بفارق الصبر
في رعاية الغالي




أشكرك على قراءة الموضوع

و سيتم إعتبارك من المشتركين و أرسل لك الروابط في المرة القادمة إن شاء الله





FREEAL likes this.
__________________




رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-10-2017, 08:52 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sesion with server مشاهدة المشاركة
مرررحبا

لم لم يصلني رابط الدرس؟؟؟؟
شكرا على كل معلومة
لقد وصل الفهم استاذ متشوقة و مستعدة للقادم


أنا لم أقم بنشر الدرس و لم أرسله إلى أي أحد قط لأنه لغاية الآن غير جاهز تماماً

إنه كنوع من التجربة

و حتى يكتمل و يجهز سوف تقوم كيكو بنشره للجميع لأنها هي المسؤولة عن النشر و ليس أنا



__________________




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم اليابانـــية - ما قـــبل الصفر =] كوكو8009 معهد تعلم لغات العالم 20 01-19-2017 08:48 PM
تعلم الفرنسية من الصفر وردة على الطريق معهد تعلم لغات العالم 71 09-20-2011 05:58 PM
السفر يعني غربة .. السفر يعني بعاد .. السفر يعني الوداع والدموع .. حمل كوكتيل من أغاني السفر ramo2662 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-04-2011 10:59 PM


الساعة الآن 04:25 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011