عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > مدونات الأعضاء

مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة

Like Tree852Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 01-20-2017, 04:48 PM
 
الصبرُ أولى بوقارِ الفتى
من قلقٍ يهتكُ سترَ الوقار
__________________
  #12  
قديم 01-20-2017, 04:51 PM
 
مرحبا اصدقائي الاعزاء اليوم سنتكلم عن لـغة امــى

حرف الصاد:
_الصاد حرف مهموس

_من حروف الرخاوة

_من حروف الاستعلاء

موضوع النقاط علي الحروف وهذه بعض ملاحظات له: لغة أمي

1. امر الخليفة علي ابن ابي طالب ان يضع علم النحو.

2.فكر الخليفة علي ابن ابي طالب ان يضع النقاط فوق الحروف.

3. ثم جاء من بعده الخيل بن احمد الفراهيدي ووضع النقاط علي الحروف لتمييزها وليس لضبطها.
لغة أمي
وقد اكتشفنا اختلاف في الاسم الصحيح لحرف الزاي وقد تحدث ان هناك من يقول الزاي والزي والزاء ولا يقال له

حرف الزين.. بل هو الزاي

__________________
  #13  
قديم 01-20-2017, 04:55 PM
 
طريقك للحوار الناجح !



يعتبر " الحوار " من الأمور التي نمارسها باستمرار، لذا فالتعرف على أبجدياته وإتقان مهاراته أمراً مهماً جداً،

فأسلوب الحوار والكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث، كما أن الكلمة هي أداة التعبير الأولى التي يعبر

بها الإنسان عما بداخله من أفكار وآراء وتصورات، وكلما كان الإنسان ماهراً في توظيف الكلمة التوظيف الأمثل،

كلما كان أكثر قدرةً على إيصال الأفكار التي يؤمن بها إلى الآخرين، ومن هنا تأتي أهمية أن نتقن فن الحوار

والتخاطب مع الناس .


الطريق من هنا

* يجب أن تكون كلماتك واضحة متميزة، كما ينبغي أن تكون العبارات متماسكة غير مفككة، موجزة غير مسبهة،

تعبر عن المقصود دون لف أو دوران .

* ينبغي أن يدور الحوار حول مسألة محددة، لأن كثيراً من الحوارات تصير مع كثرة الموضوعات جدلاً عقيماً، ليس

له نقطة محددة ينتهي إليها، لذلك من المهم أن يدور النقاش حول نقطة معينة، بحيث يتم التركيز عليها، ولا يتعداها

حتى يُنْتَهى منها. وقد كان ذلك من صفات الرسول_صلى الله عليه وسلم_، كما جاء في الصحيحين عن عائشة_

رضي الله عنها_ قالت: << كان الرسول_صلى الله عليه وسلم_ يحدث حديثاً لو شاء العاد أن يحصيه لأحصاه، لم

يكن يسرد كسردكم >> .

* التوسط في سرعة السرد فلا يكون بالبطيء الممل ولا بالسريع المخل، فحكاية القصص الطويلة قد لا يكون في

صالحك لأنك تحتكر الحديث بأكمله ولا تعطي الفرصة للغير بالكلام. لكن في بعض الأحيان قد لا نستطيع التخلص من

السرد الطويل لطبيعة الموقف. وفي هذه الحالة ينبغي كسر رتابة الحديث الطويل بتوجه بعض الأسئلة للأشخاص

المنصتين عما إذا كانوا قد مروا بمثل هذه الأحداث من قبل ... ليس سكون وهدوء من حولك يعني الإهتمام بما

تقوله أو أن له شأناً، لكنه قد يعني الملل، وللابتعاد عن سماع ملاحظات محرجة مثل << هل انتهيت من حديثك؟

>> عليك بتنمية حاسة التمييز لديك عما إذا كان مستمعك يشعر بالملل منك أم لا، وتحديد الحد الفاصل بينهما .

* تجنب عرض وجهة نظرك أو نقد وجهة نظر الآخر بشيء من التهويل والأنفعال، وهذا فادح، فالشواهد العملية

أثبتت أن الحقائق التي تعرض بهدوء أشد أثراً في إقناع الآخرين مما يفعله التوبيخ والانفعال في الكلام. وقد تستطيع

بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع أن تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين، ولكنك لن تستطيع إقناع

الطرف الآخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة، وسيخرج صامتاً لكنه غير مقتنع أبداً ولن يعمل برأيك .

* لا تبالغ في رفع الصوت أثناء الحوار، فليس من قوة الحجة المبالغة في رفع الصوت في النقاش؛ بل كلما كان

الإنسان أهدأ كان أعمق، ولهذا تجد ضجيج البحر وصخبه على الشاطئ، حيث الصخور والمياه الضحلة، وحيث لا

جواهر ولا درر، أما في عمق البحر ولجته تجد الهدوء، حيث الماء العميق ونفائس البحر وكنوزه، لذلك يقول المثل

الغربي << الماء العميق أهدأ >> .

* أقنع مستمعيك .. أبرز قناعتك بنفسك، وحماسك من خلال نغمة صوتك <<ولغة>> جسدك. لا تصف شيئاً

بأكثر مما فيه، أو تمهد تمهيداً زائد عن الحد. تجنب المبالغة، وخاطب مستمعيك بما يهمهم، لأنهم سوف يسألون

باستمرار: ( ما الذي نجنيه من كل هذا؟ ) .

* لاطف مستمعيك .. دعهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم وعنك أيضاً. كن عوناً لهم ولا تتهم أو تقلل من شأن أحد

منهم، ولا تصنف أحداً، أو تستهزئ بتوقعاته وآرائه. أصغ جيداً لما يقوله الحضور.. نادهم بأسمائهم أو كنيتهم

المحببة عند مخاطبتهم، واجعلهم يشعرون بالارتياح وهم يستمعون إليك .


* استبدل صيغة الأمر بأسلوب الاقتراح كقولك_ مثلاً _: << إذا لم تقتنع بكلامي فارجع إلى مصدر كذا وكذا

>> . أو << شاور من يعجبك رأيهم وتثق بعلمهم و خِبرتهم >> .

* تجنب ما استطعت عبارات التسفيه: << هذا الرأي ليس عليه أثارة من علم >>؛ أو << هذه القول لا يقول

به عاقل >> . أو << هذه الكلام غث سقيم >>؛ أو أنه << ركيك >> . وقد يكون كذلك، لكن في مقام

المناقشة والحوار ألزم نفسك الإنصاف والقول اللين .

* ضع في ذهنك أن الفكرة مهما كانت في نظرك تافهة، فهي ليست كذلك عند صاحبها، فتلطف في إبطالها أو ردها .

* عدم إظهار علامات الرفض أو الإستياء بشكل يقطع على المتحدث فرصة الاسترسال، إلا إذا كان قطع الاسترسال مطلوباً لذاته .


وشكـرآ
__________________
  #14  
قديم 01-20-2017, 04:57 PM
 
الفعل الصحيح وأقسامه


عرض الأمثلة:

من نص القراءة : يا أمي ص 44,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) تركني أهلي .

2) يحبّ الولد أمه .

3) أمر الله بطاعة الوالدين.

4) سأل الولد النساء عن أمه.

5) نشأ الطفل بعيدا عن أمه.

القاعدة:

تعريف الفعل الصحيح :

1) الفعل الصحيح هو كل فعل كانت أحرفه الأصلية صحيحة. وبعبارة أخرى هو كل فعل ليس في أحرفه الأصلية الألف والواو والياء.

مثال: ترك عمر أخاه في المنزل.

2) تعرف الحروف الأصلية باستعمال الوزن (فَعَلَ وملحقاته), فالأحرف التي تقابل الفاء والعين واللام أصلية والباقي زائد.
مثال:
اكتسب:ا فتـعل (اكتسب فعل صحيح لأن أصله صحيح:كسب)
شاهد:فاعل (شاهد فعل صحيح لأن أصله صحيح:شهد والألف زائدة وليست أصلية)
أقسام الصحيح :
الفعل الصحيح ثلاثة أقسام:

1) صحيح مضعف :ما كانت عينه ولامه من جنس واحد.
مثال:رد (أصله ردَدَ) أو كان أوله وثانيه مكررين.مثال: تمتم

2) صحيح مهموز: ما كان أحد أصوله همزة .
مثال: أكل (مهموزالفاء),سئم(مهموز العين),ملأ (مهموز اللام)

3) صحيح سالم: ما خلت أصوله من التضعيف والهمزة.
مثال: انصرف
تنبيه:لمعرفة إن كان الفعل صحيحا أم لا نتعرف على أصله وذلك بكتابة الفعل في الماضي ووزنه أسفله وطرح الأحرف المتشابهة (أي الموجودة في الفعل والوزن) مابقي هوالأصل.
__________________
  #15  
قديم 01-20-2017, 04:59 PM
 
جمع مذكر سالم • وجمع مؤنث سالم


جمع مذكر سالم
هو جمع يدل على اكثر من اثنين من ذكور ويتم بزياده واو ونون على الاسم مفرد في حالة رفع وياء ونون في حالتي النصب والجر دون ان يلحق اسم مفرد مثـــل: احمد - احمدون - احمدين
ومثـــل : مسلم - مسلمون - مسلمين
الاسماء التي تجمع جمع مذكر سالما:
1- اسماء الذكور العقلاء : محمد - محمدون - محمدين
2- صفات الذكور العقلاء : مصلح - مصلحون - مصلحين
جمع مؤنثـ سالــمـ
هو جمع يدل على اكثر من اثنتين ويتم زيادة ألف وتاء على اخر اسم مفرد دون ان يلحقه اي تغيير مثال: فاطمه - فاطمات
الاسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم:
1- الاسم العلم المؤنث : فاطمة فاطمات
2- صفه مذكر غير عاقل : شاهق - شاهقات
3- المصدر فوق الثلاثي : انتصار - انتصارات
4- الاسم المختوم بالف مقصورة للتأنيث
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011