عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree39Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-27-2017, 09:07 AM
 
ليلة مقمرة ونجوم .. / van Gogh # مشاركتي

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/27_01_17148549717130391.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

نجوم متلألئة ..
قمر منير ..
سماء قاتمة ..
ليلٌ داكن ..
ما لم يكن به العالم قد حلّ ..
ولوحاتي بقربي تظلّ ..
وأنا أعشق الياسمين والفلّ ..
مرضي كان مرض فنان عظيم ..
رسّام متقن متين ..
ولكنني لم أحتمل نفسي بعد ..
( الصّرع)

كيف حالكم يا حلوين ؟! اشتقتولي أدري خ
هذي مشاركتي بمسابقة القميلات التوائم :baaad:
أهنّئهم على هذه المسابقة الحلوة متلهم
( فان جوخ ) .. موضوع موضوعي اليوم خ
ما كنت أتكاسل في تنزيله مجرد صار الطقم فريرة على القسم لأتحفكم بإبداعي خ < مرة جاية حأكتب عني وعن النرجسية
يلا بلا ثرثرتي هلأ خ

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



رعشةُ الأحْلامِ مَالَت عَلى قلبي

M A R A M

مدّونتي : MERO : مشاعر تائهة

التعديل الأخير تم بواسطة ↵ Y E L L O W ⌁ ; 02-18-2017 الساعة 01:41 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-27-2017, 09:24 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/27_01_17148549717130391.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


الاسم عند الولادة : Vincent Willem van Gogh
ولد في قرية زندرت، هولندا في 30 مارس 1853
توفي في مدينة أوفر سور أوايز في فرنسا عن عمر يناهز 37 عاماً
توفّي بسبب طلق ناري أطلقه هو على نفسه ( أي انتحار ) ولكنّه لم يمت بنفس الوقت بل بمساء ذلك اليوم
جنسيته : هولندي
أبرز أعماله :

ليلة مقمرة ونجوم

زهور عباد الشمس
( زهور عباد الشمس ) : كان يحب الفنان فان جوخ هذه الزهور والطبيعة الصامتة فرسمها ))
جاءت ولادة فان غوخ بعد سنة واحدة من اليوم الذي ولدت فيه أمه طفلاً ميتاً بالولادة، سمي أيضاً بفينسنت. لقد كان هناك توقع كبير لحدوث صدمة نفسية لفينسنت فان غوخ لاحقاً كنتيجة لكونه "بديل طفل" وسيكون له أخ ميت بنفس الاسم وتاريخ الولادة. ولكن هذه النظرية بقت غير مؤكدة، وليس هناك دليل تاريخي فعلي لدعمها ..
فان غوخ ابن ثيودوروس فان غوخ (1822 - 1885)
وأمّه آنا كورنيليا كاربنتوس (1819 - 1907).
في عام 1869 انضم فينسنت فان غوخ إلى مؤسسة غووبيل وسي (Goupil & Cie)، وهي شركة لتجار الفن في لاهاي. كانت عائلة فان غوخ لفترة طويلة مرتبطة بعالم الفن، فقد كان أعمام فينسنت، كورنيليس ("العم كور") وفينسنت ("العم سنت")، كانا تاجرين فنيين. أمضى أخوه الأصغر ثيو فان غوخ حياته كتاجر فني، ونتيجة لذلك كان له تأثير كبير على مهنة فينسنت اللاحقة كفنان.

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



رعشةُ الأحْلامِ مَالَت عَلى قلبي

M A R A M

مدّونتي : MERO : مشاعر تائهة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-27-2017, 09:33 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/27_01_17148549717130391.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

كما يقال أنّ فان جوخ كان يعاني مرض الصّرع ..
وقد حاول الانتحار وقطع أذنه ..
وكلّ هذا له سبب وشكّ الناس أنه بسبب مرضه ..
مع هذا المرض لم يعيقه ورسم الكثير من اللوحات قبل فترة وفاته ..
كلّ هذا يشكل لدينا لغز ..


في أحد أيام صيف عام 1890؛ أطلق الفنان الهولندي فينسنت فان جوخ الرصاص على نفسه، في حقل يقع بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس. فما الذي يمكن لنا أن نستشفه إذاً من اللوحة التي كان يرسمها في صبيحة ذلك اليوم البعيد، بشأن حالته العقلية؟
في السابع والعشرين من يوليو/تموز عام 1890؛ دلف فينسنت فان جوخ إلى حقلٍ للقمح، خلف بيت ريفي ضخم، في قرية أوفير شيرواز الفرنسية الواقعة على بعد بضعة أميال إلى الشمال من باريس.
وهناك؛ أطلق النار على صدره، وذلك بعد 18 شهراً من معاناته من اضطرابات نفسية وعقلية، منذ أن بتر أذنه اليسرى بشفرة، في إحدى ليالي شهر ديسمبر/كانون الأول 1888، عندما كان يعيش في مدينة آرل بمنطقة بروفانس.
وفي أعقاب هذا الحادث سيء الصيت الذي انطوى على إيذاءٍ للنفس؛ ظل فان جوخ يعاني من نوبات عصبية متفرقة ومنهكة، كانت كل منها تصيبه بالتشوش وعدم القدرة على التعبير عن نفسه بشكل مترابط لأيام أو حتى لأسابيع. ورغم ذلك، فقد نَعُمَ بين هذه الأزمات الصحية، بفترات من الهدوء ووضوح الفكر، تسنى له خلالها رسم لوحاته.


وكان فان جوخ قد وصل إلى قرية أوفير في مايو/أيار 1890، بعد مغادرته لإحدى المصحات النفسية الواقعة على مشارف منطقة "سا ريميه دو بروفانس" شمال شرقي مدينة آرل.
كانت فترة إقامته في تلك القرية الأخصب على الإطلاق على مدار مسيرته الفنية؛ ففي غضون 70 يوماً فحسب، أنهى رسم 75 لوحة مرسومة بالفرشاة أو الألوان السائلة، وأكثر من 100 من اللوحات المرسومة بالقلم أو الفحم، وغيرها.
رغم ذلك، فقد انتابه شعورٌ متزايد بالوحدة والقلق، وبات على قناعة بأن حياته ليست سوى فشل. في نهاية المطاف، نجح في الحصول على مسدس صغير الحجم، يعود إلى صاحب المنزل الذي كان يقيم فيه في أوفير
غير أنه لم يكن سوى مسدس جيبٍ صغير الحجم للغاية، ذي قوة نيرانية محدودة، ولذا فعندما ضغط فان جوخ على الزناد، انطلقت رصاصة سرعان ما ارتدت إثر اصطدامها بأحد ضلوعه دون أن تخترق قلبه. رغم ذلك، فقد فان جوخ الوعي وانهار على الأرض.
وعندما حل المساء؛ عاد أدراجه وبحث عن المسدس للإجهاز على نفسه. وبعدما فشل في العثور عليه؛ عاد مترنحاً إلى حانة القرية، حيث استُدعيّ طبيب لفحصه، كما استُدعيّ شقيقه ثيو، الذي كان يحبه بشدة، والذي وصل في اليوم التالي.
ولفترة وجيزة؛ حَسِبَ ثيو إن شقيقه سيسترد قواه. لكن في النهاية لم يتسن له فعل شيء؛ وفارق الرسام الشهير الحياة في الليلة نفسها، وهو في السابعة والثلاثين من عمره.

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



رعشةُ الأحْلامِ مَالَت عَلى قلبي

M A R A M

مدّونتي : MERO : مشاعر تائهة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-28-2017, 09:00 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/28_01_17148558240312436.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


يعرض متحف فان جوخ في أمستردام المسدس الذي يعتقد أن الفنان أطلق منه النار على نفسه

رسالة من الطبيب فلكس ري ، الطبيب الذي كان يعالج فان جوخ خلال وجوده في آرل ، الجزء الذي بتره الرّسّام من أذنه اليسرى في / ديسمبر 1888

في واقع الأمر، فإن "جذور الشجرة" لوحةٌ ذات طابع استثنائي من نواحٍ عدة. فهي عبارة عن تكوينٍ مبتكر، يرتسم على طول اللوحة وعرضها، دون نقطة مركزية واحدة، تستحوذ بعينها على الاهتمام.

وبوسع المرء القول إن هذا العمل يستشرف ما سيظهر في السنوات التالية من نزعات فنية في عالم الفن الحديث؛ مثل المدرسة التجريدية وغيرها.

لكن يستحيل في الوقت نفسه، ألا ننظر إلى هذه اللوحة بأثر رجعي، من زاوية معرفتنا بحقيقة أنها رُسمت قبل وقت قصير للغاية، من إطلاق الرسام النار على نفسه. فما الذي يمكن لنا أن نستشفه من ذلك بخصوص الحالة العقلية لذاك الرجل؟ هل كانت رسالة وداع لكل شيء؟

بالقطع تبدو اللوحة جياشة بالمشاعر والانفعالات، وكذلك مفعمة بالاضطراب العاطفي. وهنا يقول بايلي: "إنها من بين تلك اللوحات التي يمكن للمرء أن يستشعر من خلالها الحالة الذهنية التي كانت تعتري فان جوخ أحياناً من كرب وعذاب".

علاوة على ذلك، يبدو موضوعها ذا مغزى ودلالة في حد ذاته. فقبل سنوات من إقدام فان جوخ على رسمها، كان قد أجرى دراسة بشأن جذور الأشجار؛ استهدفت التعبير عن جانب من "صراعات الحياة"، كما قال في رسالة كتبها لشقيقه ثيو.

وقبل وقت قصير من وفاته، كتب الرسام الهولندي خطاباً آخر لشقيقه، قال فيه إن حياته "هوجمت في جذورها". بناءً على ذلك؛ هل كان فان جوخ يرسم "جذور الشجرة" كوداعٍ لكل شيء في حياته؟

لوحة "حقل القمح والغربان" التي تعود إلى يوليو 1890 تظهر نفس الأسلوب القلق والمضطرب ، ولكن الأجواء فيها تبدو أكثر قتامة ..
وطرحت هذه الأفكار على أمينة المتحف نينكه بَكِر، وهي مسؤولة عن مجموعة اللوحات الموجودة في متحف فان جوخ، لأجدها ترد ناصحةً بتوخي الحذر إزاء هذا الأمر، قائلة: "هناك الكثير من الجيشان العاطفي في الأعمال التي رُسمت خلال الأسابيع الأخيرة من حياة فان جوخ، مثل 'حقل القمح والغربان' و'حقل القمح تحت الغيوم الرعدية'."

وتمضي بَكِر قائلة: "من الواضح أنه كان يحاول التعبير عن الانفعالات التي كانت تعصف بعقله. رغم ذلك، فإن لوحة 'جذور الشجرة' تتسم كذلك بأنها مفعمة بالحيوية للغاية، وتعج بالحياة، وتكتسي بطابعٍ مغامرٍ بشدة".

وتتابع: "ومن العسير تصور أن شخصاً رسم هذه اللوحة في صباح يومٍ ما سيحاول أن يُجهز على حياته بحلول نهاية اليوم نفسه. بالنسبة لي، يصعب القول إن فان جوخ عَمِدَ إلى رسم تلك اللوحة بمثابة وداع، (لأن) ذلك سيصبح أمراً ذا طابع عقلاني أكثر من اللازم".

في نهاية المطاف، بدت أمينة المتحف حريصةً على أن تدحض تماماً فكرة أن مرض فان جوخ كان سبب عظمته كرسام. وقالت في هذا الصدد: "كل هذه الجذور المُعذبة كثيرة العقد والالتواءات، تجعل 'جذور الشجرة' لوحةً ذات طابع محموم ومتوتر وعاطفي بشدة".

وتتابع قائلة: "لكنها ليست باللوحة التي يبدعها عقل مجنون. فقد كان مدركاً للغاية لما يفعله. فحتى النهاية، كان فان جوخ يرسم رغم مرضه، وليس بسببه. من الأهمية بمكان أن نتذكر ذلك".

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



رعشةُ الأحْلامِ مَالَت عَلى قلبي

M A R A M

مدّونتي : MERO : مشاعر تائهة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-28-2017, 09:10 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/28_01_17148558240312436.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

انفصام الشّخصيّة (الصّرع)
بالإنكليزية: Schizophrenia
يعد انفصام الشخصية أكثر الاضطرابات العقلية شيوعًا، كما أنه يتضمن أعراض الذهان، وغالباً ما يوصف انفصام الشخصية بالتفكك العقلي: حيث يؤثر ذلك الاضطراب على التفكير والمشاعر والسلوك بطريقة تجعل المصاب به يواجه مشكلة في أداء العديد من المهام البشرية المتنوعة، ومن أمثلة أعراض انفصام الشخصية الهلاوس والأوهام الذهانية وعدم ترابط الكلام والسلوك المضطرب، وكذلك فقد الإرادة وانعدام المشاعر أو تشويهها.

عادة ما يتم تشخيص مرض انفصام الشخصية خلال مرحلة المراهقة، ولكن من الممكن أن تظهر أعراضه بالفعل في مرحلة الطفولة أو في مرحلة متأخرة مثل منتصف العمر، وأحياناً تتمثل أول أعراضه في ظهور نوبة ذهانية شديدة ومفاجئة، وفي أحيان أخرى تتطور الأعراض ببطء على مدار أسابيع أو شهور.

يعتمد تأهيل الشخص الذي يعاني من أعراض الانفصام أو عدم تأهيله على نجاح العلاج، ومن ناحية قد يتسبب عدم علاج هذه الأعراض لفترة طويلة في حدوث مشاكل خطيرة في العمل والعلاقات الشخصية، ومن ناحية أخرى إذا بدأ المريض في تناول الأدوية المضادة للذهان وغيرها من الأدوية في الوقت المناسب، فقد يحيى حياة جيدة ومستقلة.

يتم علاج من تم تشخيصه بأنه يعاني من انفصام الشخصية على المدى الطويل، وذلك لأنه يجمع بين شتى طرق العلاج، إلى جانب مراعاة احتياجات المريض وعائلته وأصدقائه، وتُعالج متلازمة الانفصام بالأدوية والعلاج النفسي وغيرها من أشكال الدعم الاجتماعي، كما أن الهدف من العلاج وإعادة التأهيل هو تخفيف هذه الأعراض لدى المريض، وتحسين المهارات الاجتماعية له، والتحكم في المرض والتكيف معه، وكذلك تقديم الدعم لعائلته وأصدقائه، ولذا يرجى قراءة المزيد عن طلب العلاج.

أعراض انفصام الشخصية

الأوهام

قد يفكر الشخص الذي يعاني من الأوهام أنه شخص آخر أو يصبح خائفاً من التحكم فيه أو اضطهاده من قبل الآخرين، أو قد يشعر بالذنب تجاه أمور لم تحدث بالفعل، أو يعتقد أنه "الشخص المختار"، وقد تتعلق الأوهام أيضاً بالمعتقدات الدينية، وقد يفكر المصاب بالوهم أنه يرى أشياء غريبة كالإله أو الشيطان.

الهلاوس

سماع الأصوات أكثر الهلاوس شيوعا، حيث يمكن أن تعبر هذه الأصوات عن نبرة غضب أو اتهام، وقد تكون أصوات أحبائهم أو أغراب عنهم، وتصبح هذه الأصوات واضحة أحياناً بمرور الوقت، كما أن الأشخاص الذين يسمعون أصواتاً يرتدون سماعات رأس بصفة مستمرة، أو يضبطون صوت التلفاز على مستوى عال، وذلك للتخلص من الصوت الذي يسمعونه.

على الرغم أنه لا يمكن للمريض أن يسمع أصواتًا حقيقية حيث تنبع الأصوات من داخله ،إلا أنها تبدو حقيقية جداً للمصابين بالانفصام، وتبدو وكأنها صادرة من مكان ما خارجهم, وقد يذكر أحد المقربين من الشخص الذي يسمع الأصوات غير الحقيقية أنه لا يسمع نفس الأصوات، ولكنه مع ذلك يدرك أن الأصوات حقيقية جدًا.

بالإضافة إلى سماع الأصوات، قد يتضمن الانفصام أنواع أخرى من الهلاوس الحسية، حيث قد يشعر الشخص المصاب بالانفصام بوجود أنواع مختلفة من الكائنات أو المخلوقات على جسده،أو يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها، أو يشم روائح غير موجودة.

توصف الهلاوس كسماع الأصوات بأنها نمطية عند المرضى الذين تم تشخيصهم بأنهم يعانون من الانفصام، وعلى الرغم من ذلك فإن سماع الأصوات لا يعني دائماً إصابة الفرد بمتلازمة الانفصام، فقد يسمع الناس أصواتا تتعلق، على سبيل المثال، بالمواقف المزعجة أو التوتر الشديد أو الإفراط في تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى ما سبق، يمكن لمن يعاني من نوبة الاكتئاب الذهاني، أو الاضطراب الوجداني ثنائي القضب أن يسمع أصواتاً هو الآخر.

تشير التقديرات إلى أن عدداً كبيراً من الفنلنديين يسمع أصواتا في مرحلة ما من حياتهم، حيث يسمع بعضهم تلك الأصوات مرة واحدة، بينما يسمعها الآخرون لفترة طويلة، كما يمتلك الأشخاص الذين يعانون من الهلاوس السمعية طويلة الأجل جمعية خاصة بهم تعرف بـSuomen moni&auml;&auml;niset، والتي تعمل تحت مظلة الرابطة المركزية الفنلندية للصحة النفسية.

اضطرابات الفكر

تشير اضطرابات الفكر إلى عدم القدرة على التخطيط مستقبلًا أو التركيز أو تذكر الأمور المهمة في الحياة اليومية بصفة عامة، حيث يفقد المرضى تفكيرهم، ويصعب عليهم التواصل مع الآخرين.

فقد الإرادة

يشير فقد الإرادة إلى حالة يشعر المريض فيها بعدم القدرة على تنفيذ مهمة معينة، أو القيام بأي عمل بشكل أساسي، حيث تصبح الأعمال الروتينية اليومية مثل الاستحمام أمورًا يصعب القيام بها.

التسطيح العاطفي

يشير التسطيح العاطفي إلى عدم القدرة على التعبير عن المشاعر، حيث يتم أحيانًا تشويه المشاعر من المنظور الذي يطلق عليه الحياة الطبيعية، ويعبر مريض الانفصام عن مشاعر غير لائقة، والتي قد تبدو مربكة للآخرين.

الانسحاب الاجتماعي

قد يعزل المصابون بانفصام الشخصية أنفسهم عن الآخرين، ويحجزون أنفسهم في منازلهم، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور الأوهام واضطرابات الفكر وتدهور المهارات الاجتماعية، وكذلك الخوف من التفاعل مع الناس.

مريض نفسٍ ..
لا أحد يفهمني ..
يبتعدون عني خوفاً ..
مع أني سرت طريقي نحو الإبداع غير مبالٍ
وها أنا ذا أفضل النّاس
( ليس مهماً من أنت المهمّ أنّك مبدع )

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



رعشةُ الأحْلامِ مَالَت عَلى قلبي

M A R A M

مدّونتي : MERO : مشاعر تائهة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Van Gogh tigeer لوحات فنية و خط عربي 2 09-06-2014 08:51 AM
لمحبي الفن التشكيلي خلفيات لفان جوخ Works of Artist Van Gogh gharib86 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 07-18-2010 11:45 AM
انــــــ ونجوم ـــمـــي • جَوَىْ♥ ~ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 24 01-22-2010 06:22 PM
الفرق بين مراتك ونجوم اف ام badboy_love296 نكت و ضحك و خنبقة 9 10-08-2008 09:25 AM


الساعة الآن 03:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011