عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree24Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-08-2017, 10:14 PM
 
أبهة ملكية:- «أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.»Albert Einstein

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/08_03_17148899290447662.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






انيري القسم دوما
+
يثبت لسبع ايام
Soleil


العديد من العظماء ولدوا عبر التاريخ
والكثير منهم سطع نجمهم وبقي
ذكرهم خالدا رغم مرور السنين على وفاتهم
والسبب في ذلك يعود الى ماقدمه
هؤلاء الأشخاص للبشرية ودورهم
الكبير في تطوير الفكر الإنساني
واحد ابرز هؤلاء العلماء هو أبو
النسبية انشتاين
وفي هذا المقال سنتحدث عنه



ألبرت أينشتاين (عاش مابين )14 آذار (مارس1879 إلى 18 نيسان (أبريل)1955).
هو عالم
في
الفيزياء النظرية. ولد في ألمانيا، لأبوين يهودين، وحصل على
الجنسيتين
السويسريةوالأمريكية. يشتهر آينشتاين بأنه واضع
النظرية النسبية الخاصةوالنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان
حققتا له شهرة منقطعة النظير بين جميع الفيزيائيين، حاز في العام
1921
على جائزة نوبل في الفيزياء.



وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في العام 1879
وأمضى سِني يفاعته في ميونخ.
كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع
الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد، و عملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة
ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيع الأدوات الكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر
أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، لكنه أبدى شغفا كبيرا بالطبيعة،
و مقدرةً على إدراك المفاهيم الرياضياتية الصعبة، وقد درس لوحده الهندسة الإقليدية.
وعلى الرغم من انتمائه لليهودية، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعدادية كاثوليكية وتلقّى
دروساً في العزف على آلة الكمان. وفي الخامسة من عمره، أعطاه أبوه بوصلة، وقد
أدرك أينشتاين آنذاك أن ثمّة قوةً في الفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة
وتقوم بتحريكها.

الطريف أن أحد نوابغ القرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب،
وربما كان مردُّ ذلك إلى خجل هذا الرجل في طفولته. ويشاع أن أينشتاين الطفل
قد رسب في مادة الرياضيات فيما بعد، إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم
درجات التلاميذ آنذاك أثار أن الطفل أينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات.
وتبنَّى اثنان من أعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام
فزوداه بكتبٍ تتعلق بالعلوم والرياضيات.

بعد تكرر خسائر الورشة التي أنشأها والداه في العام 1894، انتقلت عائلته إلى
مدينة ميلانو في إيطاليا، واستغل أينشتاين الابن الفرصة السانحة للإنسحاب من
المدرسة في ميونخ التي كره فيها النظام الصارم والروح الخانقة . أمضى بعدها
أينشتاين سنةً مع والديه في مدينة ميلانو حتى تبين أن من الواجب عليه تحديد
طريقه في الحياة؛ فأنهى دراسته الثانوية في مدينة آروا Aarua السويسرية،
وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري للتقانة في زيورخ Zürich
عام 1895، وقد أحب أينشتاين طرائق التدريس فيه، وكان كثيراً ما يقتطع من وقته
ليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على كمانه. إلى أن اجتاز الامتحانات وتخرَّج في
العام 1900. لكن مُدرِّسيه لم يُرشِّحوه للدخول إلى الجامعة.

كان أينشتاين قد تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في العام 1896، مما جعله بلا
ثبوتية أو انتماءٍ لأي بلدٍ معين! وفي العام 1898، التقى أينشتاين بـ "ميلِفا
ماريك Mileva Maric" زميلته الصربية على مقاعد الدراسة ووقع في غرامها،
وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربين في المواضيع العلمية. وبعد
تخرجه في العام 1900 عمل أينشتاين مدرّساً بديلاً، وفي العام الذي يليه حصل
أينشتاين على حق المواطنة السويسرية، ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته
أسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901.

عمله
جرأة العالم أينشتاين في شبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسبٍ
في سلك التدريس، لكن وبمساعدة والد أحد زملاء مقاعد الدراسة حصل على
وظيفة فاحص (مُختبِر) في مكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري
في العام 1902. تزوج أينشتاين من صديقته "ميلِفا" في 6
كانون الثاني (يناير) 1903 ورُزق
بمولودٍ ذكر حمل اسم" "هانز في 14 من أيار (مايو) عام 1904. وفي
هذه الأثناء، أصبح عمل أينشتاين في مكتب التسجيل السويسري دائماً، وقام
بالتحضير لرسالة الدكتوراه في نفس الفترة، وتمكن من الحصول على شهادة
الدكتوراه في العام 1905 من جامعة زيورخ، وكان موضوع الرسالة يدور
حول أبعاد الجزيئات. وفي العام نفسه، كتب أينشتاين4 مقالاتٍ علميةٍ دون
الرجوع للكثير من المراجع العلمية أو التشاور مع زملائه الأكاديميين، وتعتبر
هذه المقالات العلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم.

درس أينشتاين في الورقة الأولى ما يُعرف باسم الحركة البراونية
Brownian motion، فقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات ا
لموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل. عرف أينشتاين "بأبي النسبية"، تلك
النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له
في مجال آخر (المفعول الكهرضوئي) وهو ما كان موضوع الورقة الثانية.
والعجيب في الأوراق العلمية الأربعة التي كتبها أينشتاين هو تناوله لفكرةٍ ما
من الفيزياء النظرية ومطابقتها مع العواقب المنطقية لتلك الفكرة والتوصل إلى
نتائج تجريبية نظرية مما أبهر وحير العلماء آنذاك.

النظرية النسبية الخاصة
ورقة أينشتاين العلمية الثالثة كانت عن "النظرية النسبية الخاصة".
فتناولت الورقة الزمان، والمكان، والكتلة، والطاقة. وأسهمت نظرية أينشتاين
بإزالة الغموض الذي نجم عن التجربة الشهيرة التي أجراها الأمريكيان
الفيزيائي "ألبرت ميكلسون والكيميائي إدوارد مورلي" أواخر القرن التاسع
عشر في عام 1887، فقد أثبت أينشتاين أن موجات الضوء تستطيع أن
تنتشر في الخلاء دون الحاجة لوجود وسط أو مجال، على خلاف
الموجات الأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو
الماء! وأن سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة
المراقب (الملاحظ). تجدر الإشارة إلى أن نظرية أينشتاين تلك تناقضت
بشكل كلّي مع استنتاجات "إسحاق نيوتن". ذُهل العالم بنظرية أينشتاين
النسبية الخاصة لأن الحقيقة المطلقة المتعلقة بالزمان والمكان والأبعاد
أصبحت مرفوضة. جاءت تسمية النظرية بالخاصة للتفريق بينها وبين
نظرية أينشتاين اللاحقة التي سُمِّيت بالنسبية العامة.

منتصف حياته
في العام 1906 ارتقى أينشتاين في السلم الوظيفي إلى مرتبة فاحص
فني من الدرجة الثانية، وفي العام 1908 مُنح إجازةً لإلقاء الدروس
والمحاضرات من "بيرن" في سويسرا. ووُلد الطفل الثاني لأينشتاين الذي
سُمِّي "إدوارد" في 28 تموز (يوليو) 1910، وطلّق أينشتاين بعدها
زوجته ميلِفا في 14 شباط (فبراير) 1919 وتزوج بعدها من ابنة عمه
"ايلسا لوينثال"
التي تكبره بثلاث سنوات في 2 حزيران (يونيو) 1919.

لا يعلم أحد حتى هذه الساعة شيئاً عن مصير طفلة أينشتاين
الأولى غير الشرعية من زوجته ميلِفا؛ إذ يعتقد البعض أنها
ماتت في فترة الرضاعة، ويعتقد البعض الآخر أن والديها أعطياها لمن
لا أولاد له للتبني. أمّا بالنسبة لأولاد أينشتاين، فقد أُصيب أحدهما
بمرض انفصام الشخصية ومات فيما بعد في المصح العقلي الذي تولى
علاجه ورعايته. أمّا الإبن الثاني، فقد انتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية
للعيش فيها ومن ثم أصبح أستاذاً (دكتور) في الجامعة، وكانت اتصالاته
مع والده محدودةً جداً.

في العام 1914 وقبيل الحرب العالمية الأولى، استقر أينشتاين في
مدينة "برلين" الألمانية. ولم يكن أينشتاين من دعاة الحرب ولكنه كان
يهودياً مما تسبب بشعور الوطنيين الألمان بالضيق تجاه هذا الرجل، وتأجج
هذا الإمتعاض لأينشتاين من قبل الوطنيين الألمان عندما أصبح
أينشتاين معروفاً على المستوى العالمي بعدما خرجت مجلة الـ "تايم"
الأمريكية في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 1919 بمقالٍ يؤكد صحة
نظرية أينشتاين المتعلقة بالجاذبية.

الأعوام اللاحقة
بوصول القائد النازي أدولف هتلر إلى السلطة في العام 1933 تزايد
الكراهية تجاه أينشتاين فاتهمه الوطنيون الإشتراكيون (النازيون) بتأسيس
"الفيزياء اليهودية"، كما حاول بعض العلماء الألمان النيل من حقوق
أينشتاين في نظرياته الأمر الذي دفع أينشتاين للهرب إلى الولايات
المتحدة الأمريكية والتي منحته بدورها إقامةً دائمةً، وانخرط في
"معهد الدراسات المتقدمة" التابع لجامعة برينستون في ولاية
نيو جيرسي. وفي العام 1940، صار أينشتاين مواطناً
أمريكياً مع احتفاظه بجنسيته السويسرية.

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/08_03_17148899290447662.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

ظهرت مكانيك الكم في بداية القرن العشرين، حيث جاءت كتعميم
وتصحيح لمفاهيم نيوتن الكلاسيكية في الميكانيك، ويمكن تعريف نظرية
الكم بأنها ذلك الفرع من الفيزياء التي ندرس من خلالها عالم الأشياء
المتناهية في الصغر كالجزيئات والذرات والنويات ومكوناتها من الجسيمات الأولية، و ذلك من حيث حركتها وتفاعلاتها مع بعضها ومع المواد الأخر.
بدأ ميلاد الأفكار الكمية على يد ماكس بلانك (M.Planck) سنة 1849م،
إذ قدم إقتراحا لتفسير نتائج تجربة إشعاع الجسم الأسود، وكذا ألبرت
اينشتاين الذي فسر الفعل الكهروضوئي إعتمادا على أفكار بلانك.
ونعرض في هذ الفصل بعض التجارب التي ساهمت في إبراز
مكانيك الكم ومبادئه الأساسية.
III-2- مكانيك الكم:
تعتبر نظرية الكم من أهم الإنجازات العلمية في هذا القرن، وهي نظرية
عامة ويمكن إستخدامها لدراسة الأنظمة العيانية. وتعتبر بالتالي النظرية
الكلاسيكية حالة خاصة بالنسبة لنظرية الكم الشاملة.

III -2-1 التجارب التي مهدت إلى ظهور مكانيك الكم:
III -2-1-1 الإشعاع الحراري للجسم الأسود:إن هذه الظاهرة
التي سنبدأ بها لتوضيح كيفية ظهور النظرية الكمية
والخاصية الجسيمية للإشعاع الكهرومغناطيسي، كانت السبب
الأساسي في تفسير كل الظواهر التي كانت معروفة في ذلك الوقت،
والتي عجزت الفيزياء الكلاسيكية في تفسيرها، والتفسير الذي
وصل إليهبلانك كان نتيجة عدة أعوام من البحث والجهد
المستمران من طرف العلماء.

*قانون ماكس بلانك: (Max Planck) (1947-1858)
في14ديسمبر1900م قدم ماكس بلانك اشتقاقا لقانون
إشعاع الجسم الأسود في إجتماع الجمعية الفيزيائية الألمانية
ببرلين، ويعتبر هذا التاريخ بمثابة يوم ميلاد نظرية فيزياء
الكم. وفي اشتقاقه للتعبير النظري لشدة الإشعاع كدالة في
الطول الموجي ودرجة الحرارة جاوز بلانك الفيزياء الكلاسيكية
عندما وضع لهذا الغرض افتراضا جذريا يمكن صياغته فيما
ت يلي: يمكن أن يأخذ أو يفقد المتذبذب ذو التردد الطبيعي الطاقة
في كمات، قيمة كل منها حيث h هو ثابت أساسي سمي بثابت
بلانك. كانت هذه بداية ظهور ثابت بلانك، أو كما سماه
بلانك " الكمة الأولية للفعل".
ويمكن تلخيص افتراضات
العالم الألماني ماكس بلانك فيما يلي:
- لا ينبعث الإشعاع إنبعاثا متصلا.
- ينبعث الإشعاع على شكل كمات منفصلة.
- تعتمد طاقة كل كمة على الطول الموجي للإشعاع فتزداد بالتالي
بنقصان الطول الموجي.
وينص مبدأ تكميم الإشعاع (مبدأ بلانك) على أنه: يتكون الإشعاع من كمات محددة منفصلة من الطاقة لكل منها تردد محدد، وتتناسب الكمة الواحدة
طرديا مع التردد.
III -2-1-2 تفسير إشعاع الجسم الأسود بناءا على مبدأ تكميم الإشعاع:
إنبعاث الإشعاع من الجسم الساخن نتيجة لاهتزاز جزيئاته أو ذراته،
وحسب مبدأ تكميم الإشعاع، فان هذه الجزيئات والذرات لا تشع
إشعاعا متصلا بل كماتا محددة متتالية من الطاقة، يعتمد مقدار طاقة
كل منها على تردد الجزيء أو الذرة. وعند درجة معينة لا تهتز الذرات
والجزيئات بتردد واحد وإنما بترددات عالية، و قليل منها يهتز بترددات
منخفضة ومعظمها يهتز بترددات متوسطة، أما الجزيئات ذات الترددات
المتوسطة فتكون أكثر عددا وهذا ما يفسر ارتفاع شدة الطاقة
عند هذه الترددات. [6]
لاشك أن فكرة تكميم الطاقة التي افترضها بلانك في بداية هذا القرن
ورغم تناقضها مع الفيزياء الكلاسيكية، وبالتالي عدم قبولها في البداية،
قد أدت لميلاد الفيزياء الحديثة. فلقد استخدم ألبرت اينشتاين أفكار بلانك
عند تفسيره للظاهرة الكهروضوئية وافترض وجود كمات الضوء
(الفوتونات).
III-2-1-3الفعل الكهروضوئي:

في بداية القرن الحالي، كان من المعروف تجريبيا أن الضوء عندما
يسقط على سطح معدن فإن الالكترونات تنبعث من هذا السطح، وهذه
الظاهرة في حد ذاتها ليست مدعاة للدهشة، لأننا نعلم بأن الضوء
عبارة عن إشعاع كهرومغناطيسي، وعلى هذا فإننا نتوقع أن المجال
الكهربائي للضوء يمكن أن يحدث قوة على الالكترونات في سطح
المعدن ويسبب انبعاث بعض منها. أما ما يدعو للعجب حقا فهو أن طاقة
حركة الالكترونات المنبعثة لا تتوقف على شدة الضوء ولكنها تعتمد
بالفعل على التردد بصورة بسيطة للغاية، إنها تزداد خطيا مع التردد. في
حين أن زيادة شدة الضوء تسبب مجرد زيادة في عدد الإلكترونات
المنبعثة في وحدة الزمن، ولكنها لا تؤثر على طاقتها. من الصعب
أن نفهم ذلك على أساس كلاسيكي، فقد كنا نتوقع انه عندما
تزداد الشدة لموجة الضوء وبالتالي تزداد سعة المجال الكهربائي
في الموجة، فإن الإلكترونات سوف تسرع إلى سرعات عالية.
ترسخت هذه الحقائق قبل عام 1905م بواسطة مجموعة من العلماء.
إلا أن القياسات الدقيقة للعلاقة بين تردد الضوء وطاقة الالكترونات ا
لمنبعثة، لم تتم حتى عام 1916م عندما درس الموضوع بعناية فائقة
بواسطة" روبيرت مليكان"( Robert Millikan).
في عام 1905م اقترح البرت اينشتاين تفسيرا لهذه الظاهرة بناءاً
على هذا التفسير أي الطاقة في حزمة من الأشعة الضوئية أحادية
اللون تكون على هيئة كمات.
. يجب الإشارة هنا إلى أن المعنى الحقيقي لفرض بلانك كان غامضا،
وأن طريقة اينشتاين الجديدة في النظر إلى ظاهرة إشعاع الجسم
الأسود كانت خطوة هامة حيث كانت معادلة اينشتاين بمثابة تنبؤ
نظري دقيق، وفي هذا الصدد فهي قابلة لإختبارات تجريبية كمية.
وهي بالإضافة إلى ذلك تعطي الفرصة لقياس جديد لثابت بلانك
بفرض أن آراء اينشتاين صحيحة. وكما ذكرنا من قبل أن هذه
المسائل الهامة للغاية قد تمت دراستها بواسطة ميليكان في
سلسلة من القياسات المتقنة، والتي وجدها على
اتفاق تام مع معادلة اينشتاين. [4]

III-2-1-4 فعل كومتون:
مرة أخرى، تتوضح الطبيعة الجسيمية للضوء في فعل كومتون،
حيث يتبدد الإشعاع الكهرومغناطيس (الأشعة السينية) بواسطة
الجسيمات المشحونة (الإلكترونات)، وقد درس كومتون سنة 1922م
تجريبيا عملية تبديد الأشعة السينية بواسطة الإلكترونات، وقام بتمرير
حزمة من أشعةx تواترها من خلال مادة ما.[8]
لايمكن تفسير هذه الظاهرة، والتي تعرف بظاهرة كومتون من
خلال نظرية طومسون الكلاسيكية.
ولقد استخدم كومتون أفكار بلانك واينشتاين عن تكميم الطاقة
لتفسير هذه الظاهرة، فافترض أن الإشعاع يتفاعل مع المادة على
صورة كمات منفصلة من الطاقة (فوتونات)، و أعتبر الفوتونات
وكأنها جسيمات، و درس بالتالي تصادم الفوتون والإلكترون
كتصادم الجسيمات المادية، مستخدما الميكانيك النسبي.
ويظهر الشكل (6) عملية التصادم بين الفوتون
الساقط مع الإلكترون الساكن. [
7]
III-2-1-5 تجربة دافيسون وجيرمر (Davisson- Germer):
لاحظ دافيسون وجيرمر عام 1927م، في إطار إجراء تجربة
على أشعة x، أنه لدى إرسال سيل من الجسيمات (إلكترونات ) نحو
بلورة، فإنها تظهر أهداب على شاشة جانبية شكلها مماثل لشكل
الحيود الذي نحصل عليه عندما نستعمل حزمة ضوئية.
بما أن الأهداب سمة تختص بها الأمواج فقط، فكان من اللازم
اعتبار أن حركة هذه الجسيمات (الإلكترونات) تصفها أمواج،
وهذا أمر غريب عن المفاهيم التقليدية.
تعتبر هذه التجربة تأكيدا لفرضية "بور" في ما يخص مبدأ التكامل
الذي يقتضي أنه يجب استعمال إما النظرية الموجية أو النظرية
الجسيمية من أجل فهم التجارب (الأطياف).
وهذا هو المعروف بازدواجية السلوك للأجسام المادية ويطلق
على الأمواج التي تصف حركة الجسيمات أمواج الجوهر. [8]
III -2-1-6 مثنية موجة –جسيم للضوء: لقد أدخلت فكرة كمات
الطاقة لأول مرة من قبل بلانك في بداية القرن العشرين بهدف
شرح بعض التأثيرات الأشد تعقيدا من الكهروضوئية. ولكن
بينت الكهروضوئية بشكل واضح وبسيط ضرورة تغيير
مفاهيمنا حول ماهية الضوء.
لو نهمل النظرية الموجية الضوء، ونفترض أن بنية الضوء
حبيبية ومؤلفة من كمات ضوئية (فوتونات) تنتقل في الفضاء
بسرعة الضوء. وهكذا يتكون الضوء حسب الصورة ا
لجديدة من وابل من الفوتونات، بينما يشكل الفوتون
دالكم الأولي لطاقة الضوء.ولكن عند إهمال النظرية
الموجية للضوء،فان مفهوم طول الموجة
يختفي من الوجود، ويحل محله مفهوم طاقة كمات الضوء.
إذن توجد ظواهر يمكن تفسيرها بواسطة نظرية الكمات، وليس
عن طريق النظرية الموجية. وتعد الكهروضوئية مثلا على ذلك،
ومن ناحية أخرى، هناك ظواهر يمكن شرحها بواسطة النظرية
الموجية لا بواسطة نظرية الكمات، ومن بين هذه الظواهر
التداخل والانعراج. وهناك ظواهر كالانتشار المستقيم للضوء،
يمكن تفسيره بواسطة النظريتين على السواء النظرية
الموجية والنظرية الكمية.
لكن ما هي حقيقة الضوء ؟ هل هو موجة أم سيل من الفوتونات ؟
يبدو أنه من غير المحتمل القيام بوصف متماسك لظواهر الضوء
إذا استخدمنا واحدة فقط من النظريتين السابقتين. إننا نرى أنفسنا في
بعض الأحيان مرغمين على استخدام واحدة من النظريتين فقط، كما
نستطيع من وقت لأخر استعمال النظريتين معا. فإذا أخذنا كل نظرية
منها على حدة، فهي غير قادرة على تفسير جميع الظواهر الضوئية بشكل
كامل، بينما إذا أخذنا النظريتين معا فإننا نتمكن من ذلك. [1]
وهكذا نصل إلى مفهوم إزدواج جسيم –موجة
إن النظرية الموجية والجسيمية للضوء متلازمتين، فالضوء يظهر كأن لديه
سلوكين. ففي الحالات التي يتفاعل فيها الحقل الكهرومغناطيسي مع المادة
تكون عمليات تبادل الطاقة بين الحقل والمادة مكممة. يتم كل شيء
وكأن الضوء مؤلف من فوتونات. أما في الحالات الأخرى كظواهر
التداخل وانتشار الطاقة (بلا امتصاص ولا إشعاع ) يكون الضوء
كموجة حقل كهرومغناطيسي مستمر. [8]
III-2-2 المبادئ الأساسية في ميكانيك الكم:

لقد أسس هذا العلم على مبادئ محددة أهمها:
1- إن تلك الأشياء المتناهية في الصغر أو المنظومات ذات الوجهين،
إحداهما تمثله الخواص الجسيمية لتلك الأشياء و الأخرى تمثله خواص
موجية ناتجة عن افتراض وجود موجات تواكب حركة هذه الأشياء.
وهذا يؤدي بنا إلى افتراض حالة تصف تلك الازدواجية في خواص
سميت بالدالة الموجية أو دالة الحالة و تتميز تلك الدالة
بصفات رياضية محددة.
2- يتميز الميكانيك الجديد بظهور الصفة الاحتمالية، وهو ما
يخالف الميكانيك التقليدي حيث يمكن تحديد حركة كل جسيم
بشكل محدد و دقيق، وأن وضع الجسيم و سرعتهعند أي لحظة
زمنية يمكن تحديده بدقة تامة، وفي ميكانيك الكم ظهر مبدأ عدم
التحديد الذي وضعه "هيزنبرغ" والتي تخضع لها
الجسيمات الدقيقة بصورة عامة، وتنص على عدم
التحديد الدقيق و المتزامن لموضع الدفع الخطي
(كمية الحركة)
للجسيم في لحظة ما ويصبح الحديث
فقط عن احتمال وجود الجسيم في منطقة
معينة و ليس عن مكان وجوده بالضبط.
3- أصبح المعنى الدقيق للدالة الموجية غير واضح بالنسبة للعلماء
على الرغم من إجراء آلاف الحسابات الجيدة عليها. و يختلف
العلماء كثيرا في معنى الدالة الموجية، ولكنهم يتفقون على اقتراح "ماكس بورن" الذي يقول: أن مربع الدالة الموجية يعني احتمال وجود الجسيم في مكان ما
في الفضاء في زمن معين.
4- يتميز الميكانيك الجديد عن الميكانيك التقليدي باستخدام
مجموعة من المؤثرات وهي كميات رياضية ذات خواص،
و ذلك بدلا من الكميات العادية التي تصف الخواص الطبيعية
للجسيمات، في الميكانيك التقليدي، فبدلا من الحديث عن السرعة أو
الطاقة يكون الحديث عن مؤثر السرعة و مؤثر الطاقة و هكذا. [9]

III -2-3 معادلة شرودينغر:
تعتبر معادلة شرودينغر معادلة الحركة الأساسية التي تصف الجسيمات
الدقيقة في ميكانيك الكم، وتطبق عادة على الجسيمات ذات السرعات
التي تقل كثيرا عن سرعة الضوء و التي تسمى بالجسيمات اللانسبية.
أما إذا انتقلنا إلى الجسيمات التي تتحرك بسرعات عالية جدا تقترب من
سرعة الضوء أو تساويها
فإن هذه المعادلة قد فشلت في تفسير بعض الظاهرة الفيزيائية في هذا
المجال من السرعات، مما أدى بالعالم الانجليزي "بول ديراك" (P.Dirac)
أن يقوم بوضع نظرية جديدة عام 1927م، مزج فيها ميكانيك الكم و
النظرية النسبية التي وضعها اينشتاين عام 1905 لتفسير حركة
الجسيمات ذات السرعات العالية، و سميت النظرية الجديدة بميكانيك
الكم النسبي و استبدلت فيها معادلة شرودينغر بمعادلة جديدة
سميت معادلة ديراك وتم تطبيق النظرية الجديدة بنجاح لتفسير
عدد من الظواهر الجديدة التي لم يكن من الممكن تفسيرها
باستخدام نظرية شرودينغر (اللانسبية). [9]

III-3- اينشتاين ومبدأ التحديد لهايزنبرغ:
III-3-1 رأي اينشتاين في المبدأ:
كان اينشتاين أشد العلماء سخطا على بور، فعلى رغم اشتراكه في
صياغة نظرية الكم، إلا أنه لم يشعر بالارتياح أبدا، معتقدا إما أن
تكون خطأ، أو تعبر في أفضل الأحوال على نصف الحقيقة. و من
أشهر عباراته "إن الله سبحانه عندما خلق الكون أقام قوانين
واضحة محكمة، ليس فيها مجال للدعابة أو العبث".
أعلن اينشتاينأن إختلال عالم الكم ليس إختلالا أساسيا بل مظهر
مصطنع. فعند مستويات أعمق من الوصف تسود سلامة الحكم على الأمور.
حاول اينشتاين أن يجد هذا المستوى الأعمق من خلال جدل
متواصل مع بور الذي يعتبر من أقوى مفسري: (نهج سياسة المجتمع العلمي )
الذي أكد أن غموض الكم شيء متأصل في الطبيعة ولا يمكن الخلاص منه.
وشن اينشتاين العديد من الهجمات التخيلية على لا يقينية الكم، محاولا
إبتكار تجارب فكرية كما تعرف بذلك- قصد منها الكشف عن وجود
خطأ منطقي في وجهة نظر رسمية. وكان من عادة بور مرارا و
تكرارا القيام بهجوم مضاد ليفند دعاوي اينشتاين. [3]
III-3-2 عندما كان اينشتاين على خطأ:

تأسست حجة "اينشتاين ـ بودولسكي ـ روزن" على فرضيتين أساسيتين.
الأول: لا يمكن أن يؤثر قياس يجري في أحد الأماكن بصورة لحظية
على جسيم موجود في موقع آخر بعيد. وأساس هذا الاعتقاد هو أن
التفاعلات بين النظامين
تميل إلى الاضمحلال كلما بعدت المسافة،
ومن الصعب أن نتخيل إلكترونين على مسافة عدة أمتار، فما بالك
بتأثير مكان وحركة أحدهما على آخر، يبعد عنه عدة سنوات
ضوئية بصورة فعلية، ورفض اينشتاين هذه الفكرة وأسماها "
التأثير الشبحي عن بعد ((ghostly action atdistance.
كان السبب المهم لهذا الرفض هو إعتقاد اينشتاين بأنه لا توجد إشارة
أو تأثير يمكن أن ينتقل بسرعة أكبر من سرعة الضوء، و تلك هي
الفرضية الأساسية لنظرية النسبية، ولا يمكن التخلي عنها بسهولة.
ومن بين أشياء أخرى، فإن غياب التأثير الأسرع من الضوء يعتبر
عنصرا أساسيا في ترسيخ معنى للماضي والمستقبل خلال الكون،
فكسر حاجز الضوء يشبه التأثير العكسي للزمن، وهو
إمكانية بالمقارنة.
وكان الفرض الأساسي الثاني الذي إفترضه اينشتاين وزملائه هو
"الحقيقة الموضوعية". فقد إفترضوا أن الخاصية( كالمكان أو كمية تحرك جسيم)
توجد بشكل موضوعي، حتى لو كان الجسيم في مكان بعيد، ولم ترصد هذه
الخاصية بشكل مباشر. وهذا هو إختلاف وجهة نظر اينشتاين
عن بور، فوفقا لبور، لا يمكن ببساطة أن تنسب صفات مثل
المكان وكمية التحرك لجسيم إلا إذا قمت بإجراء رصد فعلي له.
فالقياس عن طريق الغير لا يفي بهذا الغرض، وإستخدام جسيم
آخر شريك يعتبر أسلوب مضل.
وخلال السبعينات أجرت بعض المجموعات العلمية سلسلة
من التجارب على مشكلة الأزواج المترابطة ومن أنواع عديدة منها، على
الرغم من أن أحدا منها لم يحقق الدقة المطلوبة التي تجعل النتائج
صحيحة، وفي النهاية أدخل" آلان أسبكت"( A.Aspect) في
باريس بعض التحسينات وبدأ في عام 1981 سلسلة من التجارب
على زوج من الفوتون بزاوية إستقطاب معينة، ويتحركان بصورة
متقابلة، وينبعثان من ذرة واحدة ، وتمخض البرنامج عن تجربة
أجريت في صيف عام 1982 بدت أنها حسمت الموضوع للمرة
الأولى فقد كانت النتائج واضحة لا تقبل الشك، لقد كان اينشتاين
على خطأ، فلا يمكن إهمال لا يقينية الكم، فهي حقيقية
، ولا يمكن تجاهلها.
و الحقيقة البسيطة (حقيقة الأزواج اللذين لهما خصائص محددة في غياب الرصد)
لا يمكن إقرارها

فقد وضع "أسبكت" آخر مسمار في نعش فيزياء التمييز السليم أو الواقعية. [3]




في تشرين الثاني/نوفمبر 1915، أستكمل أينشتاين نظرية النسبية العامة
التي أعتبرها أعظم اكتشافاته. و كان مقتنعا بأن نظرية النسبية العامة
صحيحة بسبب جمالها الرياضي و لأنها توقعت الحضيض الشمسي
لمدار عطارد حول الشمس بدقة, وهو ما لم تنجح فيه نظرية نيوتن.
كما تكهنت نظرية النسبية العامة بانحراف للضوء قابل للقياس عندما
يدور كوكب أو شمس أخرى بالقرب من الشمس. أكد هذا التكهن
الفلكي البريطاني السير آرثر إدينجتون وأكد أن التوقعات خلال كسوف
للشمس في 1919. في عام 1921,أخبر ألبرت أينشتاين أنه قد
حصل على جائزة نوبل في الفيزياء. وحصل أينشتاين على الجائزة
عن شرحه للتأثير الكهروضوئي لأن النسبية كانت
ما تزال خلافية.

في العام 1920، أنشأ أينشتاين علم جديد وهو علم الكونيات.
تكهنت معادلاته أن الكون ديناميكي متحرك دائم التوسع و الانقباض.
تناقض هذا مع وجهة النظر السائدة أن الكون ثابت , والأمر الذي كان
أينشتاين يؤمن به وكان عاملا مرشدا له أثناء وضع النظرية النسبية
العامة. و لكن حساباته التالية في النظرية العامة أشارت أنه من الممكن
أن يكون الكون يتسع أو ينقبض. في العام 1929 أكتشف عالم الفلك
أدوين هابل أن العالم بالفعل يتسع وبذلك تم إثبات نظريات أينشتاين.
في عام 1930 و أثناء زيارة أينشتاين لمرصد جبل ويلسون قرب لوس
أنجلوس تقابل مع هابل و أعلن أن القاعدة الثابتة لعلم الكونيات
ونظريته الأصلية بأن حجم و شكل الكون ثابت هي
أكبر أخطائه.

بينما كان أينشتاين يجوب معظم العالم ليتحدث عن نظرياته في العشرينات ,
كانت قوة حكم النازيون تتزايد تحت قيادة أدولف هتلر. أصبحت نظريات
أينشتاين في النسبية هدفا سهلا للدعاية النازية. في عام 1931 جند
النازيون فيزيائيين آخرين لاتهام أينشتاين و نظرياته واعتبارها
“فيزياء يهودية”. في هذا الوقت علم أينشتاين أن الحكومة الألمانية
الجديدة التي سيطر عليها الحزب النازي تماما ، أصدرت قانونا
يمنع اليهود من شغل أي منصب رسمي، بما في ذلك التدريس
في الجامعات. وفوق ذلك فقد نمى إلى علم أينشتاين أن أسمه
كان من ضمن قائمة اغتيالات ، و نشرت مجلة تابعة لمنظمة
نازية صورة أينشتاين على الغلاف وتحتها تعليق يقول “لم يشنق بعد
”.


بالإضافة الى عدة اكتشافات ك
نظرية الفوتونات للضوء و
النظرية النسبية الخاصة
العلاقة الشهيرة بين الكتلة والطاقة

لا احد يرد


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



__________________

التعديل الأخير تم بواسطة Soleil~ ; 08-17-2017 الساعة 01:46 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-2017, 10:20 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/08_03_17148899290447662.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






«الشيئان اللذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، وبالنسبة للكون فأنا مازلت غير متاكدا تماما»


«أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.»

«أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم»

«كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية»

«إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ، غيِّر الواقع»

«يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد، لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك»

«الخيال أهم من المعرفة»

«مخيلتك هى بمثابة العرض المسبق للأحداث العظيمة التى ستحدث لك فى حياتك»

«الحقيقة ليست سوى وهم، لكنه وهم ثابت»

«يبدأ الإنسان بالحياة، عندما يستطيع الحياة خارج نفس»

«أنا لا أفكر بالمستقبل، إنه يأتي بسرعة»

«من لم يخطئ، لم يجرب شيئًا جديدًا»

«العلم شيءٌ رائعٌ، إن لم تكن تقتات منه»

«سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك»

«العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي»

«لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها»

«الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة»

«المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية»

«كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية»

«أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة»

«أثمن ما في العالم هو الحدس أو الفكرة اللامعة»

«الأمر الوحيد الذي أسمح له بالتدخل في علمي وأبحاثي هو معلوماتي وثقافتي الخاصة»

«العلم بلا دين هو العرج، والدين بلا علم هو العمى»

«أنا لست موهوباً، بل فضولي»

«بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري. إذا لاحظتم أن - الأوقات الحزينة نشعر بها أنها طويلة بينما الأيام الفرحة تمر كالدقيقة - وهذه هي النسبية»

«أُفضّل عادةً سيئة صامتة، عن فضيلة متكابرة»

«العقل البديهي هو هبة مقدسة، والعقل المعقول هو خادم مثمر. لقد اختلقنا مجتمع يحترم الخادم وينسى الهبة المقدسة»

«كل الديانات، الفنون والعلوم متفرعة على نفس الشجرة»

«النسبية تعلمنا الرباط أو العلاقة بين الأوصاف المختلفة لشيء ما مع الحقيقة ذاتها»

«الرجل ينبغي أن ننظر إلى ما هو، وليس من أجل ما يعتقد أنه يجب ان يكون»

«كمال الوسائل ، والخلط بين الأهداف، ويبدو أنه مشكلتنا الرئيسية»

«السؤال الضبابي الذي يدفعني للجنون أحيانا: هل أنا المجنون أم الآخرون؟»

«طاولة ، كرسي ، وعاء من الفاكهة والكمان؛ ما الذي يحتاجه الرجل غير هذا ليكون سعيدا؟»

«الغضب يسكن فقط في أحضان الجُهّال»

«أي رجل يقرأ كثيرا ويستخدم دماغه قليلا جدا يقع في عادات التفكير الكسولة»

«أي شخص لا يأخذ على محمل الجد الحقيقة في أمور صغيرة لا يمكن الوثوق في أي من الأمور الكبيرة»

«أنا لست من دعاة السلام فقط، بل المتشددين من دعاة السلام. وأنا على استعداد للقتال من أجل السلام. لا شيء سوف ينهي الحرب إلا أن يرفض الناس الذهاب إليها»

«لا أستطيع أن أتخيل الله من ثواب وعقاب الكائنات من خلقه، وإنما هو انعكاس لضعف الإنسان»

«ليست لدي موهبة خاصة. إنما أنا شديد الفضول فقط»

«أنا أعيش في هذه العزلة التي هي مؤلمة في الشباب ، ولكن لذيذة في سنوات النضج»

«أعتقد وأعتقد لأشهر وسنوات. تسعة وتسعين مرة ، أن الاستنتاج خاطئ. وللمرة المائة أنه صائب»

«إذا لم تتمكن من شرحها بكل بساطة، فأنت لا تفهمها بما يكفي»

«قليل من الناس يمكنهم التعبير مع رباطة الجأش عن أفكارهم التي تختلف عن الأفكار المسبقة في بيئتهم الاجتماعية. معظم الناس، ليس بإمكانهم طرح مثل هذه الآراء»

«المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ»

«أصبح من الواضح أن التقنية قد تجاوزت إنسانيتنا»

«لدي قناعة بأن القتل تحت ستار الحرب ليس إلا عملا من أعمال القتل»

«المنطق سوف يأخذك من ألف إلى باء، والخيال سوف يأخذك إلى أي مكان»

«الحب هو أفضل كمعلم، من الواجب»

«ينبغي أن نبسّط كل شيء بقدر الإمكان ، ولكن دون أن نفرط في تبسيطه»

«التقدم التقني مثل فأس في يد مجرم مريض»

«في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس»





في 18 أبريل1955 تُوفي وحُرِقَ جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية
"نيو جيرسي" ونُثر رمادهُ في مكان غير معلوم، وحُفظ دماغ العالم أينشتاين
في جرّة عند الطبيب الشرعي
"توماس هارفي" الذي قام بتشريح
جثته بعد موته. وقد أوصى أينشتاين أن تحفظ مسوداته ومراسلاته
في
الجامعة العبرية في القدس، وأن تنقل حقوق استخدام اسمه
وصورته إلى هذه الجامعة. وكان سبب الوفاة

تمدد في الشريان الأورطي.















مهما اكتشفو و ملؤا
العالم باكتشافاتهم
وعلمهم اللانهائي
فلا يساوي شيء
مما بقي
فهي بنا نكتشف المزيد
ليخلد اسمنا في التاريخ

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

ẑặĭٍ, !PaT~Ma and ضُحَى like this.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة هازا|Haza ; 03-08-2017 الساعة 10:55 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-09-2017, 01:46 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/09_03_17148905597484772.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





مرحبا كيفكم ان شاء الله بخير


هاد كان موضوعي عن العالم العبقري انشتاين
ابو النسبية بتمنى اني افدتكم بالمعلومات
يلي جوا الموضوع
وسلام





[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-11-2017, 06:14 AM
 



عظيم هذا الشخص
استفدت من أقواله وحكمه كثير

شكرا لك لونا على هذا الاختيار
وفقتي


التعديل الأخير تم بواسطة Soleil~ ; 08-19-2017 الساعة 05:02 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-13-2017, 11:44 PM
 



انيري القسم دوما
Soleil

بسم الله الرحمن الرحيم
هلا والله ومليون غلا حبيبتي
أول ما شفت لدعوة انبهرت واصطدمت
لانو اينشطاين يذكرني بالرياضيات اللي هي ابشع شيء بالحياة
بس الصراحة مع انها مزعجة هي ممتعة
--------
العنوان: اعتمدت على أحد أقواله وهذا شيء بسيط لكن جميل
االتصميم: ذوقك رووووعة يا لينا
اخترت صورته مباشرة يعني لو ما كانت صورته بالنصف كنت تعميت من كثرة الارقام
والمعادلات في الخلف خ
المضموون:
احسنت في كل شيء لكن هناك عنوان لفتا انتباهي هما
"أقواله"
حلو هالعنوان أعطى للموضوع نكهة
ما يبقى كلو تواريخ واعماله ...وكذا يطون ممل
الثاني:" رأي الأعضاء
اختيار موفق لما سألت بعض الأعضاء
يعني رح تعطي لمحة للناس عنه
..------------..
اكثر مقولة تعجبني ولطالما اعجبتني هي:«الخيال أهم من المعرفة»
انا اعترف اني انسانه خيالية بنسبة كبيرة
لكن الشيء المميز انو خيال واقعي
شو اتخيل أعمل على تحقيقو
------------..
شكرا على الدعوة
وشكرا على الموضوع االراقي
ان شاء الله دايما منورة حبوبة
الى اللقاء
__________________
I Can Be What I Want


المستحيل:~هو ليس ما ع جزت عنه~*إنما ما لم يكتبه الله لك



"براءة مفقودة|أطفال العرب"

التعديل الأخير تم بواسطة Soleil~ ; 08-19-2017 الساعة 09:18 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النهي عن التشاؤم Magane dream نور الإسلام - 5 11-05-2014 10:41 PM
أسباب التشاؤم رضا البطاوى نور الإسلام - 1 07-15-2014 10:50 PM
Albert Bandura ♪ Āηĝøøℓ علم النفس 7 05-30-2013 06:46 AM
التشاؤم هل هو من الإسلام ؟ مرفوع بالكسرة نور الإسلام - 2 03-12-2008 02:46 AM


الساعة الآن 10:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011