عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة > علم البرمجيات

Like Tree13Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 03-26-2017, 06:41 PM
 
- كتابة الأكواد في ال .NET :

لاتخف بعد اليوم ولا تخشى من كتابة الاكواد في ال VB.NET فمحرر الاكواد في بيئة التطوير للVB.NET مرن جدا ودقيق وذكي بشكل رائع ، فأي امر مهما كان عدد حروفه هو موجود مسبقا في ذاكرة البرنامج الهائلة .

فعند كتابة أمر الرسالة في المثال السابق msg ، فأول ما تكتب حرف m سترى قائمة فرعية قريبة من الحرف او الكلمة المطبوعة ، هي قائمة تنبؤية نرى مثلها في محرك البحث Google ، وكلما طبعت حروفا أكثر كلما زاد التحديد أكثر ، حتى تجد الأمر المراد كتابته .

هذه الطريقة مهمة جدا في كتابة الاكواد ، والسبب هو أولا تلافي الأخطاء الإملائية في كتابة الأوامر ( لأن البرمجة أيا كانت لاتحتمل أي خطأ إملائي ) ،

وثانيا هو اختصار وقت كتابة الأكواد ، وهذا ما يكسر الحاجز النفسي للمبرمج المبتدئ مثلا عندما يطلب منه كتابة الأوامر البرمجية ، اما المبرمج المتوسط او المحترف فالوضع بالنسبة له يكون ممتعا شائقا.

إذن كتابة الأكواد في بيئة الدوت نت .NET للفيجوال بيسك سهلة وممتعة إلى أقصى درجة ممكنة ، وهذه ميزة قوية وجاذبة ودقيقة جدا لهذه البيئة البرمجية ! .

أضف إلى ذلك أن هذه البيئة دقيقة جدا في اكتشاف الأخطاء التي تتعلق بالصيغ البرمجية لأوامرها كافة ، وحتى القوس والنقطة والعلامة لاتفلت من هذه الدقة الرقابية ! ، فعند كتابتك أمرا ما بخطأ بسيط سترى خطوطا تحت العبارة الخاطئة ، او أي شيء زائد او ناقص سترى فورا لفت النظر عليه أثناء كتابته !.


- ماهي الأحداث Events ؟

كما ذكرت سابقا ، الحدث Event هنا يعني : " حدوث شيء ما " فكل أدوات وكائنات الفيجوال بيسك دوت نت تمتلك قائمة من الأحداث في مجالها البرمجي ، وبشرح بسيط فالمستخدم لبرنامج ما يفعل افعالا كثيرة سواء بالماوس او بلوحة المفاتيح ، فأي نقرة واحدة او نقر مزدوج ، او سحب أداة ، او ضغطة زر ما ، او عبور المؤشر في مساحة الأداة ... الخ ، كل فعل من قائمة هذه الأفعال يفهمها ال VB.NET على أنها ( حدث Event ).

إذن على المبرمج فهم هذا المفهوم جيدا ، وهو مفهوم البرمجة بالأحداث ، لان كل برنامج لل VB.NET يرتكز عليه ، ولابد منه ، فإذا عرفنا الحدث المنشود كتبنا الكود المطلوب في مجاله فقط ، والصورة التوضيحية الآتية ستفهم منها ماذكر :


(صورة 2-5 )


(1) نافذة منسدلة تحدد أسماء الأدوات الموجودة على الفورم - أقصى اليسار.
(2) نافذة منسدلة تحدد أحداث الأداة المختار إسمها .




(( يُتبع ))
ديورين likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة AK-Eagle ; 03-26-2017 الساعة 07:06 PM
  #12  
قديم 03-26-2017, 08:13 PM
 
الأدوات ( بعضها وأهمها ) في ال vb.net :

ألان نعرج على الأدوات ( بعضها وأهمها ) في ال VB.NET :


الأدوات أو المكونات أو الكنترولز Controls هي الكائنات التي نستخدمها في الفورم ، وذكرت موقعها في بيئة التطوير في الصورة رقم 2-1

وبدون الأدوات لامعنى للفورم ، ولكل أداة وظيفة واحدة أو أكثر ، ولكل أداة مجموعة أحداث Events تتعلق بها ، ولكل أداة خصائص Properties .

خصائص الأداة متعددة ، بعضها للقراءة والكتابة ( أي قابلة للتعديل ) ، وبعض الخصائص للقراءة فقط .

عندما تنقر على أية أداة موجودة على الفورم ينتقل التركيز إليها ، وفي أقصى يمين أسفل الشاشة سترى نافذة خصائص الأداة Properties .

سننتخب بعض الأدوات وأهمها في بيئة تطوير الفيجوال بيسك دوت نت ، وأهمها على الإطلاق الأدوات الثلاث الآتية :

الاداة Textbox

تستعمل لإدخال بيانات المستخدم للبرنامج ، سواء كانت نصية أو حرفية .

أهم خصائصها الآتي :

TextAlign محاذاة النص فى أيسر أو أيمن المنطقة المخصصة
Text نكتب فيها النص الذى سيظهر بداخل أداة صندوق النص
Backcolor تحديد لون الخلفية للنص المكتوب
BorderStyle تحديد نوعية الإطار الذى يظهر حول النص
Font تغيير نوع وحجم الخط وبعض التنسيقات على النص المكتوب
ForeColor تحديد اللون المستخدم فى تلوين النص
Anchor تحافظ على موقع الاداه فى النافذة عند تغيير حجمها
Dock لتثبيت الأداة فى اى جهة من النموذج
Name لإعطاء اسم للأداة من عند المبرمج لتستخدم فى كتابة لكود البرمجي وهو يأخذ الاسم الافتراضي TextBox1
Cursor تحديد شكل مؤشر الفارة عند مروره على الأداة
Visible تحديد إذا كانت الأداة متاحة للرؤية أو مختفية للمستخدم أثناء تشغيل التطبيق
Locked تحدد إذا كان يمكن للمستخدم إجراء تعديل على النص أم لا
Maxlength تحديد عدد الحروف التى يمكن للمستخدم إدخالها
Multiline تحديد إذا كان الأداة تحتوى على سطر واحد أم عدة سطور
Passwordchar تظهر الحروف التى سيدخلها المستخدم على شكل نجوم حتى تصبح كلمة سر لا يستطيع أحد الاطلاع عليها
ScrollBars تحديد ظهور أو عدم ظهور أشرطة التمرير على حواف الأداة فى حالة النص المتعدد


الاداة Label

تستعمل لإظهار نص لايستطيع المستخدم تغييره ، وهي بمعنى اللافتة أو الملصقة على الشيء للتوضيح أو الإعلام .

أهم خصائصها الآتي :

TextAlign محاذاة النص فى أيسر أو أيمن المنطقة المخصصة
Text نكتب فيها النص الذى سيظهر بداخل أداة العناوين
Backcolor تحديد لون الخلفية للنص المكتوب
BrderStyle تحديد نوعية الإطار الذي يظهر حول النص
Font تغيير نوع وحجم الخط وبعض التنسيقات على النص المكتوب
ForeColor تحديد اللون المستخدم فى تلوين النص
Cursor تحديد شكل مؤشر الفارة عند مروره على الأداة
Visible تحديد إذا كانت الأداة متاحة للرؤية أو مختفية للمستخدم أثناء تشغيل التطبيق
Auto size تعمل على توسيع حجم الأداة حسب النص المكتوب
Enabled تحديد إذا كان العنوان متاح لما تكون قيمتها Active
Name لإعطاء اسم للأداة من عند المبرمج لتستخدم فى كتابة لكود البرمجي وهو يأخذ الاسم الإفتراضى Label1


الاداة Button

أداة ( الزر ) غنية عن التعريف ، وهي الذي يضغط عليه المستخدم لتنفيذ أمر ما على البرنامج .

أهم خصائصها الآتي :

Text نكتب فيها النص الذي سيظهر بداخل أداة زر الأمر
FlatStyle تستخدم لتغيير شكل زر الأمر
Backgroundimage تستخدم لعرض صورة فى خلفية الأداة
BorderStyle تحديد نوعية الإطار الذى يظهر حول النص
Font تغيير نوع وحجم الخط وبعض التنسيقات على النص المكتوب
ForeColor تحديد اللون المستخدم فى تلوين النص
Cursor تحديد شكل مؤشر الفارة عند مروره على الأداة
Visible تحديد إذا كانت الأداة متاحة للرؤية أو مختفية للمستخدم أثناء تشغيل التطبيق
Auto size تعمل على توسيع حجم الأداة حسب النص المكتوب
Enabled تحديد إذا كان العنوان متاح لما تكون قيمتها Active
Name لإعطاء اسم للأداة من عند المبرمج لتستخدم فى كتابة لكود البرمجي وهو يأخذ الاسم الافتراضي Button 1


(( وسنبدأ ببرنامج صغير بهذه الأدوات الثلاث ))

وبعدها شرح عن المتغيرات وأهميتها في البرمجة

وبعدها شرح لأدوات أخرى
ديورين likes this.
  #13  
قديم 03-27-2017, 01:49 PM
 

المقصود من مثال البرنامج الصغير الآتي ليس الإحاطة بكل شيء دفعة واحدة ، بل القصد هو وضعك على الطريق أول الأمر ، لأن عامل الإبداع البرمجي لايمكن إغفاله ، فيمكن لهذا المثال البسيط أن يلهم أي مبرمج مبتدئ أفكارا أخرى لم أذكرها هنا ..





فكرة البرنامج هو ( جمع عددين ) وإظهار الناتج ،
أي ( العدد الأول ) + ( العدد الثاني ) = الناتج .

لتحقيق هذه الفكرة برمجيا نبحث عما لدينا من أدوات تناسب الفكرة .

الأدوات المناسبة لتحقيق هذه الفكرة هي :

- صندوق إدخال نصي ( عدد 2 )
- زر الأمر لحساب العددين
- لافتة أو ليبل تظهر النتيجة النهائية


صورة 3-1

نضع هذه الأدوات على الفورم ( كما شرحت سابقا عن كيفية وضع الأدوات على الفورم ) ، ثم ننسقها بشكل مناسب .


يمكن لنا لتغيير الإسم الإفتراضي المكتوب على الزر أن نضع المؤشر على كائن الزر Button ، بعد فعل ذلك نلتفت إلى يمين نحو ( نافذة خصائص الأداة Properties ) ..

صورة 3-2


ننقر مربع الخاصية Text لنغير الكلمة الإفتراضية إلى كلمة يحددها المبرمج تناسب وظيفة الأداة .

صورة 3-3

ثم نأتي للمهم ، وهي الخطوة المحورية ( البرمجة ) :

- نضع المؤشر على الكائن Button الموجود على الفورم
- ننقر نقرتين متتاليتين ( نقر مزدوج ) على الكائن/الأداة

ستظهر لنا نافذة الحدث Click للزر Button1 هكذا :

Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click


End Sub

السطر الأول البادئ بالعبارة Private نسميه : جملة بداية الحدث ، وكما ذكرنا سابقا أنها تكتب بشكل تلقائي من VB.NET

السطر الثاني وهو العبارة End Sub نسميه : جملة نهاية الحدث ، وهي أيضا تكتب أوتوماتيكيا من VB.NET


جملتي الحدث ( الإبتدائية ، والنهائية ) لكل كائن أو أداة هي جمل تلقائية ضرورية لمفسر الفيجوال بيسك ، وما يفعله المبرمج هو فقط كتابة أوامره بينهما ولا دخل له بهما - إلا في حالات خاصة محدودة بخصوص السطر الأول فقط -

نكتب بينهما هذه العبارة البرمجية :

Label1.Text = Val (TextBox1.Text) + Val (TextBox2.Text)


صورة 3-4



شرح أرقام الصورة 3-4 :

(1) الحدث ( نقرة واحدة Click ) للأداة Button1
أي عندما ننقر نقرة واحدة للزر المسمى
Button1
نفذ العبارة البرمجية بعد سطر الحدث.

(2) الأداة اللافتة Label1 وفي خاصيتها النصية Text ، تأخذ ( = ) الناتج الحاصل بعد علامة المساواة ( الإسناد ) .

(3) الأمر Val يعني جعل مابين القوسين قيمة رقمية فقط ، وما بين القوسين هنا هو TextBox1.Text ، أي النص الموجود المُدخل في صندوق النص المسمى
TextBox1

(4) الأمر Val مرة أخرى يعني جعل مابين القوسين قيمة رقمية فقط كما ذكر، وما بين القوسين هنا هو TextBox2.Text ، أي النص الموجود المُدخل في صندوق النص المسمى TextBox2

=======================

بعد كتابة الجملة البرمجية المذكورة لم يتبقى لنا سوى إختبار البرنامج ، أي تنفيذه بعد التصميم الحاصل له . وذلك كما ذكرت سابقا بالنقر على الزر المثلثي الأخضر كما في الصورة أدناه :



سنرى البرنامج بعد تشغيله ، ونكتب في المربعين أي رقمين نريد حاصل جمعهما ، ونضغط على زر ( جمع العددين ) هكذا :


صورة 3-5


وهكذا فإننا صممنا بهذه الخطوات البسيطة برنامجا يجمع لنا عددين ..

(( يُتبع ))

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( تمهيد ) ماهي لغة البرمجة : الفيجوال بيسك AK-Eagle علم البرمجيات 6 03-14-2017 08:01 PM
الدرس الاول في دروس الفيجوال بيزيك ظل الكيو كو شن كاي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-23-2010 07:20 AM
كتاب الفيجوال بيسك ابو خطاب تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 7 05-21-2009 09:58 AM


الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011