عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2008, 04:56 PM
 
لقاء صحفي مع الشاعر السعودي فالح الدهمان الظفيري

في أوّل لقاء صحفي مع الشاعر السعودي فالح الدهمان الظفيري
الإنسان بلا منزل كالجثة بلا قبر..! الشعر كأظافري عندما تطول أعود وأقطعها

شاعر المليون شاعر المليون شاعر المليون شاعر المليون شاعر المليون

لقاء صحفي مع الشاعر السعودي فالح الدهمان الظفيري
صاحب النص المشحون بالكبرياء والصور المبتكرة، والوعي والرقي، والتمكن، والتفرد، وتقنية الكتابة المميزة، شاعر لا يمر مرور الكرام على الذائقة الشعرية المتزنة, فارس من فرسان قبيلة الشعر العذراء القادم من بوابة الصمت المعتق في الصحراء، في قلبه الجوزاء، صاحب السؤال الكبير الساخر (أسأل الليل هالنجمات كم عمرها..؟ )، والعفيف الذي استمد بأسه من الفقر، ورأى الوجود في سر تمره، شاعرمكاشف لمعنى الجرح، من الطفولة وهومعلق بالنجوم والسماء..


- في الأمسية الأخيرة حدث مالم يحدث مع أي شاعر آخر فقد كنت تحلق بشِعرك وشَعرك في فضاء مسرح شاطئ الراحة ، هل كانت لحظة الشعر هي الدافع أم ماذا؟
الحماس ولحظة الشعر كانا أهم سببين لهذه الحادثة التي كانت فيها (الغترة) تجرني إلى الخلف، و(العقال) لم يجد المكان المناسب للجلوس عليه، فيما كانت القصيدة تدفعني إلى الأمام.


- المكان تواجد في نصك بعدة أشكال كيف تفسر هذه العلاقة؟

أنا إلى الآن بلا مكان..! تنقلت وأسرتي كثيراً ولكن بدون جدوى، حيث كانت الأبواب ترفض كل شيئ، والحظ بوق فارغ لا يملئه أي صوت، وهذا قدر الحياة لي ولكثيرين في العالم ، والحقيقة تقال إن الإنسان بلا منزل كالجثة بلا قبر.

- ظهرت في نصك بعدة أشكال صوتية تارة تكون وحشاً وتارةً إنساناً ينتمي إلى الفضاء والنجوم والأماكن البعيدة، بينما كنت تبتعد عن الأرض إلا في حالة واحدة وهي حالة الإنتقال من المدينة إلى المدينة، ومن المدينة إلى القرية أو الصحراء، في حين أنك بقيت مرتفعاً في الأفق.. كيف تشكلت لديك تلك العلاقة؟

الطفولة كتبها القدر أن أنشأ بين (خوالي)، وهم من البدو كثيري التنقل من مكانٍ إلى آخر، ولكن هذا التنقل لم يحدث تغيراً شكلياً في ذاكرتي لأن الطبيعة في الصحراء تتشابه..، إذا نشأتي في البادية كان لها أثراً مهماً في مراقبتي إلى الفضاء والنجوم، ولا أخفي عليك تعلقي بنجمة الجوزاء من أيام الطفولة.. وسؤالي الملح هو ماذا يخفي بداخله هذا الكون؟!! .

- كنت ساخطاً على المدينة بكل أشكالها، وهذا يعني أنك لم تستطع التعايش مع أجواءها، وهذا أحد أساسيات الفكرة التي بني عليها النص، صف لنا هذا الشعور؟

المدينة أفقدتني لغة الحوار مع النجوم حيث كانت قريبة من جسدي ولكنها كانت بعيدة عن روحي، علاوة على عدم الاستقرار في كل المدن التي تنقلت إليها في بلدي، لدرجة أنني في بعض الحالات أرها كالوحش المفترس مقابل إنسان بسيط لا يحلم بقدر ما يتمنى الاستقرار في الحياة لأسرته.

- الشاعر مطالب في المسابقات أن يكون ملماً ومطلعاً على ما يدور حوله في الأوساط الأدبية، وهذا جانب يصب في توسع ثقافة الشاعر، هل تميل للقراءة في الفلسفة أو باقي التوجهات الفكرية؟

ما أعرفه أنني غير مطلع على الفلسفة ولست قارئً لها.. والطبيعة والمجتمع في بعض الأحيان تغنيك عن كل شئ تكفيني وأنا استفيد منها أكثر، وثقافة الشاعر من ثقافة مجتمعة إذا استطاع اختراق المألوف.

- ما هي أمنيتك في الحياة؟

أن يكون لي منزل ...!

- أنت شاعر متمكن وتجيد غزو الشعر بحرية تليق بشاعر يتمناه الجمهور في أي أمسية شعرية، هل أحييت أمسيات شعرية؟

للأسف لم أشارك إلى الآن في أي أمسية شعرية..!، إلا أمسية شاعر المليون التي أحسست أنها تليق بحضوري الشعري.

- تواجدك في الحلقة مع شعراء ألقوا نصوصاً كبيرة تستحق الإحتفاء والإشادة، كيف وجدتهم أنت؟

أنا أرى أنهم شعراء قدموا شعراً جميلاً أثبتوا من خلاله للجميع أن كل شاعر منهم يحمل مساراً خاصاً وهذه الميزة ربما لم تتكرر في جميع الحلقات.

- النشر قد يحتاج إليه الشاعر في بعض الحالات، وهذا حق مشروع لجميع الشعراء المبدعين، وواجب على الشاعر تجاه الجمهور الذي ينتمي إلى الإبداع، كيف هي علاقتك مع النشر؟


على مستوى الساحة الشعرية لم أنشر قصائدي لأسباب تخص الطرف الآخر وأسلوب الاحتكار لشعراء نحترمهم ونقدر نجوميتهم على مستوى الصحافة والإعلام، فيما أستثني قصيدة واحدة نشرها لي الأستاذ حيدر الجنيد، في مجلة حياة الناس. بعض الجهات الصحفية والإعلامية ترفع شعارات عكس ما تقدمه للقارئ والمتابع للشعر، وإذا تقدمت لهم يحاولون تفصيل ثوباً جديداً لك لتظهر به كيف ما شاءت ذائقتهم، وهذا شأن مرفوض لدي في الشعر.


- برغم وجود نص شامخ وإجماع من الجمهور بالإشادة لمستوى النص الذي قدمته، إنما لم يشفع لك بالتأهل عن طريق اللجنة، بل عن طريق تصويت الجمهور، ما تعليقك على هذه النتيجة؟

نتيجة عادلة في كل الحالات ويكفني هذا الاحتفاء الكبير الذي أتحفت به من قبل الجميع، .. لم أختر التصويت لجمهوري العربي الكبير، وهذا كان قدري في المسابقة، لهذا أتمنى أن أرد بعض الجميل الذي شرفتموني به، وإحساسي بأصواتكم في قلبي ، وإن شاء الله سأكون عند حسن ظنكم في المرحلة القادمة أيها الأوفياء.

- النص الذي قدمته يحمل صرخة لا نهاية لها كيف بدأت علاقتك مع الشعر؟

الشعر أخي الكريم وجد لدي من أيام الطفولة، وأحسست أنه جزء لا يتجزأ منين، يغيب ويحضر، هو شبيه بأظافري عندما أتركها تطول وأعود لأقطعها من جديد...

- لماذا تقدمت للمسابقة؟

لأن شاعر المليون يختصر كل شيئ ..!

تم النقل
اخوكم ابوخالد
  #2  
قديم 02-05-2008, 06:16 PM
 
رد: لقاء صحفي مع الشاعر السعودي فالح الدهمان الظفيري

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين الطفل السعودي والاوروبي لاميتا1 نكت و ضحك و خنبقة 16 07-17-2008 12:06 PM
كلمة الشاعر السعودي ناصر الفراعنة السبيعي بعد الحلقة الثالثه من شاعر المليون script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 14 03-13-2008 01:43 AM
تحميل فيديو الحلقة الاولى من التصفية الاولى برنامج شاعر المليون الجزء الثاني واقعي جدا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 01-15-2008 02:27 AM


الساعة الآن 10:11 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011